صحف مصرية: عمرو موسى: أرفض جلب حلف “الناتو” إلى المنطقة.. من “العشرية السوداء” إلى تحالف البشير والترابي.. لماذا تفشل الديمقراطية في العالم العربي؟ “السيدة الزهراء” والإمام علي والفاروق ونصيحة للقنوات الشيعية.. خطايا الخطيب العشر! نانسي عجرم: لم أتردد لحظة في غناء “راجل ابن راجل”

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

لليوم الثالث على التوالي تصدرت التعديلات الدستورية عناوين الصحف، وتماهى رؤساء التحرير مع “الحدث التاريخي” الذي رضي عنه قوم، وسخط عليه آخرون.

وإلى تفاصيل صحف السبت: البداية من الأهرام التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “المصريون يصنعون مستقبل الوطن”.

وأضافت الصحيفة “إقبال كبير على الاستفتاء بالخارج و14 ألف لجنة تستقبل الناخبين اليوم بالداخل”.

أخبار اليوم كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الكلمة للشعب اليوم “.

وكتبت الوطن في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “استفتاء الخارج ينسف دعوات المقاطعة و61مليونا يصوتون في الداخل اليوم”.

المصري اليوم كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “المرأة تتصدر الصفوف في الاستفتاء بالخارج”.

عمرو موسى

ومن المانشيتات إلى التصريحات، حيث أبرزت المصري اليوم رفض عمرو موسى فكرة نقل «حلف الناتو» إلى المنطقة.

وأضاف فى كلمته خلال حفل إطلاق مبادرة الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعنوان «التطلع لمستقبل الشرق الأوسط»، أنه لا يمكن لعالمنا اليوم الحديث عن السلام دون مشاركة مختلف الأطراف فى إطار استراتيجية لمستقبل تدابير السلام فى العالم، داعيًا إلى ضمان السلام فى المنطقة، وهو مفهوم أشمل من الأمن، حيث يتضمن أفقًا للتعاون الثقافى والاقتصادى والأمنى والاجتماعى.

وأضاف «موسى»: «منذ أسابيع قليلة كنت فى أديس أبابا فى نقاش عميق عن أمن القرن الإفريقى ارتباطًا بالشرق الأوسط، ولا يمكننا الحديث عن الأمن فى المنطقة دون الحديث عن أمن البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط له بعد أوروبى أما الأحمر فله بعدان إفريقى وآسيوى».

وتابع: «كان من ضمن النقاش ما هو (الناتو فى الصحراء؟)»، وتساءل «إذا كان علينا أن نناقش أمن هذه المنطقة الواسعة حول البحر الأحمر والمحيط الهندى وخليج عدن، هل لابد أن نرتبط بهذا التحالف الذى تحدث عنه البعض وسمّوه ناتو الصحراء».

وأضاف: «لا يمكن للشعوب العربية أن تفكر فى سلام طويل الأمد ثم تجلب حلف شمال الأطلنطى إلى الصحراء، أى غرب آسيا، أى بالجوار الإفريقى».

وقال موسى إنه يجب ألا تتحرك الـ22 دولة العربية بشكل جماعى، ولا ينتظر أن تقرر الدول العربية كافة وتتفق على الخطوة القادمة وبناء عليها يتم التحرك، داعيا إلى انضمام مجموعة صغيرة من الدول لاتفاقية تشكل قاطرة متعددة الجوانب لباقى الدول.

وأوضح: «إن الاتحاد الأوروبى وما نراه عليه اليوم بدأ بمعاهدة بين دولتين ثم 3 ثم 6 دول، اتفاقيات صغيرة ومحددة شكلت الاتحاد، فماذا لو استثمر العالم العربى فى مثل هذه الاتفاقيات بحيث يتم فتحها للدول على ألا يزيد عددها على 6 أو 8 دول كقاطرة متعددة الجوانب، تحدد التعاون الاقتصادى والتعليمى والثقافى وغيرها».

وقال: «أعتقد أن القرن الـ21 ستكون له قوة كبيرة على الأجيال وليس من السهل إعادة إنتاج سياسات ثقافة القرن العشرين، وإذا حدث ذلك فى العالم العربى ومنطقة الشرق الأوسط سيكون مصيرهم الفشل ثم الفشل».

لماذا تفشل الديمقراطية في العالم العربي؟

إلى المقالات، ومقال د.هالة مصطفى في الأهرام “لماذا تفشل الديمقراطية في العالم العربي؟”، وجاء فيه: “قوبلت الموجة الثانية من ثورات الربيع العربى والتى تشهدها كل من الجزائر والسودان بكثير من الحذر الدولى والإقليمى على عكس الموجة الأولى التى بدأت بثورة الياسمين فى تونس 2010 والتى حظيت باهتمام بالغ ونالت زخما على الأصعدة كافة المحلية والعالمية باعتبارها ثورات كان من المفترض أن تُلحق العالم العربى بالأنظمة الديمقراطية، ولكن الأمور على أرض الواقع جرت بشكل مختلف ولم تأت بالنتائج المرجوة أو المتوقعة منها، فلماذا تفشل الديمقراطية فى العالم العربى وتنجح خارجه؟ وهل تقتصر الأزمة على الأنظمة أم أن النخبة السياسية والمجتمعات العربية تعانى بدورها مشكلات مزمنة تحول دون انتقالها إلى تلك المرحلة المتقدمة؟”.

وأضافت أن المآل الذى آلت إليه الثورات العربية هو ما يستحق التوقف عنده، مشيرة إلى أن أغلبها مثل سوريا وليبيا واليمن انتهى إلى الدخول فى صراعات عنيفة وحروب أهلية وبالوكالة حتى باتت مسرحا لتصفية الحسابات بين العديد من القوى الدولية والإقليمية فى سعيها لتعزيز نفوذها أو السيطرة على هذه الدولة أوتلك بما تمتلكه من موارد وثروات طبيعية، مثلما أصبحت أرضا خصبة لتنامى جماعات الإرهاب بميليشياتها المسلحة، ما دفع بقطاع عريض من أهلها إلى النزوح خارج بلدانهم وتزايدت أعداد المهاجرين غير الشرعيين لأوروبا إلى الدرجة التى جعلت تلك القضية واحدة من أهم القضايا التى تتصدى لها الدول الغربية وتعطى لها أولوية قصوى، عوضا عن أجندتها السابقة فى الدفاع عن نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأضافت: “ليس لذلك سوى عنوان واحد وهو الفشل العربى فى بناء البديل والخوف من تكرار السيناريو نفسه مع الموجة الثورية الثانية”.

وتابعت: “واقع الحال يقول إنه عندما تسقط الأنظمة يحدث فراغ فى السلطة، وعادة ما تخفق القوى المدنية وأحزاب المعارضة فى ملئه، وإذا لم تحدث الفوضى كما فى الأمثلة المشار إليها، فإن القوة السياسية المنظمة مثل القوة الإسلامية هى من تُسرع بالهيمنة على المشهد، وتنجح فى الوصول إلى السلطة، ثم ما تلبث بممارسة عملية الإقصاء للتيارات الأخرى لتحاكى فى ذلك أساليب النظام السابق عليها والذى ثار عليه الشعب، وإن اختلف المسمى، فالأخير كان يحكم بمنطق الشلة، والإسلاميون بمنطق الجماعة، والحالتان لا علاقة لهما بالنظم الديمقراطية الحديثة، وهذه ولا شك تروى قصة الصعود والسقوط السريع لحكم الإخوان فى مصر الذين حاولوا مصادرة نتائج الثورة لمصلحة فصيل وحيد ينتمون إليه، وهم مجرد نموذج لحالات أخرى مشابهة خلفت استقطابا حادا بينهم وبين غيرهم من التيارات والقوى السياسية غير الإسلامية، كالذى حدث فى الجزائر على سبيل المثال إبان العشرية السوداء وهى عمر الحرب الأهلية التى أشعلها فوز جبهة الإنقاذ الإسلامية فى الانتخابات البرلمانية، وكذلك فى السودان بعد تحالف البشير مع الجبهة الإسلامية بقيادة حسن الترابى، ومازال الملف مفتوحا فى الدول الأخرى التى لم تستقر بعد، وهذا هو الدرس التاريخى للثورات العربية”.

وخلصت هالة مصطفى إلى أن الطريق إلى الديمقراطية هو طريق طويل وشاق، وأن إسقاط أى نظام لا يعنى تحققها فورا، إذ لها شروط ومقومات أخرى يجب توافرها، مشيرة إلى أنها لم تزدهر فى العالم المتقدم إلا بعد اجتيازه مراحل فاصلة من التنوير والعقلانية وفصل الدين عن الدولة وتكريس لمبادئ حقوق الإنسان والحريات الفردية، فضلا عن وجود مؤسسات ومجتمع مدنى فعال، وتعددية سياسية ونظام حزبى قوى، وإعلاء لدولة القانون وفى ظل اقتصاد حر.

نصيحة للقنوات الشيعية

ونبقى مع المقالات، ومقال أيمن الجندي في المصري اليوم “نصيحة للقنوات الشيعية”، والذي استهله قائلا: “هذه الليلة وقعت هذه القناة الفضائية في طريقي، انتابني الفضول حين شاهدت اسمها

(قناة الإمام الرضا)

فقد كنت أعلم جيدا من هو الإمام الرضا، إنه واحد من آل البيت الطيبين الذين نصلي عليهم في كل تشهد (اللهم صل على محمد وآل محمد)

نحب ذريته الطاهرة، لأن الله أمرنا بحبهم

“قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى”.

وتابع الجندي: “على أن مشاهدة هذه القناة أحزنتني كثيرا، لأن الطابع الشيعي فيها غلب على الأصل الاسلامي،إنني أحترم عقائدهم ولا أقبل مطلقا أن انحدر الى المستنقع الطائفي، ولكن كان ينبغي للقناة أن يكون طابعها إسلاميا في الأصل ولا مانع بعد ذلك من لمسة شيعية، ولكن ما حدث أن البكائيات والكربلائيات كانت تطالعني معظم الوقت ،وآذاني جدا أن يرددوا تلك الأكاذيب الحقيرة بأن السيدة الزهراء ماتت مقتولة،عيب والله أن يصدق أحد أن الفاروق عمر اقتحم البيت وكسر ضلعها،عيب في حق الإمام علي فارس الإسلام أنه لم يعرف كيف يحمي زوجته وابنة الرسول!”.

الخطيب

الى الرياضة، حيث نشرت الوطن تقريرا بعنوان “الخطايا العشر للخطيب في ملف ادارة الكرة بالأهلي”.

وجاء من بين الخطايا: استمرار البدري،اقالة واعادة عبد الحفيظ وتسليمه ملف الكرة، رفض لاسارتي وتفضيل كارتيرون ثم العودة للمدرب المرفوض، يوسف رجل رئيس النادي في كل المناصب، تكليف فضل وغالي وعرابي والقيعي بملف التعاقدات رايح جاي والمحصلة صفر”.

نانسي عجرم

ونختم بحوار محمد عبد الله في أخبار اليوم مع نانسي عجرم، وكان مما جاء فيه قولها “أعشق مصر ولم أتردد لحظة في غناء راجل ابن راجل.

وأضافت نانسي

أنها تحب مصر كثيرا وتحب شعبها الرائع الطيب المشهود له بالشهامة والجدعنة وخفة الظل، مشيرة إلى أنها منذ اللحظة الأولى لسماعها أغنية راجل ابن راجل من الملحن المتميز وليد سعد، وقعت في غرامها ودخلت قلبها بسرعة.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. لماذا يصر البعض على اعتبار من يعبد الله ويؤدي صلاته على منهج الأمام جعفر الصادق عليه السلام عدواً له على حين نرى القسم الأكبر من الحكام المسلمين الين يدعون أنهم على مذاهب الأئمة الأربعه يتحالفون مع الفرنجه والعدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني والمطلوب منهم فقط الوقوف على الحياد في الصراع القائم بين ما يسمى محور المقاومه والعدو الصهيوني ونحن لا نريد منهم لا الدعم المالي ولا العسكري فقط الحياد وقد تجلت أنتصارات هذا المحور في لبنان وغزة فلسطين

  2. السيد ابو علي العراقي من استراليا…شكرا على الردود الجميلة
    واذكر القراء بأن الشيخ الكلباني قد تراجع مؤخرا عن تكفير الشيعة !!!
    انتم من تكفروننا..وانتم من يهاجموننا…4000 انتحاري سعودي يقتلون من العراقيين منذ ٢٠٠٣ ولحد الان إذا دخلت مطار الاردن يتم التحقيق معي فقط لأنني شيعي !!…بينما يعطيكم العراق النفط ..

    انتم من ينافق ويكذب ولا يستخدم التقية..ولحد الان لم يقوم الأزهر بتحريم قتل الشيعة ….

  3. إلى أبو علي العراقي المحترم : (خلطتك) الثانية أكدت صحة كلامي. خير ما قلت: (كل حزب بما لديهم فرحون)

  4. ألف ألف سلامة للأخ المناضل أحمد الياسيني الأصلي، نسأل الله شفاء لا يغادر سقما

  5. الاخوة المعلقين ابو محمد المغربي والاخ محمد الرضا .
    اخي انا لست مدافع عن المذهب وليس مثلي من يدافع عن المذهب كل ما قلته نحن لسنا بحاجة لنصائح من احد لو ترون اننا بحاجة لنصائح تفضلوا بالله نصحونا
    بالنسبة لفاطمة عليها السلام فللعلم وفاتها كانت وهي بعمر 18 وعلى رواية 20 اي صغيرة جدا باعمار البشر العاديين ومسكوت عنه بالتاريخ لما توفت وهي بهذا العمر وطبعا ليس من مصلحة احد خاصة من ينتقدونا ان يبحثوا عن السبب .
    بالنسبة لتكفير احد اخي متى ذكرت لك اننا كفرنا احد ؟ انت تقول كلامي به تقية وسم وعسل وواقع وتخاريف وذكرت المولينكس احنا خلاطنا سنبيم وهي تخلط جيدا ولكن ياريت تذكر لي مثل للتقية والسم والباطل فيما قلته ؟ هل تعرف انت ما هي التقية وان كنت تعلم هل هذا مكانها؟ خايف منك؟ مستحي من احد؟ .
    على كل حال كل حزب بما لديهم فرحون . لن اقنعك ولكني والله مستعد ان اقتنع بما تقول لو كان موافق للمنطق والحق اما ان تتهم وتقول تقية وباطل وسم فلن تقنعني هكذا

  6. السيد محمد الرضا المبجل:
    رواية كسر ضلع السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام الخيالية الركيكة التي يرفضها الذوق السليم، والعقل السديد، والمنطق العلمي ، والفطرة السوية، والتفكير الناقد رآها الصدر من الإسرائيليات، وعدها الحكيم من الصفويات، واعتبرها الكليني من الزرادشتيات ، وصنفها المجلسي ضمن المجوسيات، واحتار الصدوق في مصدرها، وأنكر شيخ الطائفة الطوسي وجودها، فكيف تقول بأن الغالبية الشيعية تقبلها؟

  7. اخ مطشر عبد الحسن, للاسف الواقع غير ما تفضلت. اقول وانا اعيش في وسط شيعي ان رواية كسر ضلع الزهراء مقبولة وبقوة عند الغالبية
    ابو علي عراقي الموضوع هو ” كسر ضلع الزهراء” . هوّن عليك. نعم نحن مسلمون اولا

  8. السيد ابو علي العراقي المحترم : كلامك عبارة عن أحرف مخلوطة في المولينكس ، وخطابك سم وعسل ، ودبلوماسية وكراهية، وصدق وتقية، وتسامح وطائفية ، وواقع وخرافات . ومجمل تعليقك تكفير : تقول بأن فاطمة الزهراء عليها السلام لم ترد سلام أبي بكر وعمر لأنها كانت تعتقد بأنهما كافران. أنت قمت بدور المحامي الفاشل عن المذهب الشيعي.

  9. خرافة كسر ضلع السيدة فاطمة الزهراء ، وفقا للسيد محمد باقر الصدر ، من الإسرائيليات اللامنطقية المكذوبة على آل البيت الكرام ، والتي تحط من قدر الأسد الهصور الإمام علي عليه السلام، ولذلك يرفضها الشيعة قبل السنة.

  10. ارفض مجرد سماع مايتفوّه به لسان دجال منافقكذاب أشر، مطية للغرل ومحطّم ليبيا والعراق الذي باع الجامعة الغربية لصهاينة الخليج الأعراب ؟
    عمرو موسى : سكت دهراً ونطق كفرا ؟
    فالخونة لامتهم لايُقبل منهم شهاذة او قول نفاق ولو اقسموا على كتاب الله ؟
    فالله تعالى لعن الخونة مثلما لعن الكافرين والمنافقين والظالمين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل !
    من على فراش المرض في المستشفى

  11. عمر كوسى مجرد موظف في الخارجيه المصريه ولم يكن ابدا على مستوى رئاسة العرب والجامعه العربيه. دمرت العراق وانت رئيس للجامعه ولم تقدر يا سيدي ان تقدم اي حل عربي. الى مزبلة التاريخ يا اغبى سياسي عربي. راجل بياع كلام وبس

  12. يا أم البنات تغني لمن يحاصر غزة ويفتح بلاده للصهاينة يصولون ويجولون فيها للأسف كنت اعتقد انك اكثر إنسانية من ذلك لكن يبدو ان لبنان بلد العجائب تجمع بين كل أصناف البشر لكن يكفينا ان لبنان فيها فيروز وفيها جوليا بطرس

  13. عمرو موسى ابان ترؤسه جامعة الدول العربية هو من احضر حلف الناتو لدك ليبيا واسقاط نظامها ومؤسساتها وما زالت الفوضى والموت والدمار والظلامية تعصف بهذا البلد العربي المهدد بالتجزئة والانفصال

  14. لا نحتاج لنصيحة احد انا كشيعي لا اجد مبرر من طمس الحقائق . اوك يقولك وحدة الامة وعدم الفرقة ولم الشمل ودرء الفتنة عناوين جميلة ولكنها فقدت بريقها بعالمنا لاسباب ساطرحها هنا كشيعي
    1. هناك قنوات وهابية سلفية تطعن بنا وتكفرنا وتسبنا ليل نهار ولم نرى مصري يتجرء على انتقادها لان رعاتها السعودية والامارات وكلنا يعلم ان العنف والقتل الاكثر بالعالم وبمنطقتنا جاء من ناتج افكار تبثها هكذا قنوات ولكن لا تجد احد يمنعها ويحرمها وينتقدها
    2. انت يامن تتكلم عن الوسطية وقبول الاخر والالتقاء بالوسط هل انا كشيعي لي حق ببلدك؟ اريد اروح مثلا لجامع او مقام الحسين مثلا واقرا من كتاب مفاتيح الجنان وهو لمن لا يعرفه كتاب يحوي ادعية وزيارات مروية عن اهل البيت حصرا و99.99 بالمية من الكتاب لا يتعرض لا لاعداء اهل البيت ولا للاحداث التي عاصرتهم ممن حولهم ممن تسموهم صحابة
    3. نحن الشيعة ندرس فقه السنة وتاريخ السنة ولا نخشى من التعرض لوجهة نظركم وكتبكم تملأ اسواقنا ولا محذور من زيارة اي داعية او شيخ سني لأي حاضرة شيعية . بالمقابل كم لنا مثله عندكم؟
    4. الاحداث التاريخية التي تتنكر لها هي مروية بكتب الشيعة والسنة فلما تستحي من تاريخك ؟ نحن نتحدى العالم ان يجد لاحد من اهل البيت عيب او خطأ او نسيان او اشتباه ولذا ندعي لهم العصمة التي تنكرونها . وبالمقابل انتم تروون ان لبعض الناس ممن عاصروا الرسول وبعده هفوات وحوادث وقتل وسجن وتتنكرون لكل شيء وتعصموهم على اخطائهم .
    لا يهم .
    ولكن انا كشيعي ارى ان اهل البيت كانوا مظلومين بحياتهم من قبل المسلمين سواء بقتلهم او سجنهم او اقصائهم او تهميشهم او طمس اثارهم وحتى بعد مماتهم يقولك اسكت لا تتكلم وحدة المسلمين . عمي يا وحدة مصدق نفسك انت؟
    قنوات مصرية مسيحية تشتم النبي والمسلمين ليل نهار وانت هامك ليش الشيعة يقولوا عمر قتل فاطمة؟ .
    اوك فاطمة عليها السلام قبل وفاتها دخل عليها ابو بكر وعمر ليعتذرا منها فسلما عليها ولم ترد عليهم السلام . نحن درسنا بالفقه ان رد السلام واجب وعدم الرد يستوجب الاثم ولكنك مخول بعدم الرد ان سلم عليك كافر
    ما حصل يستوجب اعتذارهما وما حصل استوجب عدم ردها عليهم؟
    طيب انا اسالك عاصمة الخلافة الاسلامية كانت بالمدينة لما نقلها علي الى الكوفة؟ قل لي سبب غير ما ندعيه نحن انه لم يكن بمكة والمدينة 10 بيوت يحبوا اهل البيت
    هناك الكثير من المؤاخذات
    لقد كان ما كان مما لست بذاكره فاحسن الظن ولا تسل عن الخبر

    رجاءا لا نحتاج نصائح من احد نعتبركم مسلمين وناكل من ذبائحكم وندفن في مقابركم ونتزوج منكم انتم كيف تنظرون الينا وكيف تعاملونا هذا شأنكم ولكن دعك مما ليس من اختصاصك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here