صحف مصرية: عمرو أديب صارخا: لماذا وكيف تم قتل 60 متظاهرا؟ هيكل يضع برنامج السيسي للرئاسة.. تصريح الببلاوي” نساء مصر يفضلن السيسي لوسامته” يثير ضجة عالمية

 canda-aloush.jpg77

 

القاهرة- “رأي اليوم” – محمود القيعي:

“بأي ذنب قتل 60 مصريا أمس؟” بصرخته المعروفة هتف الإعلامي عمرو أديب  بهذا السؤال  غضبا على مقتل 60 متظاهرا في أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير، ولكن هل تجدي صرخة أديب نفعا بين قوم يرقصون من الفرحة هنا، وآخرين يرقصون من الذبح هناك؟  وإلى تفاصيل صحف الإثنين:

البداية من تصريح أديب الذي قال فيه على الملأ بلهجة صارخة : إن 60 مصري قتلوا ولم يسأل أحد مطلقا: لماذا قتلوا وكيف قتلوا؟  وأضاف أديب: لم يقل أحد إن  العدد كتير،  وخاطب المشاهدين قائلا: فقط أنبّه  ضمير حضراتكم”.

 تصريح عمرو أثار ردودا واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، وقال ناشط “بيسجل موقف علشان يرجع له وقت الزنقة،  وكمان علشان يرجّع شوية مصداقية”  وقال آخر: “ما تسأل نفسك يا (…) يا لّي حرضت على قتل الشهداء أنا صديق

 عمري مات امبارح حسبي الله ونعم الوكيل ”  وقالت ناشطة ” وإن سألوك عن مصر ، قل لهم: في مصر شهيد يسعفه شهيد ويصوره شهيد ويودعه شهيد ويصلي عليه شهيد

ويرقص على دمه العبيد”

وقال آخر “يا لهوتي هو انتو من ايمتا عندكم ضمير ؟” .

62 قتيلا حصيلة 25 يناير بالقاهرة والجيزة

ونبقى في ذات السياق – قتل المتظاهرين- حيث نشرت “الشروق” في صفحتها الأولى أن الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي قال إن حصيلة الاشتباكات التي شهدتها محافظتا القاهرة والجيزة أمس الأول في الذكرى الثالثة لثورة يناير بلغت 62 قتيلا ، مضيفا أن المصلحة استقبلت 26 جثة من المطرية و11 من عين شمس وألف مسكن و7 من العجوزة و5 من عابدين و3 من الدقي، و3 من حلوان و2 من أوسيم في الجيزة، و5 من المعادي والنزهة والوراق ومدينة نصر وقسم الجيزة.

هيكل يشرف على البرنامج الانتخابي للسيسي

ومن الأحداث الدامية إلى محمد حسنين هيكل ، حيث قالت  “اليوم السابع” إن برنامج السيسي للرئاسة يقوم على إعداده فريق متخصص في كل المجالات السياسية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية، وكشفت مصادر – حسب اليوم السابع – أن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل يلعب دورا كبيرا في ذلك، وأنه بمثابة  مهندس البرنامج الحقيقي ، وأكدت المصادر أن هيكل قام بوضع الخطوط الرئيسية له بعد مناقشات طويلة مع الفريق السيسي عبر أكثر من جلسة تمت بينهما في الآونة الأخيرة، وشكلت تشخيصا دقيقا للأوضاع السياسية والاقتصادية القائمة ، وأساليب معالجتها  بالتدرج وليس بأسلوب الصدمات الكهربائية حسب تعبير المصدر .

الرئاسية أولا

وإلى الانتخابات الرئاسية المرتقبة ، حيث قالت ” الشروق” في صفحتها الأولى إن رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور حسم الجدل حول تعديل خارطة الطريق ، وأعلن عن إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ، مستندا إلى المادة 230 من الدستور الجديد التي تركت له قرار اعادة ترتيب الاستحقاقات الانتخابية.

وأضافت “الشروق” يأتي هذا وسط أنباء مؤكدة عن اعلان الفريق أول عبد الفتاح السيسي عن قرار ترشحه عقب التعديل الوزاري المرتقب الذي سيشمل حقيبة وزارة الدفاع.

برهامي يطالب السيسي بفتح تحقيق عن قتل معتصمي رابعة والنهضة

ومن انتخابات الرئاسة إلى الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية،  الذي طالب الفريق أول عبد الفتاح السيسي بفتح تحقيق محايد قبل ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية حول قتل المعتصمين بميداني رابعة العدوية ونهضة مصر في أغسطس الماضي.

وأضاف برهامي في تصريحات لـ “المصري اليوم” أن تحقيق السيسي في الواقعتين  سيكسبه تعاطف جميع أبناء التيار السلفي، لأن هناك نسبة منهم لا تتجاوز 10 % تحمله مسؤولية دم الأبرياء الذين قتلوا أثناء فضّ الاعتصامين.

ووصف برهامي السيسي بأنه رجل متدين وذكي ولديه القدرة على إدارة الدولة خلال الفترة المقبلة.

رئيس الوزراء : نساء مصر يفضلن السيسي لأنه وسيم

ومن السيسي إلى رئيس الوزراء حازم الببلاوي، حيث سخر منه رئيس تحرير المصور الأسبق حمدي رزق في مقاله بالمصري اليوم بعنوان” عيب على سنك يا ببلاوي”  قائلا ”   يسألون الببلاوي عن ترشيح السيسي ، فيجنح بالقول إن الذين  يدفعون الجنرال للترشيح ليسوا في معسكرات الجيش، قطعا هم في الشوارع، والنساء في المقام الأول، ولا تنس أنه رجل وسيم”  وأضاف رزق “الببلاوي بيستظرف، القاعة ضجت بالضحك ، سخرية منه، ومنّا، ومن نسائنا، يشاركهم الضحك،  يا رئيس حكومة ضحكت من جهله الأمم” وأنهى رزق مقاله قائلا “عيب على سنك.. السيسي يترشح لمعركة مصيرية، نكون أو لا نكون ، ورئيس الوزراء فاكره داخل مسابقة جمال الرجال .

محاكمة القرضاوي ومرسي وبديع غدا

ومن السيسي إلى مرسي  ومحاكمته، حيث قالت ” الأهرام ”  إن محكمة جنايات القاهرة ستبدأ غدا – وسط حراسة أمنية غير مسبوقة نظر واحدة من كبرى القضايا التي شهدها الوطن، وهي القضية المعروفة اعلاميا باقتحام السجون .

وأضافت ” الأهرام” أن لائحة المتهمين في القضية تضم 31 متهما من بينهم المعزول محمد مرسي  وآخرون من قيادات جماعة الاخوان الارهابية وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع ونائبه محمود عزت الهارب، وسعد الكتاتني وعصام العريان، صفوت حجازي، ومفتي قطر يوسف القرضاوي، وعناصر فلسطينية تنتسب لحركة حماس، وسامي شهاب القيادي بحزب الله، وآخرون.

حرب تكسير العظام بين طاهر وحسن حمدي

ومن محاكمات الإخوان إلى الرياضة، حيث قال طاهر أبو زيد وزير الرياضة إنه به أن اطلع على جميع مراسلات الأهلي للفيفا ، اكتشف أنها مليئة بالمغالطات ، وإخفاء حقائق مهمة وحساسة تبرئ الوزارة ممن أي تدخل حكومي من أي نوع ، وأضاف لـ ” الأهرام ”  يكفي أن المجلس لم يذكر إحالته لنيابة الأموال العامة بمخالفات ، لأن جميع الأعراف والقوانين الدولية التي تحكم عمل الاتحادات الدولية تنص على عدم التدخل الحكومي إلا في حالات المخالفات المالية والفساد المالي .

وأوضح أبو زيد أن مخاطبة الأهلي للفيفا قدم فيها مجلس إدارة حسن حمدي نفسه كمجلس منتخب ، ولم يشر – لا من قريب ولا بعيد- إلى أنه مجلس انتهت مدة انتخابه، وتم المد له  بقرار من وزير الرياضة .

واتهم أبو زيد ما سمّاهم بـ

“مراكز القوى ولوبي المصالح”

 بأنهم يخوضون المعركة الأخيرة لمحاصرة الدولة.

في سياق آخر قالت “الشروق”  إن التوقعات تشير إلى استبعاد طاهر أبو زيد من الوزارة في التعديل الوزاري المرتقب .

الببلاوي يستعد لتعديل وزاري محدود

ومن الرياضة للسياسة ، حيث قالت ” الشروق”  إن التعديل الوزاري سيشمل وزارات الدفاع والتعاون الدولي والإنتاج الحربي والكهرباء.

وكشفت مصادر حكومية – حسب الشروق-  عن أن هاني سري الدين رئيس هيئة سوق المال السابق والقيادي بحزب المصريين الأحرار ، مرشح لتولي منصب حكومي بارز ومهم في التعديلات الوزارية المنتظرة .

كندة علوش وزوجة جمال مبارك

ونختم بـ ” أخبار النجوم” التي أجرت حوارا مع الفنانة السورية كندة علوش، وكان مما جاء فيه نفيها ما جاء في حوار مفبرك لها نشره موقع الكتروني من أنها ستجسد شخصية زوجة جمال مبارك. وردا على سؤال : هل أنت متفائلة بالمستقبل ؟ أجابت كندة : بكل صراحة الوطن العربي الآن يعاني صعوبات عديدة ، ولا يستطيع أحد التكهن بالمستقبل . ولكن أرى أن مستقبل مصر يسير نحو الاستقرار الأمني والسياسي ، وهذا بالتأكيد سينعكس بشكل ايجابي على مستقبل الفن والابداع، ومصر قادرة على تجاوز محنتها بفضل شعبها الواعي الذي يعد كلمة السر في تجاوز المحن، لكن للأسف الوضع في سوريا ولبنان غير مبشر.

 وقالت كندة إنها الآن أصبحت مستقرة في مصر بشكل دائم .

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. يؤسفنا ان يختم الاستاذ هيكل اخر اعماله الدنيوية بالمشاركة والتخطيط للمهزلة التي بدأها بالتنظير للانقلاب وها هو يستمر في المشاركه الفاعله بالسير قدما لمساعدة الظلم والطغاة!

  2. من امتى عمروا اديب بيحس بهموم الناس…انسان يمشي مع التيار لم يعد احد يصدقه….سبحان الله نجد ان زوجته لميس الحديدي على شاكلته. …المهم ارضاء الحاكم القوي….هنا ينطبق المثل العربي(وافق شن طبقه)

  3. يؤسفنا ان يختم الاستاذ هيكل اخر اعماله الدنيوية بالمشاركة والتخطيط للمهزلة التي بدأها بالتنظير للانقلاب وها هو يستمر في المشاركه الفاعله بالسير قدما لمساعدة الظلم والطغاة

  4. نعم نعم عماد اعتز وافتخر وارفع رااسك عاليا انت ابن تونس الخضراء طيبتكم وثقافتكم واسلوبكم في الحياه تجعلكم بعيديين كل البعد عن مشهد مصري متعفن وسيتعفن اكثر اصبح القتل في مصر عنوانا بارزا كما هم يولى عليهم هم ارادو الرقص على جثث المضلوميين والمقهوريين فلينعمو بسيسهم.

  5. في مصر فرعون جديد متكبر ومتجبر…يتوسلون اليه ليحكمهم أكثر مما يريد وأكثر مما يحلم ويتسولون ديكتاتوريته…لولا تذللهم وتوسلهم لما تفرعن…الديمقراطية تناديهم وهم هاربون نحو أحضان الديكتاتورية…كل مصر العظيمة اختصروها وصغروها وقزموها في شخص فرعون مغرور متكبر اسمه السيسي…صارت مصر رهينة في قراره…وصار مصيرها رهن اشارته…قزم الجميع ليتعملق…
    عندما أقارن ذلك بما يحدث في تونس…أعتز بأنني تونسي أنتمي الى وطن لم ينحن أمام العواصف ولم يساوم بحريته…وطن أكبر من مساحته…حقق أول ديمقراطية حقيقية في العالم العربي…ديمقراطية أزعجت كل الفراعين…نحن خارج كوكبكم وخارج عصر الفراعين…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here