صحف مصرية: عقوبات صحافيي الجزيرة تصل للإعدام.. جيزيل خوري: يخيفني أن أستعمل سياسيا.. القمص بولس: أذوب عشقا في السيسي والنساء معذورة في حبه

gesel-khouri.jpg77

القاهرة- “رأي اليوم” – محمود القيعي:

كل التحقيقات والأخبار والحوارات والتقارير والمقالات تؤدّي إلى المشير السيسي! هذا ما يلاحظه بسهولة مطالع صحف الجمعة، وإلى التفاصيل:

البداية من خبر صغير بالصفحة الأخيرة بالأهرام بعنوان “الجنرال المنقذ.. من ينقذ مصر من كبوتها” وهو تنويه عن كتاب جديد – ربما يكون الأول – عن المشير السيسي.

مقال الشاعر فاروق جويدة بالأهرام جاء بعنوان “السيسي وأحلام المصريين “استهلّه بقوله” يبدو أن الأقدار تدفع بالمشير عبد الفتاح السيسي إلى مقعد الرئاسة في مصر” وأضاف “في تقديري أن الأقدار هي التي حملت السيسي إلى مقدمة المشهد، ومثل هذه اللحظات التاريخية قد لا يملك الإنسان فيها شيئا غير أن يستجيب لقدره”.

السيد البدوي: السيسي سيصبح رئيسا من أول جولة

ومن فاروق جويدة إلى السيد البدوي رئيس حزب الوفد، حيث أجرت “المصري اليومط حوار موسعا معه، كان مما جاء فيه قوله إن السيسي سيصبح رئيسا من أول جولة، وسيحصد 75 % من الأصوات، وقال البدوي إن جبهة الانقاذ انتهت مهمتها بإسقاط دستور ونظام الاخوان .

غريغوريس الثالث: صوت هناك إجماع مصري على ترشيح السيسي

ومن السيد البدوي إلى البطريرك غريغوريس الثالث  بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والاسكندرية وأورشليم الذي أجرت “الأهرام “حوارا معه، وكان مما جاء فيه قوله إن دعوة السيسي للترشح ينطبق عليها المثل اللاتيني “صوت الشعب هو صوت الله”. وأضاف أن هناك إجماعا مصريا على ترشيح المشير السيسي للرئاسة .

القمص بولس: أذوب عشقا فيه والنساء معذورة في حبه

ومن البطريرك غريغوريس إلى القمص بولس، حيث امتلأت شبكات التواصل الاجتماعي بفيديو له يتحدث فيه عن السيسي قائلا إنه يذوب عشقا فيه، وأن نساء مصر معذورة في حبه.

وامتلأت الصفحات بالسخرية والتندر من القمص بولس.

نائب رئيس جامعة القاهرة أول المرشحين للرئاسة

ومن بولس إلى  د. حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، والأستاذ بكلية دار العلوم، حيث قالت “الأهرام “في صفحتها الأولى إن السباق الرئاسي اشتعل  بعد إعلان رئاسة الجمهورية عن طرح قانون الاتخابات الرئاسية في حوار مجتمعي، وقد أعلن د. حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق عن نيته الترشح، وليكون بذلك أول المرشحين الرئاسيين، وأكد خالد على المرشح الرئاسي السابق أنه قد حسم موقفه، لكنه يفضل إعلانه بعد فتح باب الترشح رسميا .

أطفال مصر بين الأكفان والبيادة

ومن سباق الرئاسة إلى “أطفال مصر بين الأكفان والبيادة “مقال الناشط مصطفى النجار في “الشروق” والذي استهلّه بقوله “تداول عدد من الوسائل الاعلامية المصرية والعالمية صورة لطفلتين بجوار والدتهم التي جعلت كل طفلة تضع فوق رأسها بيادة “حذاء عسكري” بينما رفعت هي صورة وزير الدفاع، وأثارت هذه الصورة امتعاض وغضب غالبية من علّقوا عليها، باستثناء بعض المتشوهين إنسانيا الذين اعتبروا هذه الصورة المهينة مثالا للوطنية والانتماء”.

وأضاف النجار أن هذه الصورة المبتذلة أعادت إلى الأذهان صورة الأطفال الذين حملوا الأكفان في اعتصام رابعة، وكذلك  الصورة الكارثية التي تورط فيها رئيس جمعية أهلية في حشد أطفال أيتام أيام الاستفتاء، لإظهار تأييده لوزير الدفاع.

جيزيل خوري: أقصى ما يخيفني أن أستعمل سياسيا

ومن جريمة استغلال الأطفال وتشويههم بالسياسة، إلى الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، وحوارها مع “الأهرام “وكان مماجاء فيه قولها  إنها تتفهم قليلا ما يحدث في مصر، وأن وضعية الجيش المصري تتداخل وتتشابك مع المجتمع المصري بشكل لا يوجد  في بلد آخر.

وردا على سؤال : ولكن هل تعتقدين أن “بي بي سي” على المستوى العربي تحظى بنفس المشاهدة التي تلاقيها العربية؟ أجابت جيزيل : كل شخص على الشاسة يسعى إلى اكتساب جمهور، وأنا عشت تجارب إعلامية كثيرة منذ بدايات عملي في “ال بي سي” وأقصى ما يخيفني هو أن أجد نفسي مستعملة سياسيا من جانب المحطة التي أعمل بها، وهذا لا يتوافر بمحطة الـ “بي بي سي” التي تمتلك تاريخا عريقا من المصداقية والمهنية يجعل جمهورها ثابتا حاضرا .

كريم مروّة: حزب الله أخطأ في دخول صراع سوريا

ومن جيزيل  إلى ابن بلدها المفكر كريم مروّة، حيث نشرت “الأهرام “حوارا معه، كان مما جاء فيه قوله إن الشعب السوري لم يعد قادرا بمفرده على حل أزمته، وأن الأزمة السورية أصبحت في أيد اقليمية ودولية .

وردا على سؤال : هل تخشى على لبنان من تداعيات الأزمة السورية بسبب تركيبته الاقليمية والتدخلات الخارجية ؟ أجاب مروّة :  لبنان دائما تتأثر بما يجري في سوريا، لذلك هناك رغبةعند الأكثرية الساحقة من اللبنانيين بعدم التورط في الصراع داخل سوريا، وفي رأيي أن حزب الله أخطأ بالدخول في الصراع، وآمل أن يسارع إلى تصحيح الخطأ لمنع تداعياته على لبنان، وفي رأيي أن هناك ما يشير إلى بداية هذه المراجعة من حزب الله .

وقال مروّة إن ما فعله بشار في سوريا وطنا وأرضا وشعبا لم يفعله أحد في بلده، لذلك لا مستقبل لهذا الطاغية في بلده .

عقوبات متهمي الجزيرة تصل للإعدام

ومن حوار “الأهرام “مع كريم مروّة إلى  قضية خلية الجزيرة، حيث نشرت الأخبار نص قرار اتهام 20 متهما في قضية خلية  قناة الجزيرة.

وجاء فيه أن المتهمين تعمدوا إذاعة أخبار ملفقة عن وجود حرب أهلية في مصر.

وأكد مصدر قضائي – حسب الأخبار – أن عقوبة مواد الاحالة الواردة بقرار الاتهام تصل عقوبة الاتهامات الموجهة للمتهمين إلى الاعدام أو السجن المؤبد.

واشنطن والجزيرة ونوايا الريبة

ونبقى في ذات السياق “قضية الجزيرة “حيث خصصت” الأهرام “افتتاحيتها  عن هذه القضية قائلة” من غير المقبول أن تتجاهل دولة حتى وإن كانت قوة عظمى الأعراف والتقاليد الدبلوماسية والاتفاقيات الدولية، وتحشر أنفها في شئون داخلية لدولة كبيرة مثل مصر” وأضافت الصحيفة “إن ما قالته الولايات المتحدة أمس على لسان المتحدثة باسم خارجيتها بشأن التحقيقات مع 20 صحافيا يعملون في قناة الجزيرة القطرية، منهم أربعة أجانب، يعد غير مقبول شكلا وموضوعا وتدخلا سافرا، ليس فقط في الشأن المصري الداخلي، ولكن في أعمال القضاء المصري الذي يتمتع باستقلالية واحترام كاملين .

وأنهت “الأهرام “افتتاحيتها قائلة “المدهش في الأمر،بل المثير للشك والريبة أنه عندما يتعلق الأمر بصحافيين في قناة الجزيرة تسارع واشنطن بالدفاع عنهم، في حين تصاب بالصمت المطبق عن انتهاكات لحرية التعبير واعتقالات لمئات الصحافيين الآخرين في عشرات الدول “.

قنديل : نجلاء فتحي خطبتني في التليفون وقالت هتجوزك النهارده

ونختم بـ “الشروق” التي واصلت نشر مذكرات الاعلامي حمدي قنديل، وكان مما جاء فيها قوله إن الفنانة نجلاء فتحي كلّمته في التليفون في الصباح ، وقالت له “أنا هتجوزك النهارده” فأخذ يردد “عظيم عظيم”.

وقال قنديل إنه كان على علم بغرام الرئيس مبارك بالمقالب خاصة مع مساعديه، والضحك على الجميع في النهاية،  وكانت تساليه المفضلة عندما يوقع بين صفوت الشريف وفاروق حسني.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. Only in Egypt where a man might face death for carrying a camera.only in Egypt where a man of God announce his deep love to another man(he look gay anyway).only in Egypt where women get arrested and beat on the streets.only in Egypt where some people think that those who don’t agree with them have a different God.Only in Egypt where the government blow up churches and blame it on their own citizens ,only in Egypt where their enemy became their best friend and their own brothers becoming their worst enemy, only in Egypt where the thieves are found innocent and the good people are guilty without trails , only in Egypt where the dictaitor ask his people for a green light to kill women and children and anyone who dare to stand in his way.only in Egypt where people are willing to elect a leader based on his looks . .we all know that weird thing going on in Egypt these days can fill pages.

  2. جولة و صولة على طريقة ” بساط الريح ” للراحل فريد الأطرش ، و فيما يخص الغلاية الماكثين وراء القضبان في إنتظار ترحيلهم إلى ” أقفاص الدجاج ” لمحاكمتهم نقول : خففوها على الناس .. يخففها عليكم الله ، و بغفر لكم ما تقدم و ما تأخر من تصرقات و أخطاء ، هؤلاء إعلاميين لهم عائلات و أطفال في انتظارهم … عقوبة إعدام !! لرجال إعلام !! ما هاذا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here