صحف مصرية: عفاف راضي: سأغني في دمشق قريبا! وعلى فضل شاكر وغيره ترك الأغاني القديمة بأصوات أصحابها! الروائي الفلسطيني يحيى يخلف: عرفات عاتبني بسبب مقال عارضت فيه “أوسلو”.. ينتحر بسبب رفض زوجته العودة للبيت

 

 

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

استقبل السيسي مدير منظمة الصحة العالمية أمس، فتصدر الاستقبال صحف اليوم، ولم يخلف رؤساء التحرير عاداتهم، فسارعوا إلى إبراز الحدث بأبناط حمراء فاقع لونها!

وإلى تفاصيل صحف الجمعة:البداية من الأهرام التي نشرت صورة السيسي وهو يتسلم تقرير منظمة الصحة العالمية، و كتبت في عنوانها الرئيسي “مصر تقود إصلاح المنظومة الصحية في افريقيا “.

المصري اليوم كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “شهادة تقدير من الصحة العالمية لجهود مصر في رعاية المواطن”

“الأخبار” أبرزت في عنوانها الرئيسي قول السيسي “مواصلة مبادرات توفير الرعاية الصحية لكل المصريين”.

غياب القائد السياسي !

 ومن المانشيتات إلى المقالات ومقال د.عمار على حسن في “المصري اليوم” “إن غاب القائد السياسي الكبير”، وجاء فيه: “وتوافر القائد السياسي الكبير الذي يترك غيابه فراغا واسعا، هو تعبير عن وجود حقيقي لا يقوم على الادعاءات والدعايات التي تلح في صناعة صور زائفة، فمثل هذا الأمر يذكرنا ببيت الشعر الشهير الذي صار امثولة يحال اليها الكثير من التصورات النفسية والاجتماعية والسياسية والثقافية، ويقول:

القاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد”.

وتابع عمار: “إن هذا الوجود الحقيفي يصنعه اقتناع الناس الراسخ وإيمانهم الشديد بالقائد المشهود له بالرسوخ، وتقدير الفراغ المترتب على غيابه يكون على قدر هذا الاقتناع الطوعي، الذي تخلقه الرابطة الروحية بين القائد والجماهير والفهم الصحيح الواسع لنتائج الجهد المضني الذي بذله في سبيل تحسين شروط حياة الناس “.

يحيى يخلف

ومن المقالات إلى الحوارات، وحوار محمد عبد الناصر في المصري اليوم مع الروائي الفلسطيني يحيى يخلف، وكان مما جاء فيه قوله “عرفات عاتبني بسبب مقال عارضت فيه أوسلو، فقلت له:أريد العودة للوطن”.

وردا على سؤال “هل ابتعادك عن أحب الأماكن إلى قلبك هو ما صنع التراجيديا في حياتك والتى انعكست منها أعمالك؟”

– أجاب يخلف: “أنا ابن جيل النكبة التي رافقتى طوال السبعين عاما حتى اليوم، ومررت بكل مراحل الضياع واللجوء والمقاومة، وقد تعلمت أنا وأبناء جيلى الوطنية في مدرسة الأهل قبل أن نتعلمها في مدرسة الحياة، أحاديث الأهل أمامنا عن وصف القرية وبيوتها وعادات الناس وتقاليدها ومواسم الحصاد الوافر وقطف الثمار وما يرافقها من أهازيج وحكايا الثورة الكبرى ضد الانتداب البريطانى والاستيطان الصهيونى، وما قدمته البلدة من تضحيات، وما جرت على ثراها من بطولات. كل هذه المعلومات التي اختزنتها ذاكرة الطفولة كانت زادا لما كتبته في العديد من القصص والروايات”.

صفقة القرن

وعما يسمى صفقة القرن، قال يخلف صفقة القرن ليست فقط لتصفية القضية الفلسطينية، لكنها إعادة تشكيل للشرق الأوسط، وإعادة هيكلة خريطة الحلفاء الجدد بما يخدم مصالح الولايات المتحدة والمحتل الإسرائيلى،مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس أبومازن رفضوا صفقة القرن، وأطلقوا عليها صفة صفقة العار، متوقعا عدم نجاحها.

ينتحر بسبب رفض زوجته العودة للبيت

إلى الحوادث، حيث قالت المصري اليوم إن شابا أنهى حياته بالانتحار شنقًا باستخدام حبل في إحدى قرى مركز المحمودية بالبحيرة لرفض زوجته العودة للمنزل.

وجاء في الخبر أن اللواء مجدى القمري، مدير أمن البحيرة تلقى إخطارًا من مركز شرطة المحمودية، بإبلاغ أهالى قرية فيشا بمركز المحمودية بالعثور على جثة «جمال .ع»، 25 سنة، عامل زراعى، تتدلى من حبل مثبت بسقف حجرة داخل منزله بالقرية.

وانتقلت الأجهزة الأمنية بمركز المحمودية لموقع الحادث، وقرر اللواء محمد شرباش، مدير المباحث، تشكيل فريق بحث برئاسة الرائد كريم الخولى، رئيس مباحث المحمودية، وتوصلت التحريات إلى وجود خلافات بين المتوفى وزوجته، قامت على إثرها بترك منزل الزوجية مصطحبة نجليهما إلى منزل أسرتها، مما أدى لإصابته بحالة نفسية سيئة، قام على إثرها بالانتحار داخل غرفة نومه.

عفاف راضي

ونختم بحوار أحمد النجار في المصري اليوم مع الفنانة عفاف راضي، وكان مما جاء فيه قولها “مسؤولون بدار أوبرا دمشق تحدثوا معى وعرضوا علىّ فكرة الحفل بحكم أننى غنيت فى سوريا أكثر من مرة وكانت لدىّ الرغبة فى المشاركة بحفلات معرض دمشق الدولى ولبّيت الدعوة على الفور.”.

وردا على سؤال “وهل ستقدمين فى الحفل أغنيات جديدة؟”

أجابت عفاف: “ربما يكون حفل سوريا بداية لأعمال جديدة إن شاء الله بمجموعة حفلات ستكون داخل مصر وخارجها وهى فرصة لأن أعود من جديد، وفى الحفل سأغنى مجموعة من أغنياتى التى التى قدمتها على مدار مشوارى وتعاونت فيها مع كبار الملحنين مثل بليغ حمدى ومحمد الموجى وكمال الطويل ومنير مراد وعمار الشريعى وغيرهم من أجيال بعدهم من الملحنين”.

وردا على سؤال “أعاد أكثر من مطرب أغنياتك الشهيرة.. ما رأيك فيها؟

أجابت: “سمعت فضل شاكر، وفى رأيى المفروض إن كل مطرب يقدم أغنياته ويترك الأغنيات القديمة بأصوات أصحابها اللى اتعرفوا بها”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. كانت قيمة صفقة أوسلو المشؤمة طائرة هيليكوبتر لاستعراضات موقعيها.
    رحم الله الرئيس الراحل حافظ الأسد إذ قال بعد أن قرأها::” كل بند في الاتفاقية يحتاج عشرين اتفاقية ”
    أو بما معناه.

  2. عمان شكراً …سيّدي فإما نكون أو لانكون …نعم صديقي نريد خيل جامحة تُصهل كرامة وعزة ولانريد خيل مخصيّة أدمنت بدلادة وتيه أرجو المعذرة لم أجد ما أعقب به أجمل من تعقيبكم الكريم فسمحوا لي
    سيّدي أن أعيد نشره تبقلوا تقديري وفائق إحترامي……. سلام الله وتحية ترقى لتليق
    (نعم كان أوسلو قرار عرفات وأبو مازن و بيلين فكانوا كاتبي السيناريو و بعد ٢٥ عاما اتضح لكل من عارض أوسلو انهم كانوا على حق و ما أوسلو إلا خيانه توازي خيانه من وقعوا على كامب ديفيد .
    نعم في اوسلو تمت خيانه الثوره الفلسطينيه و انتفاضة ٨٧ و خيانة لكل فلسطينيي الشتات و اولهم مخيمات اللاجئين و الأهم خيانه لمنظمه التحرير و لكافة الفصائل الفلسطينيه و لشهدائنا و جراحنا و معوقينا و وتاريخنا النضالي لصالح فئه ضيقه من سماسره و تجار و عملاء ادعوا انهم من حركة فتح . )

  3. gلا تصدقوا وزير الثقافة الأسبق يحيى يخلف فهو لم يعارض اتفاق أوسلو أية مرة-والراحل عرفات لم يعاتبه لانه دخل فلسطين تحت راية أوسلو..كفى كفى …انتهى دور يخلف وغيره ممن صفقوا لاتفاق اوسلو منذ 1993 وحتى اليوم

  4. نعم كان أوسلو قرار عرفات و اما ابو مازن و بيلين فكانوا كاتبي السيناريو و بعد ٢٥ عاما اتضح لكل من عارض أوسلو انهم كانوا على حق و ما أوسلو إلا خيانه توازي خيانه من وقعوا على كامب ديفيد .
    نعم في اوسلو تمت خيانه الثوره الفلسطينيه و انتفاضة ٨٧ و خيانة لكل فلسطينيي الشتات و اولهم مخيمات اللاجئين و الأهم خيانه لمنظمه التحرير و لكافة الفصائل الفلسطينيه و لشهدائنا و جراحنا و معوقينا و وتاريخنا النضالي لصالح فئه ضيقه من سماسره و تجار و عملاء ادعوا انهم من حركة فتح .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here