صحف مصرية: عبارة “عمرو موسى” الشهيرة عن “إيران”! أمريكا تكشف أولى خطوات صفقة القرن.. ما هي؟ انتحار شاب تحت عجلات مترو “رمسيس”! أحمد عمر هاشم: زيارة أضرحة آل البيت لا مانع فيها بالإجماع

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

موضوعان رئيسيان في صحف الاثنين: استقبال السيسي رئيس مجلس الشيوخ الكندي، ومحور روض الفرج الذي ملأ الدنيا وشغل الناس.

البداية من السيسي، حيث كتبت “الأهرام” في عنوانها الرئيسي “مصر نموذج للتعايش السلمي في المنطقة”.

وأبرزت الصحيفة قول السيسي “إعلاء مبدأ المواطنة ووعي الشعب أساس تماسك النسيج الوطني”، وأبرزت قول فوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي “دور السيسي راسخ إقليميا وافريقيا في دعم الأمن والاستقرار ” .

محور روض الفرج

الى محور روض الفرج، ومقال مكرم محمد أحمد في “الأهرام” “المعجز في محور روض الفرج”، وجاء فيه: “لعارض شخصى طارئ، فاتنى افتتاح محور روض الفرج أهم محاور الشبكة القومية للطرق المصرية، هذا العمل الهندسى الجبار الذى يربط مناطق شمال القاهرة وشرقها مع مدينة نصر ومصر الجديدة ومنطقة جنوب القاهرة وصولاً إلى مدينة الشيخ زايد ومحور الضبعة فى زمن قياسى، متجنباً المرور فى قلب العاصمة، ويصل طوله إلى 35 كيلو متراً، ويتشكل من 6 حارات مرورية فى الاتجاه الواحد، أربع حارات للسيارات وحارتان للأتوبيسات ويسمح بفتحة ملاحية عرضها 300 متر لعبور السفن، وتكلف 6 مليارات جنيه، وتم تشييده فى زمن قياسى بلغ 3 سنوات ونصف، لم ينقطع خلالها العمل ليل نهار، وزاد حجم العمل فيه عن حجم الأعمال التى تطلبها كوبرى 6 أكتوبر الذى استغرق تنفيذه 17 عاماً، وينطوى محور روض الفرج على عدد من المشروعات الهندسية العملاقة، أبرزها الكوبرى المُعلق على نهر النيل، أول كوبرى مُعلق لا يستند إلى أساسات داخل المجرى الملاحى للنهر، يتم تنفيذه بأياد مصرية، كما يدخل محور روض الفرج ضمن موسوعة جينز التى تضم الأرقام القياسية فى العالم، باعتباره أعرض كوبرى فى العالم، يتجاوز عرضه 3ر67 متر، وهو أحد علامات العمارة المصرية الجديدة التى تتسم بالرحابة وسعة الأُفق، لا يقيد نظامها عامل الزحام، وتتسع لأهداف جمالية وإنسانية تخص الذوق العام”.

“الأهرام” نشرت تحقيقا عن “الممشى الزجاجي” وصفته فيه بأنه “فسحة مجانية”.

وأبرزت الصحيفة قول رئيس المقاولون العرب “نهتم بالصيانة وآلة حادة وراء التخريب المتعمد وتم الاصلاح”.

وأبرزت قول سياح أجانب: “الممشى المصري مزار سياحي خلاب”.

عبارة عمرو موسى عن إيران

الى المقالات، ومقال عمرو الشوبكي في “المصري اليوم” “هل ستضرب أمريكا إيران؟”، وجاء فيه: “لعمرو موسى جملة شهيرة رددها على مسامعنا أمس الأول، تقول: «لو لم توجد إيران فى الشرق الأوسط لخلقتها الولايات المتحدة».. وهى تعنى أن أمريكا فى حاجة لإيران لابتزاز المنطقة وخاصة دول الخليج العربى.

والحقيقة أن إيران هى الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى لديها أذرع مسلحة قد يكون دورها فى أى مواجهة عسكرية أكبر من إيران نفسها، وهى ربما أحد الأسباب التى جعلت خيار الحرب الشاملة مستبعدا”.

وتابع الشوبكي: “وقد عرفت إيران عقب ثورتها الإسلامية الكبرى عام 1979 أذرعا ثورية حاولت من خلالها تصدير الثورة إلى باقى دول المنطقة وفشلت، ولكن سرعان ما تراجعت واقتصرت تقريبا على دعم موسمى لحركة حماس الفلسطينية، وأصبحت الذراع الشيعية والمذهبية هى الحارسة لطموحات إيران الإقليمية ولمشروعها النووى وسياستها التوسعية، فكان ذراع حزب الله فى لبنان الذى تحول من حزب مقاوم للاحتلال الإسرائيلى إلى ميليشيا شيعية طائفية، وأعطت أمريكا ذراعا «هدية» آخر لإيران حين هدمت الدولة العراقية وفككت جيشها وقالت لإيران «تفضلى» سيطرى على هذا البلد، حتى شهدنا مؤخرا قائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليمانى يستبيح الأراضى العراقية ويقاتل مع ميليشيات الحشد الشعبى الشيعية التى خلطت فى أحيان كثيرة بين الحرب على الإرهاب والانتقام من السنة، وجاءت الذراع الأخيرة وهى الورقة الحوثية فى اليمن التى تنتمى إلى المذهب الزيدى الأقرب إلى أهل السنة، وتمددت فى بلد عرف كل صور الصراعات إلا الصراع المذهبى، ومع ذلك نجحت إيران فى إعطاء بعد طائفى لصراعات اليمن السياسية والجهوية والقبلية”.

واختتم قائلا: “أمريكا ترغب فى تركيع إيران أو تغيير نظامها لا الحرب الشاملة معها، والعرب لا يجب أن يكون خيارهم هو ضرب إيران إنما أولا بناء نموذج سياسى كفء وقادر على الإنجاز يستطيع أن يقف أمام النفوذ الإيرانى المتصاعد فى المنطقة.

حصار إيران والضغط عليها بغرض تغيير سلوكها وتدخلاتها فى المنطقة مطلوب، أما دق طبول الحرب فهو كمن يعلن الحرب ضد نفسه”.

صفقة القرن

ومن المقالات، الى الصفقات، حيث قالت “الأهرام” إن البيت الأبيض كشف أمس عن أن الولايات المتحدة ستعقد «ورشة عمل» اقتصادية فى البحرين يومى 25 و26 يونيو المقبل للتشجيع على الاستثمار فى الأراضى الفلسطينية بمشاركة قادة حكومات وممثلين بارزين عن المجتمع المدنى وقطاع الأعمال،وذلك ضمن المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المقبلة للسلام فى الشرق الأوسط.

ويهدف المؤتمر إلى حشد الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة التى يمكن أن يوفرها التوصل إلى اتفاق سلام فى الشرق الأوسط.

وقال وزير الخزانة الأمريكى ستيفن مونتشين إن هذا المؤتمر سيسهم فى جمع القادة من عدة قطاعات ومن جميع أنحاء الشرق الأوسط لبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادى والفرص المتاحة للشعوب فى هذه المنطقة المهمة.

انتحار شاب تحت عجلات المترو

الى الحوادث، حيث قالت “الوطن” إن  شابا عمره 22 عاما انتحر تحت عجلات مترو الأنفاق في محطة الشهداء صباح اليوم الاثنين، وتسبب الحادث في تعطل حركة المرور على الخط الثاني للمترو خط “شبرا الخيمة ـ الجيزة” ما يزيد عن 20 دقيقة.

وقال شهود عيان إن الشاب ألقى بنفسه تحت عجلات المترو، ما تسبب في ارتباك حركة السير على خط المترو، وتكدس المواطنين لمدة 20 دقيقة.

وأضاف الشهود أن رجال الأمن في المحطة، رفعوا أشلاء الشاب، وعادت بعدها حركة القطارات على خط المترو “شبرا الخيمة ـ الجيزة”.

أضرحة آل البيت

ونختم بفتوى د. أحمد عمر هاشم عن زيارة أضرحة آل البيت، حيث نقلت الوطن عنه قوله: “إن زيارة أضرحة آل البيت وأولياء الله الصالحين والتوسل بهم في الدعاء لله أمر لا مانع فيه بإجماع جمهور العلماء طالما أن الشخص الذي يدعو يؤمن بالله وحده ويعتبر تلك الأماكن طاهرة مباركة.

وأضاف، خلال لقائه مع أحد البرامج الحوارية “فيما يتعلق بالتوسل بآل البيت والأولياء يسئل الإنسان عن نيته فإذا كان يتوسل بهم وهو مؤمن بالله لا شريك له فلا مانع”.

وتابع: “اللي رايح ده نسأله من الفاعل الذي تطلبه هيقولك الله وهل أنت تعبد الحسين أو السيدة أو السيد البدوي يقولك لا أنا أعبد الله لكن دول لأنهم صالحين ومن أهل البيت بتوسل إلى الله ونيته سليمة” .

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. بأسم الله، وإذا سألونك عني عبادي ،فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني ..
    المفهوم منها أن يدعوا العبد الله مباشرة بدون وسيط.
    أما المعلق أبو أحمد، فالشفاعة في الأية تعني بعد الحياة يوم البعث، وفي
    الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، سيشفع يوم القيامة بإذن الله في المسلمين.
    أما الدعاء لله في الذنيا والإنسان حي يرزق، فلا داعي للوسيط.
    والسلام على من أتبع الهدى.

  2. لو استعنت بك لتهديني مثلا الطريق فهل أكون مشركا، وهل هذا هو معنى الحديث؟ ثم ألم يسم الله تعالى نبيه هاديا. فالرسول صلى الله عليه وآله وغيره يهدون بإذن الله وليس باستقبال عنه تعالى. أما قول البعض بجواز الإستعانة بالحي فقط، فعجبا لقولهم؟ وهل رسول الله والحسن والحسين أقل شأنا من شهيد المعارك عند الله تعالى ” ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله ويستبشرون…..” فالرسول حي عند ربه بلا خلاف والسبطان إمامان شهيدان، ألحسن التحق بربه مسموما والحسين مقاطعا مذبوحا ، فهنيئا مريئا نار جهنم لمن آذاهم أو رضي بأذاهم. هؤلاء وكل الأنبياء والأئمة لا تأكل الأرض أجسامهم الطاهرة التي طهرها الله تعالى في محكم التنزيل وهم عباد مكرمون ولا أحد يعبدهم ولا أحد يؤمن أنهم ينفعون أو يضرون من دون الله تعالى ولكن بإذنه، فآدم كان واسطة الفيض الإلهي للملائكة، وهؤلاء وسائط الفيض الإلهي للمخلوقات بإذن الله. فلا تسلك أخي الكريم مسلك الوهابية الذين لم يفهموا معنى التوحيد.

  3. الأية الكريمة تطلب منا أن نتخذ الوسيلة لنصل إلى الله تعالى. فإذا كانت الوسيلة من الوسائل التي أذن تعالى باتخاذها فهي تقربنا إليه تعالى كأسمائه الحسنى وكلماته، فعيسى عليه السلام كلمة الله فبه نتوسل ومحمد عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم كلمة الله العليا وبه نتوسل والأنبياء والأئمة هم كلمات الله وأسماؤه وبهم نتوسل لأن الله تعالى أمر بذلك. هذا مع علمنا وإيماننا بأنهم جميعا عباد لله تعالى لا يستطيعون ضر أنفسهم ولا نفعها لا أحياء ولا أمواتا باستقلال عن الله سبحانه وتعالى ولكنهم يحيون الموتى بإذن الله ويفعلون كذا وكذا بإذن الله . وقد جاء في الحديث الشريف أن العمل الصالح والرجل الصالح يمكن التوسل بهما. فإذا جاز التوسل بأعظم أعمالي وهو الشهادتين، فكيف لا يجوز التوسل بمن علمني الشاهدتين وهداني لهما بإذن ربه لا باستقلال عنه تعالى. أما ادعاؤهم بقياس ذلك على عبادة الأصنام وهو شرك، فعين الجهل. ذلك أن المشركين اتخذوا الأصنام لتقربهم إلى الله زلفى من أنفسهم دون إذن الله تعالى لهم بذلك، فسمى الله تعالى ذلك عبادة للأصنام، رغم أن المشركين كانوا يؤمنون بوجود الخالق ” ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ” وهنأ لا بد من تبيان أن ألإسم والآية هما للدلالة على المسمى وهما غير والمسمى. وهل هناك آيات وأسماء تدل على الله تعالى أعظم من رسله وأنبيائه وأئمته؟ أما الذين يستكبرون عن آيات الله ويعرضون عنهم فلن يدخلوا الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ” إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ” وقد سمى الله تعالى عيسى وأمه عليهما الصلاة والسلام آية لأنهما يدلان عليه تعالى، فما بالك بخير الخلق؟ وهل يدخل الجنة من يعرض ويستكبر عنهم عليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم؟ …. وليكن معلوما أن الكلم والكلام غير الكلمات. فكلام الله والكلم قابلان للتحريف ” يحرفون كلام الله “و ” يحرفون الكلم ” لكن ” لا تبديل لكلمات الله” ونحن نعلم أن التحريف في الكتب السماوية السابقة قد وقع ونعلم أن تحريف القرآن الكريم معنى لا لفظا يقع يوميا من علماء السلاطين. أما لو أجمع الجن والإنس على نكران نبي أو رسول أو إمام، فهل يغير ذلك في شيء أو يبدل في شيء؟ بالطبع لا. فالله تعالىيقول لإبراهيم عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم ” إني جاعلك للناس إماما ” فلا تبديل في ذلك. والرسول روحي له الفداء يقول ” الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ” أي حكما أو لم يحكما، أي مكنتهم الأمة من القيام والحكم فيها أم لا ، فهما آمامان لا تبديل في ذلك على لسان الذي لا ينطق عن الهوى عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم. أخيرا ألم يأمرنا الله تعالى باتخاذ مقام إبراهيم مصلى وهو حجر داسته قدمه الشريفه؟ فما بالك بإبراهيم ومحمد وآلهما؟ والكعبة المشرفة، أليست من سنخ الأصنام والتوجه لها عبادة نؤجر عليها لأن الله تعالى أمر بذلك والأصنام شرك لأن الناس اتخذوها من دون الله تعالى أي من أنفسهم. ثم ألم يهلك إبليس بعدم سجوده لأدم ونجا الملائكة الذين سجدوا لغير الله تعالى؟ كل ما في الأمر هو الخضوع لأمر الله تعالى وطاعته أو التمرد عليه. للموضوع تتمه لمن أراد الإستفسار إن سمح المشرف مشكورا.

  4. سأضيف. شيئا لما قاله معلق من العراق. وهو برسم جميع العرب. صدام حارب ايران ثماني سنوات. بدعم منقطع النظير من الدول العربية ماعدا سوريا وبدعم من امريكا وأوربا والاتحاد السوفيتي. ثم حينما هاجمت. امريكا العراق كانت ايران وحزب الله هم الوحيدون الذين رفضوا وبشكل واضح وصريح هجوم امريكا على. العراق فهل رأيتم نزاهة وشرفا وانصافا وبعدا عن الطائفية اكثر من هذا. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  5. ……. وأعطت أمريكا ذراعا «هدية» آخر لإيران حين هدمت الدولة العراقية وفككت جيشها وقالت لإيران «تفضلى» سيطرى على هذا البلد ………………………… لا يا سيد عمرو انما اعطته العراق لكى يستمر النزيف العربى الاسلامى بشعوبهم واموالهم وفى ارضهم ولكى تسرق اميركا اموال العرب ولكى لا يلتفت اى منهم الى إسرائيل وهذا ما حدث ويحدث وتأمن فى فلسطين وباموال العرب والمسلمين …

  6. الأخ المعلق straightforward,
    عليك بتفسير آية الكرسي ، لأن الله جل جلاله ذكر فيها (من ذا الذي يشفع عنده إلا بأذنه ) ، فأن الرسول ( ص) وأهل بيته والأولياء والصالحين هم الذين يشفعون يوم القيامة عند الله لعباد الله وبأذن الله ، وهذا ما أراد توضيحة د| احمد عمر هاشم . والله اعلم .

  7. ياعمر موسى فقط قل لي ماهي المشتركات التي تربطني كعراقي بالمصري او المغربي خارج اللغه وحتى هذه لولا المسلسلات والافلام المصريه لما كانت مفهومه لي بسبب اختلاف اللهجات اما علاقي بالايراني فهي علاقه تمتد لالاف السنين ونحن بحكم الجيره تربطنا الجيره والحدود المشتركه والتآخي والتراحم والعادات والتقاليد وحتى المطبخ المشترك بيننا . لقد دفعتونا للحرب ثماني سنوات مع اشقاءنا الايرانيين مستغلين رعونة رئيسنا المقبور والذي في الاخير عندما تجمعتم على مقاتلته لم يجد بد من ارسال طائراته المدنيه والعسكريه الى ايران للحفاظ عليها من التدمير من قبل جمعكم وتحالفكم . هل تعلمون ان ايران كانت تهرب الطعام لنا عندما وضعتم حصاركم علينا؟ ايران ساعدتنا في صراعنا مع الارهاب الذي جندتموه من كل فج عميق لذبحنا وكان للسيد قاسم سليماني موقف مشرف وبطولي في قيادة وتوجيه القوات المسلحه العراقيه للقضاء على ارهابكم الذي اطلقتوه علينا . نحن نتشرف بقاسم سليماني ولن ولن ننسى فضل ايران علينا .

  8. رد على احمد عمر هاشم … إذا سألت فسال الله وإذا استعنت فاستعن بالله … وليس الحسين والسيدة والسيد البدوي!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here