صحف مصرية: سر انسحاب مصر من الناتو العربي.. عارض رئيسك كما تشاء.. لكن إياك أن تدمر وطنك! عطا الله: ارفعوا القبعة للسيسي ونور فرحات: التاريخ لا يعود للوراء أبدا! كواليس جلسة الخطيب مع لاعبي الأهلي: عشرون ألف جنيه للفوز في أي مباراة ومائة وخمسون ألفا حال الاحتفاظ بالدوري وخصم ثلاثين ألفا في الخسارة والتعادل.. والدة الراحلة “غنوة ” تعتذر لأنغام!

 

 

القاهرة – “رأي اليوم ” – محمود القيعي:

لليوم الخامس على التوالي لا صوت يعلو فوق صوت التعديلات الدستورية في الصحف المصرية .

السطور التالية تحمل التفاصيل: البداية من “الأهرام” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “إقبال فاق التوقعات”.

“الأخبار المسائي” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “وتتواصل الملحمة.. عظيمة يا مصر”.

وكتبت “الأخبار” في عنوانها الرئيسي “أفراح وأعياد والملايين في طوابير الاستفتاء”.

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “للاستفتاء شعب يحميه”.

“المساء” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “العرس الديمقراطي مستمر.. المصريون احتشدوا بالملايين في اليوم الثاني”.

“المصري اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “اليوم الثاني للاستفتاء .. طوابير كاملة العدد”.

المعارضة

على الجانب الآخر، كتب الفقيه الستوري نور فرحات بحسابه على الفيسبوك: “التاريخ لا يعود للوراء أبدا: صباح اليوم ذهبت للإدلاء بصوتي في الإستفتاء.مقر اللجنة الإنتخابية بمدرسة الجبرتي بالنزهة .أمام باب المدرسة يوجد سرادق مغطي يقف بمدخله بعض الفتيان والفتيات يلبسون تيشيرتات بيضاء مكتوب عليها ( إعمل الصح ) .هناك لافتات كبيرة معلقة تحث الناخبين علي التصويت ب ( نعم) أين قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بمنع الدعاية أمام اللجان ؟ وهل مسموح بالدعاية المضادة ؟ المكان يحرسه الأمن العلني وغير العلني. اقتربت مني فتاة تلبس تي شيرت ابيض ترغب في الحديث وتعرض المساعدة من أجل أن أعمل ال( صح) .قلت لها بحسم ، أعرف مكان اللجنة وسأصوت ب ( لا) .تراجعت الفتاة في خوف شديد . لو قال الجميع لا لقوبلوا بنفس رد الفعل .” .

وتابع فرحات: “اللجنة من الداخل خاوية إلا من القاضي والموظفين أشرت في خانة (لا ) أمام الجميع وانصرفت نسيت أن أضع إصبعي في الحبر الأحمر فهرول ورائي أحدهم لتلافي ذلك.

ملاحظة : في اليوم الثاني للانتخابات لا يوجد رقص أو كرتونات طعام، ولا يوجد ناخبون أيضا إلا المعترضين. هؤلاء هم الذين يصنعون المستقبل وإن طال الزمن . هذه لحظة خاطفة عابرة تكرر مشهدها عشرات المرات ولكن التاريخ لا يعود للوراء أبدا”.

ارفعوا القبعة لللسيسي

الى المقالات، ومقال مرسي عطا الله في “الأهرام” “ارفعوا القبعة للسيسي”، وجاء فيه: “كل يوم تثبت الأحداث صحة الرؤية المصرية فى قراءة التطورات الإقليمية والدولية وصحة التعامل الحكيم معها ومع أن الأمثلة عديدة فإننى سوف أتوقف أمام أحدث مثال يؤكد صحة ما أقول به وأعنى تحديدا هذا التحول اللافت فى الموقف الأمريكى من الأزمة الليبية والذى كشف عنه بيان رسمى للبيت الأبيض يوم الجمعة الماضى جاء فيه «إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر وتناولا الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب والحاجة لإحلال السلام والاستقرار فى ليبيا»..

وجاء فى بيان البيت الأبيض «إن ترامب أقر بدور حفتر الجوهرى فى مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية، وذلك خلال المكالمة الهاتفية بينهما والتى أجراها الرئيس الأمريكى الاثنين الماضى مع قائد الجيش الوطنى الليبى حيث تناولا رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام ديمقراطى مستقر»”.

وتابع عطا الله: “وكما نرى فإن الذى قاله ترامب صورة طبق الأصل للرؤية المصرية للأزمة الليبية والتى شرحها الرئيس السيسى لترامب خلال زيارته الأخيرة لواشنطن يوم 10 أبريل الجاري وكان الموقف الأمريكى لا يزال عند رؤية مغايرة تماما طبقا لما أعلنه وزير الخارجية فى مطلع هذا الشهر منددا بالتحرك العسكرى صوب طرابلس ووصفه لحفتر بالجنرال المتمرد ولقواته بأنها كتائب مسلحة غير شرعية فإذا بزيارة السيسى لواشنطن تزيل أسباب الالتباس فى الموقف الأمريكى بالحجة والمنطق.

وليس بعيدا عما أتحدث عنه أن الإفصاح عن هذا التحرك فى الموقف الأمريكى جاء بعد يوم واحد من رفض أمريكا وروسيا تأييد قرار لمجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار فى ليبيا فى الوقت الحالى، وبالتالى وقف التحرك العسكرى لحفتر باتجاه مكافحة الإرهاب، وكما نعلم فإن التنسيق بين القاهرة وموسكو كان حاضرا تماما منذ بداية الأزمة الليبية من خلال اتصالات مباشرة بين السيسى وبوتين.” .

واختتم قائلا: “ولست بحاجة إلى القول بأن موقف ترامب يمثل ضربة قوية لقطر وتركيا اللتين تدعمان ميليشيات الإرهاب فى ليبيا بالمال والسلاح، ولكننى أقول فقط ارفعوا القبعة للسيسى الذى يتعفف عن الزهو بأدوار عظيمة فى الساحتين الإقليمية والدولية لخدمة متطلبات الأمن القومى العربى والمصري!”.

سر انسحاب مصر من الناتو العربي

ونبقى مع المقالات، ومقال محمد علي إبراهيم في “المصري اليوم” “لماذا انسحبنا من الناتو العربي؟!”، وجاء فيه: “فى خضم الاهتمام بتمرير التعديلات الدستورية وانقسام المصريين ما بين مؤيد ومعارض وهى ظاهرة صحية بالمناسبة، تغافلنا عن خبر هام بثته وكالة أنباء رويترز أثناء وجود الرئيس السيسى فى زيارته لواشنطن.. كما قلت فى مقال سابق إننا نجمع «أبوقرش على أبو قرشين».. نؤيد بإفراط ونعارض بجنون وما هكذا تورد الأبل!

قالت الوكالة إن مصر انسحبت من حلف الناتو العربى المشكل بأوامر أمريكية ورغبات خليجية ضد إيران رغم أن مصر لم تعلن من الأساس أنها انضمت للحلف حتى تنسحب منه ولكنها إحدى وسائل الضغط الإعلامى.. وأذكر فى هذا الصدد أن صحفيا بوكالة أنباء يونهاب الكورية سألنى عن رأيى فى هذا الانضمام قائلاً بالحرف الواحد «لن تستطيع مصر الرفض خصوصاً وأن السعودية والإمارات قدمتا أموالا ومساعدات لا حصر لها لمصر».. قلت له إن الثوابت المصرية لا تتغير فى أى عصر.. وقرار إرسال قوات مصرية لتحرير الكويت تم بعد موافقة مجلس الشعب عام 1990 وأكد شوارتسكوف فى مذكراته أنه عندما تحدث مع قائد القوات المصرية اللواء محمد على بلال لدخول الأراضى العراقية رد عليه بلال بأن تعليماته تقتصر على تحرير الكويت والخفجى السعودية..” .

وتابع إبراهيم: “من ثم فإن ما صدقته السوشيال ميديا من أكاذيب الإعلام الغربى والصهيونى مستندة إلى رغبات السعودية والإمارات وأننا لا نعصى لهم أمراً هو افتئات على الحقيقة.. وإذا كان الرئيس السيسى قد قال يوما رداً على سؤال لو تعرضت دول الخليج لاعتداء من إيران قائلاً «مسافة السكة» فإنه كان يرد بدبلوماسية وليس كما تصور البعض أننا مرغمون على الاستجابة للضغوط الأمريكية والأوامر الخليجية.. مصر هى مصر سواء حكمها مبارك أو السيسى فيما يخص شؤون الدفاع والسياسة الخارجية.. الثوابت لا نقاش فيها.. طلبت دول الخليج اشتراك مصر فى حرب اليمن ضمن قوات التحالف العربى ورفضنا ونصحهم الرئيس السيسى بعدم الانزلاق فى هذا المستنقع خصوصا وأن لمصر تجربة أليمة باليمن فى الستينيات.. طلبوا دعماً معنوياً ووافقنا.. ربما تكون حدثت بعض الضربات الجوية لكن لا إرسال لقواتنا”.

واختتم قائلا: “الرئيس السيسى كان مديرا للمخابرات الحربية.. أتدرون ما الذى يدرسونه للطلاب الآن فى الكليات العسكرية وأكاديمية ناصر وزمالة كلية الدفاع الوطنى؟ يطلعون على أحدث نظريات الحرب الأمريكية وهى عدم الدخول فى مواجهة مع أى عدو لتدمير قوته العسكرية وإنما الهدف الاستراتيجى الإنهاك والتآكل البطىء.. يسلطون عليك دواعش ومرتزقة.. يشعلون الفتن بين السنة والشيعة.. يشغلونك من الداخل بطابور خامس ونشطاء ومعارضة غير وطنية وتشكيك إعلامى وإشاعات وحرب نفسية.. هذا ما أسقط الدولة عام 2011.. النظرية ظهرت مرتين على يد مؤسسها ضابط المخابرات الأمريكية السابق ماكس مادوارينج وألقيت لأول مرة فى إسرائيل عام 2008 عقب الاجتياح الأول لحماس لحدودنا فى ديسمبر 2007.. ثم كررها 2018 بإضافات جديدة وهو يشير لنجاحها فى مصر والعراق واليمن وسوريا وليبيا.. الهدف ليس إسقاط الدول فقط ولكن تفتيتها.. الهدف السيطرة على منابع البترول وحقول الغاز.. عارض رئيسك كما تشاء.. لكن إياك أن تدمر وطنك.” .

الأهلي

الى الرياضة، حيث كتبت “الوطن” في صفحتها الأولى “كواليس جلسة الخطيب مع لاعبي الأهلي : عشرون ألف جنيه للفوز في أي مباراة ومائة وخمسون ألفا حال الاحتفاظ بالدوري وخصم ثلاثين ألفا في الخسارة والتعادل”.

أنغام

ونختم بأنغام ، حيث قالت الوطن إن السيدة ماجدة عبد الحليم والدة الفنانة الراحلة غنوة محمد علي سليمان اعتذرت لأخت غنوة المطربة الكبيرة أنغام، عما بدر من ابنة خالة الراحلة، والتي هاجمت فيها أنغام لعدم سؤالها عن أخيها أحمد، وياسين ابن غنوة.

وأوضحت والدة غنوة، في فيديو، أنه منذ وفاة ابنتها، وأنغام تتولى أخيها أحمد وياسين ابن الراحلة، بكل رعاية، ومتكفلة بهما ماديا.

واعتذرت ماجدة لأنغام، كما عبرت عن استيائها لكل من يهاجمها دون وجه حق بعد زواجها من الموزع الموسيقي أحمد ابراهيم.

 

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. انه ناتو صهيوني امريكي عربي اسلامي منافق. يخدم اهداف الصهيونيه وما العرب اللي فيه اللا جنود من احجار الشطرنج. الصهاينه يخططوا وامريكا تعطي السلاح والعرب والمسلمون البلهاء والمتامرين يدفعون ثمن السلاح ويقتلون جنودهم وشعوبهم في حروب اذا ربح منها طرف فهو الصيهويه واذا خسر منها طرف فهم العرب والمسلمون الذين يموتون ويترملون, ويجوعون وينتكبون وهم الخاسرون ولا ربح لهم وان ربحو حربا لان نتاءج الحرب سوف تحصدها امريكا والصهاينه وما للعرب والمسلمون اللا الموت والقتل وكله من وراء الملوك والرؤساء المتامرين على الشعوب العربيه والاسلاميه لان كل هم هؤلاء الملوك والرؤساء هو زيادة ملكهم وثرواتهم ومناصبهم ومش رايحه اللا على اللي قلبو ونواياه طيبه مش داري الحقيقه. اللهم اكفنا من شرور حكام بلاد المسلمين والعرب والخون الكثير منهم. اللهم احشر حلفاء الصهاينه من العرب والمسلمون معهم يوم القيامه يوم لا يوجد شيء مخبا.

  2. ضحك على الشعب المصري من أجل تمرير تعديل الدستور لا انسحاب من الناتو العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here