صحف مصرية: رئيس جامعة الأزهر متبرئا من سعد الهلالي: لا يجوز المساس بما قررته آيات المواريث ونقف خلف” الطيب” للدفاع عن الثوابت الدينية.. سفير أوكرانيا بالقاهرة: روسيا انتهكت القوانين الدولية وتصر على التصعيد.. بعد فوزها على تونس مصر تتقدم مركزين في التصنيف الشهري للفيفا.. قالت لزوجها: “ابنك الرابع من عشيقي” فقتلها… نادية الجندي: أنا أكثر فنانة حفرت في الصخر لكي تصل

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

ربما كانت توابع عاصفة الهجوم على شيخ الأزهر هي أكثر مواد صحف الجمعة إثارة، وهي العاصفة التي هبت عليه بعد دفاعه عن السنة ورجالها، وطالته السهام من كل حدب وصوب.

والى التفاصيل: البداية من جامعة الأزهر، حيث أبرزت “المصري اليوم” في صفحتها الأولى إعلان مجلس الجامعة أمس برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي تأييده التام للبيان الصادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز المساس بنا قررته آيات المواريث، مؤكدا أنه يقف صفا واحدا مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وقال المجلس في بيان أمس إن الجامعة تتبرأ من أي منتسب اليها يخوض في القطعيات فلا تكون أقواله معبرة عن رأي الجامعة وانما ممثلة لرأي قائلها فقط في إشارة لرأي الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بالجامعة وتأكيده مشروعية المساواة بين المرأة والرجل في الميراث وأنه فعل ذلك مع إخوته البنات.

وأكد المجلس احتفاظ الجامعة بحقها في اتخاذ الاجراءات القانونية حيال من يخالف ذلك، مشيرا الى أن الأقسام العلمية هي محل النقاش العلمي لا وسائل الاعلام

من جهته أكد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن من اللازم التفريق بين الثابت والمتغير وبين ما هو من شؤون العقائد والمعاملات وما هو من شؤون نظام الدولة، مشيرا الى أن تنزيل أي منهما منزلة الاخر خلل في الفهم وضرب من الجهل، “جاء ذلك في مقال جمعة بالأخبار “فقه الحياة السياسية “

الأزمة الروسية الأوكرانية

ونبقى مع الأزمات ولكن في سياق آخر، حيث أبرزت ” الأهرام ” المؤتمر الصحفي الذي عرض فيه هينادي لاتي السفير الأوكراني بالقاهرة موقف بلاده من الأزمة الحالية مع روسيا.

واتهم هينادي روسيا بخرق القوانين الدولية باحتجاز 3 سفن أوكرانية أثناء سيرها من والى الموانئ الأوكرانية، مشيرا الى أن هناك اتفاقية مشتركة مع روسيا باستخدام بحر آزوف، ولم تكن هناك مشكلة قبل احتلال شبه جزيرة القرم الذي تعترف به مصر.

من جانبه قال المستشار الاعلامي للسفارة الأوكرانية بوهدان هورفات إن هذه الأحداث دفعت الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو لإصدار قرار بالاعلان عن الأحكام العرفية في 10 من إجمالي 24 محافظة أوكرانية .

الفراعنة يتقدمون

الى الرياضة، حيث قالت “الأهرام” إن الفوز الأخير الذى حققه المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم جاء ليحقق هدف الجهاز الفنى للفريق بالتقدم فى التصنيف الدولى للفيفا وهذا ما حدث وتقدم الفراعنة بالفعل مركزين جديدين فى التصنيف الشهرى للفيفا، حيث أصدر الاتحاد الدولى لكرة القدم امس التصنيف الشهرى للمنتخبات، والذى شهد فى إصداره الجديد صعود المنتخب المصرى مركزين جديدين ليصبح فى المرتبة 56 عالميا.

وجاء في الخبر أن مسيرة المنتخب المصرى فى التصنيف الشهرى للفيفا قد شهدت فى أغسطس الماضى تراجعًا تاريخيا بنحو 20 مركزًا ليصبح فى المركز الـ65 عالميا بعد الإخفاق فى كأس العالم، قبل أن يبدأ رحلة الصعود، بالارتقاء مركزا فى سبتمبر ثم 6 مراكز فى أكتوبر ثم مركزين فى الشهر الحالي.

وعلى المستوى الإفريقى أصبح المنتخب المصرى فى الترتيب الثامن إفريقيا بعد كل من السنغال وتونس والمغرب ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وغانا والكاميرون.

قالت له “ابنك الرابع من عشيقي” فقتلها!

الى الحوادث، حيث نقلت ” الوطن ” عن متهم بقتل زوجته قوله: “أيوه انا اللي قتلتها.. قالت ليا ابنك الرابع من عشيقي.. كانت لازم تموت.. خاينة.. خنقتها ورميت جثتها”.

وتابع المتهم: “اللي حصل يوم وقفة عرفات بالليل.. دخلت البيت لقيت مراتي بتتكلم في التليفون مع شخص وبتقول عبارات جنسية معه.. أخدت التليفون منها وشفت عليه مقطع فيديو جنسي.. وصور عارية لها.. وعاتبتها شتمتني وقالت ليا.. الطفل الرابع.. مش ابنك.. ده ابن عشيقي.. محستش بنفسي.. فضلت اضرب فيها وخنقتها لحد ما ماتت”، بهذه الكلمات بدأ الشاب المنسوب إليه تهمة قتل زوجته في منطقة إمبابة وإلقاء جثتها داخل قطعة أرض زراعية بمنطقة أوسيم شمال محافظة الجيزة أول أيام عيد الأضحى، اعترافاته أثناء مثوله صباح الخميس، أمام قاضي المعارضات، بمحكمة شمال الجيزة، لنظر قرار تجديد حبسه”.

وتابع المتهم “مدحت .ش”، 32 سنة، اعترافه قائلًا: “أنا بعد كدة فضلت قاعد شوية أفكر أعمل إيه.. بصيت في أوضة النوم لقيت شنطة سفر كبيرة.. جبتها وحطيت فيها الجثة بتاعت مراتي.. وفي فجر يوم العيد.. أخدت توك توك ورميت الشنطه هناك بالجثة.. ورجعت فضلت قاعد في البيت شوية.. وبعدين عملت محضر تغيب لها في قسم شرطة إمبابة.. وقلت إنها تركت البيت لوحدها.. وفضلت أدور مع أهلها علشان أبعد الشك عني.. لحد ما الموضوع اتكشف.. ولقيت قوة من المباحث جت قبضت عليا.. اعترفت بتفاصيل الواقعة”.

طبيب بيطري يرفض ذبح ” عجل” مصاب بالسل

ونبقى مع الحوادث، حيث قالت ” المصري اليوم” إن النقابة العامة للأطباء البيطريين أدانت تكرار حوادث الاعتداء على البيطريين العاملين بالمجازر، من قبل الجزارين، وكان آخرها ما شهده مجزر دمنهور من الاعتداء على الدكتور سالم شعبان سالم، أثناء تادية عمله، لرفضه ذبح أو ختم عجل مصاب بالسل، من قبل أحد الجزارين.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور يوسف العبد، عضو مجلس النقابة قوله إن الدكتور سالم تعرض لمحاولة شروع في القتل، لرفضه ذبح حيوان مصاب بالسل، مشيرا إلى أنه خلال تواجده في المجزر، فوجئ باعتداء الجزار عليه، وإصابته بجرح استلزم عمل 20 غرزة، لافتا إلى أنه تم إنقاذ الطبيب بصعوبة من قبل العاملين بالمجزر وتهريبه، وتم عمل محضر ضد الجزار، لافتا إلى أن الجزار اعتبر الأمر مسألة «ثأر» مع الطبيب، خاصة أنه سبق له تحرير محضر ضد شقيق الجزار والذي يعمل بنفس المهنة، لذبحه أنثى بتلو، الأمر الذي ترتب عليه تلقي الطبيب عدة تهديدات من الجزار.

وطالب الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، بحماية أعضاء النقابة العاملين بالمجازر، لأنهم يحمون صحة المواطنين، من خلال منع تناول لحوم غير سليمة، مؤكدا على ضرورة تفعيل دور الشرطة البيطرية بالمجازر، لمنع تكرار تلك الأعمال التي تهدد سلامة وصحة المواطنين، وحياة الأطباء البيطريين أثناء تأدية عملهم، لافتا إلى أن النقابة كلفت المستشار القانوني بمتابعة سير القضية.

نادية الجندي

ونختم بنادية الجندي، حيث أبرزت “الوطن” قولها خطواتي في الفن كانت ثابتة ولم تكن متسرعة”.

وأضافت نادية: “قدمت أعمالا صعبة للغاية، أنا أكتر فنانة حفرت في الصخر علشان توصل”.

وتابعت “نادية”، خلال حوارها مع أحد الفضائيات، أنها لم تضع نصب أعينها إلا الأعمال التي تقدم قيمة أدبية وفنية، وبها رسالة تفيد المجتمع، لافتة إلى أن كان كل اهتمامها تقديم رسالة تهم المجتمع، عن طريق الفن.

وأشارت إلى أنها كانت تشعر بسعادة بالغة بسبب المجهود الذي تبذله في تقديم أعمالها الفنية.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الى من يريدون تبديل أحكام الله
    خسئتم وخسأ مسعاكم تلك حدود الله فلا تعتدوها

  2. مسألة الارث نزلت بالقرآن واضحة وهناك كثير من المسائل يذكرها القرآن فعلى الناس الالتزام بها تماما كما نزلت ,, اما لماذا ,, فالله يعلم الاسرار والله يعلم انه هكذا يجب ان تكون الامور وهي لمصلحة الانسان وفي تقدم العلوم الانسانية اكتشف اسباب علمية بكثير من الامور انها لمصلحة الانسان والمجتمع فالحلال حلال ليوم الدين والحرام حرام ليوم الدين وحلال محمد جاء من القرآن والوحي وكل الامور سارت منذ الرسول على نحو معين فلماذا التغيير ,, اما اذا شخص اراد ان يعطي اخته حصة النصف فيمكنه ان يلتزم بشريعة الله اولا ويتاسموا الارث حسب الشرع ثم يقوم باعطاء اخته هدية من ماله ,, وهكذا كان يجب على الهلالي ان يفعل بدل ان يثير بدعة ,,
    البدع هو احيانا شغل الصهاينة ومخابرات غربية وقد اثارت مثل هذه المسألة جدلا يبدو عقيما ,,

  3. الاخ الحبيب عبادة
    تحية اخوية مقدسية من رحاب الاقصى الشذية
    لم لا نصدق المدعو سعد الذين الهلالي مدرس غلم الفقه المقارن في
    جامعة الازهر فهويقول حسب ما ورذ في صحيفة “المصري اليوم ” ؛-
    انه فعل المساواة في الميراث مع ” اخوته” ؟ فإذا صدق فهذا نص الشرع
    وهو المساواة مع “الاخوة” الذكور، لكنه لم يتبع قوله ” الأخوات ” ايضاً
    فلفظ ” اخوته ” تعني الذكور دون الاخوات الاناث ؟
    الم يميّز الله تعالى فى محكم كتابه الدكور من الاناث فقال جل من قائل ؛-
    ” لقدكان لكم في يوسف ” وإخوته “أيات للسائلين ” صدقالله العظيم ؟
    اما اذ كان يهدف الى التزلف اولغاية في نفس يعقوب وهذ هو مايبدو بالفعل
    بقوله هذا ” مافعلته مع الاخوة فهو مبهم وغير واضح في مقصده وهدا هو
    سرّ غموضه وكتمانه ؟
    فهل المقصد هو ان يحلّ الهلالي في منصب الشيخ الاكبر فقد يكون الشيخ
    الاكبر ؟
    وهل يكون مستبعدا على بطل رابعة وبطل يوم 30 ًحزيران /يونيو2013 الذي
    استقبل وحده نظيره ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
    يستبدل الشيخ الاكبر بشيخ اصغر ؟
    وهذاهو سرّ الكتمان والضمان ؟ والحكيم يااخ عبادة بالاشارة يفهم !
    وإلا مامعنى قول المشير “غلّبْتي كثيرا معك ياصاحب الفضيلة ”
    فهذ القول تحذير مبطن من المشير وهذا هو السر في ظهور سعد الدين
    الهلالى على المسرح الازهري دون المئات من العلماء والمشايخ الاخرين
    الذين تفقّه الهلالي على ايديهم وتخرج على ايديهم ومن معهدهم
    وحلقاتهم التدريسية الدينية العلمية والتربوية ؟ وعجبا لم يشاركه احد من
    نظرائه في رأيه في تعدّه على حدّ من حدود الله ؟
    لعل الايام او الشهر القدمة تتكشف هذه الحقيقة فالمشير فعل الكثير حتى
    مع من كان مرؤوسا لهم الفريق سامي عنان والدكتور محمد مرسي غيرهم
    الكثيرون لانه يعمل بشعار “لاصوت يعلو على صوت السيسي ” ولو ان ال
    100مليون مواطن مصري قاطعوا زيارة بن سلمان دونه وحده ؟
    ففي صفحات التريخ كان هناك نيرون روما
    روما اغفري لفتاكِ/اوّاه منكِ واه ما اقساكِ
    احمذ الياسيني المقدسي الاصيل احمد الياسيني

  4. لتسمح لي الأستاذة نادية الجندي أن أختلف معها. بغض النظر عن تاريخها الذي نعرفه من البدايات، فإن الأعمال التي قدمتها، لا تحمل قيمة فنية أو أدبية كبيرة. كثير منها يعزف على وتر الجنس الإثارة، والمبالغات الفجة، والخواء المضموني. حتى القصة التي أخذتهاعن قصة أهل الهوى لنجيب محفوظ، أفرغت من مضمونها الإنساني، وتحولت إلى إثارة وجنس، وأحداث غير مقنعة فنيا.
    نسألك اللهم حسن الختام!

  5. الجرائم البشعة التي تقوم بها النساء المنحرفات والرجال المجرموت تعود إلى سقوط القيم والأخلاقوانعدام التربية، بسبب محاربة الإسلام وهيمنة الاستبداد العسكري الجاهلى الذي لا يفكر إلا في نفسه وفي مصلحته الشخصية، ولذا يحارب الإيمان والقيم العيا،وبفسح المجال للفساد والانحطاط والتخلف. القتيلة التي تجاهر بانحرافها دون حياء نتاج عصر فاسد منحط، والزوج الذي يندفع نحوالجريمة دون تفكير أو وعي، ضيع حياته وفوت فرصة تربية أولاده بمعرفته، ومعاقبة الزوجة المنحرفة، وفضحها في الدنيا، لتكونعبرة لمن لا يعتبر!
    ما أكثر جرائم العسكر التاريخية في حق الشعوب المهزومة عسكريا!

  6. الحرب ضد الإسلام هي الهدف الأول للانقلاب العسكري الدموي الفاشي. لأن الإسلام هو الذي يدعو إلى الجهاد ضد مغتصبي الأوطان وضد الصهاينة الذي يغتصبون فلسطين، وضد الطغاة الذين يسرقون الحرية والثروة، وقد ركزالجنرال على تخريب الأزهر وإهانة شيخه، وإرغامه على تغيير الإسلام باسم تجديد الخطاب الديني ،وما الهلالي وغيره من الذين يهاجمون الأزهر والإسلام ليلا ونهارا ، لا أدوات في يد الجنرال يحركها بالصورة التي يريد، ولعل عدم قدرة الأزهر على اتخاذ موقف حاد بالنسبة للهلالي وفصله الجامعة مثما فعل مع آخرين يعود إلى خشيتهم من الجنرال وانتقامه!

  7. الى الاخ محمود القيعي
    مانقلتته في وجبتك الصحفية هذا اليوم الجمعة اخر نوفمبر الحالي 2018 خبر تاريخي يسر كل مواطن مسلم مصري او غيره في عالمنا العربي والاسلامي لانه انتصار الحق الازهري الشرعي على الباطل العلماني النظامي المشيري الدنيوي الزائل وادعائه الباطل !
    وهدا مصداق لقوله تعالى “وقل ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا “صدق اللهالعظيم ،
    فمانشرته صحيفة ً” المصري اليوم ” من ان مجلس جامعة الازهر بعموم غلمايه ومشايخه واساتذته المرام يقفون صفا واحدا ورا الشيخالاكبر لجامعالازهر الدكتور احمد الطيب في وقوفه بثبات وعزم واصراراً على تمسكه بعدم جواز المساس بالأيات الحكيمة التي تنص على الميراث الشرعي ، لأنها حدود الله كما جاء في قوله تعالى ” تلك حدود الله فلا تقربوها ” وقال جل شأنه في اية اخرر ” ,ومن يتعدّى حدود الله فأولئك هم الظالمون “صدق الله العظيم
    فالبيان الذي اصدرته هيئة علماء الازه فهو يشير بوضوح ان اي عام او شيخ اواستاذ يصزح خلاف ذللك في وشائط الاعلام لغاية في نفس يعقوب فهو يمثل رأيه ولايمثل موقف الشيخ الكبر او قرارات الازهر في امور شرعية لايجوز تجاوزها مطلقا لانها حدود الله الذي له الامر من قبل ومنبعد !
    اما قول المدع سعذ الدين الهلالي استاذ الفقه المقارن وادعائه بانه انتهج المساوات في الاررث مع خواته فهذ من شأنه ويخصه وحده ولاينطبق مع حدود الشرع اللهم ألا اذ ا كانت حجته غاية في نفس يعقوب ،لكن الله يرد كيد الكائدين الى نحورهم خاصة في مزاعمهم الت تخالف شرعه ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here