صحف مصرية: رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: التعديلات الدستورية تستهدف استمرار تفويض الرئيس في بناء الدولة المصرية الحديثة بنصوص استثنائية.. صندوق النقد الدولي: مصر أيقونة النجاح.. محنة اللغة العربية وسر خفي لإجادة “الفصحى” فاتبعوه.. وستهام يتوعد صاحب الفيديو العنصري ضد صلاح.. أزمة بين أصالة ومجد القاسم بسبب” نكتة بايخة “

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر الحديث الايجابي لصندوق النقد الدولي عن مصر عناوين صحف الخميس، فهل نطمئن بالا ونقر عينا، أم نوجس خيفة من مسؤولي ذلكم الصندوق الذين إذا دخلوا دولة أفسدوها، وجعلوا أعزة أهلها أذلة؟

والى التفاصيل: البداية من ” المساء ” التي أبرزت في صفحتها الأولى قول صندوق النقد الدولي:

“مصر أيقونة النجاح”.

“المصري اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الحكومة بعد وصول الشريحة الخامسة: الاصلاح مستمر “.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي صندوق النقد قولهم “مصر ترفع معظم دعم الوقود في يونيو”.

“الأهرام” كتبت في صفحتها الأولى “عقب الموافقة على الشريحة قبل الأخيرة من القرض:  صندوق النقد: مصر حققت تحسنا واضحا في مؤشرات الاقتصاد ” .

التعديلات الدستورية

الى التعديلات الدستورية، ومقال كرم جبر في “الأخبار” “في شأن التعديلات الدستورية”، وجاء فيه: “التعديلات الدستورية تستهدف استمرار تفويض الرئيس، في مشروع بناء الدولة المصرية الحديثة، بنصوص استثنائية تحترم الرغبة في عدم تجاوز أي رئيس فترتين، وقالها الرئيس أكثر من مرة أنه لن يبقي في الحكم ساعة واحدة، إلا إذا كان الشعب يريد ذلك”.

وتابع جبر: “الجميع يعترف بأن النظام الانتخابي في مصر أصبح نزيهاً وعادلاً، واختفت من القواميس السياسية مفردات تزوير إرادة الناخبين، وهي الحكم والفيصل دون فرض وصاية، والنقاش المجتمعي للتعديلات يجب أن يحظي بالجدية والاحترام، بعيداً عن القوالب السياسية الموروثة.

أهم ثمرة للتعديلات – في رأيي – استعادة المرأة المصرية لمكانتها وحقوقها، وأن تستحوذ علي ربع مقاعد البرلمان علي الأقل، وهي ليست منحة أو هبة، وإنما حق أصيل، ويزيح عن كاهل المرأة بقايا مظاهر الظلم الاجتماعي” .

التغييرات الدستورية والديمقراطية

ونبقى في السياق نفسه، ومقال سامح جويدة في ” اليوم السابع ” ” التغييرات الدستورية والديمقراطية”، وجاء فيه:

” بخصوص التعديلات الدستورية فهى حق أصيل لمجلس النواب المنتخب ونشاط ديمقراطى معتاد ومن يصفها بغير ذلك فعليه أن يلوم نفسه أولًا.. لأنه لم يكن له تأثير يذكر فى انتخابات مجلس النواب أو انتخب عناصر مخالفة لرأيه.. أو عليه أن يعترف بأن الأغلبية هى التى جاءت بهم وأنها تجد مصالحها فى انتخابهم.. ومهما اختلفت الأساليب وتنوعت الحجج عليك أن تعترف أن مجلس النواب هو النتائج.. ثم أن من العقل أن ننتظر القائمة النهائية للتعديلات ونسمع مناقشات مجلس النواب و نقيم آراءهم ومواقفهم.. وسواء كنت مؤيدا أو معارضا فهذا حقك الذى يكفله له العقد الاجتماعى والدولة التى تعيش فيها والاستفتاء هو لب النتيجة وعليك أن تشارك بوضوح وأن تدعو لموقفك بحكمة وحصافة.. أما أصدقائى المثقفون والمتعلمون الذين يرون فى أنفسهم القدرة على الترويج لأفكارهم مهما كانت اتجاهاتها فعليهم أن يكونوا أمناء فى تعليم الديمقراطية لشعب يعانى أغلبه من الأمية وأن يحكموا ضمائرهم فى أقوالهم لتعبر عن مصالح جماعية وليس مصالح شخصية أو أهواء ذاتية.” .

وتابع جويدة ” ابن الشاعر فاروق جويدة “: “وفى النهاية يجب أن نؤمن بأن الدول لا تقوم على التشتت والعراك بل على التعاون والوفاق.. والديمقراطية أفعال ومسؤولية وليس مجرد منافسات كلامية.. والممارسات الديمقراطية يجب أن تعبر عن ثقافتنا وحضارتنا السلمية لأننا شعب صاحب تاريخ وليس مجموعة من الغوغاء. ” .

محنة اللغة العربية

الى المقالات، ومقال د. أحمد يوسف أحمد في ” الأهرام ” ” محنة اللغة العربية “، وجاء فيه: ” يرى أساتذة أجلاء أن اللغة العربية محفوظة بالقرآن وهذا صحيح وأنها متطورة وتُعد أكثر اللغات مرونة واكتمالاً، كما يرى البعض أنه طالما لا تؤدى الأخطاء اللغوية إلى سوء فى الفهم فلا مشكلة، فمن يضمن هذا؟ لكن هذا كله لا يحجب وجود المحنة فما العمل؟ قيل إن اللغة مرآة لحال من يتكلمون بها ولذلك فسوف تتقدم عندما يتقدمون، وقد يكون هذا صحيحاً جزئياً ولكن ماذا لو أن التقدم قد حدث بلغة غير اللغة العربية؟ ولا شك أن نهضة التعليم سوف تُحدث فارقاً ولكن شريطة الاعتزاز باللغة كدالة فى الهوية، ولا شك أيضاً أن الحرص على تدقيق اللغة فى وسائل الإعلام مهم وكذلك اشتراط إجادة اللغة العربية فى العاملين بها،، كما أن الثقافة والفن لهما دون شك دور بالغ التأثير على أطفالنا لو أُحسِن توظيفهما، وقد لاحظت أن ابنتى وابنى ومن بعدهما أحفادى قد أجادوا الفصحى من خلال أفلام الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال الجاذبة المدبلجة بالفصحى، والله أعلم.” .

مصر واليابان

ونبقى مع المقالات، ومقال منصور أبو العزم في ” الأهرام ” ” مصر واليابان والحلم الافريقي! “، وجاء فيه: ” يعد 2019 عاما مثاليا لزيادة التعاون السياسى والاقتصادى بين مصر واليابان من ناحية، وإفريقيا من ناحية أخري، وهو تعاون ممتد منذ عقود، وبدأ مع انعقاد مؤتمر طوكيو الدولى الأول بشأن التنمية فى إفريقيا عام 1993، حيث كنت حاضرا ومشاركا فى المؤتمر الذى ألقى فيه رئيس وزراء اليابان آنذاك موريهيرو هوسوكاوا خطابا مهما قال فيه إن الصداقة الدائمة مع الدول الإفريقية أهم وأبقى وتتجاوز مجرد العلاقة بين دولة مانحة للقروض والمساعدات ودول متلقية. وبعد أيام تتسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى لمدة عامين، وفى أغسطس المقبل تعقد الدورة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولى بشأن التنمية فى إفريقيا، فى مدينة يوكوهاما، حيث يلقى فيها الرئيس السيسى كلمة رئيسية باسم الدول الإفريقية.” .

صلاح والفيديو العنصري

الى الرياضة، حيث قالت ” الأهرام ” إن  ادارة نادي نادى وستهام الانجليزي لم تنتظر طويلا للرد علي الفيديو العنصري الذي بثه احد مشجعي الفريق ضد نجم مصر وليفربول محمد صلاح، وقررت علي الفور فتح باب التحقيق في الامر، وأعلنت اتخاذ اجراءات رادعة لكل من يخرج عن النص في السلوك ضد لاعبي الاندية المنافسة.

وأشار بيان رسمي للنادي الانجليزي نشرته صحيفة »إندبندنت« الانجليزية إلى ان الفيديو الذي بثه المشجع مثير للغثيان، وان مثل هؤلاء الاشخاص ليس لهم مكان في المجتمع وليس فقط كرة القدم، وانه ليس هناك تسامح ولو ذرة لأي شكل من اشكال العنف او السلوك السيئ، وانه سيتم اتخاذ اجراءات فورية من اجل التعرف علي الشخص او الاشخاص المتورطين في الأمر.

واضاف البيان ان أي شخص يتم اثبات تورطه في هذا الفعل المشين فسيتم تحويله للشرطة مع حرمانه مدي الحياة من دخول استاد لندن، وان النادي يرحب بأي شخص داخل جدرانه دون النظر الي السن او الديانة او الحالة الاجتماعية أو الجنس.

وجاء في الخبر أن الشرطة الانجليزية أفردت توضيحًا فيما يخص الهتافات العنصرية، وقالت: »لقد وصل إلينا لقطات مصورة تبدو عنصرية تجاه لاعب في مباراة وستهام ضد ليفربول على استاد لندن يوم الإثنين«. وتابع: »لم يتم إلقاء القبض على أي شخص، ومازال الاستعلام عن الأمر مستمرا، ونرجو من أي شاهد عيان على سلوك غير ملائم خلال أي مباراة أن يبلغ به الأمن أو الشرطة«. وكانت صحيفة »الصن« نشرت مقطع فيديو لأحد مشجعي فريق وستهام يونايتد وهو يطلق ألفاظا عنصرية ضد صلاح. وبحسب مقطع الفيديو المنسوب للصحيفة، فخلال تسديد صلاح لإحدي الركلات الركنية أطلق مشجع لوستهام بعض الهتافات العنصرية ضد »مو« لكونه مسلما. وأشارت بعض التقارير إلى أنه سيتم فتح تحقيق في الواقعة، على أن يتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخطئ.

أصالة ومجد القاسم

ونختم بأصالة ومجد القاسم، حيث قالت ” اليوم السابع ” أزمة اشتعلت بين جمهور الفنانة أصالة وجمهور ابن بلدها السورى مجد القاسم، حيث يقدم كل منهما أغنية جديدة بعنوان “نكته بايخة”.

وجاء في الخبر أن الفنانة أصالة أعلنت منذ أيام عن أغنية جديدة فى ألبومها المقرر طرحه منتصف شهر فبراير الحالى تحمل اسم “نكتة بايخة”، من كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع فهد، ومنذ الإعلان عن الأغنية، لم يهدأ مجد القاسم وجمهوره، وبدأ التحدث لوسائل الإعلام عن حقيقة تحضيراته وتصوير أغنية “الهد” التى تحمل نفس الاسم لألبومه الجديد المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة.

وأكد الفنان مجد القاسم أن الألبوم ملك شركة إنتاج بعينها، والأغنية تحديدا ملك مؤلفها صلاح عطية، وألحان سيد رجب، وتوزيع نوار البحيرى، وهو الأمر الذى جعل فتيل الأزمة يشتعل بينما التزمت الفنانة أصالة الصمت ولم تعلق على ما صرح به مجد القاسم.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. بيقولك ان النظام الانتخابي في مصر اصبح عادلا ونزيها ولا يشوبه التزوير !!اسمع كلامك لا أصدقه

  2. الاستاذ عبادة ..أليك بعض الأخبار
    – يذكر أنه بالزيادات المتتالية التي طرأت على أسعار المحروقات في تركيا، أصبح سعر البنزين في تركيا هو الأعلى في العالم مقارنة بمتوسط دخل الفرد.
    – تركيا: 93% زيادة في تكلفة المرور بنفق آوراسيا خلال عامين
    – انهيار مبيعات السيارات في تركيا وترجع جمعية موزعي السيارات التركية سبب تراجع المبيعات إلى تراجع القوى الشرائية للمواطن داخل تركيا.

  3. ياياسيني..عندما ذكر الأستاذ عبد الباري “ملكية عسكرية” قصد بها توارث السلطة بواسطة الجيش وليس من أسرة فرد ..

  4. عبادة..بمناسبة قولك ” والودائع هي ديون ، شاء من شاء، وأبى من أبى.”..لاتنسي ال15 مليار وديعة قطر بتركيا

  5. هل هي بياخة الفن ؟ او مياعة الفنانين ؟
    =======+=======+======
    وهل هناك فن ادنى من مستوى الفن الهزيل الذي وصلت فيه الفنانة الطروب أصالة نصر تنافس ابن بلدها مجدي قاسم على توافه بل واسخف غناء وابذله “نكتة بايخة ” ؟
    وهل وصل الفن مستوى البياخة ؟ ومن هو الشاعر البيخ الذ يؤلف اغنيات بايخة ؟
    طب تقاسما بينكم “بياختها” فبئس الطالب والمطلوب ؟
    فكل واحد منهما في الهوا سوا ؟
    سقيا لايام الفن الجميل ! وتبا لهذ ا الفن الهزيل
    اصبحت المنافسة بين ادنى مستويات البذاءة ولا تخرج عن وصف الغناء بالبياخ ؟

  6. صندوق النقد الدولي هذا سبب خراب الدول والمجتمعات ، فكم من دولة أعطاها وصفة وطبقتها ثم كان الانهيار ولا يملك الصندوق حينها سوى وضع اللوم على الدولة ، وينصرف لشأنه .. إنه كالشيطان الذي يوحي للإنسان زخرف القول ثم ينتحي جانبا ويتبرأ منه ومن فعله .

  7. الاخ محمود القيعي
    –فعلا شيئ يثير السخرية والضحك في قولك ً” تصدر الحدث الإيجابي صحف اليوم الخميس لصندوق النقد الدولي ؟
    يااخ محمود الصحف تبحث عن كتابة عمود صحالخبر ام كانخياليا ؟
    وهل يأتي من الغرب مايس القلب وخاصة ان البنك الدوولي وصنوق البنك الدولي مابيجي منهما خير كلواحدمنهما ثقيل دم اذا ذهب احدهما جاء الاخ اثقل منهز خير مامنهما خير ذخانهما بيغعي العينين ؟
    ام توقع رفع الدعم عن النفط فهو من مصلحة الصندوق او البنك الدولي وليس لمصلحة الشعب ؟ وشهر ينيو بعد مايو على الايواب ياسيد حمود ؟
    — اما التعذيل الدستوري فمشروع اقتراحه تمت الموافق عليه منذ اعلن رئيس البرلمان علي عبد العال والنائب المواي مصطف البكري ان البرلمن يمثل رغبة الشعب واراد ته واتخذ قراره الجائر بالموافقة على بيع جزيرتي صنافير وتيران قائلا “لاتعلو اية هيئة قضائية او دستورية او مجلس الدولة ولا اية قانون على صوته كرئيس للبرلمان ،
    ولذا تأسيس دولة تحت اسم “الملكية العسكرية ” في الطريق نحو الصعود ، وان اول حطاها ختيا ر ورسيث للعرش من الاسرة الكريمة شرط ان يكون برتبة يوز باشي ؟ وسلا مة تسلّمك يااخ القيعي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. ” ابن الشاعر“: “يقول كلاما جميلا ولكنه ناقص !
    يجب أن نؤمن بأن الدول لا تقوم على التشتت والعراك بل على التعاون والوفاق.. والديمقراطية أفعال ومسؤولية وليس مجرد منافسات كلامية.. والممارسات الديمقراطية يجب أن تعبر عن ثقافتنا وحضارتنا السلمية لأننا شعب صاحب تاريخ وليس مجموعة من الغوغاء. ” . نسي ابن الشاعر أننا نعيش تحت البيادة التي لا تعترف بالتعاون أو الوفاق، ولا تسمع عن الديمقراطية أو الحرية، ولا تؤمن بدستور ولا قانون. و تسلط أصدقاءك المثقفين على عباد الله فتشهر بهم وترميهم بكل نقيصة، وتسند إليهم الباطل والبهتان، ولا يستطيع أحد أن يرد عليهم في الجريدة التي تكتب فيها ولا في غيرها. اكتب في أشياء أخرى يا بني بدلا من هذه القضايا التي لا يصلح فيها الإمساك بالعصا من المنتصف!

  9. مصر ترفع معظم دعم الوقود في يونيو”
    مؤشرات تدل على تحسن الاقتصاد المصري!
    كلام جرايد مصرية ولامؤاخذة. الاقتصاد يتحسن حين يكون قائما على الإنتاج لا الجباية والقروض والودائع! الجنرال يستدين وضاعف القروض ثلاث مرات وأكثر منذ سطوه على الحكم والديمقراطية والحرية، الجباية ورفع الدعم تعني قتل الفقراء وتوحش الحرامية واللصوص، والودائع هي ديون ، شاء من شاء، وأبى من أبى. الانتاج الوحيد هو الإعدامات بالمحاكم المسيّسة القائمة على اعترافات التعذيب، والإعدامات خارج القانون- أي الاغتيالات. وحشر عشرات الآلاف داخل السجون دون رعاية صحية ليموتوا ببط ء. وترمب يحمي القتلة واللصوص!
    من قال لكم إن الاقتصاد يتحسن؟

  10. العنصرية ضد صلاح!
    نضحك على أنفسنا إذا ظننا أن الغرب يمكن أن يكون متسامحا. الغرب يقبلنا لنحقق أغراضه فحسب. أما داخله فهو ممتلئ بالبغضاء والحقد والتعصب ضد كل من يحمل اسما إسلاميا، ولو لم يعمل بالاسلام. يقول محمد أسد ( ليو بولد فايس) إن الغرب مازال يحمل الروح الصليبية التي ولدت قبل القرن العاشر الميلادي. وهي مستمرة حتى الآن وبكل قوة، وما اليمين المتطرف والمنظمات الشعبوية إلا تعبير عن تلك الروح، لذا امتلكوا القوة والدهاء لسلب ثرواتنا، وإبقائنا في حضيض التخلف من خلال النخب التي تحكمنا أو توجهنا فكريا وثقافيا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here