صحف مصرية: دعابة “ريجان” يوم استقباله السادات وجيهان في البيت الأبيض! ميزة عبد الناصر التي أدت إلى زيادة شعبيته.. نقده لبعض الزعماء العرب نموذجا ! السيسي: لم أكن أنوي الترشح للرئاسة ! شيخ الأزهر يذكّر بأحاديث الرسول التي تنهى عن الظلم.. “الأخبار” تحتفي بالشيخ الشعراوي ردا على حملة الهجوم عليه.. درة: أحمد السقا دفن هيثم أحمد زكي كأنه أخوه الصغير 

 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت كلمة السيسي “المرتجلة” في الاحتفال بالمولد النبوي عناوين صحف الجمعة بلا استثناء. 

كلمة السيسي في المناسبة الدينية التي تطرق فيها لشؤون السياسة، وذكّر فيها بالنغمة الأثيرة عنده “الارهاب” أثارت جدلا كبيرا بين مرحب بها، وساخط عليها. 

وإلى التفاصيل: البداية من الأهرام التي أبرزت كلمة السيسي في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر: “إرادتنا لا تلين في مواجهة الإرهاب”.

وأضافت الصحيفة “الرئيس السيسي في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف: زاهدون في السلطة وحاولت إقناع المستشار عدلي منصور بالترشح للرئاسة لكنه رفض”.

المصري اليوم أبرزت في صفحتها الأولى قول السيسي “لن نلين في مواجهة أهل الشر”وقوله “حاولت إقناع منصور بالترشح للرئاسة لكنه رفض”.

شيخ الأزهر 

ونبقى في سياق الاحتفال بالمولد النبوي، حيث أبرزت الصحف في صفحاتها الأولى قول شيخ الأزهر “نثق في حكمة الرئيس وإخلاصه في الحفاظ على الوطن”.

أما نشطاء منصات التواصل الاجتماعي فقد أثنوا على كلمة شيخ الأزهر التي ذكّر فيها بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي حذرت من الظلم.

الشعراوي 

الى الشيخ الشعراوي، حيث لا تزال توابع حملة الدفاع عنه مستمرة.

الأخبار نشرت خواطره في تفسير القرآن، وأشارت إليه ونشرت صورته في الصفحة الأولى. 

وكتب د.محمد حسن البنا مقالا بعنوان “مولانا الشعراوي” أكد فيه أن الشيخ الجليل لم يكن متطرفا أو داعيا إلى التطرف.

واختتم البنا مقاله داعيا الأزهر إلى التصدي للحملات التي يتعرض لها الشيخ الشهير. 

دعابة ريجان!

إلى المقالات، ومقال نيوتن في المصري اليوم “دعابة ريجان”، وجاء فيه: “من أهم المميزات التي أدت إلى زيادة شعبية عبد الناصر كانت خفة ظله، سواء وهو يتحدث عن الحجاب أو وهو حتى يهاجم وينتقد بعض الزعماء العرب. 

كان يجذب الناس بأسلوبه، عندما يسبقهم إلى الضحك. 

الرؤساء الأمريكيون كان لكل منهم ما يميزه جيدا كان أم سيئا، تماما مثلما يتميز ترامب بالصراحة الصادمة التي تصل لدرجة الصفاقة، إلا أنه بهذا يكشف ما كان غيره حريصا على أن يخفيه “.

وتابع نيوتن: “من المعروف أن الأخف ظلا بين الرؤساء الأمريكيين كان رونالد ريجان، كان يحسن الإلقاء، بحكم أنه كان ممثلا سابقا، كان يعرف كيف يلقي الدعابة. 

لا أنسى يوم أن استقبل الرئيس السادات والسيدة جيهان السادات في البيت الأبيض..قال في كلمته: هناك من يصنعون الأحداث، وهناك من تصنعهم الأحداث. 

أما السادات فقد صنع التاريخ ،لم تصنعه الأحداث من الصعوبة بمكان أن يفوز شخص غير أمريكي بحب الشعب الأمريكي، الاستثناء كان أنور السادات، لذلك أكاد أخشى أن يرشح نفسه ضدي. 

ولكن هناك شيء أود أن أسأل الرئيس السادات عنه، وهو أنه ليلة الثورة ” ثورة 23 يوليو 1952 ” كان مع عائلته يشاهد فيلما سينمائيا، فهل يا ترى تسعفه ذاكرته بأن يقول من كان بطل هذا الفيلم؟”.

واختتم نيوتن قائلا: “قد تبدو نهاية الدعابة عادية جدا، إلا أن طريقة ريجان في إلقائها كانت في غاية الطرافة، أدرك المستمعون أنه بخفة ظله كان يستدرج السادات، ينتظر منه أن يجيبه: “نعم كنت أشاهد فيلما كنت أنتَ بطله” لذلك ضجت القاعة بالضحك والتصفيق”.

هيثم أحمد زكي 

ونختم بالراحل هيثم أحمد زكي، حيث أبرزت المواقع ما كتبته الفنانة التونسية درة بحسابها على الفيسبوك، حيث قالت: “أحمد السقا دفن هيثم كأنه أخوه الصغير”، مضيفة “هو كبيرنا والراجل الجدع الطيب الشهم الحنون.. أحمد السقا مفيش زيه.. شهادة حق”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. المشير السيسي زاهد في الرئاسة ؟
    لكنه يريد تغيير الدستور للبقاء على الكرسي في القصر حتى القبر ؟
    ومذا عن القرار الذي اتخذه على غبد العال رئيس البرلمان المصري الحالي الموالي للسيسي ؟
    نعم المستشار عدلي منصور رفض لانه لايريد ان يُلقي بنفسه الى التهلكة وراء القضبان الخديدية مثل رئيس الركان سامي عنان وغيره ممن حاولوا ترسيح انفسهم للقصر فوجدوا انفسه في الأسر ؟
    يرحمك الله يا ابا العلاء المعري قبل الفعام قال في المشير وامثاله :
    يسوسون الناس بغير علم / فيحكمون ويُقال بأنهم ساسة ؟
    فأُفّ منهم ومن زمن / أضحت رئاساته خساسة
    ولكل زمن دولة ورجال !أليس كدالك ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here