صحف مصرية: خبير موارد مائية شهير يبشر بانهيار الجدوى الاقتصادية لسد النهضة.. في مسلسل كابوسي لم تعرفه مصر من قبل: انتحار عروس في شهر العسل! حملة لمقاطعة شراء السيارات بعنوان “خليها تصدي”.. شيرين: مش أنا اللي أسيء لبلدي وهناك من يتصيد ويعمل من “الحبة قبة”

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت مباحثات الرئيس السيسي مع الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان عناوين صحف الاثنين، وهي المباحثات التي أكدت من جديد الوعود القديمة “دعم حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”، فهل آن أن تتحقق الوعود بالفعال، وليس بمعسول الكلام؟!

والى التفاصيل: البداية من “الأهرام” التي كتبت في عنوانها الرئيسي: “السيسي وعبد الله يبحثان تعزيز العمل العربي المشترك”.

وأضافت الصحيفة “الزعيمان يؤكدان ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين”.

“المساء” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر: “السيسي وعبد الله اتفقا: دعم حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “مباحثات السيسي وعبد الله: إقامة الدولة الفلسطينية تعيد الاستقرار للشرق الأوسط”.

“الأخبار المسائي” أبرزت قول العاهل الأردني “محاربة مصر للإرهاب تخدم شعوب المنطقة”.

سد النهضة

الى المقالات، ومقال خبير الموارد المائية الشهير د. نادر نور الدين في “المصري اليوم” “مشاكل سد النهضة وانهيار جدواه الاقتصادية”، وجاء فيه: “بنت إثيوبيا سدها العملاق على النيل الأزرق لاعتبارين، الأول سياسى والثانى اقتصادى. السياسى يتمثل فى البحث عن السيادة على دول شرق أفريقيا طالما أنها تتحكم فى حجم المياه، التى تضخها لكل دولة، وحاول السودان مساعدتها فى الترويج لذلك على حساب مصر ثم البحث عن السيادة الأفريقية بتواجدها ووساطتها فى المشاكل بين دول القارة، وهو أمر قد يكون بعيدا لضعف الاقتصاد الإثيوبى وعدم وجود الزعيم القدوة القادر على تجميع الدول الأفريقية حول مصالحها الاقتصادية والتصدى للتغلغل الأجنبى المستنزف لخيرات القارة تحت زعم الاستثمار الزراعى والتعدينى، نهبا لخيرات القارة”.

وتابع نور الدين: “الأمر الاقتصادى يتعلق بحلم إثيوبيا بأن تكون مركزا للطاقة النظيفة فى شرق أفريقيا وتقوم بتصديرها إلى دور الجوار، معتمدة على حسابات أعدتها منذ عشر سنوات بأن تكون مصر هى المشترى الأكبر للكهرباء المزمع توليدها من سد النهضة وربطها لحصول مصر على المياه بذلك بتصميمها للسد، بحيث لن تخرج المياه إلا من خلال فتحات توربينات توليد الكهرباء الست عشرة، وبالتالي فإن عدم وجود مشتر للكهرباء يعنى تشغيل نصف التوربينات أو ثلثها، وبالتالي تقل كميات المياه الخارجة. هذا الأمر بسبب القدرة الشرائية والاحتياجية الضعيفة لكل من السودان وجنوب السودان على شراء كهرباء إثيوبيا”.

وخلص نور الدين الى أن

التوسع الضخم، الذى قامت به مصر خلال السنوات الأربع الماضية فى إقامة محطات توليد الكهرباء، محققة الاكتفاء الذاتى من الكهرباء وأيضا فائضا تصديريا يصدر إلى السودان والسعودية قد يكون سببا فى انهيار الجدوى الاقتصادية لبيع كهرباء سد النهضة ومعها أيضا أحلام تصدير الكهرباء النظيفة إلى أوروبا عبر مصر، حيث لم يعد لمصر مصلحة فى شراء الكهرباء الإثيوبية، مشيرا الى أن رسوم مرور الكهرباء فى الشبكة المصرية عند التصدير لأوروبا بالإضافة إلى الفاقد فى النقل عبر المسافة الطويلة من إثيوبيا إلى أوروبا ستكون داعيا جديدا لانهيار الجدوى الاقتصادية لسد النهضة ومعه مستقبل بناء السدود النهرية فى إثيوبيا.

خليها تصدي

ونبقى مع المقالات، ومقال جمال نافع في الأهرام “هل تنجح حملة خليها تصدي؟”، وجاء فيه: “انطلقت عبر وسائل الاتصال الاجتماعى حملة مصرية جديدة بعنوان «خليها تصدى» بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة لمدة 3أشهر، فرغم تطبيق قرار خفض التعريفة الجمركية بداية من 2019 والذى يبلغ صفر جمارك على بعض السيارات أوروبية المنشأ فإن أسعار السيارات لم تشهد الانخفاض المتوقع، فأطلق البعض هذه الحملة ضد جشع وكلاء السيارات والتجار، رافعين شعارات: لا تتسرع في شراء سيارتك، فرق الفلوس، ولادك أولى بها، قاطع شراء السيارات لمدة 3 أشهر”.

وتابع نافع: “وقد نشر مغردون وثائق لأسعار السيارات بعد الرسوم والجمارك، وقارنوها بالأسعار في السوق المصرية، ليظهر أن هامش الربح يتعدى 30% من ثمن السيارة الواحدة. ولم تكن هذه المرة الأولى التي تنتشر فيها هذه الحملة في مصر، بل انطلقت من قبل حملة مشابهة عام 2015 بسبب ارتفاع أسعار السيارات وقتها، وقال مؤسس الحملة إن هدفها مواجهة الجشع والارتفاع الجنوني غير المبرر في أسعار السيارات، وطالب الجمهور بعدم شراء السيارة الجديدة موديل السنة حتى تصبح موديلا قديما وبالتالي ستنخفض أسعارها، ورغم أن الحملة تسببت في انخفاض كبير في مبيعات السيارات، لكنها لم تنجح في خفض الأسعار في مصر، بينما نجحت حملات مماثلة في السعودية والجزائر. ولعل هذه الحملة تذكرني بحملة «خليها تعفن» لمواجهة ارتفاع أسعار الخضر والفواكة، والتى وصلت فى بعض الاحيان الى ثلاثة أضعافها، فانطلقت حملة مقاطعة لها ولكنها لم تنجح فى تخفيض الأسعار، وربما يعود ذلك لصعوبة مقاطعة الخضر والفواكهة، إلا أن هذه الحملة يمكن أن يكون لها مردودها الجيد، فالسيارات ليست من السلع الاستراتيجية ومن الممكن الاستغناء عنها اكتفاء بالمواصلات العامة، ولو مؤقتا”.

انتحار عروس في شهر العسل

الى الحوادث، حيث قالت ” الأهرام ” إن عروسا فى الثلاثين من العمر انتحرت بإلقاء نفسها من الطابق الخامس بعقار فى بولاق الدكرور بعد مرور شهر فقط من زواجها بسبب خلافات زوجية إثر اكتشاف زوجها مرورها بأزمة نفسية، و أمر اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإخطار النيابة للتحقيق. وجاء في الخبر أن اللواء رضا العمدة مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة تلقى إخطارا من مستشفى بولاق الدكرور باستقباله سيدة مصابة بكسور بالجسم و لفظت أنفاسها الأخيرة وعلى الفور انتقلت قوة أمنية بإشراف العميد أسامة عبدالفتاح رئيس مباحث قطاع الغرب إلى مكان الواقعة ومن خلال معاينة المقدم محمد الجوهرى رئيس مباحث بولاق الدكرور تبين أن الجثة لسيدة ترتدى ملابسها كاملة بها آثار كسور وكدمات متفرقة بالجسم أقدمت على الانتحار وألقت نفسها من شرفة المنزل بالطابق الخامس وسقطت جثة هامدة على الأرض.

كما تبين من التحريات أنها حضرت إلى منزل أسرتها منذ يومين بسبب خلافات زوجية رغم مرور شهر فقط على زواجهما إثر اكتشاف الزوج مرورها بأزمة نفسية ولا توجد شبهة جنائية فى الوفاة.

شيرين

ونختم بتصريحات شيرين التي نقلها عنها أشرف شرف في مجلة الاذاعة والتليفزيون، وجاء فيها: “مين يقدر يهين مصر، مش أنا اللي أسيء لبلدي”.

وقالت شيرين إنها كانت تداعب الجمهور عندما قالت بعفوية شديدة “أنا خسارة في البلد دي”، مشيرة الى أن هناك من يتصيد لها ويعمل من الحبة قبة.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. كلام غير مسؤول … الكهرباء لن تعوض ماء النيل الذي سينضب عندما يستكمل بناء سد النهضة … الماء معين الحياة … “وجعلنا من الماء كل شيء حي”!

  2. هل هو خبير شؤم ونذير ؟ام تفاؤل وبشير؟
    ============+============
    من المفروض ان اي امسان يصل الى اعلى مرتبة فيعلم من العلوم تؤهله الى وضع نظرية عامة ان يأتي ببرهان عملي لانظري يقوم على تجربة مخبرية كبرهان ثابت وتتصبح هذه النظرية تسند مصداقيتهاوصحة وشهرته كغالِم اوخبير يؤخذ بنظريته مرجعا للباحثين والخبراء دونشك اونقض لتلك التجربة اوالخبرة ؟وبالخص ان لاتكون مغرضة يقصد فيها باطلا الوصول الى احد اهدفه سياسيا امم اقتصاديا ام ترويج مولفاً بغية كسب مالي اوشهرة علمية ؟
    وهدا ما قد ينطبق على المقال في صحيفة “المصري اليوم ” تحت عنوان ” مشاكل سد النهضة واانهيار جدواه الاقتصادية ” لخبير المواز المائية د.نادر نور الدين ؟
    وبدون الرجوع ال مضمون مقال الخبير الذ ي فرض فيه نظرية الانهيا الاقتصاد لمشروع سد النهضة قتصاديا سوء عل مستوى صناعي ام كهربائ اوحتى زراعي على غرار السد العالي في مصر ، فهل كانت نظرية الخبير نور الدين مبنية على خبرة وتجربة ام اسب فرضية لاهداف ومصالح سياسية للسيسي وهو على عتبة برنامج انتخابي لفترة ثالثة علشان ننجزها بعد اجتياز مرحلة الفترة الثانية بنجاح منقطع النظير من المنافسة ببرنامج انتخابي مماثل شعار ه “علشان تبنهاً ” ولم تبنيه بعد ولن تبنيه بعد البعد ؟
    هذا سؤال الى الدكتور الحبير في الموارد المائية وهو لماذ اصدرت دراستك الان بع مضي سنوات عديدة وانفاق اكثر من خمسة مليارات دولا في سد النهضة ااثيوبي تحت البناء ودون تجربة عملية ؟
    وحتى لو صدقت دراستك النظرية هذه فهل انجاز السد وتشغيله اوبدئ العمل به قريبا يحول دون نقصان حصة مصر في مياه نهر النيل الى الثلث الذي هوهبة مصر ،؟ ولمذا اخفيت الحديث عن هذه المشكلة مع ان المصلح المصري العامة اولى من المصلحة الانتخابة الخاصة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. هل السيسي ينفخ في قربة مخروقة
    =====================
    لكي يعرف زوار رأي اليوم حقيقة الهدف الرئيسي من زيارة السيسي العاجلة للعاصمة الأردنية عمان واجتماعه فور وصوله الى العاهل االاردني عبد الله الثاني ماعليه إلّا ان يفكر ملياً في حدثين بارزين في الأسبوع الماضي وهما :
    1- دعوة السيسي لرئيس السلطة التنسيقية في رام الله لحضور حفل افتتاح المشير المصري لمسجده الكبير الذي اطلق عليه اسمه “الفتاح ” وحضور عباس ومشاركته بالفعل دون غيره وهومايقال هنا في رام الله عن ان هدف هذه الزيارة
    ظاهرا لحضور الافتتاح ، وباطنا لاجراء محادثات سياسية هدفها اقناع عباس للعودة الى جولة جديدة من التفاوض مع اسرائيل على اساس الامر الواقع ودون شروط مسبقة من الطرفين الاسرائييلي والفلسطيني وذلك في مستهل زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الحالية للمنطقة والذي اعلن عباس عن عدم رغبته للاجتماع به مع ان بومبيو يرغب فى مثل هدا الإجتماع بإلحاح لان صفقة القرن هي الهدف المقصود
    ولذا فقد اناب بومبيو المشير السيسي للقيام بهذه المهمة والتي يبدو ان السيسي حقق الهدف في أقناع غباس وبقي في تحفظ تام ودون تسريب اي خبر عما جرى عن هذا اللقاء بين الرجلين اللذين يتفقان على موقف موحد مشترك تجاه حركة حماس المقاومة في غزة التي تعارض اية اتفاقات بين سلطة عباس واسرائيل وتعارض بشدة مؤامرة صفقة القرن التي مازالت وراء الكواليس وان المشير احد اللاعبين الرئيس في هذه الصفقة التي ترمي الى تصفية القضية الفلسطينية والتي سلاهم ويساهم في تطبيقها في محاولة التغلّب على العقبة الرئيسية وهي عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الاصلية في فلسطين بموجب قرار الامم المتحد ة غير القابل للتصرف او اسقاطه بالتقادم ؟
    وهذا ما افضى به احد المسئولين المقربين بالسلطة ومن عباس الى جانب تقارير اعلامية اسرائيلية ،
    2- الزيارة الت قام بهه المشير السيسي الى عمان والتي لم تكن مبرمجة لكنها جاءت في اعقاب الزيارة القصيرة التي سبق لوزير الخارجية الاميركي الى عمان واجتماع بالعاهل الاردني والتي يبدو انها لم تكن مثمرة ولذا سارع السيسي الى عما ن للتباحث في هذه المهمة االتي ترتبط باستئناف المفاوضات بين السلطة واسرائيل ،وحيث لم يرشح اي نبأ عن نتائج حتى الان ؟
    والى حين تتكشف هذه التحركات النشيطة للمشير بهذا الخصوص فإنه سيكون لكل حادث حديث لان للشعب الفلسطين كلمته الالاخيرة والتي ستكون الفصل لا الهزل في ان الاصرار الفلسطيني على حقه السليب لن يتنازل بوصةواحدة ؟
    وتجد ر الاشارة الى اهمية التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية المصري في مؤتمره الصحفي بعد انتهء زيارة وزي الارجية الأميركي ومغادرت القاهرة فقد أجاب شكرى على سؤال بقوله انا المساعدات الاميركيةلمصر فيها منفعة للطرفين في مكاحة الارهاب من سيناء
    وبالطبع هذا يعيد للاذهان ماتناقلته دوائر استخباراتية اسرائيلية من ان تطهير سيناء مما يقال من الاسلاميين والتي تنسق مصر هذه المكافحة هدفها توطين اللاجئين الفلسطينيين في شمال غرب سيناء وضم تلك المنطقة الى قطاع غزة باعتاره دولة فلسطين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. ياعبادة
    السيسي يوجه بتطوير المنتزه لتصبح همزة الوصل بحوض البحر المتوسط.وذلك لتصبح منطقة سياحية للمواطنين وجذب للسائحين من مختلف دول العالم ولتساهم في إعادة إحياء السياحة الشاطئية والتاريخية بالإسكندرية.وذلك في ضوء التراث الفريد والروائع المعمارية التاريخية التي تتمتع بها المنتزه، إلى جانب موقعها الجغرافي وشواطئها المتميزة، وظهيرها الأخضر الشاسع الذي يعد القلب النابض للمنطقة..هل وضح لك موضوع كبائن المنتزه؟

  5. خليها تصدي! أظنها لن تصدأ لأن اللصوص الكبار والسماسرة يملكون أموالا فائضة عن الحاجة لم يتعبوا في الحصول عليه وبها يشترون المزيد من السياراتا. أما الفقراء والطبقة التي كانت متوسطة فلم تعد تملك الفتات. ولذا لاتستطيع شراء سيارة ولو صغيرة، ثم هناك حالة اجتماعية غريبة تدفع من لا يتعبون في الحصول على الفلوس لاستعراض أنفسهم الفارغة والجوفاء بشراء السيارات دون ضرورة والشقق الفاخرة ومظاهر الثراء الجاهل الأحمق، ليقنعوا الآخرين أن قيمتهم الاجتماعية فوقهم!
    لن تصدأ السيارات، وسيزداد التجار والسماسرة طمعا وجشعا !

  6. ضاقت الحال بالعباد! فآثروا الانتحار أو قتل بعضهم بعضا أو الانحراف! وطن يحارب قادته الفاشيون الأخلاق والقيم والدين، ماذا ننتظر منه؟ صفحات الحوادث تغص يوميا بما هو مزعج ومقزز ومعاد للفطرة، مقابل قيام الجنرال الانقلابي بقهر الناس وإذلالهم من أجل رغيف الخبز والحصول على احتياجاتهم مما يقيم الحياة، ويضيق عليهم في الكلام والسفر والعبادة الإسلامية، ماذا ينتظر في عهده (السعيد!)؟
    حين ينفجر البسطاء تعبيرا عن ضيقهم ولو كانوا في توك توك، يجدون من يدهمهم ويجرهم إلى الأقبية والغرف المظلمة! لا تستغربوا من حالة الانتحار هذه أو غيرها، فالجنرال يريد للشعب أن يختفي ليهز ساقيه على الكرسي المريح جدا!

  7. اسمحوا لي أن ألقبها بالأستاذة شيرين! قالأساتذة الحقيقيون في الجامعات والمدارس يعانون شظف العيش وبؤس الحياة من حولهم، بينما الأستاذة شيرين تستمتع بالملايين والشهرة والاهتمام العام لأنها ترضي بعض القطاعات المغيبة بأغان سخيفة وماسخة. لم تتعب الأستاذة شيرين في العلم والبحث والاختراع والاكتشاف، ولكنها صعدت فجأة فوجدت الدنيا تحت قدميها، ولذا كان مزاحها أنها خسارة في مصر! ماذا قدمت لمصر؟ وماذا يحدث لو أنها غادرت مصر وذهبت إلى فرنسا مثلا؟ هل ستخسر مصر اكتشافات مهمة واختراعات خطيرة وفكرا نيرا يرشد إلى المستقبل؟
    مصر ليست بخير!

  8. ياعبادة
    قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم فحص 29 مليون مواطن حتى الآن ضمن مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية.

  9. ياعبادة
    تحديث بطاقة التموين وإضافة المواليد الجدد، وحذف الأشخاص الذين انفصلوا عن أسرهم سواء بالوفاة أو الزواج ، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، والعمل على إضافة المواليد الجدد إلى جانب العمل على سرعة حذف الأشخاص الذين قد انفصلوا عن أسرهم سواء بالوفاة أو الزواج سعياً من الحكومة المصرية إلى توصيل الدعم إلى مستحقيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here