صحف مصرية: حماد: أيهما أهون: التشيع أم التصهين؟ عائض القرني بعد خراب مالطا.. فرجاني ينكأ جرح الأقلية المسلمة في الصين.. تفاصيل القبض على لاعب الزمالك.. انتحار فتاة حزنا على وفاة أمها.. سوزان نجم الدين: أرفض استغلال جسدي في أدوار الإغراء

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

طار رؤساء التحرير فرحا بافتتاح السيسي محور “تحيا مصر”، وتغنوا بالإنجازات، وأشادوا بالمعجزات، وتماهوا مع الحدث بالأبناط الحمراء الفاقع لونها.

والى تفاصيل صحف الخميس: البداية من ” الأهرام ” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “إنجاز مصري جديد بمعايير عالمية”.

وأضافت الصحيفة “الرئيس يفتتح محور تحيا مصر وأعرض كوبري ملجم في العالم”.

“المصري اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “معجزة هندسية على ضفاف النيل”.

الأخبار والمساء وصفتا الحدث في عنوانهما الرئيسي بأنه “عبور جديد”.

“اليوم السابع” كتبت في عنوانها الرئيس “معجزة مصرية جديدة”.

“الأخبار المسائي” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر

“السيسي يفتتح هرم جديد على النيل”.

عائض القرني

الى المقالات، ومقال عادل نعمان في “المصري اليوم” “عائض القرنى» يعتذر بعد خراب مالطة”، وجاء فيه: “يخرج علينا الداعية الخصوصى «الشيخ عائض القرنى» يعتذر عن مصائبه وبلاويه وجرائمه في حق الشعب السعودى، نيابة عن «قيادات الصحوة» أو قل: قيادات «الغفلة» أو «الغيبوبة»، ويندم على فتاوى التشدد والتضييق والغلظة التي خالفت الكتاب والسنة، وتجاوزت سماحة ووسطية الإسلام الحنيف، ويتعهد ويلتزم بالإسلام الوسطى المعتدل الذي ينادى به الأمير محمد بن سلمان ولى العهد ويترك إلى غير رجعة ما ورثه عن سيده وإمامه السابق «محمد بن عبدالوهاب» وريث سيدهما وإمامهما «ابن تيمية». ونود أن نبشركم جميعا بأن هذه الصحوة التي ينتسبون إليها ويلتحقون بها، عقدها ينفرط، وحبلها ينقطع، ونسلها ينقرض، وبداية الزلزال هزة، وأول الرحلة خطوة، وأول «هزة، وأول خطوة» هي اعتذار وندم وأسف «القرنى»، ليس عن اقتناع ورضا بل إرغام وإجبار وغصب، كما أرغموا وأجبروا عباد الله عشرات السنين، وهذا مربط خيلك أيها الشيخ، ومربطك أنت أيضا، ومرابط مشايخ «الإسلام السياسى» من أيامه الأولى إلى مشايخ القاعدة وطالبان والدواعش، حتى تلاميذك من مشايخ «الوكسة والنكسة، والواهية، والداهية الوسطية»، ليس في السعودية فقط، بل في بلادى، وعلى سطح الكرة الأرضية كلها، فإذا كان الإسلام دين الله «عقيدة وأمنا وسلاما ورحمة للعالمين» فلماذا أبحتم الغزو والقتل والحرق والسبى تحت رايته وسلطانه، ونهب أموال الناس بالباطل، واستحللتم فروج النساء من السبايا بغيًا واغتصابًا، وبيع الغلمان والرجال والنساء قهرًا كالبهائم في أسواق النخاسة، وقد كرم الله بنى آدم وفضله على كثير مما خلق تفضيلًا. الآيات التي تستشهد بها أيها «القرنى»: «وكذلك جعلناكم أمة وسطًا» و«جادلهم بالتى هي أحسن»، و«لست عليهم بمسيطر»، و«أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين»، «ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر» وجميع آيات الصفح والموادعة والسلام، موجودة في القرآن لم تبرحه يوما، تتلوها في صلاتك، وتتعبدبها في عباداتك أنت ومشايخك، هل غابت عنك وعنهم؟ أم سحبك إليها سيدك وأميرك بالعصا، ويسحبهم جميعا غدًا أو بعد غد، كما غماها وحجبها ونسخها أمير قبله بالجزرة؟”.

العرب والفرس

ونبقى مع المقالات، ومقال جمال عبد الجواد في “الأهرام” “العرب والفرس”، وجاء فيه: “العرب والفرس والترك. هذه هى الأعراق الثلاثة التى تشكلت منها المادة الخام للإسلام والمسلمين والحضارة الإسلامية طوال قرونها الأولي. دخل كثيرون إلى الإٍسلام فى قرونه التالية، فكان هناك بنجاليون وبلوش ومالاويون وجاويون وزنوج؛ لكن ظلت الأعراق الثلاثة الأولى تتمتع بمكانة تأسيسية فى الحضارة الإسلامية. ومثلما احتل العرب والفرس والترك مكانة مركزية فى تاريخ حضارة الإسلام، فإنهم يشكلون اليوم القسم الأكبر من الشرق الأوسط الحديث، وما الاضطراب الراهن فى المنطقة إلا من أعراض التنافس بين الجماعات العرقية الثلاثة، وربما فهمنا بعضا مما يجرى اليوم فى منطقتنا لو راجعنا جذوره القديمة”.

وتابع عبد الجواد: “فى البدء كان هناك الفرس وإلى جانبهم العرب، بينما كان الترك يعيشون بعيدا فى آسيا الوسطى فى المناطق الممتدة من بحر قزوين وحتى حدود الإمبراطورية الصينية العظيمة. كان الفرس الأسبق فى تكوين حضارة ودولة، تحولت إلى امبراطورية، حكمت فى ذروة توسعها المناطق الممتدة من الأناضول حتى حدود الصين، بما فى ذلك ثلاث حضارات ودول نهرية كبرى فى مصر وبين النهرين والهند. قبل أن يظهر الإسلام توالى على فارس عديد السلالات الحاكمة، كان آخرها الساسانيون، الذين انتهى حكمهم على يد العرب المسلمين فى نهاية القرن السابع، عندما تم فتح عاصمتهم المدائن؛ ومازالت بقايا إيوان كسرى قائمة إلى اليوم فى المدائن على بعد أقل من أربعين كيلو مترا إلى الجنوب الشرقى من مدينة بغداد التى لم تكن تأسست حتى ذلك الوقت. لقد كان العراق فارسيا فى تلك الحقبة من التاريخ، والأرجح أن أطماع إيران الراهنة فى العراق تمثل فى جانب كبير منها حنينا إلى الماضى الإمبراطورى لفارس القديمة”.

واختتم قائلا: “للتشيع جذور قديمة بين الفرس، لكنه لم يكن أبدا مذهب الأغلبية من أهل فارس، حتى قام الشاه إسماعيل حاكم الدولة الصفوية بإعلان التشيع مذهبا رسميا لدولته، وقام باستحضار مشايخ من الشيعة العرب، خاصة من جبل عامل فى جنوب لبنان، لتدريس التشيع لسكان بلاده. كان ذلك فى مطلع القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين تغير التشيع كثيرا على يد الصفويين، وأصبح أكثر مذهبية واختلافا عن الإسلام السنى بعد أن أصبح عقيدة سياسية ودينية للدولة الفارسية. ومنذ ثورة الخمينى عام 1979، والدولة الإيرانية تحاول نشر مذهب ولاية الفقيه بين الشيعة العرب، وتدعى الحق فى التحدث باسم الشيعة فى كل مكان، وحق التحدث باسم المسلمين بزعم الجهاد ضد إسرائيل والشيطان الأكبر، كل ذلك للتمكن من التدخل فى شئون العرب واستتباعهم”.

التشيع أم التصهين؟

 ومن المقالات الى التساؤلات، حيث تساءل الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد بحسابه على الفيسبوك: “سؤال في السياسة للمتزمتين 

رغم أني لم أسمع أو أقرأ عن تحول سني واحد للتشيع ولا أتوقع ولا أتمني بالطبع … فأيهما أهون : التشيع أم التصهين الذي ينتشر الآن كالوباء ؟

دعوا ضمائركم هي التي تجيب” .

مسلمو الصين

الى مسلمي الصين، حيث نكأ المفكر الكبير د. نادر فرجاني جرحهم بتعليق قال فيه: “الصين وضعت 2 مليون من أصول إسلامية في معسكرات اعتقال قاسية تسميها مراكز تأهيل مهني خداعا

أين خادم الحرمين؟”.

انتحار فتاة

الى الحوادث، حيث قالت “الأهرام” إن فتاة فى العقد الثالث من عمرها تخلصت من حياتها بالانتحار لمرورها بأزمة نفسية بعد وفاة والدتها، حيث عثر عليها مشنوقة داخل شقة بعقار سكنى بالحوامدية، وأمر اللواء دكتور مصطفى شحاتة مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بإخطار النيابة.

وجاء في الخبر أن قسم شرطة الحوامدية تلقى بلاغا من الأهالى بمنطقة سوق أبو جبر بالعثور على جثة فتاة داخل غرفة بعقار سكنى وانتقلت قوة أمنية بقيادة العميد عادل أبو سريع مأمور قسم شرطة الحوامدية والرائد محمد أبو القاسم رئيس المباحث إلى مكان البلاغ.

وتبين أن الجثة لفتاة (25 عامًا) مشنوقة بمروحة سقف داخل غرفة بشقة سكنية بالطابق الرابع بعقار مكون من 5 طوابق وأنها أقدمت على الانتحار بعدما أصيبت بحالة نفسية بعد وفاة والدتها، وأفادت التحريات أنها سبق لها محاولة الانتحار مرتين الأولى عن طريق تناول أقراص مخدرة والثانية عندما صدمت رأسها فى لوح زجاجي.

تفاصيل القبض على لاعب الزمالك

ونبقى مع الحوادث، حيث نقلت الوطن عن مصادر أمنية وقضائية قولها “إن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط اللاعب أثناء قيادته سيارة دون لوحات معدنية، ودون رخصة سير أو أوق خاصة بترخيص السيارة أعلى كوبري المحور، بالقرب من مدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر.

وأضافت المصارد لـ”الوطن”، أن أجهزة الأمن تحفظت على لاعب نادى الزمالك حمدى النقاز، والسيارة التي كان يقودها لعرضه على النيابة المختصة، لفحص الأوراق المقدمة منه تفيد بشراء السيارة من معرض في القاهرة بقيمة مالية 360 ألف جنيه، وأيضا فحص السيارة من قبل جهات المرور والكشف عليها. وأوضحت المصادر أن تم مناقشة قائد السيارة وتبين أنه لاعب نادى الزمالك، حمدى النقاز، وقدم فاتورة بقيمة السيارة منسوبة لمعرض بالقاهرة، وتبين من خلال المعاينة أن السيارة دون لوحات معدنية أو رخصة سير.” .

سوزان نجم الدين

 ونختم بحوار نورهان نبيل مع سوزان نجم الدين في مجلة ” أخبار النجوم “، وكان مما جا فيه قولها: “السبب الرئيسي في ابتعادي عن السينما هو محاولات حصري في أدوار الإغراء التي تعتمد على الجسد فقط”.

وأضافت سوزان: “أنا انسانة محافظة لا يمكن أن أقبل بتلك النوعية من الادوار التي تزعج عائلتي وتضايقهم” .

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ محارب..
    معلومات الأخ ابو علي صحيحه ودقيقه،،، ورد عاقل وحكيم …
    اتعجب من حكومه عندها معاهدة صلح مع اسرائيل وتحاصر الفلسطينيين في غزه .. وهي محاصره بالإساس
    وتساعد الصهاينه على اخوانهم العرب … وبعد ذلك يأتي مرتزقتهم من أعلاميوا البترول ويتحدث عن المتصهين والعرب …
    والله مضحكين هؤلاء ….
    ياعمي بقيتوا شيء للعرب …. عار مابعده عار … وشنار الى الأبد ….
    وكما قال العزيز ابو واختصر الطريق علينا وعليكم ..
    حيث قال (( المهم عندكم تمشي سفينة التطبيع….
    ياعمي … روح ارفع راية التسنن وحارب الصهاينة واني وراك والامة كلها وراك اما جالس تزوق عمالتك بتشويه الحاضر والماضي فهذه حيلة العاجز..))
    وسلامتكم

  2. صدقت يا أبو علي لا فض فوك ……إنما ميلهم ومثل إيران كالمثل الذي يقول ( الما بتلحقو …جدعو) أي من لم تستطع أن تكون مثله فاقذفه بالحجارة….. لم يستطع الأعراب أن يكونوا مثل إيران في الثبات على المبدأ والتأثير السياسي عالميا وعزة المؤمن فاتخذوا منها عدوا وصاروا يهاجمونها

  3. التشيع ام التصهين. عجيب. الواقع يقول ان التشيع نقيض التصهين والنقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان. والعاقل يفهم. وتحية لكل ام فلسطينية. من عراق المقاومة

  4. ابو علي العراقي
    معلوماتك خاطئة بنسبة ١٠٠ %
    الشاه اسماعيل الصفوي نشر التشيع بالحديد والتار وقتل بحدود المليون مسلم ستي في إيران في ذلك الزمان !
    مصر كانت سنية ايام الفاطميين ولكن حكامها من الاسماعيلية ولم ينشر صلاح الدين الايوبي مذهب السنة كما تدعي بالسيف لان الشعب اغلبه سني في الاصل !كفاكم حقدا ع صلاح الدين !

  5. باسمه تعالي
    الي المدعو ابو علي عراقي من استراليا
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته،
    احسنتم في تعليقكم الحكيم.
    حياكم الله.

  6. سلام عليكم
    الأخ ابو علي عراقي من استراليا
    واحسنت اخي العزيز ..
    رد شافي ووافي وبارك الله بك
    هؤلاء اعلاميو البترول …
    عيونهم حوله … وفي آذانهم وقر .. وقلوبهم غلف ..

  7. الشيعة والفرس …
    مع الاسف الى الان نجد من يحوال ان يشوه التاريخ والحاضر ويصبغ التاريخ باصباغة التي يريدها . التشيع او الشيعة مذهب متواجد منذ الصدر الاول للاسلام والعرب هم اصل التشيع كما قال الكاتب فعلا ولكن التشيع كما بقية مذاهب المسلمين لم يكن حكرا على قومية دون اخرى . السنة انفسهم اغلب اكابر علمائهم ومحدثيهم وفقههاهم هم فرس وهذا ليس عيبا ولا منقصة ولكن وبعد انتشار التشيع في ايران بفضل العرب الشيعة ويجب تاكيد هذا تحولت ايران الى التشيع وعلى العكس تماما مصر فقد تحولت من مذهب الشيعة ايام الدولة الفاطمية الى مذهب السنة مع العلم ان الشاه الصفوي لم يرغم ولم ينشر التشيع ببلاده بالسيف على عكس ما حصل بمصر عندما قام صلاح الدين الايوبي بنشر مذهب التسنن بمصر على حد السيف والقتل .
    دعك من التاريخ فليس من مصلحتك نبشه ولكن حاضرا ايران متى فرضت نظرية ولاية الفقيه على احد ؟ العراق اكثر العرب احتكاكا بايران لا بل السيد السيستاني اكبر مرجع شيعي بالعراق هو ايراني ولا يرى بنظرية ولاية الفقيه ومع ذلك هناك ملايين الشيعة الايرانيين بالعراق للزيارة كل سنة والعراق اقصد شعب العراق به طوائف تتعاطف مع ايران وطوائف مبغضة لهم ومع ذلك فتعامل ايران مع العراق وشعبه لم يتغير . اليوم هناك توتر بين العرب وايران ليس لان ايران لها مطامع كما افترى الكاتب . اين اطماعهم بربك؟ يدعمون حماس السنية بوجه اسرائيل بعدما تخليتم انتم عنهم وباخر اعتداء صهيوني خرج الجهاد الاسلامي وحماس يشكرون ايران لدعمهم ولم اسمع ببيانهم نشهد ان عليا ولي الله ولم اسمع بيوم فلسطيني قال انه وجد كتب شيعية تنتشر بغزة او الضفة الغربية فمتى تشيعهم ايران؟ تسمع اذاعة ايران بها قراء قران مصريون وسعوديون وسوريون وعراقيون ولبنانيون وغيرهم وتستضيفهم بمسابقات قرانية باستمرار هل سمعت من احد منهم يرجع بلده لينشر نظرية ولاية الفقيه ؟ بالعكس ترى ذلك واكثر منه من الوهابية السعودية التي تنشر كتبها وشيوخها واموالها بكل العالم بلا استثناء وعندي الف دليل على كلامي فهل عندكم دليل واحد على كلامكم .
    خلاف العرب او على الاصح الحكومات العربية مع ايران هو خلاف سياسي بحت لا دخل للطائفية به لا من قريب ولا من بعيد .
    انت دولة موقعة على معاهدة سلام مع الصهاينة . انت دولة تعتبر نفسك حليف او قريب من الولايات المتحدة . انت دولة تعتبر نفسك حليف للسعودي والخليجي . ايران بالمقابل دولة تعادي الكيان الصهيوني لاغتصابه الارض العربية فلسطين . ايران تعادي امريكا لانها الداعم الاساسي والاول للكيان الصهيوني . ايران دولة تعادي السعودية لسيرها تحت اوامر امريكا بتمرير صفقاته وحروبه ودعمه للصهاينة . ما دخل شيعة وسنة بالموضوع؟ انا شيعي ولي اصدقاء سنة ومتاكد بكل دولنا الاسلامية هناك شيعة وسنة تربطهم صداقات ومصاهرة لا بل عشاير نصفها سني ونصفها شيعي لم يقتل بعضهم بعضا اين مشروعنا ومشروعكم ؟ لا يوجد مشاريع انتم تريدون تمرير المخطط الامريكي للانفتاح على الصهاينة وبيع القدس وكل من يرفع السلاح بوجه الصهاينة تهاجموه هذا شيعي وذاك صفوي وذاك اخوان وذاك متامر . المهم تمشي سفينة التطبيع .
    الكاتب الثاني الذي لم يسمع او يرى سني تشيع . اولا شكلك عايش بالمريخ ما تدري بالدنيا .
    ثانيا عمي تشيعوا او تسننوا هل هذا مقياس للحق والباطل؟
    ثالثا اليوم بوجود النت والفضائيات لم يعد متعذرا لاحد ان يعرف الحق .

    اخي هناك مؤيدين لايران كثر بمصر وتونس والجزائر والمغرب واغلبهم ليسوا شيعة ولكنهم سأموا منكم ومن اظاليلكم وتلفيقكم يكفي دجل .
    روح ارفع راية التسنن وحارب الصهاينة واني وراك والامة كلها وراك اما جالس تزوق عمالتك بتشويه الحاضر والماضي فهذه حيلة العاجز

  8. إذا أردت أمثلة على مقالات الإسلاموفوبيا فخذ مايكتب عادل نعمان مثالا، وهو الذي يغطي كرهه للإسلام، واشمئزازه من مبادئه ، ومعاداته لأسسه، وحربه على أتباعه ، وتشويهه لأركانه، واحتقاره لعلمائه بكلام معسول وآيات قرآنية أحيانا ليوهم الناس أنه من أتباع الإسلام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here