صحف مصرية: جويدة يدعو لاستخدام لغة المصالح والاستثمارات العربية في المعركة ضد إثيوبيا ويتساءل: أين العروبة؟ برنامج بايدن المزعج للسعودية! العثور على شاب مشنوق في أول أيام عيد الأضحى! إليسا: كل يوم بنعيش مأساة جديدة.. كلن يعني كلن!

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

لا صوت يعلو فوق صوت عيد الأضحى في عناوين صحف الجمعة، وهو العيد الذي يذكّرنا بصرخة أبي الطيب قبل أكثر من ألف عام: بأية حال عدت يا عيد؟

وإلى التفاصيل: البداية من الأهرام التي أبرزت في صفحتها الأولى تبادل الرئيس التهنئة بالعيد مع زعماء الدول العربية والإسلامية.

وكتب علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام مقالا بعنوان “عيد بمذاق التحديات وبشائر النصر”

“الأخبار” كتبت في عنوانها الرئيسي “السيسي يتبادل التهاني بعيد الأضحى مع زعماء الدول العربية والإسلامية”.

لغة المصالح

ومن المانشيتات الى المقالات، ومقال الشاعر الكبير فاروق جويدة في “الأهرام” “العروبة.. بين الحلم والحقيقة”، وجاء فيه: “لم أكن أتصور أن تمر أزمة سد النهضة وهي أخطر ما تواجه مصر والسودان في العصر الحديث دون أن يكون هناك موقف عربي مع مصر تستخدم فيه الدول العربية كل مواقفها وإمكاناتها لوقف هذا التهديد الخطر الذي يهدد حياة الملايين في مصر والسودان، هناك علاقات قوية جدا بيا اثيوبيا وعدد من الدول العربية ولكن الشيء الغريب أن تقف مصر والسودان وحدهما في هذه المعركة التي تهدد مستقبل 150 مليون مواطن ما بين القاهرة والخرطوم”.

وتابع جويدة: “ما زلت أعتقد أن هناك فرصة للمراجعة والضغط واستخدام لغة المصالح والاستثمارات العربية في إثيوبيا ، وما زلت أتوقع تدخلا عربيا مؤثرا في قضية سد النهضة، إننا في كل مراحل المفاوضات كنا نركز على دور أمريكا أو روسيا أو الصين ونسينا تماما الكتلة العربية بجامعتها وحكوماتها وأموالها وبنوكها ومؤسساتها ، إن هذه الكتلة يمكن أن تهز أركانا كثيرة أمام العالم في مثل هذه الأزمة خاصة أنها قضية حياة أو موت لشعبين عربيين”.

وقال جويدة إننا أمام كلمة اختفت من قاموس حياتنا وهي العروبة.

سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط

ونبقى مع المقالات ، ومقال محمد المنشاوي في “الشروق” “سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط”، وجاء فيه: “تضمن برنامج الحزب الديمقراطى 2020، الذى جاء فى 80 صفحة واطلعت عليه قبل أيام، خطوطا عريضة يتوقع أن تسير عليها إدارة الرئيس بايدن تجاه قضايا داخلية وخارجية مهمة إذا قدر له الفوز.

ويكشف البرنامج حجم التغيرات التى شهدها الحزب الديمقراطى خلال السنوات الأربع الماضية، من زيادة حجم ونفوذ القوى اليسارية التقدمية المرتبطة بالسيناتور بيرنى ساندرز داخل الحزب.

وشارك فى صياغة البرنامج الانتخابى الديمقراطى 150 عضوا، ومن المتوقع أن يتم التصديق عليه فى المؤتمر الوطنى العام للحزب الشهر القادم حيث يعقد فى مدينة ميلووكى بولاية ويسكونسن.

دعا برنامج 2020 فى نسخته المبدئية إلى إنهاء دور الولايات المتحدة فى الصراع فى اليمن فيما يمثل تراجعا واضحا عن سياسة اتبعتها إدارة الرئيس الديمقراطى السابق باراك أوباما حيث كان جو بايدن، المرشح الحالى، نائبا للرئيس”.

وتابع المنشاوي: “وتعهد المرشح بايدن بوقف التدخل فى حرب اليمن عن طريق وقف دعم السعودية والتوقف عن تسليحها. كما تعهد البرنامج بعدم مواصلة سياسة إدارة ترامب التى تمنح شيكا على بياض وتدعم الممارسات الاستبدادية، والمنافسات الداخلية، والحروب بالوكالة، وتعرقل الانفتاح السياسى فى جميع أنحاء المنطقة. من هنا جاء البرنامج مزعجا للسعودية من جانبين، أولهما يتعلق بحرب اليمن، والثانى يتمثل فى إعادة العمل بالاتفاق النووى مع إيران.

وتعهد البرنامج الديمقراطى بإنهاء «الدعم الأمريكى للحرب التى تقودها السعودية فى اليمن، والعمل على وقف الحرب»، واعتبر البرنامج أن مسئولية العالم تتطلب أن يتم وقف «أسوأ كارثة إنسانية فى التاريخ. وعلى الولايات المتحدة دعم الجهود الدبلوماسية وليس عرقلتها»”.

أسطورة طبيب الغلابة

ونبقى مع المقالات، ومقال عمار على حسن في “المصري اليوم” “وهم الحتميات التاريخية.. وشىء عن طبيب الغلابة”، وجاء فيه: “هناك مسألة خفية فى حكاية الرجل العظيم د. محمد مشالى، طبيب الغلابة، ساهمت فى الإعجاب به، وتكريس وجوده وتعظيم المثل الذى يضربه، ليكون عبرة لمن يعتبر. إنه كان دليلًا على أن محبة الناس تكون قادرة على صناعة المكانة الاجتماعية الحقيقية، أو الرصيد الكبير فى قلوب الناس، أكثر أحيانًا من رضاء السلطة السياسية، وأنه يمكن لشخص بإمكانيات بسيطة أن يصنع «أسطورة ذاتية» إن أخلص لمهمته ومهنته، وأن هناك صرخة فى العالم كله ضد ما فعله التوحش الرأسمالى بصحة الناس، والذى ظهرت بوائقه مع جائحة كورونا، التى فضحت مقدار الانحراف فى كثير من الدول عن تلبية احتياجات الناس الحقيقية، ومنها بالقطع الحاجة إلى رعاية صحية ملائمة”.

حتما سنرجع يوما إلى فلسطين أيها الشاعر

ونبقى مع المقالات، ومقال محمد حبوشة في اليوم السابع “حتما سنرجع يوما إلى فلسطين أيها الشاعر”، وجاء فيه:

“سنرجع يوماً إلى حيّنا

ونغرق في دافئات المنى

سنرجع.. مهما يمرّ الزّمان

وتنأى المسافات ما بيننا

فيا قلب مهلاً، ولا ترتمي

على درب عودتنا موهنا

هذه الأبيات هى مطلع قصيدة تغنت بها الفنانة الكبيرة “فيروز” عام 1955 في أول زيارة لها بالقاهرة من الديوان الأول “مع الغرباء” للشاعر الكبير الراحل هارون هاشم رشيد، الذي غادر دنينا الأثنين الماضي في مدينة “ميساساجا” الكندية عن عمر ناهز 93 عاما، وذلك بعد أن تغنى له أساطين الطرب المصري والعربي بما يقرب من 90 قصيدة، ومنهم “فايدة كامل، ومحمد فوزي، وكارم محمود، ومحمد قنديل، ومحمد عبده، وطلال مداح، ولطيفة وعلى الحجار وآخرون”، وكان طبيعيا جدا أن شاعر يحمل هذا الهم الوطني في عقله ووجدانه، وتلك الموهبة الشعرية الطاغية أن تلتفت إليه أنظار كبار المطربين في عالمنا العربي.”.

العثور على شاب مشنوق

الى الحوادث، حيث قالت “الوطن” إن الأجهزة الأمنية بمدينة رأس غارب عثرت صباح اليوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى، على جثة شاب ثلاثيني مشنوقا بسور حديد بأحد شوارع رأس غارب، وتم عمل محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وجاء في الخبر أن اللواء محمود أبو عمرة مدير أمن البحر الأحمرتلقى إخطارا من اللواء خالد عبد الهادي مدير المباحث الجنائية، بالعثور على جثة شاب مشنوقًا أعلى سور حديدي بأحد المباني بأحد الشوارع بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، وعلى الفور انتقلت قوة من ضباط مباحث شرطة قسم رأس غارب برئاسة المقدم أحمد الحوام رئيس مباحث القسم للتحقيق في الواقعة.

إليسا

ونختم بإليسا ، حيث أبرزت اليوم السابع قولها: “كان بدي ركز على شغلي، بس كل يوم منعيش مأساة جديدة. سيدة حامل تموت خنق من الشوب لأنو ما في كهربا. لوين بعد بدكن يانا نوصل؟ هيك مأساة بتستقيل عليها دولة بكاملها من رئيس الجمهورية، فل وخود كل الفاسدين معك، كلن يعني كلن””.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

8 تعليقات

  1. صحيح اللي اختشوا ماتوا.
    الآن والآن فقط تحنون إلى العروبة؟؟
    العروبة هي في جامعة قطر( العربية) التي فتحتم الخراب منها على سوريا والعراق وليبيا وكل دولة عربية تأتيكم الأوامر بتدميرها.
    منذ سنوات وأنتم نائمون على مصالحكم بالمياه من إثيوبيا. ويلكم هل حرّكتم ساكنا في وجه من سيقتل أجيالكم القادمة عطشاً يا مخترعي خيانة القدس وبعدها كانت اتفاقية اسطبل دواود؟؟؟.
    أنتم أمة فرعون ولا علاقة لكم بالعروبة وقد شوهتموها.
    هذه تركيا في سوريا وفي ليبيا وحول رقابكم في أفريقيا، هل نهضتم نهضة العروبة ووقفتم في وجه تركيا وساندتم سوريا والعراق وليبيا واليمن؟؟
    لن أقول لكم إلا ساعدوا العرب ليساعدوكم.
    حسرتي على النيل والعوامات التي كان يطيب فيها لهوكم ونومكم

  2. الى المغنية الطروب إليسا
    افتباس ( كان بدي اركز على شغلي لكن كليم منعيش مأساة جديدة )؟
    قسماً عطماً ان وجودك وامثالك هو ماساة متكررة يوميا في لبنان ؟
    هل للك ان تبرهى اقوالك وسبب تحامل عى سيد المقاومة وحزب الله لولا انك من اتباع الجعجعية واطائفية المريرة التي تقسم المجتمع اللبناني وتقضي على العيش المشترك الدي يجمع بين ١٨ طائقية مذهبية لولا التعصب المارونيا الجعجعية وانت على راس ادعيائها مع ان حزب الله قد انقد المارونية خاصة ولبنا عامة في تصديه لداعش في جرود عرسال ؟
    يا اليسا الطروب
    حزب الله منقذ يستحق الثناء لا العداء ؟؟؟
    وبهده المناسبة وكي لا تنسي فإني اود ان ادكرك بلنشيد الوطني الفلسطيني وهو ( موطني موطني ) وليس (موتني موتنى )
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الى المدعو قاروق جودة
    الان تسأل اين العروبة واين اسثماراتها في اثيوبيالتكون سلاحا بيد مصز الان بعد فوات الاوان؟
    اتذكر حي قلت لانور الساداث سلمت الايادي فالعرب جرب حين وقع معاهدة كمب ديفيذ الاسبسلامية المهينة مع الغدو الصهيوني عام وقلت الن مصر اصبحت بخير وفلاح؟
    لاتسأل غن اين العروبة بل اسأل السيسي اين حلفاؤك الاعراب الدين اقتعتهم ارض الوطن فاشبعوك وهودا واملا ىلادوا بالهجن وبلاجمل وما حمل ؟
    ياسيد فاروق جودة
    العرب اشرف امة ؟ ومن اتنكر اوابتعد عنهم فقد كفر ؟
    لكنهم ليسوا عربا بل اعرابا ومن حالفهم من حكام مصر فهو على شاكلتهم ؟
    ام شعب مصر العربي فهو عريق في عروبته وليس من اعرابه الاشد كفرا ونفاقا ؟
    وكان الاجدر بك ان تسأل بجرآة اين هم اعراب تيران وصنافير ياسيادة المشير ؟
    للك الله ياشعب مصر العربي وشعب الاصالة العربية القومية ودونه فرعونية واعرابية ؟
    احمد الياسيني للمقدسي الاصيل

  4. جويدة يسأل أين العروبة؟
    العروبة تم استبدالها ومقايضتها بالرز الخليجي من الممالك والمشيخات إياها … الرز الخليجي والعروبة لا يستويان.. لا يستويان!!!
    إذا كان هناك عروبة حقيقية لا يأتي الرز الخليجي!!! وحيث يوجد الرز الخليجي لا توجد عروبة.. وإذا كنت لا تصدق كلامي.. فأسأل أهل اليمن ومن قبلهم أهل سوريا ومن قبلهم أسأل أهل العراق وليبيا… والأهم اسأل أهل فلسطين وتحديد اسأل أهل غزة التي يحاصرها الاخ قبل العدو منذ ١٣ عاما لا لشيء سوى أنها قالت لا كبيرة للمحتلين الصهاينة وأدواته المستعربة المتصهينة المطبعة.
    يا سيدي العروبة لا تتجزأ ولا تستبدل .. تبت أيادي كل الانتهازيون والوصوليون والمنافقين والطبالين أينما وجدوا… فلسطين بوصلتي وبوصلة كل أحرار وشرفاء الأمة وستبقى بيضة القبان الرافعة والخافضة فهى الأساس والمتراس والمقياس لمنسوب العروبة عند كل العرب والمسلمين.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق.
    كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.

  5. العروبة انتهت يوم زار الرئيس السادات القدس.. ويوم وقعت مصر اتفاقية كامب دافيد مع إسرائيل عدو العرب وشقت الصف العربي واصبحت جزء من خطط العقل الاستراتيجي الأمريكي الساعية لتركيع العرب واخضاعهم لهيمنةامريكا واسرائيل

  6. أين العروبه ؟!!
    العروبه لا تاتي من الخليج ، واسالوا أهل سوريا !!
    ولعلمكم أيها السذج ، اسثمارات القبائل الزراعيه في أثيوبيا ، هي في الحقيقه سطو علي نصيب مياه مصر من المنبع !!

  7. يا شاعرنا الكبير فاروق جويدة أنت نفسك قلت في المقال (إننا أمام كلمة اختفت من قاموس حياتنا وهي العروبة) فكيف تريد من العروبة المختفية ان تقف الى جانب مصر؟ قبل مصر العراق تفرجوا عليه، بل دفع بعض العرب الملايين لخراب اقتصاده وفقدان أمنه،،، وقبل العراق وما تزال قضية فلسطين حيث بدأ بعض العرب بلا حياء التطبيع وعلى عينك يا تاجر،،، وهرول البعض في زيارات علنية الى ما أسموه اليوم ( الشقيق) وكان بالأمس عدو اً. وها هي سوريا تقتل كل يوم،،، واليمن،،، ولا مجال هنا لتعداد الأمثلة،، للاسف العروبة ماتت ودفنوها بأيد عربية

  8. كيف يخفى على الشاعر الكبير والأديب الاريب فاروق جويدة حال الدول العربية حتى يطالبها بالوقوف مع مصر في ازمتها مع إثيوبيا. .
    الدول العربية نوعين. .دول اعرابية ثرية وهي التي تقف معاكم في الظاهر وتغدر بكم في السر وتستثمر أموالها مع أعداء مصر خاصة والعرب عامة. وأصبحت الان تتحكم باالجامعة العربية وتسيرها حسب هواها بموافقة النظام المصري ..
    ..دول عربية حقيقية وقوية ولكن ليست ثرية كفاية وهذه الدول تم التآمر عليها وتدميرها من قبل أعداء العرب والمسلمين باستخدام وتواطؤا ومشاركة الدول الاعرابية عبر الجامعة العربية ومشاركة النظام المصري حيث أصبح تابع لهذه الدول مقابل الرز ..!!
    إذا كيف يمكن للدول العربية الحقيقة مساعدة مصر وهي مدمرة وفي اتوان الحروب التي سببها سكوت مصر ومجاراتها للاعراب ووقوفها في صفهم ومشاركتها الفعلية سواء بالعدوان او التبرير والتشريع عبر الجامعة العربية واستخدام دهاقنة الصحافة والإعلام المصري لمهاجمة هذه الدول وشيطنتها وتجريمها لتسهيل للاعداء تدميرها.
    وكيف يمكن لهذه الدول العربية الحقيقة أن تقف في صف مصر ومصر لم تقف معها في ازماتها ولم تقف مصر للأسف حتى بشكل محايد بل شاركت في كل جرائم تفكيك الدول العربية القوية ارظاء لبني سعود
    وبني زايد وبقية قبائل الخليج ..وهذا غيض من فيض.
    فهل يمكن لعاقل أن يدعم من يعتدي عليه ويشارك في تدمير بلده ..
    وحسبما نري ونقرأ من تعليقات المواطنين العرب وليس الاعراب.في كثير من المقالات التي تخص مصر والسد الاثيوبي أكثرية القراء والمعلقين تحمل مصر ونظامها وجامعتها جميع تلك الحروب والدمار التى لحقت بالدول العربية وتتمني الخير لاثيوبيا بما فيهم الاخوة السودانيين. ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here