صحف مصرية: تدخل السيسي الجراحي ودائرة إثيوبيا الجهنمية! استعادة فرج فودة! سر استجابة رجاء الجداوي لعلاج كورونا! هيفاء تتهم مدير أعمالها بالتشهير بسمعتها وتتوعده 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

موضوعات ثلاثة لافتة في صحف الأربعاء:.حديث كورزنا، والوضع في ليبيا، ومفاوضات سد النهضة التي عادت لتتصدر من جديد، فهل تغني من الأمر شيئا أم قضي الأمر الذي فيه يستفتيان؟

وإلى التفاصيل:

البداية من كورونا، حيث بشرت الأهرام في عنوانها الرئيسي بتراجع إصابات كورونا حول العالم.

وأضافت الصحيفة  “أوروبا تسعى للخروج من العزلة وبورصة اوروبا تفتح أبوابها والعرب يخففون الحظر”.

المصري اليوم كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الصحة: دعم الأطقم الطبية في مواجهة كورونا”.. الأخبار كتبت في صدارة صفحتها الأولى  “الاطقم الطبية تهزم الشائعات وتواصل معركة كورونا”.

سد النهضة

إلى أزمة سد النهضة، حيث كتبت الأخبار في عنوانها الرئيسي “اتفاق مصري سوداني إثيوبي على استئناف مفاوضات سد النهضة”.

و كتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى. “مباحثات سودانية مع مصر وإثيوبيا لاستئناف مفاوضات سد النهضة”.

ليبيا

إلى الوضع في ليبيا، حيث أبرزت الأخبار في صدارة صفحتها الأولى تحذير فرنسا ومصر من التدخلات الخارجية في ليبيا.

وكتب مرسي عطا الله مقالا في الأهرام بعنوان المعركة الحاسمة أكد فيه أن شعب ليبيا سوف يحسم المعركة لمصلحته ومصلحة أمته في نهاية المطاف،مشيرا إلى القدر شاء أن يكون الشعب الليبي هو فارس الرهان في هذه المعركة الحاسمة والفاصلة ضد الإرهاب.

تدخل السيسي الجراحي

إلى المقالات ومقال عمرو الشوبكي في المصري اليوم “أزمات الطواقم الطبية”، وجاء فيه: “لا أحد يطالب فى وقت وباء أن نصلح كل شىء فى مصر ولا التركيز فقط على السلبيات إنما يجب إصلاح المنظومة التى تواجه كورونا وتشمل بالأساس أداء وزارة الصحة وحالة عدم الثقة التى تزايدت فى الفترة الأخيرة بين الوزيرة وتيار كبير بين الأطباء وهو أمر لا يمكن الاستمرار فيه، خاصة والبلد تعانى من أزمة صحية واقتصادية”.

واختتم الشوبكي مقاله قائلا: “ينتظر الأطباء تدخلا جراحيا آخر من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يناقش فيه المشاكل وتتخذ الإجراءات لحلها على ضوء الإمكانات المتاحة وهى كثيرة.”.

استعادة فرج فودة

ونبقى مع المقالات ومقال عبلة الرويني في الأخبار “استعادة فرج فودة”، حيث وجهت التحية لوزارة الثقافة وتحديدا هيئة الكتاب لقيامها بترميم وعرض شريط فيديو المناظرة التاريخية حول الدولة الدينية والدولة المدنية التي أقيمت في معرض القاهرة الدولي 8 يناير 1992.

الرويني وصفت بث المناظرة بأنه فعل استنارة ووعي، مشيرة إلى أن الخطاب الديني انتهى إلى العنف والقتل والإرهاب.

دائرة إثيوبيا الجهنمية

ونبقى مع المقالات ولكن في سياق آخر، ومقال د.محمد حسين أبو الحسن في الأهرام “مفاوضات جديدة حول السد الإثيوبي”، وجاء فيه: “كعادتها تلجأ إثيوبيا إلى إغراق المفاوض المصري والسوداني في دائرة جهنمية من تفاصيل لا تنتهي، تكتيك عبثي يذكر بمأساة سيزيف في الاساطير الاغريقية والذي حكمت عليه الآلهة بأن يحمل صخرة ضخمة إلى قمة الجبل، وما أن يصل إلى القمة حتى تتدحرج ثانية في عذاب لا ينتهي!”.

وخلص أبو الحسن إلى أن الاتفاق ممكن جدا شريطة أن تستجيب إثيوبيا لصوت العقل والحكمة.

رجاء الجداوي

إلى رجاء الجداوي، حيث نقلت الأهرام عن مصدر طبي قوله إنها لا تعاني امراضا مزمنة مثل الضغط والسكر كما أنها لا تدخن، وتقضي معظم وقتها في قراءة القرآن ،مشيرا إلى أن كل هذه الأمور ساعدت في استجابتها للعلاج.

هيفاء وهبي

ونختم بالأخبار التي قالت إن الصراع بين هيفاء وهبي ومدير أعمالها السابق محمد وزيري اتخذ اتجاها آخر، وذلك بعد أن نشر الأخير بعض الأوراق التي تفيد زواجه منها، وهو ما نفته جملة وتفصيلا، وأكدت أنها ستلجأ للقضاء متهمة إياه بالتشهير بسمعتها، كما أكدت أنها لن تترك حقها مهما حدث ،وأن ما يحدث من خصمها ما هو إلا محاولة للابتعاد عن القضية الأساسية التي اتهمته بها، وهي سرقة ما يقرب من 65 مليون جنيه من حسابها البنكي، وأن نشر الأوراق المزيفة لن يفيده.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. عبقريه ارياف ٥٢
    كل شئ بتوجهات الزعيم الأوحد الملم بكل العلوم !!

  2. هو سرق 65 مليون جنيه من حسابها ……….ياتري هو كان فيه كام مليون او اكام مليار ………..اين الغلابه

  3. المشهد المصرى والعربى واستراتيجيات مابعد ازمة الكوفيد -19
    ——————————————————-
    بالنسبة لمقال الدكتور عمرو فلم يصل الموضوع بعد الى ازمة مع الطواقم الطبية ولكن اداء معالى الوزيرة ليس على المستوى المطلوب مع الاحترام والتقدير الكامل لمعاليها ولكن المرحلة تقتضى لشخصية ازمة وتعرف كيف تواجه الازمة ؛وليس شخصية تخرح مؤتمر صحفى فى بداية الازمة وحولها لفيف من الصحفيين مع وزير الاعلام دون مراعاة للاجراءات والقواعد الطبية الاحترازية .
    نحن لديتا مستوى اطباء متميز على المستوى العالمى ؛ وبعد تحويل المعاهد العليا للتمريض الى كليات اصبح لدينا مستوى مقبول من هيئة التمريص.
    وعنما كتبت عن مبادرة 100مليار كمامة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى كنت اقصد جميع انواع الكمامات بما فيها الكمامات الجراحية Surgical Masks ؛ مع توفير المعقمات وادوات التطهير للمستشفيات وكافة المؤسسات الحكومية .
    بالنسبة للسد الاثيوبى وازمة المراوغات الاثيوبية لضياع الوقت.
    اود ان اوجه التحية والتقدير للشعب السودانى والمجلس السيادى ونود الذكر ان اى وثيقة موقعة لابد من عدم المساس بالحصص التاريخية فهى طبقا لمعاهدات واتفاقيات دولية مثبتة وبتوقيع من الجانب الاثيوبى ؛مع الاخذ فى الاعتبار معاملات الامان وقواعد التسغيل ومراقبتها والية التشغيل والملء ؛واى ضرر فى حالة عدم الامان سيكون كارثى على السودان قبل مصر ومصر والسودان مصير واحد ليس فى هذه القضية فقط ولكن هم شعب واحد وتاريخ مشترك ويحب التعاون بين البلدين على المستوى الاستراتيجيى.
    اما بالنسبة للتحذير المصرى الفرنسى فانى اتصور قمة عربية عبر تقنية الفيديو Video Coference ؛وذلك لرفض التدخلات الخارحية فى ليبيا وخاصة التدخل التركر؛مع وضع اليات استراتيحية لكيفية التعامل مع الكوفيد-19؛ ثم تصورات لحلول الوضع فى اليمن وسوريا وليبيا ؛وتصورى فى ليبيا الشقيقة هو تشكيل حكومة انقاذ وطنى تنال ثقة البرلمان وتوحيد صفوف الجيش الوطنى الليبى لبسط الامن والاستقرار فى كل ربوع ليبيا للوصول الى ليبيا الدولة وليست الميليشيات المسلحة او الارهابية.
    وفى النهاية تبقى كلمة ان لدينا القدرة على المواجهة ؛فقط وضع الرؤية واستراتيجيات وخطط العمل واتخاذ القرار السليم فى الوقت ةالزمن المناسبين.
    كل عام وانتم بخير

  4. فرج فودة ظلم نفسه،وظلمه الذين قتلوه والذين دفعوا به لمواجهة دينالأمة – أعني الشيوعيين المصريين الذيناستغلوا جهله بالدين وحماقته ،وحبه للشهرة. الشيوعيون مصرّون على محاربة الإسلام وتأييد لاستبداد بعد أن بارت بضاعتهم،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here