صحف مصرية: تجاهل شبه تام لأحداث الجزائر “المدوية”.. وزير ثقافة سابق: الارهاب جريمة الأثرياء “خالد الإسلامبولي دليله”.. مراد وهبة: “الرشدية” العربية تحرر الشرق من فكر ابن تيمية .. مغزى كارثة المحطة! بعد أن أثار شيخ الأزهر القضية: التعدد ليس أصلا في الزواج.. بالأسماء.. هؤلاء شكاهم تركي آل الشيخ.. حلا شيحة : أحلم بلقاء محمد صلاح وهذه هي الكلمة التي سأقولها له لو قابلته

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

في الوقت الذي تصدرت أحداث الجزائر “المدوية” عناوين الصحف العالمية والعربية، تناولت الصحف المصرية ” الثورة الجزائرية ” على استحياء، كأن لم تسمعها!

والى تفاصيل صحف الأحد: البداية من “المصري اليوم” التي كتبت في بضعة سطور في صفحتها الأولى: “الجزائر تنتظر رد بوتفليقة على مظاهرات ترفضه”.

محطة مصر

الى الشأن الداخلي، حيث واصلت الصحف الاهتمام بحادثة محطة مصر، حيث كتبت “الأهرام المسائي” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “تطورات حادث محطة مصر أمام الرئيس”.

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “مصدر مسئول: حركة تغييرات مرتقبة وإقالات واسعة بين قيادات السكة الحديد”.

كارثة المحطة

الى المقالات، ومقال د. أسامة الغزالي حرب في “الأهرام” “مغزى كارثة المحطة”، وجاء فيه: “إذا كانت أصابع الاتهام, بشأن كارثة القطار فى محطة مصر بقلب القاهرة الأربعاء الماضى «27/2» قد اتجهت إلى إهمال السائقين، وهو أمر صحيح، فإن ذلك لا ينطوى إلا على جزء ضئيل من الحقيقة. أما الحقيقة الأساسية فإنها تتعلق بإهمال الدولة المصرية نفسها منذ عشرات السنين هذا المرفق، وهو الأمر الذى اعترف به بشجاعة وصراحة د.هشام عرفات وزير النقل السابق، والذى كان يسعى بلا شك إلى بذل أقصى جهده لإصلاحه أو ترميمه. ولقد وصلني، عن طريق بعض الأصدقاء الأعزاء من المهندسين، تحليل شديد الأهمية للأستاذ إميل عطالله الذى كان يعمل مدربا لسائقى السكك الحديدية فى نيوساوث ويلز فى بريطانيا يقول فيه: «الكارثة التى حدثت…عليها علامات استفهام كبيرة جدا.

1- أى قطار داخل على نهاية مصد حديدى أو خرسانى يعنى أن القطار لابد أن تكون سرعته 25كم/س قبل 500 متر من المصد، وإلا يفقد هواء الفرامل ويكون وقوفه اضطراريا”.

2- سرعة القطار عندما يلامس بداية الرصيف ذي الستين مترا فما فوق لابد أن تنخفض إلى 5كم/ساعة وإلا فإن المصدات الأرضية تفرغه من الهواء ويقف فورا وبأقل من ثلاث ثوان.

3- كلما اقترب القطار من المصد تقل السرعة كل 30 مترا حتى تنعدم إجباريا عند المصد.

4- حتى لو ضربت مصدات القطار المصد الأرضى فهناك زنبرك يتحمل ضغوطا رهيبة كفيلة بجعل الوقوف أكثر نعومة وغير مؤثر».

ويستنتج السيد عطاالله أن ماحدث معناه تتابع متسلسل لكمية رهيبة من الفشل…إلخ. إننى لست متخصصا بالطبع، ولكن انطباعى مما قرأت أن هناك تدهورا يفوق الخيال فى أحوال التشغيل والأمان فى السكك الحديدية، فضحته كارثة الأربعاء الماضي. وهو خراب يستلزم عملا استثنائيا لابد من القيام به، وأموالا هائلة لا بد من تدبيرها وإعطائها أولوية تستحقها وتحتمها!.” .

الارهاب

ونبقى مع المقالات، ومقال حلمي النمنم في “المصري اليوم” “الارهاب جريمة الأثرياء”، وجاء فيه: “حين أقدم خالد الإسلامبولى، يوم 6 أكتوبر 1981، على اغتيال الرئيس أنور السادات، كان على حافة الرابعة والعشرين من العمر، أى شاب غِرّ، وكان يعمل فى مؤسسة محترمة وبراتب معقول، ضابط فى الجيش المصرى، وأن يدخل طالب من إحدى المحافظات فى الصعيد أو الوجه البحرى الكلية الحربية، منتصف السبعينيات- فهذا يعنى أنه يتمتع بصحة جيدة تماما وبنيان قوى، ويعنى أيضا أنه من أسرة متميزة اجتماعياً وميسورة مادياً”.

وتابع النمنم: “وقد حاولت بعض التحليلات وقتها أن تعلق جريمة خالد الإسلامبولى فى أن السادات كان استفز كل القوى السياسية فى سبتمبر 1981 وأن خالد تم استدراجه إلى هذا الطريق من خلال تعثره فى الحصول على شقة سكنية بمنطقة بولاق الدكرور، وأثبتت التحقيقات أن الأمر كان أعقد من ذلك وأن تفكير المتأسلمين فى اغتيال السادات كان سابقا لأحداث سبتمبر 1981، عملية الفنية العسكرية سنة 1974 كان هدفها النهائى إلقاء القبض على السادات وتصفيته.

ومن أسف أن تلك العملية الإرهابية البشعة التى أقدم عليها الإسلامبولى لم تجد وقتها الإدانة الكافية من بعض التيارات الفكرية والسياسية، وحدث خلط بين الاعتراض على بعض أو كل سياسات السادات وهذا العمل الإرهابى وهكذا أضفى كثيرون هالة من البطولة على خالد الإسلامبولى، وحاولت بعض الجماعات أن تقلد هذا النهج فى التعبير عن الخلافات السياسية والفكرية، ومتأخرا أعلن بعض هؤلاء أنهم يعيدون النظر فى مواقفهم السابقة من سياسات السادات”.

واختتم قائلا: “مرة أخيرة لا تعلقوا الإرهاب فى رقبة الفقر والفقراء”.

مراد وهبة

ومن المقالات، الى الحوارات، وحوار الأخبار مع د. مراد وهبة، وكان مما جاء فيه قوله “الرشدية العربية تحرر الشرق من فكر ابن تيمية” ودعا وهبة الى إحياء فكر الامام ابن رشد لمواجهة التطرف.

وصب وهبة جام غضبة على الاخوان قائلا: “الارهابية تغزو عقول الشباب بالأفكار المتطرفة”.

الزواج

الى التقارير، حيث نشرت “الأهرام” تقريرا بعنوان “بعد أن أثار الإمام الأكبر القضية.. علماء الأزهر: التعدد ليس أصلا فى الزواج.. ولا يجوز فى بعض الأحوال” جاء فيه: “أثارت قضية تعدد الزوجات التى ناقشها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، فى حديثه على الفضائية المصرية، ترحيبا بين علماء الأزهر الشريف، للحفاظ على وحدة الأسرة والحد من ظاهرة الطلاق المتزايدة بقوة داخل مجتمعنا.

فقد اتفق علماء الأزهر الشريف، على أن الأصل فى الزواج ليس التعدد، وأن هناك فهما خاطئا لمعنى الآية الكريمة «فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ»، فأغلب الناس تقتطعها من سياقها، فلا تأخذ ما قبلها وما بعدها.

هذا ما أكده الدكتور عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف.

فالتعدد هذا مشروط بالعدل، فمن لم يستطع أن يقيم العدل فلا يعدد، أما التعدد فهذا رخصة إن كان هناك مبرر أو علة، قد يكون من أسبابها وجود أمور خاصة بين الزوجين. إذن، فحرية التعدد مشروطة، فهو حق مقيد، وهو رخصة تحتاج إلى سبب” .

تركي آل الشيخ

الى الشكاوى، حيث قالت “الوطن” إن البلاغ الذي تقدم به تركي آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز، عبر محاميه محمد حمودة ضد 23 شخصا من مستخدمي موقع التواصل “فيس بوك”، تضمن تفاصيل كثيرة حول الأسماء والوقائع موضوع البلاغ.

وجاء نص البلاغ بعد استبعاد العبارات المنسوب ذكرها للمشكو في حقهم، كالتالي: “مقدمه لسيادتكم الدكتور محمد مصطفي حسين حموده، المحامي بالنقض بصفتي وكيلاً عن السيد تركي عبد المحسن عبد اللطيف آل الشيخ (سعودي الجنسية)

صفته: شاكي ضد

السيد – أحمد محمد

السيد- سعيد عبد رب النبي

السيد- عمر بكر

السيد- صلاح العرابي

السيد- ابانوب جمال

السيد- إسلام عماد صابر شرف

السيد- مصطفى مجدي مصطفى

السيد- إيهاب مجدي سليمان

السيد- تاج الدين أحمد

السيدة- جاسمين يونس

السيد- محمد عبد الحميد ناجي

السيد- صفوت محمود خميس

السيد- أحمد عيسى

السيد- عماد صليب

السيد- محمد عبد التواب

السيد- محمد السبكي

السيد- أمير البحراوي

السيد- محمد يونس فراج

السيد- محمد مدكور

السيد- جبر خليل

السيد- أحمد إبراهيم سالم

السيد- محمود مغيث

السيد- عبد الرحمن سعودي

أتشرف بعرض الآتي:

(وقائع البلاغ)

للأسف الشديد رأينا في الآونة الأخيرة نتيجة الأحداث والتغيرات التي تشهدها أمتنا وبلادنا بشكل خاص تطاولات على بعض الأشخاص ومنها الشاكي وذلك لتحقيق مصلحة خاصة لبعض الناس، ولا سبب فى ذلك إلا لكونهم لا يتفقون معهم أو يخالفونهم في الرأي ومن يجرؤ على القيام بذلك هم عبدة المال والمنافقين وأصحاب المصالح الدنيوية وهم من يريدون الضلال للبشرية فأتوا للبشرية وحاربوهم عن طريق هذه الظاهرة وهي ظاهرة التقديح والتشكيك والإفتراء بالكذب ورمي الناس الأفاضل بالباطل والافتراء على أناس أفاضل مستغلين هذه الظروف التي تمر بها البلاد والأمة العربية من فتن ودمار وخراب

حلا شيحة

ونختم بحوار أشرف شرف في مجلة الاذاعة والتليفزيون مع حلا شيحة، وكان مما جاء فيه قولها: “أحلم بلقاء محمد صلاح، وسأقول له: أنت جميل ولاعب متميز وروحك جميلة .

وقالت حلا إنه تحب في الرجل الكرم والصدق، وتحب في المرأة الابتسامة.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. استاذ محمد
    بولاق الدكرور الشهير هو من القرى القديمة التي ورد إسمها في قوانين الدواوين وتحفة الإرشاد باسم بولاق، وأصل كلمة بولاق هو بلاق بكسر الباء، وهي كلمة مصرية قديمة معناها المرساة أو الموردة، وقد أطلق هذا الاسم على بولاق لأنها كانت الموردة قبل إنشاء الجيزة ثم حرف اسمها إلى بولاق.
    وتكرر الإسم بعد ذلك في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون عندما أنشأ مدينة جديدة على النيل تجاه القاهرة في عام 1313 ميلادية وأطلق عليها اسم بولاق أيضا لأنها صارت مرساة ترسو فيها السفن القادمة إلى القاهرة والمبحرة.
    غير أن تسميتها ببولاق الدكرور ترجع إلى عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، وذلك عندما نزل ببولاق الشيخ أبو محمد يوسف بن عبد الله الدكروري، كان الناس يعتقدون فيه الخير والصلاح، فاشتهرت القرية باسم بولاق الدكروري.

  2. حليم وسماح بنت مصر
    علمنا الاسلام أن
    الأمة واحدة لو اشتكى منها عضو تجاعى له سائر الجسد بالسهر والحمي

  3. الاستاذ حليم المحترم
    يعلم الله ان الشعب المصري الطيب البسيط يحب الجزائر وشعبها وللجزائر مكانة في قلوبنا
    ادعوا الله ان تتجاوز الجزائر بلد الشهداء والمناضلة جميلة بوجريد التي درسنا قصة كفاجها في المدرسة ونحن اطقال وكنا نشعر تجاهها بالفخر اي ازمة طارئة
    وادام الله امتنا العربية بخير

  4. ملاحظة: حيرني هذا ” بولاق الدكرور” و للغرابة و قدرة إخواننا في أرض الكنانة على تمصير اللغات علمت أن أصل الإسم Le Beau lac du caire فرنسي و يعني البحيرة الجميلة في القاهرة.

  5. افتقدنا تعليقات واسهامات شيخنا الفاضل احمد الياسيني القيمة ، في هذا الركن من الصحيفة .. نرجو المانع خيرا … متعه الله بالصحة والعافية .

  6. سماح بنت مصر
    مصر لم تتناول الشأن الجزائري ليس تعففا ولا طهارة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية ولكن لحسابات ليس وقتها ، بدليل أنه في الشهر الماضي لا تجد مطبوعة مصرية الا وتناولت الثورة الإيرانية في ذكراها بالتجريح ، وتناولت ايضا ما يجري في السودان ، وهاجمت حزب الله مرات ومرات واهم من هذا كله تدخلها في ليبيا وامدادها السلاح لأحد الأطراف والمستشارين ، وطيرانها يجوب سماءها ويقصف المدنيين ، فاتركي هذه البراءة .

  7. سماح بنت مصر
    تعليقك رائع و منطقي و هدا ما اراه لان مصر اولا دولة عريقة و علاقاتها بالجزائر خاصة رغم سحابات الصيف لكن في الشدة متضامنون و التاريخ يشهد على دلك .. و تطرق الاعلام لما يحدث في الجزائر ليس بمشكل مادام في اطار الاحترام و نقل المعلومة ..
    اما التدخل الرسمي اقصد ديبلوماسيا هدا غير مقبول لان لكل شانه و خصوصيته و لا احد يزايد على احد كما هو مبدا الجزائر المعروف
    على كل حال اطمئنك انت و كل حريص على سلامة الجزائر انه لا خوف عليها بادن الله و ستنتقل السلطة في امان الى من يقومها ..
    نسال الله السلامة لمصر و الجزائر و كل الامة الاسلامية
    شكرا لك و للجميع

  8. الي تونسي حر
    الأزهر الشريف لم يمنعه ولكن وضح ضوابطه
    ” فحرية التعدد مشروطة، فهو حق مقيد، وهو رخصة تحتاج إلى سبب” .

  9. على المدعو مراد وهبة قراءة ما كتيه عبد الرحمن الشرقاوي عن شيخ الاسلام
    ابن تيمية
    ويتعلم

  10. مصر لاتتجاهل احداث الجزائر . ولكن مصر الدولة الحضارية , دولة المثقفين والرموز لاتتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخري حتي ان مواقع التواصل الاجتماعي لم تشهد تدخل حتي من المواطنين العاديين من المشتركين علي الفيس بوك في الشأن الجزائري الداحلي
    لعل المواطن العربي يعرف الان ان مصر وشعبها لايتدخلون في الشؤون الداخلية للاخرين , والضوابط الاخلاقية والثقافية للانسان المصري تجعله لايمكن ابدا ان يستخدم السب والالفاظ الجارحة تجاة اي شعب اونظام اخر سواء كان عربيا اوافريقيا او اوربيا . مصر دولة متحضرة ومثقفيها وكتابها علي درجة عالية من الوعي . انا تابعت جريدة راي اليوم نتيجه لقراءة مقال في القدس صرخ الحجر للكاتب خالد الهواري وامس قرات له مقال علي صفحتة الخاصة حاز علي 243 الف اعجاب وقال بالنص ” الامة العربية وطن واحد تستهدفة الامم التي ليس لها تاريخ ”
    حفظ الله الجزائر العربية

  11. في قضية التعدد…رحم الله بورقيبة …الان الازهر ينحو الى ما اتجه اليه بورقيبة في منع التعدد قبل اكثر من 60 سنة.. والمصيبة انه كُفّر من أجل ذلك من طرفهم…عندما يسيطر المتخلفون على مصائر البلاد والعباد تتحصّل على أمة شبيهة بأمة العرب

  12. خلافا للخطاء الشائع، فمعظم مسلمي العالم لا يقيمون في صحراء نجد، ولا حتى في المشرق العربي.
    معظم مسلمي العالم في اندونيسا وماليزيا وسنغافورة وجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الروسي وتركيا وحتى تونس، لا يمارسون تعدد الزوجات الممنوع قانونا في بلدانهم.
    الرجاء عدم تعميم المثال البدوي الوهابي الذي يفسر ما لا يحتمل مجالا للتفسير كي يمارس ما يمارسه في حق المرأة، على عموم المسلمين.

  13. حلا شيحة
    لو قلت هدا الكلام لزوجك لصلح حالك و حال اولادك و مجتمع مصر (قياس ) … و لو انا صلاح لقلت لك (لايشرفني لقاؤك) !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here