صحف مصرية: بكري: التاريخ سيسجل بأحرف من نور انحياز السيسي للفقراء.. هل يتم عزل ترامب؟ الحبيب الجفري: الإرهاب مهما يكن سواده لن يرهب قلوبا آمنت بالله .. شيرين: هناك من يتربص بي لإسقاطي ونادية مصطفى: سنواجهها بكل شيء!

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

أجمع رؤساء التحرير اليوم أمرهم وشركاءهم، فتوحدت “مانشيتاتهم”، واتفقت كلمتهم! السطور التالية تحمل التفاصيل:

البداية من الأهرام التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “السيسي ينتصر لأصحاب المعاشات”، وأضافت الصحيفة “الرئيس يوجه الحكومة بسحب الاستشكال  على حكم ضم العلاوات الخمس” “قرارات مهمة  برد مديونية وزارة المالية إلى صناديق المعاشات وإصلاح الأجور”.

المصري اليوم والأخبار كتبتا العنوان نفسه (السيسي ينتصر لأصحاب المعاشات ) بالبنط الأحمر فاقع اللون. “الوطن” وصفت  في مانشيتها الرئيسي بالبنط الأحمر  قرار السيسي بأنه “تاريخي “!

بكري

ونبقى في السياق نفسه، حيث أبرزت المصري اليوم قول النائب مصطفى بكري:” التاريخ سيسجل للرئيس السيسي بأحرف من نور انحيازه للفقراء والبسطاء، فالرئيس أعطى للجميع أمنا وسلاماً للجميع بأن هناك رئيس دولة يراجع القرارات وعندما يتوصل للقرار ويتأكد من عدم صحته يتم التراجع عنه فوراً”.

وأشار إلى أن قرار الرئيس السيسي رسالة لكل مسؤول في البلاد.

الجمعة الأولى بعد الحادثة

إلى المقالات، ومقال الحبيب الجفري في الوطن “الجمعة الأولى بعد الحادثة الدامية “،وجاء  فيه: “فى أول جمعة بعد جمعة نيوزيلندا الدامية نحتاج إلى التوجه نحو المساجد مبكّرين، قدر المستطاع، متطهرين من الأدناس الجسدية بالاغتسال المسنون، ومتطهرين من أدناس الكراهية والأحقاد المعنوية بماء محبة الله تعالى ورسوله، صلى الله عليه وآله وسلم.

نعم نحتاج إلى أن نملأ مساجدنا فتزدحم بالذاكرين المصلّين مُعلنين أنَّ إجرام المجرمين لن يمنعنا من ذكر الله تعالى وأداء الصلاة، آخذين بقوله عز وجل: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ»”.

وتابع الجفري:” وألسِنة أحوالنا شاهدة بأنّ الإرهاب مهما كان سواده فلن يُرهب قلوباً آمنت بالله تعالى ورسخ يقينها بأنه لا راد لقضاء الله القائل: «وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُون»، وبقوله تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ»، ومطمئنين إلى خطابه القُدسى: «يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةَ * ارْجِعِى إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِى فِى عِبَادِى  وَادْخُلِى جَنَّتِى».

كما نحتاج إلى أن نتأمل شرف الخاتمة التى أكرم الله بها عباده المُصلين فى مسجدَى نيوزيلندا وهم فى بيته بين راكع وساجد، فتشتاق أرواحنا إلى جنة الرضوان والفوز العظيم، وندرك أنَّ ظلمة الكراهية لا تعود إلا على صاحبها بالأذى، وأنه كلما أمعن فى إرادة تنفيس حقده ومرضه عبر إلحاق الأذى بالآخرين فلن يكون نتاج فعله إلا زيادة رفعة من يكرههم.”.

وخلص الجفري الى أن  المعتدى قد ينجح فى إلحاق الضرر الحسى بك دون أن تكون هناك فرصة لتجنب اعتدائه، لا سيما إذا اتصف بالإرهاب الغادر الجبان، لكنه لا يستطيع إلحاق الضرر الأعمق بآدميتك فيملأ قلبك بالكراهية والحقد إلا إذا سمحت له أنت بذلك ورضيت بأن تنتصر ظلمته عليك فيهزمك ويجرد قلبك من النور.

الدستور

إلى الدستور، ومقال عمار على حسن في المصري اليوم ” “شروط الحوار المجتمعي حول تعديل “،وجاء فيه: “أي حوار مجتمعى حول تعديل الدستور لابد أن يكون متكافئا وعلنيا وممثلا لكل الآراء والمواقف: الموافقون والرافضون والمتحفظون، ومراعياً لمصالح الشعب الحقيقية، وملزماً بحيث تترجم نتائج النقاش العميق إلى نصوص، غير ذلك يكون مجرد قلادة زينة، وذرا للرماد في العيون.

وعلى الذين يقولون لنا إن الدستور ليس «نصا إلهيا» أن يتصفوا بقدر من العدالة والإنصاف، فيكملوا العبارة التي تقر بوضوح بأن الدستور، في حقيقته وعند كل الشعوب المتحضرة، لا يمكن أن يكون مجرد «جملة اعتراضية» أو «نص عابر» أو شىء من قبيل التحسينات، إنه «القلب» في جسد الدولة، وليس «زائدة دودية» يمكن استئصالها في أي وقت بهذه البساطة، دون أن تتأثر الوظائف الحيوية للجسم.”.

هل يتم عزل ترامب؟

ونبقى مع المقالات، ومقال محمد كمال في الأهرام “هل يتم عزل ترامب؟”،وجاء فيه: “يحبس الكثير من الأمريكيين أنفاسهم هذه الأيام انتظارا لصدور تقرير المحقق روبرت مولر، الذي يحقق في ادعاءات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016. وقد ركزت تحقيقات مولر علي موضوعين، الأول هو مدي وجود تواطؤ أو تورط لترامب و شركائه في التدخل الروسي في حملة الانتخابات، أما الثاني فهو مدي إعاقة الرئيس ترامب للقانون بشأن منع التحقيقات بهذا الشأن أو التدخل فيها. وينتظر عدد من الديمقراطيين من أعضاء الكونجرس إعلان تقرير مولر لبدء إجراءات لعزل الرئيس ترامب، ويري هؤلاء أنه إذا جاء مولر إلي الشعب الأمريكي بأدلة ملموسة علي أن الرئيس قد ارتكب جرائم، فمن واجب الكونجرس أن يعاقبه ويحاكمه. ويتيح الدستور الأمريكي إمكانية عزل الرئيس من منصبه بسبب الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم الكبري والجنح، و بالرغم من وضوح التعريف القانوني لجرائم الخيانة والرشوة، فإن الجرائم الكبري والجنح لاتزال محل جدل كبير، وتتيح مساحة ضخمة لاستخدامها لأغراض سياسية، وهو ما يستهدفه الديمقراطيون”.

وتابع كمال: “وبرغم حماس بعض الديمقراطيين لفكرة العزل القانوني للرئيس، فإن هناك فريقا آخر منهم يتشكك في جدوي عزل ترامب وذلك لسببين أساسيين، الأول هو الاعتقاد بأنه في حالة عزله فسوف يحله بعده نائب الرئيس مايك بنس، وهو بالنسبة للديمقراطيين قد يكون أسوأ من ترامب، وسوف يستمر في تنفيذ الأجندة نفسها. أما السبب الثاني فيتعلق بصعوبة عزل ترامب من الناحية الإجرائية، فالأمر سوف يتطلب في البداية الحصول علي الأغلبية في مجلس النواب، والديمقراطيون ليس لديهم مشكلة في هذا الأمر (يوجد حاليًا 235 ديمقراطيًا و 197 جمهوريًا وثلاثة مقاعد شاغرة في مجلس النواب)، أي يمكن للأغلبية الديمقراطية أن تصوت لمصلحة عزل ترامب. ولكن العقبة سوف تظهر في مجلس الشيوخ (يتألف مجلس الشيوخ حاليًا من 53 جمهوريًا و 45 ديموقراطيًا واثنين من المستقلين الذين يتوافقون عادة مع الديمقراطيين)، وإذا كان عزل الرئيس في مجلس الشيوخ يتطلب موافقة الثلثين أي 67 صوتًا، فالأمر سوف يتطلب بالإضافة لتصويت الديمقراطيين و المستقلين إلي مايقرب من 20 صوتا إضافيا من الجمهوريين (حزب الرئيس) يصوتون ضد ترامب، وهو أمر صعب حدوثه. “.

شيرين

ونختم بحوار بأزمة شيرين عبد الوهاب، حيث نقلت الأخبار عن الفنانة نادية مصطفى عضو مجلس نقابة المهن  الموسيقية  قولها: “لم نجد حتى الآن فيديو  من حفل شيرين يثبت الواقعة  التي أشعلت السوشيال ميديا  خلال الساعات الأخيرة”.

وأضافت نادية أن النقابة ستواجه شيرين بكل الأمور خلال جلسة تحقيق يوم الأربعاء المقبل.

على الجانب الآخر،قالت شيرين عبد الوهاب  للاخبار  إنها أصبحت مادة  لمن يسعى للشهرة  مضيفة أن البعض يتربص بها من أجل إسقاطها  في أزمات ليست لها علاقة بها.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. صحيح تعليق مصطفى بكري ، بدليل أن الفقراء زاد عددهم في عهد السيسي ، ولو شكلوا حزبا سيكتسح بهم الاخوان اللي مدوخينه في أي انتخابات .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here