صحف مصرية: بكاء عمرو أديب! ذكرى رمي الحذاء في وجه بوش وقصة “منتظر” وسفره إلى سويسرا للعلاج من آثار التعذيب وزواجه من لبنانية! اللحظة “الجونسونية” وأيام نتنياهو السوداء!

 

 

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

تصدر منتدى شباب العالم المقرر عقده اليوم في شرم الشيخ عناوين صحف السبت.

باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات تراوحت بين توابع الانتخابات في الجزائر وبريطانيا اللتين باتتا على صفيح ساخن وسط ترقب عالمي للمآلات.

والى التفاصيل: البداية من بريطانيا، حيث كتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى “المحافظون يحسمون الانتخابات في بريطانيا بأغلبية غير متوقعة”.

ونشرت الصحيفة صورة – نقلا عن رويترز- لجونسون وهو يحيي العاملين بمكتبه عقب عودته من لقاء الملكة.

الأهرام أبرزت في صفحتها الأولى تهنئة السيسي لجونسون على فوزه.

وكتب عبد الله عبد السلام مقالا في الأهرام بعنوان “اللحظة الجونسونية”، توقع فيه أن تكون بريطانيا مكانا مختلفا في السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أن الخريطة السياسية أعيد رسمها وسيد اللعبة الجديد لديه سياسات وأفكار ترامبية بنكهة بريطانية.

الجزائر

ومن بريطانيا إلى الجزائر، وفوز عبد المجيد تبون بالرئاسة، حيث كتبت المصري اليوم في صفحتها الأولى “عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر ب5 ملايين صوت”.

“أخبار اليوم” كتبت في صدارة صفحتها الأولى بالبنط الأحمر “السيسي يهنئ رئيس وشعب الجزائر بنجاح الانتخابات الرئاسية”.

ذكرى رمي الحذاء

ومن المانشيتات إلى الاجتماعات إلى المقالات، ومقال صفية مصطفى أمين في “أخبار اليوم” “ذكرى رمي الحذاء”، والتي استهلته قائلة: “في مثل هذا اليوم منذ 11 عاما، قذف المراسل الصحفي منتظر الزيدي زوج حذائه على الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش قبل انتهاء ولايته، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العراقية بغداد، بالتزامن مع إلقاء الفردة الأولى قال الزيدي لبوش:

هذه قبلة وداع من الشعب العراقي، وقال وهو يقذف الثانية: وهذه من الأرامل والأيتام والذين قتلتهم في العراق، وبعدها اعتقله رجال الأمن العراقيون والامريكيون وطرحوه أرضا،ثم سحبوه إلى خارج القاعة”.

 “وطالبت وسائل الإعلام العالمية والعربية ونقابات الصحفيين واتحاد المحامين العرب بالإفراج عن الصحفي، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل اندلعت مظاهرات حاشدة في العراق لدعمه خلال التحقيق معه، وقد أدين بعد استجوابه من قبل نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي، حكم عليه بالسجن 3 سنوات، وتم تخفيف الحكم إلى عام واحد”.

واختتمت قائلة: “أفرج عنه بعد أن قضى ثلاثة أرباع المدة، وسافر إلى سويسرا للعلاج من آثار التعذيب، ثم انتقل إلى بيروت بعد أن تزوج لبنانية.

لا تعليق لي على تلك القصة غير أن السياسة الأمريكية لم تتغير، ولا رد الفعل العربي تغير،رغم مرور كل تلك السنوات، كله محلك سر!”.

أيام نيتانياهو السوداء

ونبقى مع المقالات، ومقال محمد أمين المصري في الأهرام “أيام نتانياهو السوداء”، وجاء فيه: “أيام سوداء عاشها رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبوع الماضي، وبرغم علم جميع الإسرائيليين تقريبا بأن نيتانياهو كذاب، فلم يتوقع هو نفسه أن يكذبه مسئول أمريكي، مثلما حدث مع مساعد وزير الخارجية الأمريكية ديفيد شنكر الذي نفى كل ما تحدث به نيتانياهو المعرض للحكم بالحبس في قضايا فساد داخلية قد تقضي على تاريخه ومستقبله السياسي”.

منتدى شباب العالم

ومن المقالات إلى المنتديات، حيث كتبت “الأهرام” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الرئيس يفتتح منتدى شباب العالم في شرم الشيخ اليوم”.

وكتبت “المصري اليوم” في صدارة صفحتها الأولى بالبنط الأحمر “تنمية افريقيا وتمكين المرأة في منتدى شباب العالم اليوم”.

“أخبار اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “اليوم انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ”.

بكاء عمرو أديب

ونختم بـ”الوطن” التي قالت إن الإعلامي عمرو أديب بكى على الهواء، حزنًا على وفاة شريف السقا، مخرج برنامجه “الحكاية”، أول أمس الخميس، إثر تعرضه لحادث أليم.

وأهدت أسرة البرنامج، الحلقة، إلى روح الفقيد، وذلك من خلال وضع صورة للفقيد في إطار أسود، كُتب فيها تاريخ ميلاده وتاريخ وفاته، وموسيقى تصويرية حزينة، ما جعل أديب يستهل حلقة اليوم ببكاء متقطع، نعى فيه “السقا”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. السيسي ومنتدى الشباب العالمي – هراءX هراء … وماذا عن منتدى الشباب المصري – الشباب المصري – الذي يضعه النظام العسكري الدموي القمعي التعسفي الفاشي الفاسد الفاشل الفوضوي في السجون والاختفاءات القصرية والإعدامات الفورية بلا محاكمات وخارج القوانين الانسانية والمدنية والدينية … عصابة العسكر الدموية دمروا البلاد وهلكو العباد!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here