صحف مصرية: انقسام حول يناير في ذكراها الثامنة والسيسي يصفها بأنها “يوم خالد في تاريخ الوطن”.. امرأة و4 رجال وراء جريمة المنصورة الشنيعة.. رئيس الأرصاد الجوية: مناخ مصر تغير ولم يعد ” دافئ ممطر شتاء”.. أبو جريشة نافثا عن غضبه ومتحدثا عن الخيانة: كلهم تخلوا عن الاسماعيلي والجيل الحالي بلا انتماء.. تركي آل الشيخ يعيد عادل إمام للمسرح بعد غياب عشر سنوات

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر خطاب السيسي في عيد الشرطة أمس عناوين صحف الخميس بلا استثناء، باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات كان الغالب فيها الحديث عن ثورة يناير المغدورة، التي يراها قوم ثورة عظيمة، ويعتبرها آخرون مؤامرة كبيرة.

والى التفاصيل: البداية من خطاب السيسي، حيث أبرزت ” الأهرام ” في عنوانها الرئيسي قول السيسي “الشعب هو البطل الحقيقي في وجه التحديات والعواطف “

وأضافت الصحيفة “رسائل السيسي الى المصريين خلال الاحتفال بعيد الشرطة:

الاصلاح الاقتصادي” القاسي” كان الخيار الوحيد لانقاذ الدولة من الضياع”.

“الأخبار” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “السيسي للشعب: القادم أفضل”.

وكتبت “المصري اليوم” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر

“السيسي: اللي باقي من برنامج الاصلاح مش كتير”

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر

“الرئيس في عيد الشرطة: عبرنا مرحلة صعبة من الاصلاح وما تبقى لن يكون أقسى مما كنا فيه”.

يوم خالد

وأبرزت الصحيفة وصفه خمسة وعشرين يناير بأنه “يوم خالد في تاريخ الوطن”.

الانقسام حول يناير

الى المقالات، ومقال د. محمود خليل في “الوطن” “الانقسام حول يناير”، وجاء فيه: “الناس غالباً ما ينقسمون فى مواقفهم تجاه أى ثورة، كذلك كانت الحال بالنسبة لثورة يناير. انقسم الناس فى مواقفهم منها حين قامت، ولا يزال هذا الانقسام متواصلاً بعد ثمانى سنوات مرَّت عليها. المندفعون إلى الثورة كان لديهم تصوُّر عن شكل ومضمون الدولة يتصادم مع شكل ومضمون «دولة مبارك»، فى حين كان المدافعون يرون أن «مبارك» تمكن من تحقيق معادلة استقرار فريدة من نوعها تستوجب التمسك بها”.

وتابع خليل: “ثورة يناير تحلقت حول فكرة أساسية تتمثل فى دولة المواطنة، دولة الحقوق والواجبات، دولة القانون، دولة العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، دولة اللاتمييز. هذا الشكل للدولة يكاد يكون حلماً للكثير من المصريين، وأى ثورة تبدأ بحلم كبير، وعندما تنزل من سماء الحلم إلى أرض الواقع فقد تجدها قد حققت جزءاً أو أغلب أهدافها. اختلف الأمر بالنسبة لثورة يناير، وكان السر فى ذلك ركوب الإخوان فوق ظهرها وأصبحت التهمة الكبرى التى توجَّه إلى المشاركين فيها أنهم مكَّنوا الإخوان من الصعود إلى سُدة الحكم. وهذه التهمة -فى جوانب عديدة منها- غير موضوعية. وأصحاب هذا الاتهام يعلمون أكثر من غيرهم أن دولة «مبارك» هى التى مكَّنت للإخوان، وهى التى كانت تتصافق معهم، وهى التى لعبت دوراً فى محاصرة جميع القوى السياسية الأخرى وتركت الساحة فارغة للإخوان لتشكل «المعارضة المستأنسة» لنظام مبارك. الواقفون فى «التحرير» كانوا يهتفون للدولة المدنية وليس لدولة دينية تتناقض مع التركيبة الثقافية المعاصرة للمصريين الذين يحترمون الدين كعلاقة تربط بين العبد وربه ويترتب عليها الارتقاء بسلوك الإنسان. الواقفون فى «التحرير» هتفوا لدستور مدنى ودولة قانون وعدالة وحقوق إنسان. وعندما صعد الإخوان بفكرهم المتناقض مع ثقافة الغالبية من أبناء هذا الشعب كان «الينايرجية» أول مَن خرجوا مطالبين بتنحيتهم عن الحكم. هذه حقائق تاريخية لا يقفز عليها عاقل.” .

الأرصاد

ومن المقالات، الى الحوارات، وحوار أحمد مصطفى في الأخبار مع د. أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، وكان مما جاء فيه قوله “وداعا لمقولة ” حار جاف صيفا.. دافئ ممطر شتاء”.

وردا على سؤال “هل سيتم تعديل وصف مناخ مصر في المناهج الدراسية؟”

أجاب د. عبد العال: “نعم سيتم تغييره، فنتيجة لتأثر مصر بالتغيرات المناخية نسعى حاليا لتغير وصف مناخ مصر من خلال لجنة تعمل على معلومات الأرصاد الجوية خلال الـ خمسين عاما الماضية”.

وقال عبد العال إن الرياح الخماسينية اختفت من مصر بسبب التغيرات المناخية.

أبو جريشة

الى الرياضة، وحوار الزميل على بركه في ” الأهرام ” مع محمد صلاح أبو جريشة نجم الاسماعيلي السابق، وكان مما جاء فيه وصفه الجيل الحالي من لاعبي الاسماعيلي بأنهم بلا انتماء.

وردا على سؤال: “هل تشعر بألم مما يحدث حاليا فى النادى الإسماعيلي؟”.

أجاب أبو جريشة: “مؤكد.. فأنا فى الأصل وفى البداية مشجع مثل اى مشجع اسماعيلاوى آخر، وحالة عدم الثقة الموجودة حاليا بين الادارة والجماهير لم نعهدها من قبل على هذا النحو وبعد الخروج المهين من البطولة الافريقية والنتائج المتردية فى الدورى المحلي. وأؤكد أن الجميع قد تخلى عن الإسماعيل”.

الخيانة

وردا على سؤال: “هل تستطيع أن تضع روشتة للعلاج؟”.

أجاب أبو جريشة: “اللاعبون خبراتهم قليلة وهذا طبيعي، وبعد اعتزال حسنى عبدربه ستقل اكثر واكثر، ولذلك نرى ان الاستعانة بابناء النادى امر مهم ونثنى على خطوة الاستفادة من على ابوجريشة، ولكن لا وقت لتغيير اللاعبين لذلك اطالب الجماهير بالهدوء والوقوف خلف فريقها لدعمه وتأييده.. واعتبر ان الذى لن يشجع الفريق خائن. لا نريد من الجماهير الثورة والتوتر لكن نريد منها ان تقف خلف الفريق بكل قوتها فى الفترة المقبلة”.

امرأة و4 رجال

الى الحوادث، حيث قالت “الأهرام” إن الأجهزة الأمنية بالدقهلية كشفت لغز العثور على جثة طفلة بقرية البقعة التابعة لمركز شرطة الستاموني، خلال نهش الكلاب لها، حيث تبين أن الفتاة تم اختطافها والتعدى عليها وتمزيق أعضائها للانتقام من والدها للخلاف على الميراث.

وجاء في الخبر أن كان مركز شرطة الستامونى تلقى بلاغا من عامل زراعى وصاحب محل مبيدات زراعية يفيد باختفاء نجلته 12 عاما تلميذة بالصف الرابع الابتدائى أثناء توجهها لدرس خصوصى وعثر على جثتها أحد الفلاحين.

وتوصلت جهود فريق البحث إلى أن وراء الواقعة عاملا زراعيا وشقيقيه وزوج إبنته وزوجته. وكشفت التحريات أن المتهم الأول كان متزوجا من نجلة عمه «شقيقة والد الطفلة « وطلقها منذ فترة وحاول اجبارها على التنازل على قطعة أرض كان قد كتبها لها قبل الطلاق بسبب مروره بضائقة مالية إلا أن نجل عمه «والد الطفلة» تصدى لهم اكثر من مرة، فقاموا بالاتفاق فيما بينهم على اختطاف طفلته للانتقام منه وتهديده بالضغط على شقيقته للتنازل عن الأرض. وقرر المتهمون التخلص من الطفلة بعد إبلاغ والدها عن اختفائها بعد أن تعدى أحدهم عليها ثم خنقها وعندما تخوف من افتضاح أمره قام بتقطيع أعضائها لإخفاء جريمة الاغتصاب. وتم ضبط المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بالواقعة.

عادل إمام

ونختم بعادل إمام، حيث قالت ” المصري اليوم ” إنه سيعود  للوقوف على خشبة المسرح، بعد غياب 10 سنوات، منذ أن قدم مسرحيته «بودى جارد» بعد نجاح رئيس هيئة الترفيه فى السعودية، تركى آل الشيخ، فى إقناعه بالوقوف على خشبة المسرح فى السعودية.

ونقلت الصحيفة عن تركي آل الشيخ قوله إنه قطع شوطًا كبيرًا مع الزعيم وجمعتهما جلسات ومناقشات طويلة، موضحاً أن المفاوضات فى مراحلها الأخيرة.

وأضاف أنه تعاقد مع الفنان محمد هنيدى، لتقديم 22 عرضاً للمسرحية التى يعرضها فى القاهرة حاليا، وتحمل اسم «3 أيام فى الساحل» من إخراج مجدى الهوارى، وبطولة محمد ثروت، وبيومى فؤاد، ومها أبوعوف، موضحاً أن العروض ستكون فى جميع مناطق المملكة، ومنها محافظة الخرج، القطيف، سيهات، تبوك، القصيم، كما سيقدم الفنان أشرف عبدالباقى، مجموعة من العروض الجديدة على مسارح السعودية، إلى جانب الفنانين الكويتيين طارق العلى، وحسن البلام، بالإضافة لعمل مسرحى يجمع الفنانين السعوديين عبدالله السدحان، وناصر القصبى لأول مرة.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. لا انقسام في ثورة ميدان التحرير المجيدة يناير 2011
    =========+=======+=====+=======
    لاول مرة منذ قفز المشير على كرسي السلطة ونزع عنها شرعيتها برتبته العسكرية بانقلابه العسكري المشئوم وارتكاب عسكره ورجال امنه الاستخاريين مجزرة رابعة الي سقط فيه800 قتيل بين شهيد وجريح وتزمير مسجد يذكرفيه اسم الله فيي 30يوني/حزيران 2013 وحتى هذاليوم يقر المشير بان الشعب هو صاحب الارادة القوية ضد الظلم وبطل التحديات فيالاخل والتصدي للعواصف في الخارج ؟
    قول االمشير اليو م بمناسبة الاحتفال ” بعيد ” بليوم الشرطة ” الشعب هو بطل التحديات ومواجهة العواصف هو قولة حق
    أريد بها باطل ” لان الشعب الذي اتى في ميدان التحري بالسلطة الشرعية التي اوصلت الاكاديمي الدكتور محمد مرسي يتبوأكرسي الشرعية في قصر الاتحادية بنسبة 89% بأرادة شعبية قاعدة شعبية واسعة وعريضة يشهد بها كل انسان وكل مواطن شريف وفوق الجميع فالله خير الشاهدين رغم جحود البغضين ونكران الحاقدين .!
    وام ماذكره الدكتور محمود خليل بان الثورة صاحبها انقسام بين رأيين وان الرأي الذي كان يطمح اليه ثوار ميدان التحرير فهو اقامة دولة الموطنة: الحقوق والاجبات التي توصف بدولة القانون والعدالة الجتماعية والكرامة الانسانية ، فهو نفس المبادي ونفس الدولة الت كانت حكومة الدكتور محمد مرسي عازمة بل وشرعت في إقامتها لإنها رغبة الشعب المصري العظيم
    ولم يكن هناك اثنان يحتلفان عليه سوى الرجل الوحيد الذ حنث باليمين الدستورية على كتاب الله وهو مشير العسكر وحده ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل ج

  2. الصحافة المصرية تهتم بأمرين هامشين ، هما كرة القدم، والعوالم والغوازي. طبعا هذا بتوجيه الانقلاب الفاشل في كل شيء. نحن لسنا ضد الرياضة الحقيقية ولا الفن الحقيقي. صحافة العالم تمنح الأمرين اهتماما محدودا، ولكنها تمنح قضاياها الكبرى الاهتمام الأعظم. الصحف الإنجليزية مثلا تنشغل بموضوع البريكست، وتفرد له صفحات عريضة، وتستكتب كل التيارات أو تستفتيها، من أجل المصلحة القومية. ولكن صحفنا تهتم بلاعب أو راقصة أو غازية، على حساب المصانع المغلقة، والتعليم المتدهور، والانهيار الاقتصار، والبؤس الصحي، والعشوائيات، بلاش قضايا الحرية والكرامة والمحاكم الاستثنائية، والمعتقلات ومئات القضايا المسيسة. من يبلغ الانقلاب الأرعن هذه الرسالة؟

  3. الكاتب الانقلابي يحاول أن يحمل الإخوان مصيبة الانقلاب العسكري الدموي. إنه على كل حال أقل فجاجة من مرسي عطا الله في ترديد أكاذيب كتاب البيادة، ولكن من يسميهم الينايرجية هم جموع الشعب المصري الذين خرجوا بتلقائية يرفضون الطغيان العسكري الذي امتد قرابة ستين عاما بعد أن تحول إلى كنز استراتيجي للعدو الصهيوني. أما حكاية الدولة المدنية وركوب الإخوان للثورة ، فهي أكذوبة واهية. الشعب المصري مسلم، وخرج يرفض الدولة العسكرية، ولم يتحدث عن دولة دينية بالمفهوم الكنسي الأوربي، لأن الإسلام هو أول من أقام دولة مدنية في الحضارةالإنسانية لا يملك فيها أحد لأحد شيئا، فالإسلام لا يعرف شيئا اسمه رجال الدين، ولا الحرمان ولاالغفران. الأكاذيب التي يقدمها كتاب البيادة على أساس أنها حقائق تاريخية، لا أساس لها من الصحة. وإذا كان لا بد من الحقائق فإني أذكر كتاب الانقلاب بما يلي:
    الإخوان هم الذين حموا الثورة من الانكسار يوم معركة الجمل التى تحركت بوحي المجلس العسكري الفاشي، أقول هذا ولا علاقة لي بالإخوان، ولكنها الحقيقة فقد ضحوا بأرواحهم وناضلوا نضال الأبطال ضد العملاء .
    الإخوان فصيل مصري وطني أصيل، يثق الناس به فأعطوه أصواتهم ولم يقفزعلى السلطة، ولم يركب الثورة كما يدعي خدام البيادة، والقوى السياسية الأخرى الفاشلة.
    القوى السياسية العلمانية لم تدع إلى دولة مدنية،ولكنها دعت إلى دولةعسكرية ردت إليهم الجميل إقصاء، واستبعادا، وقهرا في بعض الأحيان.
    الانقلابيون عسكرلا يعترفون بالدولة المدنية ، وانظر حولك في العالم العربي وغيره.

  4. لم يعد مجديا التعليق على الحوادث الشاذة التي نشأت في المجتع المصري تحت الحكم العسكري الدموي الفاشي. لم تعد للإنسان المصري قيمة أو كرامة أو حقوق، والناس يتصورون أن الجريمة هي الطريق لحل مشكلاتهم،ولا يدركون أنها تزيد أحوالهم تعقيدا، وتحول المجتمع إلى غابة القوي هو الذي يعيش ويسيطر. نسأل الله الافية

  5. الحداثة التي يريدها المنشار تقوم على ما يسمى الفن،وهوهلس شنيع في حقيقة الأمر. تقدم الأمم يقوم على العلم والعدل والحرية والكرامة والفن الحقيقي.ما يقدمه العوالم والمشخصاتية نوع من الدعاية الفجة للأنظمة المستبدة،وابتذال يهبط بمستوى الذوق العام. قبل الانقلاب قدم الزعيم أفلاما تسيء إلى الإسلام بل تشيطنه، وتجمّل بعض العقائد الأخرى، وبعد الانقلاب اتخذ من الدراما مع مؤلفه الملاكي مجالا ليشيطن المسلمين وينسب إليهم ما ليس فيهم ويبيض وجه بعض التيارات والمعتقدات ليخدم الجنرال والثورة المضادة. وأظن أن مندوب المنشار في هيئة الترفيه، لن يخرج عن تحسين صورة الاستبداد القبيح، وتبرير جرائمه. ولكن الطغاة يذهبون ويبقى الإسلام بعدله وحريتهوكرامته.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here