صحف مصرية: المواجهات العسكرية بين إثيوبيا والسودان والفرصة الأخيرة لمصر لإنقاذ الشعب من العطش.. هل يفعلها السيسي؟ ترامب وألعاب الكذب والسقوط الوشيك.. أزمة صورة “شيكابالا مع زوجته” تصل إلى النائب العام ومرتضى منصور يتوعد.. وفاة شقيقة شادية الكبرى في أمريكا وهذه أبرز المعلومات عنها 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

اللافت في صحف الأحد اهتمام بالوضع الليبي، وإعراض عن الملف الإثيوبي.

كورونا لا تزال لها الغلبة بعد تزايد حالات الإصابة وباتت هاجسا مؤرقا للناس بالليل، مقلقا لهم بالنهار.

وإلى التفاصيل: البداية من ليبيا، حيث أبرزت الصحف في صفحاتها الأولى الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الفرنسي ماكرون بالرئيس السيسي.

الجمهورية كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “في اتصال هاتفي من الرئيس الفرنسي: السيسي: موقفنا الاستراتيجي ثابت من الأزمة الليبية”.

السد الإثيوبي

إلى ملف السد الإثيوبي، حيث قالت المصري اليوم  إن إثيوبيا بدأت إجراءات تمهيدية لتعبئة خزان سد النهضة.

وجاء في الخبر أن إثيوبيا أعلنت أمس عن بدء استعداداتها لتطهير الأرض وراء سد النهضة تمهيدا لبدء ملء خزانه بالمياه في يوليو المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن وكالة خلق فرص العمل وتطوير المؤسسات بولاية بينيشانغول غموز الإثيوبية أعلنت عن استعدادها لنشر أكثر من 2000 شاب لتطهير الأرض وراء سد النهضة قبل بدء الملء.

الفرصة الأخيرة!

من جهته قال د.خالد عمارة إن المواجهات العسكرية بين السودان وإثيوبيا فرصة يمكن أن تستغلها مصر للتصعيد العسكري … حتى لو مناوشات بسيطة.

وأضاف عمارة أن الطرف الذي يريد استغلال أي موقف سيستغله بشرط أن يعرف اين مصالحه و يسعى لها باستقلال لمصلحة البلد!

وقال إن هذه ربما هي الفرصة الأخيرة لمصر في الدخول في تحالف عسكري مع السودان ضد إثيوبيا ،و ربما هي الفرصة الأخيرة للجيش المصري كي يثبت انه يحارب الأعداء الحقيقيين الذين يهددون مصر .. اسرائيل و إثيوبيا، بدلا من تضييع الطاقات في صحراء ليبيا أو في حروب وهمية تحت بروباجندا محاربة الارهاب!

وأنهى قائلا: “ربما تكون هذه هي الفرصة الأخيرة ليتدخل جيش مصر و ينقذ مصر من العطش”.

كورونا

إلى كورونا، حيث أبرزت الوطن قول الدكتور مصطفى غنيمة رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة إنّ أي دولة في العالم لا تستطيع تحديد موعد ذروة كورونا، متابعا: “نتعشم تكون حاليا في وقت الذروة وندخل مرحلة انخفاض الأعداد من جديد، لكن ده بيتحقق بوعي الشعب والالتزام بتعليمات وزارة الصحة وعدم التواجد في أماكن الازدحام أو عدم التواجد في الشارع إلا للضرورة القصوى.

وأشار غنيمة في تصريحات إعلامية إلى أنّ فيتامين سي يرفع المناعة، لكن التغذية الطبيعية والمأكولات والمشروبات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي أفضل بكثير من تناول أدوية الفيتامين، موضحا أنّ العديد من المواطنين تكالبوا على الصيدليات لشراء الفيتامين، لافتا إلى أنّ الوزارة توفر كميات من تلك الأدوية للمرضى الذين يحتاجون هذه الأدوية.

ألعاب الكذب

إلى المقالات ومقال د.محمود خليل في الوطن  “ألعاب الكذب”، وجاء فيه: “فى الوقت الذى كان يوقع فيه الرئيس الأمريكى «ترامب» أمراً تنفيذياً بإلغاء بعض جوانب الحماية القانونية الممنوحة لشركات التواصل الاجتماعى، كانت أعمال الشغب والسلب والنهب والحرق تشتعل من جانب السود بمدينة «مينيابوليس» بالولايات المتحدة، بعد مصرع شاب أمريكى أسود على يد رجل شرطة. الأمر التنفيذى الذى وقّعه «ترامب» يتيح للجهات التنظيمية سلطة الملاحقة القضائية لشركات، مثل «فيس بوك» و«تويتر»، بسبب سياسة مراقبة المحتوى على منصاتها.

محاولة «ترامب» للتضييق على مواقع التواصل سببها تشكيك موقع «تويتر» فى تغريدتين لـ«ترامب» حول الاقتراع بالبريد، طلب «تويتر» من متابعيه تقصى الحقيقة فيهما، والتأكد من صدق ما تحتويان عليه من معلومات. ورد «ترامب» على ذلك بأن منصات التواصل الاجتماعى تتمتّع بـ«سلطة لا حدود لها»، ووقّع على قرار رفع الحماية عنها. علمياً يقع مطلب «تويتر» بتقييم مستوى دقة المعلومات التى تشتمل عليها بعض التغريدات فى سياق ما يُطلق عليه «النقد الرقمى». وثمة دراسات كثيرة -تقع فى هذا السياق- أشارت إلى الدور الذى لعبته بعض المعلومات الكاذبة فى دعم موقف «ترامب» فى انتخابات 2016. وأشار أحد الباحثين الأمريكيين إلى أن أكثر من 100 موقع إلكترونى استضافتها مدينة «فيليس» (بجمهورية مقدونيا) مارست صناعة الأخبار الكاذبة، وأن أكثر هذه المواقع كان مؤيداً لـ«ترامب». ولا يعنى ذلك بطبيعة الأمر عدم كذب الطرف الآخر الديمقراطى فى رسائله الانتخابية. فالتجربة تقول إن لعبة الانتخابات هى واحدة من كبريات ألعاب الكذب فى الواقع السياسى المعاصر.

المسافة بين قرار «ترامب» برفع الحماية عن مواقع التواصل الاجتماعى وأحداث «مينيابوليس» ليست بعيدة. فقد اشتعلت الأوضاع بسبب فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى يصور ضابط شرطة أبيض وضع ركبته على رقبة جورج فلويد (شاب أمريكى أسود)، بينما كان الأخير مقيداً وطريحاً على الأرض، وهو يناشد الضابط: «لا أستطيع التنفس». وبعد ذلك تم إعلان وفاته. “

وتابع خليل: “المواطنون الذين خرجوا للانتقام لمقتل «جورج» أخذوا يصرخون بأن الشاب الأسود لم يأتِ بأى تهديد للضابط الأبيض يستدعى إذلاله وقهره وقتله، ورغم أن السلطات فى مينيابوليس اتخذت قراراً بفصل 4 ضباط ذوى صلة بالحادث، إلا أن ذلك لم يقنع الغاضبين، الذين أخذوا يثرثرون بأن أياً من هؤلاء الضباط لن يخضع لمحاكمة، وبالتالى ستذهب دماء الضحية هدراً ولن تتحقق العدالة على يد السلطة الأمريكية، وبالتالى قرروا الخروج لتحقيق العدالة بأيديهم. الشىء اللافت أن «ترامب» وصل إلى البيت الأبيض عام 2016 عبر مركبة «الشعبوية»، والخطاب الدعائى الذى يختلط فيه الدين بالسياسة، والحقائق الثابتة بالأوهام والأكاذيب، والمعلومات الدقيقة بالأخرى المشكوك فى صحتها. والطابع الشعبوى الغالب على خطاباته منذ أن تولى الحكم واضح وضوح الشمس. وحركة الغاضبين فى مينيابوليس هى الأخرى شعبوية بامتياز. والعجيب فى الأمر أن يشكو الرئيس ترامب ويحاول محاصرة أهم أدوات الشعبوية فى الفترة الحالية، وهى مواقع التواصل الاجتماعى، التى مثلت فى ما سبق ذراعاً مهمة من أذرعه الانتخابية والدعائية”.

واختتم قائلا: “وفى ظنى أن الأحزان والآلام التى اكتوت بها شعوب العالم بالترافق مع انتشار فيروس كورونا، سوف تهز عرش الشعبوية والشعبويين هزة عنيفة، لأن ألعاب الكذب لم تعد تجدى!”.

شيكابالا

إلى الرياضة، حيث أبرزت المصري اليوم تأكيد مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، أنه لن يفرط في حق محمود عبدالرازق «شيكابالا» لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، في حملة التنمر التي تعرض لها مؤخراً من قبل عدد من الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقًا للموقع الرسمي للنادي، أشار منصور إلى أنه لن يسمح بإهانة لاعب يلعب في الزمالك موجها حديثه لجماهير الأندية المنافسة متسائلا: «هل ترضون أن يتعرض اللاعب لسباب وتنمر بسبب صورته مع زوجته؟».

وكشف رئيس الزمالك: «قمنا ببلاغات للنائب العام ضد من فعلوا ذلك لشيكابالا»، مشددا على عدم ترك حق اللاعب ومواصلة مطاردة من يفعلون ذلك، رافضا في نفس الوقت تعرض أي لاعب من أي نادي للسباب والتنمر، وأنه لن يسمح بحدوث فتنة كروية في مصر بسبب هذه الأفعال.

وفاة شقيقة شادية الكبرى

ونختم بالمصري اليوم التي قالت إن شقيقة الفنانة شادية الكبرى، الفنانة عفاف شاكر توفيت في وقت متأخر من مساء السبت، عقب إعلان كمال زادة، رئيس القطاع المالي لمهرجان الجونة السينمائي، عن الخبر عبر حسابه الخاص على «فيس بوك»، حيث قال: «انتقلت إلى رحمة الله الفنانة عفاف شاكر أخت الفنانة شادية وأخت جدتي وخالت أبويا».

وتابع: «نرجو الدعاء والى الفردوس الأعلى وإنا لله وانا إليه راجعون.

الحمد لله على كل شيء، والـ3 أخوات عفاف وسعاد وشوشو (شادية) مع بعض في مكان أحسن».

وجاء في الخبر أنه من المقرر أن يتم دفن عفاف شاكر في مقابر المركز الإسلامي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بجوار حفيدتها سارة.

من هي؟

عفاف شاكر هي الأخت الكبرى للفنانة شادية، وولدت في 7 أكتوبر، وإسمها الحقيقي نور الحياة على آجا، حيث ولدت في تركيا لوالدتها خديجة والدة الفنانة شادية.

بدأت عفاف شاكر بالعمل في الفن قبل شادية وأول ظهور لها كان عام 1946 في فيلم «ملاك الرحمة» بطولة يوسف وهبي وفاتن حمامة وفي نفس العام ظهرت في فيلم «أحمر شفايف» مع نجيب الريحاني وهو يعتبر أشهر أدوارها في السينما واشتهرت منذ تلك الفترة باسم عفاف شاكر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. لن يفعل شيئا ولن يصعد عسكريا أو كلاميا لأنه ببساطة تنازل عن النيل من أجل الشرعية المغتصبة. لقد باع تيران وصنافير المخضبة بدماء الشباب المصري، وتنازل للغزاة اليهودغن غاز المتوسط / ومنح بعضعم مساحات هائلة من سيناء لمشروعات لن تفيد منها مصر شيئا. العوض على الله. الحبشة تتنمر، وسيادته يتنمر بشعبه المسكين.

  2. الضمير العربي يريد ان يطمئن الخواطر المجروحة.
    حتى ولو ان ما تقوله يمكن تصديقه علميا، لاكن في الاخير ذلك اعتراف بقلة الحيلة امام اثيوبيا والتخلي عن النيل كهبة لمصر لتصبح مصر زبونة اثيوبيا للتزود بالماء. من يدري ما يخططه الاثيوبيون حين يمتلئ السد عن اخره. الا يشكل ذلك تهديد ا خطير لسد ناصر لو تم افراغ سد النهضة بشكل مفاجىء. من سيحمي شعب مصر من طوفان هادر لا يبقي ولا يذر. لو امتلأ سد النهضة يساوي امتلاك اثيوبيا لمائة قنبلة نووية موجهة كلها ضد مصر. فلن ينفع حينئذ اي شيء حتى القوة العسكرية مهما تعاظمت، امام الخطر العظيم الذي يشكله سد النهضة. فملؤه تعطيش وامتلاؤه تهديد. الفرصة القائمة هي ضربة عسكرية خاطفة تدمر احدى منشآت السد حتى يقتنع الحبشة ان المسالة اكبر من الهزل.
    الحرب تجلب السلم والصداقة اما السلم دون حرب فيجلب المذلة والاذعان للعدو. اقرؤوا التاريخ

  3. التصعيد العسكري بين مصر والسودان ضد إثيوبيا هو المطلوب تماما من الصهيونية والماسونية العالمية هذا هو المطلوب تماما لزرع العداوة بين شعوب المنطقة الحسابات تفيد ان لدي مصر مخزون استراتيجي في بحيرة ناصر يقدر ب ١٦٩ مليار متر مكعب منها ٣٥ مليار متر مكعب تخزين ميت بمعنى مصر لديها ١٣٤ مليار متر مكعب يمكن استخدامها خلال سنوات ملي سد النهضة مع خصم حصة مصر من بحيرة سد النهضة ٦٠ مليار متر مكعب خلال ٣ سنوات مع إضافة حصة مصر من النيل الأبيض لثلاث سنوات ٤٤ مليار متر مكعب يكون لدي مصر مخزون ٢٠٠ مليار متر مكعب يكفي مصر الثلاث سنوات مع اعتبار ان مصر سوف تقلل زراعة قصب السكر والموز والارز لتوفير ١٥ مليار متر مكعب سنويا.
    مع الاخذ في الاعتبار ان هطول الأمتار على هضبة الحبشة سوف تكون فوق المتوسط هذا العام ٢٠٢٠ كما يجب استغلال نقص منسوب المياه في بحيرة ناصر لجلب كراكات نزح الطمي من بحيرة ناصر لنزح الطمي المترسب بالبحيرة لعقود ونشر هذا الطمي في صحاري مصر الجنوبية لإنشاء دلتا جديدة على ضفاف بحيرة ناصر تقدر ب ٢ مليون فدان جديدة وتروي من بحيرة ناصر مباشرة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here