صحف مصرية: السيسي يجتمع بوفد مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية ونشطاء يوثقون بالصور ذعر نتنياهو بعد إطلاق صاروخ من غزة.. هل تجبر “أم القنابل” إيران على تسريع التفاوض أم توقفه؟ المحافظ عامل نظافة! مصر تستقبل بحزن جثمان عالم الذرة المتوفى في المغرب وأهالي قريته يتشحون بالسواد!

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر اجتماع السيسي مع وفد مركز الشؤون الاسرائيلية واليهودية بكندا عناوين صحف الأربعاء، وهو الاجتماع الذي تكرر فيه الحديث عن السلام في الشرق الأوسط، فهل هي “الجعجعة” التي نسمعها، والطحن الذي لا نراه بتعبير المثل العربي البليغ؟!

والى التفاصيل: البداية من “الأهرام” التي نشرت صورة الاجتماع في عنوانها الرئيسي وكتبت : “حل القضية الفلسطينية يحقق الرخاء والأمن لشعوب المنطقة”.

“الأخبار المسائي” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي “حل القضية الفلسطينية يغير واقع الشرق الأوسط”.

“الجمهورية” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي “سلام الشرق الأوسط بالمرجعيات الدولية”.

هروب نيتنياهو

ومن الوطن التي قالت إن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا فيديو للحظة هروب رئيس الوزراء الإسرائيلي بين حراسه بعد سماع صوت صافرات الإنذار. وظهر نتنياهو وحراسه مذعورين، وسط حالة من الهرج والفوضى بالقاعة.

أم القنابل

الى المقالات، ومقال مكرم محمد أحمد في “الأهرام” “إيران ونفسها الطويل فى الابتزاز!”، وجاء فيه: “تقلص إيران التزاماتها فى الاتفاق النووى ردا على الدول الأوروبية التى لم تف بوعودها، وأعلنت طهران تخليها عن عدد من القيود فى مجال الأبحاث والتطوير المرتبطة بعمليات تخصيب اليورانيوم، وشن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية على أكبر صالحى هجوما حادا على القوى الأوروبية التى أخفقت فى الالتزام بوعودها ولم تنجح فى إطلاق آلية مالية لمقايضة تجارية مع إيران تُحصن طهران من العقوبات الأمريكية، ومع ذلك منحت إيران القوى الأوروبية مهلة 60 يوما للقيام بعمل فعال يخفف من قوة العقوبات الأمريكية، وقال أكبر صالحى، كان من المفترض أن يكون الاتحاد الأوروبى بعيدا عن الولايات المتحدة”.

وتابع مكرم: “لكن لسوء الحظ فشل الأوروبيون فى الوفاء بوعودهم، مؤكدا أن الاتفاق ليس طريقا من اتجاه واحد، وأن طهران سوف تتصرف بناء على هذا الموقف وسوف تقلص التزاماتها تدريجياً ما دامت الأطراف الأوروبية تتقاعس عن الوفاء بالتزاماتها، وأن إيران قادرة على رفع درجة تخصيب اليورانيوم فى معاملها النووية بنسبة نقاء تتجاوز 20 فى المائة، فى حين شدد القائم بأعمال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية كورنيل فيروتا على ضرورة تعاون المسئولين الإيرانيين التام فى تمكين مفتش الوكالة الدولية من أنشطة طهران النووية فى الوقت الملائم، ورفض كاظم غريب سفير إيران الدائم فى الوكالة الدولية للطاقة، مزاعم وجود أنشطة سرية نووية لإيران.”

واختتم قائلا: “وخلاصة القول أن إيران اتخذت من التصعيد النووى البطيء الاستراتيجية الأمثل لتحسين شروط التفاوض، حيث تهدف فى نهاية الأمر إلى الجلوس على مائدة المفاوضات لتخفيف عبء العقوبات، وأغلب الظن أن الموقف سوف يراوح مكانه فى انتظار لقاء الرئيسين الأمريكى ترامب والإيرانى روحانى الذى قد يتم على هامش اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين لاجتماعات الجمعة العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، ومع محاولات إيران ابتزاز الموقف لتحسين شروط التفاوض كشفت نيويورك تايمز عن استخدام سلاح الجو الأمريكى لأم القنابل، وهى قنبلة تزن 14 طناً دمرت على سبيل المحاكاة نسخة مشابهة لمنشأة فوردو الإيرانية النووية التى تقع على عمق 80 مترا تحت سطح الأرض، فهل تساعد أم القنابل على تسريع عملية التفاوض، أم تشكل عائقا جديدا يرفع ثمن التفاوض؟.” .

المحافظ عامل نظافة

ونبقى مع المقالات، ومقال عبد المحسن سلامة في “الأهرام” “المحافظ عامل نظافة”، وجاء فيه: “من بين إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي، القليلة جدا، تداول صور اللواء أحمد عبدلله، محافظ البحر الأحمر، وهو يرتدي ملابس عمال النظافة، ويقوم بتنظيف الشوارع، في حملة، من حملات النظافة، بمنطقة الملاحة، في مدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر, رافقه، خلالها، الشيخ جمال عواد، مدير أوقاف البحر الأحمر، والأنبا إيلاريون، أسقف أبرشية البحر الأحمر للأقباط.” .

وتابع سلامة: “خطوة جريئة من محافظ كان مقاتلا علي الجبهة، في وقت من الأوقات، وبغض النظرعن كونها خطوة رمزية، فإنها تحمل معاني كثيرة، وربما تكون تلك المعاني هي التي دفعت المحافظ لارتداء ملابس عمال النظافة.

أهم هذه المعاني، من وجهة نظري، هو تشجيع عمال النظافة، ودعمهم معنويا، لكي يعملوا وهم مرفوعو الرأس، لأنهم يعملون عملا شريفا، ولولاهم لغرقنا في القمامة، والمخلفات”.

واختتم قائلا: “كنت أتمني أن يرتدي الشيخ جمال عواد، والأنبا إيلاريون ملابس عمال النظافة، أيضا، لمشاركة المحافظ، في تلك الخطوة الجريئة، وأعتقد أنهما كانا يتمنيان ذلك، إلا أنهما خشيا ردود الأفعال السطحية، والمتطرفة، وعديمي النظر، والذوق.

تحية إلي اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وأتمني من كل المحافظين السير علي نهجه، وتخصيص يوم، في كل محافظة، للاحتفال بالنظافة”.

عالم الذرة

ونختم باليوم السابع التي قالت إن قرية كفر تصفا التابعة لمركز ومدينة كفر شكر بالقليوبية اتشحت بالسواد قبل وصول جثمان عالم الذرة الدكتور أبو بكر عبد المنعم رمضان، الذى توفى بالمغرب، تمهيدا لتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمسقط رأسه.

وجاء في الخبر أن مطار القاهرة استقبل فجر اليوم الأربعاء، جثمان عالم الذرة الدكتور أبو بكر عبد المنعم رمضان، قادما من المغرب، على متن طائرة الخطوط الملكية المغربية الرحلة رقم AT272 ليوارى الثرى بمثواه الأخير فى مدينة كفر شكر بمسقط رأسه بمحافظة القليوبية بعد وفاته منذ عدة أيام فى مدينة مراكش المغربية.

يذكر أن العالم المصرى أبو بكر عبدالمنعم رمضان، كان أستاذا متفرغا بقسم المواقع والبيئة بشعبة الرقابة الإشعاعية التابعة لهيئة الطاقة الذرية، وتوفى فى مدينة مراكش المغربية، إثر إصابته بعارض صحى طارئ داخل غرفته فى الفندق بمنطقة أكدال بمراكش.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. مع إحترامي للكاتب (مكرم محمد أحمد في “الأهرام” ) فإن إيران لاتقوم بعملية إبتزاز والعنوان مقلوب تماماً فلو قال ان أمريكا تمارس الإبتزاز ضدنا لكان عنوان مقاله مصيباً وقريب الى الصحة لكن مع بليغ الأسف أن الكاتب يفتقر الى معلومات الصحيحة لأنه يقوم بنقل مقتطفات من نشرات الأخبار وليس الأخبار الصحيحة وبناءً عليه حبذا لو إعتمد الكاتب المحترم عندما يتحدث عن إيران الى المصادر الإيرانية ربما لايمكنه ذلك بسبب اللغة ! وتوجد قنوات عربية مستقلة تنقل أخبارا صحيحة لكنه لم يعتمدها . أشير الى ملاحظة مهمة لم تنقلها القنوات الإعلامية العربية وهي أننا نملك قنابل تفوق قدرة ( أم القنابل الأمريكية ) وتحدث عنها قادتنا بشكل واضح في قنواتنا الإخبارية مثل القناة 6 الإخبارية ( شبكه خبر ) ولم تنقل الخبر القنوات العربية ، كما أنبه الى ملاحظة أخرى وهي أننا بنينا قدراتنا العسكرية الدفاعية في ضوء قدرة الأعداء فلو كان الأعداء يملكون طائرات بإمكانها التملص من الرادارات فإننا قمنا ببناء صواريخ مضادة تتملص من الصواريخ المضادة وصنعنا رادارات تكشف منطقة واسعة ولدينا إشراف كامل على المنطقة وعرفت أمريكا متأخرة جزء من قدراتنا عندما أصبنا طائراتهم غلوبال هوك قرب مضيق هرمز ولم تتبجح بعدها بكلمتها الأثيرة ( كل الخيارات مطروحة على الطاولة ) لأن الخيار العسكري باهظ الثمن .

  2. قرية كفر تصفا التابعة ل كفر شكر بالقليوبية اتشحت بالسواد قبل وصول جثمان عالم الذرة الدكتور أبو بكر عبد المنعم رمضان، الذى صفته الموساد السيسرائيلية بالمغرب، تمهيدا لتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بمسقط رأسه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here