صحف مصرية: السيسي من النمسا: نستضيف خمسة ملايين لاجئ ولن نسمح أن يكون مصيرهم البحر.. جويدة: متى تكرم مصر أنور السادات ؟لاءات ايهود باراك وستقبل إسرائيل.. مدرس يتهم طلابه بالتحرش به.. إليسا: نعم يشتاقُ قـلبى ولكن وضعتُ كرامتى فــوق اشتياقى!

 

القاهرة – ” رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت تصريحات السيسي في النمسا عناوين صحف الثلاثاء بلا استثناء، وهي التصريحات التي أكد فيها التزام مصر الأخلاقي بقضية اللاجئين إليها اللائذين بها، والى التفاصيل : البداية من ” الأهرام ” التي كتبت في عنوانها الرئيسي “السيسي: لدينا خمسة ملايين لاجئ يعيشون كمصريين ولم نتاجر بقضيتهم أو نبتز أحدا”.

“المصري اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر “الرئيس: مصر ملتزمة أخلاقيا وإنسانيا تجاه اللاجئين”.

 وكتبت “الوطن” في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر “الرئيس من فيينا : نستضيف خمسة ملايين لاجئ ولن نسمح أن يكون مصيرهم البحر”.

“الجمهورية” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر “السيسي: ملتزمون أخلاقيا وتاريخيا تجاه اللاجئين”.

متى تكرم مصر السادات؟

 الى المقالات، ومقال فاروق جويدة في “الأهرام” “متى تكرم مصر أنور السادات؟”، وجاء فيه: “قرر الرئيس الأمريكي رونالد ترامب التصديق على قانون لتكريم زعيم مصر أنور السادات بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده .. وكان الكونجرس الأمريكي قد مرر مشروع القانون فى الصيف الماضى الذى يمنح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية بعد وفاته اعترافا بإنجازاته من أجل السلام فى الشرق الأوسط .. وإذا كان العالم يحتفل بذكرى ميلاد السادات المائة وهو حاصل على جائزة نوبل فى السلام مناصفة مع مناحم بيجين رئيس وزراء إسرائيل عام ١٩٧٨ فإن مصر ينبغى أن تحتفل بهذه الذكرى على المستوى الرسمى والشعبى.”

وتابع جويدة: “لقد اختلفنا كثيرا حول أنور السادات منذ صعد إلى الحكم بعد رحيل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.. وكان الخلاف حول خطوات كثيرة بدأ بها السادات حكمه ابتداء بثورة التصحيح التى قام بها وأبعد كل رموز حكم عبد الناصر ثم كانت سياسة الانفتاح الاقتصادي وكانت ثورة اقتصادية ضد العهد الناصرى ثم كانت فترة إعداد مصر للحرب التى سبقت حرب أكتوبر وهى أهم وأعظم انجازات الرئيس السادات وجيش مصر العظيم.. كان قرار حرب أكتوبر هو الصفحة المضيئة فى تاريخ العسكرية المصرية قرارا وزعيما وجيشا وتاريخا..” .

واختتم قائلا: “هناك صفحات من حق الرجل أن نسجلها له وهناك مناطق اختلاف لابد أن ننصفه فيها فقد خاض معركة الحرب واستطاع بحكمة الساسة أن يسترد سيناء شبرا شبرا وفى الوقت الذى غرقت فيه المنطقة كلها فى بحار من الدماء بقيت سيناء الوطن العزيز الغالى جزءا مقدسا من مصر.. إن قضية السلام تحتاج الآن إلى مراجعات وقد اختلفنا حولها كثيرا وكان السادات أكثر حكمة وسبق كل الأحداث فهل جاء الوقت لكى ننصف تاريخ الرجل لأننا ظلمناه حيا.. إن السادات الدور والقرار والإنجازات يحتاج وقفة نراجع فيها تاريخه وأيضا نراجع أنفسنا”.

لاءات ايهود باراك

ونبقى مع المقالات، ومقال د. محمد السعيد إدريس في “الأهرام” “لاءات ايهود باراك ومستقبل اسرائيل”، وجاء فيه: “العجز الإسرائيلى الذى كشفته تصريحات ترامب كما نقلتها نيكى هايلى ليس سياسياً فقط، ولكنه أيضاً عسكري، فقد سبق أن أكد الرئيس الأمريكى نفسه هذه الحقيقة عندما أعلن أن الوجود الأمريكى فى الشرق الأوسط هو لحماية إسرائيل. فالحرب الدعائية الإسرائيلية المكثفة ضد إيران لن تقود، بأى حال من الأحوال إلا حربا، إذا لم تكن مدعومة أمريكياً وعربياً، واستعراضات بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الكيان فى منطقة الحدود مع لبنان حالياً ضمن ما يسميه بعملية «درع الشمال» لن تتجاوز الأعمال الهندسية التى تقوم بها الجرافات لهدم ما يسمونه «أنفاقاً» أقامها «حزب الله»، وأن هذه الأعمال ستبقى محصورة فى شمال فلسطين المحتلة ولن تتجاوزها إلى هدم امتداداتها داخل الأراضى اللبنانية، ولن يخاطر نيتانياهو بالتورط فى حرب مع «حزب الله»، وكل ما يطمح إليه هو افتعال أزمة سياسية داخل لبنان، لدفع الدولة اللبنانية، بقواها السياسية المختلفة، للضغط على «حزب الله» لهدم تلك الأنفاق داخل الأراضى اللبنانية”.

وتابع ادريس: “هذا يعنى أن إسرائيل باتت عاجزة أيضا عن خوض معركة سياسية ضد أعدائها، بقدر ما هى عاجزة عن خوض حرب عسكرية ضد هؤلاء الأعداء، وأنها فى الحالتين فى حاجة إلى دعم الحلفاء والأصدقاء، وهذا كله يؤكد أنها لم تعد مهيأة لفرض نفسها قوة إقليمية مهيمنة قادرة على السيطرة وضبط التطورات الإقليمية على النحو الذى تريده. هذه الحقائق ليست جديدة، فقد سبق أن كشفها إيهود باراك، رئيس الحكومة ووزير الحرب الإسرائيلى الأسبق، عقب انتهاء العدوان الإسرائيلى على لبنان فى صيف 2006” .

وقال إدريس إن كن صدمة باراك كانت هائلة مما اكتشفه من حقائق تخص عجز هذا الجيش وتخص الكيان الإسرائيلى كله، أبرزها أن إسرائيل لم تعد قادرة على شن حرب، وليس من مصلحتها أن تتورط فى حرب، مشيرا الى أنه من هذا الإدراك خرج باراك بـ «أربعة لاءات إستراتيجية» مازالت تحكم جوهر الإستراتيجية العسكرية الإسرائيلية هي: لا لمبادرة إسرائيلية بشن حرب.. لا لخوض حرب إلا إذا كانت خارج الأراضى الإسرائيلية.. لا لأى حرب طويلة الزمن، ما يعنى أن إسرائيل لا تحتمل الدخول فى حرب مفتوحة الزمن.. ولا للتورط فى أى حرب تهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية. ستبقى إسرائيل أسيرة هذه الـ «لاءات الأربعة» بحسب السعيد إدريس .

مدرس يتهم طلابه بالتحرش به

الى الحوادث، حيث قالت ” الأهرام ” إن مدرسا بإحدى المدارس الخاصة بالسويس اتهم 4 طلاب بالصف الأول الثانوى بالتحرش به خلال عمله والتشهير به من خلال تصوير مقاطع فيديو له، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وجاء في الخبر أن قسم شرطة السويس تلقى بلاغا من المدرس الذى اتهم فى محضر رسمى طلابه بالتحرش به عقب صدور قرار من مديرية التربية والتعليم بالسويس بفصل 4 من طلاب الصف الأول الثانوى بالمدرسة 15 يوما لقيامهم بارتكاب فعل فاضح فى حق معلمهم داخل الفصل.

إليسا

ونختم بإليسا، حيث قالت “اليوم السابع” إنها احتفت فى اليوم العالمى للغة العربية بهذه المناسبة بنشرها لعدد من أبيات الشعر لأمير الشعراء أحمد شوقى، مشجعة جمهورها على الاحتفاء بهذا اليوم، الذى يحتفل به العالم، وكل متحدثى اللغة العربية.

الأبيات التى نشرتها إليسا هى:

هجرت بعض أحـبتى طوعا لأنى رأيـت قـلــوبهم تهــوى فراقى

نعم يشتاقهم قـلبى ولكن وضعت كرامتى فــوق اشتياقى

وأرغب فى وصالهم ولـكـن طـريـق الـذل لا تهواه سـاقى

وعلقت الفنانة إليسا قائلة: “هذه الأبيات الرائعة من أحمد شوقى لمناسبة اليوم العالمى للغة العربية”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. الاخ المدعو الضمير العربي
    كشفك هذه الحقيقة المصداقية قد اظهر انه لاصوت السيسي ولاصحافته الصفرء يعلو على غلى الحق وانما يعطي مدلولا كبيرا ان نظما اومؤسسات تنتهج الدعايات والاكاذيب والخداع في تقاريرها الرسمية او شبه الرسمية لا وثوق بها لاقولا ولاعملا ، وخاصة اذا وصلت صحافتها التي هي صلة اوصل بين الحاكم والمحكوم الى مستوى ادنى بعد ان كان المعهودة والمشهود لها بصدق والامانة اوصله الى اعلى المستو يات كان خلالها المواطنون المصزيون الكرام يتهافتون عليها ويلتهمو ن حروفها مثل شربهم الشاي والقهوة والماء ،لكن اليوم اصبحت الصحافة فقط لاصوت يعلو على صوت الدعاية للمشير وان ابرنامج الانتخابي السبق علشان تبنيها راللاحق حتى تنجزها اللاحق اللاحق اللاحق حتى تستثمرها واللاحق الالى مالا نهاية تصبح الارض ومياه النيل نضبت اكراما لاصوت يعلو إلا على صوت المشير ؟
    اية دولة في الالم اقتصادياته على قدحاله تستوعب اكبر عد د من االلاجيين اوالمهجرين تسوعب خمسة ملايين مهاجر غير شرعي على اراضيها في العالم حتى اغناها واوفره ماءوغذاءءوكساءودواء كالولايات المتحدة الاميركية الت تضيق على سعتها ببضعة مئات من الهاجرين وتتبني سورا طوللاً وارتفاعا وعرضا مئات الاميال للحيلولة دون دخول مثل هولاء الهجرين ؟
    فأذاكا هدف المسير الحوّ والعطف والشفقة على الخمسة ملين من الموت في بحرا الماء فلماذ يضن على اهل غزة المجاورين مثل اذا الحنو والحنان والاشفاق وهو يفرض عليهم حصار الخناق وهم اوثق عرقاً واقرب داراً وجارامن الموت عبر الغبراء ؟
    يا روساء الصحف المصرية العتيدة:
    يقول المثل الصادق “أن حبل الكذب قصير” وحبل الدعاية اقصر وعقول المواطنين والبشر متفتحة جدا تعرف كيف تميز اصدق من الكذب والحق من الباطل ان الباطل كان زهوقا ؟
    ووحس المثل القائل شوارفك إنها كذبة قال من ضخامتها ! ومين كشفها “الضمير العربي ” النبيل والاصيل ؟ فهل لدي اهل الكذب اي دليل ؟ فهاتوا برهانكم ان كنتم صادفين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. فخامة الرئيس نرجو توجيه السادة المستشارين لديكم بتوخى الدقة حين يكتبون التقاريير لفخامتكم حيث من اين جاءت جريدة الاهرام برقم خمسة 5 ملايين لاجى بمصر ؟؟ حيث الرقم الحقيقى هو 221،675 لاجئًا مسجلين في مصر فى تقرير العام 2018 وأن أكثر من نصفهم سوريون وتم نشر الأرقام في تقرير جديد صادر عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين يبين الأصول القومية لجميع اللاجئين المسجلين في مصر. وهى كالاتى :
    127,414 من سورىا
    36,194 من شمال السودان
    14,594 من أثيوبيا
    12,959 من أريتريا
    10,518 من جنوب السودان
    6,732 من العراق
    6,714 من الصومال
    6,579 من جنسيات متنوعة 17 جنسية افريقية من أين جاءات جريدة ” الأهرام ” العريقة والتي كتبت في عنوانها الرئيسي على لسان فخامتكم “السيسي: لدينا خمسة ملايين لاجئ يعيشون كمصريين ولم نتاجر بقضيتهم أو نبتز أحدا”!!! ؟؟؟؟

  3. الى Mr, ahmadali
    تحيةاخوية فلسطينية -مصرية عربية
    السدات ماكان فعلا رئييسا للفلسطينيين بل قطاع غزة الفلسطيني
    كان محافظة مصرية حين احتله الصهاينة في نكسة حزيران عام
    1967 . وكان يتوجب عليه في حرب العبور انيستعيدها مع سيناء ؟
    الي كذلك ياسيد ahmad ali ؟
    والادهي من ذلك ان الرئييس المشير يفزض حصارا خانقا على غزة
    وشعب غزة المعزّة كبارا وصغارا ،اطفالا وشيوخا ، رجالا ونساء؟
    اريد ان اسأللك واسأل كل اخ مصري اصيل و شريف : من المستفيد
    من هذا الحصار الخانق على مليوني مواطن عربي فلسطيى هل هي
    مصر المحروسة ام الدولة العنكبوتية المنجوسة والمتعوسة ؟
    هل تجيب على السوال ام ان قلة الجواب جواب ؟
    وع تحية مقدسية عطرة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. وهل السادات رئيس مصري أم رئيس فلسطيني ، يا ياسيني ؟!!
    مهما اختلفت وعرضت السادات ، فهو رئيس شعب أخر ويجب عدم الاسأأه

  5. يعجبني أسلوب الاستاذ الياسيني عندما يسخر من الغواني
    خالص التحية

  6. الى الست المغنية الطروب اليسا ؟
    الذي يحتفي بشئي يجب ان يتقنه قولا وفعلا ؟
    جميل منك الاحتفاء بلغتنا العربية الاصيلة والخالدة خلود قراننا العظيم
    الذي كرم الله بها امتنا العربة وجعلها خير امة اخرجت للناس وانزل
    قرأنه العظيم بلغة هذه الامة الخالدة خلود القران بقوله تعالى:-
    “إنْا نجن نزّلْنا الذكر وإنّا له لحافظون ”
    لكن ياست اليسا الذي يريد ان يحفظ لغته العربية ويحتفي بها ويغني بها
    نشيد فلسطين الوطني ” موطني موطني ” لايتعنّج ولا يلحّن به {موتني موتني ) ؟
    ارجو انتحفظي النشيد ظهرا عن قلب :
    موطني موطني : الجلال والجمال والبهاء والسناء في رباك في رباك ؟
    اتعرفي منهو هذا الوطن انه فلسطن الخلود فيها سكن الشهيد وبالشهيد ستعود !
    اجمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. — اما االموضوع الاخر المثير للسخرية في وجبة الصحف المصرية اليوم فو المقال الهزيل الذي نشرته صحيقة”الأهرام ” بقلم الكاتب فاروق جويدة تحت عنىوان سخيف وبذيئ “متى تكرم مصر انور السادات “؟ ؟؟
    ويستدل الكاتب بان معتوه البيت الابيض ترامب قرر الاحتفاء بالدكرة المئوية للسادات ويذكر ان الكونغرس الاميركي اهددى بطل السلم والحرب وسام الاخلاص للسادات بعد وفاته لكن الكاتب نسي ان الوسام الاميركي لانه قدم مصر وشعب مصر وقومية مصر وعروبة ونيل مصر المعطاء وارض مصر الخيّرة الخصبة وقطن مصر وقمح مصر هدية لاميركا وللعدوا الاسرئيلي اللدود وبدم اذضا فليظين وشعب فلسطين والقدس والاقصى هدية لمناجيم بيجين سفاح العصر وبطل مجزرة ديرياسين عام 1948 مقابل حفنت دولارات مساعدات سنوية لاتسمن ولاتغني من جوع مفابل اذلالمصر وشعبها الكريم وادلا لالعرب اجمعين وهو ماستحق عليه ثلاث جوايز شحصية هي مل ما خلفهه بعد رحيله من دنياه قتيلا و اخرته حريقا ؟
    وهذه الجوايز الثلاث الت تذكر دوما باللعنعلى الخائيني الاستسلاميين هي
    ١-نيشان الكونغرس
    ٢- نصف جائزة نوبل مع شريكه في الجحيم السفاح مناحيم بيجين
    ٣- تأسيس مركز دراسات بيجين ً- السادات بجامعة تل ابيب اليهودية وهو وسام على راس مارشال بطل الحرب والسلام ؟؟
    ياسيد فاروق جويدة
    لقد نسيت اهم وسام قدمه شعب مصر المحروسة الذي يجب ان يظل اجمل ذكرى في تاريخ مصر العروبة منذ عهد الفتوحات الاسلامية قبل 1440 عاما وحتى اليوم وهو يوم المنصّة التاريخي 6 اكتوبر 1981 ؟
    ولذلك فان اقتراحك “متى تكرم مصر انور السادات “؟ قد فات اوانه منذ 37سنةر؟
    وكما يقول المثل المصري”غيرها ” إلْعبْ غيرها ” يامسكين !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الاخ محمود القيعي
    —رجبتك من الصحف المصرية اليوم بالفعل انها كشفت دون غموض اولبس أيهام ان المشير برهن على صحة ماوعد به سابقا من جملة وعوده المواطنين بقوله “سأُريكم العجب العجاب ” اضافة الى قوله الشهير عن انجازاته التي توصف بالمثل المشهور ” تسمع جعجة ولاترى طحنا ” ؟
    والسؤال الذي يتبادر لاذهان المواطنين هو هل هدف زيارة المشير الى فينا هو الدعاية الاعلانية والتمجيد والمديح له بان مصر المحروسة والغلوبة على امرها اقتصاديا عندها والحمد لله مايكفيها من شعبها العربي الاصيل وانها تأوي 5 ملايين مهاجرين غير شرعيين لكي تدفع الصحف القومية والاخرى الموالية تتصدر عناوينها الحديث عن هذه الهجرة التي لا يدري به احد س لافي الداخل ولا في الخارج سوى اوروبا اثرية والمساعدات الاوروبية الطائلة الت تجلب اهتما م المهاجرين لقوة الاقتصاد الاوروبي ؟ فهل اوروبة اصبحت مدعوة لدعم انتخاب المشير لفترته الرئاسية الثالثة ؟
    ولماذ ا لليتذكر المشير غزة وشعب غزة بحنانه وعطفه وجوده وكرمه وخيراته وافعلله الحميدة للمهاجرين غير الشرعيين بينم اولى للك فأولى ثو اولى للك فأولى وجارك القريب خير من اخيك البعيد ؟
    ألا يستحق شغب الجبارين الاولوية كجيران على اقل تقدير ورفع حصارك الخانق عن غزة المعزة وشعبها الصابر الصامد وقد طال الحصار وطال الظلم وكلمااطلت الحصار عنهم اطال الله شقاءك وعذابك في الدنيا والاخرة وربك القدير يمهل ولا يهمل
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. في مسألة التحرش التعليمي:
    لم يعد الطالب طالبا، ولا المدرسة مدرسة. منذ أذيعت مدرسة المشاغبين، وتفاقم وباء الدروس الخصوصية، خلت المدرسة من معظم الطلاب الذين يقضون أوقاتهم في السناتر، يدخنون مع مدرسيهم ويمزحون معهم، ويتعاملون معهم مثل رفاق القهوة، واللعب في الشارع. التلفزيون يعلمهم العنف، والتربية الدينية لا وجود لها. والوزير والقيادات مشغولون بتلميع صورتهم الإعلامية والحديث في الكونفرنس بوصفه تقدما واستنارة. أما أن يتعلم الطلاب ،أما أن يتربى الطلاب فتلك مسألة بعيدة عن اهتمام القوم الذين يعشقون اللقطة والصورة والمشهد. لك الله يامصر تحت حكم البيادة الجاهلة الغبية!

  10. خمسة ملايين لاجئ أجنبي يحرسهم الجنرال ليعترف الغرب بشرعيته الزائفة.
    ماذا عن ملايين المصريين اللاجئين خارج البلاد، وداخلها هربا من الموت المجاني والاغتيالات، والمداهمات؟
    أليس الأقربون أولى بالعروف؟ أم لا بد أن يضعوا البيادة الجاهلة الغبية فوق رءوسهم؟

  11. لاءات الإرهابي إيهود باراك يجب أن تلفتنا إلى أن العرب والمسلمين ورعاة التنسيق الأمني ليس لديهم أية لاءات.لديهم:نعم،وما فوق نعم وما تحتها. حين يقول: لا لمبادرة إسرائيلية بشن حرب.. لا لخوض حرب إلا إذا كانت خارج الأراضى الإسرائيلية.. لا لأى حرب طويلة الزمن، ما يعنى أن إسرائيل لا تحتمل الدخول فى حرب مفتوحة الزمن.. ولا للتورط فى أى حرب تهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية.
    نريدأن يكون للأجيال القادمة التي لم تلوثها الشعارات الفارغة، والأموال الحرام والرغبات الشيطانية، لاءات تخطط للمقاومة داخل فلسطين، وتقديم التضحيات المثمرة، والرد على العدوبالمثل وأكثر، وإقناع أصدقائه من الصهاينة المحليين والعرب، أن لا مكان لهم في مستقبل الصراع مع العدو!

  12. من المؤسف،أن نتحدث عن السادات والسلام اليوم. خذله الأعراب والخزينة خاوية، وهم ينفقون أموال البترول على ملذاتهم وفي التبذير الذي يدل على السفه وعدم الاتزان. وثارالناس بسبب رفع الأسعار بضعة قروش، واستغل الثورة خدام الشيطان، ولأنه بمنطق العسكري الذي لا يشاور، ولا يطلب النصيحة استسلم للغزاة القتلة، وزايد عليه العملاء والبيادق،وارتفعت الحناجرالكاذبة التي ما قتلت ذبابة، ووقع في قبضة شايلوك الذي لا يرحم، وكان الاستسلام طريقا إلى المآسي التي جرت فيما بعد، تقسيم وتفتيت وحروب في غير موضعها، والانتهازيون يرقصون على الدماء والثروات، حتى الإقرار بتسليم القدس وما تبقى من فلسطين، وحصار أهلها بالجوع والنار والأكاذيب، والعدو يسرح ويمرح في ربوع الوطن العربي الكبير، ولا حول ولا قوة إلا بالله. لقد كان ثمن الحرب أقل من ثمن الاستسلام بكل تأكيد!

  13. نبدأ باللغة العربية المظلومة، التي أنصفتها وزيرة الخارجية الهولندية التي تعلمتها في لبنان وتكلمت بها في مؤتمرعام.
    حسنا أنتهتمالست أليسا باللغة العربية وتكتب هذه الأبيات التي تشبه أبيات حافظ إبراهيم عن اللغة العربية أيضا.
    لغتنا العربية تتعرض لمحنة مزدوجة. طغيان اللغات الأجنبية،عليها، وتنكر بعض أبنائها لها ، بمحاولات فرض العاميات، أو ما يسمى لغات الأقليات، وعدها لغة رسمية، مع أن لغة القرآنالكريمتضمتحت جناحيها جميع الطوائف والأعراق.ولكن حالة الوهن والضعف التي يعيشها العرب والمسلمون جعلت لغتهم تعيش الوهن والضعف أيضا.

  14. أن يحتفل ترمب والكونجرس واللوبي الصهيوني يمئوية السادات فذلك أمر طبيعي ، بل ينبغي أن تنصب له التماثيل في شوارع فلسطين المحتلة قبل حتى زعماء الصهاينة فالخدمة التي أسداها لهم ما كان يحلم بها صهيوني واحد ، فبعد أن كان يعترف بالكيان خمسون دولة في العالم صارت حتى الدول العربية تتسابق على خطب وده والاعتراف به وذلك أول نتيجة لجريمة السادات ، أما يخصوص سيناء ألا يعلم الكاتب أنها حرية منقوصة السيادة وهل يعلم أنها مقسمة إلى 4 قطاعات قطاع محاذي للصهاينة لا يسمح فيه لأي سلاح مصري أن يتواجد عدا سلاح الشرطي البندقية والمسدس ، والقطاع الذي يليه أسلحة متوسطة حتى القطاع الأخير المحاذي للقناة وهو المسموح بالسلاح الثقيل فيه ، أما الطيران الحربي فمحظور البتة ، وقد توسلت مصر في الآونة الأخيرة أن تسمح إسرائيل لها بتوغل طائراتها حتى وسط سيناء لمطاردة التنظيمات المسلحة ، ووافق الكيان وحدد حجم السلاح الذي يشارك في هذه المعارك ، والمتوقع عودة الأمور إلى وضعه وفق المعاهدة حال انتهاء المعارك ، لقد مضت أجيال وأجيال وهي تظن أن حرب 73م كانت انتصارا كاسحا ، واستطاع أعلام النظام عبر عقود من أن يربي أجيالا على هذه الانشودة ، حتى اعتبر البعض أن معركة 73 من المعارك الحاسمة في التاريخ ، وهو لا يعلم أن أساسيات الانتصار يقوم أولا على فرض الإرادة والشروط ، ولا يعلم أنه بعد الحرب مباشرة بدأت سلسلة التنازلات في الخيمة 101 ، وقيام الجيش الإسرائيلي بتموين الجيش المصري المحاصر في سيناء بالمؤن والماء ، ثم فك الاشتباك ، حتى أطلق بيجن تصريحه الشهير أن من ينحت في الجرانيت بأظافره عليه ألا يمل ، ثم تابع السادات سقوطه فكانت الزيارة المشؤومة ، وظن أنها خاتمة التنازلات .. لكن الصهاينة مضوا في استخفافهم وعتوهم ، فلم يجد إلا أن يسلم في لحظة يأس بكل الأوراق فاعترف ورفع علم الصهاينة ووقع المعاهدة الكارثة التي استقال على اثرها وزيران مصريان متعاقبان للخارجية ، ثم يحلو للبعض أن يتغنى بالانتصار ، وهو يعلم أنه وهم وأن نتائجه الكارثية تتابعت حتى يومنا هذا على كافة الأصعدة لقد علمنا التاريخ أن المنتصر دائما يفرض شروطه والمهزوم عليه أن يوقع ويقبل إملاءات المنتصر ، لكن حرب 73 م عاكست التاريخ والمنطق ،واستحدثت نظرية جديدة ، فالمنتصر يستجدي والمهزوم يملي ويرفع سقف مطالبه حتى تلبى بعد كل جولة .مفاوضات ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here