صحف مصرية: السديس: الإسلام يطعن من أهله ومهدد من قبل أبنائه والمسلمون أمام تحد لم يسبق لهم أن واجهوه من قبل.. الأكراد ومؤامرة التقسيم .. رئيس تحرير “الشروق” يحكي المعاناة في مديرية “التربية والتعليم”.. أنغام محتضنة ابنها: أطيب ابن في الدنيا

angham.jpg5555

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت نتائج التعداد السكاني التي تم اعلانها بحضور السيسي عناوين صحف الاحد بلا استثناء،وهي النتائج التي كشفت عن مواجع مسكوت عنها، وعورات لم يلتفت اليها، والى التفاصيل: البداية من “الاهرام” التي كتبت في عنوانها الرئيسي

“مائة وأربعة ملايين نسمة تعداد المصريين” وأضافت الصحيفة

“السيسي يطالب المجتمع بالقضاء على ظاهرة الزواج المبكر للفتيات”.

وجاء في التقرير أن السيسي طالب بتشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية لدراسة وتحليل بيانات تعداد مصر الذي كشف عن ارتفاع النمو السكاني خلال السنوات الاخيرة بنسبة ستة وتسعين بالمائة.

وأشار السيسي الى خطورة ما ورد في نتائج التعداد وأهمية الوقوف على دلالاتها مثل ظاهرة الزواج المبكر للفتيات في سن 12 عاما، مؤكدا ضرورة انتباه المجتمع للقضاء على هذه الظاهرة المؤلمة.

وتطرق السيسي الى وجود عدد كبير من الوحدات السكنية المغلقة يصل الى عشرة ملايين وحدة في الوقت الذي يوجد فيه عدد كبير من الاسر يعيشون ويستخدمون مرافق مشتركة.

نادي المليون

 ونبقى في سياق التعداد السكاني، حيث كتبت “الشروق” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “مصر تدخل نادي المائة مليون مواطن”.

وكتبت “المصري اليوم” في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر

“تعداد مصر مائة وأربعة ملايين نسمة تسعة وستون في المائة منهم شباب”.

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر

“سكان مصر مائة وأربعة ملايين نسمة” وأبرزت السيسي قول السيسي “نتائج التعداد خطيرة وتستوجب الدراسة”.

السديس الاسلام يطعن من أهله

ومن “المانشيتات”، الى الحوارات، حيث أجرت مجلة “نصف الدنيا” حوارا مع الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين أثناء وجوده في الولايات المتحدة، كان مما جاء فيه قوله

“الاسلام يطعن من أهله”.

وأضاف السديس أن الاسلام مهدد من قبل أبنائه وليس من أي أحد آخر، مشيرا الى أن المسلمين أمام تحد لم يسبق للأمة أن واجهت مثله من قبل.

ووصف السديس بث مناظر قطع الرؤوس بأنها وحشية غير مسبوقة، داعيا الغرب الى النظر للاسلان نظرة منصفة.

روح الشعب المصري

ومن الحوارات، الى المقالات، ومقال د. عبد المنعم سعيد في “المصري اليوم” “روح الشعب المصري”، وجاء فيه: “طوال الأسبوعين الماضيين، وتحديدا ما بين مباراتى النادى الأهلى المصرى ونادى الترجى التونسى، وما قبلهما وما بعدهما، بدت لى مصر كلها ممسوسة بالحالة الكروية. كان هناك أولا حالة من الحماس الشديد، أو ما جرت تسميته بروح «الفانلة» الحمراء؛ أو بالروح «الأهلوية» سواء هؤلاء الذين تحمسوا فى ملعب المباراة الأولى، أو الذين ذهبوا لمؤازرة الفريق أثناء التدريبات على ملعب مختار التتش، أو الذين ذهبوا وراء الفريق إلى استاد «رادس» فى تونس. وكان هناك ثانيا حالة من النضج، فلم يعد الأمر فقط تشجيعا لفريق مصرى فى مباراة لكرة القدم يصلى الجميع له دعاء بالفوز؛ وإنما أصبح الموضوع برمته عملية حسابية معقدة.”

وتابع سعيد: “«روح » النادى الأهلى لم تعد مسألة سحرية، واللون الأحمر لم يعد أكثر من الفأل الحسن؛ فالمسألة أولها إلى آخرها علمية يقع فيها التدريب وعلم المدرب والاستعداد البدنى للاعبين، وحالة الملعب، والاختيار الجيد للاعبين، ومدى الانسجام والاستقرار بينهم، وهكذا أمور. السؤال هو: إذا كان ذلك ممكنا فى مباريات كرة القدم فلماذا لا يحدث لروح الشعب المصرى أن تتدخل من أجل تحقيق التقدم (الفوز) المصرى فى مباريات أخرى مع ١٩٣ دولة أخرى فى العالم؟ ولماذا إذا كان لفانلة النادى الأهلى الحمراء كل هذا التأثير، فهل يكون لعلم مصر بألوانه الأسود والأبيض والأحمر نفس التأثير؟ الحقيقة هى أن علم مصر يستخدم بالفعل للحشد وبث الحماس، فهو يكون حاضرا فى مباريات الفريق القومى، كما أنه كان موجودا بقوة هائلة خلال ثورتى يناير ويونيو، وهو بالطبع يرفرف فوق مؤسسات الدولة طوال العام، كما أن مزيدا منه يرفرف فى الأعياد الوطنية. الفارق بين هذه الحالة وتلك أنه فى حالة مباريات النادى الأهلى أو الفريق القومى فإن هناك ذلك الإحساس بالمباراة، وهناك الهدف وهو الفوز، الذى يعنى إحراز أهداف أكثر مما يستطيعه الخصم. هناك نوع من السباق الواضح والمحدد والمعروف العناصر والذى سوف ينتهى إما بتلك الحالة من الفرحة الطاغية لأن هدف الفوز تحقق؛ أو بتلك الحالة من الإخفاق التى يعقبها خيبة الأمل أو الاستعداد لتعويض ما فات والفوز فى المباراة القادمة.” .

واختتم قائلا: “فى تصورى أن الوضوح يكون بتحديد معدل للنمو يتعدى ٨٪، ويكون التدريب والعمل والقتال والاستثمار هى السبيل لهذا الهدف فى فترة زمنية محددة وهى كل عام خلال السنوات العشر القادمة. بعد ذلك سوف تكون النتيجة التى نعرفها من الآن: الفوز”.

 الأكراد ومؤامرة التقسيم

ونبقى مع المقالات، ومقال الشاعر فاروق جويدة في “الاهرام” “الأكراد ومؤامرة التقسيم”، وجاء فيه: “بدأت مؤامرة التقسيم الذى يتحدث عنها الغرب منذ سنوات بعيدة ومنذ هبط على بغداد عاصمة الرشيد أول جندى امريكى .. تم الاستفتاء فى شمال العراق وتأكدت رغبة الأكراد فى الاستقلال عن الوطن الأم رغم إنها كانت تتمتع بدرجة من الاستقلال لا توجد فى أى أقليم عراقى آخر. إن ما حدث من الأكراد ليس أكثر من تجربة صغيرة حتى يتم تقسيم العراق ما بين دولة للسنة وأخرى للشيعة ثم تنتقل المؤامرة إلى بقية الأقليات فى العالم العربى .. إن العالم العربى يعيش الآن أسوأ حالاته حروبا وانقساما وفقرا ودمارا ولم يبق غير عملية التقسيم بحيث تكون إسرائيل فى النهاية هى اكبر دولة فى المنطقة مساحة ودوراً وتأثيراً”.

وتابع جويدة: “سوف يكون الدور على سوريا وفيها توجد قوات روسية وأخرى إيرانية وثالثة مع حزب الله ومع هذا سلطة الدولة وما بقى منها والميلشيات سواء كانت سنية أو شيعية أو داعشية وفى مؤامرة التقسيم مازالت هناك أطراف عربية أخرى تنتظر دورها ليس هناك ما يمنع من أكثر من دولة فى اليمن بين أتباع صالح والحيثيين والحكومة اليمنية وفى ليبيا سوف يجئ الدور على أكثر من محافظة وأكثر من قبيلة وأكثر من مكان وفى السودان هناك دولتان ولا مانع من دولة ثالثة فى الشمال مع أهالى النوبة بين الحدود المصرية والسودانية .. لقد بدأت عملية التقسيم شمال العراق وفى أغنى أقاليم الدولة العراقية زراعة وبترولا وسياحة وسوف يهبط المسلسل إلى مناطق أخرى لأنه بدأ بأكثر المناطق حساسية وأهمية لأن فيه أطرافا كثيرة ما بين تركيا وإيران والعراق”.

واختتم قائلا: “إن القضية الآن لا تخص انتزاع جزء من العراق ولكن ما يحدث الآن تمهيد لعلميات اكبر فى أكثر من دولة عربية لأن استقلال الأكراد سوف يفتح باب المطالبات الأخرى حتى نصل إلى دول المغرب العربى وفيها أيضا نزاعات قبلية قديمة ومشروعات لإقامة دول جديدة وكل هذه المأساة بدأت يوم أن سقطت بغداد تحت الاحتلال الأمريكى”.

4 ساعات في مديرية تعليم القاهرة

ونبقى مع المقالات، ومقال عماد الدين حسين في “الشروق” “4 ساعات في مديرية تعليم القاهرة”، وجاء فيه: “ساقنى حظى العثر إلى التردد على مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة الواقعة فى «عبده باشا» قرب ميدان العباسية.

ذهبت إلى هناك مرتين فى شهر سبتمبر لمتابعة أوراق نقل أختى الصغرى من أسيوط إلى القاهرة للم شمل عائلتها.

المديرية تقع فى خمسة طوابق بميدان «عبده باشا» قرب ميدان العباسية. المصعد بالطابور وأحيانا بالخناقات.

المواطنون المترددون على المديرية كثيرون جدا، ولذلك، وقبل أى انتقادات تالية أقول: «كان الله فى عون الموظفين».

صعدت إلى الدور الخامس لأبحث عن الطلب المقدم منذ أسابيع، فقيل لى انزل إلى الدور الثالث، وهناك طلبوا منى النزول إلى الدور الأرضى، لكنهم أعادونى إلى الدور الخامس، حيث اكتشفت أن الطلب لم يتحرك.

أخذت ورقة إخلاء الطرف وأرسلتها إلى اسيوط، وبعد إتمامها من هناك عدت مرة أخرى، وهناك ظللت أربع ساعات كاملة كانت كابوسا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى”.

وتابع حسين: “لا أريد أن أشخصن الموضوع، فقد لقيت على المستوى الشخصى أفضل معاملة ممكنة من أصغر موظف إلى مديرة المديرية، باستثناء شخص متجهم فى مكتبها يتعامل مع الناس بصلف وغرور وتعال وعدوانية ولا مبالاة.

المشكلة الجوهرية ليست الموظفين بل المنظومة نفسها وطريقة العمل. عندما تدخل أى مكتب فلا توجد قواعد للدخول أو الخروج أو مقابلة الموظف المختص. فجأة تجد مئات الموظفين يتكدسون أمام موظف واحد.

ثقافة النظام غائبة تماما عن المواطنين أولا، قبل الموظفين. كل شخص لديه مشكلة، ويعتقد بالطبع أنها أهم مشكلة فى الكون، وينبغى أن ينتبه العالم بأكمله له. فى الغالب تكون أوراقه ناقصة، والموظف ملتزم بالقواعد واللوائح، وعندما يطلب منه استكمال الأوراق «تسود الدنيا فى وجهه».

البعض ينصرف حزينا والبعض يصرخ، ويهدد مطلقا الحكمة المصرية الخالدة «إنت مش عارف أنا مين؟»”.

وخلص حسين الى أننا حينما نخفف من تعذيب المواطنين فى المصالح الحكومية، يكون جزء كبير من مشاكلنا قد انتهى.

أنغام

ونختم بأنغام، حيث قالت “الوطن” إنها أحيت حفلا غنائيا كبيرا، بأحد المسارح داخل أحد المولات الشهيرة بالقاهرة الجديدة.

وقدمت أنغام خلال الحفل عدد من أبرز أغنياتها مثل “أكتبلك تعهد، أحلام برئية، الركن البعيد الهادى، إلا أنا، وغيرها”.

كما صعد على المسرح نجلها عبدالرحمن وقامت أنغام باحتضانه وقالت لجمهورها: “أطيب ابن في الدنيا”.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. المدعو عمر فهمي.. قليلا من التأدب مع كبيرنا الياسيني، وموقفك في تأييد الطاغية السيسي ” بطل رابعة ” في ميزانك.

  2. لست متفاجئاً ببعض التعليقات التي تدل على عمق التخلف و التقهقر في مجتمعنا العربي المسلم سواءً من المدعو بالبتار أو من أخي أحمد الياسيني الذي تبرأ من أخوتي بسبب موقفي من الإخوانجي السابق عاكف و و الكاتب الإخونجي حلمي القاعود و الرئيس المحترم السيسي.

    يا بتار: لست أعلم مسقط رأسك و لكن هل يهيمن حديث ” تناكحوا…تناسلوا….فاني مباه بكم الامم” على نهي الله تعالى عن الإسراف و التبذير في أي شيء؟ كم كان تعداد الناس في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ و هل هدد عددهم بالمجاعات والوباء كما نرى بعد 1500 سنة في إفريقيا؟

    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴿الأنعام: ١٤١﴾

    وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا ﴿الفرقان: ٦٧﴾

    اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّـهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴿الحديد: ٢٠﴾

    المدعو أخي الشيخ الياسيني:
    “وجدالمشير السيسي ضالته المنشودة في التذرع بان فشله في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للشعب المصري المعطاء هو كثرة الانجاب نتيجة التزاوج والتكاثر”
    الخطأ ليس عيبا يا أحمد و لكن الإصرار و التعند في الخطأ يؤدي إلى الخزي و العياذ بالله. أهذا ما تستنتج من خطاب السيسي؟ ألم يأتي السيسي قبل 3 أعوام؟ هل المشاكل الاقتصادية هي غلطة السيسي و هل يجب عليه أن يحل مشاكل 50 سنة في 3 سنوات حتى يكون في نظرك مصلحا اقتصاديا؟
    كفى كتابة ووجع رأس فلدي عمل أهم حاليا. فإلى و قت آخر إن شاء الله.

  3. تعليقي على ما يحدث في مصر
    اذا كان الله لا يصلح عمل المفسدين
    فكيف بعمل القتلة المجرمين؟

  4. سعادة الشيخ وانت احد اهم ابناء الاسلام الذين يطعنونه بمرونتك وتلونك وتفصيل فتاويك كما يشتهي ولي امرك
    لا اعرف ماذا اقول بعد لكن اقترح عليك الاعتزال والصمت او الصمت والاعتزال.

  5. إلى المحترم السديس قصة باختصار . بمقتضى وجودي في بلد غالبيته تدين بالدين الكنائسي المسيحي يقصدني الناس من أصدقاء وجيران ليعبروا عن غضبهم لما يرون من الأعمال الوحشية التي يرتكبها المتأسلمون . في نهاية كل دفاع عن الإسلام أقوم به اجد نفسي اختم الحديث بالقول : أيها الجار الحميم على كل إنسان واجب القيام بحماية الإسلام من المسلمين لأن هذا الدين اسمى تعاليم وجدت في التراث الإنساني . ما نعيشه ليس الإسلام الصحيح الذي يشكل نظرة للحياة والوجود قائمة على أسس الحق والخير والجمال والمحبة الحرية والسلام الاجتماعي يعم الإنسانية بل جعله أولئك الذين نصبوا انفسهم أوصياء على الإسلام والمسلمين دين عيش وعبودية حياة قائمة على الخوف والذل الخنوع

  6. واخيرا وجدالمشير السيسي ضالته المنشودة في التذرع بان فشله في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للشعب المصري المعطاء هو كثرة الانجاب نتيجة التزاوج والتكاثر والانجاب ويضع اللوم على اولياء الامور في زواج ابنائهم في سن مبكرة بينما لايلوم نفسه وحكومتت في هذا التزاحم السكني العشوائي للمواطنين وحل ازمة السكن المزمنة ويعترف بوجود مليون وحدة سكن لكنه لايدري السبب في عدم توزيعها بينما يعرف ان الزواج هو سبب الانحسار الاقتصادي و ضيق الحياة المعيشية !
    ياهل ترى هل يعرف السيسي ان الزواج المبكر او المتاخر هو شرعي ويتم عن طريق الشرع وموافقة علماء الشرع ودوائر ااشرع الرسمية في حكومته التي تتقاضىالرسوم الشرعية المفروضة على اصدار عقد النكاح الشرعي والمعمول بها تقليديا منذ قبل حكم السيسي وسيبقى بعد حكمه الى حيث يرث الله الارض وماعليها ؟
    ياسييادة المشير الملهم
    ان العلّة ليست فيما امر الله ورسوله في الحث على الزواج والتناسل والتكاثر لعباده الذين ملمزادعددهم كلما ازداد حمدهم وثناءهم لله عى نعمه التي لاتحصى وعلى ترديد الشهادتين ووالتكثير من السلام والصلاة على رسولهم الكريم وان الله وملائكته يصلون على االنبي فيا عباد الله صلّوا عليه وسلموا تسليما وهوالذي امر المسلمين تزوجوا وتناسلوا فاني مباه بكم الأمم يوم القيامة ! وحثهم بقوله “يامعشر المسلمين ! منرأى منكم الباءة فليتزوج ” واناله حذر عبده من قتل اولادهم خشية فقرهم بقولهتعالى ” ولاتقتلوا اولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم فإن قتلهم كان خطئأً كبيرا ”
    ياسيدة المشير
    إن الدعوة لتحديد النسل هي دعوة كفر ،والتذرع بها بانها سبب الفقر عذراقبح من ذنب لان الله تعالى يقول ” وفي اسماء رزقكم وماتوعون ” ! وارسول الكريم يقول : “ماخلق الله من خلق إلا وخلق له ارزق ”
    لكن الإستبداد والطلم من جانب الوالي اوالحاكم الوويبضة وانتشار الفساد وسوء التصرف في معاملة العباد وعدم القدرة في ادارة البلاد سببب الفقر وهبوط اقتصاد البلاد ومعاناة العباد ! فطهر نفسك وجندك والانتهازيين والمنتفعين والمتملقين حولك من الفساد ينمو ويزدهر الاقتصاذ !
    وقد قال الامامم علي كرّم الله وجهه ” العدل معه المن مؤذن بالعمران واظلم ومعه الفساد مؤذن بالخسران ” !
    والعباد

  7. كبيرنا الياسيني
    صحة الاية الكريمة التي تفضلت بذكرها
    “و من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه”
    و”من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا”
    و ” من يهد الله فهو المهتدي

  8. الاعلاميون ال…… يصورون المائة مليون
    على انه كارثة
    اما سمعوا بحديث الرسول
    صلى الله عليه وسلم
    ” تناكحوا
    تناسلوا
    فاني مباه بكم الامم
    او كما قال صلى
    الله عليه
    وسلم

  9. الىالشيخ السديسي
    نحن ايضا نالم كماتألم عل قطع الرؤوس التي مارسته الجماعات التكفيري والاصولية وخاصة الدواعش وهي جرائم يندى له الجبين امام الانسانية جمعاء وفوق ذلك امام خالق الانسانية !
    ولكن اليس هذه الجرائم اللا أنسانية المعدودة رغم بشاعتها وشناعتها تهون امام الجرائم التي ارتكبها اولياء امرك ال سعود الذين تتحدث باسمهم وتضرب بسيفهم وتدافع عنهم وتمدحهم وتعمل داعية و واعظا دينيالهم ؟
    اليس قتل مئات الالوف من المواطنين الابرياء في العراق وفي ليبيا وفي سوريا وفي اليمن وتشتيتهم في بقاع المعمورة بعدهدم ديارهم وتخريب عمرانهم وتدمير بنيانهم افظع من جرائم قطع الرؤوس واحراق الانسان وأغراقه حيا حتى اللاك أذالم تكن موازية ومتساوية لتلك الجرائم ،؟
    صدق الشاعر :
    لاتنه عن خلق وتأتي مثله / عارعليك إذا فعلت عظيم
    يا شيخ السديس !
    إذاكنت متألما حقا وحريصا بالفعل على الاسلام والمسلمين فهل من غضبة لله وحده ولومرة واحدة لتقول جهارا كلمة حق عند سلطانك الجا ئر وتعمل بالمكانة التي حباها الله للعلماء والتي تساوي الدنيا ومافيها من شهوات ومطامع من منصب اوجاه اومال ؟ فإن فعلت ذلك كنت من الفائزي وخلاف ذلك فأنك من الضالين والمضللي والخاسري الى يوم الدين !
    ” من يهده الله فهو المهتدِ، ومن يٌضلل فماله من هاد ” ٠ صدق الله العظيم

  10. نسأل السلامة والعافية للشيخ السديس الذي أزعجته رؤية قطع الرؤوس ، وكأن فضيلته هبط علينا من كوكب آخر ، فلم يكن قد رأى كيف كان القصاص يجري في مدن المملكة ، ؟ ، إلا إذا كان قطع داعش للرؤوس يختلف عما كان يجري في المملكة عند القصاص ، ثم إنه ما كان لينزعج خاصة وهو يعلم إن فكر داعش لم يأت من بعيد فهو فكر الوهابية وشرعها الذي طبقته منذ أكثر من قرنين من الزمان في حروبها التوسعية في أنحاء الجزيرة ، وما أظنه لم يقرأ كتب التاريخ ، إذا كان لا يدري فتلك مصيبة وإن كان يدري فالمصيبة أعظم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here