صحف مصرية: الرسالة التي آلمت الشاعر عبد المعطي حجازي.. الهاتف المحمول ممنوع للاتصال بالخارج في سورية والشعب يتقلب في السعير منذ 8 سنوات! وزير الري الأسبق: الهدف من سد النهضة سياسي ولا بد من اللجوء لمجلس الأمن! لأسباب أمنية تأجيل مباراة الأهلي والزمالك لأجل غير مسمى !نفاد تذاكر حفل نانسي عجرم في السعودية!

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

اللافت في صحف الأربعاء غلبة الأخبار والمقالات عن سورية التي نكأت الجراح، وهيجت الأحزان، وربما نتذكر قول شوقي: “ودمع لا يكفكف يادمشقُ” فيملأنا الأسى، ونردد تارة أخرى قوله في القصيدة نفسها: “وعز الشرق أوله دمشقُ” فنفيض أملا، وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل!

والى التفاصيل: البداية من مقال الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي في “الأهرام” “شوقي بغدادي ورسالته”، وجاء فيه: “أحدثكم اليوم عن شوقى بغدادى. وشوقى بغدادى شاعر سورى لا أظن أن الكثيرين يعرفونه فى مصر، مع جدارته بأن يكون معروفا عندنا وعند غيرنا، خاصة فى هذه الأيام التى يجب علينا فيها أن نعرف للسوريين حقهم، وأن نقف إلى جانبهم فى محنتهم هذه التى يتقلبون فى سعيرها منذ ثمانى سنوات”.

وتابع حجازي: “فى الأسبوع الماضى أرسل لى شوقى بغدادى رسالة يعلق فيها على ما كتبه عنى صديقى الشاعر السماح عبد الله فى صفحته فى الفيس بوك ويعبر عن شوقه للقاهرة وعن محاولاته غير المجدية الاتصال بى. لأن استخدام الهاتف المحمول فى الاتصال بالخارج ممنوع على ما يبدو فى سوريا! أما الهاتف الأرضى فمع أن الاتصال به غير ممنوع على ما يبدو فهو غير ممكن لسبب لا يعلمه. وقد حاول مرات أن يخاطبنى به فى دارى فلم ينجح، وكلما كرر المحاولة سمع صوتا مسجلا يقول له «إن الخط مقطوع والشخص المطلوب لا يجيب!».

وشوقى بغدادى يواصل رسالته فيذكرنى بلقائنا الأول فى القاهرة حين حضر منذ نحو خمسين عاما ليشارك فى مؤتمر عقده اتحاد الكتاب العرب، وكيف تعرف أيضا فى تلك الزيارة على صلاح عبد الصبور، وكيف التقينا مرة أخرى فى القاهرة حين نظمت مجلة «الهلال» مهرجانا احتفلت فيه بأمير الشعراء أحمد شوقى وشاعر النيل حافظ إبراهيم، وكيف تعرف فى هذا اللقاء على الشاعر الراحل فاروق شوشة «ويا لها من أيام حلوة قضيناها معا فى تلك المناسبة. لكم أنا مشتاق للاجتماع بك أو لسماع صوتك على الهاتف. إنهم فى سوريا كما يبدو لا يسمحون لنا بالتخاطب هاتفيا على الأقل.. معليش.. سأظل أحاول سماع صوتك قبل أن أرحل وراء فاروق شوشة!».”.

واختتم قائلا: “رسالة شوقى بغدادى التى أسعدتنى آلمتنى بشدة، لأنها أيقظتنى على هذا الواقع الفاجع الذى يعيش فيه السوريون منذ ثمانى سنوات ولا تبدو له نهاية، بل يبدو كأن هذا الواقع أصبح نشاطا يوميا، وكأننا اعتدناه فلم يعد يفاجئنا فيه شىء. نعم، رسالة شوقى بغدادى أيقظتنى على هذا الواقع، ورسمت لى بكلمات قليلة صورة للحياة التى يعيشها السوريون هذه الأيام، وذكرتنى بتقصيرنا الشديد فى حقهم.”.

استباحة سورية

ونبقى في السياق نفسه، ومقال عمرو الشوبكي في “المصري اليوم” “استباحة سورية”، وجاء فيه: “استبيحت سوريا من دول الإقليم منذ أن تم انتقال الصراع من أزمة سياسية ومطالب شعبية بإصلاحات ديمقراطية إلى صراع مسلح انتهى بعسكرة انتفاضتها الشعبية وتحولها من مطالب مدنية بالحرية والكرامة إلى صراع إقليمى مسلح قوامه تنظيمات القاعدة وداعش وحلفاؤهما التكفيريون، دفع ثمنه أبناء الشعب السورى من قتل وتهجير. والمؤكد أن مطالب جانب واسع من الشعب السورى فى بداية انتفاضته الشعبية كانت مشروعة، ولكن الخطايا التى ارتكبت من قبل الجميع، حكمًا ومعارضةً، وضعت البلاد على هذا المسار المأساوى منذ 7 سنوات وحتى الآن. وقد بدأت استباحة سوريا من قبل النظام القائم بجرائم ارتكبت ضد آلاف المعارضين السلميين، ثم دخل الدواعش على الخط بعد أن قرر بعض المعارضين بدعم عربى وإقليمى الانتقال من النضال الشعبى السلمى إلى العمل المسلح، لتبدأ أولى خطوات استباحة سوريا من قبل عناصر تكفيرية من كل مكان، بغطاء عربى وإقليمى، بغرض إسقاط النظام بالقوة المسلحة. واقتربت المعارضة من حسم الصراع عسكريًّا فى سوريا، وترددت أمريكا فى دعمها، فدخل الروس والإيرانيون على الخط بأداء أكثر فاعلية وبدعم مباشر للنظام القائم، ونجحوا فى تعديل الكفة لصالحه حتى نجح فى استعادة معظم الأراضى السورية التى وقعت فى أيدى المعارضة المسلحة والتكفيرية.”.

واختتم الشوبكي متسائلا: “هل ستضغط روسيا على النظام السورى لإجراء إصلاحات وطى صفحة الحرب والاستباحة؟.. لا يوجد حتى اللحظة ما يفيد السير فى هذا الاتجاه، لذا سنجد الاستباحة التركية جزءًا من استباحة شاملة تعيشها سوريا منذ سنوات”.

الانتهاك التركي

ونبقى في سياق سورية الحبيبة، حيث واصل الكتاب حملتهم ضد الرئيس التركي أردوغان، فكتب جلال عارف مقالا في الأخبار بعنوان “قاطعوا تركيا”، دعا فيه الى مقاطعة تركيا بسبب عدوانها على سورية.

“الأهرام ” كتبت في صفحتها الأولى “مدبولي يؤكد إدانة مصر الانتهاك التركي لسورية”.

بلاها لحمة

وعودة الى المقالات ولكن في سياق آخر، ومقال جمال أبو الدهب في “الأهرام” “طعنة لجشع الجزارين”، وجاء فيه: “بلاها لحمة.. خليها تعفن.. عنوان مبادرة رائعة أطلقها شباب قرية تندة مركز ملوي بمحافظة المنيا ضد جشع الجزارين بالقرية الذين يصرون على بيع كيلو اللحم بزيادة تتراوح بين خمسة وثلاثين وأربعين في المائة عن الأسعار في القرى وباقي المحافظات المجاورة”.

وتابع أبو الدهب: “وقد لاقت المبادرة استجابة واسعة النطاق بين أهالي القرية، حيث امتنع الكثير منهم عن شراء اللحمة، وكان ذلك بمنزلة طعنة نافذة في صدور الجزارين الجشعين في القرية، واضطر بالفعل الجزارون الى النزول بسعر كيلو اللحمة الى تسعين جنيها بعد أن كانوا يبيعونه بأسعار تتراوح بين مائة وأربعين ومائة وخمسين جنيها للكيلو”.

سد النهضة

ومن المقالات، الى المؤتمرات، حيث قالت “المصري اليوم” إن مؤتمر سد النهضة الذي عقده المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية دعا الى اللجوء لمجلس الأمن لوقف إنشاءات سد النهضة وتقييم سلامته الإنشائية وتداعياته المائية والبيئية على مصر والسودان.

وقال د. نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق إن الهدف من إنشاء السد سياسي وليس تنمويا للتمكن من ماء النيل وإلغاء دور السد العالي مما يؤثر سلبا على مصر ويحد من قدرتها الشاملة ودورها الإقليمي.

تأجيل مباراة القمة

الى الرياضة، حيث كتبت المساء في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “تأجيل مباراة الأهلي والزمالك الى أجل غير مسمى “لأسباب خارجة عن إرادة الاتحاد.

الأهرام المسائي أبرزت خبر التأجيل، وقالت إن السبب تعليمات أمنية.

نانسي عجرم

ونختم بنانسي عجرم، حيث قالت “الدستور” إن حفلها مع تامر حسني المقرر إقامته بالسعودية بعد غد الجمعة قد نفدت جميع التذاكر الخاصة به بعد ساعات من طرحها في الأسواق.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. لا أدري من أي جاء الكاتب بمعلومة أن الأتصال بخارج سوريا بالهاتف الخليوي غير ممكن ، الاتصال ممكن صوت وصورة وفيدو في المناطق التي تسيطر عليها الدولة السورية. وهو لم ينقطع أبداً منذ أن دخلت هذه الخدمات تقنياً في سوريا أي قبل حوالي عشرين عاماً .

  2. ويستمر العرب بتشويه الحاضر والماضي ويقتلون المستقبل المصريين بتمرجحهم ولعبهم على الكلمات عندما لايجدون ما يقولون يكثرون من الحشو في الكلمات اتحداى هدا الكاتب الدي قال ان الاتصلات في سوريه الخارجيه مقطوعه ان يدق اي رقم على مفتاح سوريا سيجد ان كلامه ينافي الحقيقه فسوريا رغم الحرب مواطنها يعيش في بحبوحه افضل من المصري والكثير من شعوب العرب واماد ان اجزم ان حال السوري افضل من المغربي الجزائري التونسي المصري الاردني الوضع الاقتصادي للمواطن السوري ل ممنهم جميعا حتى الان لا يوجد ديون مستحقه على سوريا حتى الان سوريا تاكل مما تتنتج وتلبس مما تصنع انا اقول للاشقاء العرب ادركو انفسكم واتركو السوري فهو قادر على ان ينتفض و
    يخرج من بين الركام والدليل ابناء غزه وفلسطين

  3. ماهذا التزوير ياصحفيي مصر الاعزاء ؟
    من قال لكم بان الهاتف المحمول في سوريا ممنوع من الاتصال بالخارج ؟
    اعلموا جميعآ بأن خطوط الاتصال للخارج سواء من الهاتف المحمول اوالهاتف الارضي لم تنقطع بتاتآ وحتى في أشد أيام الأزمة وكفاكم تلفيقآ للاخبار ونحن موجودون خارج سوريا وأهلنا في الداخل يتواصلون معنا عدة مرات في اليوم الواحد

  4. رحم الله الشارع السوري محمد الماغوط … كم أبكاني هذا الشاعر العربي الفذ على ما سوف يحدث في سوريا من مآسي من حوالي عشرين سنة … واليوم صدق حث محمد الماغوط – فعلاً الشعراء مرآة الأمة … الشاعر محمد الماغوط هو اول من استخدم كلمة. “إستباح” واليوم بشار وعصابته والسيسي ونظامه الدموي يستبيحون شعوبهم فدمروا البلاد وهلكوا العباد!

  5. كل خطوط التلفون سواء المتحركة او الثابتة في سوريا تعمل بطريقة طبيعيه وتتصل بجميع دول العالم. و تطبيقات التواصل الاجتماعي شغاله كمان. منين بيجيبوا هالكزب هاد ما بعرف.

  6. ان عقد حفلات في نجد و الحجاز غير مقبول بتاتا فهي ارض الحرمين و الوضع يختلف عن كل الدول

    ان عقد حفلات في نجد و الحجاز غير مقبول بتاتا فهي ارض الحرمين و الوضع يختلف عن كل الدول الاخرى و لا ضرورة للوجهنة امام الغرب و الترفيه السلبي فهناك امور اهم بكثير والله ملك الملوك يراقب والخوف من جبروته وهل تقام حفلات الحب غير الحلال في الفانيكان مثلا . فمن حق الشعوب الاسلامية الحازم النظر في نقل رعاية الحرمين الشريفين الى جهات اسلامية اخرى .

  7. ما أبرع المنافقين وخدام الأنظمة حين يقلبون الحقائق ويضللون الناس!

  8. المصريين بيتكلموا عن الأصلاح في سورية على أساس مصر السيسي واحة الديمقراطية …. صحيح اللي اختشوا ماتوا

  9. وقال د. نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق إن الهدف من إنشاء السد سياسي وليس تنمويا للتمكن من ماء النيل وإلغاء دور السد العالي مما يؤثر سلبا على مصر ويحد من قدرتها الشاملة ودورها الإقليمي. !!!!
    لعل القياده الساذجه تتفهم الأمور وتحمل مسئوليتها !

  10. ليس الإعلام الصهيوني وحده قادر وبمهارة على تشويه الحقائق وتزويرها وإنما نحن العرب لنا في ذلك باع طويل يمتد منذ انتقال الرسول الكريم الى يومنا هذا يقال أن الاتصال الخارجي من سوريا ممنوع ..! الى مصر على مايبدو ولكن العملاء يتصلون بالكيان الصهيوني ..! سامحكم الله على هذه الهفوة ..!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here