صحف مصرية : الدم والنار في محطة مصر ورؤساء التحرير يبرزون دور الدولة في مكافحة الإهمال ! هل ينجح ترامب في ترويض الأسد؟ جودة عبد الخالق عن التعديلات الدستورية : لا تكرروا سيناريو مبارك .. صفية مصطفى أمين : تأميم عبد الناصر الصحافة نقلها من يد الأفراد الى يد الحاكم.. مفاجأة :”أصالة” كلمة السر في تسريب خبر زواج أنغام وعند طارق العريان الخبر اليقين!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

اتشحت صحف الخميس بالسواد، وخيم عليها الحزن بعد حادثة قطار رمسيس التي أدمت القلوب، وأبكت العيون، ونزلت على المصريين لتزيد أوجاعهم، وصاروا إذا أصابتهم سهام، تكسرت النصال على النصال!

اللافت في عناوين الصحف أنها أبرزت دور الدولة في مكافحة الفساد والإهمال معا! ولا تعليق!

والى التفاصيل: البداية من “الفجر” التي كتبت في عنوانها الرئيسي: “الدم والنار في محطة مصر”

“اليوم الساب” كتبت في عنوانها الرئيسي “الدولة تكافح الفساد والاهمال وكل مسؤول يتحمل مسؤولياته ويدفع ثمن تقصيره”.

روزاليوسف كتبت في عنوانها الرئيسي “الدولة تكافح الفساد والاهمال”.

وكتبت الوفد في عنوانها الرئيسي: “الدولة تتصدى للإهمال”.

“الأهرام المسائي” كتبت في عنوانها الرئيسي “مصر تنتفض ضد الإهمال”.

وكتبت “الوطن” في عنوانها الرئيسي “السيسي يتوعد المقصرين”.

وأبرزت “المساء” في عنوانها الرئيسي قول السيسي “لن نتهاون مع المتسببين في حادث محطة مصر”.

“الدستور” كتبت في عنوانها الرئيسي “إعلان الحرب على الاهمال”.

جودة عبد الخالق

الى المقالات، ومقال د. جودة عبد الخالق في الأهالي “الديمقراطية والتعديلات الدستورية” والذي حذر فيه من تكرار سيناريو حكم مبارك مشيرا الى أن ذلك كان أحد دروس ثورة خمسة وعشرين ثلاثين.

وأضاف عبد الخالق أنه لو بقي السيسي في الحكم عشرين سنة أخرى فإن ذلك يتعارض مع ما نص عليه الدستور من ضرورة التداول السلمي للسلطة.

تأميم الصحافة

ونبقى مع المقالات، ومقال صفية مصطفى أمين في المصري اليوم” ما هو المتوقع من مجلس نقابة الصحفيين الجديد؟”، وجاء فيه: “تجرى غدا معركة انتخابات نقابة الصحفيين، وأسمع أن الصحفيين مشغولون بالبدل والعلاوات والامتيازات والعلاج والتخفيض فى المواصلات، وهذا حقهم طلبا لتحسين مستوى المعيشة ولا يمكن الاعتراض عليه، ولكنى كنت أتمنى أن يضع المرشحون أولا برامج محددة بحلول لأزمات المهنة قبل انقراضها! وأن يبدأوا بأن يتم انتخاب مجالس إدارات الصحف بالكامل، ولا يتم تعيين رؤساء التحرير من قبل الدولة.. حتى تتم محاسبتهم إذا لم ينجحوا فى المهام الموكلة إليهم، وبالتالى لا يُعاد انتخابهم!”.

وتابعت: “تأميم الصحافة فى مايو عام 1960 نقلها من يد الأفراد إلى يد الحاكم، وأصبحت تنطق بلسان الدولة بعد أن كانت تنطق بلسان الأمة. وفى هذه السنوات العجاف رأينا كيف تحول الصحفى من كاتب حر إلى موظف حكومة ينتظر دوره فى الترقى!

من هنا لم تعد الجريدة لسان الأمة وفقدت قرارها، وتخلت عن دورها وباعته للأقوياء.. ومع الوقت لم يعد القارئ يجد صحيفة يفكر أن يدفع ثمنها!”.

واختتمت قائل: “من طبيعة الحاكم أن يقلق من حرية الصحافة، ويميل إلى أن يخرسها، وقد كان نابليون بونابرت يقول: «إننى أخاف من ثلاث جرائد أكثر مما أخاف من مائة ألف مقاتل». وقد بدأ حكمه مؤمنا بالحرية وما لبث أن تنكر لها، وأغلق الصحف، ولو أنه ترك الصحافة بغير قيود لنبهته إلى الخطر قبل أن ينزلق فيه، ولتفادى الهزيمة والنفى.

وإذا انصلح حال المهنة حُلت مشكلات الصحفيين. فليبدأ مجلس نقابة الصحفيين الجديد بأن يعيد الاحترام والهيبة للمهنة!”.

هل ينجح ترامب في ترويض الأسد كيم؟

ونبقى مع المقالات، ومقال منصور أبو العزم في “الأهرام” “هل ينجح ترامب في ترويض “الأسد” كيم؟”، وجاء فيه: “ما الذى يمكن أن تسفر عنه القمة «التاريخية» الثانية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الكورى الشمالى كيم يونج أون التى تختتم اليوم فى العاصمة الفيتنامية هانوي؟.

هناك العديد من التوقعات والتكهنات بشأن احتمالات نجاح أو فشل القمة خاصة فيما يتعلق بتخلص كوريا الشمالية من أسلحتها النووية وبرنامجها لإنتاج أسلحة الدمار الشامل.

ومن بين التوقعات أن كيم وترامب سوف يعلنان إنهاء الحرب الكورية التى وقعت ما بين شطرى شبه الجزيرة فى الفترة من 1950 ــ 1953، وهو ما أعلنه الرئيس الكورى الجنوبى نفسه منذ أيام.. ولا أدرى كيف يعلن ترامب وزعيم كوريا الشمالية انتهاء الحرب الكورية دون أن يكون الرئيس الكورى الجنوبى «مون جاى إن» مشاركا وموافقا على مضمون إعلان انتهاء الحرب الكورية؟!” .

وتابع أبو العزم : “ولكن تظل التساؤلات قائمة.. هل نجح فعلا ترامب فى ترويض «أسد» كوريا الشمالية؟ وهل ينجح فى القمة الثانية ــ التى أتوقع أن تعقبها قمم أخرى سواء فى البيت الأبيض نفسه أو فى بيونج يانج إذا استمر ترامب فى الحكم ــ فى إقناع كيم يونج أون بأن بلاده «سوف تصبح قوة اقتصادية عظمي» كما قال ترامب إذا «سمعت» كلام أمريكا وتخلت عن طموحاتها النووية والصاروخية وأصبحت دولة سلمية لا تهدد بضرب «قلب» الولايات المتحدة بالصواريخ الطويلة المدى التى يمكنها حمل رءوس نووية غير أن دان كوتس مدير المخابرات الأمريكية يشكك فى ذلك حيث قال فى شهادته أمام مجلس الشيوخ إنه من المستبعد أن تتخلى كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية التى يعتبرها القادة فى بيونج يانج «سلاح حماية النظام من السقوط» كما أن الدبلوماسى الكورى الشمالى «ثيه يونج هو» الذى لجأ لكوريا الجنوبية مؤخرا يقول إن «أموال العالم لن تقنع كوريا الشمالية بالتخلى عن أسلحتها النووية، غير أننى أعتقد أن كوريا الشمالية سوف تتخلى فى النهاية عن أسلحتها النووية حتى وإن استغرق الأمر بعض الوقت للحصول على «التطمينات» القوية من واشنطن بأنها لن تعمل على تغيير نظام كيم يونج أون، وأتوقع أن يزور ترامب بيونج يانج، كما أن كيم سوف يزور البيت الأبيض، خاصة أن كوريا الشمالية اتخذت خطوة مهمة وهى وقف تجاربها النووية والصاروخية لأكثر من عام ونصف العام حتى الآن.” .

أصالة

ونختم بالفجر التي قالت إنه يتردد في كواليس الوسط الفني الآن أن المطربة أصالة هي وراء تسريب خبر زواج المطربة أنغام من الموزع الموسيقى أحمد ابراهيم لسببين: الأول ضرب ألبوم أنغام، والثاني لأن زوجة ابراهيم الأولى ابنة شقيقة زوجها المخرج طارق العريان.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here