صحف مصرية: الداخلية تتوعد بالرصاص الحي.. وهيفاء وهبي فوق مدرعات الجيش.. ومواطن يحاول الانتحار لرفض وزير مقابلته

 hayfa wahbeh

 

القاهرة” رأى اليوم”- محمود القيعي

كلما اقترب يوم السادس من أكتوبر، زادت الصحف المصرية سخونة وإثارة، وهذا ما نلاحظه في عناوين الصحف الصادرة الجمعة، ففي المصري اليوم كان المانشيت الرئيسى” الجماهير تحمى الميدان” وقالت الصحيفة إن حركات وقوى ثورية قررت الاحتشاد في جميع ميادين الجمهورية الأحد المقبل ، للاحتفال بالذكرى الأربعين لانتصارات حرب أكتوبر، ودعم الجيش في مواجهة الإرهاب.

على الجانب الآخر نطالع في صحيفة ” الشعب” خبرا يقول : التحالف الوطنى يدعو الجماهير للزحف يومي 4 و 6 أكتوبر، وناشد التحالف جموع المصريين بالتظاهر في الميادين بشتى المحافظات، والزحف إلى التحرير لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، ودعا البيان أفراد القوات المسلحة قادة وأفرادا وضباطا وجنودا العودة إلى العقيدة القتالية المصرية في السادس من أكتوبر، واستلهام تلك الروح الخلاقة .

ووصف البيان قادة الجيش بأنهم غير وطنيين ، وفقدوا شرعيتهم لقيادة الجيش، وأن التاريخ سيذكر أن جيش مصر أول من حمل السلاح في وجه شعبه.

الداخلية : الرصاص الحي ينتظر أي هجوم على الشرطة

وننتقل إلى ” الوطن” وعنوانها الرئيسي”  الداخلية: الرصاص الحي ينتظر أي هجوم على الشرطة في 6 أكتوبر”  وجاء في الخبر أن مصدرا مسئولا بالداخلية قال إن القوات المكلفة بحراسة المنشآت الشرطية والقوات المتمركز بأقسام ومراكز الشرطة في القاهرة والجيزة والمحافظات – أثناء احتفالات نصر أكتوبر- ستتعامل بالرصاص الحي مع أي محاولات اقتحام أو هجوم، أسوة بما جرى في كرداسة والوراق والصف والمنيا، وأضاف المصدر لن نسمح بأي تجاوز، ولدى الضباط والأفراد تعليمات باستخدام الرصاص الحي، وجرى إنشاء أبراج مزودة بأسلحة حديثة وثقيلة أعلى الأقسام لمواجهة قذائف الـ ” آر بي جي” التي يستخدمها الإرهابيون ضد الدولة .

من سرب فيديوهات السيسي؟!

أثار الفيديو المسرب للفريق عبد الفتاح السيسي  جدلا واسعا في الشارع المصري، وكتب مجدي أحمد حسين في الشعب مقالا ذهب فيه إلى أن فيديو السيسي مهم جدا، لأنه يكشف عقلية العسكريين الذين يحكمون البلد، وأبدى عدة ملاحظات على الفيديو المسرب، أولها :  أن الحوار في الفيديو المسرب أكد أن المخابرات الحربية والعامة وقيادة القوات المسلحة تتعامل مع الجيش كحزب سياسي حاكم، واتهم حسين في مقاله قادة الجيش بأنهم غير مشغولين إلا بتأمين أوضاعهم وشاليهاتهم وامتيازاتهم وسيطرتهم على المجتمع لا لأي هدف وطني بل لمجرد السيطرة على صولجان الحكم، واستنكر رئيس تحرير الشعب أن إسرائيل تعرف كل كبيرة وصغيرة عن جيش مصر من خلال الأقمار الصناعية، التي كان يتعين على السيسي – وقت أن كان رئيسا للمخابرات الحربية أن يكافح من أجل امتلاك مصر لها، وأضاف حسين أن وصف السيسي في الفيديو  للمتحدث الرسمي للجيش ” أحمد” بأنه جاذب جدا للستات، أمر مهين جدا للجيش ولنساء مصر في آن معا.وأضاف مجدي حسين: ويزعمون أن الجيش المصري مستهدف من أمريكا؟ لا أدري لماذا؟ وهل يمكن أن يجدوا جيشا هماما أكثر من ذلك؟ أغلق كل الأنفاق لأول مرة منذ عشرات السنين، وخلق أزمة تموينية في غزة، وبدأت الحالات المرضية الحرجة تموت ( طفلان حتى الآن ) تعاون استخباراتي عال مع أجهزة أمن إسرائيل، تشريد أهلنا في رفح المصرية، واختتم المقال قائلا: أعتذر لكل فلسطيني ومصري وعربي خدعناه بمصطلح الجناح الوطني، رغم أننا لم نيأس من تطهير الجيش ، وهذا ما قصدته عندما تحدثت عن تفكيكه، سنطهر الجيش يوم 6 أكتوبر أو على الأقل سنبدأ هذه العملية .

وجاء في الحرية والعدالة أن الحلقة الثانية من الفيديو المسرب لشبكة رصد قبل الانقلاب بعدة أشهر أن عبد الفتاح السيسي قال خلال لقائه مع ضباط وقيادات الجيش: أنا معرفش حاجة اسمها ببلاش، ولو حكموني على الشعب أخلى المصريين يدفعوا ثمن المكالمات التليفونية اللي بيستقبلوها  يعني أخلى اللي بيتصل واللي بيستقبل يدفع ثمن المكالمات، ولازم يا مصريين تتعودوا  تاخدوا خدمة ، تدفعوا تمنها “.

ضباط سربوا الفيديو

ونبقى في الحرية والعدالة حيث كشف عمرو فرج مؤسس رصد الإخبارية أن الشبكة حصلت على تسجيل فيديو مسرب مدته 3 ساعات يكشف عدة حقائق عن تخطيط السيسي للانقلاب العسكري، وأكد فرج أن الشبكة حصلت على تسجيل الفيديو الذي يرجع وقت تسجيله إلى شهر ديسمبرالماضي ، من مجموعة من الضباط داخل القوات المسلحة المتعاونين مع صحفيي الشبكة.

ونشرت ” الحرية والعدالة ” حوارا مطولا مع د. بسيوني أستاذ الاعلام السياسي والرأي العام بجامعة القاهرة، والذي أكد فيه أن الإعلام شريك أصيل في الانقلاب العسكري ، وأنه إعلام يفتقر إلى البعد الوطنى، ووصفه بأنه إعلام تعبوي قائم على الإثارة والشحن وإنكار الواقع والتضليل ، ويفقد جمهوره يوما بعد الآخر .

الوطن” جهات أمنية تحقق في تسريب فيديوهات السيسي

وننتقل إلى ” الوطن” حيث نشرت في صفحتها الأولى أن مصدرا سياديا قال إن جهات أمنية بدأت تحقيقا في واقعة تسريب فيديوهات مجتزأة من حوارات الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع مع ضباط القوات المسلحة ، وجار اتخاذ إجراءات صارمة لكشف مسربيها، خاصة أن هذه اللقاءات لم يكن مصرحا ببثها، ويجري حاليا اتخاذ إجراءات أخرى لمنع تكرار حدوث مثل هذا الأمر .

رفض الوزير مقابلته فحاول الانتحار

كثيرة هي الأخبار الحزينة، ولكن الخبر الذي نشر بالصفحة الأولى بالمصري اليوم ” مواطن يحاول الانتحار من أعلى نخلة لرفض وزير التموين مقابلته” كان الأكثر طرافة وحزنا، حيث ورد في الخبر أن أحد المواطنين ويدعى عبد العال محمد القاضي حاول الانتحار من أعلى نخلة موجودة داخل حديقة وزارة التموين بعد أن رفض وزير التموين مقابلته والاستجابة لشكواه.

وصورت الصحيفة المشهد بقولها ” إن حالة من الازدحام سادت أمام وزارة التموين نظرا لتجمهر المواطنين على رصيف شارع القصر العيني المطل على الوزارة، فيما حاول عدد من المواطنين الصعود إلى النخلة في محاولة لإنقاذه إلا أنه هدد بإلقاء نفسه على الأرض إذا اقترب منه أحد .

وتعالت الهتافات التي تطالبه بالنزول لعد تعريض حياته للخطر، مرددين : انزل انزل، وبعد مرور قرابة الساعة على صعوده النخلة وصلت سيارة تابعة لقوات الحماية المدنية لإنقاذه عن طريق السلم الكهربائي الموجود بالسيارة، وصعد اثنان من رجال الحماية المدنية في محاولة لإنقاذه، وقاما بطمأنته والعمل على حل مشكلته، ونجحت قوات الحماية المدنية في إنقاذه وإنزاله من أعلى النخلة.

قطر دويلة قلب الأنظمة الصديقة

ونبقى في ” الوطن” وملفها الخاص عن الكتاب الممنوع ” وين ماشي بينا سيدي؟ ” لباحث السياسي التونسي سامي الجلولي والذي يكشف فيه عن تاريخ المؤامرات في الإمارة الخليجية الصغيرة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا.

وجاء في ملف الجمعة أن حمد لم ينفذ انقلابا  على والده فقط، بل على الأمة العربية بأكملها، وإن كان الأخير دمويا إلى أقصى حد، وأن “الدوحة” تحض الشعوب العربية على الثورة ضد حكامها، وتغض الطرف عن هاربين ولصوص تحميهم.

وجاء في الكتاب أن النظام القطري يبيت النية لضرب السعودية وتمزيقها عبر إيقاظ النعرات وتحويلها لإمارات مستقلة يصيبها الهوان والضعف، وأن قطر تتصرف وكأنها دولة عظمى.

سوريا تنتصر في تعريب العلوم

وننتقل إلى “الأهرام” التي أجرت حوارا في ملحقها الإسبوعي مع أمين عام الجمعية المصرية لتعريب العلوم والذي أكد فيه أنه لن تتقدم أمة دون أن تنتج العلم بلغتها، مضيفا أن الشعور بالهزيمة النفسية سبب للاستخفاف باللغة العربية ، وأشاد الحملاوي بتجربة سوريا الفريدة في تدريس العلوم كل العلوم بالعربية ، مؤكدا أن المؤشرات الصحية والتي هي محصلة التعليم الطبي في سوريا أفضل منها في مصر ، وأن سوريا تأتي في دليلي الأمم المتحدة ( السبق التقني والتعليم ) قبل مصر ، وأن الكتب المؤلفة سنويا  لكل مليون مواطن في سوريا أكثر من خمسة أضعاف عددها في مصر، كما أن عدد البراءات لكل مليون مواطن في سوريا أكثر من ضعف عددها في مصر ،  وأكد أمين عام الجمعية المصرية لتعريب العلوم أن الدول المتخلفة فقط هي التي تنتصر للغات الأخرى .

مقتل مجندين وإصابة آخرين في هجوم بالاسماعيلية

قالت بوابة الأهرام إن عدد ضحايا الهجوم الذي حدث صباح اليوم الجمعة على ناقلة آليات عسكرية بالقرب من الكيلو 107 طريق القاهرة- الاسماعيلية الصحراوي  ارتفع إلى شهيدين ومصابين آخرين أحدهما حالته خطيرة. كان الكيلو 107 شهد هجوم مجهولين استقلوا سيارة ملاكي بدون لوحات على ناقلة آليات عسكرية تقل دبابة صباح الجمعة ولاذوا بالفرار.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here