صحف مصرية: “الجزيرة” تستغني عن600 عامل أغلبهم مصريون و”تحيا مصر” تهز الدوحة! د. عصام حمزة يدعو لفض الاشتباك الذهني بين التراث والدين ! استقبال حاشد للزمالك في المطار ومدرب الترجي متوعدا: نجهز للثأر من الزمالك.. خالد الجندي: أبو لهب كان مؤمنا بالله

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدر لقاء السيسي مع رئيس وزرائه وعدد من المسئولين عناوين صحف الأحد، باقي الأخبار والتحقيقات والمقالات تراوحت بين سد النهضة، وكورونا، وتوابع الفرح بعد فوز الزمالك بكأس السوبر الافريقية.

والى التفاصيل: البداية من الأهرام التي كتبت في عنوانها الرئيسي “السيسي: تذليل عقبات الاستثمار السياحي والارتقاء بالخدمات والمواقع الأثرية”.

وأبرزت الصحيفة توجيه السيسي بضرورة الانتهاء من تجهيزات المتحف الكبير على أكمل وجه.

سد النهضة

ومن المانشيات، الى المفاوضات، حيث كتبت ” الأهرام ” في صفحتها الأولى “الصياغة النهائية لاتفاق سد النهضة الأسبوع المقبل بواشنطن”.

كورونا

الى فيروس كورونا، حيث لا يزال متصدرا الصفحات الأولى، فكتبت ” المصري اليوم” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “الصحة: لا توجد إصابات بكورونا لدى المصريين العائدين من الصين”.

التراث والدين

الى المقالات، ومقال د. عصام رياض حمزة في “الأهرام” “بين التراث والدين”، وجاء فيه: “التراث ثروات الشعوب من موروثها الثقافي، وما تركه الأسلاف عبر عصور خلت وقد شكلت المعتقدات التى توصلوا إليها عن الحياة وما بعدها، وعن دور الإنسان والهدف من وجوده على الأرض، وعلاقته بالكون منظومة ثقافية وفكرية كانت دافعهم إلى الحرص على التواصل الروحى مع نواميس الكون عبر طقوس وعبادات من ناحية، ومن خلال التطبيق العملى من ناحية أخرى لتحقيق الغرض من الحياة، بالإبداع والابتكار الذى أنتج بدوره ذلك التطور الحضارى الذى استمر فى تراكمه ليصنع للبشرية ذلك المستقبل الذى آلت إليه اليوم.”.

وتابع حمزة: “فى مصر وما بها من ذخائر وثروات تراثية عظيمة آلت إلينا عبر تاريخ طويل، فما زلنا فى حاجة إلى معرفة الكثير عنه، سواء كان تراثا فرعونيا، أو قبطيا، أو يونانيا ورومانيا، أو عربيا أتى مع القبائل العربية المهاجرة، أو آسيويا أتى به المماليك والمغول وقبائل الترك، أم أمازيغيا قابعا فى واحاتنا الغربية، حتى نصل إلى ذلك الحداثى الذى قد أخذ فى التكوين منذ بدايات القرن التاسع عشر، ولم تتح له الفرصة فى إحداث التأثير المرجو، ما جعل خطواتنا المعاصرة للأمام متعثرة، بل وتقاوم تيارات تدفعها لتتراجع للخلف، حين وضعت الدين مع التراث فى حزمة ذهنية واحدة. لقد جاءت الأديان لتبقى مع البشر طوال فترة بقائهم لينير طريق أجيالهم القادمة على ظهر هذا الكوكب”.

واختتم د. حمزة مقاله داعيا الى فض ذلك الاشتباك الذهنى بين التراث والدين.

باعوا أنفسهم

ونبقى مع المقالات، ومقال مرسي عطا الله في “الأهرام” “باعوا أنفسهم للراعي والكفيل!”، وجاء فيه: “من يتابع أبواق الجماعة المحظورة ويدقق في ثنايا خطابها الإعلامي والسياسي المرتبك بشدة في الفترة الأخيرة يدرك – علي الفور – أن مسلسل الفشل الذي لازم مخططات التشكيك والتحريض والتخريب علي مدي يزيد على أكثر من 6 سنوات قد دفع بالجماعة إلي أن ترفع عن وجهها كل برقع للحياء وأن تزيح كل حجاب للخجل والاحتشام بل وأن تتعري تماما أمام أزلامها في الداخل وفلولها في الخارج بعد أن سلمت كل زمام أمورها للراعي التركي وللكفيل القطري ولم تحتفظ لنفسها حتي بورقة التوت لتستر عارها وهي تداوي جراحها!”.

وتابع عطا الله: “نحن هنا إزاء مجموعة من المغامرين المتاجرين باسم الدين وللأسف الشديد فإن كل الشواهد تجزم بأنهم مرتشون اعتادوا مهام الخيانة والعمالة وأتقنوها وباتوا مستعدين لكي يمشوا في ركاب كل من يجزل لهم العطاء علي غير مبدأ أو عقيدة! ولست فيما أقول أسجل انطباعا شخصيا وإنما أتحدث برؤية مواطن يري الأمور بمنظار الصواب والخطأ خصوصا عندما يتعلق الأمر بالوطن فكل شيء – فرد أو جماعة أو حزب أو هيئة – يصبح إلي جوار مصلحة الوطن أمرا هامشيا لا يخضع للمشاعر الذاتية ويخضع الأمر فقط للقياس الموضوعي الدقيق والعميق”.

واختتم قائلا: “وعلينا أن نتوقع تصاعدا في هستيريا الرءوس والذيول المتآمرة علي المنطقة ــ وليس على مصر وحدها ــ لأن لحظة النهاية اقتربت وباتت وشيكة!”.

تحيا مصر

الى الرياضة، حيث كتبت “الأخبار” في عنوانها الرئيسي “تحيا مصر تهز الدوحة”.

وأضافت الصحيفة “احتفالات الزمالك بالسوبر مستمرة.. استقبال حاشد للأبطال في المطار”.

في السياق نفسه، نقلت ” اليوم السابع ” عن مدرب الترجي التونسي معين الشعباني قوله “نجهز ونستعد بقوة خلال الفترة الجارية من أجل الثأر من نادى الزمالك خلال لقائى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا”.

وأضاف الشعباني في تصريحات تليفزيونية أن لاعبي فريقه أهدروا فرصا عديدة.

الجزيرة

إلى “الدستور”، التي قالت إن  الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير، انفرد بكشف تفاصيل أزمة مرتبات قناة الجزيرة القطرية.

وأوضح الباز، أن التقارير الدولية عن العمالة القطرية خلال الأشهر الماضية، كشفت عن أن العاملين في المنشآت الرياضية القطرية لم يتقاضوا مرتباتهم لمدة 10 أشهر وبعضهم اضطر لإخراج أبنائه من المدارس، والبعض الآخر استدان وهرب من قطر.

واستكمل الباز، أن الأمر لم يقتصر على العاملين في المنشآت الرياضية، بل وصل الأمر إلى قناة الجزيرة القطرية، موضحا أنه وفقا لمعلومات من داخل القناة القطرية فإن العاملين بقناة الجزيرة لم يتقاضوا مرتباتهم منذ 3 أشهر، بسبب تدهور الأوضاع المالية بالقناة، وهو ما دفع القناة لعمل خطة هيكلة جديدة كاملة.

واستكمل أنه وفقا لهذه الخطة سيتم تسريح 600 عامل من قناة الجزيرة القطرية أغلبهم من المصريين قبل يوليو المقبل، وهؤلاء من الذين اصطحبهم الإعلامي المصري صلاح نجم للعمل بالقناة قديما، ولكن أكدت القناة أنه سيتم تسريحهم.

أبو لهب

ونختم بـ ” المصري اليوم” التي نقلت عن الداعية خالد الجندي قوله “أبو لهب كان مؤمنًا بوجود الله، وكذلك إبليس، مضيفًا أن الإيمان كلمة مطلقة لها تفاصيل”.

وأوضح الجندي، خلال استضافته بأحد البرامج الحوارية أن “أبولهب” كان عارف إن فيه ربنا، مضيفًا أن الله تعالى يقول: «ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله».

وأشار إلى أن إبليس نظريًا كان مؤمنًا بوجود الله، ففي القرآن أنه لا يحلف إلا بالله ويخاف من الله ويعترف بأن الله خالق ويعترف بوجود الله، موضحًا أن الكفر 3 حالات هي «الإلحاد أو الشرك أو العناد والاستكبار»..

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. المخجل لمن يدعوا انهم بلدان اسلامية هو انهم يعتنون
    بالآثار الغير إسلامية ويهملون الآثار الإسلامية ، ومن لا يلاحظ ذلك فليذهب ليتحقق مما اكتب الي وسط القاهرة
    ويسير في مناطقها القديمة الأزل ، وهي ليست بالمدينة الإسلامية الوحيدة في العالم الإسلامي بل مدن اخري كثيرة .

  2. وكيف لا يؤمن إبليس بالله الذي خلقه الله هو وغيره من الملائكة ليسبحون؟
    بلوى إبليس هي أنه رفض أمر الله بالسجود لآدم وليس لأنه كفر بالله. من يتقن اللغة العربية يعرف أن عصيان أمر لا يعني الكفر. وكيف يسجد كبير الملائكة، الذي كان واجبه وعمله الوحيد هو السجود لله وتسبيحه.

  3. كل من علي وجه الأرض من مخلوقات لا يؤمنون بالله بل يرهبون النار وهذا هو العامل الوحيد الذي يجعلهم يؤمنون
    بالله وفي كلمتين سأشرح لكم لماذا ( عامل الشك ) ان كان الله وجوده حقا أو بهتانا ، وهذا ما تسببه الكتب السماوية ، الشك او الابتعاد عن اليقين ، وكل ومعظمهم ان سمعت ما تنطق به ارواحهم امام الله عن حقيقة ايمانهم أو كفرهم سيهتز العرش من ضحكة الله ، بضعة اعوام مضت ، وأنا اشاهد صلاة الفجر في الكعبة وبداء الاذان لذلك ، اول ما نطق به المؤذن هو قوله واعترافه بالكفر ،
    لقد قال أنا كافر ، وبعد ذلك بداء بالأذان ،
    لا تستطيع أي روح في الكون الكذب أمام الله ، .

  4. ابو لهب وزوجته كانوا يصنعون الخمور ويروجونها ، وآلله
    قد حرمها ، لذلك تبت أياديهم ( انها كلعنة الله عليهم ) ، إن الكحوليات هي كالنار ولكن سائلة المظهر ، النار تحرق الجسد والروح وهي اشتعالها ملموس ومرءي وتسبب الآلام ظاهريا ، والكحوليات تفعل نفس الشيء ولا تسبب الألم والتشويه ، الذي تسببه النار بل تسبب دمار الروح والجسد وتسلب التفكير العاقل وارتكاب الإجرام وهذا نفس الشيء فيما تفعلة المخدرات ،
    المصريين يقولون في مثل اساءل خبير ولا تسأل طبيب .
    وأنا أفضل خبير ! .

  5. ابو لهب انزل الله فيه وبإمرأته صورة كاملة تتكلم عن عذابهم في النار ويأتي بعض السفهاء ليكذب كلام رب العالمين والقرآن ليقولو ان ابو لهب كان مؤمناً بالله

  6. كلام الداعية واضح بأن أبو لهب يعلم بأن الله موجود….ولكن عدم قبول أولوهيةالله مسألة أخرى ..فأبوا لهب ليس مؤمن وقد وصل في عدم إيمانه نقطة اللاعودة وهذا ماتبينه سورة ( تبت يدى ابي لهب)…وهذه السورة نزلت وكانت تتلى وهو مازال حي …القرآن واضح من يعبد إلاه غير الله عاقبته..كعاقبت…المذكور

  7. نفى إعلاميون مصريون يعملون في أقسام مختلفة في قناة الجزيرة القطرية مند سنوات علمهم ان القناة سوف تستغني عن خدمات. مثل هذا العدد الهائل من المستخدمين المصريين ًقالو بان الاستفتاء عن هذا العد دالكبير يعني إغلاق القناة نهائيًا وهذا مجرد دعاية وخيال وحتى ان مثل هذا الخبر ال يثير.بلبلة الا في نفوس بعض المغرضين لأسباب سياسية تخدمك.صاحب محترع شعار ( تحيا مصر )
    أما المصريون العاملون في قناة الجزيرة بقطر فه يشعرون بارتياح.تام سيما وأنهم يقيمون في بلده الثاني قطر بين اخوانهم وأشقائهم وكانهم في وطنهم مصر الأم ومسقط رؤوسهم !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. بعض المصادر تذكر ان ابا لهب كان من الاحناف (الحنفاء) ممن يرفضون عبادة الاوثان ويؤمنون بالله ..وممن كانوا من الحنفاء ايضا زيد بن عمرو بن نفيل وقس بن ساعدة الإيادي و ورقة بن نوفل
    وأمية بن أبي الصلت وابو سفيان

  9. احذروا من تجار الدين
    من يتاجر بالدِّين لا يتوانى عن الاتجار بالوطن
    تجار الدين كلهم وجوه لنفس العملة
    سواء التابع للتركي او التابع للذي لا يملك الا المال
    غدا تفرغ خزائنهم ويعودون كما كانو بلا تاريخ ولا حضارة ولا وزن ولا اي قيمة لاتصدقوا اعلامهم قيد انملة لا عزيز لديهم الا الامريكي
    اما الاتراك فتدخلهم في سورية وليبيا لن يعود عليهم بالخير ابدا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here