صحف مصرية: التعديلات الدستورية تتصدر العناوين وسط ترقب العالم.. رسالة من سجون إسرائيل الى هدى عبد الناصر.. اغتيال روائي عراقي بسبب تغريدة له عن “الخميني”.. أردوغان وكارثة سيد قطب.. محمد صبحي: أطالب الشباب بالعمل ولو ماسحي “أحذية” والسينما خسرتني

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تصدرت التعديلات الدستورية عناوين صحف الاثنين، وهو التعديلات التي دعا اليه البعض فنزلت بردا وسلاما على قوم، وندد بها آخرون و يرقبها العالم بقلوب واجفة وأبصار خاشعة، والى التفاصيل : البداية من “المصري اليوم” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “البرلمان يبدأ خطوات تعديل الدستور “.

وأبرزت الصحيفة قول على عبد العال إن التعديل سيكون في صالح المواطن .

“الوطن” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “البرلمان يبدأ أول خطوة في تعديل بعض مواد الدستور ويناقش طلبا من خُمس النواب “.

“الأهرام ” كتبت في صفحتها الأولى “رئيس النواب يحيل الى اللجنة العامة طلبا بتعديل الدستور”.

وكتبت “الأسبوع” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “تعديلات دستورية في مصر”.

أردوغان وكارثة سيد قطب

ومن المانشيتات الى المقالات، ومقال مكرم محمد أحمد في ” الأهرام” ” أردوغان وكارثة سيد قطب”، وجاء فيه : “عندما تعكف تركيا أخيراً وبأوامر مباشرة من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وكبار مستشاريه على الاحتفاء بسيد قطب إمام التكفيريين الذى أصبح الرمز الأول لتنظيم داعش، واتهم المصريين قاطبة بالضلال والخروج على الإسلام رغم أنهم أكثر شعوب العالم تدينا والتزاما بصحيح الإسلام، واعتبر النظام العالمى كله نظاما كافرا يستحق التدمير!، وطالب المسلمين جميعا بالخروج بالسلاح فى حرب جهادية ضد الجميع تشمل العالم اجمع والا كانوا من الكافرين, رغم ان الاسلام الصحيح لم يفرض الحرب الا دفاعا عن النفس والعرض وردا لعدوان الآخرين” .

وتابع مكرم : ” فما الذى يمكن أن ننتظره من تركيا وقد أعلنت جهاراً من داخل واحد من مراكزها الثقافية المهمة فى جامعة مارتين التركية، أن فكر سيد قطب التكفيرى وأدبياته حول الحاكمية والجاهلية هى إلهامات ربانية وتراث إنسانى أسهم فى صناعة مشاريع سياسية عديدة، من بينها المشروع السياسى المعاصر فى تركيا!، رغم أن شخوصا مهمة من تلاميذ سيد قطب أبرزهم يوسف القرضاوى لم يتردد فى أن يعانى فى كتابه أولويات الحركة الإسلامية، أن تصورات سيد قطب الإسلامية تشكل الآن الدعائم الأساسية للجماعات المتطرفة فى تكفيرها للمجتمعات الإسلامية وقتالها!” .

واختتم قائلا : ” ولا أظن أن الإنسانية سوف تكون آمنة ومستقرة تنعم بثمار جهدها الحضارى، إن نجحت دعاوى تركيا وأردوغان وجماعة الإخوان فى بعث أفكار سيد قطب من جديد باعتبارها تُراثا فكريا وإلهامات إلهية، كما يؤكد ياسين أقطاى مستشار أردوغان والمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركى خلال محاضرته فى مؤتمر الاحتفاء بأفكار سيد قطب الأخير، لأن ما يدعو إليه سيد قطب هو فكر شيطانى يستحق الاجتثاث، لابد أن يندثر، لأنه لا يحمل للإنسانية سوى الشر والحرب والدمار.” .

رسالة من سجون اسرائيل

ونبقى مع المقالات، ومقال د. هدى عبد الناصر في ” الأهرام ” ” رسالة من سجون إسرائيل “، وجاء فيه: ” وصلتنى الرسالة التالية من الأسير السورى فى سجون الاحتلال الاسرائيلى صدقى المقت، فى ذكرى ميلاد عبد الناصر جاء فيها ما يلي: دكتورة هدى تحياتى لك وللأسرة الكريمة. لم يسبق أن التقينا أو تحدثنا، لكنه يكفى أن يقال لى إنك ابنة جمال عبد الناصر حتى أحس أنه يربطنى بك أجمل وأروع وأنبل شخص عرفه العصر الحديث، فهو يلامس أكثر الأماكن وجدانية فى عمق مشاعرى.

مجرد سماع صوته أو اسمه أو مشاهدة صورته وحده كاف لأتوقف عن كل شيء، وأنقطع عما حولى لألتفت إلى مصدر الصوت والصورة.

أنا ابن جيل ولد فى رحم العام 1967، نشأت فى بيت كل يوم يذكر به اسم جمال عبد الناصر.

أعترف أننى أعشقه لأبعد حدود العشق، وأعترف أننى آمنت بمشواره إلى أبعد حدود العقل.

منذ طفولتى أسكن تلك المساحة الممتدة ما بين العقل والعاطفة، فى عاطفتى أحسد كل من عاش فترة الحلم الذهبى تلك، أتمنى لو أننى عشت كل حياتى فى عصر جمال عبد الناصر. وبعقلى أتابع وأحاول أن أستوعب كل تلك التحولات التاريخية التى أحدثها ذلك العصر” .

وجاء في الرسالة: ” اليوم وفى ذكرى ميلاد جمال عبد الناصر، وإزاء حالة الانهيار والانحطاط والتخلف التى تمر بها الأمة فى هذه المرحلة، نحن أحوج ما نكون إلى التمسك أكثر من أى وقت مضى بذات الثوابت والمبادئ التى ثار وحارب لأجلها جمال عبد الناصر، ومعه كل شرفاء الأمة.

فذات القوى الاستعمارية التى حاربها عبد الناصر، إبان العدوان الثلاثى تجتاح اليوم وطننا العربى، وعبر ذات الأدوات العميلة والمأجورة التى تآمرت على المشروع الناصرى، والمشروع الصهيونى الذى كرس جمال عبد الناصر كل حياته لأجله فقط، ها هو اليوم يدخل وفى وضح النهار عواصم عديدة فى وطننا العربى.

الإخوان المسلمون الذين أطلقوا الرصاص على زعيم هذه الأمة فى الإسكندرية عام 1954، كانوا على وشك إسقاط الأمة كلها فى مستنقعهم الظلامى الإجرامى التكفيرى، وجيش الفقراء الذى أفنى جمال عبد الناصر عمره لأجل لقمة عيشهم هم فى ازدياد كبير، والأمية التى حاربها تحتفل بانتصارها على العلم والتنوير، والإنسان العربى يذبح فى الساحات العامة وسط التهليل ومهرجانات التخلف والإجرام، والحر الشريف تغلق فى وجهه كل الحدود والأبواب، ويساق إلى السجون والمعتقلات. والقائمة تطول ولا تنتهى.

إن المعركة التى تخوضها سوريا اليوم بشعبها وجيشها وقيادتها, هى امتداد لذات المعركة التى خاضها عبد الناصر، ذات الأعداء، وذات الأدوات، وذات الحلفاء والأصدقاء، وإن اختلفت ساحة المعركة من بورسعيد إلى حلب، ومن ساحة المنشية فى الإسكندرية إلى العريش والغوطة وإدلب والجيزة، وإنما الانتصار كبير الذى تحقق ويتحقق فى سوريا الآن, هو امتداد لتلك الانتصارات العظيمة التى قادها زعيم الأمة جمال عبد الناصر” .

وردت هدى على الرسالة قائلة: ” لقد هزّتنى مشاعرك القومية العربية، وأثارت فى نفسى الحنين, فأنا من جيل الستينيات الذى عاش وهج القومية العربية بانتصاراتها وهزائمها التى كانت بتآمر الغرب مع اسرائيل، التى لم تضعف الشعور القومى العربى، بل أظهرت قوته فى أحلك الأيام. وأنا معك ليس فقط فى الدعوة الى تجميع القوى الشريفة لإعادة صياغة مشروع عبد الناصر القومى، وإنما أولا إلى ترسيخ عقيدة القومية العربية فى نفوس شباب اليوم والمستقبل، ولكن كيف؟ هذا ما يجب أن يفكر فيه كل عربى قيادى مخلص.” .

اغتيال روائي عراقي

الى الاغتيالات، حيث نقلت الأهرام عن وكالات الأنباء خبر اغتال مسلحين مجهولين الروائى العراقى علاء مشذوب فى مدينة كربلاء جنوبى البلاد، وفق مصدر عسكري. وقال صفاء كامل وهو ضابط برتبة مقدم فى قيادة عمليات الفرات الأوسط تابعة للجيش العراقى إن مشذوب اغتيل أمام منزله وسط مدينة كربلاء.

وأشار إلى أن مسلحين أطلقوا عليه النار ثم لاذوا بالفرار بعد تنفيذ عملية الاغتيال. كان مشذوب قد اجتمع مع مجموعة من الكتاب والصحفيين فى أحد الملتقيات، ثم قرر المغادرة إلى منزله الذى يقع بالقرب من مركز المدينة القديمة، ليعترضه مسلحون ويطلقوا عليه الرصاص.

وجاء في الخبر أنه فور جريمة الاغتيال، تناقل نشطاء المواقع الاجتماعية منشورا للراحل كان قد انتقد فيه ثورة الخميني فى إيران، وقال ناشطون إن هذا المنشور وغيره كان سببا فى مقتله على أيدى متطرفين يدينون بالولاء لميليشيات طائفية تدعمها طهران.

محمد صبحي

ونختم بالفنان محمد صبحي، حيث أبرزت الأهرام المسائي تصريحاته في معرض الكتاب، وكان من بينها دعوته الشباب للعمل ولو ماسحي أحذية، مشيرا الى أنه من المهم لهم تحقيق طموحهم بعيدا عن الشهادات والوظائف النمطية.

وقال صبحي إن السينما خسرته بسبب أفلام المقاولات .

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الزعيم سعد زغلول والزنيم ماسح الحذاء الانجليزي
    ============+==========+=======
    على سبيل التذكير بعظمة زعماء مضر الخالدين
    ==========+========+========
    كلمة ماسحي الحذاء التي ذكرها الفنان حممد صبحي تذكرني بالمقولة التاريخية التالية :-
    حينمازار الزعيم المصري الخالد سعد زغلول باشا لندن عام 1919 على راس و وفد من قادة
    حزبه “الوفد” للتفاوض مع حكومة بريطانيا العظمى انذاك في مقرها 10داوننيغ ستريت بشأن الانتداب البريطاني الذي فرض عل مصر خرج منالاجتماع غاضبا فو جد ماسح احذي يجلس خلف صندوقه فمد زغلول قدمه ليصبغ
    حذائه وتلميعه بالدهان الاسود الداكن فناول ماسح الحذاء نصف جنيه استرليني فقال له ماسح الحذاء هدا كثير ! اريد شلنا
    فقط فاجابه الزعيم الخالد بكل نباهة ونباغة وفطنة وذكاء وهي صفات الزعماء الخالدين بلغة انجليزية والمرافق البريطاني واقفا في انتظاره “خلْلي البقي معك عربون صداقة اوتفاهم ،فلربما تأتينا غدا كمندوب سامي لبريطاني في القاهرة ”
    (هؤلاء اجداداجدادي فجئني بمثلهم / إذا جمعتك يامشير بالشعب المحامع }!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. إلى مصري
    اسمها البوابة، والخطأ الطباعي واضح كالشمس. والجنرال سطا على مصر وديونها 32 مليار، وصارت 115 فهل هي آمنة؟

  3. دعوة المدعو محمد صبحي الشباب للعمل ماسحي جزم دعوة مقززة

  4. الى المدعو مصري
    اماقولك ان وكليل البرلمان اعلن ان مادة شيخ الازهر الأكبر غير مطروحة ضمن البنود المقترحة للتعديل
    الدستوري لتمديد بقاء المشير رئيسا في القصر مد الحياة باعتبار التعديل غير شرعي ومخالف للقانون
    ويعارضه الشعب المصري الكريم بنسبة 99.9% عدا وكيل البرلمان والنائب مصطفى البكري ورئيس البرلمان
    على عبد العال ؟ وما حامد السوق إلا من ربح؟
    الشيخ الاكبر قدّم نصيحة دينية شرعية ثمينة بان انور السادات اول من طرق الباب للتعديل فسمع الجواب
    وفعلا اخذه الزمان قبل بلوغ سالف العمر والاوان ومن يتفاءل بالشّرّ لابد ان يراه ؟
    فالتعديل شرُُّ مستطير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. ان من دعى لتدمير السد العالي وتجويع مصر هو من يستحق هجومك سيد مكرم

  6. الأستاذ/عبادة ..بعد التحية
    1- لم أسمع سابقا عن جريدة البوابواية الألكترونية
    2-سيادتك تقول الأن إن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 37.2%،( وهي نسبة أمنة جدا ) وذلك يتناقض مع قولك السابق” فوائدها أكبر من الدخل القومي،!!!؟ وطبعا حضرتك تدرك الفرق بين الأثنين
    3-أذن سيدي أنا كنت محق في طلبي بتحري الدقة
    4-للمقارنة فقط ,كانت وزارة الخزانة التركية قد أعلنت في 29 يونيو2018 أن إجمالي الدين الخارجي التركي بلغ 466.67 مليار دولار في نهاية مارس 2018، أي ما يعادل 52.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ 880 مليار دولار.///كشف تقرير جهاز الإحصاء” القطري” أن الدين الخارجي بلغ 40 مليار دولار، حتى نهاية نوفمبر/تشرين 2018 (ولكنه طبعا في الحدود الأمنة)

  7. إلى الأستاذ مصري
    هذا ما نشرته جريدة البوابوابة الألكنرونية في 25/10/2018 عن ديون مصر:
    ديون مصر الخارجية تتعدى 115 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019
    كشفت وثيقة حكومية، اليوم الخميس، أن الحكومة المصرية حددت سقف الاقتراض الخارجي للسنة المالية 2018-2019 عند 16.733 مليار دولار.
    وأظهرت الوثيقة التي نشرتها وكالة “رويترز”، أن قيمة الاقتراض تتضمن 10.510 مليارات دولار لسداد أقساط الدين الخارجي، ليس من ضمنها وديعة كويتية بقيمة 3.3 مليارات دولار تستحق السداد في 2018-2019، إلى جانب 6.223 مليارات دولار زيادة سنوية في رصيد الدين الخارجي للبلاد.
    ومن المستهدف، بحسب الوثيقة، أن يبلغ إجمالي الدين العام الخارجي 98.863 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019. ومع إضافة القروض الجديدة، سيرتفع الدين الخارجي إلى ما يزيد عن 115.5 مليار دولار. وبلغ الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار، في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بزيادة 17.2 بالمائة على أساس سنوي. وكان الدين الخارجي بلغ 79.02 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران 2017، وارتفع إلى 88.2 مليارا في نهاية مارس/آذار 2018. وارتفع الدين الخارجي بنسبة 100% منذ وصول عبد الفتاح السيسي إلى رئاسة مصر. وكان الدين الخارجي لمصر، لدى وصول السيسي إلى الحكم في يونيو 2014، نحو 46.06 مليار دولار. وتدرس الحكومة المصرية، وضع حد أقصى للحصول على قروض خارجية سعياً لتقليص الدين الخارجي، وخفْض الدين العام إلى نسبة 91% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري. وتواجه مصر، التي تقترض بكثافة من الخارج منذ اتفقت على برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي في 2016، التزامات أجنبية صعبة مستحقة السداد على مدى العامين المقبلين، إضافة إلى ارتفاع فاتورة وارداتها من المواد البترولية. وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في تصريحات أخيرا، إن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 37.2%، في نهاية السنة المالية الماضية 2017/2018. وتبدأ السنة المالية المصرية في أول يوليو/ تموز، وتنتهي في 30 يونيو/ حزيران من العام التالي.

  8. الأستاذ/عبادة
    وحتي “يطمئن قلبك ”
    وكيل البرلمان: مادة شيخ الأزهر غير معروضة نهائيا ضمن التعديلات الدستورية

  9. الاستاذ/عبادة
    الديون الخارجية 91 مليار(25% منها ودائع) وليس 110 مليارات ،متوسط الفائدة 2.7% (تتراوح الفائدة مابين1.25% الي 3%) فوائدها ليست أكبر من الدخل القومي، ولكن أقل من 0.8 %…نأمل منكم الدقة

  10. الى الاخ مصري
    تحية طيبة
    فعلا اكما تقول انه “مضحك وباكي ” لو ان تعليقي مرفق في فهذه الصفحة باذات ؟
    ومضحك باكي أذ فسرت لي ماتعنيه مصطلح “الاكتوارية ” لانها كلمة كلمة علمية
    لايفهما الا الضالع في مفاهيم النظام وصحافة النظام ووعود مشير النظام !
    ولمن يردون على المداخلة في حينها لكي أردَّ التحية بمثلها في حينها
    مع تحية
    احمد الياسييني المقدسي الاصيل

  11. القومية العربية!
    ما ذا تعني القومية العربية دون الإسلام؟ إنها تعني الهزائم التاريخية القاسية. هزم العرب وتم تمزيقهم إربا بعد الحرب الأولى وإسقاط الدولة العثمانية وإعلاء القومية الطورانية.ويعلم الناس نتائج ما جرى على الناحيتين على مدى قرن من الزمان! وبعد الحرب الثانية أقام الغرب دولة الصهاينة لقتل العرب وسفك دمائهم وتحويلهم إلى قطيع !
    العرب قبل الإسلام لم تكن لهم قيمة ولا كيان، ولكن الإسلام أعزهم وجعلهم أمة بحق تخدمه وتنشره في أرجاء الأرض.
    أدرك ذلك صدام حسين في أواخرحياته، ومن قبله ميشيل عفلق، ولكن عسكرمصر تلقوا هزائمهم المذلة على مدي خمس وستين سنة تحت شعار القومية الذي تحول إلى وطنية، وبعدها إلى طائفية. الله غالب!

  12. أردوغان وبطولة سيد قطب!
    لن أستطيع اتهام الأستاذ مكرم بالجهل، فما يقوله ترديد لما يفهمه العساكر الذين يخدمهم ويخلص في الولاء لهم، وهو يعلم أنهم من الجهل في أرفع مكان.
    أردوغان مسلم يدافع عن إسلامه أمام كبار زعماء العالم، وقد نهض ببلده وضاعف الحد الأدنى للدخل عشر مرات وأكثر، وأقام مشروعات لشباب الأتراك يعجب بها العالم كله، ولم يدعهم لمسح الأحذية.
    سيد قطب عالم وأديب ومبدع، وتراثه يفخربه أهل العلم واللأدب والثقافة الحقيقيون، ويكفيه أنه كتب الظلال في سجون جلاديه. لم ينحن ولم يضعف، ونحسبه عند الله شهيدا.
    أستاذ مكرم لماذا يستدين الجنرال، حتى وصلت الديون الخارجية 110 مليارات ، فوائدها أكبر من الدخل القومي، وصارت مصر ملكا لأهل الربا العالميين، دون أن يقيم مشروعا مفيدا، مكتفيا بالفنكوش؟
    لا تجب ياأستاذ مكرم. لأنك لا تستطيع!

  13. سجين فلسطين المحتلة وليس اسرائيل!
    نأسف ونحزن من أجل الفلسطينيين الذين يعتقلهم اليهود النازيون القتلة، ونذكّر أن لهم فرعا في وادي النيل افتتحه العساكر الجهال منذ خمسة وستين عاما، ويأسرالآن أكثر من ستين ألفا من أشرف الناس وأنبلهم ، ولا يتكلم عنهم أحد .لعنة الله على الحكم العسكري في كل مكان وزمان!

  14. الاغتيال خلق خسيس. نأسف لاغتيال هذا الكاتب الذي لا نعرفه، ونذكّر الناس أن حكومة الجنرالات في وادي النيل الحزين تغتال بصورة شبه يومية عشرات الأبرياء بتهمة جاهزة اسمها الإرهاب!

  15. ماسحو الأحذية!
    أخبرونا ويلحون علينا طوال اليوم والليلة أن الجنرال أنقذ الدولة من الضياع والهوان، والآن يأتي أحد الأتباع ليشير على أبناء الوطن أن يعملوا ولو ماسحي أحذية!
    ياله من إنقاذ وإنجاز! نسي الأتباع أن ملايين الشباب المصري الذي يحملون مؤهلات أفضل كثيرا من مؤهلات الجنرالات والأتباع يعملون في كثير من الوظائف المتواضعة جدا وتشبه مسح الأحذية لا مسح البيادة. إنهم موجودون في الغربة على امتداد الجزيرةالعربية والرافدين وسماوة الشام وليبيا وأوربة، لأن جنرالات الانقاذ الانقلابيين، لم يصنعوا لهم شيئا غير ألف سيارة نقل صغيرة كما أشيع ذات يوم ، وبالطبع لا يتكلمون عن الوظائف المهمة لأولاد السادة والكبار وأصحاب النفوذ!
    هل تذكرون حلم تعمير الصحراء في زمن مضى على يد الفتى سنبل؟

  16. كمن يرقض في العتمة
    =============
    من يطالع مقال الكاتب الصحفي مكرم محمد احمد في صحيفة “الاهرام “تحت عنوان ” اردوغان وكارثة سيد قطب “يجد ان هذا الكاتب يصطاد في الماء العكر من ناحية ويزداد تزلفاوتملقا للمشير ونظام المشير من ناحية اخررى ؟
    ويبدو ان مكرم محمد احمد قد افلس من ايجاد مبررات جيدة لمواصلته اهدافه هذه ! فاخذ ينبش في اصحاب القبور لكي يتابع العبور ؟
    ياسيد مكرم محممد احمد
    السيد قطب فى رحاب الله منذ قرابة الستة عقود ، فمن يصدقك انه نهض من لحده ليقود داعش وليلهم اردوغان ؟
    انك الميت في دنياك وهو الحي الذي يرزق في أخراه وشتان مابينك وبينه فمن يقارنك ثري مع الثريا ؟
    انت يامكرم ترقص في العتمة زادك الله ضلالا كي تبقى ممن قالفيهم “دعهم في ضلالهم يعمهون “صدق الله العظيم ؟
    يامكرم محمد اتق الله ليوم لاظل إلا ظلّه لاينفعك لامال ولابنون ولا المشير ولامايحزنون ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. البرلمان وسيلة تنميق وتزويق
    ================
    خاطئ من يعتقد ان البرلمان برئيسه واععضائه يمثلون ارادة الشعب او اهدف الشعب طبقا للنصوص الدستورية التي تقول بان الشعب مصدر السلطلت الثلاث في الدولة : تفيذية وتشريعية وقضائية ؟
    نعم هذا في الدول الحضارية الذيموقراطية التي يكون فيها رئيس منتخب شرعيا بمنافسة حرة وتعددية ؟ وحين يكون برلمان ادولة يعمل للاهداف الوطنية والاقتصادية والاستثمارية وتوفي الحياة المعيشية والرخاء للشعب الذ انتخبه وليس خاضعا لارادة الرئيس وللرئيس وحده ؟
    لقدسقطت هيبة وسمعة البرلمان حين خضع لاراد المشير في بيع اجزاء منارض الوطن مقابل حب الرز السعودي النتن والذي تم بناء مسجد “الفتاح ياعليم وكنيسة يارزاق ياكريم ” وحرمان الجائع والمسكين ، والعلمء الدماء الذين يخشون الله اجمعو القول بان ” لقمة في بطن جائع خير من بناء الفحامع وخير ممن كسا الكعبة والبسها البراقع وخير ممن قام الليل راكع وخير ممن جاهد الكفر بسيف مهند قاطع “؟
    اليس حقا القول المأثور “لاترجوا خيرا ممن جربتموه فوجدتموه لنينفع ؟
    ياسيد على عبد العال تعديل الذستور وبال للشعب وليس لصالح الشعب الذي يعيش على تكرار وعود وعهود وهمية ومشروعات خيالية مان تصدر حتى تصبح هشيما تذروه الرياح لكن الشعب ليس في موقف براح ؟والايام بيننا ؟
    فالله رقيب حسيب يمهل ولايهمل فقد قال “سنستدرجهم من حيث لايعلمون وأُمْلي لهم ان كيدي متين “صدق الله العظيم
    ولله الامر من قبل ومن بعد
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. الاستاذ احمد الياسيني,بعد التحية,بخصوص تعليق حضرتك (مرفق) أرجو منك سيدي أن تسأل عم من يفيدك بمعني العلم والدراسات الأكتوارية ,
    (صدرت صحف المشير لتزف للمواطن ان التأمين الصحي لم يكن شاملا بل ارتفه الى 1849 ًجنيها مصريا ؟
    واغريب ان الرقم جاء ناقصا جنيه واحد فقط عن 1850 اي دقيق جدا وعن سبق اصرار وتصميم ؟
    وهذا الرقم لايغطّي ثمن دواء لمريض مصاب بداء مزمن او مستعصي اذا عرف الانسان ان المبلغ يعادل اقلمن200 دولار،ن الجنياهة المصرية ؟
    االيس هذا مضحك وباكي ؟)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here