صحف مصرية: إمام مسجد عمر مكرم: الشراء من محال الإخوان حرام.. و”اضرب كلاكس” طريقة جديدة لرفض الانقلاب.. وهويدي يطالب بإنقاذ القضاء

 hewady1

القاهرة ” رأى اليوم” – محمود القيعي:

ربما كان الحدث الأهم الذي أولته الصحف المصرية الصادرة السبت اهتماما كبيرا هو تغطية مظاهرات أمس الجمعة، ففي الوقت الذي أشارت فيه معظم الصحف إلى فشل تلك المظاهرات وتصدي الأهالي للإخوان- حسب الوصف المعتاد  من هذه الصحف لتلك المظاهرات،فإن صحيفة” الحرية والعدالة”  جعلت ” مانشيتها الرئيسى” ” طوفان الشرعية يملأ الميادين” وأضافت أن ملايين المصريين احتشدوا في شوارع وميادين الجمهورية رفضا للانقلاب العسكري الدموي، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية، وخصصت الصحيفة صفحتها  الأخيرة كاملة لصور تبين كثافة مظاهرات الجمعة.

وقالت الشروق إن العنف عاد إلى مسيرات جماعة الإخوان وأنصارها من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، مخلفا 4 قتلى وعشرات المصابين سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين والأهالي في أحياء المنيل وكوبري القبة والعباسية ، وأضافت  الصحيفة أن محيط وزارة الدفاع شهد كرا وفرا بين الأهالي وأنصار المعزول.

اضرب ” كلاكس” طريقة جديدة لرفض الانقلاب

 ونبقى في ” الحرية والعدالة” التي أشارت إلى أن الثوار قاموا بكتابة لافتات ورقية وبانرات كتب عليها” لو رافض الانقلاب .. دوس كلاكس” والتي تفاعل معها سائقو المركبات وسائقو الأجرة والميكروباصات ، وقاموا بإطلاق مئات الكلكسات ورفع إشارة رابعة، كما رددوا الهتافات الثورية الرافضة للانقلاب.

نظرة إنسانية للزبال 

وننتقل إل صحيفة ” أخبار اليوم ” التي أجرت حوارا مع وزيرة البيئة  د. ليلى إسكندر التي إن الزبالين من الممكن تقنين أوضاعهم عن طريق عمل عقود خاصة بهم وإمدادهم بسيارات نقل للقمامة ، وعمل ورش لفصل القمامة، أما النباشون فهم يحتاجون إلى نظرة إنسانية خاصة أنها فئة جديدة ظهرت بظهور عقود شركات النظافة الأجنبية .

هيفاء وهبي فوق مدرعات الجيش

نشرت صحيفة ” الشعب” في صفحتها الأخيرة صورا للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ، قالت إنها منشورة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ”  وهي تقف أمام إحدى مدرعات الجيش الموجودة في شوارع القاهرة ، وقد أظهرت الصور هيفاء وهي تشير بعلامة النصر، وظهرت في صور أخرى وهي جالسة على مدرعة الجيش، وقالت ” الشعب”  إن الصور المنشورة لهيفاء أثارت جدلا كبيرا على موقع التواصل الاجتماعي ، وأثارت استياء الكثيرين .

صدمة نيتانياهو

في مقاله بالاهرام” صدمة نيتانياهو” قال الكاتب مكرم محمد أحمد إن نيتانياهو لا يصدق أن أزمة الملف النووي الإيراني يمكن أن ينتهي في غضون 6 أشهر لا أكثر، وأن تطورا دراماتيكيا يمكن أن يحدث في العلاقات الأمريكية الإيرانية ، وأضاف مكرم أنه قد يكون من الصعب التنبؤ بنتائج اللقاء  الذي سوف يعقد بين أوباما ونيتانياهو في البيت الأبيض الأحد المقبل، وأن كثيرين يتوقعون أن يكون لقاء عاصفا، وأنهى مكرم مقاله قائلا : السؤال الذي سوف يواجه نيتانياهو أمام الأمم المتحدة  هو : لماذا تصر إسرائيل على التفرد بامتلاك ترسانة تختزن 200 قنبلة نووية ، رغم عزم إيران الواضح على عدم إنتاج سلاح نووي ، ولماذا  تحاول إفشال فرص الاتفاق بين طهران وواشنطن ؟!

الفارق بين 3 يوليو و6 أكتوبر

في مقاله بالحرية والعدالة ” الفارق بيين 3 يوليو و6 أكتوبر ” دعا الكاتب محمد عبد القدوس رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين الشعب المصري للنزول غدا للشوارع والميادين ليقول كلمته ، ويعلن رفضه لحكم العسكر الذي أطاح بالشرعية، وليقول لهم : عودوا إلى ثكناتكم ، وليتفرغ الجيش  لمهمته الأساسية في الدفاع عن الوطن كما فعل في السادس من أكتوبر.

وانتقد عبد القدوس عودة مصر إلى الحكم البوليسي بطريقة أشد وأنكى، حيث السجون مليئة بأبناء التيار الإسلامي ويقدر عددهم بالآلاف، فضلا عن سقوط عدد ضخم من الشهداء والجرحى منذ اليوم المشئوم 3 يوليو عندما تمت الإطاحة بالشرعية .

رئيس المركزي للمحاسبات : أخونة الجهاز كذب

ونعود إلى الشروق وحوار موجز من المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الذي دافع عن نفسه في مواجهة الاتهامات التي توجه إليه وتصفه بأنه ينتمي إلى الإخوان، رافضا ما سماه ” الابتزاز من البعض في محاولة لتشويهه” وأضاف جنينة : ما يردده البعض بأخونة الجهاز المركزي ادعاءات وكذب وافتراء، وتوعد كل الذين ينفقون من قوت الشعب بشكل غير شرعي خلال الفترة المقبلة بمقاضاتهم، وأشار إلى أن الفساد في عهد مبارك استمر أكثر من 30 عاما بسبب ترسيخ أوضاع خاطئة ورقابة وهمية من الجهاز وباقي الأجهزة الرقابية .

واختتم جنينة تصريحاته للشروق بقوله ” عندما ترفض بعض الجهات والمؤسسات والنوادي الرقابة عليها من جهاز المحاسبات، مثلما كان يحدث في الماضي ، فلا تنتظر إصلاحا ” في إشارة منه إلى رفض نادى القضاة إشراف الجهاز عليه .

هويدي : أنقذوا القضاء من القضاة

ونبقى في ” الشروق” وفي ذات السياق ” القضاء”  حيث جاء مقال الكاتب فهمي هويدي بعنوان” أنقذوا القضاء من القضاة”  والذي استهله بقوله ” صرنا نخاف على القضاء من بعض القضاة بعدما توالت الأحكام التي  باتت تشكل إساءات بالغة للقضاء، ولا تعصف بقيمة العدل فقط ، ولكنها تهدر بديهيات ونصوص القانون ذاته،وليس هذا فحسب، وإنما أصبح القضاء سبيلا للتنكيل وتصفية الحسابات، ليس في مواجهة الخصوم السياسيين فحسب، وإنما في مواجهة القضاة أنفسهم .

وانتقد هويدي عن الحكم النهائي الذي قضى بحبس رئيس الوزراء السابق الدكتور هشام قنديل لأنه امتنع عن تنفيذ حكم كان يتعين على غيره أن ينفذه، ووصف هويدي تلك السابقة بأنها الأولى التي تحدث في مصر . وأنهى الكاتب الكبير مقاله قائلا : حين تواجه مؤسسة العدالة محنة من ذلك القبيل ، فإن الوطن يصبح في خطر .

إمام مسجد عمر مكرم: الشراء من محال الإخوان حرام شرعا

وعلى بوابة الوفد نقرأ فتوى للشيخ مظهر شاهين  إمام وخطيب مسجد عمر مكرم بأن الشراء من المتاجر والمحال المملوكة لجماعة الإخوان حرام شرعا، معللا ذلك بأن أصحاب هذه المحال يدفعون خمس أرباحهم للجماعة التي  تستخدم هذه الأموال في شراء الأسلحة والقيام بعمليات إرهابية وقطع الطرق وترويع الآمنين .

العسكريون المتقاعدون تدعو للحشد بالتحرير

وننتقل إلى موقع ” اليوم السابع ”  وخبر عن جبهة ” العسكريين المتقاعدين” التي دعت جموع الشعب المصري للتظاهر غدا  بميدان التحرير احتفالا بانتصارات أكتوبر ، وتأييدا للجيش والشرطة في حربهما على البؤر الإرهابية .

ومن جانبه قال محمد حسني المنسق العام للجبهة إن خروج الشعب المصري يوم 6 أكتوبر واجب على كل مصري يعتز بوطنه وجيش بلاده، مضيفا أن الجبهة ستدفع بالعشرات من المتقاعدين يوم 6 أكتوير في ميدان التحرير وفي الاسكندرية وفي بقية المحافظات .

مصرع ربة منزل نتيجة تسرب الغاز

وننتقل إلى ” بوابة الأهرام ”  التي قالت إن ربة منزل في العقد الثالث من العمر لقيت حتفها أمس الجمعة  نتيجة حريق نشب بمنزل بنجع أبو هلال التابع لمدينة العسيرات( سوهاج ) ، والذي شب نتيجة تسرب الغاز من أسطوانة البوتاجاز.

أين القصاص من قتلة الثوار؟!

ونبقى في ” بوابة الأهرام” التي نشرت خبرا عن  طلاب مقاومة حلوان الذين سوف ينظمون مسيرة لإحياء الذكرى الثانية لأحداث ماسبيرو الأربعاء المقبل ، وقال الطلاب في دعواهم إنه لم يتم تطبيق القصاص لضحايا أحداث ماسبيرو ، كما أنه لم يتوقف الاعتداء على دور العبادة ، ولم تتم محاسبة قتلة الثوار ، ولا يزال أهالى الشهداء يتجرعون الألم يوما بعد يوم، حسرة على حقوق أبنائهم التي لم تعد حتى الآن، ودعت الحركة كل القوى الثورية والطلبة إلى المشاركة في المسيرة داخل الجامعة الساعة 12 ظهرا أمام البوابة الرئيسية لجامعة حلوان .

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here