صحف مصرية: إسكان السيسي وإسكان ناصر.. عطا الله ممهدا لتمديد فترة الرئاسة: نحن لا نعبد الدستور.. وزير الثقافة السابق: أي مسلم وسطي علماني بالضرورة.. ميرفت أمين: فريد كان يعزف على أوتار قلبي وخبر وفاته صدمني لفترة وأكثر أغانيه التي أعشقها هي… محمد رمضان يصالح عادل إمام

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

ربما كان مقال الكاتب مرسي عطا الله “نحن لا نعبد الدستور” هو أكثر مواد صحف الخميس إثارة، ويبدو أن الرؤيا قد ظهرت، وتأكدت نية الرئيس “المشير” في حكم مصر الى أن يقضى اللهُ أمرا كان مفعولا، والى التفاصيل: البداية من مقال مرسي عطا الله في “الأهرام” “مرة أخرى.. نحن لا نعبد الدستور!”، وجاء فيه :”مرة أخرى أجدنى مضطرا إلى معاودة الكتابة فى الملف المطروح على مائدة اهتمام الرأى العام هذه الأيام خصوصا أن ما كتبته قبل نحو أسبوعين تقريبا فى هذا المكان تحت عنوان «نحن لا نعبد الدستور» حظى باهتمام كبير كانت فيه الغلبة لمؤيدى التعديل من ناحية المبدأ لحفظ استمرار الحق الكامل للشعب فى إعادة النظر فى أى شيء يتعلق بضمان أمن واستقرار الدولة حسب المتغيرات فى حين أن رافضى التعديل ركزوا جل اهتمامهم على احتمالات مازالت فى علم الغيب فيما يشبه استطلاعا للأفق المجهول بعيدا عن القراءة الصحيحة لنتائج غياب الاستقرار فى السنوات العجاف وما حوته من دروس تستوجب فكرا هادئا لصياغة رشيدة للوثيقة الأهم فى حياة أى أمة”.

وتابع عطا الله: ” ولكى أكون أكثر تحديدا أقول: إن المفهوم الصحيح للوعى السياسى فى أى قضية ينبغى أن يرتبط بالمكان والزمان وأى مراجعة للدستور ينبغى أن تنطلق من أن لكل بلد ظروفه وتاريخه وتقاليده فضلا عن عدم تجاهل طبائع الناس وثقافتهم لأننا هنا بصدد صياغة شيء جديد يتحتم مراعاة قوة ارتباطه بالتراث القديم وقدرته على مجاراة مقتضيات الظرف الراهن واستحقاقاته السياسية والاجتماعية المتدافعة!” .

واختتم قائلا :” وأستطيع أن أقول من وحى الرسائل المؤيدة لفتح ملف الدستور وضرورة مراجعته بدءا من ديباجته ووصولا إلى العديد من مواده إن الحلم كبير فى عقد اجتماعى جديد يسهم فى إضاءة المزيد من مشاعل النور التى تضيء الطريق الذى بدأناه ولابد أن نستكمله بأقصى درجات الأمان!” .

إسكان السيسي وإسكان ناصر

ونبقى مع المقالات، ومقال عباس الطرابيلي في “المصري اليوم” “إسكان السيسي وإسكان ناصر”، وجاء فيه : “ليس هدفى هنا المقارنة بين مشروع إسكان ناصر، الذى بدأ منذ بدايات الستينيات ومشروع إسكان السيسى.. فالمستفيد الأول والأخير هو المواطن الذى يبحث عن مسكن ولو قليل المساحة، يعيش فيه، ولكن الهدف هو دور الدولة لتحقيق هذا الهدف.. ولأننى كنت مسؤولاً عن تغطية أخبار المساكن الشعبية التى أقامتها الدولة أيامها لصحف أخبار اليوم.” .

وتابع الطرابيلي: “ذلك أن توالى قرارات الدولة- فى عهد عبد الناصر- بتخفيض الإيجارات، أدى إلى إحجام القطاع الخاص عن بناء مساكن جديدة، وبالتالى أوجد عجزاً رهيباً بين العرض والطلب، فكان لابد أن تتولى الدولة نفسها توفير أو معالجة هذا النقص.. وهو تماماً ما يحدث الآن، إذ اتجه القطاع الخاص إلى بناء العمارات الفاخرة والكومباوندات.. هنا جاء دور الدولة فى عهد الرئيس السيسى لمواجهة هذا العجز.. وأيضاً لمواجهة ظاهرة العشوائيات.

وفى عهد عبد الناصر كانت الدولة تقيم وتبنى عدة مستويات من المساكن، النسبة الأكبر منها للمساكن الشعبية، وهو ما حمل اسم «مشروع ناصر للإسكان الشعبى»، وكانت الشقة من غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة، ثم درجة أفضل كان اسمها «المساكن المتوسطة من نوعين، نوع بالإيجار والباقى بالتمليك، وكان من ثلاث غرف وصالة وغرفتين وصالة.. ثم نوع ثالث كان يخصص بالكامل للتمليك.. وقامت الدولة ببنائه فى مناطق أفضل.. وتركزت النسبة الأكبر من المساكن الاقتصادية «الشعبية» فى المناطق العمالية. والآن تحاول الدولة التدخل للمساهمة.. بعد أن اتجه القطاع الخاص إلى المساكن الفاخرة، هنا جاء دور الدولة، ولكن الرئيس السيسى أدخل مزايا أخرى.. قال: ليس هدفى مجرد إنشاء المساكن، ولكن أيضاً تأثيثها بالموبيليا والاحتياجات، وهنا يحقق أكثر من ميزة: الأولى أن يحس المواطن بالنقلة الحضارية بعد أن عاش طويلاً فى مناطق عشوائية لا ترضى أحدا، والثانية تشغيل مصانع إنتاج الأثاث الرخيص.. وباقى أحلام المواطن من أجهزة كهربائية وغيرها.. بل ومواجهة احتياجات السكان من خلال الأسواق العصرية.”

السيسي

الى السيسي، حيث أبرزت الصحف كالعادة افتتاحه المرحلة الثانية من مشروع بشاير الخير 2 بالاسكندرية، فكتبت “الأهرام المسائي” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر .. وانتهى زمن المخالفات ” .

” الأهرام” كتبت في عنوانها الرئيسي :” الرئيس: مصر لا تتحمل استمرار الأوضاع العشوائية ” .

وأبرزت ” المساء” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول أهالي كرموز “السيسي أنقذنا بشقق بشاير الخير” .

” الأخبار” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي “لا تسامح في حقوق الدولة ” .

وأبرزت “الوطن” في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي “البعض يستحل المال العام ويحج ويعتمر من حرام”.

” الجمهورية ” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي “حق الدولة أمن قومي”.

حلمي النمنم

الى الحوارات، حيث أجرى عادل الدرجلي وسعيد حجازي حوارا في “الوطن” مع حلمي النمنم وزير الثقافة السابق، كان مما جاء فيه قوله “أي مسلم وسطي هو علماني بالضرورة ” . ووصف النمنم العلمانية بأنها “منهج حياة “.

وقال إن حضور السيسي الى الكنيسة كل عام لتهنئة الأقباط بأعيادهم جزء من تجديد الخطاب الديني . ودعا النمنم الى إقصاء الإخوان والسلفيين عن التعليم العام والأزهر .

محمد رمضان يصالح عادل إمام

الى محمد رمضان، حيث قالت “الأهرام” إنه اختار الزعيم عادل إمام ليكون هو النجم الأسطورى فى تاريخ الدراما المصرية وذلك من خلال تدوينة نشرها أخيرا على حسابه عبر «تويتر”.

وجاء في الخبر أن رمضان قرر إنهاء الأزمة التى افتعلها مع «الزعيم» خلال الفترة الماضية عندما خرج فى أحد حواراته التليفزيونية معلنا أنه صاحب أعلى أجر فى الدراما المصرية وأنه تفوق على عادل إمام فى هذه الجزئية مما أغضب جمهور الزعيم نظرا لعدم قيام أى فنان من قبل بمقارنة نفسه بالفنان الكبير.

وجاء في الخبر أن الأمر ازداد سوءا حينما قام رمضان بعرض مسرحيته «أهلا رمضان» على مسرح الزعيم، وقرر إطلاق اسم «مسرح الهرم.. الزعيم سابقا».

وفى خطوة جديدة للتخلص من هذه الأزمة، قام الفنان محمد رمضان بتهدئة الصراعات حول لقب «صاحب الأجر الأعلي» و«الأكثر مشاهدة»، وقام بإهدائه جائزة مهرجان النايل للدراما عن دوره فى مسلسل «نسر الصعيد» محمد رمضان، حيث فاجأ الجميع لحظة تسلّم الجائزة وقام بإهدائها إلى النجم عادل إمام.

وقال: «الزعيم عادل إمام يعد سببا فى ارتباطه الشديد بعالم الفن.. هو اللى حبّبنى فى المسرح والدراما والسينما”.

ميرفت أمين

ونختم بمجلة “الكواكب”، حيث خصصت ملفا عن فريد الأطرس في ذكراه، كان مما جاء فيه شهادة الفنانة ميرفت أمين عنه، حيث قالت “فريد كان يعزف على أوتار قلبي”

وأضافت أن خبر وفاته بأزمة قلبية صدمها لفترة طويلة، مشيرة الى أن أكثر أغانيه التي تعشقها وتحب سماعها أغنية ” ما ليش غيرك “.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. للحقيقة السيسي لم يهدر المليارات في توسعة قناة السويس الجديدة بالعكس السيسي متابع ومطلع جيد على سياسات الشرق الأوسط ويعلم سياسات الصين المستقبلية ّ طريق الحريرّ وأن قناة السويس سوف تكون عامل مؤثر مهم في طريق الحرير من العام 2022 ولذلك أتخذ القرار الصحيح بتوسعة القناة لخدمة السفن العابرة بقناة السويس وهى جزء اصيل في طريق الحرير كما أن السعودية أنشئت في 2018 قرار دول أتحاد البحر الأحمر الاقتصادية وهى بالتالي سوف تفيد تجارة تلك الدول كما أن بن سلمان سوف يقرر الاستثمار في منتجعات السعودية على البحر الأحمر كما أن السعودية قد تقرر مد خطوط أنابيب نفط من شرق السعودية حيث منابع النفط الى ينبع على البحر الحمر لنقل 7 ملايين برميل نفط عبر قناة السويس أتذكر عندما عرض الاتحاد السوفيتي في العام 1962 على جمال عبد الناصر أنشاء مترو انفاق القاهرة ليكون نسخة طبق الأصل من مترو أنفاق موسكو بتكلفة 162 مليون دولار وعلى أقساط 20 سنة !! ولكن عبد الناصر رفض المشروع كليا ؟؟ وتم تنفيذ المشروع أبان حسنى مبارك في 1985 بتكاليف باهظة عن العام ولذلك السيسي أستبق الاحداث وتم توسعة القناة من سنوات وبسعر معقول عالميا. بخصوص الإسكان يجب على الدولة دعم شركات التطوير العقاري بمصر لأنشاء الإسكان المتوسط 80 الى 90 متر مربع للشقة الواحدة وأن يتم التقسيط على 20 سنة وبخصوص الإسكان الفاخر شقق 200 متر وفيلات هي في حدود 10 ملايين شقة وفيلا بمصر تلك تدفع ضرائب ” ضريبة دعم الشقق المتوسطة” وبتلك الضريبة يتم دعم الإسكان المتوسط للشعب المصري كما يتم تحصيل ضريبة >دعم الشقق المتوسطة” من شاليهات البحر الأحمر والبحر المتوسط حيث تلك شريحة من المصريين لديهم فائض أموال ضخم ويجب تحصيل ضرائب منهم لدعم الطبقة المعدومة والمتوسطة بمصر.

  2. ahmed ali
    إقصاء المواطن عن وطنه لأنه يرفض حكما دمويا إرهابيا خيانة للوطن والدين والأخلاق والدستور والقانون. القتلة الذين يحكمون بالدبابة لا يمثلون إجماعا وطنيا. الإجماع الوطني تشهد به صناديق الاقتراع، وليس صندوق الذخيرة الخائن!

  3. لو كان الجنرال خصص ما أهدره في ترعة القناة الجديدة التي بلا فائدة، والمنطقة الخضراء التي يسميها العاصمة الإدارية، والمليارات التي سفحت في الطرق والكبارى التي تنهار بعدافتتاحها بأيام لنقل العشوائيات والمصانع والمؤسسات إلى سيناء- هل كان الناس يسخرون من إسكانه الفنكوشي الذي يزعم أنه سكن بالأثاث؟ ما معني أن تعيدبناء عشوائية مرة أخرى ؟ لماذا لا تعيدها إلى الأرض الزراعية، أو تجعلها حدائق وشوارع وتعمر الصحراء الشاسعة التي تستوعب البشر والحجر؟ حسبنا الله!

  4. نعم يجب اقصاء كل من خارج عن الاجماع الوطني وله معتقدات غير وطنيه ، ويشكل خطر علي المجتمع وعادات وتقليد المجمع !
    كفايه فوضي وبهاله !

  5. الجاج مرسي عطالله سامحه الله يزيد من آلامي كلما قرأت له مقالا في عبادة الجنرال الانقلابي الدموي. لا معنى للحديث عن الوعي الياسي وعبادة الدستور، لأن جنراله لا يؤمن بدستور ولا ققانو ولا إنسانية .إنه يصفي كل من يقف في طريقة ماديا أو معنويا، ويحكم بوصفه ملكا إلى نهاية العمر مثله مثل بقية العساكر القتلة في العالم العربي والعالم الثالث ، والناس تعلم أنه ليس بحاجة مقالاتك التي تسوغ له التمديد وتغيير الدستور، فهو يحكم مثل فرعون، وإن لم تكن لديه شهامته وبطولته” ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد” . فهون عليك يا حاج مرسي أ واسأله لماذا يحذف بطاقات تموين ا لغلابة، ويغدق بسخاء على الجلادين وشهودالزور!

  6. الأخ الذي يرى العلمانية وسطية إسلامية، وكان يريد تحقيقها بالدم، درويش لا مكان له في تكية العساكر فقد لفظوه بعد فشله في وزارة محاربة الإسلام وبث التفاهة والسطحية وتغذية صعاليك وسط البلد بالميزانية الحرام. سعادته وأو معاليه سابقا يؤمن بالفكر الإقصائي الاستئصالي المتخلف، ولكنه ينسى أن أهل مصر لن يفرطوا في هويتهم، وسيستردون حريتهم يوما، ويقيمون دولة العدل والكرامة، لا دولة البيادة وال….

  7. بعزف على أوتارقلبي. أواتار الجوع والألم والبرد والتعذيب والاعتقالات. أهل الهشك بيشك مشغولون بأوتار القلب، والمصريون يئنون تحت حكم الجنرال الإرهابي الذي يعصرهم بالضرائب والرسوم ورفع الدعم وحذف بطاقات التموي نومنع زراعةا لأرز، وفتح الحنفية لملاعب الجولف. آه يا بلد العوالم والغوازي والطبالين والزمارينا لذين يكدسون الملايين على جثث المصريين!

  8. المشير يحمل على الغير من الناس الذين يعتمرون ويحجون بمال حرام !
    لوسألنا المشير :-
    —منهم هؤلاء الناس ؟
    — كيف عرفتهم يحجون ويعتمرون بمال حرام ؟
    — لماذ تعطيهم الموافقة عل اداء العمرة واداء مناسك الحج إذا عرفت انهم حرامية ؟
    —ولماذا لم تزج بهم في غياهب السجون وتسترجع منهم اموال الدولة الحرام
    — ام لان اطائع بجنب العاصي “خير ذا بشر ذا فأذا المشير قدعفا “؟
    لكن النكتة المصرية الذكية سبقت وانتشرت في الريف والبدو والحضر :
    إذاكان رب البيت بالدّفّ مولعا / فشيمة اهل البيت كلهم ال Danco ؟.
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. ماهو نوع الحكم الذي يريده مرسي عطالله ؟
    فهو يقول ” نحن لانعبد الستور “!
    وهو لايريد الحكم الديموقراظي الذي كان كان برأسه الدكتور محمد مرسي
    وانقلب عليه السيسي واستبد بالحكم !
    وهو لايريد حكما ديموقراطيا باتخابات حرة وديموقراطيةومتعددة الاطراف والتوجّهات ؟
    وهو لايريد منافسة للسيسي في اية انتخابات
    فهل بقي سو ى حكم ملكيوراثي يقوم على اساس نظام العسكر ؟
    يامرسي عطالله انت وامثالك سبب المصائب للعباد والبلاد وسبب البلاء ؟
    الاتخشى الله ان يبتليك انت ومن تدعوله امشير بداء ليس له دواء ؟
    فعو سميع مجيب الدعاء !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. وزير الاوقاف في نطام السيسي سابقا يدعو الى ابعاذ الدين عن الدولة
    ويقارن الاسلام الوسطي بالعلمانية الملحدة ؟ ويندد بالأخوان لانهم
    دعاة الاسلام
    اسأل الله تعالى ان يتولاك بماتستحق من ” نقمته ” ويحرمك
    مما لاتستحق من ” نعمته ” وان ينزل بك عذابه ولايجزيك ثوابه
    دنيا واخرة فهو بالاستجابة قريب وهو نعم المولى ونعم الحسيب ؟
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل
    ” يرجى النشر لان المداخلة لا تذكر اسما وانما منصبا “

  11. النمنم مدعي الليبرالية يدعو للاقصاء
    يا للعار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here