صحف مصرية: آخرها “النقاب” و”الفتوحات الإسلامية”.. من يروج للمعارك “العبثية” في مصر؟ في تواصل لجرائم غريبة عن المجتمع: أب يقتل زوجته وبناته الثلاث وينتحر بالبحيرة ! انتصار السيسي تنعى نادية لطفي

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

من جديد تعود القضايا العبثية لتحتل صدارة المقالات في الصحف المصرية، وآخرها قضية ” النقاب ” التي عادت لتملأ الدنيا، وتشغل الناس.

فهل صار قدرا على هذه الأمة الانشغال بقضايا لاتغني من الأمر شيئا، وتجاهل قضاياها المصيرية، وأوضاعها المأساوية؟!

والى التفاصيل : البداية من المصري اليوم التي نشرت كاريكاتيرا عن تطبيق جامعتي القاهرة وعين شمس لقرار حظر النقاب بعنوان “نعم للدولة المدنية”.

وكتبت عبلة الرويني مقالا في “الأخبار” بعنوان “ضد النقاب”، جاء فيه: “أصدر د.محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس (الأثنين ٣فبراير2020) قرارا بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة، وحظر ارتدائه على الممرضات والعاملات بالمستشفيات التابعة للجامعة…وكانت المحكمة الإدارية العليا قبل أيام،قد أصدرت حكما باتا ونهائيا غير قابل للطعن، بتأييد قرار د.جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، بمنع عضوات هيئة التدريس من ارتداء النقاب داخل قاعات الدرس، ومنع الممرضات والعاملات بمستشفيات جامعة القاهرة من ارتداء النقاب… بعد صدور الحكم، أوضح د.جابر نصار (أستاذ القانون) أن أحكام المحكمة الأدارية العليا، ترسى مبادئ قانونية عامة،تلزم بها المحاكم الأخرى… يعنى يحق لرؤساء الجامعات الأخري،ويحق لوزير التعليم العالى إصدار قرار، بمنع النقاب فى كل الجامعات المصرية.. ليس فقط عضوات هيئة التدريس،لكن الطالبات أيضا( وسبق قبل سنوات أن أصدر د.هانى هلال وزير التعليم العالى قرارا بمنع المنتقبات من الإقامة فى المدينة الجامعية، وأدائهن الامتحانات دون نقاب)… “.

وخلصت الرويني الى أن قرار جامعة عين شمس بحظر النقاب، ومن قبل قرار جامعة القاهرة،هو خطوة على طريق طويل لمواجهة أشكال التطرف والجمود والتخلف والخرافة،والمتاجرة بالدين المهددة لأمن المجتمع، والمعطلة لمسيرته، مشيرة الى أن النقاب ليس فقط عائقا للعملية التعليمية،بما تستلزم من حوار مباشر وثقة وتواصل بين الطالب والمعلم..لكنه أيضا أداة للتخفي،والتستر على الكثير من الجرائم والعنف والإرهاب.

وكتب حمدي رزق مقالا في “المصري اليوم” بعنوان “المتيني شجاعا”، جاء فيه: “استشرفنا فى هذه المساحة ما حدث تاليًا، وتحدثت به مصر بالأمس، كان عنوان المقال «معركة النقاب تبدأ الآن» تأسيسا على حكم المحكمة الإدارية العليا بتأييد قرار رئاسة جامعة القاهرة بمنع المنقبات من أعمال التدريس والتطبيب. لم تتأخر رئاسة جامعة عين شمس، وسرعان، وقبل أن يمر أسبوع، ويبرد الحكم قرر رئيس الجامعة الدكتور محمود المتينى منع المنقبات من أعمال التدريس والتطبيب، قاطعا الطريق على كل محاولات الالتفاف حول القرار النموذج الذى استنته جامعة القاهرة بتراثها التنويرى الفخيم، وأقرته المحكمة الإدارية العليا بحيثيات لا تقبل الجرح”.

وتابع رزق: “قرار شجاع، بتوقيع نطاسى بارع، قرار الدكتور المتينى، جاء حكيما، وحاسما، وعلى بينة من الحكم القضائى، قرار جراحى بتنظيف الجرح الجامعى من «غرغرينا سلفية» كادت تقضى على روح التنوير فى جامعة مدنية من طراز رفيع، وتحمل رسالة حضارية تميزها بين الجامعات المصرية. قرار شجاع يقطع الطريق على المترددين والمرتعشين من رئاسات جامعات أخرى، كاد بعضهم يتنصل من حكم الإدارية العليا، وتعلل بأنه لا يخصه، يخص جامعة القاهرة، ولا ينسحب عليه، وفى مأمن من تبعاته، وتخارج البعض عن الإلزام الذى يشكله الحكم تخارجا مسرحيا فى مشهد هزلى تماماً”.

وقال رزق إن قرار المتينى قلب الطاولة على رؤوس هؤلاء جميعا ولقنهم درسا فى شجاعة الإدارة الجامعية بإرادة متجسدة فى قرارات حاسمة.

واختتم قائلا: “لزاما منع النقاب فى الجامعات والمدارس، وتأسوا بالدكتور المتينى، نموذج ومثال، ولا تذهبوا لتفسيرات وتأويلات تحرف الحكم أو تخفف وقعه أو تقصره على قاعات الدرس فى حالات، فى يمينكم حكم فصيح بات، وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء”.

رئيس جامعة طنطا يرفض حظر النقاب

على الجانب الآخر قالت “الوطن” إن الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا أكد أنه لن يحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، حيث إن قرار منع أي عضو بهيئة التدريس عن ممارسة عمله يرجع لإجماع مجلس إدارة الجامعة، موضحًا أن عدد عضوات هيئة التدريس المنتقبات بالجامعة 2 فقط، وبالتالي لا داعي لتطبيق قرار حظر ارتداء النقاب داخل قاعات الدراسة.

وأضاف “سبع”، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج الحوارية أن الأمر لا يستدعى إصدار قرار وأن كل جامعة لها ظروفها وما ينطبق على جامعة القاهرة لا ينطبق على جامعة طنطا، حيث إن النقاب لا يمثل ظاهرة داخل جامعة طنطا.

وتابع: “هطلع قرار بمنع النقاب وهي نسبته في الجامعة شبه منعدمة، نسبتهم متجيش 1 من ألف، هما 2 فقط، ودي مش ظاهرة وشيء فردي بسيط لا يمثل شيئا ولا يستدعي اتخاذ مثل هذه القرارات”، موضحًا أن عضوتين هيئة التدريس من المنتقبات تلتزمن بكشفهن وجوههن لحارس الأمن في الكليات، وهذا يكفي، فلا يوجد ما يستدعى اتخاذ هذا القرار. وواصل: “مش عاوز أحد من شيء ليس ظاهرة عندي”.

الفتوحات الإسلامية

يأتي الانشغال بالنقاب تزامنا مع الانشغال بقضايا أخرى مثل ” الفتوحات الاسلامية ” وهل يجب الاعتذار عنها أم الافتخار بها.

حيث انتقد الباحث والمحلل السياسي إثارة البعض موضوع الفتوحات الاسلامية، مطالبا بالاستنفار لمواجهة صفقة ترامب.

يقتل زوجته وبناته وينتحر

الى الحوادث، حيث قالت “الوطن” إن التحريات الأولية لحادث مقتل أسرة مكونة من 5 أفراد بالرحمانية، أفادت أن رب الأسرة شنق نفسه بعدما قتل زوجته وبناته الثلاث بالسم، فيما تنتظر التحقيقات وصول خبراء الأدلة الجنائية، للوقوف على أسباب الحادث وكيفيته، وفقا لمصادر أمنية.

ونقلت “الوطن” عن مصادر قولها :إن الأهالي عثروا على جثامين 5 أفراد من أسرة واحدة، داخل منزلهم بعزبة “علي خضر”، التابعة لمركز الرحمانية، وترجح التحريات أن مسعد عبده مصطفى، 40 عاما، “نقاش”، هو من أقدم على قتل بناته وزوجته، ثم شنق نفسه داخل المنزل، وبحسب الأهالي فإن الزوجين كانا دائمين الخلاف فيما بينهما.

وانتقل أعضاء من النيابة العامة بدمنهور، بمحافظة البحيرة، إلى منزل ضحايا الرحمانية، لمعاينة موقع الحادث الذي شهد مقتل 5 من أسرة واحدة، داخل منزلهم الكائن بعزبة “علي خضر”، دائرة مركز الرحمانية.

انتصار السيسي تنعى نادية لطفي

ونختم بتوابع رحيل الفنانة نادية لطفي، حيث قالت الأهرام إن السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية نعت الفنانة نادية لطفي وقالت بحسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك : “أنعى ببالغ الحزن والأسى وفاة الفنانة الكبيرة نادية لطفي التي رحلت عن عالمنا أمس تاركة خلفها تاريخا حافلا بالإنجازات والمعاني الراقية التي قدمتها في أعمالها الفنية، والتي سيبقى أُثرها باقيا في وجداننا، فالفنان يرحل بجسده لكنه يبقى خالدا في ذاكرة الجماهير”.

وتابعت: “رحم الله الفنانة الكبيرة نادية لطفي وغفر لها، وأسكنها فسيح جناته”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. النقاب رمزه تخريب الوهابين للثقافه المصريه وتبعيه سذج مصر لهولاء
    لذلك يجب أزاله كل علامات ورموز الوهابيه من علي أرض مصر

  2. في المانيا تم تكريم السيسي وبعد انتقادات شديدة تم سحب التكريم وعاد اليسسي خال الوفاض
    الامن القاب مثل دكتاتور انقلابي على الشرعية وهو لا يحترم حقوقالانسان
    واعلام النظام مشغول بكيفية الهاء الشعب امصري الابي

  3. رئيس الجامعة الشجاع جرر القدس وفلسطين وسدد ديون مصر وأقتع الحبشة بالتخلي عن غطرستها وعدم تعطيش المصريين
    وجعل السعودية تقر بحق مصر في تيران وصنافير وشغل الآلاف من المصانع المتوقفة منذ الانقلاب العسكري، وأعطى للصحافة حريتها
    وأفرج عن عشرات الألوف من المعتقلين الأبرياء، وصيّر الديمقراطية مثل الماء والهواء، والجنيه يساوي أربع دولارات كما كان
    في عهد الملك فاروق.و….
    لماذا يؤيد الشيوعيون والملاحدة الحرب على الإسلام؟ إنهم قوم سوء فاسقين. صدق الله العظيم.

  4. والله مسخره وكفر الي بيمشي عريان حريه شخصيه
    والي بتتنقب متشدده

    اليوم النقاب وغدا الحجاب نحن قوم اعزنا الله با الاسلام ولذاا ابتغينا عزه بغيره اذلنا الله

  5. .
    — الإسلام منع النقاب في الحج الذي به ازدحام واختلاط شديدين فهل من دليل اكثر من هذا بان النقاب ليس الزاميا .
    .
    — للمراه غير العامله ان تختار النقاب ( لكن ) بالقياس فان وظيفه الطبيبة والممرضة والأستاذة وموظفه البنك وغيرها من الوظائف التي تتطلب الدقه والحرص والتعامل الشخصي مع الغير توجب منع النقاب اثناء الدوام الرسمي كما في الحج تجنبا لتقمص محتاله او محتال شخصيه غيره ، تصوروا معي لو تستر تحت النقاب شخص وادعى انه طبيبه او ممرضه وكان ينوي الأذى بالمريض او المريضة .
    .
    .
    .

  6. وسيتذكر العديد من الناس رحلة الفنانة الكبيرة نادية لطفي مع مجموعة من الفنانين إلى لبنان خلال الأيام السيئة التي مر بها الفلسطينيون لتقديم الدعم المعنوي والمادي لهم . في هذا اليوم الحزين نتذكرها بكل الوفاء والإعجاب لإنجازاتها الكثيرة على الشاشة الكبيرة وخارجها
    رحمها الله وغفر لها، وأسكنها فسيح جناته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here