صالح بن عبدالله السليمان: وجهة نظر سعودية: “شكرا رهف”

صالح بن عبدالله السليمان

أقول، ويجب على كل عربي اصيل ان يقول: “شكرا رهف”.

شكرا لأنك وضعت النقاط على الحروف، وبينت بلا خفاء او تدليس او نفاق او ريب او شك، وضحت ما كان البعض يجادل فيه ويناقش.

كان بعض العرب ممن غشى اعينهم غبار الحركات الراديكالية المتطرفة، وحركات الإسلام السياسي، والجماعات المؤيدة للفوضى الخلاقة، والطوائف التي تقف الى صف المشروع الإيراني في المنطقة.  بما يملكون من آلة إعلامية جبارة وقنوات تواصل كبيرة عبثت بوعي العرب، شبابا وشيبا، رجال ونساء.

كانوا يقفون ضد المملكة العربية السعودية، وضد نظام حكمها، يتهمونها بالشيء وضده وبالتهمة ونقيضها. ومن هذه التهم الباطلة ” العمالة للغرب”

جاءت البينة على بطلان هذه التهم وزيفها من حيث لا يتوقعون، بل من حيث خططوا لتكون دعوة جديده تضاف الى قائمة الادعاءات التي لا يتوانون عن كيلها للسعودية.

من اتهام بوثيقة يثبت تزويرها لأبسط مواطن عربي او باحث صادق النية يبحث عن الحق، ببيع فلسطين.

او باتهام بأنها ساعدت على الاحتلال الأمريكي للعراق والذي تدحض كل الحقائق حقيقته.

او بانهما أصبحت دولة انحلال وتحرر أخلاقي لأنها اقامت حفلة غنائية على بعد 400 كيلو من المدينة المنورة، وأنها لا تحترم قدسية المكان.

وبانها احتلت اليمن وقتلت ابناءه واطفاله بينما يدافع كارهوها عمن يزرع الألغام في شوارعها ومزارعها وطرقاتها واراضيها، ويسرق المساعدات التي يرسلها العالم وعلى رأسهم دول الخليج العربي لسد احتياج اليمنيين من الغذاء والدواء والكساء.

اتهامات واتهامات واتهامات، لعقول غطاها وغشي عليها غبار جماعات ومجموعات لا تريد خيرا بأمتنا ولا بوطننا.

شكرا رهف. اكررها كل ساعة وكل حين.

فتاة هربت من أهلها في الكويت الى تايلند، وهي لا تملك المال حسبما اعلنوا وقالوا، طلبت الذهاب الى استراليا ولكن السلطات التايلندية قبضت عليها لمخالفتها أنظمة الهجرة والسفر واختيار تايلند لم يأت اعتباطا، حيث ان علاقات السعودية وتايلند متأزمة منذ حادثة السرقة الشهيرة من السعودية ومقتل الدبلوماسيين السعوديين السيد عبدالله بصري و السيد فهد الباهلي والسيد احمد السيف رحمهم الله، ورفض الحكومة التايلندية مشاركة السعودية في التحقيق حول الحوادث وثبوت تورط قيادات امنية وسياسية في حادث السرقة والقتل.

هذا الاختيار لتايلند لم يكن اعتباطا بل عن تخطيط مسبق قامت به أجهزة تعرف الكثير من خفايا الأمور.

ثم جاء الاهتمام العالمي بحادثة هروب مراهقة من والديها اهتمام وكالات انباء، وصحف ومجلات ومواقع بل ومنظمات دولية بلغت الأمم المتحدة، وتحويلها لقضية سياسية وليست قضية اجتماعية.

ادعت الفتاة المراهقة ان والديها يعاملوها معاملة سيئة، ثم ادعت انها هربت بسبب اجبارها على الزواج من شخص لا تريد الزواج منه، ثم تحولت الى الالحاد، وكل هذه الادعاءات خلال ساعات وليس أيام ولا أسابيع.

فتاة تملك المال لشراء تذكرة سفر الى تايلند، تملك هاتف نقال مرتبط بالأنترنت، صحتها ولله الحمد يظهر عليها الدعة والرخاء. أي انها فتاة مرفهه.

أصبحت محط انظار الصحافة والمنظمات، ومحل اهتمامهم، بل وسرعة بثهم في طلب اللجوء. ويعلم كل من طلب الهجرة او تعامل بها كيف انه يستغرق وقتا طويلا ويعاني طالب الهجرة الامرّين حتى يبت في امره.

خلال ساعات كانت الموافقة، وخلال ساعات جهزت المراهقة، وخلال ساعات سافرت الى كندا، وخلال ساعات أصبح لها راتبا شهريا وشقة سكنية وحماية شخصية. وأقول ما يأتي بسرعة يذهب بسرعه.

بينما هنالك فتيات يصعب حصرهن هاربات من الحوثيين، وفتيات كثيرات هاربات من سوريا، وفتيات كثيرات هاربات من أماكن النزاعات، لو حاولنا ذكر اسمائهن لاحتجنا صفحات، ولو ذكرنا مآسيهن الحقيقية وليست الزائفة لتطلب الامر مجلدات ومجلدات. جميعهن يعشن رعب وخوف وبعضهن مات او قتل دون ان يبت في أمرهن، بل ان منهن من قبضت عليه السلطات الكندية وهن هاربات من دولة فيها صراع مسلح وفتاوى بقتلهن، ومنهن من تبحث عن مكان آمن تنام فيه كاليمنية ” سلمى وغيرها.

الى هنا لنقل ان الموضوع منطقي رغم عدم منطقيته، وان ما قررته الحكومة الكندية إنساني، رغم ان غيرها أحق منها بالرعاية الإنسانية، وكان دفاع عن حقوق الانسان مع ان هنالك من يعيش كالحيوان في تورنتو وكيبك وغيرها من مدن كندا. ولكن لنقل انه مقبول منطقا وعقلا رغم ما سبق.

ولكن ما الذي يجعل منطقيا قيام كريستيا فريلاند وزير خارجية دولة ككندا باستقبال لاجئة لظروف إنسانية في مطار تورنتو؟

وزير خارجية يستقبل لاجئة في المطار؟

هذه تحدث للمرة الأولى، لم يسبقها حادثة مشابهة، وهذا ما اشكر رهف عليه.

استقبلها لأنها سعودية، ليس لأنها لاجئة إنسانية، استقبلتها لتستخدمها كسلاح لتشويه السعودية وتشويه الإسلام وتشويه النظام.

واعلم علم اليقين، ان رهف محمد ستكون ايمان العبيدي فتاة فندق ريكسوس الليبية، الهاربة الثانية، ستكون سلاح ضد وطنها ثم ستلقى في السجن ثم في الشارع كما القيت ايمان العبيدي، وستتعرض لنفس ما تعرضت له ايمان التي انتهى بها المطاف الى انها أصبحت ماساه إنسانية لدي من اوراقها الكثير.

هؤلاء احجار شطرنج، تلعب بهم دول ومصالح على رقعة السياسة الدولية ثم يرمون عند انتهاء ادوارهم، فما لهم من خبرة او علم او مال يجعل العالم يحافظ عليهم ويعطيهم قيمة.

ليس لهم قيمة ذاتية انما قيمتهم في مقدار الأذى الذي سيسببونه لوطنهم واهلهم وآبائهم وأمهاتهم. هم بالضبط كالمنديل الورقي الذي يرمى بعد الاستعمال.

شكرا رهف، لقد اثبت انهم يحابون وطننا ليس حبا في الإنسانية او المبادئ، بل لأن وطننا يقف شوكة في حلوقهم.

كاتب سعودي

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. الاخ / خواجه فلسطين ،، اولا احيي الاستاذ الفاضل صالح السليمان على كلامه الرائع ، وأحب ان اقول لك ان السعوديه قاره اكبر مساحة من كل بلاد الشام والعراق وتركيا ومصر معا ، والاقتصاد السعودي الاكبر عربيا وربما يعادل نصف الاقتصاد العربي بأكمله ، والاهم انها قلب العالم الاسلامي ، لديها الحرمين الشريفين ، ولديها قياده عظيمه وشعب عظيم ، فلا انا او انت او الف او الفين او مليون ، نستطيع ان ننفعها او نضرها ، شوف اردوغان بكبره ظل شهرين يصرخ ويسرب ويكذب ، في الاخير بلع لسانه ، وقبل اردوغان عدد من الحكام العرب تأمر على السعوديه وذهب جميعهم ، وبقيت السعوديه ، اما الفتاه السعوديه فهي هربت من اهلها ، وليس من الامير محمد بن سلمان ، وهي لم تسئ للسعوديه بل اساءت لاهلها ، مشكله عائليه تحدث بشكل يومي في كل البلدان ، ان رجعت لاهلها وان لم ترجع فهذا شأنها ،
    تحياتي ،،

  2. نعم شكرا ولكن….
    أولا هذه الفتاة لا تستحق الدفاع عنها وأظنها (عمل غير صالح) والله أعلم
    ولكن ما هو السبب؟ من الذي يمول القنوات الأمريكية المعربة التي تدعو إلى كل أنواع الحرية بما فيها الحرية الجنسية وإلى قبول اللواطيين والسحاقيات وتسميتهم بالمثليين؟ من الذي يقدم مسابقات الشباب وتلفزيون الواقع؟ أليسو هم السعوديون؟ هل تريدون أن تفسدوا كل شباب العالم بقنواتكم ويبقى شبابكم؟

  3. كل شئ في السعودية اصبح مقلوب أصبحت مقاومة المحتل الصهيوني اصبحت ارهابا في قاموس بن سلمان وهل يوجد ارهاب اكثر من قتل رجل جاءكم مسالما جاء لقنصلية بلاده بعد ان اعطوه الأمان وتم خنقه وتقطيع جثته على أنغام الموسيقى ؟؟؟ لم يكن العرب في ايّام الجاهلية بهذا الغدر وهذه الخيانة وهذا الانحطاط الخلقي الذي اصبح سمة النظام السعودي الغدار

  4. جاء الاهتمام العالمي بقضية السعودية الهاربة رهف لعدة أسباب اولا (( جريمة قتل وتقطيع خاشفجي الداعشية في منشأة دبلوماسية )) ثانيا (( ردة فعل بن سلمان على كندا عندما طلبت منه إطلاق سراح معتقلات الرأي السعوديات )) وكانت ردة فعله عنيفة جدا ومبالغ فيها وهذا جعل السعودية تحت المجهر بالنسبة لحقوق الانسان اي انه السعودية بدل ان تتعامل بدبلوماسية مع كندا أعلنت الخرب عليها وبالتالي سلط العالم الضوء على ملف حقوق الانسان في السعودية والسبب الثالث الذي جعل العالم يهتم برهف هو انها أعلنت انها تركت الاسلام وهذا جاء في وقت اعترف به بن سلمان بانه امريكا طلبت منهم تفصيل دين وهابي لخدمة مصالحها في منطقة الشرق الأوسط فجاءت رهف لتؤكد للعالم ان اسلام ال سعود هو نسخة خاصة بالسعودية وهو ليس الاسلام الصحيح اي ان رهف تركت دين ال سعود الذي تربت عليه في المدارس لذلك ندعو الله ان يوفقها ويهديها ويبعد عنها اولاد الحرام هى في النهاية ضحية نظام ال سعود المتأسلم والمتطرف

  5. قرات الان وشاهدت صورا مخزيه لهذه الفتاه وهي تاكل لحم الخنزير المقدد وتجلس في احد مطاعم كندا وقد أظهرت انحلالها كاملا بلباسها الغير محتشم والذي لا يدل علي انها تطلب حريه بل هي تطلب انحلال والفرق كبير جدا بين الحريه والانحلال هذا للمدافعين عن هذه الفتاه التي اساءت للجميع وليس لعائلتها او لبلدها وانا متاكد بانها ستندم ندما كبيرا علي مافعلته

  6. بعيدا عن أي موقف سياسي يتعلق بالسعوديه فانني ساذكر فقط ماقلته سابقا بان قصة الفتاه العربيه رهف هي قصه تحدث في كل يوم باحدي دولنا العربيه والاسلاميه وتمنيت علي الجميع طوي تلك القصه وعدم ذكرها وكانها قضية مركزيه او قضية الشرق الأوسط “”” لانها قضيه تمس سمعة اسره ليس لها يد بما حصل بل هو نتاج وسائط التواصل الاجتماعي ومغريات الحياه الغربيه والحريه التي تتمتع بها فتيات الغرب دون النظر لما هو وراء هذه الحريه والتي ستفقدها أشياء كثيره كانت تعيشها بظل وحماية اسرتها !!! تضخيم القصه واستقبال وزيرة الخارجيه الكنديه لها في المطار هو دليل علي ان الهدف ليس انساني ابدا بل هو استهداف سياسي بامتياز هدفه المس بحياتنا وعاداتنا العربيه والاسلاميه !! الغرب يريد تجريدنا من قيمنا وتاريخنا وثقافتنا ليخلق جيلا مسخ لا ينتمي لامته ابدا !!!! لو كان الهدف سياسي اين انسانيتهم بالقتل الذي تمارسه إسرائيل كل يوم بحق نساءنا واطفالنا دون ذنب فقط لانهم فلسطينيون يريدون الحريه والتحرر من الاحتلال العسكري الإسرائيلي !!! هل تحرر الفتاه رهف من اسرتها اهم من تحرر شعب بأكمله ان كانت كندا فعلا تهتم بالتحرر يكفينا مناكفات يخلقها لنا الغرب من اجل الفتنه فيما بيننا وليس من اجل الانسانيه التي يرونها بعيونهم مع التمييز بالحالات الانسانيه حسب الأمور السياسيه فقط
    اتمني مره اخري ان تطوي صفحه المقصود بها هو مزيد من التناحر تحت مسميات حقوق انسان وهم يتنكرون لابسط حقوق الانسان حين تكون المقارنه بين عرب وإسرائيل ازدواجية المعايير

  7. انا اتفهم من ان بعض العرب لا يريدون ان يصدقوا او يتخيلوا ان حكامهم و حكوماتهم تتآمر عليهم و تنهب خيراتهم و كذلك ان البعض يتحدث كلما حدث شيء و كشف عن امر جلل يخص حاكمه و رءيسه خرج باسطوانه المؤامره و غيرها من الامور و ان بلاده مستهدفه ووو و اخص بالامر اهل الجزيره العربيه فهم بدوو و يعيشون في مجتمعات مغلقه و لا يعرفون شيء عن العالم الا ما سمحت بهم عاداتهم و تقاليدهم ، على مدار الساعه محاطين باعلام مشوه و دجال و تابع للسلطه، لا يوجد عندهم قضيه يعيشوا من اجلها او هدف سامي في الحياه دينهم مشوه و ينافي الف باء الانسانيه و حق الانسان بحياه كريمه امر و طاعه و ان جلد ظهرك و سرق مالك لذلك عندما يصرح ترامب و يقول ان لولا السعوديه لكانت اسرائيل في خطر و يقول نتنياهو انه يوجد علاقات متينه مع دول الخليج فان رعايا هذه المشيخات لا يصدقون ذلك فهذا امر طبيعي بعد كل التغييب الفكري و الاخلاقي لهم عن قضايا عالمهم العربي و يبرروا تلك الاقوال بان بلادهم مستهدفه.´ب الله عليك لمذا يستهدفكم الامريكي و الاسراءييلي ما دام ياخذ كل شيء منك بل و يعلم علم اليقين انكم لم و لن تشكلوا عليه اي تهديد لانه يعلم انه في عقيدتكم هو ليس عدو

  8. كيف تقول ان السعودية شوكة في حلق الغرب المستعمر وهى التي يتم ادارتها من قبل امريكا ؟؟؟ هل نسيت تصريحات ترامب عن أهمية السعودية لهم ولاسرائيل ؟ السعودية بنظامها الحالي ومنذ جد ال سعود الاول وهى خنجر مسموم في قلب الامتين العربية والاسلامية ،،، السعودية عملت على تقزيم مصر لصالح الكيان الصهيوني واذا سألت اي طفل عربي عن سبب نكبة العرب وتشويه سمعة المسلمين سيقول لك السعودية هى السبب بشرط ان يكون الطفل العربي من دولة عربية لا تدعمها السعودية بالرز

  9. الكاتب يضر السعوديه اكثر من يفيدها مثل غازي الردادي الفتاه مراهقه و هذه يحصل في اي مجتمع او بلد و المطلوب من المملكه عفوا عنها و ترجع الى بلادها مكرمه و حل مشاكله بدون عقاب هذه افضل الى الفتاه و الشعب يا كاتب اين الحكمه

  10. النظام السعودي نظام مارق الى ان تثبت السعودية العكس وذلك بمحاكمة قتلة خاشقجي جميعهم ابتداءا من محمد بن سلمان والذي أعطى أوامر القتل مرورا بسفيركم في واشنطن اخيه خالد بن سلمان والذي استدرج خاشقجي الى تركيا وكذلك مرورا بسعود القحطاني الذي امر بإحضار رأس خاشقجي وكذلك مرورا بالقنصل السعودي محمد العتيبي والذي خدع العالم وكذب وهو احد اهم المشاركين في جريمة قتل وتقطيع خاشقجي وتمت عملية التقطيع في منزله بتركيا ومرورا كذلك بماهر المطرب المرافق الشخصي لولي العهد ومرورا كذلك بصلاح الطبيقي خبير التشريح الذي قام بتقطيع جثة خاشقجي على أنغام الموسيقى ومرورا بكل فرقة الاغتيال السعودية وكل موظفي القنصلية السعودية في تركيا وانتهاء بالمدعي العام السعودي الذي ذهب الى تركيا يطلب هاتف خاشقجي ويطلب التسجيلات التي بحوزة الأتراك لتقوم السعودية باختراع رواية جديدة عن جريمة قتل وتقطيع خاشقجي في القنصلية قال جورج غلاوي النائب البريطاني انه لو حاول شكسبير كتابة رواية بوليسية وهو تحت تأثير المخدرات فلن تكون روايته مثيرة كما هى جريمة قتل وتقطيع خاشقجي على أنغام الموسيقى ثم خروج القتلة للاحتفال بتناول العشاء واحتساء الخمر لقد تفوق نظام بن سلمان على نفسه في الاٍرهاب وفِي الحقد وفِي الشر اذا هذا ماتفعلوه بمواطنيكم كيف اذا لو لا سمح الله انتصر قاطعي الرؤوس دواعشكم الذين أرسلتوهم الى سورية لنشر الديمقراطية الوهابية في سورية ؟؟؟؟ ال سعود يريدون اعادة العرب الى عصر ماقبل الجاهلية عصر استعباد البشر والاتجار بهم عصر عبادة الأصنام ولاة امركم هم الأصنام التي تعبدون يااستاذ

  11. تعليقات القراء صادقة جدا وكلها صحيحة ولم يقل اي من المعلقين غير الواقع الذي نراه وندركه الان لقد كشف محمد بن سلمان القناع عن سياسة السعودية فبعد ان كان النظام السعودي يعمل على تدمير الأمة العربية من خلف الستار او من تحت الطاولة جاء هذا الامير الشاب ليزيح الستار عن سياسة عائلته ويصبح كل شئ على المكشوف وماساعده على ذلك هو دعم ترامب اللامحدود له لذلك اعتقد بن سلمان انه امتلك الارض وماعليها من بشر ومن مقدسات ومن ثروات لكن ماغفل عنه بن سلمان لانه ذكاؤه خانه هو انه ترامب ذاهب لكن اليمن باقي وسورية باقية وفلسطين باقية وشعوبهم العربية التي تقاوم ظلمه وجبروته كما تقاوم المستعمر والمحتل باقية وانه هو بن سلمان ايضا ذاهب مهما بلغ دعم امريكا له فلن يستطيع كسر عزيمة الشعوب العربية وعلى بن سلمان ان يتذكر انه السعودية عندما بدأت عدوانها على اليمن منذ تلك اللحظة بدأ انهيار مملكة ال سعود اقرأوا التاريخ جيدا وانتم تعلمون ان اليمن مقبرة الغزاة لا احد اعتدى على اليمن الا وخرج مهزوما خاسرا ذليلا وقتل اطفال اليمن هو اكبر هزيمة اخلاقية ستلاحق ال سعود الى ان ينتهى حكمهم يحيا اليمن ويسقط كل من راهن على هزيمته وكل من حاول احتلاله

  12. لا اتفق مع الكاتب بأن موافقه كندا على هجره رهف هو مؤامره على السعوديه والدين الأسلامي والعادات والتقاليد . لقد ذهب السيد الكاتب بعيدا جدا بأن هناك مصيده كانت معده سلفا لرهف لانها سعوديه . هل من المعقول أن تكون أستراليا وتايلند وكندا والمنظمات الأنسانيه كلها مشتركه في مؤامره للإيقاع بتلك الفتاه لأنها سعوديه . اتفق على أن المراهقين في ذلك السن قد يكون عندهم نزوات خاصه أو خلافات مع عائلاتهم وقد تتطور تلك الخلافات الى حد التمرد وارتكاب أخطاء بسبب المبالغه في حجم أو شكل الخلاف . يعتمد كل ذلك على شخصيه الشاب أو الشابه فالبعض يكون طبعه هادئا ويميل الى حلولا سلميه مع عائلته والبعض قد يكون ذا طبع حاد ويأخذ طريق الجموح والمبالغه وأعطاء الأمر أكثر من حجمه الطبيعي . مثل ذلك الأمر قد يحصل في أي بلد من بلدان بالعالم . أضيف ؛ بأن كندا دوله لها سياساتها وقوانينها المتعلقه بالهجره واللجوء الأنساني تطبق بغض النظر عن موطن أو جنسيه طالب اللجوء . من المعروف أن هناك أشخاص منهم عرب دخلوا الحدود الكنديه من أمريكا بعائلاتهم مشيا على الاقدام بعد أن تخلصوا من وثائق سفرهم بطريقه أو أخرى وسلموا أنفسهم لأول مركز أمن كندي ، تم ايقافهم وإعتقالهم بصوره سلميه من قبل البوليس الكندي لمخالفتهم القانون والدخول الى البلاد بطريقه غير قانونيه ، ثم تم تقديمهم الى المحكمه لمحاكمتهم ، وبعد الأستماع الى قصتهم والأقتناع بها ، تمت الموافقه على طلب لجوئهم مع تقديم مساعده ماديه وسكن لهم لبينما يتدبروا أمر معيشتهم بالحصول على عمل . كما وأن هناك بعض السعوديين يعيشون في كندا وحاصلين على المواطنه الكنديه كانوا قد تقدموا بطلبات لجوء سياسي وتم الموافقه على طلباتهم واصبحوا من رعاية الدوله . ليس بالأمر أيه مؤامرات ضد احد أنها قوانيين الهجره وهي جزء من الدستور الكندي . أما بخصوص ما ذكره السيد الكاتب بأن هناك انتقادات ولا سيما عربيه على مواقف السعوديه من الأمور التي تعيشها المنطقه مثل مشكله اليمن أو سورية أو فلسطين أو قطر فتلك أمور أخرى ليس لها علاقه بموضوع لجوء الفتاه السعوديه رهف الى كندا .

  13. لم اتوقع منك في هذه المقال تكتب عن الفتاه السعوديه التي هربت كان الله في عون عائلتها و عون الفتاه و هذه تحصل في كل العالم و العائلات

  14. شكرًا ترامب لانه كشف عن حقيقة السعودية التي قال انها مهمة لوجود هذا السرطان في قلب فلسطين المحتلة هل تعلم ان ولي امرك يعمل على تمدد اسرائيل في الخليج الفارسي ؟؟؟

  15. انتم من بدا الحرب على كندا ومن حق كندا ان تثبت انها اكثر إنسانية متكم طيب اثبتوا انه لديكم قليل من الانسانية وحاسبوا قتلة خاشقجي أليس جريمة قتل وتقطيع احد مواطنيكم جريمة مروعة جدا وضد الانسانية جدا وفيها شبه كبير جدا لما يقوم بن الدواعش في سورية وفِي العراق وليبيا ؟؟؟

  16. عفوا هناك فرق بين رهف الفنون وبين إيمان العبيدي !!! لاوجه للمقارنة اصلا لانه رهف هربت من تسلط اَهلها كما تقول ان عائلتها حبستها ٦ شهور لانها قصت شعرها بينما إيمان العبيدي ادعت ان المتقاتلين الموالين لنظام القدافي اعتدوا عليها واغتصبوها وهى محامية كما تقول ولم تكن فتاة صغيرة مثل رهف التي لم تجاوز ال ١٨ عاما اي نصف عمر إيمان العبيدي التي استضافتها قطر ثم طردتها فرق كبير بين الفتاتين رهف لجأت مباشرة لدول الغرب هاربة من اَهلها اما إيمان العبيدي لجأت لقطر التي كانت تدعم المرتزقة الذين دمروا ليبيا وقالت إيمان انها هاربة من جيش القذافي اذا اين وجه الشبه بين الفتاة السعودية الصغيرة الهاربة من اَهلها وبين إيمان الليبية المحامية التي هربت الى قطر التي كانت تدعم المرتزقة والدواعش في ليبيا ؟؟!!

  17. فعلا ان هناك فرق بين سعودي وبين مسعود وانت ياحضرة الكاتب سعودي متسعود حتى النخاع انت تدافع عن أشخاص لا يستحقون ان ترتكب اثم الدفاع عنهم انهم قتلة لصوص قراصنة عملاء للمستعمر الامريكي وفوق كل هذا يريدون ان يستمروا ملوكا على ارض لا يحافظون عيها ولا على ثرواتها ولا على شعبها المسكين

  18. رهف نفذت بجلدها من الزنزانة السعودية ربما تكون رهف كذبت لكنها لم تكذب اكثر من بن سلمان ولم تكذب اكثر من مشايخ السعودية لقد نفذت رهف من منشار بن سلمان والمحزن هو تركها للإسلام لانها اعتقدت ان دين ال سعود هو الاسلام المفروض ان يتم توعيتها الان من قبل بعض فاعلي الخير في كندا ان الاسلام هو دين الرحمة وعدم العنصرية وان الاسلام دين العدل والمساواة وكما هو واضح للجميع ان السعودية تفتقر الى العدل والرحمة والمساواة وان السعودية تتربع على القمة في العنصرية وفِي استعباد البشر

  19. ال سعود ومشايخهم اخرجوا الشعب السعودي من الملة لقد تفاجأت جدا عندما وجدت ان اكبر نسبة الحاد في الوطن العربي موجودة في السعودية !!!!! هل ستلومون ايران او حماس او سورية او اليمن على خروج السعوديين من الاسلام ؟؟ اتقي الله ياسيد صالح ولن يشفع لك بن سلمان او عائلته المارقة عندما تقف امام ايدي خالقك ليحاسبك عن دفاعك عن هؤلاء المجرمين الذين اثبتت افعالهم انهم الد اعداء العرب والمسلمين وانهم اكبر اعداء الانسانية لكن مايعزينا ويخفف المنا انه بدا العد العكسي لزوالهم ان شاء الله

  20. المفروض تقول لولاة امرك ان الدول الاستعمارية تحتقر العرب والمسلمين لانهم ال سعود يقفون مع المستعمر الامريكي ومع المحتل الصهيوني ضد العرب وضد المسلمين الا تعلم كم يكره ترامب المسلمين ؟ لقد رقص ولاة امرك مع ترامب ومع ايفانكا بالسيف وأعطوهم مئات المليارات لدعم الاقتصاد الامريكي في حين ان اكثر من ثلاثة ارباع السعوديين لا يمتلكون منزلا خاصا بهم ؟؟؟ ياريت تكون السعودية مثل الجمهورية الاسلامية الايرانية دولة مستقلة محترمة وتقف ندا للأمريكي والصهيوني ياريت كنّا نحنا العرب مااصبحنا مسخرة الامم

  21. يااستاذ صالح ان لم يكن بإمكانك الدفاع عن المظلومين من ابناء بلدك والمعتقلين بتهم سخيفة تافهة فلا تصفق للباطل لانه صدقني ان الدفاع عن هذا القاتل الذي ينهب ثرواتكم ويدفعها ثمنا لحماية عرشه وينفقها في القتل والتدمير هذا يجعلك تغضب الله من حيث لا تدري ان ديننا الاسلامي هو دين الرحمة والعدل والمساواة وانت تعلم اكثر مني ان بن سلمان لم يكن يوما عادلا ولا منصفا ولا رحيما ابدا واكبر دليل على عدم العدل هو دعمه الاحتلال الصهيوني العنصري الذي يغتصب ارض فلسطين واكبر دليل على انعدام انسانيته هو قتل اطفال اليمن

  22. هذا المقال بصراحة قلب للحقائق وفي عز النهار كما هى جريمة قتل وتقطيع خاشقجي في عز النهار انه زمن الوقاحة وانعدام الإحساس لقد قام خبير التشريح بتقطيع جثة خاشقجي في ١٥ دقيقة وكان عدد فرقة الموت الذين ارسلهم بن سلمان لقتل خاشقجي كانوا ١٥ شخص وايضا كان عدد السعوديين الذين فجروا برجي التجارة العالمي في نيويورك كانوا ١٥ سعودي ماهو سر الرقم ١٥ عند ال سعود وهل هم يتفائلون بهذا الرقم بما انه دينهم الوهابي هو دين السحر والشعوذة ؟؟

  23. هذه عصابات تحكم ارض الحرمين وليست دولة يعتقلون الناس ويذلونهم بل ويقتلونهم ويقطعون جثثهم بالمنشار لأجل تغريدة هذه دولة تحكم بشرع الله ؟ انه شرع ال سعود وليس شرع الله كنّا نتمنى ان تكون السعودية دولة محترمة قوية بالحق تدافع عن العرب والعروبة وتقف ضد العدو الصهيوني ولا تدعمه ضد سكانه الاصليين العرب هل تعلم ان قضية فلسطين هى الخط الفاصل بين الحق وبين الباطل ؟ من يدعم فلسطين يختلف كثيرا عن من يدعم العدو الصهيوني للأسف ايران تدعم فلسطين بينما السعودية تدعم الكيان الصهيوني هل تنكر هذا ؟ هل تنكر ان إيران اكثر عروبة من السعودية ؟

  24. رهف بنت مازالت مراهقة ومافعلته حين تركت اَهلها وهربت خطأ ليس فقط في السعودية انما لو حدث في اي دولة عربية فهو خطا لانها مازالت صغيرة ويسهل خداعها مافعلته رهف بصراحة يجلب العار لاهلها بالدرجة الاولى ومهما فعل الأهل لا يستحقون من الأبناء هذا العقوق يكفي انها تستطيع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحرفية عالية لتثبت ان اَهلها لم يكونوا كما قالت يقيدون حريتها تماما وهى استطاعت الحصول على تأشيرة لاستراليا اذا هى لم تكن حبسة المنزل او مضطهدة كما يصورها الاعلام الغربي لكن هذا لا ينفي ان السعودية دولة رجعية ولا تحترم حقوق الانسان وانها بحاجة الى تغييرات جذرية اولا يجب محاسبة قتلة خاشقجي وعلى رأسهم ولي العهد لانه ليس فوق القانون وهو اصلا قال في مؤتمر دافوس الصحراء انها جريمة بشعة ويجب معاقبة مرتكبيها اذا يجب ان تثبت السعودية للعالم صدقها وان تحاسب القتلة لابد من عقاب كل من له يد في قتل وتقطيع خاشقجي لانه بدون هذا لن يحترم العالم السعودية مهما فعلت لتبييض صفحتها بدون عقاب بن سلمان وسعود القحطاني وماهر المطرب وصلاح الطبيقي ومحمد العتيبي وخالد بن سلمان وغيرهم من المجرمين بدون محاسبتهم على جريمتهم بحق المغدور خاشفجي لن يحترم العالم السعودية ابدا واعتقد ان الكاتب يتفق معى ان بلاد الحرمين اكبر بكثير من بن سلمان ومن سعود القحطاني ومن ماهر المطرب ومن صلاح الطبيقي

  25. ممكن تفهمنا لماذا كان مشايخ السعودية يحرمون الموسيقى ويحرمون بل يجرمون الاختلاط والان اصبح الرقص والغناء والاختلاط حلال ؟؟؟ لماذا أصدرتم فتاوى الجهاد في سورية وليبيا وحرمتم الجهاد ضد الاحتلال الصهيوني الذي يدنس مقدساتنا في فلسطين المحتلة ؟؟؟ لماذا تريدون التخلص من الدين الوهابي المتطرف وتريدون تفصيل دين جديد يناسب ولي امركم الجديد السيد منشار العظم ؟؟ هل الاسلام لعبة في ايدي ولاك امركم طال عمرك ؟؟؟

  26. لا اعلم من يأتون بكل هذه البجاحه حينما يريدون ان يدافعوا عن الباطل ،فلحق بيّن والباطل بيّن.
    رهف فتاه ذكيه ولا يهمنا صدق كلامها وادعاتها وما هى دوافعها عرفت كيف تستخدم قضية خاشقجى لتنال حريتها.هل ايران واعلامها القوى هى التى قتلت خاشقجى ،ان ايران البلد الوحيد الذى لم يركب على موجة خاشقجى.بل قل ايها الكاتب الذى يغمض عيناها عن الحقيقه والحق ارضاءً لولاة امره حماقة ولى عهد بلدك هى السبب بتشويه السعوديه وتصرفاتها الغير محسوبه بكل ما تقوم به من دمار وخراب وقتل وتجويع ببلدان كانت امنه ونساءها امنه ورجالها امنه حتى ادخلتم عليهم القتله خرجى السجون والمتعطشين للدم العربى وهتك العرض العربى وحرق الاخضر واليابس فى البلاد العربيه الامنه.لا تبحثوا عن شماعه لتلقوا اخفاقاتكم بكل ما تفعلونه فالقضيه الفلسطينيه والربيع العربى واسرائيل عرّتكم وبات الجميع يعلم من انتم وماهى اهدافكم ولن يذهب دم وعرض وشرف الامنين هدراًوالله يمهل ولا يهمل وحسبى الله ونعم الوكيل

  27. اول مرة اقرأ مقال في هذه الصحيفة ويكون بالمقلوب اي انه عكس الواقع تماما وكأن الكاتب وضع مرآة فعكست الصورة فهو يتحدث عن السعودية المسكينة البريئة التي يقصفها اهل اليمن بالطائرات الحربية ويحاصرونها ويمنعون عنها الدواء والغذاء ويتسببون في اكبر مأساة إنسانية فيها يتحدث الكاتب عن السعودية المسكينة التي يعتدي عليها شعب سورية ويرسلون لها دواعشهم ومجاهديهم لترهيب سكانها وتشريدهم يتحدث الكاتب عن السعودية المظلومة التي يرسل لها اهل ليبيا المرتزقة والمجاهدين يحدثنا الكاتب عن السعودية المسكينة التي يظلمها العرب ويتآمرون مع ترامب على حلبها !!!!!! عن اي سعودية تتحدث يارجل ؟؟

  28. انت بتشكر رهف لانها تركت اسلام ال سعود او لانها ذهبت الى كندا التي على مايبدو مصممة على الانتقام من بن سلمان ال منشار ؟

  29. شكرا غانم الدوسري شكرًا مضاوي الرشيد شكرًا عبد العزيز المؤيد شكرًا حمزة الحسن شكرا منال الشريف شكرًا لكل من يرفض عبودية ال سعود اكبر تجار دين في العالم

  30. الأستاذ / صالح بن عبد الله السليمان
    لفت نظري عنوان مقالك ” شكرًا رهف”، فقرأته بسرعة ولكن خاب ظني لأنني لم أَجِد ما أبحث عنه، لقد وجدت فيه الكثير من الحقائق وأهمها أن الغرب الاستعماري المتوحش لا يكن لنا الود وما ارتكبوه من جرائم في حقنا معروف ولست بحاجة لإعطاء أمثلة على ذلك، والواضح أيضا أنك تدافع عن بلدك وهذا حقك، ولكنني سأكتب عما كنت أودّ أن أجده في مقالك ولكنني للأسف لم أجده، وأقصد هنا المشكلة الإنسانية، وهي مشكلة رهف الإنسانة، أولا وبدون نقاش رهف ارتكبت خطأً فادحا بحق نفسها وأهلها وبلدها وبنات جيلها من أمتنا، لقد كتبت في مكان آخر من رأي الْيَوْمَ تعقيبا على ما فعلته رهف وما أراه عن كيفية علاج هذه المشكلة فأنا يهمني مشكلة رهف الإنسانة أولا وقبل كل شيء أما السياسة، وأنا لست من أهلها، وكما يقال “السياسة نجاسة” وأنا أرى أن ليست كلها كذلك، إن إعلان أهلها البراءة منها ليس حلا وإنما هروبا من تحمل المسئولية من قبل أهلها، كان الأولى أن يستقلوا أول طائرة متجهة الى كندا ليعودوا بابنتهم بعد إقناعها بالحسنى وحل مشاكلها مهما كانت ومهما تطلب الأمر من جهد ووقت، ان تبرأهم منها لن يحول دون ملاقاتها نفس مصير سابقاتها اللواتي ذكرتهن في مقالك واللواتي لم تذكرهن وهن أكثر بكثير مما تتخيل.
    سوف استشهد هنا بألد أعدائنا وهو شمعون بيريز “إن لم تخني الذاكرة” قال، وفِي سياق مختلف، بأنهم يعرفون كيف يحافظوا على أولادهم، وقصدي هنا واضح لا لبس فيه .
    أما في الأمور الأخرى وهي كثيرة وخطيرة والتي علمنا بها من كُتاب التاريخ، وما أكثرهم وما أقل من الصدق فيما كتبوا، أما الْيَوْمَ وفِي عصرنا هذا فمن الصعب إخفاء الحقائق، فقد أصبح العالم مثل قرية صغيرة فكل إنسان يحمل هاتفه في جيبه أصبح مراسلا فوريا لكل الناس.
    أتمنى أن تعود رهف الى صوابها والى ذويها وبلدها بأسرع وقت، فنار الأهل والوطن ولا جنة الغريب.

  31. اعتراف وتخلي ابومنشار عن القدس وفرض نفسه بالقوة على الشعب السعودي وسجن علماء المسلمين وقتله انسان برىء مثل خاشقجي سيجلب مزيدا من الكوارث الاجتماعيه على السعودية وأما عن إيران فمن الأفضل أن تتفاهم السعودية معها لان كلاهما جار لبعض فإن وقعت لا سمح الله حرب بينهم سوف تمتد الى عشرات السنين فاين تذهب إيران أو السعودية عن بعضمها أساس إسرائيل يا محترم.

  32. لماذا لوم كندا و غيرها ؟ تصرفاتكم الغبيه و الظالمة هي السبب.
    المراه لها حقوق لماذا تحرموما منها

  33. عمّاذا تتحدث يارجل ،، سبحان الله ،، إلهذه الدرجة أصبح الناس مغيّبون عن الوعي ومعميّون من الحقيقة !

    ألا تستحي أن تدافع عن عائلة إحتكرت الأرض وما فوقها ومن عليها وما تحتها وأنت تعلم ذلك يقيناً ؟

    من النخوة والرجولة والعزة والكرامة العربية الأصيلة أن تحزن أشد الحزن لأن نسائنا باتو يستجيرون بالغرباء منّا،، لله درّك يا نجد ،، لله درّك يا حجاز

    مثلكم سيندثر حين يأتي أمر الله وتقع كلمته على الأرض وتراها واقعاً في يوم تحسبه بعيداً ونحسبه قريباً بحول الله

  34. السعودية تريد ان تقول لشعبها ولباقي الشعوب التي تغرق بالطائفية وهذا هو اصل البلاء في وطننا العربي ((( الطائفية والاتجار بالدِّين )) السعودية تريد ان تقول ان الصهاينة او الاسرائيليين هم شعب لطيف مسالم وان الفلسطينيين هم مشكلة المشاكل لكن ما لا يغطيه الاعلام السعودي هى جرائم قطعان المستوطنيين بحق الفلسطينيين اصحاب الارض الاصليين لا يذكر الاعلام السعودي شئ عن اعتداءات قطعان المستوطنيين على منازل ومزارع الفلسطينيين هل سمعتهم عن جريمة حرق الفتي المقدسي محمد ابو خضير الذي خطفه ثلاثة مستوطنيين وهو ذاهب لصلاة الفجر خطفوه وحرقوه حيّا لا لسبب الا لانهم ارهابيين ولانهم يكرهون كل ماهو عربي وايضا جريمة حرق عائلة الدوابشة في نابلس من قبل قطعان المستوطنيين هؤلاء المستوطنيين عندما يعتدون على الفلسطيني يقوم بشتمه (((( عربي حقير )))) او ((( مسلم حقير )))) هؤلاء المستوطنيين الذين يجلبهم الكيان الصهيوني من دول اوروبا ومن كل أنحاء العالم هم اكثر ناس عنصريين ارهابيين حاقدين على العرب لذلك انا لا اعلم حتى الان لماذا لا يتحدث الاعلام السعودي عن جرائم المستوطنيين بحق اهل فلسطين وعن انتهاكاتهم للمسجد الاقصى هل يعلم الكاتب ان المستوطنيين يذهبون للرقص وشرب الخمر في باحات المسجد الأقصى ؟؟ اذا كُنتُم ياشعب ارض الحرمين تعلمون ان المسجد الاقصى هو قبلة المسلمين الاولى وثالث الحرمين الشريفين وتصمتون عن تآمر بن سلمان عليه فهذه مصيبة وان كُنتُم لا تعلمون فالمصيبة اكبر

  35. كندا استقبلت رهف لترد الصاع صاعين لابن سلمان الذي اعلن حرب إعلامية على كندا لتحل تغريدة من كندا تطالبه فيها بإطلاق سراح معتقلي الرأي السعوديات اللاتي يهددهن سعود القحطاني بالاغتصاب والقتل والرمي في المجاري وهذا الكلام حسب رويترز التي لا يمكن ان تنقل خبرا قبل التأكد من صحته هل تتذكرون الصحفي الذي يعمل في رويترز والذي كان القنصل محمد العتيبي يفتح له الأدراج والخزائن بحثا عن اشلاء خاشقحي ؟؟ هذه بربكم تصرفات دولة محترمة تدعي انها حامية مقدسات المسلمين ؟؟؟

  36. يجب على كل عربي اصيل ان يقول شكرًا رهف لماذا لانها فضحت نفسها وفضحت العرب والمسلمين ؟؟؟ يجب ان نقول شكرًا كندا او شكرًا توروندو لأنهم استقبلوا رهف كما استقبلوا عشرات الألف اللاجئيين السوريين الفارين من جحيم الحرب التي مولتها السعودية بالمليارات لتشريد السوريين وتدمير بلدهم بحجة الديمقراطية وحقوق الإنسان مع انه لم يحدث في اي مكان في العالم ان يقوم من يحكم الدولة بإرسال فرقة اغتيال لقتل وتقطيع احد مواطنيه بالمنشار في منشأة دبلوماسية هذا لم يحدث في تاريخ الدول الا في السعودية وبعد ذلك تتحدثون عم الحرية والديمقراطية وعن دعم الشعب السوري !!!! ادعموا شعبكم المسكين اولا قبل دعم باقي الشعوب التي لا تريد الا ان تكف السعودية شرها عنهم انت تعلم ان السعودية البلد الوحيد في العالم الذي لا يوجد فيها دستور ومن يحكمها هو الحاكم وهو القاضي وهو الجلاد وهو وزير الدفاع وهو وزير المالية وهو وزير الافتصاد وهو وزير السياحة والترفيه وهو وزير القتل والتقطيع اذا بليتم فأستتروا يا نظام بن سلمان ال منشار

  37. الكاتب يريد ان يقول ان العالم يتآمر على السعودية مع انه السعودية هى التي تتآمر على العرب والمسلمين في سورية وليبيا واليمن وفلسطين والعراق ولبنان ومصر أليس هذا تدخلا في شئون الآخرين بالتخريب والتدمير وبث الفتن المذهبية ؟؟ في العراق قامت السعودية بدعم الأكراد ليقتطعوا أرضنا العربية من العراق ويقيموا عليها دولة لهم شبيهة بدولة الاحتلال في فلسطين هل هذه إنسانية من السعودية التي تدعم الاحتلال الصهيوني في فلسطين ؟ محمود عباس قال ان ما عرضه عليه بن سلمان اقل بكثير من الذي عرضه عليه الاحتلال الصهيوني وانا استعمت الى نبيل شعث يقول هذا الكلام ممكن نفهم لماذا يدافع محمد بن سلمان عن الكيان الصهيوني الذي يحتل ارض الفلسطينيين ويذلهم ؟؟ وبالنسبة لسورية ماشأنكم في سورية حتى ترسلون المجاهد السعودي المحيسني وامثاله من السعوديين ليجاهدوا في سورية ويدمروا سورية ويشردوا شعبها ومن ثم تغلق السعودية ابوابها في وجه الفارين من جحيم الحرب ؟؟ لماذا تدعمون الجهاد في بلاد العرب ولا تدعمون الجهاد في فلسطين المحتلة ؟؟؟ لو أردت ان اتحدث عن جرائم ال سعود بحق العرب وبحق المسلمين لن انتهي الْيَوْمَ لذلك اتمنى من الكاتب قليل من الواقعية والمصداقية حتى لا يكون من المصفقين للباطل ومااكثرهم في منطقتنا العربية المنكوبة بعائلة ال سعود والله ان الدفاع عن الباطل حرام

  38. كندا دولة قوية وتحترم حقوق الانسان اكثر من السعودية بكثير ومن الحماقة ان يعلن بن سلمان وسعود القحطاني ان يعلنان حرب إعلامية رخيصة على كندا كما فعلوا من قبل مع ألمانيا ومع السويد لكن بدرجة اقل مما فعلوا مع كندا يقول البعض ان كندا تصمت عن جرائم الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين وايضا السعودية تصمت كذلك بل وتدعم من يحاصر اهل غزة المساكين وبإمكان السعودبة الطلب من مصر تخفيف الحصار عن غزة لكن هى لا تريد ذلك ابدا لانها تريد رضا الكيان الصهيوني طيب من أولى ان يدافع عن الفلسطينيين المضطهدين من فبل دولة الاحتلال العنصرية كندا او السعودية ؟؟ السعودية تمنع الشعب الفلسطيني من اداء فريضة الحج بينما ماليزيا تسمح للفلسطيني بدخول أراضيها بدون فيزا ياسيدي الكاتب الشمس لا تتغطى بالغربال وكلنا بتنا متأكدين ان السعودية تقف في وجه اي مشروع ممكن لتحرير فلسطين بتنا نعلم ان ال سعود والصهاينة المحتلين وجهان لعملة واحدة كلاهما يستعبد ويحتقر العرب والمسلمين الى درجة باتت مكشوفة حتى للامريكان

  39. هذا المقال يُبين الجريمة الكبيرة التي ارتكبها ال سعود على مدى عشرات السنين بحق الشعب العربي في بلاد الحرمين لاحول ولا قوة الا بالله انه تغييب للوعي او تجهيل مفرط ومتعمد لشعب يتم ليس فقط استعباده وسرق ثرواته انما ايضا سلخه عن محيطه العربي والاخطر هو نزع انسانيته

  40. انت تقول شكرًا رهف ونحن نقول ” شكرًا خاشقجي ” الذي اثبت للعالم من اين خرج الدواعش وقاطعي الرؤوس الذين أرسلتهم السعودية وقطر لدعم الديمقراطية والحريّة في سورية

  41. وطنك السعودية تقف شوكة في حلق الغرب ؟!!!! السعودية تدمر ماتبقى من دول عربية تقف ضد الهيمنة الصهيونية في منطقتنا العربية كنّا نتمنى والله ان تكون السعودية حلق في سوك الكيان الصهيوني الذي يدافع بكل قوته عن ولي العهد السعودي ليس خلاف به انما لأنهم حسب أقوالهم انتظروا ٧٠ عاما حتى يأتي حاكما السعودية مثل لن سلمان صديق الصهيوني كوشنر زوج الغندورة ايفانكا التي رقصتم معها بالسيف وخرجت ب ١٠٠ مليون دولار هدية دعما لمشاريعها الشخصية بينما اطفال اليمن الذي لايموت بالقصف يموت من المرض والحصار الذي تفرضه عليهم السعودية والله كأن الكاتب بتحدث عن بلد اخر غير السعودية !!!! طيب لماذا لا تدافع السعودية عن اعل فلسطين وهو عرب مسلمين سنة ؟؟ لماذا يدافع ولي امرك عن الاحتلال الصهيوني الذي يحتقر كل العرب وليس فقط اهل فلسطين المحتلة ؟!!! لماذا تدمر السعودية بدل ان تعمر في دولنا العربية ؟؟ لماذا قناة العربية السعودية تعادي الفلسطينيين بشكل مكشوف وتدافع عن الكيان الصهيوني بدون ذرة خجل ؟؟؟ لماذا سُميت بلاد الحرمين السعودية ؟؟؟

  42. شكرًا رهف لانها كشفت للعالم الوجه الحقيقي للسعودية التي تستعبد العزب واولهم شعبها المسعود الحزين

  43. لكن ال سعود يدعمون تهويد القدس الشريف بينما ايران تدعم عروبة القدس !!!؟

    السعودية سبب نكبة العرب وتشويه اسلامهم (( لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة )) أليس هذا كلام سيد البيت الأبيض وولي امر لن سلمان والذي يستميت في الدفاع عنه في جريمة قتل مواطن سعودي كان من اكثر المدافعين عن نظام ال سعود رحم الله خاشقجي وغفر له دفاعه عن النظام السعودي المهم الان اسألوا ولي امركم (( اين جثة خاشقجي ؟؟؟ ))

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here