صالح بن عبدالله السليمان: هل الخليجيون عنصريون ولا يحترمون العرب؟

صالح بن عبدالله السليمان

في الآونة الأخيرة وبسبب ظروف إقليمية انتشرت شعارات تتهم الخليجيين بأنهم ” عنصريون” وبأنهم لا يحترمون الغير خليجي وخصوصا العربي. وانهم يضيّقون عليه في مجال رزقة، وان الشعارات التي ترتفع مطالبة بعودة غير الخليجي الى وطنه إذا لم يكن لديه عملا في الخليج مطالبات عنصرية.

نرى هذه الشعارات في وسائل التواصل الاجتماعي وفي المحادثات الخاصة في المجتمع.

وسبب انتشار هذه الاتهامات هو التغيرات الاقتصادية في العالم، أضف اليها حرب الخليج عموما والسعودية خصوصا على الإرهاب، وتولي السعودية والامارات والكويت مهمة القضاء على التدخل الإيراني سواء في الخليج نفسه او في اليمن وغيرها من المناطق، أضف الى ذلك وضع “جماعة الإخوان المسلمين ” على قائمة المنظمات الإرهابية واعتقال المنتمين لها من السعوديين والإماراتيين.

هذه المتغيرات والظروف الإقليمية جمعت الكثير ضد السعودية والأمارات. فأصبح المؤيد لإيران مع المريد للإخوان المسلمين والمريد لتركيا اردوغان ومرتزقة قطر ومؤيديها جبهة واحدة مع من كنا نسميهم التقدميون العرب او القوميون العرب.

ولن أتكلم هنا عن جميع هذه القضايا. بل سأركز على الاتهام للسعوديين والإماراتيين خصوصا والخليج عموما بالعنصرية.

أسباب هذا الاتهام هو التغييرات في السياسة الداخلية السعودية، حيث تم فرض ضرائب على العاملين غير السعوديين. واعتبار هذه الضرائب نوع من التمييز ضد غير السعوديين.

ولكن لنناقش هذا الامر مناقشة واقعية.

هذه الضرائب مطلوبة من الشركات والمؤسسات وأصحاب الاعمال السعوديين وليس من العامل الغير سعودي. بل ومطلوب من صاحب العمل السعودي توفير المسكن اللائق والتأمين الصحي وعمل حساب بنكي يودع به الراتب الشهري للعامل، أي ان صاحب العمل هو المطالب بالدفع. فما الذي يدفع المنادين بإلغائها من غير السعوديين الى ذلك؟

الجواب على هذا السؤال يرينا وجود خطأ، ومخالفة قانونية!!

المنادون، وهم كثر، هم “أصحاب اعمال” وليسوا عمال، أي انهم هم أصحاب العمل والسعودي واجهة فقط وليس له من الامر شيئا. وهذا مخالف للقانون، فمن يعمل خفية ومخالفه للنظام يجب ان لا يعترض على تنظيم تقوم به الدولة للسوق الداخلي، فهم لم يدخلوا ضمن نظام الاستثمار الخارجي بل هو عمل مخالف للنظام الأساسي للبلد التي يعملون بها.

فاذا كان هؤلاء مخالفون واستسهلوا المخالفة ويريدون الاستمرار بها فلا يحق لهم وصم أبناء البلد بالعنصرية.

اما المناداة بتوفير الاعمال للشباب السعودي من الجنسين فهذا لا غبار عليه بل وهو عرف جرى في جميع دول العالم، فالأولوية في الوظائف للمواطن ويسد العجر بغيرهم، اما ان يبقى المواطن عاطلا عن العمل بينما غير المواطن يملك الاعمال ويتعاون مع أبناء وطنه في الاستيلاء على فرص العمل فهذا ليس من المنطق.

السعودية وفرت الدراسة والتأمين الصحي وحفظ الحقوق لكل مقيم على ارضها، وكم من صاحب شركة سجن وصفيت أعماله من اجل دفع حقوق العمال ونحن نعيش في هذه الظروف ونراها بصورة شبه يومية.

فمن حفظ له النظام حقوقه وحفظ له الحق في تعليم ابناءه وسكنه ومواصلاته ومع هذا يتهم أبناء الوطن بالعنصرية.

هل الخليجيون عنصريون؟ إذا كانوا كذلك فلماذا يبقى هؤلاء في البلاد؟

الخليجي المواطن أحق من غيره في العمل. وما يحدث الان هو العكس، فالوظائف للوافدين بمساعدة أبناء وطنهم، وهو أحق بالدراسة، ومع هذا نجد أبناء الوافدين في الجامعات يدرسون مجانا، والأطفال في مدارس الحكومية المجانية.

هل مطالبة المواطن بمكان لآبنه او ابنته في الجامعة تعتبر عنصرية حسب المقاييس الإنسانية المنطقية؟

هل مطالبة المواطن بعمل له او لأبنائه وبناته تعتبر عنصرية حسب المقاييس الإنسانية المنطقية؟

هل اجبار صاحب العمل السعودي على توفير السكن والعلاج والدخل للعامل الوافد وبحماية القانون يعتبر عنصرية حسب المقاييس الإنسانية المنطقية؟

هل يعقل ان نقبل ممن يخالف نظام العمل في دول الخليج مثل هذه الإشارات بعنصرية الخليجيون عموما والسعوديون خصوصا؟

النظام في السعودية لم يطالب غير السعودي باي مصاريف سوى ما يطلب من المواطن السعودي، وجميع المصاريف المطلوبة على العمالة مطلوبة من صاحب العمل وليس من العامل، ومن حق أي دولة تنظيم علاقتها مع السوق المحلي، وتنظيم المطلوب من أصحاب العمل.

نهاية القول، المواطن الذي يطالب بمكان في المدرسة او الجامعة او بوظيفة توفر له الرزق ليس عنصري، بل من يمنعه هذه الحقوق الأساسية له في وطنه ويمنحها لغير المواطن هو العنصري.

ومن يحارب المواطن في رزقه ويطلب من المواطن ان يسكت ويتوقف عن المطالبة والا سيهاجم انه عنصري.

الخليجيون ليسوا عنصريون ويحق لهم الدراسة والعمل في اوطانهم ومن يحاربهم في دراستهم وعملهم هو المخطئ وهو العنصري، فلا تتهموا السعودي والخليجي بما تقعون به.

لا يجوز التصدق بطعام اطفالك ولا بدوائهم، فكيف يجوز لك التنازل عن حقوقهم؟

كاتب سعودي

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. الحمد لله الذي الهمني ان اختار الغرب للترحال. هذا الغرب “الكافر” منحني حياة كريمة وجواز سفر ولم ياخذ جواز سفري او يعاملني كعبد. وسوف لن اؤدي فريضة الحج ما دام احفاد بني قريظة يستولون على مفتاح الحرمين كي لا تذهب عوائد هذه الفريضة كقنابل تلقى على رؤوس اهلنا في اليمن وسوريا وليبيا او تبدد في كزينوهات ترامب واشكاله.

  2. I totally agree with 95% of what the commentators subscribed to . Did we forget that racism and sectarianism cradle was in the Moslem and Arab society ! It’s only because they are tribals , ignorant and greedy ! Has any Arab or Moslem leader had the ethics , morals and civil behavior which Angela Merkel had ? Did any Moslem or Arab leader had and has the scruples that Justin Trudo of Canada has ? So don’t tell me that we are better than others ! we are the scum of the scums of the universe .thanx for publishing this comment for Arsbs and Moslem to know who really they are .So , welcome jews ! ThecAtsb land is all yours ! They love you more than their fellow Arabs and Moslem.

  3. عنصريين حتى النخاع. يقولون عن اي عربي اجنبي ويقولون عن الاوروبي والامريكي خصوصا الاشقر بالصديق الخبير. هل كان يجرؤ احد في العراق سابقا ان يقول عن العربي المقيم في العراق اجنبي؟

  4. عندما تنافقون وتقولون ان المسلم اخو المسلم ولايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه

    ثم نرى انكم تعاملون غير السعوديين معاملة اليهود للفلسطينيين ندرك انكم منافقون بإمتياز

  5. عنصرية الخليجيين فقط تجاه الشعوب الفقيرة لا دخل لها بسوق العمل وقوانينه . انت من السودان او مصر او تنزانيا او باكستان او العراق او اليمن او ارتريا شوف شلون يعاملوك اما لو انت من انكلترا او اليابان او امريكا او سويسرا شوف شلون يعاملوك ومن المطار من اول لحظة وصولك .
    غازي الردادي يضرب مثل بتركيا . عمي زوجتي حصلت الها مشاكل بالولادة واني باستراليا اخذوها بطائرة خاصة لاكبر مستشفى وهناك 4 اخصائيات معها ووضعوها بجناح بالمستشفى وليس بغرفة مع بقية المرضى كل هذا واني ماعندي تامين صحي خاص واحنا مسلمين وهم مسيح . الان اسالك استراليا ميزانيتها اكبر من ميزانيتكم؟ عدها نفط؟ اني مسيحي او استرالي؟ تعال قيس هذي المعاملة بمعاملتكم للوافدين الفقرى ليست فقط السعودية . اخي قابلت استرالية تعمل بالامارات منذ سنين تقول ما تقدر تنظر مرتين للاماراتي لان احتمال يدخلك بمشكلة لان المواطن هناك لا قام ولا قعد . وهذي استرالية اما لو كنت مصري او عراقي او يمني فياويلك .
    باختصار كلمن شايف نفسه شعب الله المختار

  6. للخليجيين الحق في مالهم وما تنتجه آبار بترولهم فهذه ارضهم وهذا مالهم. النقد لا يجب ان يكون في تبذيرهم للمال ولا في تمييز المواطن عن غير المواطن فالتمييز في المعامله الاقتصاديه تضع المصلحه دائما في صف المواطن ولكن رؤيتي في كعربي عشت في الخليج فتره لا باس بها هو ان العداله تتقلب عندما يكون الخلاف بين مواطن وغير مواطن والدفع مقابل نفس الجهد ونفس العمل يختلف ايضا. لا نريد كعرب ان نامل في الخليجيين اكثر من الدول العربيه الاخرى فقلة الثقافه تولد العنصريه ونراها موجوده في مصر الان لاختلاف الكثير من العرب مع سياسة الدوله المصريه الحاليه. وللذكر هنا فعنصرية لبنان تجاه الاجئين الفلسطينيين ليس لها مقارنه مع اي دوله عربيه اخرى فهم ممنوعين من العمل والحياه الكريمه على اي مستوى وقد بني جدارا عنصريا حول احدى المخيمات الفلسطينيه في لبنان يشابه ذاك اللذي بناه الكيان الصهيوني. وهل ننسى القذافي عندما رمى الفلسطينيين العاملين في ليبيا في الصحراء لاختلافه مع ياسر عرفات وكيف كان يعامل العمال المصريين.
    الزينوفوبيا العربيه موجوده في كل دوله ولكن الزينوفوبيا الخليجيه هي الاحدث الان وهي تتجلى في تطاول بعض الدول الخليجيه خارج حدودها ومساهمتها في تدمير عدة دول عربيه.

  7. عالمنا العربي باسره يمارس العنصريه باشكال مختلفه !!! ربما تركيبتنا الجينيه تختلف عن باقي البشر !!! هناك اشكال مختلفه من هذه الممارسه حتي ان أي انسان يجدها في البلد الواحد بل وفي العائله الواحده أحيانا !!! تجد بعض البلدان العربيه هناك عنصريه من اهل الشمال الي اهل الجنوب بنفس البلد وهناك تمييز بالوظائف من المسئول يتم تعيين المقربين منه سواء من العائله او من المحاسيب دون النظر للكفاءه
    نحن من طينه مختلفه عن الاخرين حسد واتهامات وتخوين ومحسوبيات والاهم من كل هذا اننا منظرين درجه اولي !!! نحكم علي الاخرين بمفهومنا وليس للصالح العام !!!
    اكرر طلبي لك أستاذ صالح ان هذا حق سيادي لكل دوله ماتراه مناسبا لكن ليس من حق انسان مهما كانت تسميته لأننا في النهايه امام الله بشر متساوين فهل من حق دوله او وزاره او شخص ان يمنعني من أداء فريضه فرضها الله عز وجل علينا كمسلمين ؟؟؟ أقول من حقهم هذا ان كان بعض الأشخاص يشكلون خطرا امنيا يتعلق بامن وسلامة البلد !!! او ان كان هناك وباء معدي وخوفا علي باقي المسلمين من العدوي !!
    اما كونهم من جنسيه معينه لا ذنب لهم الا انهم ولدوا فلسطينيين ويتم منعهم من أداء فريضه اظن ان هذا ليس من حق البشر ابدا

  8. نحن عائلة الخواجه و الخوجه موجودين في كل الشرق الاوسط بدون استثناء ما هو رأيك يا كتب

  9. الى Fawzi Abbas 2311. ألمانيا ميونيخ .. العمر 80 سنة .
    بعد التحيه والمحبة
    و كل عام وانت بخير
    في الفلسطيني يا عم اقسم بالله العظيم انت قلت الحق و الله تعالى يعطيك الصحه والعافيه وطول العمر. مع فائق احترامي وتقديري لك

  10. نعم أهل الخليج عامه والسعوديون خاصه عنصريون للعظم ويشهدون الزور ضد اخوتهم العرب

  11. بعض المغالطات الواردة في المقال:
    الوافد لل يدفع الضريبة. ماذا تسمي اذا الرسوم الباهظة التي يدفعها الوافد سنويا عند تجديد إقامته و أبنائه و زوجته…الخ
    الوافد يتم علاجه على حساب الدولة!!! غير صحيح ابدا.كل الوافدين يجب أن يشتروا تأمين خاص.
    الوافد يدرس في المدارس الحكومية و الجامعات الحكومية. أيضا غير صحيح. لا يقبل أي طالب اجنبي في المدارس الحكومية و يضطر إلا دفع آلاف الدراهم أو الريالات سنويا للدراسة في مدارس خاصة. أما بالنسبة للجامعات فيقبل طلبه و لكن يجبر على دفع مبالغ طائلة و كأنه في جامعه خاصة و في نفس الوقت المواطن الذي حصل على نفس معدل الوافد أو أقل يعفى من أي رسوم.
    أما بالنسبة للعمالة الآسيوية فحقيقة لا يجوز أن نصف طريقة معاملة هؤلاء المساكين بالعنصرية فهي عبودية بكل ما تعنيه الكلمة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  12. وهل هم كانوا عنصريين قبل النفط عندما كانوا ينتظرون رعايه الغير ؟!!
    أنهم مرضي نفسيين

  13. هذا “الكاتب” عنده كثير من المغالطات …جاء ليصلحها فقلع عينها وزاد الطين بله ..واوغل بالعنصرية … واستشهد بالمغالطات.أن العالم
    كله يميز ابن الوطن بالغريب .. وهذا قطعا غير صحيح . وهذه العنصرية بعينها فليتثقف هذا ” الكاتب” أفضل له قبل أن يخوض
    بعشوائيات متناقضة .

  14. بتقديري المتواضع وانا عملت لبعض الوقت في القطاع النفطي في الخليج وفي ليبيا ان الناس في هذه الدول مع احترامي لهم اصبح نمط حياتهم يعتمد على العامل الاجنبي تماما وبهذه العقليه ونمط الحياة الساءد الان لا يمكن لهم الاستغناء عن العامل الاجنبي او المربيه والخادمه الاجنبيه. الثراء الذي يتمتع به المواطن في هذه الدول جعلته اتكاليا على الاخرين وكنت اتمنى ان ارى ان لا تسمح هذه الدول باستخراج البترول من باطن اراضيها الا بالكميات التي تحتاجها فعلا لتوفير حاجاتها الاساسيه وبذلك تحافظ على هذه الثروه الناضبه لاطول فتره ممكنه لاجيالها القادمه وتحفز المواطنين على العمل والانتاج دون الاعتماد على عواءد النفط. ان المستفيد الاول من الانتاج العالي للنفط الخليجي هو المستهلك المستفيد من رخص اسعار النفط وكذلك المستفيد هي الدول الغربيه التي تودع في بنوكها العواءد النفطيه الفاءضه والتي تغري هذه الدول لكي تضع يدها على هذه الاموال متى ما تشاء وبمختلف الحجج الواهيه . قانون جستا مثلا.

  15. بل السؤال من من العرب وخصوصآ عرب الشمال ودول المغرب ليس عنصريآ ضد الخليج ويتعامل بوفوقية و كعائل مستكبر وابراهيمي علي من الجزائر مثالآ على ذلك ؟ اغلب المعلقين لم يرى دول الخليج ومع ذلك ينظر قيما لا يعلم ولم يرى واقول وانا الذي زرت اغلب الدول العربيه ان المشكلة لديكم وليست لدى الخليج

  16. إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ ۖ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93) فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ (94) وَحَرَامٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (95) حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97) إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) لَوْ كَانَ هَٰؤُلَاءِ آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا ۖ وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ (99) لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ (100) إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ

  17. جيبلي شعب خليجي مو عنصري!! حتي عمان!! وليش تلفيق الحقائق عن انه رب العمل يوفر سكن …الخ..

  18. هناك شعب عربي واحد وليس شعوب, اللهجة هي التي تختلف فقط وحتى في نفس البلد هنالك تباين في اللهجات, من العيب قول هذا خليجي كويتي او من ابوظبي او تونسي او اردني او مصري …الخ جميعنا امة واحدة اعزنا الله بالقرآن الكريم .
    فرق الاستعمار بيننا هنالك فلسطينيين من اصل حجازي وسعوديين من اصل شامي او تركي فمثلا الخاشوقجي من اصل تركي وبلاد الشام جميعها اما من اصل يمني او من باقي الجزيرة العربية وعرب مصر هم في الاساس من الجزيرة واليمن. انظر الى المسميات: المملكة العربية السعودية, الجمهورية العربية السورية, جمهورية مصر العربية’ الجماهيرية العربية الليبية قبل ان يفتتها حمد قطر
    يا اخ صالح لم يكن داع لمقالك هذا ابدا , وان شاء الله سنعود دولة واحدة من المحيط الى الخليج

  19. نعم عنصريون وشايفين حالهم عالعرب … بوظفو العرب لحاجتهم للعماله وادرات المؤسسات , لو مش عنصريين كانت اوضاع العرب غير هيك

  20. عنصريون ؟ نعم !!
    لايحترمون العرب الآخرين فهذا لايهم العرب كثيرا !

  21. لا ادري مصطلح خليجي على من يطلق
    على الكويتين والقطريين والعمانيين
    ام يستخدم المصطلح للاشاره الى السعوديين والإماراتيين
    ولاننسى ان ايران أيضاً تحسب على الخليجيين
    وماهي طرق مفاضله شعوب عربيه معينه على شعوب عربيه اخرى

  22. الى السيد صالح بن عبدالله السليمان
    كل عام وانت بخير
    عطيم جدا الحفاظ على مصلحة المواطن هذه شيء ضروري جدا لكن ليس على حساب بلاد المسلمين و خراب بلادهم و ارسال الارهابين إليهم و نشر الفاسد بينهم
    . مع تحياتي

  23. للاسف مقال لا يعالج صميم المشكلة و يتجاهل و جودها و الهدف الوحيد هو الدفاع عن قرارات المملكه السعوديه مع العلم ان المشكله موجودة بعده دول خليجية.

  24. للأسف أيها الكاتب الواقع يثبت أن مفهوم السيد والعبيد مازال متجذٌٍر في عقولكم تحت سنفونية الجاهلية الأولى.

  25. الاستاذ الفاضل / صالح بن عبدالله السليمان ،، حياك الله
    تعرض ابني للسقوط بدراجته من احدى المنحدرات في تركيا فتم نقله بسيارة
    الإسعاف الى احدى المستشفيات ، دفعت مبلغا لقسم الطوارئ ومثله للعياده
    واخرا للعلاج والادوية ، في السعوديه وفِي حالات الحوادث فأقرب مستشفى
    حتى لو كان مستشفى خاصا فهو ملزما باستقبال وعلاج هذه الحالات وعلى
    حساب وزارة الصحه سواء كانت الحاله سعوديه او اجنبيه ، وما ذكرته عن
    تركيا فهي افضل من بعض البلدان العربيه وللاسف ، وما ادل على ذلك
    الطفل الفلسطيني في احدى الدول ، الذي لف به المستشفيات ، دون جدوى ،
    فالدفع اولا ،، حتى ذهب الى ربه ارحم الراحمين ،،
    يا سيدي من يقول اننا عنصريون ، هم العنصريون ، السائح السعودي او
    الخليجي يتم استغلاله من صاحب المطعم وصاحب السوبرماركت وسائق
    التاكسي ورجل الامن وفِي بعض البلدان تجد صاحب المطعم او المحل يتلاعب
    في فاتورة الخليجي في حين يكون أمينا مع السائح الاسرائيلي ، او الغربي ،
    الشعب السعودي والخليجي ليس عنصريا ، وان وجدت حالات فرديه فلا
    يعمم على كامل تلك الشعوب ، والحكومات الخليجيه ليست عنصريه لو ارادت
    لفعلت مثل بعض الحكام وبدون إحم ولا دستور وفِي لحظه تقرر ابعاد جنسيات
    كامله وبدون أي اسباب ، من يتهم الخليجيين بالعنصرية ، في الحقيقه هم
    العنصريون ، وحكوماتهم عنصريه حتى معهم ، وطبعا بعنصريه اكبر مع الأجنبي ،
    ولدي الكثير من الامثله لكن احتراما ولاجل النشر لا اريد ان اتكلم ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  26. بالاذن من الكاتب فالعنصريه الموجوده لدى اخواننا في بعض دول الخليج و على راسها السعوديه و (لكن ليس جميع الدول الخليجيه) هي عنصريه لم تنشأ خلال السنوات القليله الماضيه، بل عي موجوده منذ زمن . للاسف فان الاغلبيه من السعوديين ينظرون بفوقيهليس لباقي العرب فقط و لكن ايضا للعديد من الجنسيات الاخرى ما عدا الجنسيات الغربيه و الاميريكيه، و تختلف درجه العنصريه بحسب كل جنسية.
    من الجميل ان تحاول كل دوله حماية العمال بغض النظر عن جنسياتهم و لكن بنفس الوقت عليه معاملتهن بالمثل و ليس معاملتهن كطبقه ثانيه و يمكن لاي شخص ان يلاحظ ذلك في اي مؤسسه حكوميه او مشفى او حتى في الشارع.
    الحل هو التعليم و التثقيف بدأ من الكبير و انتهاء بالصغير.

  27. اتمنى من الله ان ياتي يوم يترك فيه جميع الوافدين دول الخليج لاهلها ليديرونها بمعرفتهم و بذلك يرتاح الجميع.
    اقول للكاتب ان عنصريه الخليجيين ليس جديدا و لا علاقه لها بظروف اقتصاديه او سياسيه في السنوات الاخيره. كل من عاش في الخليج منذ الستينات عانى من هذه العنصريه في كل مناحي الحياه. طبعا ليس خافيا ان سوء الاوضاع السياسيه و الاقتصاديه في بقيه الدول العربيه اجبرت الناس على تحمل ذلك.

    على العموم اذكر في الختام ببيتين الشعر:

    لكل شئ اذا ما تم نقصان……..فلا يغر بطيب العيش انسان
    هى الامور كما شاهدتها دول….من سره زمن سائته ازمان

  28. الخليجيون في مجموعهم بدو الصحراء ، منحهم الله نفطاً درّ عليهم مالاً لا تأكله النيران ، انفقوها في كباريهات اوروبا وامريكا ، وبنوا الفلل والقصور وهذه لا تغير من العقول والوعي المتقدم شيئاً ، بل جعلت منهم شعباً اتكالياً ينتظرمن امريكا والغرب حمايته من خصومه ، ماذا انجزتم لصالح مستقبل شعوبكم بعد النفط ؟ بل أين الاموال التي جنيتموها من عرق جبينكم ؟ انكم اليوم جاحدون لنعمة النفط التي انعم الله عليكم فأصبحتم متعجرفين متعالين ، أمل الا تتحقق مقولة هنري كسنجر ( سيأتي يوم يعود فيه الخليجيون الى خيامهم ) .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here