صالح بن عبدالله السليمان: لماذا محمد بن سلمان؟

صالح بن عبدالله السليمان

يقف الشعب السعودي والكثير من العرب امام سؤال لم يجب عليه أحد الى الان.

لماذا يتعرض الأمير محمد بن سلمان لهذا الهجوم الشرس؟

هل لقضية جمال خاشقجي رحمه الله أم لأسباب أخرى؟

جميع المحللين المحايدين يقولون بانه لا يوجد دليل على معرفة محمد بن سلمان بالقضية، أو كما يقال بالإنجليزية (No smoking gun) ولكن المهاجمين جميعا يطالبون برأس ولي العهد السعودي رغم عدم وجود دليل، ولو وجد الدليل لما تأخر ظهوره كل هذا الوقت. ولما بقي طي الكتمان الى الآن.

هذا الهجوم اتخذ مسارين

مسار يطالب بمعاقبة المملكة كدولة بإيقاف صفقات الأسلحة والتعاون الاقتصادي معها. وينشر يوميا مطالبات واخبار عن شخصيات اوروبية وامريكية تتكلم في هذا الموضوع.

المسار الثاني يطالب بإقالة محمد بن سلمان من ولاية العهد السعودي، ويتحدث عن اجتماعات لهيئة البيعة في السعودية وعن حديث هنا او هناك عن أمراء من آل سعود.

هذه الاشاعات التي تنشرها بعض وسائل الانباء قبل واثناء وبعد زيارات ولي العهد الى الامارات  وتونس ثم موريتانيا والجزائر ومصر، وعن ان هنالك مظاهرات عارمة ستخرج رفضا للزيارات، ولم نجد لها أي مصداقية، فالزيارات تمت كما هو مرسوم لها.

وقبل مؤتمر الدول العشرين في الارجنتين صدرت اشاعات عن احتمال القاء القبض على الأمير محمد بن سلمان في الارجنتين لاتهامه بحادثة خاشقجي. ولم تصدق تلك الإشاعات وأقول التمنيات.

كان حديث المهاجمين عن كيف سيكون استقباله ضعيفا في المؤتمر. ولكن الصور والاشرطة التي نشرتها وكالات الانباء ترينا عكس ما اشيع واجتمع بمعظم القادة الذين خطط للاجتماع بهم، من رئيسة وزراء بريطانيا ورئيس وزراء الهند الى الرئيس بوتين الذي صافح الأمير مصافحة أصدقاء وليست رسمية فقط. والكثير غيرهم

فهل كل هذه المطالبات والتمنيات حول إزالة الأمير بن سلمان ومعاقبة السعودية كانت بدون هدف؟ هل هدفها هو تحقيق العدالة للراحل جمال خاشقجي ام ورائها هدف آخر؟

لنتعرف اولا على بعض من ” يقود ” الحملة الإعلامية ضد المملكة ومحمد بن سلمان.

قطر, وهي من تسيد الهجوم على الأمير من خلال قناتها الجزيرة وإعلاميها الذين أعلنوا العداء الكامل لكل ما هو سعودي من شعب (ذباب الكتروني) او دولة مطالبة بمعاقبتها او امير تهاجمه عشرات المرات يوميا، ونعرف ان الأمير هو من قاد حملة مقاطعة قطر وهو ما تسميه ” الحصار” ولهذا فالعداء بينهم واضح وضوح الشمس ولم ولن يكون للعدالة أولوية في هذا العداء. كما قادته قناة الجزيرة التي تعرض كيانها للخطر اذ ان أحد المطالب للدول المقاطعة هو اغلاق قناة الجزيرة. اذن هو عداء له خلفية تزيد كثيرا على جريمة مقتل خاشقجي. هو عداء بين نظامين لا يمكن بقاء أحدهم الا بزوال الثاني.

ونظام اردوغان كان المحور الثاني في الهجوم من خلال بعض الصحف المحسوبة على الحزب الحاكم في تركيا، ولهذا العداء مع السعودية كنظام ودولة وحكومة تركيا، مع العلم ورغم الكلمات الدبلوماسية المتبادلة بين حكومة تركيا وحكومة السعودية، الا ان بينهما تنافس على القيادة في الشرق الأوسط. وتعرض هذه القيادة التركية لهزة كبيرة في فشل الثورة السورية وقيام السعودية كدولة محورية في الشرق الأوسط وتجمع دول الخليج (الامارات والكويت والبحرين) ومصر والجزائر معها، مما أدى للسقوط الثاني، أضف الى ذلك نجاح الرئيس السيسي في تجاوز العقبات الاقتصادية الخانقة التي تعرضت لها مصر وبدء التفاف الشعب المصري حوله فكان السقوط الثالث.

هذا السقوط يحاول نظام اردوغان مقاومته من خلال اسقاط محور السعودية مصر الامارات بكسر اقوى الاضلاع وهو السعودية.

اذن هي منافسات سياسية لا علاقة لها بالعدالة، فسجلات قطر العدلية لا تشرف وسجلات تركيا العدلية أسوأ.

بالطبع لا ننسى دور ” الإخوان المسلمين” سواء من مصر او اليمن او غيرها من الدول، فالحرب الخليجية على تنظيم الاخوان المسلمين أفقدهم اهم مصادر التمويل الذي كان يأتي من الامارات والسعودية، واعتبار التنظيم تنظيما إرهابيا في هذه الدول أفقدهم كذلك عمقا سياسيا قويا، ولذا شاركوا بكل جهد في الحرب على المملكة العربية السعودية.

لا ننسى ان إيران كان لها ذراع ويد في الهجوم على السعودية وتصريحات وزير الخارجية السيد نظيف تتحدث بكل صراحة، ومعروف ان لإيران أذرع إعلامية في الغرب لها قوة ولها نفوذ.

هذا الهجمة تحاول ارجاع المملكة الى ساحة السكوت والرضي بما يحدث حولها والاعتماد على حماية الغرب. بينما نظام محمد بن سلمان اظهر شوكة السعودية واستغل قوتها الاقتصادية في سبيل ان يكون للسعودية مكان بين دول العالم المؤثرة في القرار والفاعلة للحدث وليست فقط المتلقية له.

هذا الهجوم الذي لم يعتمد على دليل مادي بل على ظنون وشكوك وأراء او ما يسمى في علم الجنائيات ” ادلة ضرفيه” (Circumstantial evidence) وهي لا تكفي حتى في المحاكمات العادية فكيف في قضايا جنائية سياسية. جعل الشعب السعودي يلتف حول قيادته ويرد على المتهمين للمملكة، ويطلب الأدلة. ويحق له ان يطالب.

موقف والإعلاميين المهاجمين أصبح مملا، فهم يتكلمون بآراء وتحليلات ونحن نطالب بأدلة، ولا اظن بعد هذه الفترة كلها سيظهر دليل جديد، ومن اخفى دليل الى هذا الوقت يجب ان يعاقب لأنه أخر سير العدالة، وعطلها فهو مشارك للجاني، فمن اخفى دليل فهو شريك.

لا ادافع عن محمد بن سلمان فهو بريء حتى يظهر دليل يخالف هذه البراءة، ولكني ادافع عن وطن يسعى ليصبح له مكان تحت الشمس وان يكون فاعلا دوليا ولا يكون رد فعل فقط. وطن يفخر به كل عربي وكل مسلم، حتى وان اختلفنا اليوم في بعض التفاصيل.

كاتب سعودي

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. الاخ الحبيب محمود الطحان
    لا اعتقد ان ماقاله اخونا غازي الرداذي في مداخلته الموجهة لك يزعم ان ولي العهد وولي امره ونعمته المدعو محمد بن سلمان صرح لاحد الصحف العالمية – التي لا يذكر اسمها _ بل يتذكر مايزعم قول ابن سلمان للصحيفة!وهو انه لا يمكن قيام علاقات واعتراف السعودية باسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية ؟
    لكن لوكان اخونا الردادي سأل ولي امره عن هذا الزعم إن كان يعني “صفقة القرن ” الذي فال صهر الرئيس ترامب وزوج ابنته إيفانكا اليهودي المدعو جاريد كوشنر بان محمد بن سلمان الذي يمثل السعودية والمشير السيس المصري يشتركان في هذه الخطة “صفقة القرن “وربما ان ابن سلمان كان يعني هذه الخطة لحل المشكلة الفلسطينية ،وهذا مايعارضه الياسيني وكل مواطن فلسطيني وفي وكل مواطن عربي أبي ؟
    ياخونا الردادي السعودي ما افضى به محمد بن سلمان لزعماء الصهاينة مباشرة وحخامات اليهود الاسرائيليين ونهم حاخامه الاكبر في نيويورك في مارس الماضي جريمة كبرى لاولن تغتفر لابن سلمان بمبايعته الصهيون واحفاد العبرانيين وخيبر اليهو بان فلسطين وطنا قومياا لليهود لم يفعله بعد بلفور إلا ولي عهد السعود ؟
    فوالذي خلق السماء بغير ماعمد نراه ان ابن سلمان لا يطهره منه ه النجاسة في مصافح اليهود ولامن جريمة اعترافه بوعد بلفور مياه الخليج الفارسي ولو جف الخليج من الماء ؟
    يابن الردادي
    هناك قول مأثور :
    قدقيل ماقيل إن صِدْقَاًوإن كذبا / فما انتفاعك من قول إذا قيلا ؟
    — اما عزمك يااخي محمود على تأدية الفريضة الخامسة من اركان ديننا الاسلامي القويم فهو حق لل ولكل مسلم قادر في علمنا الاسلامي الكبير سواء بجواز مؤقت او وطني ثابت فهو حق إلهي مقدس ؟
    وان اتمنى لك حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعودا حميدا انشاء الله !
    واتمنى انتتدخل البيت المحرم الميي من باب الملك عبد العزيز حيث اخمل ذكرى تاريخية سارة اذاك فقد كانت حجة القدس عام1980 !ففي المدخل كان اول لقاء لي مع الرئيس الراحل ياسرعرفات وحيث قدم لنا الضابط السعودي الكريم جميل الكتبي اشاي السعودي كضيافة وكان يرافق عرفات ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في الرياض اود ان اذكر اسمه الاول فقط “سعيد ” من قطاع غزة !
    طيلة فترة وجوده في السعودية احب ان اكون من ضمن الوفد الفلسطيني وخاصة في حفل العشاء الذي اقامه انذاك الملك خالد بن عبد العزيز في قصر الرحمة في مكة المكرمة !
    يااخ محمود اذا كتبت للك الحجة أن شاءالله تعالى فارفع يديم ابتهلاا لله ان تقدس الحجة في بعد زيارتك الحرمين الشريفين في الاقصى المبارك اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين فنلتقي سويا فرحاب اقصانا المبارك وفي شوارع قدسن المعمورةوليس ذلك علو الله بعزيز وخاصة في هذا الوقت باذات حيث تتأهب جحافل التحرير وكتائب جيش القدس تتأهب من ايران الى غزة هاشم مروراببغداد ودمشق وانقرة ولبنان الجنوب وفصائل فتح والمناضلين الاشاوس في لضفة الغربية وماهي إلا إحدى الحسنيين النصر اوالشهادة احلى من الدنيا ومافيها ؟ وما ذالك على الله بعزيز ؟
    مع اطيب تحياتي لك بحجة ميمونة يااخي محمود ولاتنساني من دعوات الصالحة عند ضريح الحبيب محمد عليه الضل الصلاة والسلام
    احمد الياسيني المقدسي الا صيل

  2. اتاسف كثيرا لحال المثقفين السعوديين فهم اما ينطقوا باطلا او يصمتوا

  3. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، احييك يا اخي ، الامير محمد بن سلمان سبق ان صرح لإحدى الصحف العالميه لا اذكرها حاليا ، وقال بأنه لا يمكن أن يكون هناك علاقة بين السعودية وإسرائيل قبل حل قضية السلام مع الفلسطينيين، ووأضاف أن أهل فلسطين أدرى بشعابها، لذلك فكل ما يرونه الفلسطينيين مناسبا ستدعمه المملكة، بغض النظر عما يقوله الأمريكيون بصفتهم حلفاء للسعودية ،، هذا كلام الامير واضح وصريح ،
    اخي محمود نتشرف نحن بك وبأمثالك الخيرين من أشقاءنا الفلسطينيين ، وان شاء الله يتحقق املك بزيارة الأماكن المقدسه وهو حق لك ، واتمنى من الاستاذ الفاضل صالح اذا كان لديه خلفيه عن القرار بمنع من يحمل الجواز المؤقت من أشقائنا الفلسطينين من السفر للسعوديه لأداء الحج او العمره ، وما الأسباب او الدوافع لذلك وهل القرار لفتره مؤقته مثلا ،، مع كل الاحترام والتقدير للاستاذ الفاضل صالح السليمان والاخ الفاضل محمود الطحان ،،

  4. انتم أناس مصابين بالبارانويا. بارانويا إيران. و الآن قطر و الإخوان و تركيا.
    ما أصلا الأخوان و قطر و تركيا كانوا شركاءكم في جرائمكم. و كنتم تنسقون سوية في الملف السوري لتدمير سوريا بالإرهابيين. دعموا النصرة و دعمتم جيش الإجرام في الغوطة و هكذا.
    أنتم الاثنين من مشكاة واحدة هي محمد بن عبد الوهاب التميمي النجدي. بدلالة أن أكبر مسجد في الدوحة مسمى باسمه.
    لما دفعتم الجزية لترامب و رفض تميم الدفع اتهمتم قطر بالإرهاب و حاصرتموها. هي لم تعتدي عليكم بل أنتم قطعتم عنها الغذاء و الهواء و كدتم تحفرون الأنفاق في الماء لشدة حقدكم. هلكتم بعيرهم على الحدود و شردتم الزوج و الزوجة فقط لأنهم مواطنين قطريين بعدما شنفتم آذاننا بوحدة الصف الخليجي (راجع تعليقات الردادي منذ سنوات).
    بن سلمان يتحمل مسؤليية قتل الخاشقجي لأن كل المتورطين بالجريمة من مساعدي الصف الأول من مستشاريه و لا يعقل أنه لا يعلم بالأمر. سواء خنق الرجل أو نشر أو ذوب بالأسيد فهو شخص واحد و كل العزاء لأسرته.
    ماذا عن عشرات و مئات الآلاف الذين يموتون قصفا و حربا و جوعا من المدنيين في اليمن. بن سلمان هو المهندس المسؤول شخصيا عن حرب اليمن و بصفته أيضا وزير دفاع.
    جرائم ابن سلمان أكثر من أن يحصيها تعليق أو يدافع عنها مقال.

  5. ومع ذلك فسبب كراهية بن سلمان والتقليل من شانه لدرجة احتقاره ؛ انه قبل وباسم وصفة خادم الحرمين انيقتعد حجر نتن ياهو وسيلمه زمام قيادة دول الخليج تحت يافطة *الحلف السني* بزعامة وقيادة *سنة نتن ياهو* كون السنة تبرات وتتبرأ من تجني بن سلمان عليها وسرقة واختطاف المذهب السني فقط باسغلال موقع الحرمين

  6. ” بينما نظام محمد بن سلمان اظهر شوكة السعودية واستغل قوتها الاقتصادية في سبيل ان يكون للسعودية مكان بين دول العالم المؤثرة في القرار والفاعلة للحدث وليست فقط المتلقية له.”
    صح النوم ولكل هذة الاسباب يعادي قطر ؟! وليتكم كنتم قدها ولكن سياساتكم فاشله ومن فشل الى فشل في مختلف الملفات التي ادرتموها فاسقطتم البوابة الشرقيه للوطن العربي وكشفتم ظهر الامة ” للعدو الفارسي” على حد تعبيركم -وسلمتموه لايران بقيادة حليفكم الاكبر امريكا – وجاء دور سوريا العروبه وتدميرها بجيوش انتم من مولها ودربها واوقفها في منتصف الطريق ؟!! وفلسطين وما ادراك ما فلسطين قدمتم المبادرة العربية للسلام ولكنها بقيت على الطاولة طويلا دون ان يلتفت اليها احد – الى ان جاء الامر من ليبرمان بأن على العرب عدم انتظار المسار الفلسطيني وهرولتم الى التطبيع بعد ان تنازلتم عن القدس -وهنا نسأل سؤالا واحدا فقط هل هناك انسان عربي تجري في عروقه دماء عربية يتنازل عن القدس ؟! ويتهم المقاومين المدافعيين عن حقهم وشرف امتهم المهدور بالارهاب ؟!! اين هذا الدور المؤثر الذي تبحثون عنه ؟

  7. بسم الله الرحمن الرحيم:

    – بغض النظر عن النية في كتابة هذا المقال فهناك حقيقة واحدة لا غبار عليها. السعودية كبلد و كشعب في مرحلة حرجة و خطيرة و باتت معرضة لمؤامرة صهيوأمريكية ستشعل نار المعاناة ليس فقط في السعودية و لكن في دول الجوار من خليج عربي و أردن و مصر.
    – نعم لا ننكر أن السعودية رضخت للإرادة الصهيوأمريكية و فتحت حساب بنكي مفتوح لها لكن اغلب الحكام العرب فعلوا من زمان من أجل استقرار كراسييهم ليس بالمال فقط و انما بالمواقف المخزية.
    – الجرائد الإسرائيلية اعترفت بوجود تعاون استخباراتي سعودي – إسرائيلي و أيضا ليست السعودية هي الوحيدة التي فعتلها فهناك مصر و الأردن و غيرها من العرب . الفرق أن السعودية بالرغم انخفاض أسعار النفط في 2015 و 2016 و بالرغم من حرب اليمن لا يزال الاقتصاد فيه خير و قدرة مالية و صناعية عالية و هذا لا يتوافق مع الرؤية الإسرائيلية الراغبة بوجود إسرائيل قوية عسكريا و اقتصاديا و محاطة بدول فقيرة متناحرة متخلفة. السعودية بالرغم انصياعها لأمريكا لا زالت قوية اقتصاديا و لا زالت تحمل رسالة الإسلام و لا يزال لها مكانة عند المسلمين.
    – مقتل الخاشقجي بغض النظر هل أمر به محمد بن سلمان أو لا. يظهر تواطؤ الموساد الإسرائيلي و لا استبعد أنه من الممكن أن يكون الموساد تحكم بالاتصالات بين القنصلية السعودية و الرياض و جعلت الأمر يبدو أن القرار جاء من الأمير و جعلت الأدلة ضبابية ليتم لي ذراع السعودية و استنزافها و التحكم ببترولها سعرا و انتاجا و جعلها منبر علماني بالمنطقة أو محرضة للارهاب حسب الحاجة.
    نسأل الله السلامة . الكثير ثاروا ضد صدام حسين و سبوه و انقلبوا عليه و انظروا ماذا حل بالعراق. اذهب الى مصر أرى الشعب يترحم على أيام مبارك . ليبيا نفتت و عادت 100 للوراء و سوريا بالرغم من ثبات النظام انهارت كدولة. نبوءة السيطرة الإسرائيلية الاقتصادية تتحقق. الرجاء التمعن و الحكمة

  8. لا اعرف من أين ابدء فكل كلمه في هذا المقال فيها اهانه لعقول البشر. ابن سلمان بريء؟ لا يوجد دليل لإدانته؟ وابن سلمان سيجعل للسعوديه مكان بين الأمم؟ الحق على قطر وتركيا وإيران والإخوان؟ الشعب السعودي ملتف حول قيادته؟ بتفكر اذا استخدمت كلمات انجليزية في مقالك ستعطيك مصداقيه؟ ليش ما سبيت على حزب الله بالمره ؟ هل يقربلك غازي الردادي أم هو انت ولكن باسم اخر؟

  9. لو اعترف الامير بنفسه لقالوا عنه بريء ولكن لننظر من زاوية اخرى الم تنجح السعودية تماما في اخراج فريق القتل من تركيا مثلها مثل اي جهاز مخابراتي عالمي اخر واخرجت السفير بكل سهول وكانت تركيا تقوم بدور المشلول الذي فقط يحرك لسانه ولا يقوم باي فعل اطلاقا ، الا يستحق الذي حصل اقتحام مقر السفارة خلال ساعات ، والا يستحق هذا الامر اقتحام مقر السفير وحتى الوصول الى قطع العلاقات بين البلدين

  10. الى المدعو الراجحي
    ولو ان مداخلتك هذه كلمة حق اريد بها باطل !
    لكن دعاوك للملك سلمان بصفة شخصية خاصة وبوصفه كما يقال خادم
    الحرمين الشريفين مستثنيا ولي العهد كماجرت التقاليد في خطب ائمة
    االجمعة في الحرم المكي هو اعتراف ضمني بان القاتل هو ولي العهد
    دون ادنى شكوك ، وهذا هوالحق الذي يزهق باطل نكرانه بارتكابه جريمة
    قتل الخاشوقجي والذي اصبح لقب ولي العهد “ابو منشار ” ويا للعار ؟
    فجهنم تنتظره والنار وبئس وبئس المستقر وبئس القرار ،
    وهكذا هو ابو منشار في حياته عار وفي اخرته نار وبئس السكن وبئس الدار !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الى الدعو صالح بن عبدالله السليمان
    إذا كنت لاتدافع عن محمد بن سلمان !
    وإلا لمن هذا المقال الطويل العربض الذي تزعم فيه أن ولي العهد وولي نعمتك القاتل بالمنشار محمد بن سلمانوالذي قال عنه – عضو الكونغرس الاميركي-ليندزي غرام There was no smoking Gun ولكنه قال ايضا There was smoking Saw
    يا ابن السليمان
    انا اتفق معك على ان المتهم اوالمجرم ااو الجاني او السفاح بريئ حتى تثبت براءته ؟
    وهذا ما تطالب به تركيا التي وقعت على اراضيها جريمة القتل بالخنق وقطع الوريد وتمزيق الجثة ارباً إربا ثم صُهِرت بالأسيد ثم أُلقي بها في مصرف القاذورات في القنصلية ؟
    فهل محمد بن سلمان مستعد تسليم نفسه للعدالة التركية او الدولية او محكمة محايدة لييثبت براءته ؟
    وحينها تتوقف الحملات والتهامات ووصفه بالسفاح اذا ثبتت براءته ؟
    اما لمذا محمد بن سلمان مكروه وجلب الكراهية لاسرة ال سعود ولمملكة السعود ؟
    فاسأل ماذ اعترف في نيويورك لزعماء الصهاينة وحاخامات اليهود بان فلسطين ارض احداداليهود ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. الى الكاتب
    انت تحت ارشادات اطباء سيكولوجيا التأثير على للتلاعب على عقول القراء

  13. الاستاذ الفاضل / صالح بن عبدالله السليمان ،، اولا احييك
    استاذي الفاضل طبيعي ان اغلب التعليقات لا يروق لهم كلامك ، فانت في ملعبهم
    ولست في ملعبك او ملعب محايد ، فلا غرابة بذلك ،
    بالنسبه للامير محمد بن سلمان ، وقبل قضية خاشقجي كان اغلب السعوديين معه
    وكان القله ليس مع الامير ، وسببه بعض الإصلاحات ، مثل الحد من دور هيئة
    الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعض الامور الاخرى كالسماح بقيادة المرأه
    للسياره ، وبعض الترفيه مثل الحفلات الغنائية وغيرها ،
    وبعد قضية خاشقجي والهجوم الإعلامي على الامير محمد بن سلمان وعلى المملكه
    ورب ضارة نافعة ، تحول كثير من الاقليه المعارضه الى تأييد الامير ،
    الان الاغلبيه الساحقه مع الشعب السعودي مؤيدا للامير ،
    وحتى البعض الذي كان متعاطف مع قطر ، تحول الى ناقم عليها ، بعد فضيحة
    قناة الجزيره وهجومها الشرس على الامير ،
    وحتى تركيا اصبحت مكروهه من غالبية الشعب السعودي ،
    سيدي الفاضل انا من المدينه المنوره ، ونجتمع أسبوعيا في استراحة تبعد ثمانين
    كيلا عن المدينه ، وعددنا كبير ومنهم شخصيات وتجار في المدينه ، وكل من كان
    ضد الامير للاسباب التي ذكرتها ، الان اصبحوا من اكبر المؤيدين للامير محمد
    بل يقولون لي والله كان معك حق ، الشاهد في الموضوع ، ان قطر وتركيا والاخوان
    الذين أرادوا هز مكانة وموقع الامير الشاب لدى شعبه ، وبغبائهم أتت النتيجه
    عكس أمنياتهم ،، يا سيدي الشعب السعودي بأغلبه ومثل بقية الشعوب لا تهمه
    سياسة الدوله الخارجيه بقدر ما تهمه سياسة الدوله الداخليه وما تفعله في
    سبيل رفاهيته ، وهذا ما يشاهده الشعب السعودي من مشروعات جباره
    وإصلاحات ، والقادم احلى واحلى ،
    نحن لا نقول اننا دوله لا توجد لديها سلبيات ، ونعترف بذلك فنحن لسنا في
    قلب اوروبا ، نحن بين دول المعتقلين فيها بعشرات الالاف ، والمشردين بسبب
    حكامهم بالملايين ، ودول نفطيه أغنى من السعوديه ولكن بسبب حكامها يتظاهر
    شعوبها بسبب عدم وجود رغيف الخبز او انقطاع الكهرباء او ندرة المياه وتلوثها
    ولديها الأنهار والأمطار ،،
    يا سيدي المواطن السعودي الاول في العالم في استهلاك المياه ، والكهرباء
    24 ساعه ، لدي منزل خارج المدينه بين الجبال لا يسكنه الا الجن ، يوجد
    به كهرباء وصهريج ماء شهريا مجانا يذهب لتعبئة خزان الماء خارج منزلي
    ويعود بالماء لانه يجد الخزان ملياااااان ،
    والدتي كل شهرين تراجع مستشفى في الرياض ، التذاكر مجانا ، ويقال
    حتى السكن لو طالبت به مجانا ، والدي كبير بالسن وعاجز في منزله وكل
    اسبوع يأتي له طبيب وممرض في المنزل لمتابعة وضعه الصحي ، وغير ذلك
    كثير ، هذه هي السعوديه العظيمه وقيادتها العظيمه وشعبها العظيم ،
    يعطوني دوله مثل السعوديه ، ويذكروها قدامي ، لكن لا اعتقد يوجد مثيلا لها ،
    اشكرك استاذ صالح والله يحفظك وتقبل تحياتي وتقديري ،،

  14. اذا كان مجرد موقف سلبي *حيادي* لم يغرد بما يرضي بن سلمان دفع الناءب العام الى المطالبة باعدامه ؛ ماذا نتوقع ممن يكتب عن بن سلمان ومطالبة الاعدام لا تفارق قلمه؟
    المسالة ليست مسالة تصديق ما نتكب لكنها مسالة مطالب الوكيل العام او الناءب العام

  15. اتساءل هل الكاتب يصدق فعلا ما كتب؟؟ والله اني أكاد اجزم انه متيقن تماما ان سيده ابو منشار هو راس الحربة في حادثة القتل.

  16. السيد الكاتب المحترم … الذي يقرأ مقالتك هذه يظن أنه يستمع إلى بيان صادر عن محمد بن سلمان يدافع فيه عن نفسه أو يظنه يتابع أحد جهابذة التطبيل المطلق على إحدى القنوات التابعة للسعودية وهو يدافع عن الأمير مبس ولي نعمته و تقول انك كلامك ليس دفاعا عن بن سلمان يا اخي والله انها لعصية على الفهم …. من ناحيه اخرى تقول بأن إيران تتحكم بالاعلام الغربي يا سيدي لم نعد نعيش في عصر الإنسان الأول والكل يعلم من يشتري صحف عربية و يمول اخرى و يدفع الأموال لشراء ذمة الغرب و تلميع صورتة… يا سيدي لو أن لمحمد بن سلمان موقف واحد مشرف لندافع عنه لدافعنا ولاكن محمد بن سلمان و من خلفه بن زايد و من دار في فلكهم هم من دفنوا ما تبقى العرب من كرامة و باعوا ما بقي لهم من شرف بتحالفهم مع الصهاينة … المضحك المبكي أن يصدر عن كاتب في مقامكم بأن السيسي تخطى العقبات الاقتصادية لبلاده و التفاف الشعب حوله يا سيدي لو كانت أموال العالم كله كنهر النيل لشربها السيسي و عصابته وما ارتوى و أما عن التفاف الشعب فهو حقيقة ملتف ولاكن حول اعناقهم أما المشانق بعد احكام الاعدام بالجملة أو قيود السجن و الاختفاء القسري و تكميم الأفواه حتى أن شعب مصر يتفس فقط من انفه لان فتح الفم قد يؤدي بصاحبه إلى الهاوية

  17. لماذا محمد بن سلمان؟ لأنه الحاكم الفعلى لمملكتكم الموقرة ومن يصدر الأوامر وقد كشفت كل الدلائل انه ضالع فى دم المغدور الشهيد إلى أخمص قدميه .
    انصحك ان تترك اللت والعجن وللف والدوران واستخدام منطق الفلسفة والعقل لتبرئة اميركم لان العالم أصبح يعرف الحقائق بفضل وسائل الاتصالات ولم تعد الأمور كما كانت و تعتقدون انها لاتزال عن قصد.
    يااخا العرب هريتنا تنظيرات وخطب ومحاضرات عصماء وانت تعلم علم اليقين انكم وبالذات أنتم ابعد خلق الله عنها . احترموا عقول الناس يحترموكم .
    اخر مقال لك ذكرت بانك مستعد التطبيل من أجل بلدك مع ان البلدان بحاجة إلى الصدق والأمانة والمسئولية اما التطبيل فأنت تعرف معناه ولاتحتاجه البلدان.
    اعلم يا اخا العرب انه كان يفترض حتى لو كان الأمير بعيدا عن الاتهام بعد الشمس عن الأرض فكان الواجب عليه التنحى حفاظا على مملكته وسمعتها من باب استشعار المسئولية المعنوية فقط.
    دافع عن بلدك حقك ولكن بالحق والصدق والأمانة والمسئولية.
    إيش أخبار التوثيق الوثائقيات التى تعلمتها فى اليابان لو تركز عليها أفضل.
    اتمنى من كل قلبى النشر

  18. ب ماذا نجح الامير ولي العهد السعودي ؟ احتجاز الحريري ؟ حصار قطر ؟ حرب اليمن التي اعادت اليمن الى عصر ما قبل الحضارة ؟ اصحوا من الغيبوبة اللي انتو فيها …

  19. كاتب ذو دهاء عظيم .وكان الذي حصل كله مؤامرة على المظلوم المسكين ابن سلمان . يا راجل ارحم عقولنا يرحك الله .

  20. جيد اذا كان سيدك بهذه البراءة فليتعاون مع المحققين الدوليين

  21. الكاتب السعودي / صالح بن عبدالله السليمان ,
    بعد كل ما قلت و ذكرت تقول انك لا تدافع عن محمد بن سلمان ؟؟؟ ما بوقف عند هذي المناقضة لنفسك اكثر من ذكرها . أولا اسمحلي اعرفك بنفسي , أنا مواطن سعودي من منطقة جدة و من اهلها الاصليين كمان عشان ما يروح بالك بعيد مثل ما احنا متعودين منكم على ارض الواقع . كان بودي أذكرلك اسمي بالكامل و رقم هويتي الوطنية كمان عشان تتأكد من مصداقيتي و لكن خوفي ان الاقي نفس مصير المغدور جمال خاشقجي يمنعني ان اعطيك هذه الصلاحية. أولا انت وضعت الشعب السعودي في الطرف الخاطئ , فأغلبية الشعب ليس مع محمد بن سلمان مثلما تفضلت , بل على العكس هم يتمنون الساعة اللي يصحون فيها و يجدون هذا الكابوس قد انتهى . نعم انا لم أأخذ راي كل مواطن سعودي شخصيا فلا استطيع الكذب فيهذا الامر , و لكن بنيت كلامي على ما أراة من اراء الناس من عائلتي القريبة و اصدقائي الخاصة , و من امتعاض جيراني من الاوضاع المتردية و القبضة القمعية الجائرة , ومن وضع المرضى اللذين يمرون علي في المستشفى و ارى البؤس في نظراتهم , و الصورة تتكرر في كل مدينة انتدب لزيارتها بحكم عملي. فعندما اقول لك انني احس بنبض الشارع فانا اعني ما اقول حرفيا.
    استاذي , كان لك مقالات سابقة تفتخر فيها بأنك مطبل في سبيل الوطن , و ها أنت اليوم تضع معرف ” ذباب الكتروني ” لشخصك . فأنت استخدمت نفس اساليبهم و نفس مواضيعهم من لوم دولة قطر و قناة الجزيرة والاخوان المسلمين وأردوغان , وان كنت نسيت ايران و حزب الله ربما لعدم مناسبتهم لموضوع مقالك . كنت اتمنى ان يكون مقالك عن ماثر محمد بن سلمان في مهاجمة العدو الصهيوني وعن كرمة الحاتمي في دعم المقاومة الفلسطينية فوالله اللذي نفسي بيدة لو كان هناك لديك ما يكتب عن مثل هذا الامر لكنت انا اول المؤيدين لك و المطبلين لمحمد بن سلمان … ولكن , خلينا ساكتين احسن , فالفضايح مجلجلة على قولة اخواننا في مصر . ختاما و لكي لا اطيل على القراء الافاضل , لا تبخث عن دليل (SMOKING GUN ) فلن تجد لا دخان و لا بارودا , ولكن ابحث عن منشار العظام ( BONE SAW ) فهو اقرب الى الحقيقة ان كنت تبحث عنها حقا.
    فلان بن فلان الجمجوم 🙂

  22. جريمة تقع في القنصلية وفريق علي مستوى عالي ، يأتي بطائرة خاصة في وقت حدوث الجريمة ، وغياب الجثمان ، وتصريحات متناقضة ، مع وجود تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ، والأمير لايعلم شئ ، هذا يا اخونا الفاضل لا يقبله عقل ، السعودية دولة لها وزنها وسمعتها التاريخية والدينية في الوطن العربي ، ما كان ينبغي لها أن تضع نفسها في موقف كهذا ، ونحن نقف بكل قوة مع السعودية في هذه الهجمة الشرسة عليها ، لأن دافع هذه الهجمة الشرسة ليست العدالة في قضية جمال رحمه الله، ولكن هو النيل من السعودية واستقرارها .
    ودائما نذكر اخواننا في السعودية قول الرسول صلي الله عليه وسلم في حادثة المخزومية ؛
    أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ ، فَقَالُوا : وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالُوا : وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ؟! ) ، ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ ، ثُمَّ قَالَ : ( إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ ، أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الحَدَّ ، وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ) رواه البخاري (3475) .
    وندعو الله و من خلال هذا المقال أن يجنب السعودية الهلاك بسبب هذه القضية وغيرها ، وذلك بالقصاص من المجرمين كان من كان وعلى الملاء ، وهذا ليس بغريب علي بلاد الحرمين الشريفين، فسبق وان تم القصاص من احد الأمراء الذي أدين في عملية قتل .
    أهل السنة والجماعة يقولون الذي لهم والذي عليهم صدقا وليس نفاقا .
    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ، ومتعه بالصحة والعافية ،واعز ملكه بالعدل وحفظ السعودية وشعبها من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  23. إلي الكاتب المحترم تحياتي لك
    أنت لم تذكر أهم ما جاء علي شاشات التلفزيون والسنة المهاجمين لسياسة ولي العهد السعودي وهو مشروع صفقة القرن التي يتحدثون عنها وبأن ولي العهد موافق عليها….رغم تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بقمة القدس وتأكيده بالأمس بقمة مجلس التعاون الخليجي علي ألحق الفلسطيني بدوله مستقله وعاصمتها القدس الشريف فإنني أطلب من الكاتب المحترم أن أسمع من ولي العهد نفسه علي حق شعب فلسطين بدوله مستقله وعاصمتها القدس الشريف علي حدود الرابع من حزيران وسأكون كغيري من المدافعين عن سياسة ولي العهد وتصريحه هذا سيكون له صدي وردة فعل للعالم العربي والإسلامي بأسره فهل هذا الطلب صعب التحقيق سيدي الكاتب المحترم!!!؟؟؟؟
    الملك سلمان أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية وجوده هو صمام الأمان والاستقرار للمنطقه لما يتمتع به من بعد نظر وشعور وطني لا غبار عليه…
    وهل ساحقق أملي بزيارة الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج والعمرة وأنا أحمل جواز سفر مؤقت؟؟؟!!!

  24. هذه المقالات لا تناسب هذه الجریدة الغراء! و حریة التعبیر تختلف عن حریة التزویر ..هم یملکون امبراطوریات الاعلام الا یشبعون!!

  25. سمعنا ان السعوديه اقتنت سوبر كمبيوتر لحل مشاكلها مع العالمين العربي والاسلامي وعندما وضع العلماء السعوديون المعلومات اللازمه للحصول على نتائج ، اجهش الكمبيوتر في البكاء.

  26. التعليق:السلام اخي الكاتب
    لا اريد الرد علي مقالك انصحك ان تمسك العصا من المنتصف اي لا تضع لك بيضك في سله بن سلمان لان الوضع للم يتضح بعد و مساعي عزله لازالت قائما .
    اين العسيري ؟ و محمد العتيبي و القحطاني لا يعرف مصيرهم لا الله
    انا شبه متاكد لو بن سلمان سقط هناك افراد داخل الاسره الحاكمه سيقطعون راسك كرحا لابن سلمان لا العداء بينهم فاق الخيال و شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here