صالح بن عبدالله السليمان: احذري الثعلب يا رهف

صالح بن عبدالله السليمان

تعودنا من الاعلام ان ينقل لنا الاخبار الهامة والمؤثرة في حياة الفرد، وتحلل الارباء وتستكتب الكتاب لإلقاء الضوء على الاخبار والحوادث، او ينقل لنا الطرائف والغرائب والمعلومات التي تسلي القارئ او تزيد معلوماته.

هذه هي وظيفة الاعلام، او ما نقول عنه ” رسالة الإعلام” كما نعرفها وكما نتمنى ان تكون.

ولكن الحرب على المملكة نقلت هذا المفهوم الى معنى جديد، معنى فيه من حرب الاطفال والحمق الكثير.

كنت اظن ان الاهتمام الإعلامي بحادثة هروب المراهقة السعودية ” رهف محمد” وتتبع خطواتها من تايلند الى كندا، نابع من أهمية الخبر لديهم، او أهميته لدينا، ومتابعة لخبر مأساة اجتماعية تصيب مراهقة.

رغم كثرة المراهقات الهاربات في العالم عموما وفي كندا وامريكا خصوصا نجد واحده فقط تستقبل استقبالا رسميا، وتعقد لها مؤتمرات صحفية وتدبج فيها مقالات، ويكتب عنها كتاب، بل وتتابع حركاتها الإخباريات.

بلغ بهم انهم نقلوا شربها النبيذ الأحمر وأكلها لحم الخنزير. كأن شرب الخمر او اكل لحم الخنزير خبر يتناقل ويستحق الاهتمام.

نحن لا يهمنا ماذا عملت بنفسها، فألحادها وإقرارها بالإلحاد لوحده يكفي لإخراجها من المجتمع المسلم فما بعد الكفر ذنب، وبعد تبرؤ عائلتها منها أصبحت أيضا خارج نطاق الاسرة التي قد تهتم بها وترعاها.

ولكن لدي ملاحظات لابد من التطرق لها، ودحض اتهاماتها لعائلتها الكريمة، ففي أول مقابلة لها بعد وصولها الى كندا تقول رهف أنها هربت من العنف والاضطهاد

ولكن من يرى لبسها للبنطلون والتي شيرت كمراهقة يعني انها متحررة ولا تعاني من اضطهاد،

 ثم هي مراهقة مقيمة في السعودية وهربت من الكويت يعني ان والدها استخرج لها اذن سفر، فكيف تكون مضطهدة ولديها اذن سفر وجواز سفر؟

كما ان قدرتها على التخطيط ومعرفة الوجهة واختيار دولة بينها وبين السعودية مشاكل دبلوماسية فهو يعني قدرتها على وصول الى الانترنت ويثبت هذا حساباتها على انستجرام وتويتر، وعدم مراقبة أهلها لها ينفي نفيا قاطعا إمكانية ان تكون معنقة او مضطهده

حجزها لتذاكر السفر من الكويت الى تايلند يعني ان لديها المال الكافي وهو ليس بسيط (حوالي 120 دينار كويتي، بالدولار حولي 400 دولار) ذلك يعني انها لست مضطهده فلديها المال ووسائل التواصل ووسائل الدفع السهلة المتيسرة.

فتاة مراهقة سعودية لا يحمل جسدها أي آثار للعنف او الإساءة الجسدية كما تملك جميع وسائل الرفاهية، مسافرة الى الكويت تملك هاتفا ذكيا باسمها وخاصية التجوال والانترنت تلبس البنطلون والتي شيرت وتملك المال لشراء تذاكر والتنقل في الكويت. تملك حرية التنقل والتجول دون رقابة او مرافقه. هذه حقائق ثابته لا ينكرها أي عاقل.

هنا لا بد من السؤال، اين المحققون الصحفيون؟ اين تحليل الاخبار والمعطيات لمعرفة صحة الادعاء وكذبه؟

اعلم ان الصحف والقنوات التي حضرت المؤتمر الصحفي الذي عقدته رهف والمقابلات التي أجرتها لديها محققين صحفيين على اعلى مستوى، ولكن لماذا اختفى هؤلاء؟

لماذا لم تطرح عليها الأسئلة التي كان يجب سؤالها لمعرفة هل ادعائها بسوء المعاملة والتعنيف حقيقة ام ادعاء كاذب؟

اختفوا لأن طرح هذه الأسئلة سيثبت كذب ادعائهم، ولا يمكن الإساءة لأسرة المراهقة أو وطنها. ولن يستفيدوا منه سياسيا. همهم الأول ليس الفتاة ولا حقوق الانسان، بل الإساءة الى المجتمع السعودي والإساءة للإسلام وهدم الأسرة المسلمة وتشجيع غيرها للهروب إليهم.

الدليل على هذا هو تركيزهم على انها شربت النبيذ الأحمر وأكلت لحم الخنزير، وتركيزهم على ولاية الاب على بناته.

إذا هدمت المرأة هدم المجتمع، ومتى سقطت المرأة سقط المجتمع.

هذا هو الهدف من جميع ما حدث، فلا تهمهم المرأة فجوجل مليء بأخبار وصور وتسجيلات نساء كنديات يعشن في صناديق القمامة وفي قارعة الطريق، والعالم مليء بنساء هربن من القتل والفقر والمرض، لم يعالجوا نسائهم ولم يساعدوا المحتاجات الحقيقيات في العالم.

“الخير” لا يتجزأ، ومن كان به خير فالأقربون أولى بالمعروف، والمحتاج أولى من غير المحتاج. ولكنه شر يلبس لباس خير، كالذئب يلبس لبوس الشياه.

يذكرني هذا بقول احمد شوقي رحمه الله

” برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا”

فعسى شبابنا يكونوا كالديك الذي رد عليه

” مخطيٌّ من ظنّ يوماً    أَنّ للثعلبِ دِينا”

هذه حقائق وليست رأي، وفرق كبير بين حقيقة لها ادلة وعليها إثباتات وآراء يحكمها الهوى، او رغبات تحكمها مصالح.

كاتب سعودي

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. انا معك في طرح هده الاسئلة الموضوعية حقيقة لست متفق مع ما جرى و تعتبر كارثة ليس لاسرتها فقط بل لنا جميعا كمسلمين ربما يكون هنالك تعنيف لكن ليس مبررا للهرب ثم التشفي في الاهل باكل لحم الخنزير او شرب الكحول الشي الدي يوحي ان المراهقة تريد ان تنسلخ من كل شي فحققه لها الغرب (الرحيم بالمضطهدات ) .
    لكن مع الاسف المملكة السعودية هربت قبل رهف الى احضان الغرب فتبعتها الفتاة !! لوموا انفسكم قبل ان تلوموها !
    شكرا لهيئة الترفيه

  2. مقال ليس فيه حلله لمشكلة النساء في السعودية
    فقط الهجوم على فتاة مراهقة وفي سن حرج تحتاج الي حرية لكي تعيش مثل بنات جيلها من تطور وانفتاح بالعربي كدة هو محمد بن سلمان جايب لعندكم الفنانين واقامة الحفلات والسهر كل هاي لماذا اوليس جزء من الانفتاح لماذا تعيبوا عليها اذا
    دعوها هى حرة الان وبلاش تلعبوا على الدين والاسرة والعادات الزمن تغير اخرجوا من ثوب ابو لهب واعطوا النساء حقوقهن
    شاهدت المقابلة البنت لم تخطي في شي حديثها كلو صادقة ذكرت كل الممنوعات التي تمارسها الحكومة والاسر ضد المرأة في السعودية
    يعني ابسط شي قيادة السيارات دعوها بلاش تنكدوا عليها حياتها هي اختارت وهي حرة
    كندا بلد الامان فلا خوف عليها

  3. أيها الكاتب الحر وغير المضطهد : اكتب بحرية حول زميلك وابن وطنك الذي قتل وقطع داخل قنصلية بلدك في تركيا ؟؟؟؟؟
    لاتجروء على ذلك قلها بصراحة الرجال الأحرار ،
    الكل مضطهد أين برلمانكم ؟
    أين احزابكم ؟
    أين مسوءوليكم ؟
    أسرة تحكم دولة وأماكن مقدسة وتضطهد شعب الحجاز وتتآمر على أمة الاسلام باكملها وتدفع الإتاوات لسيدها ترامب وتتقرب من الصهاينة لحمايتها …….عن اَي مملكة موز تتكلم اخي ؟؟؟؟؟؟؟هل هذا هو الإعلام ؟ إعلام البلاط!!!!!!
    أنكم كلكم مضطهدين اخي بل كل العرب وهذه الفتاة تملك من الشجاعة والجرأة ما لايملكه الكثير من الرجال العرب .
    والف تحية لرهف ولكندا وكل من يحترم حرية الإنسان في هذا العالم المتلاطم الامواج والمصالح .

  4. الى الكاتب
    انتم فضحتونا و اليوم تقول لنا خمر و خنزير و صرصار الليل من يعلم غدا

  5. لكن الثعلب الصهيوني كوشنر اكثر خطرا عليكم ياشعب بلاد الحرمين من خطر الثعلب الكندي على رهف

  6. الاخت سمر اختصرت على مقال طويل لانها قالت الكلام الذى اردت ان اقوله.الام مدرسةٌ اذا اعدتها اعدت شعبً طيب الاعراقى.ولهذا عملت الmbcعلى عكس هذه المقوله ببرامجها المأخوذه كاملةً من البرامج الغربيه التى يمولها الصهاينه الذين يتعمدون على العمل على انحراف المرأه وهدفهم المجتمع الاسلامى والاطفال الذين يترعرعون على ايدى هكذا امهات .لماذا يلوم الكاتب الاعلام الكاذب وهم اساتذه بل اعلام الكاذب والمضلل اعلموا يا ايها الذين نسيتم الله ان الله يمهل ولا يهمل

  7. استحلفكم بالله ياناس من اخطر على السعودية وعلى الأمة العربية وعلى الاسلام لجين الهذلول او كوشنر الصهيوني الخبيث ؟؟؟ اتقوا الله في شعبكم يابن سلمان واعلم انك ان لم تأخذ شرعيتك من شعبك فلا شرعية لك كيف تتوقع ان يعطيك كوشنر الشرعية لحكم بلاد الحرمين وهو من صهيوني من صهاينة اسرائيل الذين احتلوا ارض فلسطين العربية وأقاموا عليها كيان صهيوني هو اكبر خطر على منطقتنا العربية وبالذات على بلاد الحرمين ؟ كيف تعتقلون فتيات السعودية وتقومون بإذلالهن وبتعذيبهن بالكهرباء وتهديدهن بالقتل في حين ترقصون بالسيف مع السنيورة ايفانكا وتعطوها مئة مليون دولار هدية لها ؟؟ هل هذا هو شرع الله ايها الكاتب السعودي ؟

  8. اتفق مع ابو مهند يجب عليكم انتقاد ومحاسبة نظام بلدكم على الكذب في كل شئ وعلى هذه التصرفات الرعناء التي تؤثر بشكل سلبي على المجتمع السعودي وتؤثر على سمعة كل العرب وكل المسلمين انتم تعلمون كم اساءت لنا جريمة قتل خاشفجي بهذه الطريقة البشعة ومع ذلك لم يتم محاسبة القتلة المجرمين والان تريد ان تقول ان رهف تسئ الى الاسلام ؟؟ طيب والذي قام بتقطيع جثة خاشقجي بعد قتله الم يسئ الى الاسلام وهو ارتكب جريمة اكثر وحشية حتى من جرائم داعش ؟؟

  9. واضح ياجماعة من شكلها انها بنت قوية جريئة وايضا بنت كاذبة لانه لايمكن لفتاة مضطهدة من اَهلها ان تتحدث بهذه الجرأة وان تلبس هذه الملابس لولا انها تتمتع بحرية كبيرة قبل خروجها من السعودية

  10. هذه الفتاة طاءشه فلو كانت طبيعيه لواظبت على دراستها وحصلت على علامات تؤهلها للدخول الى جامعه ومن ثم كان باستطاعتها العمل بعد التخرج في مجال الدفاع عن حقوق المراه السعوديه لكان تاثيرها اكبر بالف مره من تناول لحم الخنزير وشرب الخمر امام الكاميرات. اؤيد كلام احد الاخوه المعلقين بوجوب ابقاء باب العوده والعفو مفتوحا لها ان ارادت الرجوع عن خطاءها وارثي لحال والديها وعاءلتها بهذا المصاب الاليم الذي الم بهم.

  11. أنا لي وجهة نظر مختلفة عن الكثيرين من الذين يعتقدون ان رهف كانت تتعرض للمضايقات من اَهلها كما قالت واضح انها تكذب وان جرأتها في فعل كل مافعلته هو الحرية الزائدة التي تمتعت بها رهف في مجتمع منغلق مثل السعودية نعم كان لديها هاتف ذكي وكانت تخرج لوحدها وكانت تتحدث مع غرباء واحتمال شجعوها على الهروب وايضا قاموا بتوجيهها واضح ان رهف استغلت اَهلها وثقتهم بها وحصلت على تأشيرة لاستراليا واشترت تذاكر سفر وسافرت لوحدها نعم رهف لديها حرية اكثر من غيرها في السعودية وفِي باقي الدول العربية اذا ماذا يفعلن بنات اليمن وبنات سورية واللواتي يعشن الحرب والدمار والتشرد وأحيانا فقدان الأهل ؟؟؟ نعم رهف كذبت واستغلت جريمة قتل خاشقجي حتى تهرب من اَهلها لتحيا الحياة التي تراها بالافلام الأجنبية الله يساعد اَهلها ويصبرهم على مافعلته ابنتهم التي ستندم لاحقا عندما تجد نفسها وحيدة

  12. يااستاذ صالح تحاول ان تثبت كذب كندا بشأن رهف لكنك نسيت كم كذب النظام السعودي بشأن جريمة قتل خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار صدقني مهما كذبت كندا فلن يكون كذبها اكثر من كذب السعودية لماذا مشغولين نحن العرب بتعداد كذب ونفاق الغرب وشرح اخطائهم بل جرائمهم بحقنا ولا ننظر لكذب انظمتنا العربية ولجرائمهم بحقنا وبحق ابنائنا وبناتنا ؟؟ انت تعلم ان القنوات السعودية واخص بالذكر سلسة قنوات ال MBC اكثر قنوات عربية تحرض وتساعد على الانحلال الخلقي هل تعلم ماهى نوعية الأفلام التي تعرضها قنوات روتانا السعودية ؟؟؟ هل تتابع برامج رمضان على قنوات ال MBC كلها دعارة ومخدرات وانحلال خلقي هل هذه هى ثقافتنا وأخلاقنا يااستاذ صالح ؟؟ تابعت مسلسل في رمضان الماضي وصعقت كيف سمحت الرقابة بعرضه في رمضان على قناة سعودية لماذا اذا نحن نلوم الغرب على نفاقه ومحاولته سرقة ابنائنا لاستغلالهم للاساءة لنا ولديننا الاسلامي ولا نبدأ بمحاسبة أنفسنا اولا صدقني ان العيب في الانظمة العربية والتي تعمل على تدمير الوعي العربي لانه امريكا لا تدعم الا الحكام الجهلة الفاشلين الأنانيين وعديمي الأخلاق ليحكموا بلادنا العربية بهدف ان نبقى أمة فاشلة تغرق في الجهل وفِي الفساد وفِي الفقر

  13. رهف الان لا ترى ولا تسمع الا صوت نفسها المتمردة على كل التقاليد العربية او التقاليد السعودية اعتقد انه سيتم استغلالها من قبل الحكومة الكندية والمؤسسات غير الحكومية التي تهتم بشئون المرأة وسيقومون او قاموا برد الصفعة للسعودية على مافعلته مع كندا من طرد السفير الكندي من الرياض وسحب المبتعثين السعوديين وقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كندا وايضا سيتم استغلال رهف لتشويه صورة المسلمين في الغرب لذلك على السعودية المبادرة بإعادة علاقتها مع كندا وقبل ذلك على السعودية إطلاق سراح معتقلات الرأي ويكفي منعهن من السفر ولاداعي لاستمرار اعتقالهن لانه هذا عيب وحرام يا سيد منشار هذا اذا اردتم إنقاذ السعودية من الغرق لانه على مايبدو ان الاعلام الامريكي يركز كثيرا على انتهاكات حقوق الانسان في المملكة فتعلموا الانحناء للعاصفة او للعواصف التي تعصف بالمملكة وبلاش مكابرة وعناد ياال منشار انقذوا سمعة بلادكم قبل فوات الاوان

  14. بعد ان تكبر قليلا رهف وتصبح امرأة ناضجة ستشعر بندم شديد لانها أغضبت عائلتها وأساءت لهم وتركتهم يتعذبون لغيابها اولا ولإسائتها لهم ثانيا وستعلم رهف ان كندا او امريكا او اوروبا ليست جنة الله على الارض كما تتصور نحن هربنا من جحيم الحرب الى الغرب حيث تعمل المرأة مثلها مثل الرجل حتى يمكنها ان تعيش بالحد الأدنى وبدون كماليات بعكس دول الخليج حيث اغلب النساء مرفهات في منزل الاسرة او منزل الزوج هناك فقر صحيح في السعودية لكن الواضح ان رهف من أسرة ميسورة ولا ينقصها المال انما هى متعطشة للحرية التي يصورها لها خيالها انها ستكون في الجنة اذا حصلت عليها انت غلطانة يارهف الحرية المطلقة للبنات في الغرب ليست اهم من وجودك وسط اهلك وفِي بلدك لن تجدي مكان يتم فيه احترام حقوق المرأة كما هو في الاسلام ولا تصدقي ان هناك احدا سيحبك ويخاف على مصلحتك اكثر من اهلك

  15. بصراحة أغلبنا لدينا ثقة ان رهف كذبت وانها احتمال كبير ظلمت اَهلها لانه في هذا السن المراهقين يكذبون كثيرا ورهف كذبت لانها استطاعت الحصول على تأشيرة لاستراليا اذا هى ليست حبيسة المنزل ولكن على مايبدو انها تريد حرية مطلقة مثل تلك التي تتمتع بها بنات الغرب اي السهر حتى ساعات متأخرة والسفر لوحدها والانطلاق بدون قيود اذا نتفق ان رهف احتمال كبير انها كذبت وظلمت اَهلها لكن اذا كانت الدولة السعودية تكدب على العالم ماذا تتوقع من مواطنيها ارجو من الكاتب ان يراجع مواقف الحكومة السعودية منذ لحظة اعلان اختفاء خاشفجي حتى الْيَوْمَ وسترى كمية الكذب التي كذبتها الدولة السعودية والإعلام السعودي لو كنّت محايدا لصدمت من كمية الكذب الذي كذبته السعودية ولي العهد كذب عندما قال ان خاشقجي خرج من القنصلية وكذب عندما قال انه لا يعلم بالجريمة مع انه هو ارسل فرقة الاغتيال ومنهم ٧ أشخاص يعملون في ديوانه الخاص وعلى رأسهم مرافقه الشخصي ماهر المطرب وكذب ولي العهد عندما قال انه سيحاسب القتلة المارقين الذين قتلوا خاشقجي ومثلوا بجثته وكذب عندما قال انه يحارب الفساد عندما اعتقل أبناء عمومته وبعض رجال الاعمال السعوديين وسلبهم اموالهم وادعى انه يحارب الفساد وكذب كذبة كبيرة عندما قال ان للصهاينة المحتلين الحق في ارض فلسطين العربية لذلك لا تلوم المراهقة رهف الهاربة من جحيم السعودية وكن منصفا ياسيدي أرجوك وانظر الى نظام بلدك كم كذبة يكذب على شعبه وعلى العالم في الْيَوْمَ الواحد ؟

  16. سبحان الله ارادت السعودية شيطنة الفلسطينيين لصالح الكيان الصهيوني وتركت جيوشها الالكترونية تسئ لهذا الشعب المظلوم وأصبحنا نسمع اشاعات لا يصدقها انسان عاقل كيف تتهمون هذا الشعب الذي تم تهجيره من ارضه بقوة السلاح بأنه باع ارضه مع انه بن سلمان يكمل الان مافعله اجداده من بيع فلسطين ويفعل هذا علنا واسالوا صديقه الصهيوني كوشنر ،،، مخيمات اللاجئيين الفلسطينيين في غزة والضفة وفِي الاْردن وسورية وفِي لبنان اكبر شاهد على نكبة الفلسطينيين وكذلك وكالة الاونروا لإغاثة اللاجئيين الفلسطينيين الا تكفيكم كل هذه الادلة يا بن سلمان حتى تتأكد ان الشعب الفلسطيني تعرض لأكبر عملية تهجير قسري عرفها العالم تعرض لأكبر نكبة في التاريخ ؟؟ أليس عارا ان يقف البريطاني جورج غلاوي مع الفلسطينيين وانتم يابن سلمان تقفون مع المحتل الصهيوني ؟؟ ولم تكتفي السعودية بحربها الاعلامية على الفلسطينيين ومحاولة شيطنتهم والاساءة للقدس الشريف والسخرية من المسجد الاقصى انما قامت السعودية بتأليف نكبة جديدة تم عرضها على قناة العربية السعودية وكأنها من تأليف دولة الاحتلال الصهيوني نفس الكذب ونفس التزويير ونفس الدجل وكأن قناة العربية أصبحت قناة إسرائيلية ناطقة باللغة العربية أليس هذا عارا عليكم يا بن سلمان ؟؟ الان كما نرى فشلت محاولات السعودية لشيطنة الفلسطينيين وعادت قضيتهم العادلة الى الواجهة وتم شيطنة النظام السعودي بجدارة وذلك بسبب افعاله الشيطانية وجرائمه التي تقشعر لها الابدان ابتداء من حرب اليمن وقتل المدنيين مرورا بقتل وتقطيع خاشقجي في منشأة دبلوماسية في تركيا وانتهاءا بتهديد المعتقلات السعوديات بالاغتصاب وبالقتل وغير هذا الكثير يحدث داخل الزنزانة السعودية بعيدا عن الاعلام اي ان السحر انقلب على الساحر سبحان الله الذي ترك ازلام نظام بن سلمان في غيهم يعمهون ويرتكبون جرائم تكون هى اكبر شاهدا على انهم هم الشياطين وليس الشعب الفلسطيني الشقيق !!!

  17. انا في كندا من حوالي ١٤ سنة ولي من الأطفال ثلاثة بنات وولد الحمد لله جميعهم ملتزمين بالصلاة والصيام والبنت الكبيرة التي تبلغ الان ١٩ عاما لوحدها اختارت لَبْس الحجاب ولم نضغط عليها ابدا لانه نحن هنا جاليات عربية مع بعض وهى رأت الكثير من بنات العرب المسلمات الملتزمات في مثل عمرها فاختارت ان تلبس الحجاب وأطفالي يذهبون للمسجد معى في رمضان وفِي الأعياد للاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى ولم نسمع عن اي بنت من بنات أصدقائنا او معارفنا انها تطاولت على الاسلام او أعلنت خروجها عنه مع ان معظمهم مولودين في كندا لذلك البيت والمجتمع او البيئة هو الأساس اعتقد ان المناهج الدراسية في السعودية ومشايخ ال سعود الذين يصدرون فتاوى ويغيرون فيها حسب رغبة ولاة الامر هى السبب في خروج الشبان والشابات السعوديات عن الاسلام وتجرأهن على التطاول على ديننا الاسلامي الذي هو دين رحمة وعدل ومساواة وهو ليس الاسلام الذي يدرسونه في مناهجهم على مزاجهم في السعودية مثلا تحريم الخروج عن ولاة الامر حتى لو سرق مالك وعرضك وفَرَّط بأرضك وبمقدساتك هذا غير موجود في اي ديانة على وجه الارض الا في دين ال سعود الذين يتحكمون بشعبهم وبباقي الشعوب العربية عن طريق التلاعب بالدِّين والاتجار بمقدسات المسلمين بما يخدم مصلحتهم ومصلحة المستعمر والمحتل

  18. ما أخبار القدس والمسجد الأقصى عند السيد منشار يا شيخ صالح؟

  19. اتمني علي الاستاذ صالح أن يكون هذا المقال هو الأخير الذي يتحدث فيه عن الفتاه رهف لأنها لا تستحق كل هذا الإهتمام والضجيج الإعلامي الذي رافق كذبها وافتراءها علي أسرتها وبلدها…وسبق أن قلتها أن هناك قصه يوميه لفتيات عربا وأجانب تحدث وبدون أي ضجيج أو استهداف…لهذا فإن عدم إعطاء هذه القصه المزيد من الشرح فهو يسبب الألم لاسرتها فلا داعي أبدا للخوض في قصه تحدث في كل البلاد وبصوره يوميه…كما جاء في المقال فإنها خرجت من ملتنا بشربها الكحول واكلها الخنزير…هل هذه الحريه التي ارادتها رهف؟؟؟حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يسئ بالفحش من القول

  20. هناك فتيات أخريات هربن من السعودية الى كندا شاهدت فتاة سعودية اسمها سلوى هربت هى وأختها من السعودية وهى تبلغ الان ٢٤ عاما وايضا هناك فتيات اكبر سنا هربن من السعودية وتركن الاسلام فتاة اسمها خلود ذهبت الى ألمانيا واعلنت الحادها وقالت انها كانت تتعرض للتعذيب في السجن في السعودية شاهدت لقاء معها على القناة الالمانية بالعربي وهناك منال الشريف في استراليا ايضا تم اعتقالها لانها طالبت بقيادة المرأة للسيارة وبمجرد خروجها من السجن تركت الزنزانة السعودية وهربت الى استراليا طيب أليس الاولى ياسيدي ان تبحثوا عن سبب هروب الفتيات من السعودية بدل إلقاء اللوم عليهن ؟؟ هناك مشكلة اجتماعية كبيرة تواجه النساء في السعودية وإعطاء المرأة حق قيادة السيارة لن يحل المشكلة وكذلك فتح دور السينما والحفلات والاختلاط لن يحل المشكلة التي يجب حلها من داخل الاسرة يجب توعية الأسر لاهمية احترام رغبة البنت في اختيار مستقبلها سواء في الدراسة او العمل او الزواج يجب عدم الضغط على الفتيات لقبول أشياء هى في قرارة نفسها ترفضها لانه الضغط كما ترى يولد الانفجار

  21. رهف هربت من الثعلب السعودي ومن منشاره اعتقد بل اجزم ان وضع رهف الان افضل من وضع لجين الهذيل التي هددها سعود القحطاني بالاغتصاب وبالقتل وبالرمي في المجاري

  22. وهل خبر شرب رهف الخمر وأكلها لحم الخنزير خبر بسيط حتى لا تتوقع من العرب الحديث فيه ؟!!! انتم خبراء في الاعلام السعودي في كيفية إشعال الفتن وعمل من الحبة قبة الم تعلنوا الحرب على كندا لأجل تغريدة ؟؟؟ انتم اكثر ناس تقومون بالهاء الناس بسفافسف الأمور وأضف الى ذلك انه لم نسمع عن اي من بنات العرب او المسلمين الهاربات من بلدانهم ان تجرأوا وشربوا الخمر او أكلوا لحم الخنزير على المُلا بل وتباهو بذلك ماذا فعلتم يا ال سعود بشعبكم المسعود الحزين حتى يصبح فاقد البوصلة في الداخل وتائها ضائعا في الخارج لا يعلم الصح من الغلط ؟؟؟

  23. الى الكاتب
    بعد التحيه
    انني أعيش في امريكا 37 عام و على السعوديه نفي الاتهامات و اصدار عفو عن الفتاه و بمكان الفتاه العوده الى المملكه في اي وقت و عدم الرد المعادي ضد الفتاه

  24. الى الكاتب
    بعد التحيه
    على العائلة و المملكه نفي الاتهامات و اصدار عفو عن الفتاه و الطلب في رجوعها الى المملكه هذه الحكمه صدقني هذه افضل الحلول بدون تاخير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here