صالح بن حميد إمام المسجد الحرام: تذكّروا أهل الشام في دفئكم ومطعمكم

 saleh bin hameed33

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال الشيخ د. صالح بن حميد إمام  وخطيب المسجد الحرام إن المسلمين جسد واحد، يجب أن يشعر بعضهم ببعض، وأن من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا، فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، وأضاف في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام اليوم أن المؤمن الحق هو من يعتبر بأيام الله  وتقلباتها، “وتلا قوله تعالى”وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذّكّر أو أراد شكورا”.

 وأشار بن حميد إلى أنه من تعاليم ديننا ، الربط بين أحوال الدنيا وبين أيام الآخرة ، استعدادا وعبرة.

وقال إنه من مواطن الاعتبار اختلاف الفصول وتعاقبها من صيف وشتاء وخريف وربيع

 وقال إن الشتاء ربيع المؤمن، يطول ليله فيقومه، ويقصر نهاره فيصومه.

 وتابع: شتان بين من يتلذذون بالتلاوة والذكر، ومن يبيت غافلا وشتان بين أقوام يبيتون لربهم سجدا وقياما،  يتذكرون في الشتاء زمهرير جهنم.

وقال: من مواطن العبر ما وصّى به الفاروق: إسباغ الوضوء في اليوم الشاتي. مشيرا إلى أنه يباح تسخين الماء والتيمم إذا خاف شدة البرد البرد عدو سريع دخوله.

 وقال إن الله خصّ الدفء بالذكر، في قوله تعالى “والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع” “لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا”.

 وقال بن حميد إن الله جعل لكم من دنياكم عبرة، فيه مناسبة لمحاسبة النفس ، والاستعداد ليوم الحساب.

 وطالب بن حميد بتذكّر ما أنعم الله به على أهل الزمان، من وسائل التدفئة، وأضاف: اذا جلستم في دفئكم ومطاعمكم، تذكروا أسرا في الشام ترتعد فرائصهم من شدة البرد، ويمزق الصقيع أوصالهم ويجمد عروقهم.

وأبدى بن حميد تأثره البالغ من الأسر التي فقدت الاهل والوطن، وذاقت آلام الفقد والثكل.

ودعا بن حميد الله أن يعجّل بنصر أهل الشام بعد أن عظم عليهم الخطب واشتد عليهم الكرب، وأن يرسل رحمته ولطفه ودفئه على أهلنا في بلاد الشام رجالا ونساء وأطفالا وشيوخا.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. المصيبة منكم يا خوارج هذا العصر اين اموالكم يا منافقين !!! ولماذا لا توجه كلامك الى حكامك ان كنت لا تخاف الا الله … بل انت وامثالك منافقين جهلة ….لا احد يثق بكم الا ابناء جلدتك الجهلة … اليس الصبح بقريب…………..

  2. قامت السعودية بجزء من واجبها ة قدمت مساعدات إلى اللاجئين السوريين بـ 100 مليون دولار

    فلتسكت كل الألسنة التي تزايد على المملكة

  3. لماذا لا تفتح السعودية حدودها في وجه اللاجئين السوريين بعد ان شجعتهم على الثورة و” الخروج على ولي الامر” كما فعلت بعض دول الغرب “الصليبي الكافر” التي آوت بعض هؤلاء المشردين , صحيح ان السعودية فتحت فنادقها لابواق الفتنة وفتحت خزائنها لشراء السلاح وفتحت فتاويها لتصنيف الناس طائفيا و توجيه آلة القتل والتدمير في سوريا
    اعلم ان “راي اليوم” قد لا تنشر كلامي ولكنه رايي فيما يحدث واقوله

  4. ياشيخ بندر بقربك اذا لم يكن هو من كتب كلامك اطلب منه ان يبتعد عن الفتنة في سوريا
    كنت اود ان اصدقك لكن شيوخ الخليج وفتاويهم لم تعد تخفى على احد

  5. اكيد
    ما اذا اتذكرتون في دفئك وطعامك بيدفوا وبيشبعوا السوريين
    انتو حلو عنون للسوريين وهم بغنى عنكم ودفئكم وطعامكم ودعائكم كمان

  6. لقد نسي أن آل سعود من يدفعوا بالمال و السلاح و المرتزقة ليعيثوا في البلاد الفساد و نسي أن قبل الأزمة كان الشعب السوري في أمان و لم يكن هناك ثكلى و يتامى و مشردين و لم تكن تدمر البنايات و يشرد الناس و يروع الآمنين اتقوا الله في الشعب السوري و اتقوا يوم تلاقوا الله و أنتم من نفخ في الفتنة تذكروا يامنتفخي البطون أنكم تسببتم في جوع غيركم و تشريدهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here