صالح بن حميد إمام الحرم المكي: إذا أقبلت الفتن فلا تخوضوا فيما لا يعنيكم والزموا الصمت

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

وصى الشيخ الدكتور صالح بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام المصلين إذا أقبلت الفتن بعدم الخوض فيما لا يعنيهم والتزام الصمت والتمسك بالسنة.

وتابع بن حميد في خطبة الجمعة اليوم من بيت الله الحرام بمكة المكرمة: “وما أشكل عليكم فقفوا وقولوا الله أعلم، واسألوا أهل العلم الثقات الأثبات ولا تتجاوزوهم، فالمتعجل يقول قبل أن يعلم، ويجيب قبل أن يفهم”.

وذكّر بن حميد بقول ابن مسعود رضى الله عنه “لا يزال الناس بخير ما أخذوا عن أكابرهم وأمنائهم وعلمائهم، فإذا أخذوا عن صغارهم وشرارهم هلكوا”.

ودعا بن حميد لخادم الحرمين وولي عهده قائلا: “اللهم وفق إمامنا وولي أمرنا بتوفيقك، وأعزه بطاعتك، وأعل به كلمتك، واجعله نصرة للإسلام والمسلمين، ووفقه وولي عهده وإخوانه وأعوانه لما تحب وترضى”.

كما دعا بن حميد بحقن دماء المسلمين، وبنصر الجنود المرابطين على الحدود وبتسديد رميهم وبشد عزائمهم وتثبيت أقدامهم والربط على قلوبهم، بنصرهم على من بغى عليهم، وبتأييدهم ونصرهم، والرحمة لشهدائهم وشفاء جرحاهم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

37 تعليقات

  1. *الحرم المكي وتغريدات تويتر*

    تساءل الكثير من المتابعين لخطب المسجد الحرام عن سبب تخصيص خطبة الجمعة للتحدث عن ” تغريدات تويتر” والنصح بعدم ملاحقتها, فقد أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد، على الالتزام بالثوابت والحفاظ على الوحدة أمام سيل الإعلام الجارف بأدواته ومواقعه، ولزوم الجماعة، والحفاظ على البيعة, والاجتماع على القيادة، وصد الشائعات لإبقاء اللحمة والحفاظ على الوحدة, والإلتفاف حول ولاة الأمر .
    وأردف قائلاً “إعلموا أن المبالغة في ملاحقة التغريدات، والإكثار في تتبع أخبار القائمين على بؤر التوتر، يوقع في ضلال، وحيرة، وإرباك، عاقبته التشتت، والانشقاق، والتصدعات”
    والعجيب في الأمر أنه رغم ما يحدث للأمة الاسلامية وللبلاد العربية من تقلبات وحروب, ورغم الضجة الإعلامية التي عصفت بالعالم بعد حادثة قتل الصحفي السعودي ” جمال خاشقجي ” وما حدث إثر ذلك من تصدعات في الأسرة الحاكمة وظهور أطراف جديدة معارضة لحكم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووالده الملك سلمان بن عبدالعزيز, وظهور تكتل سعودي معارض سمي “متحالفون من أجل الحكم الرشيد”, ومع ذلك كله إلا أن تغريدات تويتر قد شغلت مكانةً أكبر من تلك الأحداث فخصص له خطبة في منبر المسجد الحرام, ومن المعلوم أن خطب المسجد الحرام تسيرُ وفق ضوابط وسياسات محددة ومرسومه من قبل الدوله وبمراقبة وتمحص شديد وذلك من أعلى طبقات الحكم.

    هنا يتبين لنا خطورة الأمر وأهميته, ومن خلال البحث والتقصي من بعض المصادر الأمنية والمسؤولة تبين أنه في يوم الخميس 14من ربيع الاول تم إطلاق هشتاج معارض للأمير محمد بن سلمان بعنوان “يسقط_المنشار” وذلك مطالبةً بسقوطه وكان المقصد من رمزية المنشار هو ولي العهد السعودي وقد حاز الهشتاج المرتبة الثالثة في ترتيب الخمسين هشتاج رائج في المملكة حسب إحصائيات لموقع تويتري, ومع السياسات الصارمه التي اعتادت عليه المملكة من قمع للمعارضين والحقوقين وانحيازها عن مبدأ حرية الرأي فقد تم إخفاء ذلك الهشتاج من قوائم الترند السعودي لموقع التواصل الاجتماعي تويتر وذلك مخافة إشعال ثورة شعبية في داخل المملكة نظير ثورات الربيع العربي التي قامت بالإعتماد على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك, ولذلك تم التركيز في الخطبة على الإلتفاف حول ولاة الأمر والحفاظ على البيعة.
    ومما يجدر الحديث عنه أن في اليوم التالي تم إلغاء رحلات لعدد كبير من الشخصيات المفترض مرافقتها لولي العهد السعودي إلى قمة العشرين واستدعي عدد آخر من منازلهم للمرابطة في الديوان الملكي وماترتب اثر ذلك من تحركات أمنية وآليات عسكريه في حدود الديوان الملكي مخافة انقلاب شعبي جارف قد يطيح بالملك وولي عهده أثناء القمه.
    وهنالك توقعات ان التكتل حول الأمير أحمد بن عبدالعزيز اصبح على أهبة الإستعداد لتوليته مقاليد الحكم في المملكة وإسقاط الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

    فهل ياترى نرى ثورة التويتر تطيح بالملك وولي عهده ؟؟

  2. الاخ الفاضل مغربي في المهجر ،،
    ظلمتنا يا اخي ،، وعممت على السعوديين ، انت احتككت بعشره او عشرين
    او مئه او اكثر قليلا من 22 مليون سعودي ،، صدقني لا يوجد تعالي ولا غرور
    لدى الغالبيه العظمى من السعوديين ،
    نحن نفتخر بالإسلام قبل القومية صحيح وبلادنا مطهره من البدع والشركيات
    صحيح ، لانها بلاد الحرمين الشريفين ، ونفتخر اننا ابناء الصحابه ،
    لكن الانسان وعمله ، فتجد مسلما في اوروبا افضل عملا من مسلما في مكه ،،
    سيدي الفاضل ، يوجد في السعوديه اخطاء ، والكمال لله عز وجل ،
    لكن والحمد لله رب العلمين ان السعوديه بلدا امنا مستقرا ومزدهرا يعمل فيها
    ملايين من العرب والمسلمين وبجهدهم وعرق جبينهم يعيلون أسراً وبيوتا ،
    اخيرا ، اشكرك واتمنى ان تقابل اناسا من الشعب السعودي غير من قابلت
    وانا متأكد انك ستغير نظرتك في السعوديين ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  3. الدي أستغربه هو أني مند وعيت وهم يدعون للسلطان وعلى إسرائيل دون فآئدة تذكر .دعوا بالشتات لإسرائيل فأصبحوا هم المشتتون وللسلطان بالنصروالتمكين فلا نصر ولاتمكين اللهم إلا على رعيتهم المستضعفة ماعدا ذالك صفر على اليمين وعلى الشمال.ابن حميدة عنده الخبر اليقين بما وقع في القنصلية وبيت القنصل اللهم سلم

  4. انت و اخوتك ائمة الفتن و رائس و هرم الفتن و نشر الارهاب في بلاد المسلمين و تحلللون كل شيء على مزاج اسيادكم و انو كانوا ينشرون الفتن و افساد و طلم العباد و قتل المسلمين بغر حق
    فكفاكم نفاقا يا ائمة النفاق و الشقاق و انكشف المستور و العشب لا يعترف بودوجكم ابدا فانكم راضيتم و افتيتم بقتل المسلمين و هدم ديارهم و تشريدهم و اضتصاب نسائهم و نحر رجالهم و استعباد اطفالهم

  5. الاخ المغربي في المهجر
    اولا انا لست سعوديا ..
    يا أخي أعرض كلام اي شخص كان من كان ، ولو في ادغال افريقيا ، علي الكتاب والسنة فإن وافقه خذ منه وأن عارضه فارميه عليه .
    أين نحن يا أخي من العلماء الذين قالوا ؛
    كل يأخذ منه ويترك إلا صاحب هذا القبر .
    القبوريين من هم ، الذين يبنون البناء علي قبور الموتى ثم يعظموناها أو يطوفون حولها بدعوى أنها قربي إلى الله.
    وهذا من الشرك ، ألم تسمع بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
    هذا الحديث يرويه الإمام مالك في ” الموطأ ” في أوائل باب ” جامع الصلاة “، عن عطاء بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا يُعْبَدُ اشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى قَوْمٍ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ )
    هذا قبر الرسول فما بالك بقبور الناس ..
    والموضوع لايسعنا ههنا ولكن يمكنك مراجعة كتب الفقه التي تتناول هذه المواضيع .
    وتحياتي لأهلنا في المغرب

  6. الردادي
    قد قال لك أصمت 🔒
    يعني لا تجيب في هذا الوقت إسم ابن سلمان في تعليقاتك
    أرى أنك لا تلتزم بما جاء به شيخكم …. ما لك يا الردادي؟

  7. …اقسم بالله العظيم ثلاثا غير حانث…لقد سمعته على قناة العربية غداة زيارة السيد ترمب.وضفره بجائزة التاريخ .اقصد 500 مليار دولار….يقول بالحرف الواحد…انها زيارة مباركة … …لاحول ولا قوة الا بالله

  8. يا شيخ صالح
    أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر

  9. السنة تلزم صمت الجهال مثل كثير من الثرثارين في هذه الصفحة ، لينطق العلماء وولاة الأمر،
    علماء الفتنة يدعون الجهلة بالسنة الي المظاهرأت والفوضى والانقلاب علي ولاة الأمر، كما قال أحدهم اقتلوه ودمه في رقبتي ، فأصبحت دولا في أشد مما كانت عليه من القتل والتهجير و الاعتداء علي الحرمات وتدخل الأعداء وتكالب الأمم عليها .
    أحسنت اخي غازي في ردك وحفظ الله أرض الحرمين الشريفين و ولاة الأمر فيها وأهلها.

  10. الى الاخوين غازي الرداد و الراجحي
    منذ مدة طويلة اقرأ في كتب بعض المشايخ و فعض فتواهم استنتجت ان معظم مشايخ السعودية عادة ما يستعملون كلام مثل مملكتنا و لله الحمد مطهرة من الشركياة و البدع و القبوريين
    ثم مرت الأيام و اتحككت بالشباب السعودي فلاحظت أثر ذااك الكلام و وجدتهم لا يعتبرون كل من لم يعرف مشايخهم فهو قبوري او بدعي او مشرك او رافض.
    و أنهم افضل من باقي من يعتبرون أنفسهم مسلمون لأنهم في نظر مشايخهم هم فقط من يتقنون التوحيد و هم من يسيرون على نهج الصحابة و هم من يطبقون الشريعة.
    لهذا عادة ما تجد سعوديا او سعوديا مصاب او مصابة بشيء من الغرور و التعالي و مع وجود وفرة من المال تكبروا استكابارا.
    و هذا خطير عليهم جدا لأن من عادة العرب ان يفتخروا بالقومية ثم الافتخار باحفاد الصحابة ثم تطبيق الشريعة و على منهاج النبوة ثم التفرة النفطية, أنهم بالهدوء التفكير بالعقل و ليس بالقلب فقط.
    معظم من يموتون في اليمن من اهل السنة والجماعة و هم على ما كان عليه الصحابة و منهم احفاد الصحابة و شريعتهم أقرب إلى منهاج النبوة اكثر من السعودية لأن السعودية تطبق فقط على الفقراء و الأجانب و الا كيف نفسر وجود 6000 مليار دولار من أموال النفط في امريكا و كلها للامراء.

  11. غازي الردادي
    بما أننا في زمن الفتن كما قال الدكتور صالح . فمن الآن فصاعدا يجب عليك التزام الصمت وعدم الكتابة في هذه الصحيفة التزاما منك بما أمر به الدكتور صالح .
    وإلا فأنت غير مطيع لولاة أمرك وترفع راية العصيان ضدهم .
    أليس كذلك ؟؟؟؟ .

  12. في الحديث المرفوع عن جابر بن زيد عن النبي (صلى الله عليه وآله) ، قال : ((إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فِي أُمَّتِي فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عَلِمَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلا عَدْلٌ)) .
    وفي لفظ آخر للحديث : ((إذل ظهرت الفتن …)) .
    كما أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يختص برجال الدين أو من تعينهم الدولة بل هو فرض على كل مسلم ، ويتأكد ذلك عند ظهور الفتن .
    وهذا لا يتفق مع قولك :((إذا أقبلت الفتن بعدم الخوض فيما لا يعنيهم والتزام الصمت والتمسك بالسنة)) .
    ثم أليس من السنة قوله (صلى الله عليه وآله) :((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) .
    فالمطلوب يادكتور هو عكس ما أمرت به تماما .

  13. اوصى هذا الشيخ بالصمت والتمسك بالسنة، والسنة لا توصي بالصمت عند حدوث المنكر.

  14. يقول الله تعالى:
    وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْـمُقْسِطِينَ
    من سورة الحجرات- آية (9)

    الله يقول: (تحركوا واصلحوا بل وقاتلوا اذا لزم الامر) وإمام الحرم يقول: (اصمتوا ولا تتدخلوا وتمسكوا بالسنة) فأي سنة هذه التي تخالف القرآن !! حاشا لله ان تكون سنة محمد وانما هي سنتكم انتم اخترعتموها ثم تنسبونها لرسول الله كذبا وزورا .
    تريدون من الناس ان يبقوا نعاجا يتبعونكم فقط فلا يفكرون ولا يتأملون وإنما عليهم فقط ان ينفذوا اوامركم وفتاواكم مهما كانت مخالفة للقرآن وللعقل والمنطق فاصبح حالكم كفرعون عندما قال لقومه (ما أريكم إلا ما أرى).
    نحن سنتحرك ونتمسك بالقرآن ولن نصمت ونتمسك بسنتكم المزورة

  15. وبذلك أكد هذا الواعظ ما قام به اسياده من حماقه سوف يدفع ثمنها ال سعود غاليا من أموال المسلمين لكي يسكت ويصمت ترامب ولا يتدخل في هذه الفتنه ولربما ارادت مي وأردوغان حصصهم حتى يلتزموا بما يوصيهم هذا الواعظ ويكونوا قد فازوا بالمال في هذه الدنيا والجنه مع هذا الواعظ في الاخره
    لله المشتكى كيف اصبح الجاهل عالم والضال مهتدي والظالم ولي الامر الذي تجب طاعته
    هل من يوم يأتي ليطهر الله بيته من مثل هؤلاء كما طهر من اللَّات والعزى

  16. HUMANITY IS THE FIRST …KILLING IS AGAINST ISLAM DOGMA……YES FOR JUSTICE FOR ALL WITHOUT ANY DISCRIMINATION …… YES FOR THE PEOPLE VOICE AND CHOICE TO ACHIEVE HARMONY LIFE FOR ALL ..

  17. والمطلوب هو تحديد مصدر الفتن وهي الصهيونيه مع برامجها الاعلاميه لتضليل الناس وكذلك الدول التي تتتبعها

  18. اي فتن… رجل معروف يعمل في مجال الإعلام دخل إلى القنصلية السعودية في تركيا و لم يخرج منذ أسبوعين.

  19. I don’t believe that they still trying to hypnotise the people through their own understanding of our beautiful religion. I think that all the Muslims are wise enough to see the reality

  20. ان لم تستحي, فقل ما شئت .اصلا هزلت يوم اعتلى امثالكم منبر رسول الله, عليه و على اله الصلاة و السلام.

  21. الى متى تنفذون ما يشتهيه ولي الامر؟ أليست مأساة فلسطين و تعاون ولاة امرك مع الصهاينة فتنة؟ أليس ما يحدث من هدر اموال المسلمين و اعطائها مجانا لعدوهم فتنة؟ أليس منع الناس من الكلام و قيام ولي امرك بذبح المعارضين من مدنيين و رجال دين و نساء فتنة؟ أتطالب الناس ان يسكتوا؟ أنت و أمثالك سبب البلية.

  22. وعاظ السلاطين…سليطي اللسان الفاقد لصمام الامان و المتبع دركسيون ولي الامر الوهان بحب المال و الغ…و البحث عن جنة فيها المال مدرار و الجاه و جاه و فيها الحور من غير جور و فيها سرور من ال سعود و بندر و عرعور

  23. اللهم آمييين ، زد ياشيخ في الدعاء ، ليتك جعلت كل الخطبه للدعاء لقادة البلاد
    وبالنصر للجنود الأبطال ، احفاد الصحابه رضوان الله عليهم ،،
    ربنا واحد ، ودربنا واحد ، كلنا سلمان ، وكلنا ابن سلمان ،
    يا سيوف العز والمجد التلييييييييييد ،، بالعمل والجد والرأي السدييييييييييييييد
    حنا اذا مات البطل فينا شهيييييييد ،، احفاد ابي بكر وعمر وابن الولييييييييييد ،،
    حفظك الله يا شيخ ،،
    تحياتي ،،

  24. هذا ديدنكم و ليس دين الله.
    لا سكوت و لا سمع و لا طاعة لعبيد ترامب و الصهاينة

  25. على اي حدود يقفون
    على حدود فلسطين
    الا يقتل جنودك المسلمين في البمن

  26. صارلك سنين تخوض بالفتنة والان تطلب من الناس عدم الخوض. ما هذا التذاكي. يا ليتك قلتها قبل ما تطلب من الجميع الخوض فى الفتن وتاجيجها عندما تطلب ذلك ضد اليمن والعراق وسوريا

  27. هكذا هم أهل السنة قول ثابت وحكم بليغة والدعوة للجماعة وعدم الافتراق والتمسك بجماعة المسلمين والدعوة لولاة الأمور ويا لها من دعوة لو وعيناها ؛
    انظر ؛ اللهم وفق إمامنا وولي أمرنا بتوفيقك ( التوفيق من عند الله عز وجل ) ، وأعزه بطاعتك ( وهذا من أبلغ الدعوة لولاة الأمر بالتزام منهج السلف ) ، وأعل به كلمتك ( هذا عز ونصر بإذن الله ) ، واجعله نصرة للإسلام والمسلمين( وهذه دعوة لولاة الأمر بنصر الإسلام والمسلمين ) ، ووفقه وولي عهده وإخوانه وأعوانه لما تحب وترضى ( من الأعمال الصالحة ) ”
    هنا يري الجاهل أن هذه الدعوات تملق للحاكم ، وهي قمة الدعوة إلى الله والتحذير من مخالفة أمره.
    ألم تري الي سيدنا موسي وأخيه هارون ماذا أمره الله عز وجل أن يقولا لفرعون ( ) اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ (44) .
    هذا الكافر وفي السر فما بالك بالمسلم التقي ؟
    اللهم ثبتنا علي السنة وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .

  28. و لماذا يا شيخنا لم تكفوا ايديكم و السنتكم في فتن باقي العرب التي كنتم تسموها ربيع عربي , لماذا كنتم انتم كمجموعة مشايخ السعودية و مشايخ الاتحاد الذين تدعوهم حاليا بالارهابيين تهللون و تكبرون لقيام ثورات سوريا و ليبيا و اليمن و مصر .
    ألم ير. زميلك العريفي الملائكة تقاتل مع الجيش الحر في سوريا .
    الآن بعد أن اصبجت الفتنة فيكم صار حراما المشي و الخوض فيها ؟
    ألم تكن فتننا يومها , ألم تقتل فتاويكم مئات الالاف من المسلمين

    خرجت منكم الفتنه و فيكم تعود .
    سبحان الله

  29. الساكت عن الحق شيطان اخرس يا شيخ السلاطين!
    مثواك جهنم و باي المصير بإذن الله!

  30. ان ما يقوله رجال الدين في السعودية بعيد بعض الشيء عن الحق (التزاما باداب الكتابة) وهذا شانهم ونشر ما يقولونه هو ايضا بعيد بعض الشيء عن الحق وهذا شان الناشر

  31. فرق كبير بين الفتن والجرائم البينة التي يمارسها نظامك الذي تدعو له . تريد أن تسكت الألسن وتخوفهم وترهبهم بأدلة شرعية لا علاقة لها بما يحصل في بلاد الحرمين . علماء السلطان لا دين لهم إلا العطايا والأموال التي يتقاضونها لقاء تسويقهم للقتلة المجرمين . حقيقتكم مكشوفة للجميع ولا احد يثق لكم بل على العكس فانتم أعوان للقتلة مشتركون في الجريمة .

  32. عدم الخوض فيما لا يعنيكم، هذه الفتن تعني مخلوقات في كوكب المريخ …!!!
    يا دكتور لا تلوي الحجة ودعها كما قالها ربنا ولا تغير عليها شيء. فهو الخالق وهو الاعلم بما انزل وهو اعلم بمن يفقه ومن لم يفقه…
    لا ادري اتراك تحاجج الخلق بهكذا فتاوى لو ازيل ولاة امرك وجيء بالعدول…
    ربما….
    لانه سيف النفي في غياهب السجون مسلط على رقبتك ورقاب زملاءك،
    فعلاً… ساستجيب لندائك واترك الخوض في فتنتك التي تثيرها انت واتركك لله فهو عالم بك وبمن تماهى معك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here