صاحب مقولة إيران تُسيطر على أربع عواصم عربيّة يرد على الأستاذ عطوان: لست مسؤولاً إيرانيّاً وليس لي أيّ وضع رسميّ.. وكلامي جرى تحريفه وتوكل كرمان أوّل من ردّدته

 

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

في مقال اليوم السبت للأستاذ عبد الباري عطوان جاء بعنوان ألا يَخجلُ العرب المَهزومون مِن تِكرار العِبارة التي تُدينهم حول سيطرة إيران على أربعِ عواصم عربيّة؟ ألا يُذكّرنا فُرسان مؤتمر وارسو الذين سلّموا مفاتيح القدس لنِتنياهو بأبي عبد الله الصغير الذي سلّم مفاتيح غرناطة لفرديناند؟ وما هو الفَرق؟ أشار الأستاذ عطوان في بداية هذه الافتتاحية إلى مقولة سيطرة إيران على أربع عواصم عربية التي يرددها بعض الإعلام العربي ليل نهار، وكم لا بأس به من النخب العربية، للدلالة على أحقية وجهة نظرهم في أن خطر إيران لا يقارن بالخطر الإسرائيلي، وأن هذا يبرر التطبيع مع إسرائيل أو التحالف معها لدرء الخطر الأكبر وهو إيران.

ما أشار إليه الأستاذ عطوان في مقاله أن أحد المسؤولين الإيرانيين قد يكون هو صاحب حقوق النشر لهذه المقولة، ويعني أنه مطلقها أو مصدرها، وتلقّفها بعض العرب المُعادين للمشروع الإيرانيّ، ولكن تِكرارها بطريقةٍ مُملّةٍ، تُدين قائِليها ودولهم أكثر ممّا تُدين إيران مُشكّكاً بمدى واقعيّة هذه الطرح.

صاحب هذه المقولة وهو ايراني طبعا، أرسل لكاتب هذا التقرير رسالة لإيصالها إلى الأستاذ عبد الباري بخصوص مقولته التي أصبحت أشهر من مقولات أرسطو في العالم العربي، يعتب فيها على الأستاذ عطوان لأنه قال إن مطلقها أحد المسؤولين الإيرانيين، ويقول في رسالته ما نصه “أستغرب من الأستاذ الموقر عبد الباري عطوان كيف ينقل عن أحدهم دون أن يسميه، بأنه قال بأن إيران قالت إنها تسيطر على أربع عواصم عربية”.

صاحب المقولة الأكثر استعمالاً في الإعلام العربي والخليجي منه على وجه الدقة، ليس مسؤولا إيرانيّاً وليس لديه أي منصب حكومي، وهو الكاتب والباحث “محمد صادق الحسيني” يقول الحسيني أنا صاحب هذه المقوله، وقلتها في مقابلة مع قناة “الميادين” وبإمكان الأستاذ عبد الباري التحقق من ذلك بنفسه”.

ويوضح الحسيني هذه المقوله في متن رسالته ويؤكد انه قال “صار لنا في محور المقاومة أربع عواصم عربية، وهذا لا يعني من قريب أو بعيد انه أصبح لإيران!!”.

ويقول السيد الحسيني في رسالته، أن أول من تلقف هذه المقولة وحرّفها ونقلها إلى سائر الإعلام العربي هي توكل كرمان، ومن ثم جرى استخدامها من كثيرين، والدولة السعودية، وينهي السيد الحسيني رسالته بعتب على الأستاذ عطوان طالبا منه ضرورة التحقق من هذه المقوله قبل الاستناد اليها.

وكان ذاك التصريح عادةً ما نسب إلى مسؤول إيراني على لسان مسؤوليين عرب كرروا هذه العبارة أو التصريح، كما أدانها عدد من الرسميين والدبلوماسيين والكتاب العرب، كما استند إليها كثيرون من الكتاب والصحفيين والإعلاميين العرب، باعتبارها تصريحاً رسميّاً، للهجوم على إيران، واستعمالها حجة، وفق معادلة من فمك أدينك.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. اشهد الله ومﻻئكته ورسوله ان ايران رفعت راية تحرير فلسطين والمسجد الاقصى رغم كل المواجع و الطعنات لتسلمها لصاحب الزمان .
    وستدكرون ما اقول لكم و افوض امري الى الله .
    ربما القارء لهادين السطرين يقول هدا كﻻم غيبي و عاطفي يخرج من قلب رافضي مجوسي . ولكن نحن المؤمنين بالغيب عندما يتعلق الامر بفلسطين نعلم ان الدنيا تاخد غﻻبا وليست بالمعجزات و الكرمات ولكن في خضم التعرق و المصارعة نسئل الله اللطف و البركة لنا و من ياتي بعدنا لاتمام الدرب . وبهدا نكون اول العاطفين
    رومنسية النضال القومي المؤمن هي صبر و مصابرة يسبغها الله بها عباده المخلصين الناكرين لدات .
    هو الدي الف بين قلوبهم ولو انفقت مافي الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم .
    وما ابرء نفسي ان نفس ﻻ امارة بسوء الا ما رحم ربي .

  2. ابك يا عمر من هنا ليوم القيامة ……. و متى كانت دول الشرق الاوسط ، ما عد ا السعودية و الاربع الخالى ، عربية ؟؟؟؟؟؟ طبيعى دول الشرق الاوسط كلها اما فارسية او كردية او تركية ….الخ….الخ ….الخ

  3. وهل تلام ايران او تركيا او اية دوله او مجموعه عرقيه اخرى اذا جائت وارادت الاستحواذ على اكبر قطعه من الوطن العربي فالمال السائب يجذب اللصوص . هل يعتقد الحكام العرب ان تخليهم عن فلسطين هي نهاية المطاف ؟ بالعكس انها البدايه لحدوث فلسطينات اخرى كثيره. جنوب السودان شمال العراق جنوب شرق سوريا كلها ستضيع كما ضاعت فلسطين. وغدا سيفرض على دول الخليج والسعوديه تجنيس كل وافد اكمل اقامة 5 سنوات فيها. هذه ليست مبالغه بل مطروحه حاليا للمطالبه. دقي يامزيكه.

  4. المغترب
    اتق الله يا رجل، ، أي تحالف أمريكي اخواني ، وهي ترعى وتناصر قاتليهم وذابحيهم ، أي تحالف وهي تراهم يساقون إلى المسالخ والمذابح ؟!!! ، أي تحالف وهي في كل مرة تصنف الاخوان وحلفاءها من حماس والجهاد وحزب الله من الإرهابيين؟!!!!

  5. توكل كرمان قامت بتحريف الكلام لانها محدودة الذكاء وليس لانها تريد تحريفه هذا هو مستوى ذكائها وغالبا جائزة نوبل يتم اعطائها لمن ترضى عنهم امريكا وليس لانه الشخص ذكي او ناجح او مميز انما لانه يخدم الاجندة الامريكية والسيدة توكل كرمان كانت نمودج لثوار الناتو محدودي الذكاء الذين لديهم استعداد لبيع اوطانهم مقابل مكاسب شخصية والسيدة توكل كرمان تقيم مابين تركيا والدوحة وامريكا وماذا تريد افضل من هذه الحياة المرفهة التي تعيشها لم تعد تذكر بلدها التي دمرتها السعودية الا في المناسبات

  6. عجيبة فعلا بعض المقاييس عند البعض، فعندما حضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو الصليبي المتعصب ضد الإسلام والمسلمين والمعادية للعرب وللعروبة والمؤيد للصهاينة حتى النخاع، وخطب بمؤتمر الدول الإسلامية بحضور 52 دولة وغياب إيران وسوريا، ويعلق ترامب مفتخرا بأن كل الدول التي حضرت تتبع تحالفه المشؤوم، نعم كل هذه الدول الاسلامية، اي أنه يقود 52 عاصمة عربية وإسلامية لدعم إسرائيل ولضرب الاحرار والمقاومة، حينا لم يعترض أحد من هؤلاء “العروبين”…. واليوم اجتمعوا في اوسلوا لإعلان التطبيع مع الصهاينة، ويفتخر نتانياهو بان عدة دول عربية وإسلامية معه ضد المقاومة، لم تستثار غيرة هؤلاء العروبين على القدس الشريفة…. وصبوا بدل ذلك حمم غضبهم على إيران لأن بعض المسؤولين افتخر بأن 4 عواصم عربية أصبحت الآن في محور المقاومة… أنه فعلا زمن العجائب ..

  7. توکل کرمان شخصیة کارتونیة مصنوعة امریکیة ! هل سمعتم منها موقفا حاسما تجاه تدمیر بلاده علی ایدی قتلة الاطفال و حلف العار! العالم العربي أسری بید امبراطوریات الاعلام المضلل! یوجهون الرای العام اینما یریدون! و یحرفون الکلم عن مواضعه! یشیطنون الصدیق و یصدّقون الشیطان هذا نتن یاهو کضیف مدلل عزیز جالس بین الفلاسفة العرب الذین یرون الاعتراف بالامر الواقع عقلانیة! و القتال تهور و المبارزة عنتریات ..این رجولتکم!!

  8. الإحتكام إلى التاريخ سيتيح لنا يا أستاذنا عبد الباري تأسيس قياسات دقيقة حول مايجري. ..ومن ذلك مثلا تشبيه ماحصل في وارسو بسقوط الاندلس وهو أمر صحيح مع الأسف فيما يتعلق بنوعية الحكام وعقلية الإنقسام. ..والغذر الذاتي المركب وهو خاصية عربية قديمة جدا…؛ ولكن الصورة لاتتحدد في هذا المعطى فقط …ولكنها تتفتح على أمور كانت سائدة قبل الإسلام ومنها التبعية للأقوى والتفاني في خدمة مخططاته بحسب غلبة من كان مسيطرا حينها من الروم أو الفرس…إلى أن جاء الإسلام وكسر هذه المعادلة الدونية…وخاصة على يد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه….؛ والعرب عندما عادوا في عصور التخلف للاصطفاف وراء من يمثل أجندات الهيمنة الخارجية مثل لورنس وليفي وغيرهما فانهم وبكل بساطة قرروا التخلص من إرث الكرامة والعزة الذي مروا به في عصور القوة الذاتية. ..والرجوع إلى مكونات وخصائص جاهليتهم التي كان مرتكزها تقصير الليل …واليوم خمر…والتنكيل بالشقيق لاتفه الأسباب. ..، ومع الأسف أيضا فإن واقعة السيطرة الإيرانية حقيقي. ..والسيطرة الصهيونية حقيقي كذلك …والسبب هو أن لهؤلاء استراتيجية توسعية واضحة. ..يقابلها غياب كلي لأية استراتيجيات عند العرب سوى أولويات الغدر بالأشقاء والأصدقاء. ..؛ وإيران سيطرت على العراق عندما قررت امريكا تدميره بسبب طموحه الاستراتيجي وساعدها الاعراب بكل الوسائل وهم من فتحوا المجال للمليشيات الإيرانية للدخول إلى العراق لتسهيل وصول الأمريكان إلى بغداد في إطار تحالف المصالح. ..وتوابعها هم من شكلوا مجلس بريمر أن كنتم تتذكرون. ..، أما ماحصل اليوم فهو نتيجة منطقية لمشروع التفتيت والبلقنة الذي خرج من مطابخ الصهيونية والاستعمار وتجند لنصرته تجار الدين. ..وكانت غرفة عملياته الإعلامية في قناة الإفك. ..حيث استبسل شيخ الناتو مرفوقا بمناضل الكنيست في حشد الدهماء والمرتزقة خلف ليفي وماكين….دون أن ننسى الدور المحوري للبسوس اليمنية التي استمدت تراث جدتها التي أشعلت حربا دامت40سنة بسبب ناقة جرباء في الظاهر. ..ولكن في الواقع بهذف تدمير إحدى أول المملكات العربية الطموحة إلى التخلص من التبعية. ..وهي مملكة كليب. ..خدمة لمخطط رومي فارسي مشترك…خاصة بعدما استطاع كليب هزم مملكة اليمن وملكها التبع. ..؛ وما أشبه اليوم بالأمس. ..وشكرا للجميع.

  9. اليوم نحن لانبكي على فلسطين ، اليوم نحن نبكي على اليمن وسوريا والعراق ولبنان ، نبكي على ليبيا ومصر والصومال والجزائر ، اليوم نبكي على امةُ كانت عربية فأصبحت اليوم ذات صبغة فارسية وتركية وكردية لاهي شيعية ولا سنية.

  10. تواكل كرمان بومة الشوم
    هي نتائج استخبارات اجنبة
    والا ما تم تصعيده بين يوم وليلة ولم يكن يعرف عنه اي يمني اي شي
    وحتى مستوى تفكيرة ونضجة العقلي وثقافته سطحية جدا ولا تعرف كيف تتكلم او تقنع احد

    في اخر الزمان ينطق الرويبضة وهو الرجل التافة وكم اكثر التافهين من نعمها .

  11. I am not here to defend Mr. Abdel bari , neither am I here to verify or not if this statement was said or not which was in fact . But I disagree with Kamal Khalaf . If Husseini said it at Mayadeen that is something else . But I heard it myself from an Iranian official in one of the Mosques long before Mayadeen was launched as a TV station. Although I do not care if it was said or not . But as Abdel bari mention it was siad because of the weekness and negligence and irresponsibility of the Arabs especially rich countries. It is about time to realize that the conflict is not a Shea Sunni one ,if so why the Sunni countries are also against Turkey . It is ONLY because they some Arabs or who are counter as Arabs want to assimilate zionist criminal Israel in the body of the region in order (( as they stupidly think )) to protect their rule first from their angry nations and second to continue their corruption in stealing the money of the nations for their whims , pleasure and entertainment and most of all to pay the cost of Black waters and stab each other from the back.

  12. السيد حسيني يريد ان يقول انه هو من جاب هذه العبارة لكن من عمل هذه الضجة هو السيد يونسي و هو مسول ايراني حين قاله بالخطاب امام حشد كبير من الجمهور الإيراني و بثها التلفزيون الرسمي الإيراني

  13. السيدة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل كانت تتنقل بين العواصم من الرياض الى نيويورك الى انقرة الى الدوحة ثم بعد الأزمة الخليجية قاطعت توكل كرمان الرياض وبدأت تهاجمها كما تفعل الجزيرة الان السيدة توكل كرمان تصرح الكثير من التصريحات الطائفية والمفروض ان ترتقي عن هذه التصريحات كونها كانت أيقونة الثورة اليمنية وانا اتذكر لها صور مع هيلاري كلينتون واعتقد انها من جماعة الاخوان لانها تقيم الان في تركيا وتذهب كثيرا آلى امريكا والمشكلة انها كانت من اكثر المؤيدين للعدوان السعودي على بلادها واعتقد انه كل من ينال جائزة نوبل يكون قد نال قبلها رضا امريكا عليه فلا غرابة ان تجتمع هذه التناقضات في هذه المرأة لانها كانت من ثوار الناتو المفارقة انه ثوار الناتو الذين كانو يطلون علينا من قناة الجزيرة وقناة العربية والذين كانو يقيمون في فنادق خمس نجوم ويتمتعون بالسفر والتنقل بين العواصم الأجنبية المفارقة انه بلادهم كانت تغرق في حروب وفوضى وفتن مدمرة كان السبب فيها من يدفع لهم أجرة الفنادق خمس نجوم والرحلات فيرست كلاس

  14. والله ياريت تسيطر ايران على كل العواصم العربية وتنقذها وتنفذنا نحن الشعوب العربية من الغرق في مستنقع التطبيع مع العدو الصهيوني الذي يحتل ارض عربية والذي سرق القدس الشريف بتواطئ من بعض الحكام العرب الذين هم عالة على شعوبهم والذين هم عار على عروبتنا وعلى ديننا الاسلامي الذي بات مشايخهم يحرفونه خدمة لعروشهم وخدمة للمستعمر الامريكي الذي يذلهم وللمحتل الصهيوني الذي يحتقر كل ماهو عربي

  15. هذا غير صحيح

    أول من قال هذه المقولة “إيران تسيط على أربع عواصم” أو “إيران بيدها عواصم أربع” هو النائب في البرلمان الإيراني عن أهالي طهران (علي رضا زاكاني)، وهو نائب متشدد، وكان ذلك في عام 2014، وتبعه بعد ذلك عدد من المسؤليين العسكريين والسياسيين ومن أهمهم علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني للأقليات الدينية، ووزير الاستخبارات السابق، حيدر مصلحي.

  16. والله يا أخ كمال لا أدري لماذا على محور المقاومه ان يشرح او يفسر ماذا قيل او قال احد من محبي المقاومة. انت وانا نعلم ان الله ختم على قلوبهم وأبصارهم. هم يقولون ما يشاؤون. ونحن كذلك ولا تنسي يا عزيزي ان الحرب التى تدور بيننا الان هي يا هم يا نحن…لا تشرح ولا حتى تخشاهم فهم لا شئ. اتكل على الله دائما وابدا واعلم أن عبده الشياطين إلى زوال عندما يقوم محور المقاومة بالدفاع وقريبا جدا بالهجوم بإذن الله.

  17. ليست المرة الاولى التي يظهر فيها الكاتب والباحث المذكور على الميادين وينطق بكلام غير لائق وغير دبلوماسي وغير مسؤول
    من الممكن ان ليس له صفة ايرانية رسمية ولكنه بلا شك يعبر عن راي الجهات الحاكمة وينسق معها عن كثب بما يقول وينطق
    اذا لم تستطع ان تحرر ارضك، لا تستبدل مستعمر بمستعمر اخر
    ان تعمد الانظمة العربية الخليجية بتفشيل جميع المشاريع العربية الفلسطنية لتحرير فلسطين شجع الايرانين على حمل لواء تحرير القدس
    يخطىء كل من يعتقد ان دافع ايران هو لوجه الله
    او ان هدف ايران النهائي هو رمي اسرائيل بالبحر
    نقول هذا ونحن نؤمن ان العرب والفرس يمكن ان تجمعهم مصتاح مشتركة كثيرة تعود بالنفع على الشعبين
    ولكن حكام ايران والعرب عندهم اهداف يعتبرونها اكثر اهمية من العيش الكريم لشعبيها

  18. قال حيدر مصلحي، وزير الاستخبارات الإيراني السابق في حكومة محمود أحمدي نجاد، إن “إيران تسيطر فعلاً على أربع عواصم عربية كمال قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

  19. اول مرة شاهدت فيها توكل كرمان كان على قناة الجزيرة وقد مدحها السيد عزمي بشارة قائلا الثائرة توكل كرمان احد اهم رموز الثورة اليمنية وللامانة انا شخصيا كنت أتَوسم فيها خيرا وتابعت صفحتها على الفيسبوك وعلى تويتر وكانت فعلا تبدو سيدة يمنية قوية ووطنية ومتحدثة لبقة وقرأت تغريدة لها يوما تتهم فيها السعودية بالتدخل لتخريب الثورة اليمنية لاستضافتها الراحل على صالح ًوتتهم السعودية ايضا بإحتلال أراضي يمنية غنية بالنفط وتطالبها بالانسحاب منها وبعد انقلاب الحوثي لاحظت تغيرا واضحا في نبرة حديث توكل كرمان حيث بدأت تمتدح السعودية وتطالبها بالتدخل في اليمن لإعادة الشرعية (( حسب تعبيرها )) واصبحت تتحدث عن السعودية باحترام واصبحت تهاجم ايران جدا واصبحت اقرأ تعليقات طائفية جدا لها وتوقفت عن متابعتها تماما لانها كانت من المؤيدين للعدوان السعودي على بلادها ثم فجأة سمعت انها حصلت على جائزة نوبل ثم بعد خلاف قطر مع السعودية بدأت أراها في الجزيرة تهاجم السعودية من جديد وتتهمها بجرائم حرب وباستعمال أسلحة محرمة دوليا ثم سمعت ان اردوغان شخصيا تكرم ومنحها الجنسية التركية وهكذا لاحظت تذبذب مواقفها من كونها ضد السعودية ثم مع السعودية ثم ضد السعودية وعلمت انها من جماعة الآخوان لانها كانت تتهم السيسي بالانقلاب على الشرعية وتطالب بإطلاق سراح محمد مرسي فزال عجبي من تذبذب مواقفها حسب مصلحة الآخوان وليس حسب مصلحة بلدها الام اليمن لانه كل من أيد العدوان السعودي على اليمن لا يمكن الا ان يكون طائفيا ضيق الأفق وانا لا اكره في حياتي اكثر من الطائفية والعنصرية بصراحة اعتبر الطائفية والعنصرية مرضا او ربما جريمة ضد الانسانية وليس وجهة نظر كما يعتبرها البعض

  20. كلام صادق ، ايران ليس بهذا الغباء لتسرح بذلك وتؤذي نفسها وسمعتها في العالم العربي والأسلامي ،

  21. .
    — لو علمت السيده توكل كرمان بان التحالف الاخواني الامريكي كان مع الاسف حيله خدع عبرها الامريكيون الاخوان المسلمون لفتره وغرض محددين ثم انقلبوا عليهم لما حرفت التصريح وأبقت على علاقه متوازنه مع ايران .
    .
    .
    .

  22. للتذكير فقط أقول أن توكل كرمان هي صاحبة المقولة المشهورة حول حقوق المرأة في اليمن “حقوق المرأة من ذكر أو أنثى” …. وأترك الباقي للسادة القراء ليحكموا على نوعية النقل والناقل والأهداف من النقل …. علما أن الكلام المرتبط بمن يسيطر على ماذا كان وسيبقى جدليا للأزل (قديما كانوا يقوقلون الهلال الشيعي) ثم جاءت مقولة “البوابة الشرقية” ….وهكذا … في الأندلس أسس 43 عربيا أمويا ما عدده 43 “إمارة” لبكون كل منهم أميرا فوجدوا أنفسهم “صغارا” بما لا يزيد عن اللقمة في الفم …… واليوم وبعد قرون خرجت في رؤوس علية القوم لا أجد فرقا فيما يقومون به سوى أن الغباء إزداد بنسبة تجاوزت المليار في المئة!!

  23. هذا التصحيح الذي أورده الأستاذ كمال خلف ، سمعته من قناة العالم بصوت الأستاذ كرماني، لكن كيف تقنع هؤلاء من الوهابية والإعراب..كيف تقنعهم والكثير يردد دون أن يدقق أو يحقق ، حتى أن من تناقشه لا يعرف مصدر التصريح ، منهم من نسبه إلى ظريف ومنهم من نسبه إلى جعفري وقاسمي بل وصل إلى حد نسبته إلى الرئيس روحاني ، الرجل لم يقل أن إيران احتلت عواصم اربع ، وإنما قال أن لايران جبهة المقاومة التي اتسعت لتضم اربع عواصم عربية ، فماذا في هذا التصريح .. انني اتمنى ان تكون العواصم العربية كلها في جبهة المقاومة لا اربع ، أما السيدة كرمان التي تولت كبره .. فها هي قد عرفت الحقيقة وأدركت خطأها حين ناصرت حلف السعودية ثم كان جزاؤها منه كجزاء سنمار، ولعلها الان نادمة .

  24. طيب ،، روحاني يقول لا يخرج اي قرار من بيروت ودمشق وبغداد الا بإشرافنا ،
    فهل روحاني ليس مسؤولا ايرانيا ،
    ومستشار روحاني علي يونسي ، الذي يقول بعودة الامبراطورية الفارسية وعاصمتها بغداد ،
    فهل المستشار ليس مسؤولا ايرانيا ،، وغيرهم ،، والله ما تترقع ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here