شيخ الأزهر: من يتزوج الثانية لقهر الأولى عذابه عند الله شديد (فيديو)

القاهرة ـ متابعات: تحدث شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، عن الزواج امرأة ثانية، موضحا أن التعدد يسبب الظلم للزوجة الأولى.

وقال خلال برنامجه على الفضائية المصرية، إن ” رخصة التعدد لم تأت في آية منفصلة أو حكم مطلق دون تقييد، وإنما وردت في سياق آية قرآنية تدافع عن اليتيمات من الظلم الذي قد يتعرضن له من قبل بعض الأولياء عليهن”.

وحول سؤال لماذا لم يحرم الإسلام التعدد بشكل مطلق؟ رد الطيب: “هذا المنع كان سيوجد حرجا لدى البعض، فالتعدد في بعض الحالات هو حق طبيعي للرجل، فمثلا إذا كانت الزوجة لا تنجب والزوج يريد أن تكون له ذرية، فمن حقه أن يتزوج بأخرى”.

وأكد شيخ الأزهر أن “الزوج الذي يقصد من الزواج بأخرى قهر الزوجة الأولى وإلحاق الضرر بها، عذابه عند الله شديد، وينطبق عليه قوله تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ”.

واستشهد الإمام الطيب بما ذكره الإمام محمد عبده حول التعدد، من أن “إباحة تعدد الزوجات في الإسلام أمر مضيق فيه أشد التضييق كأنه ضرورة من الضرورات التي تباح لمحتاجها بشرط الثقة بإقامة العدل”.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. وما حكم من قهر واعتدى على شعب باكمله ياشيخ؟ اتقي الله ياشيخ وكفى من فتاوى لاتسمن ولاتغني من جوع .

  2. المناسبة من شروط الدعوة و الوعض للحديث عن تعدد الزوجات ؛ و كأن مصر ناقشت كل الموظوعات، و ما بقي الا المتعة، افتحوا باب زواج المتعة للتوسع اكثر و كفى الله المومننن القتال.

  3. يا شيخنا . لم يعد في الأمة مشاكل ومآسي الا قضية التعدد ، أسبوع كامل وأنت تلوك هذه القضية … أما كان لك أن تتحدث عن انتهاكات حقوق الناس والاعتقالات والاعدامات وبيت المقدس وتدمير اليمن وتجويع أهله …!!!!

  4. عدد الذكور بأنحاء العالم يتساوي الإناث تقريباً معظم الوقت عدا زمن حروب معظم قتلاها عادةً ذكور، ولو كان تعدد الزوجات هو الأصل لجعل الله عدد الإناث أضعاف الذكور معظم الوقت بكل أنحاء العالم ولما وضع أي شرط لإباحة التعدد وأهم شرط: العدل بكل مجالاته بما فيها عدل بالإنفاق وعدل بالهدايا وعدل بالتعامل وعدل بالتواجد وعدل بمتابعة أولاد الزوجات بمختلف شؤونهم ” وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ” ، وبالتالي من لا يقدر على العدل أو لا ينوي العدل حرم عليه التعدد كما يحق للمرأة وضع شروط بعقد الزواج مثل عدم التعدد

  5. اتق الله يا شيخ
    فالاصل في الدين الاسلامي تعدد الزوجات
    ولاسباب كثيره جدا لا تخفى عليك
    واكثر الصحابه وفي زمن النبي صلى الله عليه وسلم كانو يتزوجون مثنى وثلاث ورباع
    حتى ان علي رضي الله عنه اتى رسولنا الكريم يطلب الاذن ان يتزوج ابنة ابا جهل على ابنة رسول الله فاطمه رضي الله عنا
    لذا يا شيخ ارجو من الله ان لا تدخل السياسه في الدين
    والا فقل هل الجهاد في فلسطين فرض عين ام لا
    وهل يجوز قتل اطفال اليمن وتجويع الشعب الفلسطيني في غزه وما بدي احكي اكتر من هيك احسن ما اقع في الغلط

  6. مجرد الحديث في هذا الموضوع شيء مخزي ويبحث على الغثيان ! ليس هناك هموم في هذه الأمة التعيسة الا البحث عن الزواج والمتعة وغيرها . كأن الناس وبالذات في مصر تحد ما تقتات به. انت ياشيخ تغمض عنيك عن كل انتهاكات مصر في حق الشعب والنساء بالذات.
    اتقوا الله فقد وصلنا الى مرحلة مادون الانحطاط . ليس هناك دولة عربية واحدة لم تصل الى الدرك الأسفل من الفكر والسلوك ! لا يغرنكم الأبراج والبنى التحتية وعدد من يتعلم في الخارج واللغات التى يحكونها ويتعلمونها ! فالشعوب تافهة والقادة اتفه ! واعتقد ان هلاك الدول العربية قادم لا محالة !

  7. لاحول ولا قوة الا بالله
    الشعوب العربية همها الأول
    مليء الكرش والجنس
    والله على ما أقول شهيد

  8. وهذا الكلام خاص بمشايخ الأزهر الشريف فقط او مشايخ بلادالحرمين موافقين عليه ؟؟ لانه في دول الخليج كل شيخ او امير متزوج أربعة يعني عائلة ال سعوداصبح عددها عشرات الآلاف بسبب تعداد الزوجات المشكلة انكم يامشايخ فجاة تحللون وفجأة تحرمون واكيد هناك سبب لهذا التحريم احتمال العلمانية التي يروج لها بعد الحكام هى السبب لكنهم غفلوا انه العلمانية بدون ديمقراطية صفر على الشمال لانه العلمانية تعني انتخابات وتعنى ديمقراطية وتعنى ملكية دستورية وليس ملكية مطلقة كما هو الحال في ممالك الخليج وفِي مملكة العسكر كل السلطات في يد الرئيس او الملك

  9. التعدد هو حق طبيعي لعوانس المجتمع في الامومة والاسرة.. مع اشتراط العدل والمقدرة. وغير ذلك تكن فتنة وفساد عظيم.. مع الشكر لصحيفة راي اليوم.

  10. شكله صهرك زوج بنتكم المصون ناوي يعملها لانه مو معقول تارك كل البلاوي والكبائر التي يرتكبها المسلمين وتركيزك هالأيام ياشيخنا على تعدد الزوجات طيب احنا مو قادرين نتزوج اول واحدة وانت تتكلم عن الثانية 😂😂😂😂😂😂

  11. لقد اعتنق الامام الأكبر المذهب الاسماعيلي الذي يمنع الزواج من امرأة ثانية الا في الحالات الضرورية مثل كون المرأة الأولى لا تنجب وهذه الطائفة التي تنعتوها بالباطنية وهي التي اعتنقت الاسلام الحقيقي كما نرى..! وفهمت كلام الله أكثر من غيرها وها هو الأزهر بعد ألف وأربعمائة سنة يفهم ماجاء في كتاب الله.

  12. يقتلون الحسن والحسين ويسئلون عن قتل دبابة بالمسجد الحرام هل هو حلال ام حرام ماشبه هدا بداك الشارع المصري والعربي يغلي من شدة الجور والقهر وفقهاء النظام يفتون في الزواج بالثانية اتعيشون بعالم غير هدا العنوسة والفساد حولا الشاب العربي الى مقاطع للزواج بصفة نهائية فكيف له بالثانية يافقهاء المودكنترول سجون مملوءة بزينة الشباب مادا يقول الله في دلك اما دماء رابعة فهي برقابكم غدا امام الله بالله عليك مادا يقول الشرع في امتطاء سطح الكعبة وايقاف الطواف في زمن الطائرات المسيرة استحللونه لامر في نفس يعقوب لاحول ولا قوة الا بالله وكفى بالله شهيدا علينا وعليكم

  13. بما ان المسلمون عند شروطهم
    فان من حق المرءاة ان تشترط عل خاطبها عدم الزواج بثانية ما دامت حية ترزق او تسعى
    والله اعلم

  14. لكن في ذنوب اكبر من زواج الرجل المسلم من امرأة اخرى سواء ليقهرها او لغيره من الأسباب هناك تقديس ولاة الامر الذين يضعون يدهم بيد الاستعمار والاحتلال لتشويه الاسلام ولتحريفه تركتم كل عظائم الأمور والان تتحدثون في تعداد الزوجات ماهذا الذي يحدث في الدول العربية بربكم ماذا حدث لرجال الدين في دولنا العربية ؟؟

  15. بما ان المسلمون عند شروطهم
    من حق المراءة ان تشترط على خاطبها ان لا يتزوج عليها في حياتها

  16. تتحدثون عن عذاب الله بسبب زواج رجل من زوجة ثانية !!!! وماذا عن عذاب الله بسبب صمتكم عن تهويد المسجد الاقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ؟؟ وماذا عن صمتكم عن قتل اطفال اليمن وتشريدهم وحصارهم وتجويعهم ؟؟!! الان اصبح التحليل والتحريم بسبب زواج الرجل من زوجة أخرى مع انه حلال شرعا ويساهم في حل مشكلة العنوسة والتي سببها غلاء المهور والبطالة وتبديد ثروات الشعوب على الحكام ونزواتهم وعلى مشايخهم الجاهزين لاصدار فتاوى لصالح الحاكم ومن يدعمه اي لصالح المستعمر الله يهديك ياشيخ وتصدر لنا فتوى بتحريم قتل اطفال اليمن او فتوى بتحريم التطبيع مع العدو الصهيوني

  17. شيخ الازهر
    بصراحه امثالك سيخرجون الانسان من دينه
    هل مصر مشكلتها تعدد الزوجات
    يا رجل بسبب الفقر عجز الرجال عن الزواج بواحده وانتشرت العنوسة
    امثالك من رجال الدين سيتسببون في فقد الناس ثقتها في الدين الوسطي فإما الحاد او تطرف
    يا رجل اتقي الله وتحدث فيما هو اهم ومسبب لكل مشاكلنا الا وهو الظلم الاجتماعي والظلم السياسي والظلم الطبقي وانتشار الرذيله تحت ادعاء الفن في بلد الازهر
    أم ان تعليمات الأمن جائت لتشغل الناس عن تزييف الدستور وإعدام الأبرياء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here