شيخ الأزهر: تعدد الزوجات يظلم المرأة والأولاد والأصل هو الزوجة الواحدة

القاهرة ـ متابعات: أكد شيخ الأزهر المصري، الدكتور أحمد الطيب، أن أول القضايا التي تحتاج إلى تجديد هي قضايا المرأة، لأن المرأة هي نصف المجتمع، وعدم الاهتمام بها يجعلنا كما لو كنا نمشي على ساق واحدة.

وأضاف الطيب: “لا يوجد تشريع أو نظام توقف واهتم بقضية ظلم المرأة مثلما توقف القرآن، ومثلما توقفت الشريعة الإسلامية، فمن يقولون إن الأصل في الزواج هو التعدد مخطئون، وعلى مسؤوليتي الكاملة، فإن الأصل في القرآن الكريم هو: “فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً”، وفقا لصحيفة الشروق المصرية.

وتابع شيخ الأزهر خلال برنامجه الأسبوعي على “الفضائية المصرية” أمس الخميس، أن مسألة تعدد الزوجات تشهد ظلما للمرأة وللأولاد في كثير من الأحيان، وهي من الأمور التي شهدت تشويها للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية، لذا علينا أن نقرأ الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، فالبعض يقرأ “مثنى وثلاث ورباع″، وهذا جزء من الآية، وليس الآية كاملة، فهناك ما قبلها وما بعدها.

وتساءل الطيب: “هل المسلم فعلا حر في أن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة على زوجته الأولى؟ أم أن هذه الحرية مقيدة بقيود وشروط؟ بمعنى أن التعدد “حق مقيد” أو نستطيع أن نقول إنه رخصة، والرخصة تحتاج إلى سبب، فمثلا الذي يقصر الصلاة رخصته مشروطة بالسفر، وإذا انتفى السبب بطلت الرخصة، فالتعدد مشروط بالعدل”.

وأردف: “إذا لم يوجد العدل يحرم التعدد، والعدل ليس متروكا للتجربة، بمعنى أن الشخص يتزوج بثانية فإذا عدل يستمر وإذا لم يعدل فيطلق، وإنما بمجرد الخوف من عدم العدل أو الظلم أو الضرر يحرم التعدد، فالقرآن يقول: “فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً”.

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. الاخ …….Anالأصلي
    ماذا تقول فيمن يقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم تلقي أولي تعاليمه من بحيرا الراهب في ……
    فالذي أعلمه أن الذي علمه هو الله عز وجل .
    في سورة النجم ؛
    وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) .
    الذي أعلمه ايضا أن هذا قول المشركين في بداية الدعوة في مكة المكرمة.
    في سورة النحل ؛
    وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103) .
    فماذا تصنف هذا ؟ حرية الفكر أو العكس ؟

  2. المرأة الضعيفة المستكينة
    لا تصنع رجالا بل فئرانا

  3. الأخ الفاضل / الراجحي ،، نعم ام المؤمنين السيده عائيشه رضي الله عنها وأحب زوجاته اليه عليه افضل الصلاة والسلام ، تزوجها وعمرها سبع سنوات ودخل عليها وعمرها تسع سنوات ، وكما ذكرت ، انا ايضا اذكر ان في سن الثانية عشر او الثالثة عشر كانت تتزوجن الفتيات اذا بلغن ، وكانت نعم الأمهات وأنجبن الأبناء وأحسن التربيه ، الان الفتاه في سن العشرين يقال انها صغيره علىى الزواج ، ولا تفكر في الزواج الا بعد التخرج من الجامعه ، وينطبق هذا على الشباب ، فكم من قادة الجيوش في زمن الصحابه كانت إعمار القاده ستة عشر وسبعة عشر عاما ، الان في هذا العمر تجده يطارد القطط في الشارع ، او ينام ويد جهاز السوني بيده ولا تعتمد عليه فلو أرسلته للبقاله ليحضر بندورة يجيبلك علبة ميرندا ،، شباب مفوه ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  4. ألي الراجحي
    في قوانين وثقافه الغرب الكافر ،الزواج ما قبل بلوغ سن الثامنه عشر لكل من الانثي او الذكر يعتبر child molested. والقانون يعاقب بشده علي هذا النوع من ال abuse.
    هذا هو الفرق في التفكير. للتوضيح فقط.

  5. اسلام البحيري مفكر مصري ، حكم عليه وقضي في السجن شهورا ، بتهمة ازدراء الأديان وغيرها من التهم .
    فأرجو من الاخوة القراء الحذر .

  6. تفكيري راح شوية بعيد بهالموضوع اسمعوني , اولا لا اعتراض على القران والسنه , اعطيكم مثل , ٩ شباب انعدمو اعمارهم حوالي ٢٥ سنه , اذا كانو خارج المعتقل وتزوجو زوجه واحده , وبعد ٢٠ سنه عدد افراد الاسره تقريبا ٧ اشخاص بمعدل ٥ اطفال للعائلة , بعد ٤٠ سنه بكونو تقريبا ٥٠ شخص اب و ام و ٥ اطفال زائد الاحفاد تقريبا , طيب ٩ ضرب ٥٠ يساوي٤٥٠ شخص طيب السؤال اذا كل شاب اتزوج ٤ نساء ونفس عدد الاطفال كم بكون العدد احسبوها انتم , طيب بعد ١٠٠ سنه كم العدد بكون كل شاب يتزوج اربع نساء والاطفال اولاد حلال شوفو القوه عند المسلمين لانه الوضع لن يستمر في الذل والاهانات , ٤٠٠٠ في رابعة والقتل المستمر للشباب بعد ١٠٠ سنه ينقص عدد المسلين بل ملايين وعلى فكره ابن الحلال لازم يرجع لدينه واصله مهما تاه وضاع في الدنيا , ابن الحرام سهل التحكم فيه من الصهيونية للابد ,وهذه خطه من الخطط لظرب الاسلام بتقليل العدد قدر المستطاع لانه الصهيونية صدقوني تؤمن باليوم الموعود , افقار الشعوب للركض وراء رغيف الخبز لاحظو كل شعوب العالم عايشة احسن من الشعوب المسلمه فوضعو رؤساء لحكمنا بس لازم ينفذ مخططاتهم , ولا تنسو الاقتصاد ووضع الدول في الديون ما حد بعطي فلوس ببلاش لازم يكون في ضمان , الدول المسلمه الفقيره حتبقى ١٠٠٠ سنه تدفع ديون و برضو الشعب بيركض وراء رغيف الخبز

  7. بسم الله الرحمن الرحيم….

    وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

  8. الاخ الردادي
    قرأت لأحد العلماء قوله (( فالله لم يشرع التعدد عبثاً بل شرعه لعباده لحكمة ومصلحة وليس رخصة يُلجأ إليها عند الضرورة أو الحاجة )) . انتهى.
    فلم يشرع للارملة أو المطلقة بل شرع للكل .

  9. ما شاء الله صفحة التعليقات،مليانه( لأبو موزة )،لأنها،عن النكاح والمرأة.اصبح المسلمين،ثلث البشرية،من كثرة الإنجاب ،انهم يحبون قراءة،الآية الكريمة ،وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع.صدق الله العلي العظيم.

  10. أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وليست عايشة ، تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وعمرها سبع سنين ودخل بها وهي لتسع .
    وهذا هو المشهور في كتب السيرة .
    ونحن قد عاصرنا نساء تزوجن وعمرهن اثني عشرة سنة فقط ، وهذا لاينقص من منزلة المرأة او الزوج .
    أما الثمانية عشرة سنة فهو العمر الذي يعتبر فيه الرجل أو المرأة بالغة سن الرشد في ثقافة الغرب الكافر ، أما علماء الشريعة فإن سن الرشد عند الذكر أو الانثي هو الاحتلام ونمو الشعر في أماكن معينة ، حينئذ يعتبر المسلم مكلف بالفرائض الشرعية ويحق له الزواج مهما كان عمره .
    ومن أجل الصحابة من بني أمية سيدنا الخليفة الثالث ذو النورين جهز جيش العسرة عثمان إبن عفان رضي الله عنه وأرضاه أحد المبشرين بالجنة ، وخلفه معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهما كاتب الوحي وفاتح الأمصار .

  11. يبدو يا اخ مالك بستاني، ان نشا صديقنا الاستاذ النشا شيبي قد شـيّـبك.

  12. أتعجب من هذا المدعو النشاشيبي والذي يصر على الكتابة باللغة الإنجليزية ظاناً أنه يكتب في نيورك تايمز . إحترم القراء والصفحات العربية واللغة الأم . إن ردت المباهاة بإنجليزيتك فانني أتحدث بسبعة لغات . منذ طفولتي وأنا في الحضانة .

  13. المغترب
    انا لا ادعى العلم ولا المعرفة إنما أنا من عامة الناس ، ولا ارد علي عالم ولا اقول في كتاب الله برأي ، كما قال سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه اي ارض تقلني وأي سماء تظلني إذا انا قلت في كتاب الله برأي.
    وإنما انقل قول العلماء في المسألة كما وردت وقد فعلت .
    وانا اتأسف أن خرجت عن طور الادب في النقاش ، ولكن يامحترم انت لم تتبرأ من قولك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم تلقي أولي تعاليمه من بحيرا الراهب ، وهذا ينافي القرأن الكريم ، وانت اعلم مني بتلك الآية ، فلو تكرمت مشكورا أن تبين لنا التعاليم الأولي التي تلقاها الرسول من بحيرا الراهب .

  14. من يعترض على تعدد الزوجات فليختار لنفسه دين آخر خلاف الإسلام!

  15. .
    الفاضل مغربي ،
    .
    — سيدي ، ليس صحيحا ان رسول الله تزوج بالسيده عايشه وهي طفله فهذا كذب هدفه الاساءه لرسول الله مصدره هشام بن العروه احد اتباع بني اميه .
    .
    — هنالك دراسه تاريخيه دقيقه تجدها على الانترنت للدكتور اسلام البحيري الذي يثبت بالأحداث وبالتواريخ ان عمر السيده عايشه كان ثمانيه عشر عاما عندما تزوجها رسول الله .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  16. تقول يا مغربي:
    “لمادا الرسول تزوج بنساء اكتر من أربعة وأمنا عائشة هي الصغيرة منهم”،
    هو كما تقول انت رسول، انت من تكون ليحق لك ما كان يحق لرسول؟

  17. الاخ الفاضل / Al-mugtareb ،،
    بداية كنت اظن الخلاف هل التعدد هوالاصل في الزواج ام لا ، مع الاعتراف
    بمشروعية التعدد ، واتضح ان الخلاف على ما هو اكبر ، وان التعدد
    مشروطا في الارامل فقط ،،
    سيدي الفاضل اولا جميع المذاهب الاسلاميه لا تنكر التعدد ،
    وهو الزواج مثنى وثلاث ورباع سواء من ارامل او غير ارامل ،
    وبالمناسبة سمعت ان الأزهر اصدر بيانا يقول ان شيخه لم يقصد ووووو ،
    اخي الكريم التعدد بالتأكيد لا يرغبه الكثيرين وخصوصا النساء ليس لعدم
    جوازه ، ولكن طبيعة النفس البشريه ، ومعهم حق ، فأنا لو تزوج زوج ابنتي
    او اختي زوجه ثانيه ، فأنا اغضب من اجل غضب اختي او ابنتي فقط ،،

    بالنسبه لما ورد في تعليقك وتفسير الايه الكريمه التي ذكرت ، فقد سئلت السيده
    عائشة رضي الله عنها عن قول الله تعالى (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى
    فانكحوا ما طابَ لكم من النساء ) فقالت هذه عن اليتيمة عندما تكون عند ولِّيها
    تُشاركه في ماله، فيعجب بالمال والجمال ، فيريد وليها أن يتزوَّجها بغير أن
    يُقسِط في صداقها ، فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن
    يقسطوا لهن ، ويبلغوا بهن أعلى سُنتَّهن في الصداق ( وأمروا أن ينكحوا
    ما طاب لهم من النساء سواهن ) ،، هذا تفسير السيده عائشه رضي الله عنها ،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  18. لمادا الرسول تزوج بنساء اكتر من أربعة وأمنا عائشة هي الصغيرة منهم

  19. شوف لك شغلة وخليك من “بلطجة” الشريعة الاسلامية، لانك بعيد كل البعد عن الاسلام!

  20. .
    الفاضل الراجحي ،
    .
    — سيدي ، أخاطبك بأدب للمره الثانيه عل العدوى تنتقل لك.
    .
    — الموضوع اليوم هو شروط جواز تعدد الزوجات رد على الحجه بالحجه اذا كان لك راي مخالف ولا تهدر وقت القاريء .
    .
    — ذكرتني بقول الامام الشافعي ( اذا سمعت به ) ماجادلت عالما الا غلبته وما جادلت جاهلا الا غلبني .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  21. من تكون يا مدعي حتى تحدد قرب البشر من الاسلام من عدمه؟ اين التوكيل الرباني الشرعي الذي يتيح لك تصنيف ايمان البشر يا الراجحي.

  22. حجة الاسلام، خليفة المسلمين رجب الطيب الايردوغان نتيجة زواج مدني يمنع تعدد الزوجات، وزواجه مدني لا يسمح ايضا بتعدد الزوجات، وغالبية المسلمين في العالم من اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وروسيا الاتحادية والصين الشعبية الى تونس لا يسمح لهم بتعدد الزوجات، الرجاء عدم تعميم المثال البدوي الوهابي على عموم المسلمين.

  23. يا اخ مبارك، بالفعل العالم وصل الى ابعد من المريخ، بينما نحن لو تمكنا ان نعود الى الخلف 50 عاما فقط الى ما قبل فورة الثورة الوهابية البترودولارية، ، نكون قد حققنا تفدما ملموسا.

  24. المغترب
    تفسيرك غريب كغربتك عن الإسلام ، فبحيرا الراهب مازال يظل بظله عليك ، فالأولى لك أن تتخلص منه ، حتي نري صورتك علي حقيقتها .
    هذا القرآن كتاب الله رب العالمين وليست تعاليم بحيرا الراهب .

  25. في اعتقادي أن الله عزوجل ، قد سمح بتعدد الزوجات حتي يحافظ المسلمين علي شرف نساء المسلمين اللذين استشهدوا في الحروب ، وحتي لا يحرم أطفال من استشهد في حروبهم من حنان الاءبوه وليكون هناك من يرعاهم وليكون الزوج لأمهم بدون ان يدعي احدا ما بأن
    ما يحدث هو زنا وهذا حماية لشرف النساء الغير قادرات علي تربية الأطفال وليخفف عبء الحياة عنهم ،
    إني لا اعتقد ان الرجل باستطاعتة حب اكثر من امرأة واحدة ، ومن تزوج اكثر من واحدة في هذا العهد ما زواجة من المرءاة إلا لنزواتة الجنسية ولربما لجمال النساء الساحر اللذي يسيطر علي كيان الرجال الضعفاء في حبهم لزوجاتهم ، وهذا لأن هناك من يقول ، إن اكلت كل يوم سلطة ، فسياءتي يوما تمل من اكلها وتتوقف عن تناولها
    ( دعابة ) .

  26. الآية: “على أن تعدلوا”
    والاية” ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم”
    إن كان المقصود هو العدل بين النساء فهناك تناقض بين الايتين….وحاشالله أن يكون ذلك
    وآية اليتامى :
    ويستفتونك في اليتامى قل الله يفتيكم في يتامى النساء اللاتي تودون أن تنكحوهن….
    التعدد المقصود هو للارامل والعدل يكون بين
    ابناء الاولى وأبناء الأرملة ، لان العدل بين النساء غير ممكن/ لاحظ الاية اعلاه……ثم لاحظ قوله تعالى “على أن لا تعولوا”اي أكثر عيالكم بحكم وجود أطفال عند الارملة

  27. لا حول ولا قوة الا بالله
    ياشيخنا اية تعدد هذا والعنوسة في كل بلاد الاسلام والطلاق والخلع في تزايد
    والرجال لا يستطيعون حتى التفكير بزوجة واحدة
    يقال ان احدهم قال لزوجته لقد سمعت ان اميرالمؤمنين توعد كل من لم يتزوج بثانية بالسيف
    فما قولك ياامراءة
    فقالت لزوجها هنيئا للك الشهادة

  28. مع كامل احترامي للشيخ الازهر
    اود ان اوضح التالي
    اولا ليست مشكله المجتمع الاسلامي حاليا تعدد الزوجات انما مشاكله الظلم المجتمعي والطغيان السياسي
    والتخلف العلمي والصناعي
    ثانيا هذه المشاكل السابق ذكرها أدت الى هجره شريحه واسعه من الشباب الذكور من بلاد المسلمين مما ادى الى انتشار ظاهره العنوسة بشده رغم تساوي عدد الذكور والإناث البالغين سن الزواج على عكس ما يعتقد البعض من طغيان عدد الإناث
    ثالثا هناك ايه في القران تتحدث عن استحاله العدل بين النساء مع الحرص على ذلك “ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم”
    هذه الايه تبين استحاله العدل مما ينفي مدلول وجوب العدل في الايه التي يتحجج بها مناهضو التعدد انما العدل هناك مقصود به العدل بين الأيتام الذين بسببهم شرع الله التعدد لحمايه الأيتام ورعايتهم
    فلو اصبح هناك عدل اجتماعي وهذا من أولويات الاسلام. بين الناس وأصبح في مقدور الشباب الزواج فلن يوجد أصلا نساء متوفرات لراغبي التعدد الا الأرامل او في حاله طغيان عدد النساء على الرجال وهذا نادر الحدوث
    ولو تصورنا حدوث طغيان لعدد الذكور على عدد النساء سنجد انه لا يوجد حل للرجل الا الصبر
    من كل هذا يتبين ان التعدد في حاله التطبيق الصحيح للشرع وما ينتج عنه من عدل اجتماعي ومن ثم قدره للجميع على تحمل تكاليف الزواج هو نعمه لليتيم وللمرأة العانس في حاله طغيان عدد النساء ولا ميزه للرجل انما تكليف من الله وراحه وامان للأنثى
    فيا شيخ الازهر أتقي الله فيما تقول وطالب بالعدالة الاجتماعية ولا تشغلنا بامور ليست من الأولويات لانها ان تحققت العداله الاجتماعية حلت كل المشاكل تلقائيا

  29. هل العدل مؤكد في المرأة الأولى ومضمون دون تعدد الزوجات؟ أليس أحيانا وأماكن مختلفة المرأة هي من تكون ظالمة لزوجها بسبب الأطفال وإستغلال ضعفه في أشياء مختلفة ومعروفة لديكم ربما وتريد أن تكون حاكمة لزوجها وماذا عن غياب العدل في المجتمع كافة بعيد عن الرجل والمرأة بخصوص الزواج حيث القوي أكثر قوة والضعيف أكثر ضعفا كما الغني أكثر غنى والفقير أكثر فقرا وهذه المواضيع شبه محرمة وممنوع من قبل النظام الحاكم لبلد وأين هم رجال الدين والعلماء من هكذا مواضيع والصمت والطاعة المطلقة لولاة الأمر والملفات كثيرة ومتشابهة الأمور في بلدان الجيران عدة.

  30. التعدد هو الاصل واضحة جدا لان (فأن خفتم ) استئنافية تفيد الحصر وواضح ان الله عز وجل يشدد على العدل بين الزوجات في الملبس والمأكل والحقوق المؤكدة للزوجة ..اغلب دول الغرب والامريكتين وافريقيا واسيا توجد علاقات مفتوحة ..الرجل كل يوم مع امرأة والمرأة كذلك والموضوع اصبح معتاد جدا فلماذا يضرب شيخ الازهر حلال الله الذي ينظم هذه العلاقات كي لاتضيع حقوق النساء واولادهن ويمهد للفساد الذي يأكل المجتمع المصري وينخر به؟؟

  31. تعدد الزوجات له شروطه في الاسلام. ولكن للبعض بدون شروط. واعتقد ان شيخ الازهر له حق في ذلك. وهذه صورة متقدمة من الاسلام وحفاضا على حقوق المرأة.

  32. ام محمد
    لأنك ظفرت والحمد لله بزوج وأولاد، وعذرا لو كنت عانسا في بيت ابيك .. للعنت تفرد الزوجة والزوج .. ولخرجت تؤبدين تعدد الزوجات ، فلان المرأة ضعيفة لا تستطيع أن تعبر عن مكنونها.. خرج علينا هؤلاء المتنطعون يحرمون ما احل الله … لو أدركوا ما تحس به العوانس من حزن واكتئاب بسبب التفرد في مجتمع يزداد فيه عدد الاناث عن الذكور لادركوا حكمة الله في التعدد .. اانتم اعلم أم الله ..

  33. العجيب أن غازي الردادي لم يربط الموضوع بايران هذه المرة .

  34. معليش ولكن الا توجد مشاكل اكبر واخطر تعصف بالمجتمعات العربيه والاسلاميه مثل قضية الشعب الفلسطيني المشرد منذ 70 عاما وحروب الاباده في سوريا واليمن التي تطحن البشر طحنا منذ سنوات او الفساد والاستبداد في الحكم والحكام والفقر والجهل والتخلف لكي يشغل بال مشايخنا الافاضل غير قضايا النكاح والطلاق والعلاقات الجنسيه بين الرجل والمراءه؟ هل ديننا الحنيف يقتصر فقط على الجنس والعنف؟

  35. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، جانبك الصواب في ما تفضلت به لانك لم تذكر الايه من بدايتها بل ذكرت ( فَانكِحُوا ما طاب لكم من النساء) في حين ان بدايه الايه تنص على ما يلي ( وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فَانكِحُوا ما طاب لكم من النساء .. )
    .
    — اذن ، تعدد النكاح “مشروط” بالزواج لارمله لديها أيتام حمايه لها ولهم من عدم وجود راع يحافظ عليهم ويرعاهم .
    .
    — وفِي سوره النساء ذاتها قال تعالى ( وان اردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شياً ) ولو لم يكن الأصل زوجه واحده لجاء النص ( وان اردتم طلاق زوج وآتيتم إحداهن .. )،
    .
    — ان التعدد مشروط صراحه برعايه الأيتام عبر الزواج بأمهم ولا لَبْس فيه لانه ورد مره واحده في القران الكريم فلا تأويل ولا تفسير فالنص صريح وبجب ان يقرأ من بدايته .
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  36. قال تعالي في سورة النحل ؛
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)

    سؤل الشيخ بن باز رحمه الله
    (( هل الأصل في الزواج واحدة والتعدد جاء عارضًا لأسباب أم هو العكس ؟ ))
    فأجاب رحمه الله؛
    الأصل التعدد، والواحدة هي التي يحصل بها عند العجز لأن الله جل وعلا قال: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء:3] فدل على أن الأصل هو التعدد، يتزوج ثنتين أو ثلاث أو أربع لأن هذا أقرب إلى إعفاف الرجل وإلى كثرة النسل، فإذا عجز اكتفى بواحدة، إن خاف أن لا يعدل اكتفى بواحدة مع ما تيسر من الإماء.

  37. الاخ / Anonymous الأصلي (احذروا التقليد ،،
    الايه التي ذكرت نزلت قبل تحريم الخمر ،، ورغم ذلك الأصل في الايه الصلاه ، ليتك تركز
    وابسطها لك ،، لو انا قلت لابني لا تصوم وانت مريض ،، فهل لا تصوم هي الأصل ،
    تحياتي ،،

  38. و الله منافقون بالأمس كلام و اليوم كلام لإرضاء السيسي و أفكاره لأن الرجل يطالب بتغيير ليس فقط في المناهج و لكن حتى في المضمون لجميع النصوص الشرعية . أنتم كذابون و لو صدقتم و أين موقفكم من إعدام خيرة شباب مصر و أين موقفكم من قتل الناس في الشوارع لمجرد مطالبتهم بحقوقهم و إنشاء الله سيأتي اليوم الذي سينقلب عليكم فيه هذا النظام الذي يحسن جيدا توزيع ظلمه حتى على من كان بالأمس مطبلا له.

  39. يا ردادي،
    تقول: :الأصل في الزواج هو التعدد ،، يقول الله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء
    مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)”
    يعني اذا طبقنا هذا المنطق الأعوج على الاية :ل”ا تقربوا الصلاة وانتم سكارى” فلأصل يكون ان لا تقربوا الصلاة فهي الاصل؟
    يا اخي خليك بالتطبيل والتزمير فأنت في ذلك افلح.

  40. لمن لا يريد ان يتبحر في الآيات و السنة و التفاسير و العلم و الأبحاث لأي حجة كانت .

    انظر للطبيعة البشرية للرجال و النساء ( ماذا يريد كل على حدة و ما الدي يمكن ان يقبله و ما الذي يمكن ان لا يتقبله او يتعايش معه و ستعرف ما هو الأصل .

    و ادعو للملاحظة آثار الاعلام و التعليم على ما ستجدون من فروقات في النتائج في المجتمعات المختلفة

    صدقوني سهلة جداً
    الأصل واضح ( لمن يريد ان يعرف الحق دون مواربة )

  41. ظلم المرأة شماعة لإفساد المجتمعات المسلمة ، بعد أن فشلوا في تحديد النسل لجأوا الي رفض التعدد .
    الغرب ادخل فكرة تحديد النسل في الهند والصين بزعم دفع عجلة الاقتصاد ، مما دفع الناس لوئد البنات ، وذلك لرغبتهم في إنجاب الذكور دون الإناث، فأصبح ثلث الرجال الان تقريبا لايجدون نساء للزواج .
    فشيطنة التعدد ، وهي منتشرة بين كثير من الزوجات ، هي ظاهرها حماية حقوق النساء، والمخفي منه هو تحديد النسل ، فهذا هو هدف الحكومة المصرية كما يبدو لي .

  42. كلما أشاهد حفلات غربية أو أمريكية أو حتى شرقية بهذا الهوس وفقدان النفس وحالة من الصرع الهستيري
    وكلما أشاهد الأفلام الوثائقية عن هوس الشعب الألماني بزعيمهم الملهم هتلر أو أي شخصية تاريخية والمدمنون على السير في ركابه حسب نظرية القطيع
    وكلما أشاهد العالم الذي يفقد عقله واتزانه وريما حياته بمتابعة كورة القدم وهي بالحقيقة جلد منفوخ عملوا منها مونديال ومليارات تصرف وهوس جمعي عالمي
    وحينما اشاهد جموع غفيرة وهائلة تتبع أمر ما,,, أو فكر ما
    أصل الى نتيجة وتزداد قناعتي بأن ليس معنى اتباع مجموعة هائلة من البشر لتصرف أو فكر ما هو الحق
    وأن فكرة أن بقاء هذا الفكر أو القناعة مدة طويلة من الوقت هو يجب أن يكون الحق
    و ,,,,,,وصلت الى أن فكرة الديمقراطية بها هذا العيب المخفي

  43. الى: ليبرالي مرتد
    عيب عليك , احترم الشيخ فهو عالم وليس بجاهل, فما قاله هو الصحيح ولم يكفر او ينافق فالمجتمع المسلم يعاني مشاكل لا اول لها ولا آخر من تعدد الزوجات من اهمها ظلم الزوجة الاولى وتشتت العائلة وظلم الاولاد والطلاق وغيره الكثير

  44. في حديث حذيفه بن اليمان عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قلتُ يا رسول الله : فهل بعد ذلك الخير مِن شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلتُ: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا))

  45. اذا كان عدد النساء اكثر من عددالرجال فما هو الحل …..؟
    النظام الاسلامي نظام متكامل يساعد على استقرار المجتمع وحل مشاكله
    نحن نتخيط لارضاء أهواءنا بعيدا عن حكمة الاسلام

  46. فاتك أيضا ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق مع ادم الا زوجة واحدة، وهذا هو الاصل.

  47. تعدد الزوجات يظلم المرأة !!! انتم اصلا رفضتم تكفير داعش وكلنا نعلم ان داعش هى التي ظلمت المرأة وليس تعدد الزوجات لقد كان الدواعش يبيعون النساء في سوق النخاسة ومع ذلك رفصتم تكفير داعش والان تريد ان تحرم ماحلل الله ؟؟ انتم يامشايخ جهاد النكاح وزواج المسيار اكثر من يظلم المراة وهذا التصريح يعني ان مصر ستتحول الى دولة علمانية اذا ماهو حل العنوسة ياشيخ ؟ المساكنة او الدعارة المرخصة التي طالبت بها مخرجة أفلام جريئة ؟

  48. الأصل في الزواج هو التعدد ،، يقول الله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء
    مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) ، صدق الله العظيم ،
    لذلك الأصل في الزواج هو التعدد شريطة العدل المستطاع ،، مثل النفقه والسكن ،
    وقوله تعالى (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) صدق الله العظيم ،
    فشرح هذه الايه وهو العدل الخارج عن إرادة الانسان ، مثل الحب والكره والمشاعر
    والأحاسيس ،، فربما الانسان المُعدد يميل قلبه لإحدى زوجاته اكثر من الاخرى ،
    وهذا خارج ارادته ، ولكن ليس معناه ان يظهر ذلك ،،
    تحياتي ،،

  49. يعني الله فتح عليك وانت الوحيد بعد ١٤٠٠ سنة الذي فهمها صح والعالم والرسول والصحابة والتابعين وأتباع التابعين والخلافة الأموية والعباسية والعثمانية كانوا على خطأ.. الله ينتقم منك ياشيخ

  50. فاتك يا مولانا سورة النساء الاية 129:
    “ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here