شيخنا القرضاوي لا طائفية في إيران.. وهم الذين ينتظرون أفعالاُ لا أقوالاً

yassin-jameel66-

ياسين جميل

شيخنا القرضاوي , كذلك هم قوم يريدون أفعالاً لا أقوالاً , ونحن إذ نقول الحق الذي كتمناه من قبل فإننا نصدع به اليوم لأننا كرهنا الفتنة وتجنّبناها فيمن تجنّبها ونسعى إلى أن نصرف الناسَ عن الطائفية والفتنة ماإستطعنا إلى صرفهم عنهما سبيلا.

وإن فتنة العراق والشام تدمي القلب ولم نتحزّب في غمارها مع طرف دون طرف , ولكن لاخير فينا إن آثرنا الباطل بدلاً من أن نصدع بالحق حاملين هموم الأمة بمثقال جبل أُحُد مادام يأخذنا الحزن على حالها كل مأخذ.

جاء في حديثك ياشيخنا أمر التطهير الطائفي , وقد جاء في إحصائية قبل سنوات بحسب الرئيس السابق جلال طالباني أن ضحايا العنف في العراق كان تصنيفهم كالتالي :  77%من الضحايا شيعة و11% من السنة , مع التنويه إلى أن معظم ال11% أُستشهدوا بتفجيرات تنظيم القاعدة ورصاص الإحتلال.

ومن المعلوم أن أول عملية طائفية ضد الشيعة حدثت في العراق كانت في 28 سبتمبر عام 2003 وهي تفجير عربة إسعاف مفخخة أمام مرقد الإمام علي في النجف وحصدت أرواح مئات المصلين الخارجين من صلاة الجمعة من بينهم السيد محمد باقر الحكيم , وتوالت العمليات الإنتحارية والتفجيرات المفخخة ضد المساجد الشيعية والحسينيات والمراقد والمقامات والتجمعات الدينية ومجالس العزاء الحسينية ومهرجانات إحياء ذكرى عاشوراء والمناسبات المتعلقة بأهل البيت ومسيرات الجنائز والأسواق وغيرها.

وأول عملية طائفية ضد السنة في العراق حدثت في 22 فبراير عام 2006 بعد تفجير مرقدي الإمامين العسكريين في سامراء بعد أن كان مراجع النجف يكبحون جماح الشيعة عن أي عملية للإنتقام أو الثأر حتى تفجّر بركان الطائفية الخامد وإنفلت زمام الأمن والأمان.

فمن الحكمة ياشيخنا القرضاوي أن كل عالم جليل وفقيه فاضل عليه أن يُخذِّل بني مذهبه عن الطائفية ما وجد إلى تخذيلهم عنها سبيلاً , لا أن يدعو الآخرين إلى ذلك , ومن بني مذهبنا كان البِداء بالطائفية والإبتداء بسفك الدماء.

وأما عن التضييق على المسلمين السنة في إيران , فهذا حديث وقفنا على بطلانه لمّا علمنا أن في تلك البلاد 23 نائباً للسنة ‘‘الشافعية والحنفية والحنابلة ‘‘ في البرلمان الإيراني , وأن مستشار الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد للشؤون الدينية مولوي إسحق مدني كان سنياً , وبلغنا أن أهل السنة في إيران لهم حريتهم المذهبية ويثنون على الوضع الذي هم فيه الآن لما عانوه في عهد الشاه بسبب تعصبه القومي , ومدارسهم الدينية التي كانت قليلة في عهد الشاه أصبحت عديدة وعامرة بألوف الطلبة بعد الثورة الإسلامية.

وهناك 25 مسجد للسنة في طهران ومن أشهر تلك المساجد مسجد فراج إمامه سني شافعي ويصلي خلفه الشافعية وبعض رواده من الإمامية , وقد زار تلك المساجد وصلّى فيها الدكتور محمد سليم العوّا بنفسه الذي هو أحد رموز إتحاد علماء المسلمين الذي تترأسه ياشيخنا الجليل , وقد فنّد محمد سليم العوّا كل إدعاء بعدم وجود مساجد للسنة في طهران على قناة الجزيرة حيث أكّد وجود 25 مصلى ومسجد في طهران للسنة , و25 ألف مسجد ومصلى للسنة في كل إيران , وذكر أن هناك رخصة منحتها السلطات لبناء مسجد ضخم جداً لكنه مازال ينتظر التمويل.

وعلمنا فيما علمنا عن القوم الذين يقال عنهم في بعض أوساطنا وأروقة مجتمعنا بأنهم ‘‘ صفويين ومجوس‘‘ أن دستورهم جاء فيه مانصه الآتي ( وأما المذاهب الإسلامية الأخرى والتي تضم المذهب الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي والزيدي فإنها تتمتع بإحترام كامل وأتباع هذه المذاهب أحرار في أداء مراسمهم المذهبية حسب فقههم , ولهذه المذاهب الإعتبار الرسمي في مسائل التعليم والتربية الدينية والأحوال الشخصية ‘‘ الزواج والطلاق والإرث والوصية ‘‘ وما يتعلق بها من دعاوى في المحاكم).

بمعنى أن كل منطقة يتمتع أتباع أحد هذه المذاهب بالأكثرية فيها فإن الأحكام المحلية لتلك المنطقة في حدود صلاحيات مجالس الشورى المحلية تكون وفق ذلك المذهب مع الحفاظ على حقوق أتباع المذاهب الأخرى .

وعلمنا أن في بلاد فارس يحرم التجاوز على أي رمز إسلامي حيث قامت الدولة بإعتقال وسجن أحد مراجع الدين الشيعة الكبار يدعى آية الله الرستكاري بعد أن أصدر كتاباً هاجم فيه بعض رموز التاريخ الإسلامي واعتبره المرشد الأعلى علي خامنئي مسيئاً للوحدة الإسلامية , فشن المتطرفون الشيعة من ‘‘التيار الشيرازي‘‘ في لندن وصهره ياسر الحبيب وشلة الصبيان الذين معهم هجوماً على خامنئي ووصفوه بعمر الخامنئي ذماً له ومتهمين إياه بالترويج لأعداء أهل البيت حسب زعمهم عبر زجّه بالمرجع الشيعي الرستكاري في السجن وغضّه النظر عن الكتب ‘‘التكفيرية ‘‘ في المكتبات الإيرانية.

ولمعرفة القصد بالكتب ‘‘التكفيرية‘‘ فيكفي أن تعلم أن في إيران ليس هناك منع للكتب السلفية ، وأنك تستطيع أن تحصل على أي كتاب ضد التشيع وضد إيران من داخل مكتباتها  , وستجد فوق رفوفها وطاولات معارضها  بل وحتى في المكتبات الإمامية كتب الشيخ إبن تيمية والإمام إبن القيم الجوزية والشيخ محمد بن عبد الوهاب والشيخ عبد العزيز إبن باز والشيخ محمد بن صالح إبن عثيمين رغم آراءهم المتشددة ضد من يختلف معهم إلى حد أن كتبهم منعت في دول مالكية كالمغرب وصوفية كليبيا ( في عهد القذافي ) وصودرت من عدة معارض للكتب في الأردن ومع هذا يمكن الحصول عليها من مكتبات إيران.

ومعاوية بن أبي سفيان رغم أن قسم من أهل السنة في شمال إفريقيا وأندونيسيا وبنغلاديش وغيرها يخطبون في بعض المساجد ضده , ورغم أن بعض السلف تناولوا معاوية بالقدح كالحسن البصري والأعمش وعلي بن الجعد والطبري وأحمد بن حنبل والنسائي والحاكم وغيرهم , وتناوله بالذم بعض المعاصرين كسيد قطب والشيخ أحمد الكبيسي والدكتور محمد المسعري والدكتور عدنان إبراهيم والشيخ حسن فرحان المالكي والداعية حسن السقاف وغيرهم , إلا أن إيران تمنع الحديث عنه سلبياً في المساجد بسبب بند في الدستور يمنع الإساءة للوحدة الإسلامية

وكانت قناة العربية نفسها قد أذاعت خبراً قبل سنوات عن إغلاق إيران لصحيفة يومية بسبب أنها أقحمت سهواً أو عمداً إسم عمر بن الخطاب في مقال عن التاريخ الأموي وأُغلقت نهائياً رغم إعتذار الصحيفة في صفحتها الأولى دون طلب رسمي , ورغم مطالبة نواب من أهل السنة برفع الحظر عنها.

وعسى أن يكون الشيخ القرضاوي على علم بأن السلطات الإيرانية أمرت بإقالة محرر وكالة “مهر” الإيرانية قبل سنوات لأنه نشر مقالاً مضمونه ‘‘الرد على إتهامات الشيخ القرضاوي‘‘ على حد تعبيره

فلماذا نغُضُّ الطرف عن كل ذلك ؟! ومن طبّق مثل تلك القوانين الصارمة ضد من يشتمون طائفة من المسلمين ويصفونهم بمصطلح ‘‘الروافض‘‘ ليل نهار جهرةً وخفية , سراً وعلانية على المنابر والفضائيات وعشرات الصحف والمواقع ممن يحرضون على الكراهية المذهبية آناء الليل وأطراف النهار.

وأود أن أُذكّر الشيخ القرضاوي أن إيران وجّهت دعوة للأزهر الشريف أكثر من مرة لبناء وإقامة فرع له في إيران ورفض نظام مبارك الفكرة.

ومما علمناه أن السنة في إيران لديهم مدارس خاصة إضافة الى حوزات علمية ومراكز دينية تُدرّس فيها مناهج التفسير والحديث والفقه والأصول مطابقة لمناهج الأزهر الشريف , وتعد جامعة دار العلوم الإسلامية في زاهدان أكبر مركز علمي وثفافي لأهل السنة في إيران.

وأُصِبتُ بالدهشة عندما علمت أن أهم حوزة علمية للبنات في زاهدان هي مدرسة عائشة الصديقة التي تدرس فيها أكثر من 700 طالبة سنية!

وكذلك عندما علمت أن من أكبر دور الطباعة والنشر والتوزيع في منطقة زاهدان هي ‘‘دار الصديق‘‘ و ‘‘دار الفاروق الأعظم ‘‘.

ومانسمعه من علماء الشيعة عندما يذكرون أبو بكر وعمر وعثمان فإنهم يقولون ‘‘الخليفة الأول والخليفة الثاني والخليفة الثالث‘‘ , وأما سب الصحابة الكرام فذلك عهدناه من تيار مجتبى الشيرازي الذي يحتفل بذكرى مقتل عمر بن الخطاب ويشمت في ذكرى موت أم المؤمنين عائشة في مهرجان يقيمه في لندن صهره ياسر الحبيب , وهذا التيار يسب مراجع الشيعة وعلمائهم , فالشيرازي يسب الخامنئي ويصفه بأنه ناصبي وبلغ الأمر إلى حد تكفيره , وكلماته المرئية تلك يعُجُّ بها موقع‘‘اليوتيوب‘‘ , وإنسجم مع هذا التيار الشيخ الأزهري السابق حسن شحاتة الذي أصبح صديقاً لهم بعد أن عاد من إيران بسبب التضييق عليه هناك وتحذيره من النيل من رموز أي طائفة بسبب لسانه السليط على الصحابة رضي الله عنهم.

وأما عن الإقتتال الطائفي في العراق والشام ودور إيران في تلك الحرب , فليس المقام والمقال هنا يتسع للحديث عن السياسة وخفاياها وأطرافها المتآمرة على العرب والمسلمين لإشغالهم عن عدوهم الذي يحتل مقدساتهم , ولقد تحررت عقولنا التي إستعمرها بعض الإعلام الفتنوي عبر الترويج لأخبار لا ترقى في إحتمالية الصدق حتى إلى أساطير بني إسرائيل.

وأما عن قبر أبو لؤلؤة المجوسي فهذا حديث يطول سيأتي تفصيله وعسى أن يكون هذا بعد الغد إن شاء الله.

كاتب من الجزيرة العربية

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. السید الخامنئی:
    «إن إهانة رموز الأخوة من أهل السنة و من ضمن ذلک توجیه التهمة لزوجة نبی الإسلام(ص) حرام. هذا الموضوع یشمل نساء کافة الأنبیاء و خاصة سید الأنبیاء الأعظم-سیدنا محمد(ص)»

  2. یا احمد هل انت نفسک فی عمرک قرات کتب و دلایل شیعی؟ مثل کتاب لیالی بیشاور لسلطان الواعظین ام کتاب المراجعات لشرف الدین العاملی؟

  3. نقول للمغترين بغرائزهم الراكبين حصان الكراهية الحاملين سيوف الحهل الغارقين في مستنقع الجهل والعدمية ..ايها القوم ومن كل الاتجاهات والفرق والملل ومتفرعاتهم والله ان الخوض في مسائل كهذه لن يجدي نفعا حتى ولو استمر هذا الشد والجزب الاف السنين ولن ينتج عنه الا مزيدا من التشرزم والكراهية وستنبثق عن كل طائفة طوائف وعن كل مذهب مذاهب ..ان المتتبع يرى ان هناك شيوخ ينتمون الى نفس المذهب من حيث المبدأ لكن لكل منهم اجتهاده الذي يناقض الاخر لدرجة تكفيره احيانا ونشأت مدارس وتوجهات متناقضه ضمن المذهب الواحد …وهناك اتباع لكل جهة يتكاثرون يوم بعد يوم فقد قد ظهرت الداعشيه والوهابية والاخونجية واتباع البنا والقطبيون والازهريون وغيرهم الكثير ..ونفس الحالة عند الشيعة فهم ايضا فرق وشيع ومدارس ومرجعيات تختلف فيما بينها وكما انبثقت عنها فرق في الماضي ربما تنبثق فرق اخرى في العصر الحاضر والمستقبل … اتركوا الحرية للناس يختارون قناعاتهم ..وليكن الشغل الشاغل هو كيفية معاملة الناس لبعضهم البعض بعيدا عن معتقداتهم التي تبقى امورا بين العبد وربه ولا يعلم حقيقة من يبطن الانسان بداخله الا الذي خلقه …ولا يحق لاي كان ان يحا سب هذا المخلوق الذي كرمه الله ويصنفه كافرا او مؤمنا !!
    تعالوا نترفع عن كل هذا ونشغل انفسنا بما يخدم مجتمعاتنا ويحررها من الظلم والتبعية اللاستعمار ونبحث عن كل مايوحدنا ونعززه لمصلحة الجميع بغض النظر عن الدين والمذهب والمله !!

  4. أعجب كل العجب من رأي اليوم كيف سمحت لهكذا أكاذيب أن تنشر على صفحاتها, المقال يجرم الضحية و يبرأ الجاني. أقول للكاتب تشويهك للحقيقة لن يجدي نفعا على أرض الواقع و أتكلم من منطلق التجارب و الحياة اليومية في العراق.
    اسأل أهلنا الشيعة العرب سوف يخبرونك الخبر اليقين.
    يا لها من جرأة في تشويه الحقائق, الارانيين يكرهون رائحة العرب بسنتهم و شيعتهم. اسأل أهل الأحواز مثلا اسأل الشيعة العرب المشردين في كل مكان.
    أنا لست عراقي و لي علاقات كثيرة مع الأطياف المذكورة اعلاه و أعتقد راسخ أن ايران لن تكون مصدر خير للعرب أبدا, بل مصدر السم الذي نتجرعه في كل يوم في سوريا و العراق و اليمن و الحبل على الجرار.
    أخطأت كل الخطأ يا كاتب المقال و لا تعتقد أننا غنم تساق بالتلغيق.

  5. نعم أيها الكاتب المحترم(كرهنا الفتنة وتجنّبناها فيمن تجنّبها ونسعى إلى أن نصرف الناسَ عن الطائفية والفتنة…) فلا أحد يستفيد من هذه الفتنة الاّأعداؤنا الذين سخّروا عملاءهم لتعميق الشرخ بين المسلمين. وصدق رسول الله الأكرم في قوله:…..وأنما يأكل الذئب من الغنم القاصية.

  6. يبدو أنك لم تقرأ مطلقا عن التشيع و أمهات الكتب المؤسسة للمذهب الشيعى…….بل أكثر من ذلك لم تفهم أبعاد السياسة الإيرانية…….نرجوك إقرأ قبل أن تكتب

  7. كلام لايمت للحقيقة بصلة، يا كاتب ماذا تسمي تصفية شيوخ السنة وعلماءها بعد الاحتلال من قبل فيلق بدر وإعدام صدام يوم العيد بهتافات طاءفية بحتة والقتل بالهوية بالدريل والحرق وتهميش السنة في العراق بأمر إيراني والتامر مع امريكا للاحتلال العراق وتحويلة لدولة شيعية هذا نقطة بحر، ألكاتب فعلا عايش في عالم اخر

  8. أنا سني و أثلج صدري طريقتك العلمية و الموثقة في تناول الأمور و الحقائق ، و أعتقد أن بعض علماء و شيوخ الدين يتكسبون ماديا من مهاجمة أخواننا الشيعة ، شيخ الدين اللذي لا يهاجم الشيعة لن يحصل على تبرعات و إلخ.. من بعض دول الخليج.

  9. أخي احمد العربي
    اتفق معك في كثير مما ذهبت اليه، و لو قرأت تعليقاتي جيدا أنا لم انبش في خلافات ولم اتحيز لطرف دون آخر ، أو ان كون كلامي يرد على ما جاء في المقال من مغالطات ، فيعني ذلك انني أجد في الطرف اﻵخر ملائكة بلا أخطاء ، لا أعلم لم تسبطر على الكثير ثقافة من ليس معنا فهو ضدنا ، و ثقافة اﻷبيض و اﻷسود فقط ؟!
    هناك لا شك أخطاء لدى الجانبين ، لكنني وضحت انك عندما تريد ان تناقش مبدأ أو فكرة أو مذهب أو دين فلا تذهب الى العوام و سلوكياتهم و الذين يدعون انتماء لذلك الفكر و أنما تذهب الى علماء و منظري ذلك الفكر و الى كتبهم كي تنطلق لمناقشة و نقد ذلك الفكر ، نقدا علميا ، و بالتالي الكلام هنا منصب فقط على ما طرحه كاتب المقال.
    و كذلك أحد اﻷخوة من الجزائر هاجمني و واضح انه لم تصل له فكرة ما قلت ، وفي الحقيقة و في تعليق لي سابق في مكان آخر على دعوة السيد رفسنجاني ، فانني دعوت الى ان يقوم الطرف اﻵخر بمد اليد و التشجيع على هذه المبادرة و تحويل اﻷقوال الى أفعال من الطرفين و أول هذه الخطوات هو سحب اﻻعتراف بالكتب المحرضة و الشاتمة من الطرفين و غلق أو مقاطعة فضائيات الفتنة للطرفين ، وقلت بالنص ان المبادر الى ذلك بإخلاص سيدخل التاريخ من أوسع ابوابه و ربما يدخل الجنة من ابوابها الثمانية ﻷنه سيساهم في وأد فتنة هائلة لا قبل لأحد بإطفاء نارها اذا اشتعلت و امتدت و بوادر اشتعالها بدأت بالفعل!
    لكن من أجل معالجة السرطان لا بد من تشخيصه و معرفة اسبابه و مواقعه تمهيدا ﻷستئصاله ، وليس خداع المريض بحقائق مزيفة ، هذا جوهر ما اردت ايصاله ، لكن يبدو ان القراءات كانت مغايرة للمقصد و الله من وراء القصد.

  10. الى د.الشيخلي -العراق
    نعم هناك اشياء كثيرة دخلت الكتب الاسلاميه وتحدث بها الشيوخ ومن كل الطزائف والوقوف عندها لن يؤدي الى نتيجه فهذا موروث عمره مئات السنين متراكم دخل فيه الدين بالسياسة بالاسرائليات ايضا وبالدجل احيانا كثيره وخصوصا خلال عصورالانحطاط والتخلف والفتن ..فلماذا هذا الحرص الزائد على نبشها والتمسك بها وتعليم الاجيال الطالعة كراهية الأخرين ؟! ماهو الهدف وما هي النتيجة وماهي المنفغة التي ستنعكس على واقع الامة ؟!ا كيد مزيد من الفرقة والعصبية والاقتتال والتباعد والفتن وهكذا نبقى العوبة ومسخرة امام شعوب الارض وينعكس ذلك ايضا هوانا وضعفا وتتكالب علينا الامم ونخسر الحاضر والمستقبل وكل يعد نفسه انه سينال ماخسره في الجياة الاخره وهو فقط على صواب وكل الاخرين الى جهنم !!!ماهذه العبثية الغبية التي نلهث خلفها واين عقولنا واين المفكرين العظام واين الحكماء من كل مايجري ؟!
    هل يختلف اصحاب الاديان الاخرى ويتقاتلون كما نفعل نحن ؟! اليس بينهم اختلافات واجتهادات تصل حد تكفير بعضهم ؟ لكنهم حكموا عقولهم وعرفوا كيف يكون الحرص على بناء مجتمعاتهم ورقيها وما عدا ذلك يدعوه للخالق وحده هو يحكم بين الناس بما كانوا فيه يختلفون !! كفاكم العزف على اسطوانة رهيبة مؤلمة وقاتلة الحانها
    وانت وغيرك يعلم ان هناك اختلاف بين السنة انفسهم تصل حد التكفير وكل يعتمد على تفسيره للنصوص وما قاله الاولون وهم ينتسبون الى مذهب واحد والشئ نفسه يقال عن الشيعة هذا ماعدا الفرق المنبثقه عن كل منهم
    والتي لاتعد ولا تحصى !! الخلاف اذا اردتم الخوض يه لم يعد سنيا شيعيا بل اصبح سنيا سنيا وشيعيا شيعبيا ايضا فالى متى سنبقى اسرى ذلك النهج السقيم الذي يكاد يودي بنا جميعا ويذهب الصالح بالطالح ويختلط الحابل با النابل ؟! انظروا ا الى بلاد العالم كيف تحرر الناس من عصبياتهم وكيف صعدوا الى الفضاء طالعين من ظلمات القرون الوسطى ونحن مازلنا نغوص الى اسفل الى اسفل وكا ن الناس فقدوا عقولهم وبصا ئرهم وصار العقل الجمعي يعود بنا الى جاهلينتا الاولى ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم !!

  11. انا من ایران من مدینه قم، کلامک کذب، افتی سید الخامنئی و سید السیستانی بحرمه الاساءه الی الشیخین و ام المومنین عایشه، فمن اساءهم هو لیس شیعی و لیس سنی بل هو عمیل صهیونی

  12. انا من ایران، کلامک جید و صحیح، اسماء نواب اهل السنه فی مجلس الشوری الاسلامی فی ایران موجود علی موقع ویکی پدیا (اکتب: نمایندگان اهل سنت مجلس شورای اسلامی)، ان ایران یدعم حماس و جهاد اسلامی، هل هم شیعه؟

  13. الحقيقة بفعل ما نسمع من تشكيك فى عقائد الاخرين من بعض الشيوخ او القنوات الدينية وحتى غيرها احيانا جعلنا نحكم على الاخرين بدون دراسة او معاينة وكان واجب الرد ما دمت تشكك فىما جاء فى المقال ان تنورنا بمصادر تدحض ما قال الرجل وتقارن بين ما نقوله ونفعله حتى فيما بيننا نحن السنة وانت رائ …متناقض مع نفسك وتهرب من قول الحقيقة فحادثة الفتاة التى ذكرت لقد طلب اهل المجنى عليه ان تذكر من شاركها فى الجريمة كى تعفوا عنها فرفضت واعطيت عدة مهل الا انها لم تفعل والغرب المحتج على اعدام امراة فى ايران ويقتل منا العشرات يوميا بطائراته واسلحته لايحتج بهم فالنفاق الغربى تجاهنا ليس جديدا وما يقع فى فلسطين اكبر دليل على نفاقه ثم كيف تريد ان تستنكر ايران احكام فى محاكم مصرية بينما اهل السنة ةوشيوخها فى السعودية ومصر والامارات يؤيدون هذه الاحكام على الالاف من المسلمين السنة بالاعدام لاسباب سياسية وليست فيها جناية واحدة او قتل كمن ذكرت التناقض الثانى ان كنت مسلما عليك عدم الاعتراض فى الحكم على القتلة بقتلهم الا اذا كان العفو من اهل المقتول نعم هناك اصطفاف طائفى من الجانبين والقتل فى سوريا والعراق ليس من جانب الشيعة وحدهم فالذين قتلوا باياد واموال سنية وخليجية بالخصوص اكثر بكثير ممن قتلوا على ايد الشيعة مثلا ليبيا والجزائر وتونس كلهم يتبعون المذهب المالكى السنى وحتى فى سوريا اغلب القتلى من السنة وبايد سنية هل النصرة وجيش الشام وداعش والالوية الكثيرة والمتنوعة وكلهم سنة هل هؤلاء جميعهم يقتلون الاالمذهب المخالف وما دمنا ننعتهم باوصاف كان يجب الامتناع والكف عنها فكيف تريد ان يقفوا فى صف من قتل او اضطهد من اهل مذهبه هل يفعلون بانفسهم مثل ما نفعل نحن بانفسنا

  14. هنا البعض یدعی انهم ایرانیون و یالیتهم یثبتوا ذالک بطریق ما..

  15. توجهات ايران في العراق والخليج توجهات استعماريه بحته بدأت منذ ايام والد الشاه واستمرت إلى يومنا هذا.ما طبق فى عربستان من احتلال للاقليم ثم تغريب اهله في الخليج وشمال ايران والاعتداءات المستمره على شط العرب وشمال العراق ووسطها لدليل على نفس الاستراتيجيه العدائيه نحو العرب عامه والسنه خاصه.تحالف ايران مع الاسد والحوثيون إثارة القلاقل فى المناطق التي يتواجد بها الشيعه لهو دليل على العدائيه والتوسع. حتى دور النجف وكربلاء يراد استبداله بقم نظرا لما للنجف وكربلاء من دور في الوقوف ضد الاستعمار. تفهم منطقي إذا كان فيك غيرة العرب على محارمهم ومنها الدين والارض اما الطائفية فايران من فرضتها وغذتها مع الاحتلال الامريكي ولا استبعد ان تكون استخبارات ايران وامريكا خلف تفجيرات المراقد ومناطق الشيعه لايجاد المبرر للمذابح ضد اهلنا بالعراق.

  16. لايمكن ان يكون عقلانى وقريب الى الدين الا من ينبذ الطائفيه حتى لو كان فى الطرف الاخر من هو عكس ذالك وايضا ينطبق هذا على الاختلاف فى الاديان حتى لو كان بعضهم متعصب لدينه بصوره غير عقلانيه

  17. السيد مشرف الصفحة ، اعتذر تم ارسال التعليق اعلاه بالخطأ قبل الإنتهاء منه، ادناه التعليق الكامل لطفاً …و شكراً لتفهمكم.

    اخي الكريم ابو محمد، اشكر ردك الهادئ
    لو كان الامر صادر من قلة او من البعض البسيط او حتى من العوام ، لهان الأمر ،لأن سلوكيات العوام ليست حجة على الفكر او المبدأ او المذهب او الدين الذي ينتمي اليه اولئك العوام !
    المصيبة هنا ، ان هذا المسلك و هذا المنحى و هذا الشتم واللعن ، من اساسيات المذهب و تقرب فيه لله و بناءاً على كتب لعلماء المذهب و من يسمون شيوخ الطائفة ! و هناك عشرات و ربما مئات من الكتب التي تتحدث عن ذلك و تحث عليه ، هناك تفسير الصافي للفيض الكاشاني ، وهناك بحار الأنوار للمجلسي و هناك فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب للطوسي ، الذي يترحم عليه بأنه شيخ الطائفة و مدفون في النجف ، و لو شأت لعددت لك العشرات من المصادر !
    ناهيك عن من يسمون اليوم برجال دين و علماء دين و معممين و دعاة للمذهب الشيعي ، بالعشرات ممن يحملون و ينشرون فكر الكراهية و السب و الشتم هذا ، و يمكنكم الدخول الى اليوتيوب و مشاهدة كم التجني و السب هذا ، و الذي ينسب الى علماء و ليس الى عوام او قلة كما اشرتم!
    هي ظاهرة مستشرية و ليست حالة شاذة او منفردة!
    تحياتي

  18. لنتذكر كيف بدأ القتل بالعراق! بدأ بالعدوان الامريكي المشترك مع بعض العملاء من العراقيين وذهب ضحيته من قاوم هذا العدوان والذين كانوا بمجملهم من الطائفه السنيه ونصب المشاركين والذي اغلبهم من الشيعه حكاما.. نحن نتحدث عن قرابة المليون شهيد هنا..
    اليوم غالبية الذين يعدموا واعدموا بالعراق من السنه بواسطة وزارة العدل والقضاء والذي ادانت المؤسسات الحقوقيه العالميه مايفعلوه. التصفيه الطائفيه للسنه والتي شملت فلسطينيين كانت متفشيه. حتى قطع الرؤوس مورس من الحشد الشيعي كما مورس من قبل الدوله. سبعة رؤوس حملت للبصرة لمواساة ام قتيل قي الاسبوع الماضي.
    التغول الايراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن واضح وليس بحاجة لشرح. قبل يومين منع عرض فيلم ايراني يتحدث عن “الثورة الخضراء” في مهرجان سينمائي في لبنان والمفروض انه بلد الحريات. اذا كان الرقيب الايراني وصل بيروت فلنا ان نتصور ماذا يفعل في ايران عامة والاحواز خاصه.
    ربما بعض الخطوات لتبيان حسن نية ايران تبدأ بوقف حملات التشييع في الدول الاسلاميه. قرانا عن بعضها هنا بالمغرب والسودان وشرق اسيا. وكذلك وقف محاولات ادواتها من الهيمنه على حساب السنه في اليمن وسوريا والعراق ولبنان.
    التوقف عن التركيز علي احداث تاريخيه اكل عليها الدهر وشرب مثل روايتهم لما حدث بالسقيفه واقرارهم بان الخلافه وان كانت بعيدة المنال ليست حكرا على الولي الفقيه وانها متاحه لجميع المسلمين.

  19. الأستاذ عبد الرحمن ، مجرد ردك هذا و اسلوبك المتهافت و البهتان الذي اوردته دون ان تعرفني ، يدل على جهل مطبق و حقد دفين و عنجهية يتميز بها اولئك القوم الذين يبدو انك منهم !

    انا اعلق على مواضيع عديدة في هذه الصحيفة منذ اليوم الأول لصدورها ، و لو قرأت تعليقات سابقة لي لتبين لك توجهي الفكري و انتمائي العقدي الذي هو لله وحده لا شريك له ، انا مسلم بحمد الله اتبع سنة المصطفى ما أمكن و محب لأهل بيت رسول الله و من المتبعين لأمامهم بعد رسول الله (ص) سيدنا علي بن ابي طالب بصفته خليفة راشد ، كما انني ابحث عن الحكمة كضالة انّا وجدتها اعتبر نفسي من احق الناس بها.
    اما هذا الأسلوب التسقيطي بإتهام المقابل لمجرد الخلاف معه بأنه بعثي ، تكفيري ، قاعدي ، و مؤخراً داعشي ، فهذا اسلوب مللنا منه ومن اصحابه من المنتمين الى الأحزاب الوافدة بعد الاحتلال و من ميليشيات لا تعرف غير لغة الإقصاء و القتل منهجاً ، و ذهب عشرات الالاف ضحايا له لا ناقة لهم و لاجمل سوى انهم من طائفة و حزب و توجه آخر!
    من يعرفني جيداً ، يعرف خصومتي الفكرية مع البعثيين و منهجهم الذي انحرفوا به حتى عن ادبياتهم في كتبهم ، و على رأس هؤلاء البعثيين اليوم ، بشار الأسد و زمرته و اذنابه ، فقل لي بربك و انت تدافع عن من يدافع عن ايران و منهجها ، انا البعثي و مخلفاته ، ام من يدافع عن من يحتضن و يسند و يدافع عن اولئك البعثيين في سوريا اليوم ؟!

  20. هههههههههههههههههههههههههههه اضحكتني اضحك الله سنك حتي امريكا تطبق الديموقراطيه داخل امريكا وتساوي في الحقوق لكن انظر بعينك ماتفعل بالخارج من حرك الحوثيين وحزب الله ودعم النظام السوري الفاشي ووقف ضد الشعوب المضطهده اليس ايران عدوة النواصب

  21. انقل لكم هذه القصة : قبل عدة سنين جاء فريق رياضي من دولة أجنبية الى ايران وهو يحمل معه معلبات من الاغذية ، وحينما سألوهم عن السبب أجابوا بأن الدعايات تقول في ايران مجاعة !!! وحينما ذهب هذا الفريق الى الاسواق الايرانية أصابته الدهشة مما رأى من أسواق غذائية يقل نظيرها في العالم .
    وخلاصة القول ان كثيرا من الاكاذيب ضد ايران ومن كثرة ترديدها في الاعلام المعادي لايران صدقها بعض العرب نتيجة حقد البعض ضد كل ما يخالف مذهبه وقوميته ووو ، فحينما يقال ان ايران متطورة علميا يقول لك هذا كذب ، ولكنه لا يفهم كيف انزلت ايران الطائرة الامريكية المتطورة بدون طيار التي لا يرصدها الرادار وهي ارقى ما توصل اليه الفكر الامريكي العسكري ، دون أن يصيبها اذى وقد فككوا جميع رموزها بل وصنعوا طائرات مستنسخة عنها وتفوقها في جوانب كثيرة !!!
    مثل ذلك كاهل الشام الذين اشاع معاوية بينهم أن علي بن ابي طالب لا يصلي ، فلما قتل في محراب المسجد وهو ساجد ، تعجبوا وقالوا : كيف لا يصلي ثم يقتل أثناء سجوده في محراب المسجد ؟؟؟ !!! واقسم بالله العظيم بأن تسعين في المائة من المعلومات عند العرب حتى مثقفيهم ضد ايران هي اكاذيب صدقها الاغبياء لكثرة ترديدها من قبل الاعلام المضاد .
    ويكفي ايران فخرا أن كل العالم الاوربي والامريكي يريدها ان تركع وتتخلى عن النووي السلمي فنراه عاجز رغم كل الحصار الذي فرضه ضد ايران منذ انتصارها .
    وأخيرا أسأل كل العرب : سلوا أهل غزة من زودهم بالصواريخ التي قصفوا بها تل ابيب ؟؟ هل هي السعودية أم مصر أم الاردن أم تركيا ؟؟؟ كلا ثم الف كلا ، بل هي ايران التي نسميها فارسية مجوسية حاقدة ضد العرب وضد اهل السنة ، ولكنها الوحيدة التي تساعد اهل السنة في غزة وبالصواريخ !!! رغم ان ايران لا تمتلك حدود مع غزة ، ففكروا كم تعاني ايران حين توصل هذه الصواريخ الى غزة ؟؟؟ ارجو أن يستيقظ بعض النائمين من اخواننا العرب ويقفوا ضد اسرائيل كما تفعل ايران وحزب الله .
    ارجو من الجريدة المحترمة أن تنشر المقال .

  22. يارجل أين تعيش اكيد خارج الكرة اﻻرضية معلومات كلها مصدرها. الحرس الثوري اﻻيراني

  23. الغريب اصرار البعض على حمل بذور الكراهية وزرعها في جينات ابنائهم واحفادهم حتى تبقى وسيلة هدم وتخلف وانحطاط الى ان يرث الارض الله الارض وما عليها …تقول لهم انظروا الى الامام واتركوا ترهات الامس الغابر وخذوا منه مايفيدكم ويساعد على نهضتكم وسعادة اجيالكم الطالعه وهذه الارض تتسع للجميع وخيراتها وفيره ومن اجمل بلاد الله …فقط حكموا عقولكم ..ماهي الفوائد التي سنجنيها من عملية الشحن المذهبي طالما سيبقى كل على طريقته ومنهجه وطالما من المستحيل ان تجبر الناس على ان يتبعوا منهجك بالقوة والاكراه لان ذلك سيعني الاقتتال اي الفتنة التي لعن الله موقظها لماذا لايؤجل الحكم في الاختلاف الى يوم القيامة وعندها يأخذ كل ذي حق حقه ولا يظلم ربك احدا ؟! ارجعوا الى كتاب الله والصحيح من السنة ودعوا ماعدا ذلك لان الاجتهاجات كان فيه اخطاء واخطاء تسببت في هلاك الكثيرين وما زالت الى يومنا هذا
    المنطق والعقل والحكمة تقتضي ان يعمل الجميع على تقدم اوطانهم وازدهارها ونهضتها ويعملوا ايضا على التقارب والوحدة ولم الشمل وربنا سبحانه وتعالى امرنا بالوحده والاعتصام بحبله ونهانا عن الفرقة فلماذا لانعمل بما امر الله به ونختلف ونتقاتل حتى اصبحنا مسخرة امام شعوب الارض وفرخ من بين ظهرانينا ابشع ارهاب دموي عرفه التاريخ وباسم الاسلام يقتلنا وتحت راية الله اكبر يذبحنا ويصلبنا اليست هذه هي العبثية بعينها اليس هذا هو الجنون بعينه ؟!

  24. الى دكتور اثير. رفسنجاني يقصد بعض المتششدين من المذهب الشيعي وهم قلة ولا يتكلم هنا عن عن ايران هو يتكلم عن عموم الشيعة الذين يشتمون في جميع البلدان. واما عن التى اعدمت فهيا شيعية المذهب ولما علم بذلك الطائفين الذين كانو يدافعون عنها بمذهبها توقفو عن الدفاع عنها. لي صديق له اقارب من المذهب السني في ايران قام بزياتهم فسألته عن احوالهم وهل الحكومة هناك تضايقهم فقال كنت من قبل اصدق مايشاع عن معاملة الحكومة هناك للسنة ولاكن حين ذهبت رايت العكس فهم يتمتعون بكامل حقوقهم كمواطنين

  25. متى نصل الى مرحلة نقول فيها ان من مات مات بخيره وشره وان الصحيح ان نناقش من هو موجود. فلو حكم شخص ما بالظلم ولم يجد من يرده ثم مات فمن جاء بعده قادر على ان يحكم بالعدل فان لم يفعل كانت المشكلة في الذين يحكمهم فطبيعة الحكم هي الحاكم والمحكوم
    مشكلتنا في الموجودين حالياً من نعرف انهم ظالمين فاسدين ونقبل بحكمهم.

  26. احسنت لقد وضعت النقاط على الحروف… وهذا ما أعرفة وتعرفت عليه ولكن قومي يسمعون ولا يَرَوْن – اعمتهم مكينة الاعلام الصهيوعربية بمباركة الأمريكان فَلَو نتحد مع جيراننا ونعمل لمستقبلنا ونعمر بلادنا لوجدت الازدهار والرخاء. ونترك العنصرية القذرة.
    فأنا زرت ايران لزراعة الشعر في طهران بعد ان أخذت الفيزا ب ٥٠ ريال فقط من السفارة بالرياض ومكثت ثلاثة أسابيع فيها وصليت الجمعة في مسجد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في شارع بخش ولم اجد الا ما يرضيني ولم اجد مضايقات ومن قال بان السنه مظلومين او يقتلون فهو كذاب .. يجب ان نتطور مثل ايران فلديهم الطب والصناعة ما شاء الله يا ريت عندنا ١٠ بالمئه منها.

  27. السید خامنه ای فی تصریحاته یقول اخواننا السنی و لکن العرب مازال یقول الرافضی

  28. المقال يدعي عدم الاساءة لمعاوية في إيران، مع أن الاساءة إلى الشيخين وامهات المؤمنين منتشرة بكثرة بين الايرانيين وخاصة في مراسيم العزاء لسيدنا الحسين. لماذا الكذب والإدعاء الباطل؟

  29. لماذا تلميع وجه النظام الإيراني؟
    أما بالسنبة لحسن شحاتة الذي تسميها متطرفا ومتحالفا مع التيار الشيرازي وياسر الحبيب الذين يسيئون إلى رموز السنة فلعلمك الإعلام الإيراني يقدس شحاتة ويمكنك البحث في المواقع الإيرانية باللغتين الفارسية والعربية حاليا.

  30. كذبا وزورا!
    وأنك تستطيع أن تحصل على أي كتاب ضد التشيع وضد إيران من داخل مكتباتها !!!
    يمكنك أن تسأل إدارات دور النشر السنية في إيران عن المضايقات التي تواجهونها من قبل وزارة الثقافة للحصول على ترخيص طبع كتاب كصحيح مسلم أو صحيح بخاري.
    يا أخي هم لا يسمحون بإعادة طباعة مثقفيهم الشيعة كعبد الكريم سروش أو احمد قبانجي أو محمد مجتهدي شبستري فما بالك بالمفكرين السنة! كأنك في كوكب آخر أو لم تزر إيران أو لم تقابل إيرانيا سنيا واحدا طوال حياتك!

  31. ردك لشيخ القرضاوي كانت فيه بعد المغالطات السنة متهضون في ايران

  32. يبدو ان الشيخلي يحتاج الى نظارات ليرى المصادر التي ذكرها الكاتب في مقاله.
    كما يبدو انه من مخلفات النظام البعثي الذي مﻷ ارض العراق بالمقابر الجماعية من السنة و الشيعة .. و كما يقال الطيور على اشكالها تقع.
    و اذا كان من يدعي انه من حملة شهادة الدكتوراه يكتب هكذا .. فﻻ يﻻم من ﻻ يحمل اﻻ موروث بيت نن الشعر:
    آمنت بالبعث ربا ﻻ شريك له ***و بالعروبة دينا ماله ثاني

  33. أبدا والله ليست طائفيه، فالحقوق مشروعه للجميع والتمثيل في البرلمان الإيراني يشمل الأرمن والسنه وكل الأقليات، ومن يذهب هناك يرى ذلك أما من باب الحقد الطائفي فهم فرس مجوس صفويين، ومن هذا الكلام الجاهلي والطائفي البغيض

  34. أتمنى أن ينتهي الحس الطائفي ياماركوبولو منك وكفى غرورا وكلام جاهلي شبعنا من كلام فرس ومجوس ونسينا قول الرسول صل الله عليه وآله في سلمان الفارسي ووصفه بالمحمدي، وقال في أهل فارس( لو كان الدين من الثريا لتناوله رجال من بني فارس) وأشار الى سلمان، فلقد عز الله إيران بالإسلام وأذل الله الأعراب، وقال تعالى( الأعراب أشد كفرا ونفاقا) صدق الله العظيم

  35. أحسنت وطيب الله انفاسك. الامام علي قال قول الحق لم يترك لي صاحبا. مقالك رائع جداً وأرجو من الله ان يعذك ويصبًرك على قول الق. والسلام عليكم

  36. العرب لايبحثون عن الحقائق والقواسم المشتركة, وانما الهجاء والتهريج والسلام علي التنمية والازدهار

  37. بغض النظر عن مصادر معلومات الكاتب التي لم ياتنا عليها بدليل سوى اﻹدعاء ، و أتمنى ان تكون صادقة بالفعل ، لكن من الواضح جدا ان الكثير مما ذكر هو من باب التفكير بالتمني ، لكن بصفتي ابن العراق و متابع لما يجري ، فيما يخص التواريخ التي اوردها حول تصنيف التفجيرات الطائفية في العراق ، بالتأكيد غير صحيحة، ثم ان الرجل جعل من ايران واحة من التسامح تحدسها عليها كل دول الغرب و العالم اﻷول ، و جعلنا نظن ان دستور ايران هو صحيفة المدينة التي وضعها محمد ( ص) !
    الرد ببساطة ، ناهيك عن الخطل في المعلومات الواردة و عدم ذكر مصادر كما أسلفنا كما يلي:
    اولا :اعتراف رفسنجاني نفسه ، من ان الصحابة يشتمون و ان هناك احتفال بمقتل عمر بن الخطاب ، و اﻹعتراف سيد اﻷدلة ، ام ان رفسنجاني كان يقصد دولة و مكان غير دولته ؟! مجرد تصريحه هذا يدل على وجود ذلك ، فمن نصدق ..رفسنجاني ام كاتب من الجزيرة العربية لا نميز حتى ملامح وجهه بسبب حجم النظارات التي يرتديها !
    ثانيا: تدخل ايران الدموي و السافر في كل من العراق و سوريا ، و هو أمر ليس مخفيا بل معلنا و التدخل بالمال و السياسة و التدريب و التخطيط و الدعم اللوجستي على اﻷرض بالعدة و العتاد و الرجال و القادة ، و واضح جدا الى اي أطراف تميل ايران و من تدعم و ضد من تقاتل !
    ثالثا: لم نر ذرة من التسامح و لا حتى من الحكمة ، في اﻹصرار على اعدام الفتاة اﻹيرانية قبل أيام قليلة رغم مناشدات العالم ، و رغم ان هناك شكوك و غموض حول حقيقة ما أعلن عن الحادثة ، و الشك دوما لصالح المتهم ، و ذكرت مصادر ان الفتاة كانت قاصر حين وقعت الحادثة ! فهل يعقل ان الدستور و القانون اﻹيراني الذي لا يصدق في تسامحه تجاه اﻵخرين من أصحاب المذاهب اﻷخرى يقف عاجزا عن العفو عن فتاة ( قيل انها من الطائفة اﻷخرى بالمناسبة ، و الله أعلم)؟!
    رابعا: ذكرت حادثة الفتاة ﻷنه في نفس يوم تنفيذ الحكم أو بعده بيومين ، خرج رفسنجاني نفسه ، يطالب ( هكذا ! وليس يرجو أو يلتمس مثلا ) ملك السعودية بالعفو عن ناشط سياسي شيعي سعودي ، حكم عليه باﻹعدام ﻷسباب جنائية و تحريض طائفي كما ذكر في ملابسات القضية ، لكننا لم نسمع ايران و رفسنجاني تطالب في يوم من اﻷيام بالعفو عن اي ناشط أو معارض سياسي ليس شيعيا ، رغم ان عنوان دولتها هو الجمهورية ” اﻹسلامية” ، و مصر اﻹنقلاب مثلا فعلت اﻷفاعيل بأبناءها من الذين ينتمون الى التيار اﻹسلامي و حتى من غيره و وضعتهم في السجون و أصدرت احكام جائرة باﻹعدام في دقائق على المئات ، لكن لم تتحرك تلك الرقة و التسامح الذي ذكره الاخ الكاتب !
    يبدو ان السيد كاتب المقال ، اما انه يقصد دولة أخرى أو يشير الى زمان آخر ، أو كما ذكر أحد اﻷخوة ، كوكب آخر !

  38. نعم أتفق مع الكاتب تماما،وأضم صوتي إليه في دعوته أن إيران تريد من أهل السنة أيضا أفعاﻻ ﻻ أقوال،من هذا القرضاوي الذي ما فتئ يحرض علي ايران ليل نهار،ونذكر حديثه جيدا عندما ذكر أنه كان مخالفا لعلماء السعودية بشأن ايران، إﻻ أنه اﻵن يتفق معهم بعد دور ايران في سوريا.
    القرضاوي كان يطمح بسقوط بشار في سوريا ظنا منه أن البديل سيكون اﻷخوان المسلمين، وعندما منعت ايران سقوط اﻷسد جن جنونه وأخذ يحرض ضد إيران مستخدما سﻻح الطائفية البغيض، وبالتالي خﻻفه مع ايران سياسي ألبسه ثوب الدين، مع اﻻسف.

  39. مقال رائع ومنصف وضع النقاط على الحروف وجب أن تشكر عليه.
    ربما احتاج الى تنويه بسيط وهو ان ليس “كل” من اطلق عليهم اتباع “التيار الشيرازي” هم على شاكلة السيد مجتبى و ياسر الحبيب في الاساءة لرموز المسلمين من سنة وشيعة.
    .
    فقط الطائفيون والتكفيريون والمتصهينون (من طائفتي المسلمين) هم من لا يحبون الوحدة والالفة والانسجام والأمن والامان ان يسود بين العرب وأنفسهم وبينهم وبين المسلمين الأعجميين (الناطقين بغير اللغة العربية) من مختلف القوميات والإثنيات والمذاهب.

  40. والله لقد صور الاخ الكاتب إيران كجمهورية أفلاطون تماما ونسى أو تناسى أن إيران يوما من الأيام كانت سنية وقد أجبر أهلها لتغير مذهبم بحد السيف ولاينكر ذالك إلا معاند
    واما عن إحصائية جلال الطالباني عميل الأمريكان فالكل يعلم أن هذا الرجل اشتهر في تاريخه بالكذب والتدليس والكرد يعرفون ذالك جيدا
    وأما عن مساجد أهل السنة في طهران فإنك بالفعل أما جاهل بالموضوع تماما اوانك تدلس على القراء وكل من عاش في طهران يعرف أنه ليست هناك مساجد للسنة بل ويعاقب علية بشدة اذا ثبت عليه ذالك
    أما معابد الهندوس واليهود والزرادشتين فهي غير ممنوعة ولهم كامل الحرية وأقول مرة أخرى فقط من عاش في إيران يعلم هذه الحقائق الصادمة
    وأما عن حرية الرأي والتعبير فكل واحد يعلم مالذي حصل ل كروبي وجماعته من اعتقال والقتل الوحشي وتنكيل بكل معارضيه وبكل واحد معارض لدولة ولاية الفقيه التي ابتلى بها الشيعة قبل السنة حتى أمست هذه الولاية الطائفية الحاقدة الخمينية أكبر فتنة ابتلينا بها في هذا العصر والتي تسببت بتخريب النسيج الاجتماعي للعرب وغير العرب في كل مكان حتى أصبح الايرانين والعراقين يحنون لأيام الشاه وأيام صدام حسين عندما كان كل شى خلاف ذالك ولا حول ولا قوة إلا بالله

  41. شكرا لك اخي فمعلوماتك اثلجت صدري لاننا مللنا المصطلحات الطائفية في السنوات الاخيرة مثل الرافضة والمجوس والنواصب ووو

  42. تنفخ بقربة مثقوبة ، بعض السنة عميت قلوبهم وبصيرتهم .

  43. أحسنت أحسنت , لقد أصبت كبد الحقيقة التي أغضبت إما الطائفيين أو بعض الجهلة الذين لا يعرفون من دمر ويدمر العرب والمسلمين وفتاوي التكفير , لافض فوك

  44. نشكر الكاتب المحترم على هذا التوضيح ووضع النقاط على الحروف ..مع انه وللاسف الشديد هناك من يصم اذنيه ويغمض عينيه لكي لايرى الحقيقة ويبقى يردد ماتربى عليه من الوان الحقد وكراهية الاخرين ويتمسك بموروثات وتخاريف لقنه اياها شيوخ الفتنةوالتضليل وهؤلاء ينطبق عليهم المثل ,عنزة ولو طارت !!, !!تلك مصيبة وطامة كبرى نحن بامس الحاجة كي يتصدى لها اصحاب العقول والضمائر الحيه علنا ننقذ مايمكن انقاذه قبل ان يغرق المركب فينا جميعا وعندها لن ينجو احد !

  45. نعم توجد بعض الفوارق بين النظامين : السعودي و الإيراني ، غير أن تلك الإختلافات في جوهرها شكلية . أما العنصر المشترك ، و هو الأهم ، هو أنهما نظامان تيوقراطيان يسيطر فيهما رجال الدين على مجالات التشريع التي تتحكم في مصائر الناس بدء من المعيش اليومي و مرورا بمجال الحريات العامة و الفردية و انتهاء بالعلاقات مع العالم الخارجي ، فكل التيوقراطيات في الهم شرق !!!

  46. یا آخی الحق مرّ فلا تتوقع ممن أساءهم کلامک الحق ان یستقبلوک بالورود..و نعم ما قیل: لا تستوحشوا في طریق الهدی لقلة اهله..

  47. إيران الفارسية لست فيها فتنة بل فيها قتل ﻻهل السنة في كل مكان! في “العراق وسوريا ولبنان”!

  48. لا أحب أن أضيف شيئا سوى أنه اذا اتحد أربعة سبعة دول في العالم الاسلامي فلا حاجة للمسلمين من سلاح ولا غذاء و كل الامكانيات والسبل متوفرة لهذه السبع الدول :
    تركيا – مصر – ايران – اندونيسيا – السعودية – الجزائر – السودان
    ومع حسن الادارة و البرامج الناجحة فإنه بإمكانهم تغطية النقص في العلاج و الغذاء و الحد من الأمية في أقل من 7 سنوات و تنمية القرى و المحافظات النائية و تشجيع فرص العمل للأقليات و المناطق الريفية و الاحياء الشعبية .
    ولكن لا يسعني إلا أن أقول : لقد اسمعت من ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

  49. يقول الإمام علي رضي الله عنه: من قال سمعت فقد كذب ومن قال رأيت فقد صدق .
    إن جل إتهاماتنا للآخرين تأتي من فكرة مسبقة زرعها فينا الإعلام الطاءفي.وعلينا أن نعلم أننا محاسبون يوم القيامة على مانقوله ونفعله. والفتنة ناءمة لعن الله من أيقضها.

  50. انشاء الله يجعل ما صدعت به من حق في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا

  51. انت ممن اتى بهم البحر وتسامح حكام المنطقه بتواجدهم الغير شرعي والان يدفعون ثمن ذلك. وموقفك مع إيران لا مع الشيعه لدليل على قلة ولائك للجزيره العربيه واهلها.لقد اغفلنا سلامة شواطئنا من المتسللين وابتلينا بجيوش من يهود العالم فى فلسطين جيوش من المهربين والقتلة المجرمين من اثيوبيا والان الفرس بالخليج العربي.

  52. اخي الكاتب .. يبدو انك تعيش على كوكب اخر .. وتحاول النفخ في قربة (مخزوقة) وهي ايران الطائفية بامتياز .. حاول البحث ولو قليلا عن الحقيقة الواضحة وضوح الشمس قبل ان تحاول تكحيل الاعور

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here