شهران من القصف الجوي والهجوم البري لم يخرجا “الدولة الاسلامية” من “كوباني” الصغيرة.. فكيف سيكون السيناريو في الموصل والرقة؟ وهل سيشهد يوم الاحد انقلابا في الاستراتيجية الامريكية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا بد من التحلي بأصول المنطق، والابتعاد عن المكابرة والاعتراف دون تردد، بأن القصف الجوي الامريكي الذي دخل قبل ايام معدودة شهره الثالث، لمواقع “الدولة الاسلامية” وتجمعاتها في العراق وسورية، لم يحقق اي من اهدافه في اضعافها حتى الآن على الاقل، بل بات يعطي نتائج عكسية تماما، ابرزها تخفيف الضغوط على قوات النظام السوري في جبهات القتال، والصاق تهمة، “العمالة” وافتقاد المصداقية، بالمعارضة السورية المسلحة والمعتدلة، مثلما صرح لمراسل صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطاينة السيد احمد ابو عماد المتحدث باسم حركة “حزم” التي تلقت دعما عسكريا وماليا من الولايات المتحدة وحلفائها في الخليج العربي، في تقرير مطول نشرته (اليوم) الخميس.

فعندما تستطيع هذه “الدولة” ارسال خلية انتحارية الى قلب مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق التي نعمت بالامان على مدى عشر سنوات، وتفجر سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام محافظتها، تقتل اربعة وتصيب العشرات، وعندما تستطيع قواتها، ودون اي غطاء جوي، الصمود لشهرين في مدينة “عين العرب ـ كوباني” السورية، فهذا يعني انها لم تضعف او تتراجع، وانما تتقدم فعلا.

***

فاذا كان “الحسم” الامريكي المدعوم بطائرات من احدث ما يوجد في الترسانة الامريكية من طرازات، ومقاتلين من البشمرغة والجيش الحر ووحدات الدفاع الكردية ما زال صعبا بعد شهرين من القتال والقصف باعتراف معظم الخبراء الاستراتيجيين فكم سيستغرق الامر لاستعادة مدن مثل الرقة او الموصل او دير الزور؟

نحن لا نمجد بـ”الدولة” وقدراتها، وندرك جيدا انها ما زالت حديثة العهد، ولا يمكن ان تقارن قوتها العسكرية بقدرات امريكا العظمى والتحالف الخمسيني الذي شكلته (امريكا) لمواجهتها ويضم خمس دول عربية، ولكننا نحاول ان نرسم صورة للواقع كما هو دون بهرجة، في ظل كم هائل من المعلومات المغلوطة والمضللة.

لا ننكر مطلقا ان القوات العراقية حققت تقدما على بعض الجبهات حيث نجحت في كسر الحصار الذي كان مفروضا من قوات الدولة على مصفاة بيجي التي تنتج ستين في المئة من احتياجات الشعب العراقي من المحروقات، وهذا تقدم لا يجب انكاره، ولكن ما زالت هناك اخفاقات سياسية وعسكرية، فعملية اعادة تأهيل الجيش العراقي لم تبدأ بعد، والثقة في حكومة السيد حيدر العبادي لم تكتمل رغم مرور اكثر من شهر على تشكيلها، ومسألة بناء قوات “حرس وطني” او “صحوات” من قوات العشائر تواجه بفتور وبالكثير من السخرية”.

الاستراتيجية الامريكية في العراق وسورية، وليس تجاه “الدولة الاسلامية” فقط قد تتغير كليا، ولا نستبعد اقدام الولايات المتحدة على ارسال قوات برية الى العراق.

نقطة الصفر في هذا الاطار المفاوضات الجارية حاليا بين ايران والدول العظمى الست حول البرامج والمفاعلات النووية الايرانية وانتاجها من اليورانيوم المخصب، وهذه المفاوضات التي بدأت جولتها الاخيرة في فيينا وتنتهي يوم الاحد المقبل، تقف حاليا على حافة الانهيار الا اذا جرى الاتفاق على تمديدها وهذا احتمال جدا ضعيف حتى الآن.

الانهيار يعني العودة الى التوتر العسكري، ومرحلة ما قبل الاتفاق الامريكي الايراني الذي جرى التوصل اليه في مباحثات سرية في مسقط، حيث كان الحوار بالغواصات، وحاملات الطائرات، والسفن الحربية، وبيع صفقات تسليح لدول الخليج بأكثر من 130 مليار دولار استعدادا للحرب التي جرى تصويرها بأنها حتمية في حينها.

اما التوصل الى اتفاق، فقد يعني تحول ايران الى القوة الاقليمية العظمى والحاكم الفعلي في المنطقة التي يعتمد عليها الغرب في ادارته لشؤونها (اي المنطقة) وحفظ الامن فيها.

الانفراج في الازمة الداخلية الخليجية الذي انعكس في اتفاق الرياض “التكميلي” لا يمكن النظر اليه بمعزل عن تطورات المفاوضات هذه، فهو مؤشر قوي على ما يمكن ان يحدث في المرحلة المقبلة حيث ستكون ودول الخليج حتما لاعبا رئيسيا في حالة التوتر او حتى الحرب، وضحية كبرى في حال التوصل الى اتفاق.

***

فمن يتابع الهجمة الدبلوماسية الامريكية الحالية على تركيا يمكن ان يكمل عناصر الصورة التي تحدثنا عنها آنفا، ففي الوقت الذي يغادر فيه جون الن المبعوث العسكري للرئيس باراك اوباما انقرة، يحط الرحال فيها نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن في زيارة تستمر ثلاثة ايام تدور كلها حول كيفية مواجهة “الدولة الاسلامية” فهل ستكون الشروط التركية التي طالب الرئيس اردوغان بتلبيتها قبل اي انخراط في هذه المواجهة في هذه المواجهة على قمة جدول الاعمال؟ وهل جرى تأخير التجارب معها متعمدا انتظارا للمرحلة المقبلة وتطوراتها؟

في تقديرنا ان المشاركة التركية من عدمها ستتضح في الايام القليلة المقبلة، وعلينا ان لا ننسى مطلقا ان انقرة عضو مؤسس في حلف “الناتو”.

ثلاثة ايام حاسمة في تاريخ المنطقة سلما او حربا، فعندما يقول جون كيري وزير الخارجية الامريكي انه لا تمديد للمفاوضات النووية ولا بد من اتفاق يوم الاحد، فان علينا ان نضع ايدينا على قلوبنا تحسبا للأسوأ على المدى القصير وربما الافضل على المدى الابعد، ولا شيء يمكن استبعاده في منطقتنا التي تعتبر الوحيدة في العالم التي يصعب، بل يستحيل التنبوء بمفاجآتها!

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. الله يعينك يا عبد الباري على الردود بعض الاشخاصغبائهم قاتل لانفسهم والبعض يفهم ما يدور حولة
    فمثلا هناك غبي يقول داعش صناعة امريكية فهذا لو حكمنا عليه بوضعه في حفرة امتصاصيه لروث الخنازير لا نلتام لانه غبي او جاسوس برخصه جحش ونسي ان داعش اثخنت في في قتل وتمزيق اوصال الامريكان من 2004 ولحد الان ونسي الزرقاوي وافعاله ونسي ان هذه الحرب حمايه لاسرائيل وعملاء امريكا واسرائيل الشيعه والاكراد في المنطقة والدليل استماتة امريكا بعدم سقوط عين العرب بجميع الوسائل فارسلت اعداء البككي البشمركه لتساعدهم وارسلت ما يسمى المعارضه المعتدله من الجيش الحر بخمس فصائل بحرب الوكالة وهذا يعني اكثر من 50 الف مقابل على ابعد تقدير 2000 مجاهد . فهل يخجل هؤلاء على انفسهم ويعتبروا انفسهم ابطال حتى لو انتصروا في النهايه الا يخجل 50 الف مقاتل مع طائرات 50 دولة وسلاح حريث ومتطور واقمار صناعية مقابل عدد بسيط من المجاهدين هؤلاء هم الابطال الذين صبروا وقتلوا اعداد كبيره جدا من اعدائهم . ولنتظر عمر المختار كيف حارب ايطاليا وعند القبض عليه والحكم عليه بالاعدام كيف الضابط الايطالي ضربه له التحيه وبكى ليس حزنا عليه انما لشجاعته . فداعش هكذا باعتراف جميع المحللين السياسيين والعسكرين وهذا فخر لهم

  2. نعم سيد عطوان الدواعش مقاتلين ذات عقيدة وهذا ما ساعدهم الى استيلال على الموصل وبقية المناطق بايام معدودة والفضل يعود الى عقيدتهم بدينهم وربهم وفي المقابل اثبت الاكراد بان ايمانهم وعقيدتهم بقوميتهم وارضهم اكبر بكثير من ايمان جيش الدواعشية المحمدية والدليل صمودهم الى يومنا هذا رغم قله عددهم وقله السلاح

  3. خمسون دوله تحارب داعش !!هذه نكتة العصر ، الحقيقه انه خمسون دوله تدعم داعش ،وعلى رأسها امريكا وتركيا ودول الخليج ، من اجل تحقيق أهداف معروفه . والطرف الذي يحارب داعش هو الجيش العراقي والجيش السوري المدعومين من الجمهوريه الاسلاميه ، النتيجه انحسار البقعه التي تسيطر عليها داعش يوم بعد يوم وهذا ما يقلق الخمسين دوله ، لأن الدواعش بدأوا برحلة العوده الى بلادهم ، بعد ان فهموا ان تحقيق هدفهم مستحيل !!.

  4. ياسامي الحديث الذي ذكرته لا اساس ولاسند له ، انت فقط تنقل مايتداوله الناس هذه الايام .
    اما ان تقوق ان الدوله الاسلاميه تغتصب المسلمات فهذا شئ مضحك للغايه ، واما ان تعتقد الازيديات انهن مسلمات فهذا يدل انك جاهل.
    ياسيد سامي انا لايهمني ان كنت شيعيا أو سنيا ، لكن عليك ان تعلم انه لولا الدوله الاسلاميه لابتلع الفرس العراق العربي كاملا وصار محافظه فارسيه ، وللاسف الشيعه العرب هم مجرد العوبه في يد الساسانين الجدد ، يمكن ان ترجع لاحاديث المرجع الشيعي العربي السيد الحسن الصرخي ، اما ان ايران قادرة علي محو الدوله فهذا هو عين الهراء ، ارجع للمعركه التي لم يذكرها الاعلام المغرض ( معركه حمرين ) موجودة في اليوتوب ، وهذه المعركه ياسيد حدثت داخل ايران وفهيا مرقت الدوله انوف الفرس واباده فيها لوائين من الحرس الثوري ولواء من الجيش العراقي ولحد هذه اللحظه لم يستطيعوا ان يحررو جبال حمرين.
    ارجع واقول لك لو ان الدوله توجهت لايران والله سقوطها سيكون اسرع مما تتصور وهذا ليس حديثي ارجع لاحاديث المرجع الشيعي الصرخي.
    وشكرا ………….. وارجع واقول كما قال الصدق الامين (ص) فارس نطحه أو نطحتين ولافارس بعدها.

  5. ياستاذ سامي كل من يقول الحق يعتبر داعشيا في نظرك ، اخي الكريم الحديث المنقول والمتدوال الان وبالتحديد في هذه الاحداث التي تمر بها حديث اسناده ضعيف ولا اساس له من الصحه .
    اما بزوغ فجر الدوله فهو تسخير من الله لاهل العراق بعد ان ذاقوا الامرين من الروافض والاحتلال الامريكي .
    فبالله عليك لاتذكر شئيا دون التاكد من سنده وخصوصا الاحديث النبويه الشريفه.

  6. أتعجب و أستغرب بعض التعليقات.. هناك من يقول أن الدولة الاسلامية صنيعة امريكا و بها تريد إحتلال العراق من جديد .. السؤال الآن لكل عاقل.. كيف لأمريكا أن تحتل العراق من جديد و هي التي دمرت بنيته التحتية و جعلت عملائها في هرم السلطة .. لمن ليس له علم بما يجري من إحتلال و مقاومة فعليه بالصمت و الاحتفاظ برأيه .. أمريكا تحارب المقاومة من 2003 في العراق هده المقاومة أصبحت نواة الدولة الآن و هاهي المقاومة تمتد من العراق الي سوريا و تسيطر على مناطق شاسعة.. تمعن في الأحداث يا قارئ .. أمريكا تسيطر على المنطقة بأسرها مند وقت طويل و لها حكام يحكمون شعوب المنطقة بمزاجها مند الاستقلال . فلا تتعجب من قوة و إيمان هده الدولة لأن أهلها ضاقوا الويلات من الروافض و الغرب .. ستنتصر بإذن الله .. هم في غاية الدكاء..سيستدرجون العدو إلى أرض المعركة و سينزفونه إقتصاديا.. أخيرا و ليس أخرا إلى كل المعلقين الذين دخلهم اليأس و الخنوع .. كفوا عنا تعليقاتكم الانهزامية.

  7. امريكا اوجدت داعش ——–امريكا تكون حلفا لمحاربة داعش
    دول الخليج صنعت داعش ——- دول الخليج ترتعش من داعش
    داعش صناعة المخبرات السورية——النظام السوري يستفيد من الحملة الدولية على داعش
    ستنتهي داعش بمجريد ان ينتهي دورها——- نحتاج ثلاثون سنة للقظاء على داعش
    داعش ارهابيون و قتلة و خارجون عن القانون ——– ابطال اشاوس وعلى ايديهم تقوم الخلافة
    الحلف يقصف ، الجيش العراقي يستعيد المدن، الجيش السوري يتقدم——- الدولة باقية وتتمدد

  8. اين ما يسمى قوات التحالف الفاشلة و المتواطئة ؟؟ لماذا لم يقصفوا ناقلات النفط المسروقة و المهربة منذ اشهر وهل التحالف يحصل على النفط المسروق و مصلحته عدم قصفه اين المصداقية . كلام فارغ انهم يمولون الإرهابيين و شعوب العالم تراقب

  9. الأمريكان صدموا ويشعروا بخيبة أمل , وخاصة إنتصارات الجيش العراقي وأخيرا صرح أكثر من مسؤول أمريكي بأنه لا حاجة لقوات بريه, وهم جاءوا بخبث وهدف خبيث وتوقعوا بأن العراقيين سيستجدون بالأمريكان ليساعدوهم بعد 3 أشهر, تدخلت وهي بدل أن تساعد تقول بأن الجيش العراقي ضعيف ويحتاج لسنوات ليصبح قويا وإن داعش على أبواب بغداد فاذا بالحشد الشعبي يهزم داعش في آمرلي وجرف الصخر ويحرر بيجي والآن يحاصر هيت وعامرية الفلوجة وتحرك شمالا وحرر قرية العوجة مسقط الطاغية, وأغلب السرح العراقي شرقي من روسيا وأكرانيا وكذلك الطيران الحربي

  10. لا أظن إن عصابة داعش خوارج العصرتستطيع أن تدخل إلى أرض إيران, وإيران هي الأقوى بالمنطقة ولها عدة عمليات داخل باكستان من مهاجمة إرهابيين وقتلهم وإطلاق سراح مختطفين, إيران تملك ملايين المقاتلين الشداء وهم أحفاد الصحابي الجليل سلمان الفارسي, وماهزائم داعش في جرف الصخر وآمرلي وبيجي إلا خير دليل بتدخل أشاوس إيران ومعها الحشد الشعبي والجيش العراقي, أشك وأشك عصابات وقطاع طرق ومجرمين يستطيعون دخول إيران أو يفكروا بدخولها سيواجهون الموت سريعا, وخلال أشهر ستنتهي داعش المضخمة إعلاميا وهي مجرد مرتزقة من كل مكان يتناحرون فيما بينهم على المسروقات, وفي النهايه الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون, صدق الله العلي العظيم

  11. 1- الدولة الإسلامية ( العراق والشام ) ظهرت ميدانيا و إعلاميا بعد الثورة السورية التي تم دعمها في البداية من قبل دول الخليج وامريكا لمواجهة الدعم الروسي الإيراني
    2- العبقرية السياسية الامريكية استخدمت نفس الفكر الجهادي ولو بطريقة غير مباشرة ( عن طريق بعض الدول العربية ) في مواجهة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان باسم الجهاد الإسلامي المزعوم
    3- صدق الشباب العربي السني راية الجهاد وذهبوا هناك لاخراج الكفار الروس من بلد الإسلام
    والنتيجة ؟
    تم تأسيس الدولة الإسلامية الطالبانية والتي لم تكن تملك مقومات الدولة الحقيقية في مواجهة العدوان وتم تدميرها ع يد أمريكا وحلفائها

    داعش تقوم بنفس الدور في العراق والشام ومهما بلغت من التمدد والقوة والاتباع في مواجهة التحالف ( التمثيلي ) فمصيرها الفشل والاستسلام
    السبب
    هذا الفكر الداعشي لم ولن يستطيع مواجهة ع الأقل الحصار الاقتصادي – الصناعي العالمي ضد فكرهم المنبوذ الغير حضاري — هم لايصنعون مجرد البندقية ولا حتى ابسط قطع غيار الماكنات للكهرباء ناهيك عن المتطلبات المدنية كالادوية ع اقل تقدير
    اعلان دولة إسلامية تعتمد على الرشاش والسكين وتفتقر لكل مقومات الدولة الصناعية ناهيك عن فكرها الإداري الفاشل والرجعي
    مخطط امريكي اكبر من ادراك العرب
    ايران وبقوتها الإقليمية أصبحت الان العوبة لامريكا والعراق والشام اكبر شاهد

    من لا يملك القوة الحقيقية للدولة لم ولن يستطيع مواجهة أمريكا العملاقة وبلا عواطف هارون الرشيد التاريخية
    تذكروا بغداد وغزة ياعرب

  12. ايران ﻻترهق جيشها والمليشيات .الصفويه لمحاربة الدوله اﻻسﻻميه بشمال العراق.تترك اﻻمر للعرب .هي تحافظ علئ قاعدتها بجنوب .العراق قوه مركزيه لتوسع بالخليج من بوابة البصره.وتترك المجال للدوله اﻻسﻻميه. لتوغل شمال.المملكه.السعوديه .ﻻضعاف .جبهة .الكويت.2016.

  13. الإرهاب عمره قصير وقاطعي الرؤوس سيأتي من يقطع رؤوسهم يوما ما. عندما لا تحقق أهدافك وانت الأقوى من كافة النواحي فأنت خسرت.

  14. الاسئلة المنطقية التى يجب ان تطرح هل تعتبر عين العرب المدينة الكردية الوحيدة التي يهدد تنظيم الدولة الاكراد فيها ?..لماذا يركز التحالف على مدينة حدودية مع تركيا ?.
    …. الجواب في تقديري يكمن في ادخال تركيا الى الحرب ضد داعش من جهة و ضدنظام الاسد من جهة اخرى ولا يخفى على كل متتبع عن انه منذ بداية الازمة في سوريا ان هناك اطراف متعددة اسرائيل و الامارات و مصر بعد الانقلاب …..سعوا لزعزعت الاستقرار السياسي و الاقتصادي في تركيا الا ان القيادة المنتخبة استيقضت وفطنت للعبة ومازالت تناور على جميع الجبهات
    لذا مازالت المعركة بجانب حدودها في عين العرب لم تنتهي

  15. هذه الطائرات لامريكيه التي ترى دبيب النمل على الارض وتحدد اتجاهه واماكن تجمعه اليست قادرة على تدمير مواكب الدواعش الزاحقفة عبر الصحراء المكشوفة وتدميرها فبل وصولها الى عين العرب ؟! هل عجزت امريكا على اجبار الاتراك والخليجيين على وقف دعمهم المادي والمعنوي للدواعش سواء من خلال جمعيات او افراد او اجهزة بعد ان اعلن الرسميون توقفهم وتراجعهم نتيجة اخطاء في الحسابات ؟لنفترض انه تم القضاء على داعش وحصلت هزيمتها وبسرعة ماذا سيكون واقع الحال في سوريا ؟! اين المعتدلون الذين سيملؤون الفراغ ؟!هل ستدخل قوات عربية لملئه ؟! ام قوات امريكية ام تركية ؟! هل حسم هذا الامر وتوصل اعداء سوريا الى نتيجة ترضيهم ؟! هل امن اعداء سوريا ردة الفعل من قبل الحلف ألاخر في حال ارسلوا جيوشهم الى سوريا لاحتلالها واستكمال تدميرها ؟ّ هل ستخلوا لهم الساحة ام انهم سيواجهون مقاومة لم تخطر ببالهم تقلب الطاولة على الجميع ويولون الادبار خائبين ؟ّ لاجل هذا لايريدون القضاء على داعش ولا اجتثاثها بل يريدوها ان تبقى سببا من اسباب الحروب الاهليه والفوضى والددمار ربما تستمر الى عشرات السنين وذلك مادام خطرها بعيد عن عروش الاعراب المعتدلين وحليفتهم بالامر الواقع (اسرائيل ) طالما الدمار يجتاح فلب العروبة وبلاد الرافدين لابأس بذلك كيف لا وهم اصلا اصطنعوا داعش لهذه الغاية ..لكن الله غالب على امره وهو وحده القادر على ان يقذف باالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو ذاهق ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم !

  16. يا أستاذي لا تجهد نفسك و عقلك بأكثر مما يجب لن تنتهي حربهم علي الإرهاب الا بافلاس العربان و ركوبهم الإبل و سكن بيوت الشعر و أكل التمر و شرب لبن الإبل .

  17. مشكلة العرب انهم يثقون بتركيا وهي ليست محلا للثقة أبدا والاتراك أشد بغضا وكراهية للعرب من الفرس والاسرائليين والماضي والتاريخ والحاضر يقول ذلك والاتراك غير مؤتمنين على شيء

  18. الراجل يتكلم عربي 50 دولة لم تقدم على جنود البغدادي في عين العرب وبعد خسائر الملاين من الدولارات والكثير من قتلاء الاكراد والاستعانه بكرد تركيا وكرد العراق والجيش الحر والاسلحه والطائرات والصواريخ الموجهه لم يزل جنود البغداي في عين الاسلام لهم الكلمه والعالم لايحترم الا الاقوياء وصدقو في شعارهم بانها باقية وتتمدد وكفاية كذب وخداع 2015 على الابواب ولا يوجد احد اليوم يتابع القنوات الا الاغبياء

  19. الى Mohamad
    نعم اعلم يوجد حساب وعقاب في الاخره
    والله صدعتونا 24 ساعه تقولون داعش تقتل الابرياء
    ويوجد الان تحت حكمها اكثر من 8 مليون نسمه لماذا لا تقتلهم؟!
    من تقصدون بالابرياء؟ صحوات البو نمر ام صحوات جمال معروف ام الجيش الصفوي ام النظام النصيري من هم الابرياء الذين قتلتهم
    والله لم ولن تقتل الدولة الاسلاميه الا من يقااااااااااااااااااااااااتلها فقط
    اما بالنسبة لقولك سوف تنتهي قريبا لماذا لم تنتهي في عين العرب ؟
    فلنقل امريكا لا تريد اخراجهم من عين العرب وهل الاحزاب الكرديه والبيشمركه وجيش الحر لا يردون خروجهم من عين العرب ايضا؟ سبحان الله

  20. بعض المعلقين على المقال كأنهم يعيشون في كوكب اخر , فقط ينساقون وراء الاعلام المضلل الذي لم يعد له مكان في اية بقعة من العالم الا منطقتنا ..

  21. ( اما التوصل الى اتفاق، فقد يعني تحول ايران الى القوة الاقليمية العظمى والحاكم الفعلي في المنطقة التي يعتمد عليها الغرب في ادارته لشؤونها (اي المنطقة) وحفظ الامن فيها ) . يقول كاتبه .
    لا يمكن للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تكون أداة لأمريكا و الغرب و تضطلع بدور شرطي الخليج لحراسة مصالح الأجنبي في المنطقة , ولو هي كذلك لما قدمت و بذلت كل هذه التضحيات للدفاع عن إستقلالها و سيادتها و عزتها و تأكيد مبادئها في الدفاع عن حق الفلسطينيين و بقية الشعوب المظلومة , ويحضرنا هنا قول للعلامة الراحل السيد محمد حسين فضل الله قاله في أواخر القرن الماضي و هو أن أمريكا طلبت من إيران أن تتخلى عن سياستها المعادية لإسرائيل و لا تعارض مشاريع التسوية للنزاع العربي الإسرائيلي و تتخلى عن دعمها للمقاومة الإسلامية في لبنان مقابل إطلاق يدها في الخليج العربي لتعمل ما تشاء .

  22. الدولة اﻻسﻻمية صناعة امريكية لو ارادت ان تبيد داعش فالصحراء ممشوفة ﻻغابات فيتنام هناك وﻻ جبال تورابورا داعش وجدت لتدمير حزب الله وايران في حال لم يتم التوصل فيه الى حل المفوضات مع ايران فسيوف يتم ارسار الدواعش لمهاحمة ايران داعش صناعة امريكية بامتياز

  23. اليسد عطوان
    ÷÷÷÷÷÷
    داعش ظاهرة والظاهرة لا يمكن إزالتها الا بزوال مسبباتها ، لست مؤيد لداعش كما أني لست رافضا لها لأنها
    من الأمور التي تـُعدُ من الإرهاصات المبشرة بظهورأمرجديد قد يغير مجرى التاريخ في الشرق الأوسط وربما في
    العالم كله ، تجند الغرب كله للتصدي لداعش ليس من باب الدفاع عن المنطقة من خطر هذا التنظيم بل ربما لفهمه
    أو حسن إستقرائه لمعطيات الوقائع ما مضى منها وما هو حادث ، وما تنبئه به إستقراءاته .
    داعش هي صورة ناطقة عما هو قادم ، سواء قرب زمانه أو تمدد الى وقت بعيد ، صورة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لن تبقى على ماهي عليه ، لأن ما يعتمل في الأذهان وفي النفوس إزاء الواقع يشي بما هو في ضمير الغيب ولعل فكرة الفوضى الخلاقة فيها حتف من تخيلوها ، وكما خرجت من الشرق الأوسط الرسالات تخرج مغيرات
    التاريخ فيه وفي أماكن أخرى من الأرض .
    قراءة ما تقوم به داعش على أنه إما إرهاب ، وإما غيره قراءة متعجلة ، لأن داعش تعبير عن واقع يريد أن يتغير
    بعد أن بلغ أرذل العمر .
    هذا فهمي لما هو جار في منطقة الشرق الأوسط من منظار المعطيات التاريخية ، لا من منظار ما يقدمه لنا الغرب
    عبر وكالاته ، وإعلامه .

  24. ههههههه..صمود أكراد كوباني. .ولا نساء كوباني. .كيف كل شي بتحورونه وتخلطونه. .كأنك تريد تقول الديك أرنب. ..من وين ياي أبو الكرد

  25. امريكا تلعب دور خبيثا في المنطقة وإيران الصفوية تناغم هذا اللعب الخبيث لايمكن أن تكون هناك حرب مع إيران المنطقة بأكملها على طاولة شطرنج السياسة والمستفيدون هم اللاعبون الكبار .

  26. استاذ عبد الباري
    تحياتي لك المنطقة دائما مقبلة على الأسوء وبعيدة كل البعد عن الأفضل سواء على المدى القريب او البعيد
    مادام الكل يمارس القتل والإرهاب لن يكون هناك أفضل
    القوى الاستعمارية تتﻻعب بلجميع بلجميع

  27. التتار الجدد خططوا وأعلنوها فوضى خلاقة
    كلمة فوضى تعني أنه يصعب على أي مراقب التكهن بسلوكها واتجاهها
    وكلمة خلاقة تعني أنها تصب في مصلحة صانعها الذي يديرها من غرفة عمليات فلكية
    التتار القدماء آمنوا بالإبادة الكاملة لكل شعوب المنطقة
    التتارالجدد يريدون وضع اليد على مركز العالم، وإبادة البارزين والشرفاء في المنطقة فلا يبقى إلا الأرانب والخرفان، وذلك استعدادأ للخصوم الفعليين، مجموعة البريكس الخمسة بالإضافة إلى تركيا وإيران
    الوقت ضيق، إتحدوا يا شعوب الشرق الأوسط
    والله من وراء القصد

  28. المهم الحفاظ على امن اسرائيل كل الدول تتنافس على ذالك سياتي اليوم اللذي تخترق فيها حصون اسرائيل اين الجهاد مع الجيوش العربية ام مع الخلافة

  29. السلام عليكم جميعآ ، الي الاخ ( الحقيقه اين) كيف تكون داعشششش صناعة امريكيه ، وداعشششش يقتل وينحر الرهائن الامريكيين كييف كييف،!!! رجاء خاص داعششش ليست من تصنعها اليهود والكفره ، يصنعها الايمان بالله، رغم الخمسين دولة، سبحان الله لم تهزم ، شئ يحير العقل !! من اين يستمدون القوة

  30. سعاده الاستاذ عطوان اکتب مقالا حول صهاینه المسلمین الذین اصبحوا اکثر من صهاینه الیهود واشد عداوه للاسلام والمسلمین من الذین قال الله فیهم لتجدن اشد الناس عداوه للذین آمنوا الیهود والذین اشرکوا… حتی وصلوا الی درجه ان امریکا سوئد ونروج وباقی اعدا؍ الاسلام تتعجبون من حماستهم للکفر بهذه الدرجه

  31. السيد عطوان انت تعرف قبل الجميع بان الاعلام والسياسة مجرد دواىر الكذب على الفقير وتعلم جيدا بان امريكا تمكن من اسقاط صدام بمدة محدوده رغم الجيش النضامي والاسلحة والان يدعي بان الحرب على الدواعش سيستغرق عشرون سنه . وتعلم جيدا بتغير سياسه امريكا للتدخل ضد داعش لم يكن الا لمساعدة داعش وتزويدها بالمعلومات والحركات والدليل موجود في ساحة المعركه حيث تقصف جنود العراقيين من الجو . ان اكاذيب امريكا وحلفاىها مكشوفه لكل . في سنه 1991 في حرب الكويت كنت جندي في مزارع العبدلي في احد الليالي تم قصف الفيلق الثاني بالسلاح العنقودي تمكن من حرق مساحه كبيره من الفيلق والان نحن في سنه 2014 وامريكا تقول انها لاتتمكن من اخراج الدواعش من كوباني وللاسف بعض كتاب او صحفيين عرب يوكدون ذالك رغم معرفتهم بالموامرة . امريكا تريد الانتقام لجنوده الذين قتلوا في العراق لان المقاتلين كانوا يتدفقون من سوريا وعلية انتقم من سوريا بتدمير البلد وقتل الشعب وايضا يريد اطاله عمر الدواعش والسبب لجمع المتشددين العالم في مكان واحد للاخلاص منهم وبذالك استبعد خطورة هولاء على اوروبا وامريكا . وللاسف ان الدواعش الاغبياء يكفرون الاكراد ويقاتلونهم رغم ان مشكلة الاكراد في مرور الزمان كانت مشكلة قومية وليس مذهبية .وهذا دليل كبير على مدى غباء هولاء . وهناك مصالح دولية وشخصية كثيرة لجعل الشخص للاسف ان لايبوح بالحقيقة رغم علمة به .وان يمدح بقوة الدواعش وغدا سنرى لقب او اسم جديد لمجموعه جديدة وهذا كلها لخداع الشعب

  32. بدلا من التنبوء بمن هذا ومن ذاك نحن اولا مسلمون نستطيع ان نرفع ايادينا الى خالقنا وان ندعي ان يرشدنا الى الحق ويقسم الباطل
    ادعو اي انسان يشك بشيء او غيره ان يدعي ان يرشده ربه للحق هو وكل المسلمين
    اللهم ارنا الحق حقأ وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وازقنا اجتنابه

  33. عبد الباري عطوان يبدو أنك لم تفهم لعبة و مؤامرة الغرب على العرب ، الأميين و المتخلفين و الرجعيين و المتشبتين بأوهامهم البالية ، ، المتمثلة في حضارة الأمويين و العباسيين المتجاوزة تاريخيا . داعش صناعة أمريكية بأموال خليجية و تعاون تركي ، للسيطرة على مقدرات المنطقة من ثروات و بشر و حجر (أرض) ، و نحن العرب مغفلين و مغلوبين على امرنا و لا حول ولا قوة لنا . نلاحظ أن داعش تريد إعادة أمجاد الخلفاء الإسلاميين التي زمنها قد ولى ، بسبب امتلاك غيرنا أسباب القوة من أسلحة الدمار الشامل و العلم و التكنولوجية المتقدمة و الدموقراطية و هم في تقدم مذهل أما نحن نراوح مكانا بل و من خلال داعش نريد التراجع الى الوراء ب14 قرنا ، لكي نتداوى ببول الإبل . أما الغرب المتقدم فهو يدرسنا كظاهرة طبيعية ليجد الوسيلة الملائمة للسيطرة علينا .

  34. هذا المسلسل الامريكي لن ينتهي فى المنطقه حتى آخر قطرة بترول وسحب اموال المنطقه لاخر دولار. لعمري ان الشباب بدأ يرفض امريكا ويتجه إلى الله لتنعتق الامه من جلاديها

  35. في الحقيقه ان من اول ما عرفنا العالم ..لو هناك مصلحه للجهه الغير معلومه ..باسقاط نظام معين لسقط في اليوم الثاني ..ثاني شي تذكرو يوم قال بشار والله ليطلع من العراق شئ اسوء من النظام السوري ..واليوم يقال ان جنرالات امريكيه يقولون ان بشار اقوي من الاداره الامريكيه ..عند جمع النقاط .بشار واسرائيل.وداعش ..

    ملاحظه هل ترو انفكري مجنونه ..؟؟

  36. لا تضع يدك عزيزي عطوان علي قلبك تخوفا مما تظن انه سيقع
    فلقد وقعت عظائم امور حسمت ، كل التخوفات فلا داعي للوجل !!!

    فالمنطقة تجاوزت المفاجئات في كل ماسي الاحداث يا اسفا داخلها ؛؛؛.
    بلغ التشرذم ما بلغ ! و بلغ النزوح ما بلغ ! و بلغت الفتن ما بلغت !!! ، و ما زلنا نعيش بلوغ الانحطاط ، و انحطاط البلوغ و القادم اعظم ؛؛؛
    من قال ان تركيا لم تشارك ، يجافي الحقيقة ، و ما هي الشروط التي يشترط اردوغان تلبيتها
    و ما معني الانخراط و المشاركة ، و ارض جنوب تركيا ، تحاط شمالا بمركز ( كوباني ) اكبر اختلاط للنيران ( عربية ، كردية ، غربية ) و قد تلتحق بهم عدة اجناس اخري
    اما اران فلقد تجاوزت عقدة سوء النواياء ، و ربما سمكت خيمة الحضور داخل القوي الاقليمية ، و قد يرحب بها عاجلا او اجلا في ادارة الشؤون و حفظ الامن و قد يكون الامر عكس ذالك
    و اما البشمرغة و ما ادراك ما لبشمرغة ، فينطبق عليها المثل الشعبي ( كل ديككا افسععدد راججلل ) اي ممعناه ( كل حرب تعطي لرجل سعدا ) ، و عليه فاما ان يسعد ( البشمرغيون ) من اشتعال هذه الحروب ، و اما ان يزدادوا نقصا من السعود !!!
    و نختم معك عزيزي عطوان ، فلا تضع علي قلبك يدك ، فالليل قصير و النهار اقصر ، و اتمني لك و لا مثالك النجاح و الفلاح و الصلاح و السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.

  37. يبدو ان الجميع عقولهم مشوشة من تسارع الأحداث ، و هذايتطلب طولة بال و نفس اركيلة و كاس من الشاي

  38. داعش منتج تركي بامتياز و كان المخطط بعد اختراق الاجندة التركية للسنة و التركمان في العراق الاستيلاء على الموصل و بعدها الرقة و بعدها المناطق الكردية السورية ولكن صمودالاكراد و اكتشاف اللعبة من قبل دول الناتو الاخرى خربطت مشروع اوردوغان فنراه يوم حردان و يوم زعلان ، و بالنهاية فشل مشروعه سيكون سبب سقوطه

  39. الى ابو راية الأنصاري
    اراك تدافع عن داعش وكأنك منهم حتى لقبت نفسك بألقابهم
    أسماءهم الكُنى والقابهم القرى يدعون للحق وليسوا من أهله والمرء في الآخرة مع من أحب فحذاري اخي وقل الحق او اصمت رحمك الله.لو ارادت ايران لمسحت داعش من العراق وسوريا ولكن انها السياسة وما هو جيد اليوم قد يكون سيئاً غدا وما يثبت انك من محبيهم كرهك للشيعة وإيران اعمى قلبك وبصيرتك وصرت تلقب المجرمين التكفيريين مغتصبي النساء المسلمات وبيعهم في الاسواق كسبايا والخطف والفدية والذبح والقتل بغير حق مجاهدين.هذا هو سبب تخلف العرب لأنهم ينقادون لأي كان بسبب ولائهم الأعمى لطائفتهم وداعش ليست سوى صنيعة الذين لا يريدون الخير لامة محمد والسلام

  40. الى ابو راية اتق الله فيما تقول هل تعرف انه يوجد حساب وعقاب في الآخرة وما قولك في قتل الأبرياء على أيدي الإرهابيين الذي تدعمهم وكن على يقين ان داعش نهايتها قريبة والأيام فيما بيننا ستخبرك ولكل قاتل نهاية

  41. ما الذي يجعل هذا الكم الهائل من الدول والأسلحة والطائرات الحربية والصواريخ المتطورة منصب علي دولة جديدة في المنطقة ؟ الفرضية الأولي هي انهم يوهمون الدول المجاورة : الخليج وتركيا وبعض الدويلات العربية بخطورة الدولة الاسلامية ومن ثم استنزاف خيرات الشعوب التي سءمت جبروت زعمائها وبالتالي ترسيم حدود جديدة قاسمها المشترك خرائط البترول .
    اما الفرضية الثانية فانهم فعلا يخشون من امتداد الدولة الاسلامية وتحصينها العسكري وثبات مبادئها بالنظر لتحكمها في آبار النفط وصك عملة الذهب التي تضرب بورصة الدولار والبترول ومخافة ان يمتد هذا الحريق الي الدول المجاورة بسرعة فائقة خصوصا امام التغول الراسمالي لما أنتجه من فقر وبطالة. الم يتعلم الأمريكان والغرب ان سياسة التدخل في الشؤون الداخلية في الدول وتفقير الشعوب هو الذي غذي الاٍرهاب الذي تلصقه لغيرها الدولة الاسلامية كمثال ؟ أليس ما تفعله في الدول العربية هو الاٍرهاب بعينه وهو الذي دفع شباب مثل البوعزيزي الي الحرق فاحرق منطقة برمتها ؟؟؟

  42. الولايات المتحدة الأمريكية في مأزق، ومعها الأنظمة الخليجية. في كل الحالات هي في مأزق. مع إيران ستكون إيران هي المستفيدة وسيكون الطرف التركي والعربي غير راض. أما ضد إيران فسيكون إرهاب الدولة ضعيفا في مواجهة التنظيم الإرهابي (الدولة الإسلامية وشقائقها). وبغض النظر عن هذا وذاك، تتم مواجهة إرهاب الدولة الإسلامية، تحت قيادة وتوجيه وسياسة وإشراف وتدريب أمريكا للأدوات الباقية. لكن هذا القائد الأمريكي، وأقوى مكون على الإطلاق في التحالف، لم يكن سوى الطرف المنهزم سابقا في العراق. لذلك يردد الأمريكيون اليوم بأن الحرب ستكون مختلفة، وذلك لمحو ذكرى الهزيمة التي تخيم على النفسية الأمريكية سياسيا وعسكريا. لكن الهزيمة لم تكن نفسية فقط بل مادية حقيقية. وإذا كانت أمريكا تعود لتلوح بقدراتها التكنولوجيا “في مواجهة التخلف”، فهذه التكنولوجيا سبق لها أن انهزمت في العراق. ولذلك أيضا يتردد التجميس بالثناء على تقدم مزعوم للقوات العراقية والبشمرغة. وهذا لرفع المعنويات لا أكثر. على الأقل حتى الآن لم يحصل أي تقدم نوعي عند هذه القوات المحلية التي تتقن شيئا واحدا فقط هو الاستغاثة بأمريكا، لكن العملاق الأسطوري يبقى على درجة من الضعف تجعله يعلق آمالا على أدوات واهية مثل قوات البشمرغة والقوات العراقية التي فرت بالأمس فقط من أمام “الدولة الإسلامية”. إن الإرهاب زاهرة تلازم إرهاب الدولة وانعدام العدالة والديمقراطية والحرية في العالم. ولذلك ليس بالسلاح فقط يمكن القضاء على التنظيمات الإرهابية، التي تعرف كيف تطور نفسها وتتوالد. وإذا كان العالم يريد أن يعيش سعيدا بدون إرهاب فليقتلع جميع الإرهابات من الجذور، بالقضاء على الظلم والاستبداد والتعالي الإمبريالي والخرافات الصهيونية والاستغلال والتفاوت بين الشعوب والمجاعات والحروب المتخلفة وتسابق السلاح والأمراض الشوفينية وظاهرة العنصرية والكراهية ونظام النهب في العالم …

  43. أستاذ عبد الباري تحية طيبة وبعد

    هناك بعض الملاحظات على ما جاء في الافتتاحية أرى أنه لابد من ابدائها وهي:
    أولا : ما يسمى ب”داعش”، ماهي الا أداة أوجدتها أنظمة خليجية ،وأمريكا،واسرائيل،وبريطاني وفرنسا،وتركيا.
    ثانيا:بقاء هذه الأداة قاقائمة فاعلة ،مرهون بمدى استمرار توافق الاطراف التي اوجدتها من عدمه، وقد اثبتت مجريات الصراع آن بعض تلك الاطراف بدأ يستشعر أن ضرره أو شرها سيصل اليه.
    ثالثا: أيضا يرتبط بقاء هذه الاداة،”داعش”،بمدى قدرتها على تحقيق أهداف القوى التي أوجدتها، وأيضا أثبتت الاحداث أنها وصلت في توسعها وقوتها الى الحدود القصوى التي اتحها لها الدعم والتمويل من الاطراف الداعمة.
    رابعا:هذه الاداة لاتمت الى المنطفة العربية بصلة ، لا فكريا ولا عقائديا ولا سلوكيا، أو اخلاقيا،لذا فهي جسم غريب عن المنطقة،ثقافيا ودينيا وعرقيا ولا تمت لنسيج المنطقة بصلة.
    خامساا: ان الاهتزاز الشديد الذي حدث في المنطقةزخاصة بلدان المشرق العربي وما نتج عنه من تأثيرات سلبيةعلى بنية الدولة وقدرته ساهم في ايجاد الظروف الملائمة لنمو هذه الطاهرة الشاذة ةا والخطرة.
    سادسا:لقد تبدلت الان الظروف،فبعد الصدمة الاولى لظهور “داعش”، وما رافقها من دعاية سوداء ومبرمجة ومخطط لها من اعلام عربي وغربي،وحملات تخويف وتهويل من “داعش “، وقوتها وجبروتها، استطاعت المجتمعات العربية في المشرق أن تتماسك وتتص الصدمة الاولى ، وعادت جيوش الدول التي تعرضت لخطر ، “داعش”لتمسك بزمام المبادرة، وما حققه الجيش العراقي في الايام الاخيرة ،ينبئ بنهاية داعش في العراق على الاقل ،حلال الاشهر أو ربما الاسابيع القليلة القادمة.

  44. ياراجل بلا تخريف وحكي عجايز..هذا تحليل..شو ثلاثة ايام..يعني امريكا بدها تعلن الحرب على ايران بعد ثلاثة ايام…مساكين هادول المغتربين في لندن…بطولاتهم قي تصفيط الكلام… الاعرابي في بلادنا بيكتب ا حسن منكم..

  45. ان تم الاتفاق بين أمريكا وإيران بصدد النووي والعقوبات ام لم يتم فان التنسيق السري بين أمريكا وإيران سوف يستمر بما يخص العراق وسوريا والمنطقة بنفس التنسيق السري السابق .. اكثر من ثلاثون عاما يتبادلون الشتاءم بالشيطان الأكبر لامريكا والدولة المارقة وراعية الاٍرهاب لإيران .. ويتقاسمون الغنائم ويتبادلون الأدوار وعرب الخليج تمول حروب أمريكا.

  46. ايه صمود هذا يا استاذ عبد الباري ؟! الدولة اللاإسلامية عاجزة على مدار شهرين من اختراق قرية عين العرب !! تسمي الغزاة صامدون ؟! تقصد صمود أكراد سوريا في الدفاع عن مدينتهم و هو ما يقطع ان سقوط الموصل بهذة السهولة لم يكن سوى تمثيلية و خيانة عراقية سنية بالتحالف مع تركيا الامر لا يحتاج الى تحليل

  47. __ يجب القول و بوضح أن إيران لم تكن في يوم من الأيام عدوة لإسرائيل كما أنها لم تكن في يوم من الأيام صديقة للعرب_ إسألوا لبنان و العراق و حتى سوريا _ .. إيران حبيبة نفسها أولا و حبيبة مصالحها ثانيا و أخيرا .

  48. إيران أو لا إيران المشكلة هي في العرب شعوباً وحكاماً.
    لا أحد يخجل ! والكل ينادي بذبح الجماعة الوحيدة التي ما زال لديها ضميراً وعزة نفس وغيرة على قيمها وترابها الوطني ! أكانت هذه الجماعة مُتطرفة، أو مُتشددة، أو ، أو، أو. كلما نادى فريق بتقرير المصير، وضع على “لائحة الإرهاب”! نعتوا في وقته عبد الناصر بالـ”الكولونيل المجنون” وانتقلت التسمية للقذافي ومن ثم أطلقوا على صدام “هتلر العرب” ! وأنا أسموني الـ “عربي” لكون هذه التسمية في عقولهم حتى اليوم “شتيمة” وبالنسبة لي ما زالت “مديح” واعتراف بسموّ الأصول … فبارك الله بكل من يدافع عن هذه الأصول وما تولد عنها ومنها: الإسلام والمسيحية واليهودية حسب تعريف القرآن. وبارك الله بكل من لا ينخرط ولا يخضع لحملات التضليل التي تشنها القنوات “العربية” التي ما هي إلا فروع ناطقة باللغة العربية لوسائل الإعلام الغربية والشرقية.

  49. تحياتي لك يااستاذنا الفاضل
    1 اناكإنسان عربي مسلم لست شيعيا ولاسنيا ضدالتحالف الشيطاني الإرهابي(التحالف الدولي)في حربه على اي ارض من الاراضي العربية والاسلامية.
    2 ياسيدي نعم الدولة الاسلامية مع اختلافنا معها صمدت ومازالت ليس تمجيدا بل الواقع
    3 هذاالتحالف الشيطاني هدفه تدمير المنطقة واشعال الحرب العبثية بين ابناء المنطقة على اسس مذهبي او ديني اوقومي عربي كردي فارسي تركي .
    4 نعم انا لست مع الدولة الاسلامية بل ادين ممارساتها البشعة. من يريد القضاء على الإرهاب فليتوقف عن ارهابه اولا .

  50. ايران أجبرت قوى العالم لإحترامها وحسب حسابها. إنما دول الخليج الفارسي الأخرى والدول ألعربيه فهى مضحكة بيد الأخريين وللأسف الشعوب تدفع الثمن والمذله.

  51. ايران لها انصارها بالخليج ووعدتهم ان تحررهم.من ا لعبوديه حيث رفعوا اصواتهم بالمعارضه .ولا تراجع لهم وايران تريد كسر شوكة دول الخليج .بالتصادم مع المعارضه.

  52. لا حرب على ايران بل اعطاء فرصة لايران حتى تتمكن من انجاز الحلم الايراني ,ايران دولة نووية قادمة واسرائيل
    لا ترى في ايران خطر داهم!!! الدول الخليجية الى زوال لانها لم تستعد لهذه اللحظة . مبروك لايران امتلاك السلاح
    النووي سلفا.ولا عزاء للعرب!!!!!!!

  53. السلام عليكم
    تحية طيبه للاستاذ عطوان
    بالنسبة لاستعادة بيجي كلام غير دقيق وسيثبت عن قريب سيطرة الدوله الاسلامية على كامل بيجي وهناك اخبار شبه مؤكده السيطرة على المصفاه ايضا التي مساحتها اكبر من 20 كم
    بينما اعلق الان هناك معارك تجري للسيطرة على بعض المناطق المهمه من قبل الدولة الاسلامية (قضاء المقدادية +ناحية البغدادي)
    بالنسبة للاوضاع بصورة عامه مايجري في مصر وفلسطين الحبيبه يبين ان المنطقة سوف تنفجر والله اعلم
    اما بالنسبه لامريكا وايران لن يتغير الكثير في سياستهم بعد عقد الاجتماع (الاخير)
    ولكن اتوقع المفاجئه وان شاء الله سوف يدخل الى ايران طلائع المجاهدين من جهتها الشرقيه مما قد يفك بعض الضغط على الدولة الاسلامية لتتوسع اكثر وفي النهاية
    الله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  54. ياعزيزي سوف تسقط داعش اليوم او غداً داعش هذا خرافة صورة للعالم انها قوة لاتقهر بينما كل الذي حصل ان الخيانة وحكم المالكي هو من عجل بوصول داعش الى العراق نعم داعش خرافة لا اساس لها وسوف تنتهي في ايام محدودة وخاصة لو حاولت التدخل في احد الدول العربية قبل تشتت سوريا لم نسمع اسم داعش وقبل حكم المالكي تشكيل الصحوات لم نسمع اسم داعش

  55. …شئ محير حقا أن تعيش كل جهات العالم أو معظمها تسعى للتقدم والبحث عن حياة أفضل لشعوبها في حين تبقي شعوب منطقة الشرق الأوسط تتدرج في المشاكل التي لا يعرف مصدرها ويصعب التنبؤ بحلها وتبقى شعوبها تعاني مرارة العيش وويلات الحروب التي تحصد أرواح أبنائها بدون طائل .

  56. يا سيد عطوان اللعبة مكشوفة منذ ولادتها كما تعلمون حضرتكم و المتابعين لهذه اللعبة او بالاصح المهزلة التي يسمونها ب—( داعش ) ! امريكا ابتكرة داعش و دعمتهم بكل الاشكال لكي تعيد احتلال العراق من جديد التي صرفت اللامئين و حشدت اكثر من 45 دولة لاسقاط نظام صدام حسين عام 2003 !
    و الكل يتذكر قبل عدت شهور قليلة صرح المسؤولين في البيت الابيض ان لا تدخل بري ولا جوي في ما يحصل في العراق من احتلال داعش لمدينة الموصل شمالي العراق و باقي المدن التي سيطرت عليها داعش و بسرعت البرق !
    و السيد السيستاني بذكائه جمع كافة الاطياف من الشيعة و السنة و بخصوص العشائر السنية في غربي العراق ( الانبار ) و الاكراد و التركمان و الايزيدين و باقي العراقين تحت راية واحدة بفتوى الجهاد للحشد الشعبي للدفاع عن العراق العظيم الموحد ضد ما يسما داعش و لمحاربة و عندها تدخلت امريكا مباشرتا في الحرب لافشال فتوى السيد السيستاني للحشد الشعبي و القضاء على داعش ! و سؤال بسيط يطرح نفسه ما هو السبب في تغير وجهة نظر المسؤلين في البيت الابيض في امريكا في الدخول لمحاربة داعش في العراق بعد ان رفضة امريكا التدخل بشكل مباشر على الاطلاق ؟؟؟
    و كما تفضلتم يا سيد عطوان ثلاثة اشهر مضة و امريكا مع 50 دولة لم تحرر (كوباني ) مدينة عين العرب في سورية و كيف سوف يحررون مدينة الموصل العراقية و مدينة الرقة السورية و هل كل هذا من المعقول يا ترا ؟؟
    الم نقول انها لعبة مكشوفة لاعادة القوات الامريكية لاحتلال العراق من جديد !!!
    و كشرا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here