شمخاني ردا على دعوة بومبيو: عقد قمة مناوئة لإيران في بولندا لتحويل الحظر “مع أقصي درجة الضغط” إلى ملتقيات واجتماعات “يعني الفشل

طهران ـ (د ب أ) – قال أمين المجلس الأعلي للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، رداً علي الإعلان عن عقد قمة مُناوئة لإيران في بولندا الشهر المقبل، إن تحويل الحظر “مع أقصي درجة الضغط” إلي ملتقيات واجتماعات، “يعني الفشل”.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة دعوة لعقد قمة في وارسو لبحث مستقبل منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف شمخاني، فى تصريحات نقلتها وكالة “إرنا” اليوم السبت، رداً علي البيان الصادر عن الولايات المتحدة وبولندا حول عقد القمة الشهر القادم، أن “من يتحدث عن فرض الحظر بأقصي درجات الضغط، عندما يصل إلي تنظيم المؤتمرات، هذا يدل علي فشله”. وأعلنت وزارتا الخارجية في الولايات المتحدة وبولندا في بيان مشترك أمس عن عقد القمة يومي الثالث عشر والرابع عشر من شباط/ فبراير المقبل في العاصمة البولندية، لبحث مستقبل الشرق الأوسط والأوضاع الأمنية بالمنطقة.

وأوضح البيان أن جميع دول العالم مدعوة لحضور المؤتمر.

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، المؤتمر بأنه “تعبير عن اليأس السياسي”.

وانتقد ظريف بولندا، مشيرا إلى أن إيران أنقذت حياة مواطنين بولنديين خلال الحرب العالمية الثانية، شاكيا بولندا بالقول إن وارسو، رغم ذلك، تسمح الآن بمثل هذه الفعاليات “المعادية لإيران”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي وصف إيران خلال زيارته إلى القاهرة مؤخرا بأنها “العدو المشترك” للولايات المتحدة والدول العربية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here