شلّة أوسلو هي خط الدفاع الأوّل عن الاحتلال وبناء عليه فالتحرير يبدأ من هنا.. هؤلاء جاؤوا بالزمان الذي كان يخشاه المرحوم رسام الكاريكاتير ناجي العلي بأنه “يخشى أن يأتي زمان تُصبح فيه الخيانة وجهة نظر”!

د. عبد الحي زلوم

بعد هزيمة 1967 وقيام المقاومة الفلسطينية بدأت كحركة تحرير وطنية فلسطينية وعربية انضم بين صفوفها الاردني مع الفلسطيني والمغربي مع الخليجي. نذكر مثلاً بأن الشيخ فهد الأحمد الصباح شقيق أمير الكويت الحالي  انضم الى صفوف المقاومة الفلسطينية . ثم بدأت الأنظمة العربية اختراق المقاومة تلك وتنشئ ميليشيات تعمل لحسابها لا لحساب القضية الفلسطينية . لكن بدأت المشاكل تظهر في قيادة تلك المقاومة الفلسطينية منذ ايامها الاولى.

كنت قد رجعت من الولايات المتحدة الى الكويت بعد أن أصبحت المقاومة الفلسطينية تختطف عناوين الاخبار . دعاني أحد أقربائي الى دعوة غداء لتكريمي ودعا اليها بعض الاقرباء والاصدقاء فسلمت عليهم . كان أحدهم يتوقع ان يكون سلامي حارا  أكثر مما كان فبدا عليه بعض علامات الحرج. قال مضيفي : هل نسيت فلان فقد كان معنا في المدرسة الرشيدية  بالقدس فتذكرته وعانقته بحرارة . انتقل الكلام عن الفدائيين وقال مضيفي صديقنا فلان كان من المؤسسين في حركة فتح لكنه ترك . استغربت وسألته لماذا ؟ قال لي كان ياسر عرفات يقوم بزيارات لا نعرف عنها شيئا لكن كنا نعرف احيانا البلد الذي يزوره . ثم علمنا انه كان يتردد على السعودية ويقابل كمال ادهم مدير المخابرات السعودية والمعروف بصلته الوثيقة مع وكالة المخابرات المركزية الامريكية . وعندما نسأله عما تحقق في الزيارة كان يقول انه يأتي بمساعدات .كان يحضر  الى القيادة اشخاص لا نعرف شيئا عن خلفيتهم . وأضاف: ستثبت الايام ان هناك ايدي مريبة وآمل ان اكون مخطئا.    صديق اخر من المؤسسين قال لي ان عرفات جاء باستاذ مدرسة يعمل في قطر اسمه محمود عباس. لم يزعجني ان انه يدعي انه مسلم واخرون يقولون انه من الديانه البهائية  ولكن ذلك ازعجني لكيفية اختيار عرفات اناس  لا نعرف الف باء عن  سيرتهم الذاتية. كان عرفات يدير الحركة وكأنها مزرعته دون استشارات فقررت ان اترك تلك الحركة.

عملية اختطاف الثورة الفلسطينية لتصبح شأنها شأن أي نظام رسمي عربي وظائفي  في مؤتمر الرباط بحيث اصبحت منظمة التحرير الفلسطينية جزءا لا يتجزأ من النظام الرسمي العربي واصبحت بذلك امتدادا لذلك النظام الذي أسسه ورعاه الاستعمار لنهب ثروات الامة وسرقة فلسطين لجعلها دولة احتلال صهيونية بما في ذلك ان اصبحت المنظمة عضواً في الجامعة العبرية (وليست العربية).

الفتح العظيم الذي اعتبره عباس في خطاباته  كان ان اعترفت منظمة التحرير الفلسطينية بشرعية سرقة  78% من فلسطين كدولة للاحتلال الصهيوني مقابل ورقة تعترف بأن هذه المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وذلك لتمرير كافة القرارات الغير شرعية باسم هذه الشرعية المزيفة. فكانت بدايات اوسلو بخنق أول وأشرف ثورة ضد الاحتلال مما سمي بالانتفاضة الاولى وتم زج قياداتها في السجون وتعذيبهم بعد برامج تدريب عن التعذيب من وكالة المخابرات الامريكية والمخابرات الصهيونية بتنسيق أمني من اليوم الاول لدخول ابطال اوسلو .

لكي نعرف  نوعية شلة اوسلو والنظام الرسمي العربي بدءا  بياسر عرفات نقتبس ما جاء  في فيلم وثائقي كشف به شمعون بيريز  خفايا اللحظة الحرجة لاتفاقية اوسلو .

 في احدى جلسات التوقيع على معاهدة اوسلو برعاية القاهرة  رفض عرفات توقيع بعض الخرائط لعدم الاتفاق عليها سابقا باعتبارها تنازلات جديدة . اعلم بيريز الرئيس المخلوع مبارك  فخرج مبارك عن طوره وصرخ في وجه عرفات  أمام الجميع على المنصة “وقّع  يا ابن الكلب. ” استمعوا لهذا الاقتباس بصوت وصورة بيريز في الوثائق المذكور على الرابط :

في خطاباته الممجوجة مؤخراً يقول عباس أن أعداد المستوطنات كانت معدودة عند بداية اوسلو وأنها زادت بطرق غير شرعية وأصبح عدد سكانها 750 ألف وقسمت الضفة الغربية لتصبح كالجبنة السويسرية . لكنه لم يقل أن كل ذلك حدث اثناء مفاوضاته العبثية لاكثر من ربع قرن ولحمايته المستوطنات والمستوطنين بل وتزويد المستوطنات بالاسمنت والعمالة  لبنائها .

لا يستحي عباس وسلطته اللاوطنية من القول بأنه نشر ثقافة السلام وأن أقصى ما يسمح له هو مظاهرة سلمية بل وقال في مؤتمر وزراء الخارجية أن التعاون الامني الذي وصفه سابقاً  بأنه مقدس قد قدم لشركائه الامريكان والصهاينة من المعلومات ما لم يكن ( ابو ابوهم ) يستطيع الحصول عليها . برافو …

الثابت الوحيد في كل خطابات عباس بعد  اعلان صفقة نتياهو ترامب كان يركز على انه سيستمر في محاربة الارهاب فما هو الارهاب الذي سيحاربه ؟ هل احتلال اراضي الغير يعتبر ارهابا ؟ وهل القتل دون محاكمات يعتبر ارهابا ؟ أم ان المقصود بالارهاب هو المقاومة الفلسطينية والذي لم يستحي حين قال انه سيحارب الارهاب بكافة انواعه سواء كان وطنيا او دوليا فما هو الارهاب الوطني الذي سيحاربه ؟  ثم لماذا الاصرار على ان الوسيلة الوحيدة التي سيلجأ اليها هي الطرق السلمية فقط  وكيف اذن سيصنع وحدة مع ابطال غزة المقاومين ؟ اذن سوف لن يكون هناك  اي وحدة للفصائل الفلسطينية بوجود عباس وامثاله .

عباس ومنظمته مدفوعوا الاجر مقابل خدماتهم  والا فكان يمكنهم ان يتعلموا مما قاله الشيخ عباس شومان والذي قال في خطاب لنصرة القدس :” لاحظت  ويلاحظ غيري اننا نتحدث طوال الوقت اننا امة سلام   ، وان السلام هو خيارنا الاستراتيجي وهو خيارنا الاوحد ولن نلجأ الى غيره وهذا خطأ . نحن امة سلام وسلام وسلام مع من سالمنا ، وأمة حرب ضروس لا تبقي ولا تذر مع من عادانا وقاتلنا ، هكذا علمنا من كتاب ربنا الذي قال لنا “وان جنحوا للسلم فاجنح لها ” ، ” واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ”  وايماننا بطريق واحد ومسلك واحد ايمان منقوص معيب ، علينا ان نسلك في طريق السلام وان يطول النفس في سلوكنا بهذا الطريق،  ولكن حين نتاكد ان عدونا يرفض السلام ولا يفكر في قبوله علينا ان نسلك في الطريق الاخر والا فعلينا ان نتنازل عن القدس الى الابد .”

سألت مذيعة البي بي سي في برنامج بلا قيود وزير خارجية السلطة  للاوطنية :” هناك الماح من جانب الرئيس الفلسطيني  ان العلاقة الامنية مع  الولايات المتحدة والجانب الاسرائيلي لا تزال قائمة … وهذه ليست المرة الاولى حدث(اعلان وقف التعاون الامني) في سبتمبر 2015  امام الجمعية العامة ان الرئيس الفلسطيني انسحب  من اتفاق اوسلو ، حدث في 2019 و 2017  انه ادلى بتصريحات مشابهة ولم يقع او يطبق  منها شيء…”  اسمعوا الجواب المضحك المبكي :

” نحن بالتاكيد نلوح بانهاء تلك الاتفاقيات ونحن نستعملها  كورقة للضغط كسلاح بالنسبة لنا وننفذها في الوقت الذي يناسبنا نحن والذي  نستطيع من خلاله ان نحقق اكبر انجاز ممكن . فيما يتعلق بالتنسيق الامني نحن اذا كنت تذكرين عندما وضعت سلطات الاحتلال البوابات الالكترونية على مداخل المسجد الاقصى هددنا بوقف التنسيق الامني وبالفعل قمنا بوقف التنسيق الامني ، فقامت اسرائيل برفع تلك البوابات الالكترونية وبالتالي عندما  نحن نهدد نحن ننتظر الوقت المناسب”.

ولنا سؤال اذا تم ايقاف التنسيق الامني عند تركيب بوابات الكترونية  واعطى نتيجة وتنتظرون الوقت المناسب لتنفيذ تهديداتكم أفليس الوقت مناسباً بعد :

  • أن اعلنت الولايات المتحدة وحليفتها بقرار ان القدس الموحدة عاصمة ابدية للكيان الصهيوني بل وتقسيم الاقصى زمانا ومكانا للصلاة بين اليهود والمسلمين .

  • وضم اكثر من 30% من الضفة الغربية والتي هي اساسا مع غزة تمثل 22% من فلسطين .

  • واعلامكم بأنه يمكن اعطاءكم كنتونات بلا سيادة في الارض والجو وتحت الارض وفي البحر ، بعد 4 سنوات من اثبات حسن سلوككم وتجريد حماس والجهاد الاسلامي من اسلحتهما والاعتراف بنظام الفصل العنصري في المحتل من فلسطين وتقليص اعمال سلطتكم اللاوطنية الى اعمال الحراسة والكناسة فقط .

  • منعكم من الانضمام الى كافة المؤسسات الدولية .

  • وعزلكم في كنتونات بلا حدود مع الاردن او اي بلد عربي اخر .؟

  • فهل يا معالي وزير عباس هذا ليس كافيا ليكون وقتا مناسبا لايقاف الخدمات الامنية؟

من الطريف ان عباس قرأ نص الرسالة التي قال انه ارسلها الى الكيان الصهيوني والولايات المتحدة . لمن قدم هذه الرسالة ؟ قدمها الى رئيسة وكالة المخابرات المركزية الامريكية لانها هي مرجعيته ومرجعية سلطته اللاوطنية .

الملخص : لم تبقى حتى ورقة توت لتغطي عورات عباس وسلطته وازلامه ،وهؤلاء  باستمرارهم  بدورهم حراس للاحتلال قد اصبحوا ما يجب  ان يكون الهدف الاول لازاحتهم كبداية حركة تحرير عن طريق مقاومة مشروعة بكل الوسائل حسب الشرائع الدولية .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. سؤالي من الانسب من ياسر عرفات وان كان غير عرفات ما الذي كان يستطيع فعله فقط جواب على هذا السؤال
    ما نسبته اكثر من ٩٠% كانو متامرين على عرفات وعلى الشعب الفلسطيني وليومنا هذا
    انت يا كاتب المقال لو كنت مكان عرفات هل ستوصل او تعمل ما عمله عرفات اسال نفسك

  2. شتم ابو عمار صحيح المعلومه تعرفها كل قيادات فتح ولم تكن المره الاولى من حسني مبارك

  3. سيدي الدكتور عبد الحي زلوم حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
    وبعد اشعر انك قصوت ، على الشهيد ابوا عمار ولكي تنصفه عليك ان ترجع الى تلك الفترة اللتي عاشها ابوا عمار ومنضمة التحرير الفلسطينية اللتي وجدت نفسها محاصرة من كل جانب بعد تدمير العراق فلم يجد مقر آمنا ولا تمويل اومساعدات وتعرض للضغط من جانب السعودية ودول الخليج ومصر اللذين ساهموا في تدمير العراق خطاء ابوا عمار هو ثقته بعباس وعجزه عن فهم تكوينه النفسي ،وهو نفس الخطاء اللذي وقع فيه عبد الناصر رحمه الله مع السادات …
    كان هدف ياسر عرفاتت هو ان يجد له مقر داخل فلسيطين بمارس منها نضاله الوطني بعد ان ضاقت به الأرض بما رحبت فكل العواصم العربية اما مغلقة في وجهه او مخترقة كتونس التي فقد فيها معضم قاداة فتح الكبار .
    ولو عاش الى اليوم لكان في غزة ولذالك تخلصوا منه بمساعدة عباس وشلته ..
    والتاريخ سيثبت ان ابو عمار قائد كبير خذلته امته اولا وعباس وشلته ثانيا
    والى الله عاقبة الأمور
    تحياتي لك ادامك الله طويلا

  4. كان صديقي الفلسطيني شاباً يعمل مدرساً في احدى مدارس بنات في الجزائر العاصمة ، وتجنباً لمشاكل الفتيات المراهقات ، لبس صديقي خاتم زواج في اصبعه تمويهاً ، شاهده احد قادة الصف الاول في الثورة الفلسطينية ( فتح) اقول الصف الاول واعتذرعن ذكر اسمه لانه متوفي ، مسك يد صديفي وبدأ يسحب من اصبعه خاتم الزواج الى ان انتزعه فأخذه ووضعه في جيبه ، كانت صدمة عنيفة لصديقي ، جاءني وهو يشتاظ عيضاً ليس على خاتم سعره رخيص ، بل على تدني نفس قائد في الصف الاول الى هكذا خاتم ، فماذا والحال هذه لو قدم له الصهاينة الف دولار او اكثر ، الا يبيع فلسطين كلها ؟ أمثل هذا القيادي يقودون الشعب الفلسطيني الذي قال فيه هتلر : ( يا أهل السوديت اتعظوا بالشعب الفلسطيني الذي يحارب بريطانيا والصهاينة وحيداً أعزلاً ) .

  5. شكرا للدكتور عبد الحي زلزم على هذا السرد التاريخي المفعم بالاحباطات والمآسي ,,,
    قرأت كل التعليقات
    بخصوص أن مبارك شتم عرفات على المنصة أو خلفها فمبارك لا يجرؤ على هذا القول لأن طريقة عرفات وشدته بعدم التوقيع لن يسمح بشتمه هكذا من مبارك والا كنا سمعنا عرفات وهو يردح بصحيح لمبارك ولديه القدرة على هذا الرد ح
    وبيريز كاذب أشر مثلما هم بني اسرائيل معجنون بوضع الأسافين بين العرب في كل مكان وعلى مر التاريخ ,,
    أما عن عباس بصفد فله شقيق اسمعه عمر عباس كان يعمل بقطر مهندس وله شركة مقاولات والاثنين متزوجان من شقيقتين بنات خاله لهما ولقد توفي في قطر مقر اقامته وعمله ,
    أما من يعتبر انجازا هائلا برجوع بضعة أشخاص لهم هدف الى الرجوع الى الوطن حتى لو كان بقفص مهين ولو كان ذهبا كالقصور التي يعيشون بها
    هذه الاقامة لها مقابل وطني وسمعة وتاريخ وتنازل عن وطن وتاريخ ومهاجرون ومهجرون وتراث وتلويث لقضية عادلة لم تحسنوا أبدا حمايتها
    بل قمتم بالحصول على المكتسبات الشخصية وكلام سخيف من أن تثبتوا بأن لفلسطين أصبح لها اسما وكأنها قد ضاعت لحظة واحدة الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة ومخيمات اللجوء
    هي التي باقية وتنغص على حياة بني صهيون بتكاثرهم وتمسكهم بالعيش في أحشاءهم أهم من اعتراف الأمم المتحدة ومن المجلس الأمن والكلام الهجص التي لم تنصر قضيتنا قط
    قد تكون نفعتكم لأنكم أساسا كنت فاشلون في الخارج لا شهادات علمية ولا أعمال ناجحة صحيح هناك من انضم للحركة في بدايتها من بعض المخلصين المجتهدين
    أما الباقي فنحن نعرفهم واحدا واحدا لم يحلموا أي يعيشوا بالمكتسبات التي حصلتم عليها من صفقة العار اوسلوا
    النهاية التي أطالب بها فلسطيني الشتات في العالم بما لهم من ثقل في البلاد التي يعيشون فيها أن نتكاتف جميعا بالمطالبة من المحكمة الدولية
    بالقاء القبض على المدعو محمود عباس وزمرته الذي أضاعوا فلسطين باستهتار وعبث مفاوضات لا نفعة منها ومحاكمتهم دوليا قبل أن تواريهم التراب
    ويلتحقوا بالزول عمر البشير الذي ينتظرهم على أحر من الجمر لكي يستأنسوا سويا خلف القضبان ,,
    أرجو النشر يا رأي اليوم

  6. ____’’ إيش وداك للمرّ ؟؟ .. الأمرّ منه يا باشا أفندم !!! .. القضية كانت عربية و الآن العرب سكارى !!!

  7. سؤال لأبناء صفد ( هل محمود عباس مقطوع من شجرة ) لم نسمع عن أحد من أقاربه الا اخ له توفي في دمشق

  8. عمري هذه السنة يصبح 20
    ما أقصده من ذكر عمري هو أنه وبحسب المنطق والعقلية الاجتماعية فيما يتعلق بالكيان الصهيوني أنه من المستحيل عقد اتفاق معهم يلزم الكيان الصهيوني بوقف الاستيطان عمري صغير أعلم هذا و خبرتي قليلة مقارنة مع الإخوة في التعليقات وصاحب المقال الذي بصراحة وسع الجرح في قلبي وهو لا يندمل الا بتحرير فلسطين كل فلسطين ، المنطق يقول إن الصهاينة جاؤوا إلى هذا المنطقة لبناء “دولة” (الوصف بتحفظ) من النيل إلى الفرات وهم منذ اربعينيات القرن الماضي هنا هل تعتقد يامن وقعت اتفاقية أوسلو أو اتفاقية وادي عربة أو غيرها من التنازلات المتبادلة بين الدول العربية والكيان الصهيوني أنهم عندما توقع على الورقة سيوقفون زحفهم أو وقف العداء أو بالقول ( العرب اخوتنا) هل تعتقد يامن تدافع وتثق بهذه الإهانات الموقعة من قبل الخونة أنهم سيخرجون ويتركوا لنا الارض ؟!
    أما تخجل عندما ترى النساء وهن ملقيات على الأرض ويسحل الجندي الصهيوني شعرها لان حكومته الصهيونية وقعت اتفاقية أوسلو وله الحق في ذالك
    أما تخجل عندما ترى أطفالا صغارا يرمون الحجارة على الصهاينة ولو استطاعوا لقذفوا قلوبهم انفجارا على الصهاينة غضبا كالقسورة !!
    نعم بالطبع انك لا تخجل ولا تستحي لانك وضعت يدك بيد الصهاينة واصبحت فيهم الذليل المستكين الذي يقولون لهم قم فيقوم اقعد فيقعد

    وبالختام
    ملك النفاق طبعه فتثعلبا
    وأبى السماحة لؤومه فٱستكلبى

  9. (إسرائيل) تعد للعرب- بما فيهم الفلسطينيين- حكامهم، ثم تنزلهم عليهم بالبراشوت.

  10. صح لسانك كاتبنا الكبير .يجب ازاحة السلطه وكل مايمت لها بصله .لانها يد اسرائيل في اراضينا . وياريت سعادة الكاتب تكوين جمعيه على مستوى العالم لفلسطيني الشتات .والمناده بعدم تمثيل السلطه لهم . السلطه تمثل نفسها فقط .

  11. بعيد حرب اكتوبر 1973 استقالت جولدا مئير كرئيسة وزراء لاسرائيل.
    بعيد الحرب العالمية الثانية خسر حزب تشرتشل الانتخابات البريطانية.
    هذه امثلة للشعوب الحية . لدينا عرفات كان يظن ان الله لم يخلق فلسطين وقضيتها الا من اجل قيادته الفذة ومجرد التفكير بتنحيه كان خيانة.
    اليس كان من الاجدى لعرفات وكل الذين تلطخت ايديهم بوساخات حرب الكويت بين العراق والكويت ، اليس كان الاجدى لهم التنحي وتسليم القيادة وهكذا كان سيعفى الشعب الفلسطيني من وزر هذه الوساخة؟
    الا ان عرفات اختار الطريق الاسهل لبقاءه بعد ان شارفت منظمته البائسة على الاضمحلال والاختفاء.كان الثمن فلسطين.
    هذكذا تنازل عن عرفات باعترافه برسالته الخيانية عن ثلاثة ارباع فلسطين مقابل اعتراف اسرائيل بمنظمته.
    هكذا اشترى ثمن زيارة البيت الابيض والظهور بمظهر زعيم وقائد والجلوس لالتقاط الصور .
    مصيبتنا هي في الالهه التي نصنعها ثم نستمر بعبادتها رغم عارها وقلة حيلتها .
    مؤهلات الزعيم عند العرب هي احتفاظه باكبر عدد من الزعران ورعاية كريمة من واشنطن وتل ابيب .هكذا يستمر الزعيم على كرسيه ومن ثم تصبح قيادته توصف بالتاريخية وهي ليس فيها من التاريخ الا الخيانة والتنازلات وخدمة الاعداء.
    هل كانت صدفة قبيل اوسلو عندما وقعت طائرة عرفات في الصحراء الليبية ان كانت امريكا هي من وجدت مكان سقوط الطائرة باقمارها الصناعية ؟
    هل هي صدفة ان كل القادة الفلسطينيين الواعدين تم قتلهم او تحييدهم وبقي عرفات وعباس وقريع وغيرهم من شلة اوسلو؟
    بداية التحرير هي التخلص من كل الالهه وكل التنظيمات وكل التاريخ المزور ووضع الامور في نصابها.
    يجب الاصرار ان عرفات ومنظمة التحرير ليسا مخولين ولا مفوضين بالتنازل عن اي شبر من فلسطين وتوقيع الاول على اوسلو لا يلزن الشعب الفلسطيني .
    هذه هي البداية.

  12. This is just to remind readers that Israel removed the electric gates at Al-Aqsaa not because the threat to stop security coordination but because of the reaction of Jerusalem Palestinian residents
    T

  13. حبذا لو انك تعلق من نفس اسلامي نفي و ليس من نفس طائفي مذهبي

  14. صديقي محمود الطحان: ما أجملك …. لظل أهلة ..فتوهج ….

  15. خالد المسماري ،
    تقول انه اتفاقية اوسلو إنجاز ؟!! ياراجل اتقي الله
    وهل الاعتراف بالكيان الصهيوني دولة على ارض فلسطين انجازا ؟
    وهل تشكيل قوة من ابناء الشعب الفلسطيني تعدادها ٤٠ الف شخص يحرسون المستوطنات ويطاردون الفلسطينين ويعتقلونهم لأجل امن واستقرار المحتل الصهيوني وقطعان المستوطنين هل هذا إنجاز ؟
    هل فصل غزة عن الضفة الغربية إنجاز ؟
    طيب لماذا قام العدو الصهيوني بسرقة ثلاثة ارباع ارض الضفة العربية وأقام عليها مستوطنات وهذا كله ضد اتفاقية اوسلو التي تعتبرها حضرتك إنجاز ؟ الا يدل هذا على انه اوسلو انتهت من طرف الكيان الصهيوني وانه قوات عباس ليس الا شركة أمنية خاصة تحرس قطعان المستوطنين المجرمين مجانا وبدون مقابل ؟
    على فكرة أشك انك فلسطيني

  16. كل كلامك صحيح.ومن قرر ان عباس يمثلنا وصائب الخائب ؤتحدث باسمي ويبتسم والقضية مدمرة بسبب سلطته.

  17. شروط التعليق:
    يكفيني عندما تقرأه انت: لكي يكون رايك مقبول تسلطه فقط على العلماني من غير لحى يعني على فتح ,اما العلماني بلحى ممنوع التعليق على رسالة محمد مرسي الى بيريز لكي لا يتعرض العلماني بلحى على ارض فلسطين الى جرح والتعديل ولأنها ستكشف كل الفصائل الفلسطينية بارتباطها بذيود الأنظمة العربية والغير العربية في بلاد المسلمين, اين الموضوعية اذن عندما يسلط الضوء على بقرة عميلة سقطت ليس بظهور سفقة ترامب بل منذ اليوم الأول الذي تحولت فيه فلسطين من اسلامية الى قضية عربية ثم فلسطين الى شأن فلسطيني خالص, ام تريدون استبدال قيادة فتح العميلة بقيادة أخرى عميلة قد آن اوانها لكي تأخذ فرصتها بدل فتح, الان من من الفصائل المسلحة في فلسطين ليست مرتهنة الى جهات عربية او غير عربية ليست عميلة او هذا الفصيل او ذاك الفصيل لم يعترف بإسرائيل؟, كلهم في الخيانة والعمالة سوى, اقلام مأجورة تبحث على من يساندها وفصائل تمسك بذيول ادوات الغرب الكافر المستعمر ومعترفة باسرائيل ومرهونة الى حد العنكوش, هل هذه الفصائل ستحرر فلسطين فلتحرر نفسها اولا وبعد ذلك تبحث الاقلام المأجورة عن من سيحرر فلسطين وتكتب عنه لكي يعرفه المسلمون لا ان تكتب على من سقط على الارض وانتهى امره غاية للمنتفعين بسقوطه.

  18. أيادي العدو التي تمسك داخلنا يجب ان تقطع …..
    الأمر الدي يحيرني هو هدا الصمت المريب للشارع العربي و الاسلامي ….هل حقا تم تخديرنا تخدير الجسد قبل الشروع في الجراحة ….؟؟؟

  19. هل البديل عن هذه القيادات جاهز عند الشعب الفلسطيني
    بعدها افقدتتهم هذه القيادة عمقهم العربي

  20. أولا : ردا على victor : نحن لا نعيب على من هجر قصرا عن ارضه، لكننا نعيب على من اختار الهجرة طواعية ثم من بين اذناب الغرب يخرج علينا بكلام لم تسمعه او نعقله من قبل ! ، تخوين وتنكير وتسطيح لكل ماهو قائم بالارض المحتلة، على كافة الاخوة بالمهجر ان يعوا ويعلموا ان الواقع على الارض ليس كما هو على شاشة التلفاز ، وان ادارة الصراع بشكل يضمن اقل قدر ممكن من الفوضى اراقة الدماء ليس بالامر السهل خصوصا مع عدو ينتظر ويقتنص بكل فرصة للقيام باجتياح جديد للضفة والتمهيد للتهجير القسري للفلسطينين من المناطق المشمولة بالصفقة !

    ثانيا : ردا على ما اقتبسه الكاتب من المجرم بيريز : لقد قال بيريز بالعربية “ابن كلب” ومن ثم ترجمها بالانجليزية الى ” son of a bitch ” أي ” ابن مومس ” وهذا في حد ذاته تناقد ! كما ان بيريز معروف بالكيان الصهوني بكذبه ونفاقه السياسي ، لذلك حبذا لو اطلع الكاتب على مساره السياسي وتاريخه وما قيل عنه داخل اسرائيل قبل الاستشهاد باقواله ضد الشهيد الرمز ياسر عرفات !

    ثالثا : نخالفك الرأي ونقول ان اوسلو لم تكن كارثة حلت علينا بل على العكس تماما فقد كانت انجازا قوميا على الرغم من كل النقائص ! ، فبضل اوسلو اصبح لنا كيان دولي يتحدث باسمنا امام المحافل الدولية وايضا بفضلها اصبح القرار فلسطينيا بذاته دون ان يمثلنا (يمثل علينا) اي من الانظمة العربية التي كانت ولاتزال همها الاول هو الحصول على اي اتفاق والقبول باي تسوية والتخلص من مشكلة فلسطين !

  21. ردا علىAnonymous
    (.كل اللي بتهجم على ياسر عرفات ومحمود عباس والسلطه اكيد هم عايشين خارج الوطن وفي بحبوحه ورغد عيش وبنظروا علينا ويا ريت يزاودوا على ارض المعركه)
    قد نكون من الذين يعيشون خارج الوطن ولكن هل تلومنا اننا تشتتنا وماذا ستقول عن سبعة ملايين فلسطيني في الشتات اليس لهم حق في ابداء رأيهم ام انهم ليسوا فلسطينيون
    حقيقيون والحقيقي هو الذي يعيش في فلك عباس وشلته من المتفعون . كلامك تهميشي وغير بناء وكآن حالك من حالهم.

  22. الدكتور زلوم باحث مطّلع على الكثير مما يحدُث في فلسطين والوطن العربي، ويتمتع بفكر ثاقب وعميق، والأمور مكشوفة لكل الوطنيين منذ زمن طويل، لعل كتاب عادل عبد الكريم وهو من المؤسسين لحركة فتح وكان مقيماً حينها في الكويت وكذلك كتاب ستون عاماً من الخداع للدكتور محمد سعيد دلبح يلقي الضوء على تصرفات قيادة فتح وعرفات مما وصلت اليه القضية الفلسطينية من وضع لا تُحسَدُ علبه

  23. بيريز كذاب ،، الرئيس مبارك سواء اتفقنا او اختلفنا معه يظل الرجل محترم ويستحيل ان يتلفظ على عرفات بهذه الكلمه ،،
    اما كلام وزير الخارجيه فهو فعلا مبكي ومضحك في نفس الوقت ، فبوابات المسجد الاقصى عنده أهم من ضم القدس ،،
    شكرا جزيلا لك سيدي الفاضل د. عبد الحي زلوم ، الله يحفظك ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  24. كل اللي بتهجم على ياسر عرفات ومحمود عباس والسلطه اكيد هم عايشين خارج الوطن وفي بحبوحه ورغد عيش وبنظروا علينا ويا ريت يزاودوا على ارض المعركه

  25. المقال مؤلم بقدر صحته من الزيف . العار والخزي ليس قاصرا على احد بعينه وتحديدًا في مسار السرد الصحفي للكاتب , وإنما موصول لكل من تأمر على القضية وخان الاشراف . يجب ان لا ننسى ان اوسلو كانت نتاج حرب الخليج . وبغض النظر عن ذكر قيادات سياسية ومواقفهم من القضية , من قال انهم اصحاب رايات التحرير ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    تلك الرايات لها رجالها الذين يعرفهم الله ورسوله.

  26. ملحق صغير لتعليقي وهو أن حركة طالبان يا عباس وافقت علي وقف لإطلاق النار بينها وبين أمريكا فقط لمدة أسبوع ليس أكثر من أسبوع لكي يتم توقيع الإتفاق الذي بموجبه انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بالكامل أما حكومة كرزاي (أشرف غني)خليفة كرزاي فإن مصيرها هو آخر ما تفكر به أمريكا ربما يملك جنسيه أمريكية وتبقي أفغانستان لأصحابها الشرفاء أما العملاء فلا مكان لهم إلا أن يتحولوا إلي خدم…وهكذا هو مصير من يستبدل (طل سلاحي)أزرع ليمون أزرع تفاح أزرع نذاله!!!
    أما وزير الخارجية الفلسطيني يادكتور فإنه كان من الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين وانتقل إلى حيث الثروه والترف والرفاهية لأن الجبهه منتسبيها من أصحاب المبادئ عكس جماعة فتح موديل ١٩٩٣ إلي يومنا هذا

  27. أبو عمار الله يرحمه ليس منزهآ ولو كان متورطآ لما قصف شارون جميع مراكز السلطة آنذاك وحوصر في المقاطعة.
    عندما عين أبو مازن رئيس للوزراء لم يستمر في منصبه وأستقال.
    لقد انهوا حياة أبو عمار بالسم لكي لا يقضي شهيدآ على أيدي الصهاينة، ولتخلو الطريق امام الرموز الحالية.
    الحل بيد اهلنا في الضفة.

  28. بارك الله لك و فيك على شجاعة القول أستاذنا الفاضل في زمن قل فيه الشجعان من هذه الامه مع شديد الأسى و الأسف.

  29. شكرا على المقال. سيدي سؤال واحد صريح ومباشر: ما دام هذا هو حال السلطة اللاوطنية الفلسطينية , فما هي الخطوة العملية لازالة هذا العفن الذي عشعش؟ واسمح لي بسؤال آخر خطر في بالي: لماذا لا يقوم أشخاص وطنيون مشهود لهم بالنزاهة من أمثالك بالقيام بخطوات عملية لرفع الغطاء عن هذ القيادات العميلة والتمهيد لمحاكمتهم وعزلهم؟

  30. ما الحل د. زلوم ؟
    نحن في نفق مظلم وصلنا اليه بفعل اوسلوا وبفعل هؤلاء السذج الفاسدون. الذين لم يفرطوا بالحقوق فقط بل أضف عليه افساد شريحة عريضة حولهم من المنتفعون بالمناصبب والمعاشات , الم ترهم كيف انهم دُفعوا للخروج في رام اللة بالتزامن مع انعقاد مجلس الامن لدعم ولي امرهم عباس,,, وكيف حملوا صورته وهتفوا وغنوا اغانيهم المعتادة من سبعينيات القرنا لماضي وانفضّ كل منهم الى بيته بعد اتمام دوامه (ويا جبل ما يهزك ريح).
    ا

  31. ما اقل الكلاب حين تعدهم ولكنهم في النائبات كثير،
    مع الاعتذار للشاعر المؤلف
    بالرغم من كل هذا وليس دفاعا عن عرفات ولكن رابين وشارون والمقبور بيريز والمجنون نتنياهو هم الكلاب وأولاد الكلاب، كلاب مسعورة واخرى موبوءة وثالثة مجنونة

  32. أنا فلسطيني ومن العيل القديم أيام بدء المقاومة الفلسطينية، أؤيد كلامك %100، السلطة الحالية هي خط الدفاع الاول عن الاحتلال وزوالها هو بداية زوال الاحتلال

  33. بتاريخ العاشر من مارس عام ٢٠١٨ تم نشر مقتطفات من مذكرات شيمون بيريز علي هذا المنبر الحر مقتطفات قال فيها لولا التوقيع علي أوسلو مع المنظمه لما تجرأت الأردن علي إبرام وادي عربة وإن هذا الإتفاق فتح الباب على مصراعيه أمام إسرائيل لاختراق الوطن العربي سياسيا واقتصاديا وإن هذا الإتفاق بمثابة ثوره علي مفاهيم العرب التي تمسكوا بها منذ عام النكبه!!!!أوسلو هو عباره عن صك بيع فلسطين رسميا ومن أصحابها الممثلين لمجموعة مراهقين سياسيين لا هم لهم إلا الكراسي والسلطه والمنافع الماليه ألتي حصلوا عليها ولا زالوا يقبضون ثمنا لحراستهم للمستوطنات!!!!
    إسرائيل تحت شعار غزه اريحا أولا ابتلعت مساحات شاسعة من أراضي الضفه وأقامت عليها المستوطنات أكثر بل أضعاف ماسيطرت عليه إسرائيل لما يزيد عن ثلاثون عاما من قبل أوسلو..أي أن إسرائيل لم تكن بهذه الجراه بإقامة المستوطنات أو مصادرة الأراضي..لأن الشعب كان يملك حرية التحرك والمقاومه مما يجعل إسرائيل تفكر كثيرا قبل إقامة أي مستوطنه..لكن بفضل أوسلو والحمايه التي وفرتها شركة محمود عباس وشركاؤه للمستوطنين فتح شهية الاستيطان علي أوسع نطاق…
    أوسلو فكك المشروع الوطني الفلسطيني وضاعت حقوق الشعب الفلسطيني وقسم الأرض والشعب جغرافيا ووطنيا وتم تاجيل جميع القضايا الرئيسية إلي وقت لاحق مما عرض الأرض والإنسان والقدس واللاجئين والبحر والحدود جعلوها أمور لا أهميه لها وسيتم بحثها لاحقا..كل ماتم الحصول عليه من الجانب الفلسطيني هو ماتم نهبه وسرقته من ديناصورات أوسلو المنحرفين المحنطين لمصالحهم الخاصه فقط..أوسلو أفرزت لشعبنا سلطه منزوعة الدسم والكرامه لا سيطره لها علي حدود ولا أجواء ولا بحر ولا حتي مقر مقاطعة الذل والهوان لا يسمح لكبيرهم قبل صغيرهم بالتحرك دون إذن من مجنده تجلس بالقرب منهم في مستوطنة بيت إيل القريبه من مقر سلطة التنسيق الأمني
    سؤال أتمني لو يجيب عليه أحد من زمرة أوسلو..ألا يشاهد عباس والمحنطين من حوله شاشات التلفاز بما جري ويجري من مفاوضات بين أمريكا الدوله العظمي وبين حركة طالبان الافغانيه وقبول أمريكا بكل شروط الحركه وإن حكومة كرزاي مصيرها مزابل التاريخ لأنهم خونه مرتزقة..ألا يفكر عباس وهو علي مشارف التسعين من عمره بأن يتخذ موقف يذكره له الشعب الفلسطيني بعد رحيله الأبدي!!!!
    علي ماذا يراهن على إصراره وزمرته باستمرار مهزلة التفاوض ولا شئ غير ذلك…
    عرفات جلب معه الفاسدين من أبناء الشتات..الفاسدين الذين تتلمذوا علي أيدي الشاباك والسي أي أيه..بعد دخوله الأرض الفلسطينيه تم التنكيل بالمقاومين تنكيلا لم تقم به قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدموا كل أشكال التعذيب الوحشي واللاانساني مع المقاومين…الدكتور محمود الزهار تم سجنه من الإحتلال الإسرائيلي عدة مرات قبل دخول جحافل ديناصورات أوسلو ولم تقم إسرائيل بحلق لحيته وحواجبه كما فعلت قوات الأمن الوقائي في غزه..هناك الكثير مما نخجل من ذكره علي هذا المنبر الحر منبر أشرف وأنبل ماانجبت فلسطين منبر عبد الباري عطوان ابوخالد حفظه الله ورعاه
    كل التقدير والاحترام لك أخي الكريم الدكتور عبد الحي زلوم أطال الله في عمرك

  34. عباس
    عندما يستجدي الامم المتحدة
    عباس عندما يشتكي بقطع الامريكيين ال ٨٠٠ مليون
    عباس عندما يصعب عليه حالة التضليل للشعب الامريكي
    عباس عندما يعتب على ترامب بنعومة وان هذه ليست شخصية ترامب كما يعرفها عبس
    عباس عندما يلوم الحسيب النسيب جاريد كوشنر ولم يجرؤ على ذكر اسمه صراحة
    عباس عندما يتفاخر ببروتوكلاته مع الدول الاعضاء
    عباس لم يكن يطلب دولة وانما يطلب سلطة هو رئيسها ويريد ميزات الرئيس وبلا وطن
    ممكن وممكن جدا ان ” سلطة المياه ” تقوم بتغيير اسمها لمنع اللبس مع سلطة عباس !!!!!!
    ٣٠٠٠٠ علامة تعجب !

  35. كل الحق على ياسر عرفات….. هو من جاء
    بمحمود عباس من العدم!!، ووضعه في مواقع المسؤولية….. هل ياترى كان الامر
    صدفة….. انصح بقراءة كتاب محمد دلبح:
    “ستون عاما من الخداع”/حركة فتح من مشروع الزعيم الى مشروع التصفية.

  36. نطالب بشهادة الاخ عبد الباري على ما جاء في هذا المقال وبالاخص ما ورد بخصوص ابو عمار !!!

  37. د. عبد الحي زلوم،
    نشكرك جزيل الشكر على صراحتك هذه فأنت قذفت في وجوهنا حقيقة دامغة حاولنا تجاهلها لسنوات عدة وملنا إلى عدم تصديقها نظرا لفداحتها و خطورة نتائجها أضف إلى ذلك مرارتها وشدة وقعها على نفوسنا.
    أنت بموقفك هذا تقوم بدور الطبيب الذي شخص العلة وصارحنا بوجود ورم خبيث متجدد متمكن من جسدنا ينبت في مكان منه فتظهر آثاره الفتاكة في مكان آخر.
    لست أدري إن كان علينا تأنيب الطبيب أم شكره على هذه الصراحة التي أظهرت أننا عشنا كالنعامة التي استشعرت الخطر فخبأت رأسها في الرمال.
    د. عبد الحي زلوم، لست أدري إن كان لدينا أمل في الشفاء أم أنا دخلنا مرحلة الموت السريري لكني أعدك بأنا مازلنا نملك من الإرادة والشجاعة ما يدفعنا لبتر العضو أو الأعضاء المريضة من جسدنا عل الشفاء والخلاص يجدا طريقهما إلينا.

  38. ادا كان عباس وزمرته يدعون زورا وكدبا ان دعاة سلام ومع السلام ويعشقون السلام الى حد الثمالة طبعا مع اسيادهم في تل ابيب وواشنطن فلمادا لا يختاروا الطريق نفسه مع حركات المقاومة التي يكيلون لها العداء الشديد واوامر من سحرة المعبد الصهاينة والامريكان؟ ان عباس وزمرته الفاشلة ليسوا سوى خدما للاحتلال وحراسا لاراضيه ومدافعين عن اغتصاب فلسطين فالشعب الفلسطيني البطل والمناضل والشجاع لا يستحق هده الشلة فهي بعيدة كل البعد عن تطلعات الشعب الفلسطيني الهادفة الى تحرير فلسطين واقامة الدولة السيادية الوطنية المحررة فمكان عباس فس سلة النفايات وليس على كرسي قيادة الشعب الفلسطيني فافكار عباس وزمرته يتعارضان كليا مع افكار الشرفاء والاحرار الفلسطينيين الدين لا يقبلون اقل من طرد المحتل وتحرير الارض والانسان.

  39. في الحقيقه وبالرغم من الغموض الذي كان يلف ابوعمار الا ان الرجل قضى مسموما شهيدا بعد حصار المقاطعه والذي امضى حياته في مقارعة الصهاينه والنظام العربي المهزوم واجبر على الدخول للخلاص من ارهاب الدولة الذي اتهمت به المنظمه ، اما فيما خص التوقيع على اتفاق ٤ ايار والذي كان يوم ميلاد مبارك فقد شاهدنا الفيدو مباشرة وكيف رفض ابو عمار التوقيع عندما تم وضع خرائط قديمه غير متفق عليها وتستثني المغطس ولا يجرؤ مبارك على شتم ابو عمار وهذا كذب وبيريس يكذب ومن المعلوم ان ابو عمار رجل عنيد وبخ ابن نبيل شعث على وجود هذه الخرائط ولم يوقع الا بعد شرح وا رن كريستوفر وزير الخارجيه الامريكي في حينه وكان مبارك المخلوع يخشى افساد حفل عيد ميلاده !! رحم الله ابو عمار وغفرله لقد كان صاحب نفس اسلامي وان رضي بالهم والهم لم يرضى به كما قال يوما . لكنه كان يدرك بأن الصراع على الهويه وكان يريد تثبيت هوية فلسطين على خارطة المنطقه في ظل واقع عربي مرير ومهزوم وان جاز لنا ان نسأل لماذا وقف مع صدام حسين لكان الجواب بسيطا انه يبحث عن نظام عربي قوي يستند اليه .اما فيما خص محمود عباس فابسط ما يقال فيه انه شخص جبان لايصلح لقيادة شعبنا الفلسطيني العظيم وانه يرأس سلطه عميله وجودها وبالا على شعبنا .

  40. وقع يا ابن الكلب . أهذا صحيح يا سيد. والله أدميت قلبي كل العرب خائنون وأشرار الا من تحالف مع طهرا ن. وعلينا ان ننادي بتحرير القدس ومكة والمدينة من الصهاينة عربا كانوا او يهودا نحن قادمون يا صهاينة العرب واليهود لتحرير مقدساتنا الثلاثة منكم وشاهت الوجوه الكالحة التي ترضى بالذل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here