شكوى جماعيّة لنقابة الصحفيين المِصريّة ضد جرائم نشر وانتهاكات بعض الصحف والمواقع لميثاق الشرف الصحفي.. ومطالبات بتحقيقات في تجاوزات غير مهنيّة

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تقدم أمس الأحد عدد من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بشكوى رسمية مكتوبة الى نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس ضد خالد صلاح رئيس تحرير ” ليوم السابع ” وعددا من المحررين بتهمة ارتكابهم جرائم نشر وانتهاكهم ميثاق الشرف الصحفي .

وجاء في الشكوى التي وقعها عدد كبير من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية : “بعدما تحولت عدد من الصحف والمواقع الاخبارية والقنوات الفضائية على ايدي مجموعة من رؤساء التحرير وصحفيين عاملين بها الى أدوات للطعن والتشهير في زملاء لهم والاضرار بعائلاتهم ومكانتهم في المجتمع وإزاء التوسع في إهدار قاعدة “المتهم برئ حتي تثبت ادانته بحكم قضائي نهائي بات” والاساءة الى سمعة الصحافة المصرية على هذا النحوالمؤسف، يتقدم الموقعون من اعضاء الجمعية العمومية بشكوى جماعية ضد الأستاذ خالد صلاح رئيس تحرير “اليوم السابع” موقعا إخباريا وصحيفة والأساتذة الصحفيين بهما محمود عبد الراضي أحمد عرفة وعلاء رضوان ومحمد أحمد عوض وأمنية الموجي طالبين احالتهم إلى لجنة التحقيق المنصوص عليها في المادة 80 من قانون النقابة ، ومعهم من يتبين لاحقا بمقتضى المواد المنشورة في ” اليوم السابع ” ارتكابهم جرائم نشر وانتهاكات لميثاق الشرف الصحفي فيما اطلق عليه إعلام أجهزة الأمن ” خلية الأمل “، وسواء أكانت هذه المواد الجرائم والمخالفات ضد زميلينا الاستاذين هشام فؤاد وحسام مؤنس اعضاء الجمعية العمومية لنقابتنا أوعدد آخر من المواطنين الأبرياء”.

المتهم بريء

وتابعت الشكوى: “ونطلب بدورنا المثول أمام لجنة التحقيق المنصوص عليها في المادة 80 من قانون النقابة للتقدم بملف بالجرائم المرتكبة من ” اليوم السابع ” بالمخالفة لنص المادة 96 من دستور 2014 ،والتي تنص على أن ” المتهم برئ حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة …”ولنص المادة 21 من قانون تنظيم الصحافة رقم 180 لسنة 2018 ” يحظر على الصحفي أوالإعلامي تناول ما تتولاه سلطة التحقيق أوالمحاكمة على نحويؤثر على مراكز من يتناولهم التحقيق أوالمحاكمة ” والمادة 19 من القانون نفسه ” يحظر على الصحيفة أوالوسيلة الإعلامية أوالموقع الالكتروني نشر أوبث اخبار كاذبة .. أوما يتضمن طعنا في اعراض الأفراد أوسبا وقذفا لهم …”،وكذا المادة الرابعة من الالتزامات والحقوق في ميثاق الشرف الصحفي التي تنص على :” الالتزام بتحري الدقة في توثيق المعلومات ” والمادة الخامسة منها التي تشدد على :” الالتزام بعدم استخدام وسائل النشر الصحفي في اتهام المواطنين بغير سند “. وهذا ناهيك عن العدوان الذي تضمنه المواد المنشورة بـ”اليوم السابع”ـ منسوبة الى الصحيفة مباشرة أولمصادر مجهلة أومعلومة أولتصريحات وبيانات صادرة من جهاز الأمن الوطني ووزارة الداخلية ومن دون اتاحة الرد عليها من زميلينا المتضررين الأستاذين هشام فؤاد وحسام مؤنس ـ على ديباجة ميثاق الشرف الصحفي الذي اصدرته الجمعية العمومية لنقابتنا والتي تبدأ بعبارة :” نحن الصحفيين أسرة واحدة “. ” .

وخاطبت الشكوى

 النقيب واعضاء المجلس قائلة: “إجراءات التحقيق والتأديب وتوقيتاتها في هذه الجرائم والانتهاكات ضد الدستور والقوانين وميثاق الشرف الصحفي محددة وواضحة في المواد من 80 الى 87 من قانون النقابة 76 لسنة 1970 وفي المواد من 2 إلى 4 في الاجراءات التنفيذية لميثاق الشرف الصحفي والعقوبات منصوص عليها في المادة 76 من قانون النقابة وكذا المادة 5 في ميثاق الشرف ( من الانذار الى الغرامة الى المنع من مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز سنة ونهاية بالشطب من جدول النقابة)، ونحن من جانبنا نطالب بأقصى العقوبة لردع هذه الظاهرة المسيئة للصحفيين والصحافة في مصر وقد استفحلت هذه السنوات”.

وحذرت الشكوى من مغبة

 تغاضي النقيب والمجلس عن التحقيق والتأديب ـ لا قدر الله ـ مؤكدة أنه إذا حدث تهاون أوتغاض ، فسوف يتم اللجوء الى التقاضي والمحاكم في مواجهة مرتكبي هذه الجرائم والمخالفات، ناهيك عن مقاضاة النقيب والمجلس أيضا جراء الامتناع عن تنفيذ القوانين وميثاق الشرف الصحفي .

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. هناك سبعة آلاف شهيد تم قتلهم خارج القانون منذ 2013 وقرابة مائة ألف مواطن بريء تم اعتقالهم وسجنهم ويشهّر بهم ليلا ونهارا في جميع الصحف والمواقع والقنوات والإذاعات، ولم يتحرك الإخوة الصحفيين إلا بعد القبض على مجموعة معينة تنتمي إلى تيار معين. هل التشهير فيه حلال وحرام؟ عجبي!

  2. الشرف الصحفي في مصر أصبح نكتة بايخة ، إسألوا عنها احمد موسى وتوفيق عكاشة وعمرو أديب ولميس الحديدي وتامر أمين و مصطفى بكري و …………
    لم يعد في مصر إعلاميون،بل ردّاحون شتّامون جهلة سطحيون يعوزهم (بقايا) ضمير وشجاعة وثقافة ، طبّالون من درجة مقززة يشوهون وعي الإنسان المصري على كل الأصعدة ويكررون أكاذيبهم دون أن يرف لهم جفن وهم يعلمون أنهم يكذبون،………….الخ

  3. الشرف الصحفي في مصر مات قبل ست سنوات. ما عاد هناك شرف صحفي في مصر. كلها صحافه مأجوره تعمل لحساب المخابرات السعوديه والامارتيه وبعضها لحساب المخابرات الامريكيه والموساد. الصحافه المصريه مرايه لحكومة الانقلاب العسكريه التي داست على مصر واالمصريين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here