شفافية الرئيس عباس في عمان: شرعيتي “إهترأت” وأريد التحول إلى “مواطن” والإنسحاب ..مشكلتي مع الأردن تنحصر في حماس ناصر جوده المفرط  لكيري فقط وإجتماعات الوطني الإنتقالية بـ”من حضر” وسأخلي موقعي

77777777777777777777

رأي اليوم- عمان- جهاد حسني 

تحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن شعوره الشخصي بان شرعيته القانونية ( اهترأت ) وبان الحاجة ملحة للانسحاب من المشهد وترتيب الاوضاع بما يضمن عدم حصول صراع  للحفاظ على وحدة حركة فتح ومؤسسات منظمة التحرير .

وابلغ عباس شخصيات سياسية اردنية التقاها في عمان على هامش زيارته الاخيرة للأردن بانه يريد ان يتحول الى مواطن وانه سينسحب بعد ترتيب الاوضاع في اللجنة التنفيذية للمنظمة واجتماعات المجلس الوطني مشيرا لضجره شخصيا من ترديد نغمة واسطوانة شرعية الرئيس والرئاسة .

 لقاءات عباس مع المسؤولين والبرلمانيين الاردنيين كانت اكثر صراحة في المرة الاخيرة من اي وقت مضى  فقد كشف النقاب عن ان الاردن هو الذي طالبه العام لماضي بتوقيع وثيقة تضمن الوصاية الهاشمية على المسجد الاقصى والمقدسات في القدس مبلغا بانه تجاوب في هذا الشأن مع مطلب اردني حرصا على العلاقات المشتركة ودون اي نقاش وحتى لا يشعر الاشقاء في عمان بان السلطة ضد مسؤوليتهم في ادارة المقدسات .

 افصاحات عباس في عمان تضمنت الاشارة لعدم وجود خلافات حقيقية مع الاردن معتبرا ان المشكلة الوحيدة من جانبه تمثلت في الاسابيع القليلة الماضية في اصرار وزير خارجية الاردن ناصر جودة على الثقة المبالغ فيها بوزير الخارجية الامريكي جون كيري .

عباس هنا افاد بان كيري يكثر من الكلام ولم يقدم للفلسطينيين شيئا يمكن الاعتماد عليه  والمشكلة الوحيدة مع الاردن كانت حماس ناصر جودة المفرط تجاه  الوزير كيري ودون ذلك لا يوجد مشكلات من اي نوع .

عباس شدد ايضا على انه تعب شخصيا ويشعر بالإرهاق ويريد العودة للاسترخاء مع عائلته كمواطن عادي وترك القيادة لجيل جديد وهو أمر عرضه الرئيس الفلسطيني ايضا على العاهل الملك عبد الله الثاني الذي رفض بدوره وكما قالت “راي اليوم” خيار عباس في الاستقالة او الانسحاب.

فوق ذلك عبر عباس عن رفضه لاقتراحات بعقد الاجتماع المثير للجدل للمجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الاردنية عمان مصرا  على عقده في رام الله وسط  شروحات للموقف تتضن اصرار الرئيس عباس على اجندته في هذا الموضوع ورغبته في اتخاذ قرارات الانتقال السريع نحو الوضع الجديد بمن حضر من اعضاء الوطن ودون الغرق في حسابات الفصائل وبشكل يضمن للرئيس التنحي .

خيارات عباس في حال الاخفاق بعقد الاجتماع في رام الله ستكون الجزائر حسب مراقبين مطلعين .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. والله حلوه منك يا عباس .. نحن اهترينا منك ..
    بعد ما خربها اخينا بيقول انه اهترى ..
    ولع الحريقة واهترى!!!

  2. هل كان أي الناس منتظرا رجالا مثلهم
    من بعد أعوام وأعوام من الموت المقطر والعناد؟؟
    ألأجل أعراس الفنادق والتجارة
    ما أطلنا الموت فيها والجهاد ؟؟
    ألأجل نافذه على قصر رئاسي
    يقام بملجأ في الطابق العشرين تحت الارض
    شردنا بأطراف البلد ؟؟
    ألأجل هذا مثل فهد السيرك في ألعابه
    يا مهر ثورتنا المفدى قيدوك وأرسلوك ؟؟
    …………………………………..
    …………………………………..
    أدري بأن القوم ينتظرون نصرا ما سيأتيهم
    وأدري أنه فيهم
    وإن كانت أسافلهم عليهم حاكمين
    أدري بأنا سوف نغلِب
    رغم أنا اليوم اضعف من حصون سورها من ياسمين

  3. ملاحظة هامة
    فهذا الرد عل كلمة الخ عطوان (كلمة ريس التحرير ) تعقيبا على سؤاله : لماذا يصمت علماؤنا ٠٠٠٠٠؟
    فاقتضى التنويه وجل آذي لا يسهو ٠

  4. الاخ الكبير عبد الباري عطوان
    وآله ان اقلوب تتفطر ألما وتنزف دما وهي ترى اخوة لنا سوريين مشردين مشتتين في بقاع الدنيا وتنشأ جثثهم الطاهر من أعماق البحار والمحيطات يفتشون عن ملاذ وليمة العيش كانوا يعيشون قي رخاء وفي أمن وأمان في ديارهم وأرضهم حي جاءهم العدوان الغاشم بدعم من اعراب الخليج وخاصة حكام ال. سعود ومباركة من وعظاظ السلاطين أنفسهم هولاء الذين تتساءل أين ( العلماء الأفاضل ) فهل تأمل ان تحصل على {. دبس. من. ( ذيل ) النمس } ؟ هولاء وعاظ السلاطين الذين اصدروا الفتاوي تحلل ما حرم الله و تحرم ما حلل. الله وأبدوا سلاطينهم بالجهاد والقتال ضد العلويين والشيعيين في سوريا ووصفوهم بالرافضة تارة وبالخوارج تارة اخى بالمرتدين تارة ثالثة وأبدوا القتال ضد الحوثيين ووصفوا القتال ضدهم في اليمن بانه بمثابة ( جهاد ) في سبيل الدفاع عن ارض الحرمين الشريفين ً٠٠٠. هل هؤلاء وعاظ السلاطين يرجى منهم خيرا للأمة ؟أليسوا محرضين. على القتل والقتال. وان المحرض قاتل وان القاتل في النار وبئس المصير

  5. زعلان على قصر ب 13 مليون والسلطان بنى قصر زي ما قال لي تركي جارنا
    بنى قصر بأكثر من مليار وقلت مليار تخفيفا من الرقم وفيه 1300 غرفه مسكنوش
    السلطان عبد الحميد في زمانه – وجواب على سؤالك القصر إلك يا ابو الحسن …!!!

  6. لا ادري لماذا الكثير من القراء يعلقون على صانع الخبر اكثر من الخبر نفسه …في الخبر هناك ثلاثة عناوين …
    الاول ..حين يقول ان شرعيته اهترأت هو يصارح العالم انه عمليا لا توجد في فلسطين الان شرعيات حقيقية ..الكل فاقد للشرعية بمعناها الكامل وبذلك فالرجل يدعو الى خلق شرعيات جديدة …لا ادري لماذا يعلق البعض باستهزاء على هذه المصارحة …
    ثانيا ..هو يصارحنا في موضوع مهم لا يعلق عليه احد اعلاه (للاسف بعض المعلقين اعلاه امتهن الشتم وليس التعليق )..هو يصارحنا في موضوع الوصاية الاردنية على الاقصى التي صيغت على عجل في العام الماضي وشخصيا اثارت هذه القضية ريبتي وعدم رضاي والان عرفت ان الفلسطينيين ضغط عليهم من اجل الموافقة ..اليس تصريح ابو مازن حول هذا الموضوع فيه غمز على الاردن (هينا اعطيناكو وصاية عام على القدس ..ماذا عملتم ؟؟) للاسف بعض الشتامون اعلاه لا يعرفون ولن يعرفون يوما هذا النوع من الدهاء … هل التضامن الاردني مع القدس فقط بتعيين حراس ومنظفين للمسجد الاقصى ؟؟؟ …………..

    ثالثا ..ما قاله حول علاقة جودة _كيري ..اليست رسالة للاردن ان وزير خارجتكم (لصاحبه) كيري …هل توجد صراحة اكثر من هذا ..هو يقول ان جودة يتبنى موقف كيري بالنسبة للوضع الفلسطيني ..اليس كذلك ؟…طيب اذا علمنا ان كيري لا يغضب اسرائيل ؟!!…اليس هذا نقدا قاسيا للخارجية الاردنية لا يجرء على ترديده المهذرمون اعلاه ..اذا جودة (لصاحبه ) كيري ماذا ننتظر من وزراء خارجية العرب الاخرين ؟؟
    مرة اخرى كان بودي ان يكون النقاش حول مضمون ما قاله ابو مازن وليس شخص ابو مازن …

  7. والله انك مفتري يا ابو سنينه بتقول قطيع وقلنا لك ولا الضالين امين وينتظر العلف وقلنا يعني
    يموتوا من الجوع واي قطيع لازم تعلفه واعتقل كل من يقاوم المحتل وهو وغيره تحت
    الإحتلال وهيك مزبطه بدها هيك ختم وسكان الضفه والقطاع هاظا اللي بدهم اياه وهم اصحاب
    نظريه اذهب انت وربك فقتلا وانا ههاهنا بنقزقز بزر والله واحد قلي انا كل ما يهمني الكهربا
    وافتح المروحه واظنه قال المكيف والله اعلم والأكل في الثلاجه ما يخربش وتنحرق فلسطين
    عاوزين نعيش وقدام الناس مستعد انشد رجعين بقوة السلاح من بعد ليله مظلمه ..!!!

  8. ياسيد خالد المصيعي -فلسطين
    اذا أردت ان تعرف محمود عباس فخذ البرهان من شهادات العدو نفسه :
    في الأسبوع الماضي وعلى صدر هذه الصحيفة -رأي اليوم – خبرا مصدره تل أبيب وعلى لسان احد كبار المعلقين الأسرائيليين يطلب من بني جلته الصهاينة ان يصلوا في معابدهم من اجل عدم استقالة عباس !
    واليوم خبر اخر عل نفس هذه الصحيفة أيضاً نبأ اخر مستغربا من نتن ياهو يقول فيه انه(متعد ان يذهب الى اي مكان والى رام الله للقاء عباس وإجراء محادثات معه ) !اتدري لماذا بإخالد لان نتن ياهو يريد ان يجهز عل بقية مطالبه التي لم يستكملها قبل رحيل صديقه السخي في العطاء السيد محمود عباس !
    هناك قائمة اخرى طويلة وعريضة لا يستوعبها هذا الرد حاليا أنم يكفي ان تعلم ان كنت مازلت تجهل الامر وهو ان الحراسة الشخصية حول عباس ليسوا من الأمن الفلسطيني والحكيم بالآشارة يفهم ٠
    مع أطيب التمنيات بالعودة الى ربوع القدس فقد طال الغياب وما لك على اله بعزيز

  9. عندما اقرا تعليقات العربان على الاخبار والاحداث …ازداد يقينا اننا امة ضحكت من جهلها الامم…ماشاء على الله على تعليقاتكم!!!

  10. وأنا لاجئ في وطني أشاطرك الرأي يا اخ لاجئ في وطنه :). هوؤلاء الزعماء الذين يخضعون لأملائات خارجيه سواء كأنو من فتح او من حماس او من الجبهه الشعبين لا يخدمو القضيه الفلسطينيه قيد أنمله.

  11. عن أي شرعية يتحدث عباس؟ هل يعتقد أن الشعب الفلسطيني كله أصابه داء الزهايمر حتى ينسى كيف جاء عباس للسلطة؟! ألم يقم شارون بإحتجاز عرفات في المقاطعة وبعدها طلب منه هو والرئيس الأميركى السابق المعتوه جورج بوش الإبن أن ينشىء منصب رئيس وزراء ويعين فيه محمود رضا عباس ميرزا ووافق عرفات بعد وعدهما له بفك الحصار عنه ولكنهما لم يفيا بوعدهما وقاما بفك الحصار عن عرفات بع تسميمه والسماح بنقله إلى فرنسا التي مات فيها. من الذى أعطى عباس الشرعية، هل هو الشعب الفلسطيني أم شارون وبوش وبعدهما جامعة الدول العربية!! هذا عن الشرعية التي قال عباس إنها إهترأت! شرعية عباس قامت على باطل، وكل ما قام على باطل فهو باطل. ألآن وبعد خراب مالطا كما يقولون يريد عباس أن يقفز من السفينة الغارقة في بحر الفساد والتنازلات وألإجراءات التي أدت إلى تصفية القضية! هل ينكر عباس أن سياساته التفاوضية هي إلتى أدت إلى ضياع كل الأرض وإقامة المستوطنات عليها. هل ينكر عباس أن القبضة الحديدية من خلال التنسيق الأمني التي فرضها على الشعب الفلسطيني هي التي أعطت المستوطنين الضوء الأخضر ليقوموا بإنتهاكاتهم اليومية لحياة المواطنين الفلسطينيين حتى يجبروهم على الرحيل. هل ينكر عباس أنه هو وزمرته السافلة الفاسدة هم من جعل المستوطنين يتجاسرون على المواطنين الفلسطينيين حتى بلغت فيهم الجرأة أن يقوموا بحرق عائلات بأكملها وإحتلال البيوت ساعة الفجر وإنتهاك المسجد الأقصى وقبة الصخرة! هل يستطيع عباس الإجابة على سؤال: إذا كانت الفترة الإنتقالية التي نص عليها أوسلو اللعين 5 سنوات يجرى بعدها الحديث عن الوضع الفلسطينى، ألم تنتهى الفترة الإنتقالية في العام 1999 ونحن الآن في نهاية العام 2015. لماذا صبر عباس كل هذه السنوات. أعتقد أن الجواب معروف وهو تدفق الأموال من الدول المانحة والتي كانت تدفع بأوامر من إسرائيل وأميركا حتى تستمر السلطة في سياساتها التنويمية للمواطنين الفلسطينيين والذى لا يقبل بالنوم في العسل يتم جره لأقبية المخابرات والتنسيق الأمني وتعذيبه والإعتداء على إنسانيته حتى ينسى وطنيته ووطنه الذى باعه عباس وزمرة فتح التي طاب لها المقام وأصبح كل أعضاءها من أصحاب الملايين والعقارات والسيارات آخر موديل والإجازات في ربوع أميركا وأوروبا وكذلك تعليم الأولاد والعلاج في الخارج. من المسؤول عن كل هذا الفساد وهذا الضياع وهذه الخيانة للقضية الفلسطينية؟ ألم يكن عباس الذى يريد اليوم أن يتحول إلى مواطن عادى وكأنه لم يخون ولم يفسد ولم يدمر القضية. تحية لكل المعلقين قبلى، فإنهم كفوا ووفوا…

  12. كان اولى بك يا سيدي ان تحل السلطه وان ترمي مفاتيح سجنك فى رام الله في وجه اﻻحتﻻل من الوقت الذي تم اغتيال الراحل ياسر عرفات فأما القادم اسوأ فﻻ نرى في هذه البطانه الفاسده الكالحه ما يبشر بخير وكما يقول المثل اخربتها وقعدت على تﻻلها وأوكد ان من سيصعد على ظهورنا ويعتلي مكانك سيكون اثقل منك ﻷن كل من سريف استشهد او في سجون اﻻحتﻻل ،ولنرى ان كنت ستفعلها ومتى وﻻ استبعد ان تسير الجماهير في رام الله بمطالبتك بالعدول عن قرارك.

  13. يرحل هو وزمرته الله يساهل عليهم, وليرحل معه ايضا خالد مشعل وزمرته حتى تبقى فتح وحماس منظمتين نظيفتين من من لا انتماء لهم لفلسطين ولهم أجندات خارجية

  14. اقترح على الرئيس ..تقديم شروحات للناس تفهمهم ماهية التنسيق الأمني مع اليهود …يا جماعة الرئيس مش ممكن يكون جاسوس لليهود أو غيرهم..هذا رأس البلد شو ناقصة وبعدين هذا الزلمه ابن ثوره وجماعته اللى تربى بينهم ثوار قدموا للبلد الشيء الكثير…والله ولي التوفيق والقادر عليه

  15. لان الجزائر فيها شعب هو الوحيد في الدول العربية الذي منع وسيمنع اي حكومة جزائري قادمة من ان تفكر ولو مجرد التفكير في التعامل مع اسرائيل باي صورة……..هذا لماذا تكون الجزائر في كل المواقف هي الذخر الاستراتيجي للشعب الفلسطيني.

  16. هرمنا هرمنا في الانتظار الاستقالتك ورحيلك غير ماسوف عليه تامرت على ياسر عرفات وانقلبت على حماس المقاومة وحاربت مروان برغوتي من أجل ماذا من أجل السلام وهمي مع المحتللين الصهاينة ونيل رضى والشفقة الأميركية في الأخير رموك إلى المزبلة كما يفعلون دائما مع عملائهم عباس وجماعته العتيدة أعادت القضية الفلسطينية 20 سنة للوراء

  17. الاخ ابو الحسن تحية عربية
    جواب على سؤالك الحكيم أودّ ان أذكرك اننا في فلسطين الحبيبة كنا نتداول بمثل شائع في الوسط الاجتماعي في مثل هذه الحالة وقد حصل مرارا بالفعل ان يبني احدهم دارا ليسكن فيها ولكن الله بقضائه الذي الذي لا يرد اسكنه بيتا اخر غير الذي بناه في دنياه ،عندئذ يتردد على الألسنة هذا المثال [ بنى وعمر ( شدة على الميم ) وراح وما ثمر( شدة على الميم ) !
    وسلامة تسلمك ٠

  18. السيد الرئيس أبو مازن:

    أتوسل إليك أن ترحل و ترتاح و تريحنا. أقسم بالله أنك ما أنجزت أي شئ جيد للفلسطينيين طوال سني حكمك المشؤوم. ارحل!

  19. كم هو جميل ان تأتي هذه الشفافية من الأخ ابو مازن وهو مازال في قمة عطائه… مع ملاحظة ان العطاء هو أمر نسبي فالأخ الو مازن أعطى أبناء عمنا الإسرائيليين ما لم يعطوه هم لأنفسهم.

  20. ما دمت طيلة الوقت مسير مش مخير اذن لماذا انتظرت كل هذا الوقت لتعلنها؟ ثم الم يكن من الفضل لك لو انك اعلنتها حين حدثت ثم انسحبت لكان وضعك الان الف مرة افضل مما انت عليه الان ، ولرايت كيف يكون التفاف الشعب حولك تضامننا ، ولكنك للاسف لم تعملها واضعت الفرصه كما اضعت غيرها وعرضت نفسك الى كثير من الشك وسوء الاداره

  21. بدايتآ عن أية شرعيه قانونية ألتي تقول إنها اهترأت ألحديث، وهل كان لك ولمن حولك شرعية، وهل تم تفويضك من ألشعب ألذي تدعي إنك تتحدث بإسمه للتنسيق مع ألصهاينة أليهود أو لتوقيع وثيقة وصاية على المسجد الاقصى مع ألصهاينة ألعرب، فإذا نحن لا نعترف بك أصلآ فكيف سنعترف بتوقيعك. إذا وصلت لأرذل ألعمر ولا تستطيع ألتمييز بمن يُدير ماذا وتقول بأن المشكلة الوحيدة هي ثقة وزير خارجية الاردن ناصر جودة “أصله فلسطيني من مدينة ألرملة” المبالغ فيها بوزير الخارجية الامريكي، وكأن ناصر جودة وملكه يستطيع تحريك صحن في بيته دون ألإذن من ألصهاينة. بُسطار أي مُقاوم يملك شرعية وإحترام وتقدير في ألعالم أكبر من جُملة ملوك وأُمراء ووزراء ومُفتيهم ومُرتزقتهم أجمعين. نحن فلسطينيون نعرف من نكون وماذا نُريد، لا تعنينى شرعيتك أو مشاكلك، ألذي يعنينى هو مُحاسبتك وأمثالك عن كُل قرش سُرق أوكلمة أو قرار ألحق ألضرر بفلسطين وشعب فلسطين. ودمتم ألسيكاوي

  22. ناصر جودة تهمه مصلحة القصر وليست مصلحة فلسطين وشعبها وهو يرى بعين واحده عين كيري. اختلف الجميع مع ابو عباس كونه في السلطه(القفص) ومسدس مسلط على راسه وعليه ان يغرد ما يملى عليه.هدف الفلسطينيين يجب ان يكون التحرير وبعد ذلك النظام السياسي الذى يجتمعون عليه .

  23. To step down it is the best thing you have done for the Palestinian issue
    sorry you have done nothing positive
    F R O.M
    G A Z A
    A L NASHASHIBI

  24. فليرحل، هو ومن معه… لقد سئم الشعب الفلسطيني منه ومن شلته المتعاونة والمنسقة أمنيا مع العدو الغاصب… فليرحل فليرحل فليرحل….. مهاجر

  25. And soon we will hear that song agaaaaaaaaain ….”Because of the huge Arab and Western pressure on Abbas he withdrew his resignation ” Go Abbas home pleeeeeeeeeeeeeeeeeeeease and wait the garbage dump of history you destroyed Palestine….Don’t forget to take your gang with you ….WE NEED YOUNG ENERGETIC LEADERSHIP ….

  26. ان تردد محمود عباس في الأستقالة من مصبه كرئيس لسلطة التنسيق الامني في رام الله ،يذكرني المرحوم هاشم السبع مؤسس ورئيس جريدة ( الصريح ) الفكاهية ، فقد نشر مقالة فياوائل الخمسينات في الصريح صورة لأحد الستوزرين آنذاك بعدان اجبر على ترك منصبه تحت ضغط جماهيري في الضفة الغربية وان ذاك المستوزر يتقلد منصبا مرموقا لكنه لم يحسن فيه التصرف نتيجة إحاطة نفسه بطانة فاسدة انتهازية انتفاعية ،وكتب المرحوم تحت الصورة مطلع أغنية كانت شائعة في الخمسينات وقبلها،وهذه الاغنية تقول :
    مشغول عليك مشغول / ماقدرش أغيب عنك
    باريت عذابي يطول / وأبقى قريب منك
    وكأني اشعر ان ابو مازن يرددهذه الغنية. !!!
    اما المستوزر فقد غاب الى البد ولم يعد للمنصب ثانية ، فهل ابو مازن اذا استقال اليوم يعود غداً ويردد :
    ما اقدره أغيب عنك؟
    وغدا لناظره قريب !

  27. طوال تاريخه عانى الشعب الفلسطيني من ازمة قياده , لأن من يقودونه كأنهم يقودون قطيعا ,ينتظر المأكل والمشرب فقط وهم الكفيلين بتأمينه وبكافة الوسائل الشروعه وغير المشروعه ,وليس بعيدا عن ذلك ابومازن يريد أن يستريح بعد ان أدى المهمة بأمانه ,ففي عهده الميمون زادت المستوطنات وزاد عدد القاطنين فيها أضعاف واعتقل كل من يفكر في مقاومة الإحتلال وحول الكثير من المقاومين لمتسولي رواتب شهريه مقابل رمي بنادقهم ,لقد جعل من منظمة التحرير ملعبا يلجأ إليه عند شغور الملاعب الأخرى ,بدل أن تكون المرجعيه والحاضن الرئيسي للشعب الفلسطيني في الشتات والداخل للمقاومه وإستعادة حقوقه المشروعه وتحقيق أهدافه الوطنيه .
    الأنكى من ذلك أنه حول قضيتنا الوطنيه إلى قضايا مطلبيه تتعلق بمعيشة شعبنا اليوميه وتناسى إحتلال الأرض بل وتنازل عن فلسطين بأكملها مقابل مقر في رام الله وجواز سفر وحرس شرف وكأن شعبنا قاتل كل هذه السنوات مقابل بروتوكولات يتمتع بها الرئيس وعصابته .
    ليرحل هذا الرجل فقد دخل تاريخ شعبنا وخرج دون أن يترك أي أثر إيجابي لأنه لايعرف قيادة شعب لإنتزاع حقوقه بل يعرف كيف ينزع من الشعب روحه ومقاومته ويوظف ذلك لصالح الإحتلال وتنفيذ المشروع الصهيوني إلى نهايته .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here