شركة تركية تستثمر في أكبر مصانع الألبان العراقية

بغداد/الأناضول

قال مسؤول عراقي، الإثنين، إن شركة تركية متخصصة بصناعة الألبان، حصلت على عقد استثمار معمل ألبان أبو غريب (أكبر معامل الألبان في العراق).

وأضاف محمد جبار، المدير العام للشركة العامة للمنتجات الغذائية، التابعة لوزارة التجارة العراقية، إن “شركة مكأكوناين التركية المتخصصة بصناعة الألبان ستتولى تشغيل معمل ألبان أبو غريب لمدة 15 عاماً”.

وأوضح المسؤول العراقي للأناضول، أن “جميع الموظفين العاملين في المعمل، سيحتفظون بوظائفهم دون أي تغيير، بينما ستتولى الشركة المستثمرة للمعمل، مهمة الإنتاج واستيراد المواد الأولية وتسويق المنتجات”.

وتابع المسؤول العراقي: “الشركة التركية ستتولى أيضا مهمة تغيير الآليات الخاصة بصناعة الألبان”.

ولم يكشف المدير العام للشركة العامة للمنتجات الغذائية، عن الكلف المالية الخاصة بعقد الاستثمار.

ويعتبر معمل ألبان أبو غريب (20 كم غرب بغداد)، من أكبر معامل الألبان في العراق، تأسس عام 1958، خلال تولي الملك فيصل الثاني رئاسة العراق.

وتعرض المعمل بعد 2003 عقب الاجتياح الأمريكي للعراق إلى الدمار، وسرقت العديد من محتوياته، وبدأت لاحقا وزارة التجارة بإعادة تأهليه، لكن المعمل يعاني من مشاكل إدارية ولوجستية، منعته من أن يكون منافسا لمنتجات الألبان المستوردة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. الشركة العامة لمنتجات الألبان احدى مفاخر الصناعة العراقية في عقد السبعينيات من القرن العشرين، ولا علاقة لعهد الملك فيصل الثاني بها لانها في حينه لم تكن سوى مزرعة صغيرة غير منتجة حتى اصبحت في السبعينيات شركة عامة ترتبط بها مزرعة كبيرة جدا استوردت الأبقار لها من هولند، وتنتج جميع أنواع الألبان دون استثناء، حتى ان حليب المدارس للطلبة كان من هذه الشركة التي ضاعت عند الاحتلال كما ضاعت الصناعة الوطنية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here