“إذا لم أسرقه فسيسرقه غيري”.. مستوطن متطرف يقتحم منزل فلسطينية بالقدس وهذا “الحوار المخيف” دار بينهما (فيديو)

القدس- وكالات- استفز حوار بين ناشطة فلسطينية وأحد المستوطنين في حي الشيخ جراح المهدد بالإخلاء قسريًا بمدينة القدس المحتلة مشاعر المغردين الفلسطينيين والعرب على مواقع التواصل الاجتماعي، مع اعتراف المستوطن بأنه يسرق المنزل بالفعل.

ونشر الناشط الفلسطيني تامر مقالدة مقطع فيديو ظهرت فيه الناشطة منى الكرد وهي تحاور مستوطنا يقف في حديقة منزلها  لتقول له “يعقوب، أنت تعلم أن هذا ليس منزلك”، ليرد الأخير “نعم، ولكنك تعلمين أنني حتى وإن خرجت فأنت لن تعودي للمنزل”.

وخاطبت الكرد المستوطن “أنت تسرق بيتي”، ليرد عليها مرة أخرى “إذا لم أسرقه فسيسرقه آخر”، وختمت الناشطة بالقول له “ليس مسموحا لأي شخص بسرقته”.

وعبر مغردون فلسطينيون وعرب عن غضبهم لما يمارسه المستوطنون بحماية حكومة الاحتلال، وعلق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على المقطع واصفًا إياه بـ”منطق الحرامية”.

وأضاف مغردون عرب أن المقطع يصور ما يعاني منه الفلسطينيون على مدار السنوات الماضية من تهجير وعربدة واحتلال وسلب للحقوق والمقومات الأساسية للحياة.

يذكر أن قضية حي الشيخ جراح بدأت منذ عام 1972 عندما حاولت جمعيات استيطانية ادعاء ملكيتها للحي، وتم إخلاء العائلات الثلاث الأولى من الحي عامي 2008 و2009، وفي حال نفذت سلطات الاحتلال الإخلاءات الجديدة فإنها تكون قد طردت 15 عائلة من أصل 28 في حي كرم الجاعوني، وهو ما تعمل تلك العائلات وأهالي الحي على مواجهته عبر حملات متتالية على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وبالفعاليات الشعبية في الحي.

وأمهلت المحكمة الإسرائيلية العليا اليوم الأحد 4 عائلات فلسطينية مهددة بالإخلاء من حي الشيخ جراح، في القدس المحتلة، حتى الخميس المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق مع الشركة الاستيطانية بشأن ملكية الأراضي المقامة عليها منازلهم.

وتقضي التسوية التي أمهلت المحكمة الإسرائيلية العائلات الفلسطينية للتوافق عليها مع المستوطنين إيجاد آلية لدفع بدل إيجار للمستوطنين بأثر رجعي، ومواصلة دفع الإيجار إلى أن يتوفى رب المنزل الفلسطيني، بحيث لا ينتقل الإيجار المحمي لأولاده.

وعبرت العائلات الفلسطينية عن رفضها بشكل قاطع هذه التسوية، المطابقة لمطالب الشركة الاستيطانية، باعتبارها اعترافا بملكية المستوطنين للأراضي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. اخواني القراء : معظم حكامنا العرب يشاركون هؤلاء المستعمرين في استعمارنا ، الحكام العرب همهم الحفاظ على كراسيهم وعروشهم اي انهم يستعمرون البلاد والحكم ، فمن منهم قدم نفعاً لشعبه ؟ حتى دول البترودولار تتنعم وحدها دون شعبها بثروة من الله .من هنا ادعو جميع ابناء الامة العربية للتكاتف وتحرير الوطن كل الوطن . واطلب من الصهاينة فقط أن ياتونا بنص من توراتهم العبرية ( وليس الترجمات) يشير تصريحا او تلميحا الى ان القدس هي اورشليم ، وبالتالي ان اسرائيل كانت في فلسطين ، بالتأكيد لا يوجد . إذن ماذا يفعل هؤلاء الى الان في فلسطين ؟ اطردوهم واكنسوهم الى المزابل .

  2. طبعا هذا المستوطن ليس بالذكاء المطلوب لهذه السرقة. لتوضيح الامر اكثر :-
    – القانون الدولي بنص على ان القدس الشرقية التي بها هذه البيوت بمنطقة الشيخ جراح هي اراض محتلة ولا يحق لسلطة الاحتلال ان تتصرف بها باي شكل من الاشكال فما بالك عندما تتعامل مع ساكنيها من الفلسطينيين بقوانين الفصل العنصري التي تحابي قطعان المستوطنين. المحكمة الصهيونية خالفت القوانين الدولية بهاتين الحالتين ولكن ايضا خالفت القوانين المحلية والاعراف في ثلاثةمواقع اخرى.
    – لماذا هذه البيوت وليست غيرها؟ لان ساكني هذه البيوت من المهجرين من يافا وحيفا سكنوا بها عام ١٩٥٦ بإذن قانوني من السلطات الاردنية وباتفاقية مع هيئة اغاثة اللاجئين التي بنت هذه البيوت لاعطائهم الملكية مقابل تخليهم عن صفة لاجئ لكن النكسة حدثت قبل تسلم الاهالي الملكية. ورفعت حركات استيطانية مدعومة من اللوبي الصهيوني قضية ضدهم في عام ١٩٧٢.
    – حسب اوراق الملكية الموجودة حاليا بتركيا ابان الحكم العثماني هذه الارض ليست ملكا للطرف المدعي ولا تمت باي صلة للمستوطنين. و هذا الوجه الثالث لمخالفة القانون من المحاكم الصهيونية.
    – اقر الكنيست عام ١٩٦٨ احترام الاتفاقيات الموقعة بين الاردن وهيئة اغاثة اللاجئين من المتحدة المتحدة لهؤلاء المهجرين ولكن المحكمة الصهيونية لم تعترف ايضا بذلك وهذا الوجه الرابع للسرقة.
    – الوجه الخامس للسرقة هو لماذا لا تعاد املاك هؤلاء اللاجئين في حيفا ويافا اذا كان لا بد من اخلائهم من البيوت التي سكنوها من عام ١٩٥٦. ما هذا القانون الذي يجيز اعطاء ما لا يملك لمن لا يستحق ويهمل اعطاء من يملك ويستحق حقه بالعودة ؟
    – واخيرا الصهاينة من ايام جولدا مائير قرروا ان يتم تطبيق نسبة ٧:٣ للقدس بشقيها بمعنى ان تعداد السكان اليهودي مقارنة بالفلسطيني يجب ان يخضع لهذه النسبة وكل هذه الاجراءات هي مجرد انعكاس لتطبيق هذا الاتجاه العنصري.

  3. ماذا عسانا نفعل نحن المغلوبين على امرنا في البلاد العربيه غير الدعاء من الله الانتقام ولكن المطلوب من اولائك المقيمين في اوروبا وبريطانيا وامريكا (ولا نقول السلطه الفلسطينيه لان لا فائدة مرجوة منها) ان يتم نشر هذا المقطع على اوسع نطاق على المسؤولين والسياسيين ووسائل الاعلام والبرلمانات والجامعات والكنائس والصحفيين .

  4. والله انه لشيء مؤسف ويحز بالنفس الهوان والمذلة التي وصل إليها حكام العرب بل حراس الصهاينة المجرمين والمطبعون الجاثوم على ثروات الشعوب اين النخوة واين الإنسانية يا العار والشنار عندما اصبح اليهود الانجاس واراذل القوم سيفا ميلكا على اخواننا في فلسطين عندما تضيع البوصلة ويذهب المكبوتون من داعش لقتال المسلمين في سوريا والعراق والله زمان الهوان والذل

  5. هذا غيض من فيض ومع ذلك يخرج من بيننا من ينتسبون إلى أمة محمد صل الله عليه وسلم ليقدم التعازي القردة الخنزير ويعتبر موتهم شهادة فاي ندالة وخسة تجري في دم هؤلاء

  6. صِحتُ من قسوة حالي
    فوق نعلي كلّ أصحاب المعالي
    قيلَ لي: عَيبٌ!
    فكرّرت مقالي
    قيلَ لي: عيبٌ!
    وكرّرتُ مقالي..
    ثمّ لمّا قيل لي: عيبٌ..
    تنبّهتُ إلى سـوء عباراتي وخفّفت انفعالي،
    ثمّ قدّمت اعتذارًا..
    .
    .
    لنعالي

    – الكبير أحمد مطر

  7. خنزير لقيط صهيوني لص …
    يتم سرقه القدس بيتا بيتا ومترا مترا حتى يتم سرقة وهدم المسجد الاقصى …..
    اين هي الجيوش الدبابات والقاده والاوسمة والنياشين المعلقه على صدور الجيوش العربيه اذا لم تتحرك وتدافع عن مسرى الرسول عليه الصلاه والسلام ..فتمى تتحرك اذن …
    القدس عروس عروبتكم…
    نحن لاشيء لا نستحق الحياة …
    الحياة فقط للرجال الرجال وليس للذكور …
    اليهود اخس واذل شعب ولقطاء على وجه الارض لا يتجاوز عددهم في فلسطين عدد محافظه او مدينة في دولة عربية ولكننا سيطرت علينا الدنيا ورغيف الخبز …وركبنا بل وداس علينا احقر شعب على وجه الارض…
    ابقوا نائمين واركضوا خلف كرة من الجلد وادفعوا المليارات ….
    اللهم عليك باليهود على ارض فلسطين وعليك بمن اضاع وباع وفاوض على شبر من فلسطين …..
    النكبة تتكرر من الاجداد الى الابناء عندما سرقوا فلسطين بحرها وشجرها ومساجدها وكنائسها التي لا تقدر بثمن واعطوا اجدادنا بيوت من الصفيح او خيمة وبطاقة مؤن ولقب لاجيء او مشرد في شتى بقاع الارض ….وهاهي تتكرر ويتكرر نفس الوضع. سرقة وطرد ……

  8. اذا كانت هذه قواعد الاشتباك حسنا
    اذا انا لم اقتلك فسيقتلك غيري نحن لكم بالمرصاد
    الاستيلاء على ارضنا فلسطين هي اكبر كذبة بالتاريخ منذ ان خلق سيدنا
    ادم عليه السلام والى يومنا هذا
    يسعد صباحك يا ابو خالد

  9. منطق الحرامية ! جميل قوي …سلم العرب فلسطين لليهود بتخاذلهم والمال السايب بعلم الناس السرقة !!

  10. وما زالت ايران العدو في نظر المطبعين. يا امة مهانة في ارضها وعرضها متى تستفيقين ونرى اولاد علي بذوالفقارهم بجنب اولاد عمر لتحرير ارضنا المقدسة؟

  11. سلام — هل من احد يملك البريد الالكتروني ل – ادرعي – ناطق الجيش الصهيوني المغتصب ؟ ؟ اللذي اتهم المسلمين بالشماتة . ارسلوا له رجاءا هذا الفديو ليعرف وليتاكد بما قلته انا له وذكرته بتربيتهم الخاطئة وتنشاتهم المعوجة وبان طينتهم غير طينة البشر والناس الاخرين من مسلمين ومسيحيين وبقية وذلك تربية الصهاينة – من هولندا حيدر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here