الشابة السعودية طالبة اللجوء غادرت مطار بانكوك برفقة ممثلين عن الأمم المتحدة الذين سيقررون مصيرها خلال خمسة أيام

بانكوك ـ (أ ف ب) – غادرت الشابة السعودية التي طلبت اللجوء السياسي مطار بانكوك مساء الاثنين مع ممثلين من المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة، بعد ان انشغلت مواقع التواصل الإجتماعي بقضية توقيفها.

ووصلت الشابة رهف محمد القنون إلى تايلاند عبر الكويت الاحد، قائلة انها هربت من عائلتها بسبب “المعاملة السيئة” على أمل الوصول إلى استراليا لطلب اللجوء، لكنها أضافت أن مسؤولين سعوديين وكويتيين أوقفوها في مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك.

وقال قائد شرطة الهجرة التايلاندية سوراشات هاكبارن أمام الصحافيين في المطار “لقد غادرت المطار مع ممثلي المفوضية” التي “ستقرر مصيرها خلال خمسة أيام”.

وكان قائد الشرطة قد أكد في مؤتمر صحافي قبيل ذلك “اذا لم تشأ الرحيل، فلن يتم ترحيلها بالقوة”.

والتقت رهف محمد القنون (18 عام)، بناء على طلبها، ممثلين عن المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة، ونشرت إدارة الهجرة التايلاندية صور مغادرتها إلى جانب الممثلين.

وتأخذ هذه القضية بعدا خاصا لانها تأتي بعد جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في 2 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وأكدت الشابة أنها تعرضت للعنف الجسدي والنفسي من قبل عائلتها وتخشى على حياتها في حال تم ترحيلها إلى بلادها.

وكان يفترض ان ترحل الفتاة الاثنين الى السعودية عبر الكويت على متن طائرة أقلعت من بانكوك عند الساعة 11,15 بالتوقيت المحلي (04,15 ت غ). لكن الرحلة غادرت أخيرا بدون الشابة السعودية “لانها احتجزت نفسها في غرفة بفندق المطار” كما قال فيل روبرتسون ممثل منظمة هيومن رايتس ووتش في آسيا لوكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق أعلنت المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان نادثاسيري برغمان لفرانس برس أنه تم رفض التماس قدمته الى المحكمة الجنائية في بانكوك بعد ظهر الاثنين لمنع ترحيل الشابة السعودية.

وقررت بانكوك عدم ترحيل الشابة الى بلادها إن لم تكن ترغب بذلك وذلك استجابة للضغط الدولي الذي صاحب هذه القضية على مواقع التواصل الإجتماعي.

وتقول السعودية إنها وصلت إلى تايلاند عبر الكويت هربا من عائلتها “المتشددة” على أمل الوصول إلى استراليا لطلب اللجوء، وتواصلت كانبيرا مع المفوضية والسلطات التايلاندية من أجل “الحصول على ضمانات” لكي تتمكن من إتمام اجراءات الحصول على وضع اللجوء، حسبما أشار المتحدث باسم الحكومة الأسترالية.

وقالت الفتاة صباح الاثنين في شريط فيديو نشر على تويتر “أدعو كل الاشخاص المتواجدين في منطقة الترانزيت في بانكوك الى التظاهر ضد ترحيلي”.

وقالت ممثلية مفوضية الامم المتحدة للاجئين في بانكوك أنه لا يمكن ترحيل طالبي اللجوء الى بلادهم إن كان ذلك يشكل خطرا على حياتهم.

وأثار توقيف الشابة واحتمال ترحيلها الى بلادها ردود افعال واسعة وتم إطلاق عريضة على موقع “تشاينج.اورغ” دعما لقضية الشابة.

وتمكنت الفتاة من جذب الاهتمام لقضيتها بفضل استخدامها لمواقع التواصل الاجتماعي وقالت في شريط فيديو نشر على تويتر “لن أغادر غرفتي قبل لقاء ممثل عن المفوضية السامية للاجئين لدى الامم المتحدة”، بعد ان سدت باب غرفتها بطاولة.

– زواج مدبر وقص شعر-

أكدت رهف أن مسؤولين سعوديين وكويتيين أوقفوها عند وصولها الى مطار بانكوك مشيرة الى انه تمت مصادرة جواز سفرها بالقوة.

لكن السفارة السعودية نفت أن يكون ممثلون عنها حضروا الى داخل المطار مضيفة على تويتر أنها “على اتصال دائم مع عائلة الشابة”.

وتقول رهف محمد القنون إنها كانت تحاول الهروب من معاملة سيئة تتعرض لها من جانب عائلتها. وتابعت “عائلتي متشددة واحتجزتني داخل غرفة لمدة ستة أشهر لمجرد أنني قصصت شعري”.

وتؤكد سلطات الهجرة التايلاندية من جهتها أنها حاولت الهرب من زواج مدبر.

وتخشى الشابة السعودية أن تسجن اذا عادت الى السعودية. وقالت لوكالة فرانس برس “أنا متأكدة مئة في المئة أنهم سيقتلونني لدى خروجي من سجن سعودي”، مؤكدة أنها “خائفة” و”فاقدة للأمل”.

وأكد فيل روبرتسون أنه “اذا ارغمت على العودة الى بلادها فان العواقب قد تكون دراماتيكية” معتبرا انها على وشك ان تصبح “رمزا للمقاومة”.

في نيسان/أبريل 2017، تم توقيف دينا علي لسلوم خلال مرورها في الفيليبين، وكانت تحاول أيضا الهرب من عائلتها.

وقال مسؤول أمني في شركة طيران لناشطين في حينه إنه سمع لسلوم “تصرخ وتتوسل من أجل المساعدة”، بينما كان رجال يحملونها في المطار، في حين وُضع “شريط لاصق على فمها وقدميها ويديها”.

وقال ناشط سعودي لفرانس برس آنذاك ان لسلوم التي عاشت في الكويت “أعيدت بالقوة الى الرياض”، وأوقفت بعد ذلك.

وذكرت السفارة السعودية في الفيليبين من جهتها أن الحادثة قضية عائلية، وأن “المواطنة عادت الآن الى الوطن مع عائلتها”.

 

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. الوضع الأنساني في السعودية في تدهور سريع ومتواصل منذ وصل محمد منشار للحكم وقبل ذلك فعمليات الأعدام متواصله وارهاب النساء والنشطات في مجال حقوق الأنسان وزج المئات منهن في السجون وكذلك ملاحقة بعض رجال الفكر وتقيد بعض رجال الوهابية السلفية واعدام بعض رموز الشيعة وزج الشباب اليمني في محرقة حرب اليمن والتنكيل في الأمراء الذين يعارضون سياسات بن سلمان وهكذا وكذلك تراجع الأقتصاد السعودي واستنزاف الخزين المالي السعودي في مشاريع دولية وحروب اقليمية وصراعات دولية لاتنفع.

  2. كتبت تعليق و لا اعلم سبب عدم نشره فقد تمت مراعاة شروط التعليق و التي ارى احيانا تعليقات بعض القراء تبتعد تماما عن تلك الشروط ، على العموم اود من هذا المنبر ان أعلن تعاطفي التام مع ذويها و اشعر بمصابهم و أدعو الله ان يستر على بناتنا و محارمنا و بنات المسلمين ، و كالعادة تلتقف الدول المعادية السعودية و حشدوا أبواقهم الإعلامية للنيل من السعودية و هناك اقلام مجانية مشاركة في الحملة من بعض القراء بدواعي تقديس الحرية و الذين لو اطلعت على طريقة تعاملهم مع أفراد أسرتهم لوجدتم ما فيه العجب، ما ردة فعلك عندما تبتلى بابن عاق و شاذ ، اعلم البعض سيقول انها انعكاس لتربية الأهل و سأرد عليكم بان ابن نوح تربى في كنف نبي من اولي العزم و لكن هذا ابتلاء من الله ، امر مؤلم جدا ، و الصورة في اخر المقال ليست بصورة تسطيع التقاطها بنفسك و حتى ما جاء في تقرير سي ان ان انها كانت على تواصل مع صديق مجهول استطاع ان يثير الضجة الممنهجة خاصة انه من الواضح انها لا تجيد اللغة الإنجليزية و حتى الإعلان المقتضب الذي تحدثت فيه بالإنجليزي في تويتر كان من الواضح انه تم تلقينها إياه ، كما تضمن التقرير ان المدعوة ترغب الانسلاخ عن الإسلام و تم طمس تلك المعلومة لاحقا و التركيز على انها معنفة من قبل الأهل و الدولة ، لا احب ان احكم على من مظهره و لكن مظهر المدعوة لا يدل على شخص معنف إنما يدل من وجهة نظري على شخص يريد ان يمارس معتقداته و ميوله في بيئة منفتحة لاقصى حد ،،، ارد و أدعو بالستر في الدنيا و الآخرة و أتمنى من الآخرين ان لا يقفون موقف المؤيد لان الدنيا دوّاره

  3. ماذا لو ردت السعودية وهي عندها أموال طائلة بلمثل وشجعت فتيات هذه الدول على الاسلام المعتدل الحنيف والعيش فيها … او فعل أي شيء تريده المملكة العربية السعودية وهي رمز الاسلام المعتدل … من يجرؤ على تشجيع فتيات العائلات والدول الاسلامية على الهرب والضياع وخاصة بلاد الحرمين .

  4. إلى “مبصر في زمان العميان”

    البنت صورت نفسها وسجلت نفسها صوت وصوره ونشرتها في وسائل التواصل الاجتماعي.
    وأظن المقطع مأخوذ من إنيستغرام.
    تليفونها معها والانترنت متوفرة ما محتاجة ذكاء
    ومبصر في زمن العميان فقط محتاجة بصيرة تفكير بدون عواطف.

    تابع حسابات البنت الهاربة وستجد توثيق لحالتها.

  5. ابو الشباب اللي يقول روح احفر و خذ اهلك معك و مستعد اساعدك لو عندي فيزا.
    الكلام سهل من ورا الشاشه ، و الرجال تفعل ما تهدد بالكلام . احمد ربك انك ما عندك فيزا ، يمكن هذا هو السبب الوحيد اللي ساهم بسعادة اهلك فيك.

  6. الى المدعوه نسمة الحرية ،
    ماشاء الله مادامك تشوفين بنات الاسرة الحاكمة في اوروبا بالمراقص و البارات و اماكن البكيني فهذا يعني انك من رواد هذي الاماكن بنفسك. انا كلامي واضح ، تكلمت عن ابناء القبائل و بناتها ، ما يلزمنا اسرة حاكمة و لا غيرهم كلن مسؤول عن تصرفاته امام الله. ولكن لا تفكري اننا بنترك اصحاب الاخلاق المنحرفه و شذاذ العالم يضللون ابنائنا و بناتنا. فمبروك عليكي الاماكن اللي ترتاديها في اوروبا ، كنت اتمنى انك ترتادي جامعاتها و متاحفها او مسارحها ولكن كلّ نفس بما كسبت رهينه.

  7. انصحك يا رهف واناشدك ان لا تدخل سفارة بلدك السعودية في بنكوك لانها ستكون نهايتك القتل بالمنشار والتذويب بالاسيد . فان قبلت اَي مفاوضة يجب ان تكون بالتنسيق مع مفوضية شؤون الاجىين والمنظمة العالمية لحقوق الانسان وفي مقر حكومي لدولة التايلاند وان تكون جلسة مفتوحة مباشرة عبر وساىل الإعلام العالمية . اما ادا قررت الرجوع الى السعودية فستتعرض للاغتصاب والتعذيب والاعتقال بدون محاكمة . فالحظر ثم الحظر من القتلة المجرمين والله في عونك .

  8. رهف انت انسانة تكافحين بخطوتك هذه من اجل زوال الاتطهاد عن نساء عالمنا العربي وبسبب عادات قبلية وتقاليد بالية وجهل تام تنسب الى الدين كي تكون مقنعة وبلا جدل في صحتها. ديننا الحنيف بريء منها.
    صحيح ان الغربة متعبة وستواجهين الصعوبات في التأقلم بمجتمعات تختلف عن مجتمعاتنا. الطريق لنيل الحرية بحاجة الى جهد وكفاح.
    في اوروبا يوجد ملاذات خاصة
    لنساء تساء معاملتهن من جهات مقربة لهن. اين نحن من ايواء الضعيف المغلوب على امره؟ كل الاحترام والتقدير لمن يجرؤ على كسر قيود الذل والتطهاد والتطلع من اجل الحقوق للعيش بكرمة.

  9. توجد بنت سعودية ايضا محتجزة في الرياض من سنتين اسمها امنة الجعيد تتكلم انقليزي بطلاقة واهلها احتجزوها وقد يكونوا قتلوها لرفضها الزواج من ابن عمها.
    لمزيد من التفاصيل ابحث بالاسم في تويتر او قوقل.
    قبل يومين ايضا تم نشر مقال في هذه الصحيفة جاء فيه محاولة هروب بنت محمد بن راشد حاكم دبي وارجاعها من قارب متجه للهند.
    بعد امتلاك جميع البنات لتقنيات التواصل لن تستطيع التقاليد البالية من وأد الفتيات وغيرها من الصمود في وجهة هذا السيل الجارف.

  10. من الذي صورها وهي في الغرفة وهي تسد الباب كما في الصورة أعلاه.

    كيف تحركت منظمات الأمم المتحدة لها وأخذوها خلال ساعات و حسن القطار قضى ٦ أشهر في مطار ماليزيا قبل أن جاءه الفرج.

    المسألة فيها إن وجميع أخواتها. القصة لها رائحة لا تبعث على الارتياح

  11. السلام عليكم
    لو سمحت تروح تحفر جوره على قاسم وإذا يوجد احد من عاءلتك تفكيره متلك خده معك. وانشالله تجد احد يرضى يملاه حرفتك بالتراب انا لو معي فيزا بعملك هدا المعروف. وشكرا

  12. حسب رويترز سعود القحطاني الذي قام بصفع سعد الحريري على وجهه وهو محتجز في الرياض هو نفسه الذي أشرف على عملية قتل وتقطيع خاشفجي وطلب من ((؟ماهر المطرب )) جلب رأس خاشقجي ليرميه تحت اقدام ولي العهد السعودي السادي الذي يتلذذ في اذلال شعبه هذا نفسه سعود القحطاني الذي قال انه لا يقدح من رأسه انما بتعليمات وتوجيهات من ولي امره بن سلمان هذا القحطاني حسب منظمات حقوق الانسان قام بتهديد المعتقلات السعوديات بالقتل والاغتصاب والرمي في المجاري لذلك هذه البنت المسكينة المذعورة وغيرها من ملايين الشابات والشبان السعوديين في الزنزانة السعودية هم في خطر عظيم لانه قتلة خاشفجي مع الذي اعطاهم امر القتل مازالوا احرار ومازالوا يتحكمون في بلاد الحرمين بقوة السلاح ومازالو يستعبدون الشعب والواضح انهم مرضى نفسيين والا مامعنى تهديد وتعذيب المعتقلين والمعتقلات واذلالهم بهذا الشكل لأجل تغريدة ؟؟؟ واضح ان من يذله ترامب هو نفسه يمارس نفس الدور على الشعب السعودي يترك عصابته تهدد بالقتل والاغتصاب انهم يتلذذون بإذلال وتعذيب وقتل وتقطيع البشر والدليل ان القنصل السعودي (( محمد العتيبي )) كان شاهدا ومشاركا في الجريمة ومع ذلك كذب وضلل الرأي العام كما كذب بن سلمان على الصحافة العالمية وقال ان خاشقجي خرج من القنصلية المهم ان العالم كله مازال يتابع فيلم (( استهبال سعودي )) بعد فيلم (( داعش في القنصلية ))

  13. معاناة 10 ملايين نازح و لاجئ إيراني وأنا واحدهم من جحيم نظام الخميني

  14. السعوديه أمرها غريب وطريقه تفكير مسؤوليها أغرب . الفشل يلازمهم في أي عمليه يقومون بها . كانوا يودون التخلص من الصحفي المسالم خاشقجي سرا لأنه كتب كلمه لم تعجبهم ،انفضح أمرهم بسبب غباؤهم وادناهم العالم أجمع . الآن بنت مختلفه مع عائلتها ، قررت السلطات القبض عليها في وإرجاعها الى السعوديه لمحاسبتها بطريقتهم الاجراميه المتخلفه ، فشلوا ونجحت البنت التي هي أذكى منهم ، فضحتهم على جميع المستويات حتى اضطرت أن تتدخل الأمم المتحده بنفسها لحل تلك المشكله البسيطه التي قد يحصل مثلها يوميا في جميع دول العالم . كان من الممكن معالجه الأمر بين البنت وعائلتها بصوره انسانيه مختلفه وبطريقه راقيه ، لكن السعوديه أصرت على أتباع البداوه والتخلف والعنف على طريقه العصر الجاهلي وتلك كانت النتيجه . أصغر مشكله أو اي مسأله تافهه لم يكن بأمكانهم حلها ، ومن الأكيد أن هناك الآف المشاكل أو المسائل المماثله ولا نعلم عنها . بعد كل ذلك يتصورون أن بأمكانهم أن يكونوا هم الدوله العربيه الرائده والزعيمه للأمه العربيه والعالم العربي ، تصوروا كيف سيكون حال ذلك العالم بتلك القياده المتخلفه . ويقول لك احدهم أن محمد بن سلمان جاء للتصحيح والنهوض ببلاده الى العصر الحديث والتكنولوجيا . فعلا ؛ هناك الكثير والكثير مما لا يمكن شراؤه بالمال .

  15. أول الغيث قطرة و بعده سينهمر، الحرية قادمة و الأنعتاق من العبودية بزغ فجره على أهل نجد و الحجاز.

  16. هل بداءت تظهر للعلن الاٍرهاب السعودي الذي لايستثني احد من صحفيين او نساء

  17. الى واحد من الجماعة
    لماذا تلقي كل عيوبكم على أن هؤلاء ليسوا منا هؤلاء هم متجنسون ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    لعلمك أشاهد سعوديات حقيقي وليس شغل تايواني ومن العائلة الحاكمة يزورون أو حتى مقيمات في الغرب كيف يتصرفن ولا يختلفن بتصرفاتهن عن الأوروبيات بالبكيني وبالمراقص وبصالات القمار محترفات ولا طيب الذكر عمر الشريف بزمانة
    وثائق الأمم المتحدة وحقوق الانسان جزيرتك العربية موقعة عليها يا واحد ولا يمكن التنصل منها ,,,
    أما تهديدك لها بيجب تأديبها ما هي وسيلة التأديب ؟؟؟ هل هو المنشارالكهربائي أم السيف ؟؟؟
    وهل سيتم هذا الأمر في قنصلية بلدكم في استانبول مثلا أم في بلد اسلامي مثل باكستان ؟؟؟؟
    حتى نستعد للمسلسل الحديث الخاص برهيف

  18. ربنا يكون في عون المراه العربيه في الغابه !
    وشكرا يا تيلاند

  19. هذا الجيل و الاجيال القادمه بيمشون على الصراط المستقيم برضاهم و لا غصب عنهم. و ما يصح الا الصحيح. القبايل ما عندهم لعب و ما عندهم مزح في ثوابتهم . واللي يبي يعيش حياة الخربطة من عيالنا سواء ذكر او انثى بنعرف كيف نربيه . لا تغتروا بمشاهد الاحتفالات و الرقص و الخساسه اللي تشوفوها على انهم اولادنا و بناتنا. هذول اغلبهم اما اجانب او من اصول غير قبلية ( متجنسين بالعربي ). اتمنى ان البنت العاقه رهف ترجع لعقلها و صوابها ، و لابد من تاديبها ، البنت لها اهل مو مقطوعه من شجرة ولا لقيطة.

  20. على الرغم من تأكيد الرياض أنّ العمليّة نفّذتها مجموعة من دون علم السلطات.
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    هؤلاء ليسوا مجموعة تقدح من عقلها بدون أن يملى عليهم تنفيذ ما يأمر به صاحب الأمر والنهى والبعد عن المنكر ,,,,,,,,,,,,,,
    هم من البطانة القريبة الصلة من ولي الأمر والنعمة ,,,التعليل السابق استعمل حينما قام 15 شاب سعودي بتحطيم قرني أمريكا في نيويورك بما يعرف 11 سبتمبر والتي تجرع سمها كل من هو عربي سواء مسلم أو مسيحي أو حتى هندي سيخ كان مقيما أو مارا أو زائرا في هذه الكرة الأرضية ,,,,,,,,,,,,,
    يقول الخيرالبنت رهيف بأنها قصت شعرها ,,,,السؤال هل قص الشعر السعودي مقدس لا يقص ,,,,’’’ ويجب حجب الهواء والشمس والمقص عنه؟؟؟ !!!!!
    هناك تقديرا بأن 10 بالمائة من الجزيرة العربية ملحدين ……
    الأفكار والعقائد سيان لا يفرضان بالقوة الغاشمة في عقول هذا الجيل والأجيال القادمة ,,,,تحذييييييييييييييييييييييييييييير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here