“شابات شالوم”.. تهنئة مُوجّهة لليهود والإسرائيليين من قلب مكّة.. احتفاء إسرائيلي بالصورة التي ظهرت بخلفيتها الكعبة.. ردود فِعل تُؤكّد الكُره للصهاينة و”الفوتوشوب” عامل تشكيك بحقيقتها.. وسعوديون يُغرّدون نشازاً ويتمنّون علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل

عمان- “رأي اليوم”:

يبدو المشهد بين الفينة والأخرى، غامض التّعريف، ففي العربيّة السعوديّة لا علاقات دبلوماسيّة تجمع الأخيرة مع إسرائيل، لكنّ الصورة القادمة من هُناك تبدو عكس الحقيقة، هكذا يرى مُغرّدون على الأقل وفق عدّة وقائع على الأرض، كان منها مُؤخّراً زيارة مُدوّن وناشط يهودي إسرائيلي حين نشر صوراً لزيارته للمسجد النبوي مُرتدياً الشماغ والعقال، كما نشر له فيديو أثناء الآذان والصّلاة، وعلّق قائلاً: “الصلاة من أجل السّلام”، كما مُشاركة صحفيين إسرائيليين في مُؤتمرات العاصمة الرياض، ومنهم الصحفية سمدار بيري.

يتداول المُغرّدون هذه المرّة صورةً قالوا إنها لتحيّة يهوديّة، ومن خلفها تظهر صورة الكعبة المُشرّفة، وأظهرت الصورة التحيّة “شابات شالوم” التي تعني سبت مُبارك باللغة العبريّة، مُوجّهة إلى اليهود والإسرائيليين، وهو ما أثار الاهتمام لدى المسؤولين في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المتحدّث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان تفاخر بالصورة ونشرها على حسابه، وتبادل التحيّة “العطرة” مع مُرسلها، صفحة إسرائيل بالعربيّة أيضاً هي الأخرى نشرتها، واعتبرتها رسالة تُعبّر عن الأخوّة والسلام، أما الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي فنشرها، وعلّق عليها قائلاً: ما أجمل التعايش والاحترام المُتبادل.

بعض المُغرّدين العرب تفاعلوا مع الصورة بدورهم، وردّوا على حسابات المسؤولين الإسرائليين، فغرّد فهد بالقول وبذات الصورة وقد قام بتعديلها: “أنا أكره الصهاينة”، أما بلال ققد اعتبر أن الصورة مُجرّد “فوتوشوب”، تيسير البلبيسي اعتبر أن الصورة دلالة البحث عن أيٍ شيّ يدل على القُبول بالكيان.

ومع سلسلة من التّغريدات الرافضة للصورة، والاحتفاء الإسرائيلي بها الذي وصل حد التشكيك بحقيقتها، تعالت أصوات سعوديّة مُرحّبةً بهذا الود، فقد أرسل لهم محمد سعود سلامات، وتمنّى أن تُقام العلاقات الدبلوماسيّة بين السعوديّة، وإسرائيل بالقريب العاجل، كما وضع العلم الإسرائيلي بجانب علم بلاده حيث يظهر اسمه على حسابه في “تويتر”.

ولا تزال العربيّة السعوديّة تُؤكّد أنّ الأصوات الداعية للتطبيع مع الإسرائيليين، ليست إلا أصوات فرديّة لا تُعبّر عن السياسة العامة للمملكة، كما تُعيد تأكيدها على دعمها لحق الفلسطينيين بدولة فلسطينيّة قائمة على حل الدولتين، والمُبادرة العربيّة، لكن نُشطاء ينتقدون سياسات السعوديّة، يقولون إنّ ما فوق الطّاولة، لا يُعبّر حقيقةً عمّا تحتها، بدليل مُشاركة السعوديّة بورشة المنامة لترويج صفقة القرن بشقّها الاقتصادي.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. لاينكر احد العلاقات المتناميه بين بين اسرائيل واغلب دول الخليج ومنها بالطبع السعوديه والذي توج بمؤتمر المنامه لبيع القضيه الفلسطينيه ، واتعجب ممن لايزال ينكر هذا التطبيع واسأله كيف تفسر انعقاد هذا المؤتمر ؟؟؟

  2. صورة فوتوشوب من عمل المفسدين بالأرض كما وصفهم الله في كتابه الكريم … هذا ديدنهم منذ الأزل.. زرع الفتنة والفرقة بين الأهل… فعلوها في كل زمان ومكان … هذا ما يجعل الإنسان العاقل ينظر إليهم كمشردين في الأرض … … من أجل ذلك علينا جميعا ان لا نقف عند هذه الفتنة … وان نعمل سويا على إنكار ما يقال على هذا الحاكم أو ذاك بانه سبب رئيسي في كل ما يحصل من تعدي على ديننا العظيم.

  3. دولة آل سعود ودولة بني صهيون هما توأم منذ لحظة الولادة كما قرر الإنجليز ذلك
    وبقاء آل سعود رهن ببقاء الكيان الصهيوني
    أما عن التعليقات الواردة من مملكة آل سعود فهي ليست سوى تأكيد على مقدار الغباء

  4. لماذا لا تكون إسرائيل وراء هذه الصورة . هم أنفسهم الصهاينة اليهود كانوا وراء تفجير محلات ومنازل اليهود وحتى في بعض الأحيان قتلهم في بولندة لإجبارهم على الهجرة إلى فلسطين ، هذا ما اعترف به رئيس وزراء اسرائيل المتوفي إسحاق شامير

  5. الأخ / نبهان ،، اعتقد ان بعض البلدان العربيه هي من تحتاج الى وصايه ، كل نظام يقتل شعبه
    او لا يستطيع حماية شعبه هو من يحتاج الوصايه ،، اما مكه والمدينه فالله تعالى عزها وجعلها
    في ارض الحرمين في رعاية خادم الحرمين ،،

    الاخت / فاديا ،، ان لم تكن الصوره فوتشوب ، فبإستطاعة اي شخص كاره للسعوديه ان يخرج
    مثل هذه الورقه الصغيره امام الكعبه وفِي المدينه وفِي الروضة الشريفه ،
    لا يهمنا بعض الاشخاص او حتى الف او الفين او عشرة الاف يرحبون بعلاقه مع اسرائيل
    مثل هذا العدد موجود في كل بلد ولكن التركيز على السعوديه ،
    ثم انت تستهينين بوجود علاقات مع اسرائيل امام هذه الورقه ، طيب ما رأيك في إقامة احتفال
    بمناسبة مولد دولة اسرائيل ، او الزيارات لاسرائيل وتقديم التعازي بهلاك رابين وبيريز والبكاء عليهم ،

    اما ورد في الخبر عن صورة صهيوني في المسجد النبوي الشريف ، فهذا يحمل جوازه الامريكي
    الى جده. ومنها تسلل للمدينه برا ودخل الحرم النبوي ، وهذا الصهيوني نفسه نشر صورا له في قم
    الايرانيه وفِي مسجد الامين في لبنان ، ولم يتم الحديث عنها ،،
    تحياتي للجميع ،،

  6. هذه مصر والأردن عملوا اتفاقيات سلام مع العدو الصهيوني ولَم نسمع أو نقرأ ان تصرف اَي من الشعبين في مصر أو الاْردن بهذه الوقاحة وهذا الاستفزاز في الدفاع عن المحتل الصهيوني والاساءة لمقدسات العرب في فلسطين المحتلة ماذا جرى لكم ياسعوديين ؟ من الذي يحاول شيطنة وتشويه صورة السعوديين بهذا الشكل ؟ لا يفعلها أشخاص عاقلين او محترمين هذه افعال صهاينة
    ثم ان الاْردن ومصر من دول الجوار لفلسطين المحتلة مع انه هذا لَيْس مبررا للتطبيع لكن بلاد الحرمين لماذا تنبطح بهذا الشكل البشع والمسئ لهم اولا وقبل الاساءة لأحد غيرهم ؟ لماذا هذا الارتماء في احضان العدو الصهيوني يامتسعوديين ؟ أين القبائل العربية من الذي يحدث هذا ؟ هل أصبحت السعودية بلا رجال حقيقين يدافعون عن شرف وعروبة وقدسية ارض الحرمين ؟!!!

  7. آل سعود يبرهنون للمسلمين أن الوقت قد حان لوصاية إسلامية دولية على الأماكن المقدسة فهم ليسوا أهلا لحمايتها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here