شائعة على مواقع التواصل بتوقيع السيسي على اتفاقية تتضمن بندا يمكن إثيوبيا من الاستحواذ على 80 بالمئة من مياه النيل لمدة 10 سنوات تفجر جدلا واسعا في مصر

القاهرة ـ وكالات: أثيرت شائعة نشرتها صفحة غير موثقة تحمل اسم “إثيوبيا بالعربي” جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تضمنت معلومات غير صحيحة فيما يخص “سد النهضة” الإثيوبي.

ونشرت الصفحة في منشورها الذي راج على مواقع التواصل أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقّع على اتفاقية تتضمن بندا يمكن إثيوبيا من الاستحواذ على 80 % من مياه النيل لمدة 10 سنوات، ولكن هذا الكلام غير صحيح، بحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية في مصر.

وتؤكد اتفاقية مبادئ سد النهضة، الموقعة بين مصر وإثيوبيا والسودان في مارس/آذار 2015، اتخاذ “الدول الثلاث كافة الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذي شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق/ النهر الرئيسي”، ولا تتضمن بنودها ما يفيد بأن “تستحوذ إثيوبيا على 80% من مياه النيل لمدة 10 سنوات”.

ولا يحمل الحساب الذي نشر تلك الشائعة أي صفة رسمية، بل يعرف نفسه بأنه “مشروع شبابي تطوعي إلى العالم العربي للتعريف بإثيوبيا”.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية في مصر، إن بلاده تتطلع لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بدور فعال بشأن سد النهضة بعد مرور أكثر من أربع سنوات من المفاوضات المباشرة، التي لم تحقق أي تقدم ملموس.

من جانبه، قال رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، إن حكومته ستعزز جهودها لإنجاح الحوار الثلاثي: “كما تتوقع التزامًا مماثلا من دولتي المصب، مصر والسودان”، مؤكدا في الوقت ذاته حق أديس أبابا في تنمية مواردها المائية لتلبية احتياجات التنمية.

وتنفذ أعمال سد النهضة شركة Salini Costruttori الإيطالية وتبلغ تكلفة المشروع نحو 4.8 مليارات دولار.

وأكد الرئيس المصري عبدرالفتاح السيسي أن “الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل، ومستمرة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولي لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجري بقوة رابطًا الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا”.

وأعلن متحدث وزارة الموارد المائية والري المصرية، مساء السبت، أن “مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. احيي الاخ يمنى و اضيف ان ياسين اقطاي مستشار اردوغان فى نفس يوم مظاهرات محمد علي اعاد تغريدة لصحفية تركية تقول فيها لو ارادا السيسي ان يوقف كل هذا عليه ان يتحدث معنا عن الغاز و بعدها بيوم الممثل محمد على تكلم عن مشاريع مصر و بينها جملة ان تشارك مصر الغاز مع دولة اخري !!
    هم لايهمهم مصلحة الشعب المصري هم يهمهم مصالحهم و مصلحة الاخوان و تركيا

  2. هذه ليست شائعة بل حقيقة …………….. لاني قراتها قبل يوم في جريدة اجنبية المانية محترمة وما الغريب السيسي باع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وسكت عن قيام اسرائيل باستغلال حقول الغاز في البحر المتوسط وهي من حق مصر ولماذا تستغربون عليه هذا الخبر ….والكل يعلم بهذه الامور …..غريب عجيب امر العقلاء

  3. الى يمني ،
    انت أكيد سعودي وتدعي أنك من اليمن
    صحيح الاخوان ارتكبوا جرائم في سورية وفِي ليبيا وفِي العراق كما انهم دعموا العدوان السعودي على اليمن بل انه آخوان اليمن قامو بتفويض السعودية بشن عدوان على بلدهم لكن هذا لا يعني انه نظام السيسي لا يرتكب اخطاء وانه نظام وطني قومي عروبي !! لا ان نظام السيسي ونظام بن سلمان والاخوان المسلمين كلهم وجوه لنفس العملة وكلهم يأخذون أوامرهم من الامريكان بعضهم بطرق مباشرة وبعضهم بطرق غير مباشرة

  4. الشائعة إخوانية. فالمكتوب يعرف من عنوانه.يريدون تثوير الشعب ضد السيسي
    بأي كذبة. وخاصة بعدما فشلت فيديوهات
    محمد علي عبدالخالق.وبعد فشل قناة الجزيرة الأمريكية التي حاولت تثوير الشارع المصري والتي.كانت تبث فيديوهات من 2011.
    المصريين اليوم نادمين اشد الندم على مبارك اخر رجال.اكتوبر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here