“سيوف الكرامة”.. هل تمرّن الجيش العربي الأردني على التصدّي لـ”غزو إسرائيلي”؟.. الأزمة بين عمّان وتل أبيب “أعمق بكثير” ممّا يعتقد الجميع وأدبيات العقيدة القتالية تُعيد تصنيف “العدو” و”معلومة أردنيّة” عن خطّة مكتوبة للثنائي كوشنر- نتنياهو تحصر الولاية الهاشميّة على 5 كيلو مترات فقط في القدس

لندن- برلين- خاص ب”رأي اليوم”:

يبدو أن الأزمة الباطنية بين عمان وتل أبيب ضربت في العمق أيضا وليس فقط بالقشرة السياسية مع حكومة اليمين خصوصا بعد سلسلة من المنازعات والتصريحات والأهم الإجراءات العدائية بين الجانبين.

بالتزامن مع إصرار السلطات الأردنية على تقديم “متسلل إسرائيلي” إلى محكمة أمن الدولة وتنظيم المحكمة علنا بدلا من تسليمه كما كان يحصل في الماضي فتح الإعلام الإسرائيلي الضوء على تمرينات عسكرية أردنية تعيد ضمنيا تعريف إسرائيل ك”عدو” وليس كشريك في عملية سلام.

 وفقا لمصادر أردنية عميقة لا تزال التدريبات والمناورات العسكرية الأردنية الداخلية تفترض بأن إسرائيل هي العدو الذي يحتمل أن يخطط للتوسع شرقا على حساب المملكة الأردنية الهاشمية.

ويؤكد أحد سفراء الغرب في العاصمة عمّان بأن لديه معرفة بأن عقيدة الجيش العربي الأردني الخاصة لا تؤمن بالتحالف ولا الشراكة مع إسرائيل مع الإشارة لأن كل الترتيبات إما سياسية أو أمنية فقط منذ عام 1994.

الإصرار على علنيّة محاكمة المتسلل الإسرائيلي واتهامه بإحضار مخدرات بالرغم من انسحاب إسرائيل من الباقورة وإفراجها عن أسيرين أردنيين بدعم من “حلقات أمريكية” أصبح مؤشرا حيويا على أزمة أعمق بكثير مما يعتقد كثيرون.

لدى الجانب الأردني معلومة اكيدة على أن اليمين الإسرائيلي وضع مع مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر خطة مكتوبة وكتومة تقضي بأن تسيطر الولاية الهاشمية الأردنية على شريط بخمسة كيلو مترات فقط في حضن الحرم المقدس في القدس المحتلة، بمعنى أن تنحصر الولاية الأردنية على المسجد الأقصى ومسجدين صغيرين يتبعان له.

وهي خطوة بقمة الإحراج والخصومة بالمقياس الأردني تعيد تصنيف إسرائيل كشريك لم يعد شريكا.

ومن هنا تبرز الإشكالية التي تحدّثت عنها قناة 13 العبرية الإسرائيلية وهي تفرد تغطية لتمرين عسكري أردني بإسم “سيوف الكرامة” أشرف عليه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مؤخرا بتنظيم من الجيش العربي.

استعارة إسم “الكرامة” تحديدا في هذا التمرين تراه المحطة الاسرائيلية “رسالة قوية” من الأردن سياسيا.

وبحسب القناة، فإنه وبالرغم من أن الحديث في الأردن جرى عن أن تلك التدريبات تهدف للتصدي لـ “غزو أجنبي” دون تحديد إسرائيل، إلا أن بعض الدلائل تشير إلى أن الهدف منها التصدّي لهجوم إسرائيلي.

وعرض أمام الملك خلال التدريبات خريطة للحدود الأردنية مع الاحتلال الاسرائيلي ومنطقة البحر الميت، ومنطقة غور الأردن.

وربطت القناة الاسم الذي حمله التمرين “سيوف الكرامة” بمعركة الكرامة التي وقعت عام 1968 وتصدّى بها الأردن للغزو الإسرائيلي.

واعتبرت القناة، أنّ تلك التدريبات تحمل رسائل سياسية واضحة إلى إسرائيل في ظل الأزمة السياسية المتعمقة بين البلدين.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. .
    الفاضل ابو فراس ،
    .
    — اذكر في مقابله تلفزيرنيه قبل تحرير الجنوب اللبناني ان سال المذيغ السيد حسن نصر الله : أليس من الأفضل ان تفاوضوا إسرائيل لتنسحب من الجنوب, فاجاب بهدوء مبتسما : لن نفاوضهم وسينسحبون دون شروط ، فعاود المذيع السوال وبأسلوب شبه تهكمي : هل تطن أنكم قادرون على خلق توازن قوى مع إسرائيل فأجابه السيد حسن : بالطبع لا ( لكننا قادرون على خلق توازن رعب معهم ) حينها كانت إسرائيل بقمه عنفوانها وحزب الله اضعف من الان بكثير لا يملك الصواريخ ولا الخبرات القتالية ولا التسليح الكافي لكنه كان يملك الاستراتيجية الذكيه التي غابت عن باقي الزعماء العرب .
    .
    — وهنا اعود لفكره الملك عبد الله في تقويه القوات الخاصه ورفع إمكانيتها وعددها منذ كان اميرا وقائدا لها لإدراكه مكامن الضعف لدى إسرائيل لتكون قوات ضاربه تقفز للعمق الاسرائيلي وقادره على خلق توازن الرعب ان تطورت الامور الى نزاع عسكري اردني اسرائيلي .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  2. اسمحوا لي , الأردن لا يمتلك مئات الألآف من الصواريخ مثل حزب الله – هذا الذي يخيف إسرائيل فعلا .
    ألأردن لا يمتلك نظام دفاع جوي فعال ولا أي نوع من الأسلحه المؤثره .
    كم هو عدد صواريخ الكورنيت التي يمتلكها الجيش الأردني ؟؟
    الأقتصاد الأردني على شفا هاويه
    وبالخلاصه , الأردن لا يستطيع الصمود وغير ذلك هو من ألأمنيات .
    لا اريد الخوط هنا في المقارنه بين تسليح الجيشين وألأقمار الأصطناعيه والتشويش وأخيرا الدعم الأمريكي .

  3. نفس استراتيجية حزب الله والمقاومة في غزة ننفذها عبر الذراع الضارب القوات الخاصة… وبالعمق وصفي التل رحمه الله كان مشروعه اعادة تنظيم العمل الفدائي الفلسطيني والشعبي المقاوم الاردني وتحت راية الجيش الاردني في الداخل الفلسطيني المحتل… حرب عصابات لم يتحملوا مشروعه الامريكي وأطراف اخري فقتلوه.

  4. لماذا لايبادر الأردن الى زراعة اراضيه بالصواريخ الموجهة الى الكيان الصهيوني العنصري من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب ومن اقصى شرقه الى الحدود المصطنعة على النهر. إن الأردن كان هو من أتخذ قرار فك الأرتباط مع الضفة الغربية المحتلة ، ويستطيع الغاء قراره ، واعتبار الضفة أرضا محتلة من الأردن ومن حقه تحريرها وتحرير القدس. فتحرير الضفة الغربية أفضل من بقائها تحت أمرة خونة أوسلو الذين تنازلوا عن فلسطين وأتاحوا للكيان الأستعماري مصادرة الأراضي لصالح المستوطنين المستعمرين ، واستمروا في التعاون مع الكيان الصهيوني الأستعماري وحاربوا المقاومة من خلال التنسيق الأمني المقدس لدى عباس وعصابته. على الأردن استعادة أراضيه غرب النهر، وعليه أن يدعم المقاومة لتحرير الضفة الغربية من الأستعمار الصهيوني بكل الوسائل المتاحة. إن تحرير الضفة الغربية للأردن هو أمر يعيد الشرعية التي هي حق لجميع الأردنيين الذين ارتضوا الوحدة بين سكانه شرقي النهر وغربيه. والأردن هو البلد الوحيد الذي له حق أستعادة اراضي فلسطين التي سلبت عام 1948 ، فأرض فلسطين ملك للفلسطينيين الذين ارتضوا الوحدة مع أخوانهم شرقي النهر، وهم معا أصحاب الحق لتحرير فلسطين واعادتها لأصحابها. اليس هذا الطرح أفضل من طرح اليهودى كوشنر والعصابة الصهيونية التي يمثلها اللص القاتل النتن ياهو ومن على شاكلته ؟ لماذا لا نأخذ العبرة من فصائل المقاومة في غزة الباسلة التي تقف في وجه الكيان الصهيوني بالصواريخ رغم الحصار المفروض عليها منذ سنوات؟ الأردن مدعو لأدارة ظهره لأميركا والزعماء العرب المتصهينين ، والتوجه الى تركيا وايران وماليزيا وروسيا والصين ، وكل من يقف معه في تحرير أرادته. فهل نزرع اردننا بالصواريخ ؟ وهل نسعى لتحرير الأرض في الضفة الفربيه للأردن؟ وهل نسعى لتحرير القدس حقا من العصابة الصهيونية ومن صهاينة أوسلو؟

  5. .
    الفاضل علي المعاني ،
    .
    — سيدي ، مع الاحترام انا كنت واضحا ولم اكتب عن قدرات شامله للجيشين الاردني والاسرائيلي بل قدرات القوات الخاصه الاردنيه لتقوم بعمليات مؤثره داخل مفاصل حيويه في العمق الاسرائيلي اذا احتاج الآمر .
    .
    — وهذا يا اخي الفاضل النهج الذي لم تستطع إسرائيل التعامل معه بنجاح عبر نشاط عملياتي لحزب الله والان مع المحاصرين في غزه وسيكون الأمر كذلك بل اصعب مع القوات الخاصه الاردنيه لان الحدود الاردنيه مع الكيان الاسرائيلي اطول بكثير مع مثيلها مع لبنان وغزه وبالتالي لا تملك إسرائيل ان تمنع بسهوله عمليات خاطفه في قلبها عبر الجبهه الاردنيه تنفذها قوات خاصه تملك عتادا مميزا حديثا .
    .
    — ان الاستعداد الاردني في هذا المجال تحديدا هو ما تخشاه إسرائيل اكثر من شراء الاردن عشرون طائره مقاتله والف دبابه وصاروخ ، ان اعتماد حزب العصابات عبر القوات الخاصه هو تطوير مستحدث لسياسه توازن الرعب وعلينا ان نعطي الملك حقه في انتباهه لنقطه الضعف هذه لدى إسرائيل وتركيزه على تنميه عاليه لقدرات القوات الخاصه وتزويدها باحدث التقنيات
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. الاخ الفاضل / Al-mugtareb ،، احييك يا اخي ، انا والله احب الاردن شعبا وقياده ،
    ولكن هذا لا يمنع من قول الحقيقه ، و الحقيقه هي ان الاردن لن يصمد اكثر من ساعه
    امام القوه العسكريه الاسرائيليه ، فالجيوش العربيه في حرب عام 1967 لم تصمد ساعات ،
    صحيح ان الظروف تغيرت في وقتنا هذا ، ولكن للاسف لصالح اسرائيل بعد خروج مصر نهائيا
    من الصراع العربي الاسرائيلي ودمار سوريا والعراق ،
    اما ما تصفه بالضعف الجغرافي الاسرائيلي ، فهذا غير صحيح انما العكس هو الصحيح
    وهذا ما يعطي سرعه في تغيير وحركة قواتهم ، أضف الى ذلك يعطيهم ميزة ، فاين المهرب ،
    اذن ليس لهم الا القتال ، وقد كان طارق بن زياد ذكيا عندما احرق السفن وقال لجنوده العدو أمامكم
    والبحر خلفكم ، فأين المهرب ،،
    الله يحمي الاردن وشعبه وقيادته ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  7. كلام المغترب وتعليقه من الخيال الغير واقعي ومزور للتاريخ . فالوطنيه والولاء للوطن ليست الحنين لأيام ماضيه او تراث قديم بل الرؤية المستقبلية بماذا علينا فعله لتصليح تراجعنا الاجتماعي والتعليمي والاقتصادي. يجب علينا الحده من العنتره وان نكون واقعيين بادراك حدودنا وضعف قدراتنا العسكرية والاقتصادية وضعف نفوذنا السياسي والتركيز على خدمة وتعليم شبابنا. آلاردن ليس له القدره العسكريه ولا الاقتصاديه لمحاربة اي دوله فنحن لا نصنع ولا نزرع ويا رجل الحمص الذي نأكله يزرع في اميركيا، فكل سهول الخصبة حوالي عمان التي كانت تزرع حمص وعدس وقمح اصبحت سهول مزروعه بالباطون وهذا من صنع ايدينا واصبح غذائنا رهينه يفاوض بها ولو اميركا زعلت مننا لجاع شعبك وبتقول لي نحارب اسرائيل ونرد الصاع صاعين، هل هذا كلام واقعي؟

  8. .
    — منذ كان الملك عبد الله في الجيش العربي القليل التسليح بالمقارنه مع الجيش الاسرائيلي جعله الحسين في اهم قوه تستطيع ان تستفيد من الضعف الجغرافي الاسرائيلي ككيان بلا عمق جغرافي له جبهه طويله جدا مع الاردن ، لذلك سلمه القوات الخاصه .
    .
    — واذكر من حينها بان الامير عبد الله كان يسعى ليطور القوات الخاصه لتكون قوه ضاربه متطوره على اعلى مستوى دولي وكان يتضايق من عدم توفير ما يطلبه لتطوير القوات الخاصه .
    .
    — وعندما اصبح الامير عبد الله ملكا كان اول توجه له هو تطوير إمكانيات القوات الخاصه وتوسيع دورها وتفرعاتها بشكل كبير لتكون اذا لزم الأمر راس حربه فتاكه تنقض على الداخل الاسرائيلي من عده محاور فتربكه وتشل الكثير من قدراته التقنيه خاصه وان الجيش الاردني معروف بجرأته وبسالته ،
    .
    — هنالك الكثير من الامور التي تزعج المخلصين وخاصه قضايا الفساد العميق الواسع وخلط الاماره بالتجارة ،، لكن بالمقابل فان الملك عبد الله عسكري حتى النخاع ، لا يهاب ويدرك مكامن الضعف العسكريه الاسرائيلية اكثر من اي قائد عربي ولن يتواني عن رد الصاع صاعين للاسرائيليين ان فكروا بمغامره عسكريه تتخطى الحدود .
    .
    .
    .

  9. اسرائيل بدها الي يوجعها ،، فهي اوهن من خيوط العنكبوت والملك عبدالله رجل سياسي محنك ويعرف جيدا كيف يقض مضاجعهم، ومن تابع مقابلته الاخيرة وكيف خاطب ما يسمى الشعب الإسرائيلي وما تبع تلك المقابلة من انزعاج اعلامي يهودي سيدرك انها فعلا دولة متزعزعة واهنة وان الملك عبدالله رجل سياسي باقتدار.

  10. الشكر لك يا علي البخيت وسهيت عن جورج حبش ونايف حواتمه وأتمنى على الاخوه امقال شقيرات ان يراجعوا أفكارهم
    بتقديري ومع الأسف الشديد ان الأردن لا يستطيع ان يصمد يوما واحدا في مواجهة إسرائيل وذلك لعدة أسباب أهمها نوعية تسليح جيشه والفاسدين الذين يعششون فيه

  11. الى الصبر الجميل …. لا أوافقك الرأي بعدم وجود جدار يستند اليه الأردن ، الجدار موجود وبقوة ، ولن ابالغ في القول بأن ما هو متوفر من دعم الشعب للنظام ورأسه في الأردن من قبل الشعب لا يتوفر لأي نظام في المنطقة ، الشعب لن يتردد بالتضحية ولكن يبدو أن الآخر هومن لا يريد ذالك

  12. كانت القضيه هي قضيه فلسطين بكامل ارضها من البحر الى النهر ، أصبحت من بعدها قضيه الضفه الغربيه ، ومن ثم قضيه ما بقي من الضفه بعد بناء المستعمرات الإسرائيليه في أرض الضفه أو بالاحرى المدن . الآن الظاهر أن اسرائيل واصدقائها من الغرب والعرب تحاولتحويل القضيه الى اختلاف على بضعه كيلومترات فقط وينتهي كل شيء .

  13. يا صهاينه لا تجربوا المجرب
    فمعارك باب الواد واللطرون
    والخليل وجنين تشهد والكرامه تشهد
    ومن عاصر تلك الحقبه يذكر كيف
    شهد العدو قبل الصديق لهذا الجيش
    المتواضع التسليح ببسالته وصموده وشراسته
    فخردا دبابات الصهاينه بأطقمها المتفحمه
    عرضت في ساحات عمان ومدافع مشهور
    حديثي لا نزال نسمع ازيزها وشهداء هذا الجيش
    لا تزال حيه ترزق تتمنى الرجوع للنزال.
    حيا الله الاردن ونشاميه وقيادته وابقاه ذخراً
    للعروبه والاسلام.
    BEEM ME UP SCOTTY!!!

  14. مناورات اشبه بابر تخدير والمشروع الصهيوني ينفذ على قدم وساق والامور تسير وتعويضات الاجئين ستذهب للدول المستضيفه والتوطين تم ولم يعد في الاردن لاجئين فلسطينين الا سكان مخيم غزه وتم دمج مخيمات عمان وتغيير معالمها وفتح الشوارع الطوليه والعرضيه !! وياتي الحديث عن الغزو غزو مين لمين اذا كانت صفقة القرن تطبق بين نتن ياهو وترامب دون مشاورة احد وسلطة عباس في رام الله همها المواكب والثراء الفاحش !! والخليح بقيادة الشقيق الاكبر همه محاربة ايران والاخوان والتحالف مع الشيطان وفتح دور البهلوان .

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    نحن العرب مسلمين ومسيحين ببلاد الشام و اخص الاردن وفلسطين شعب واحد ذو ثقافه و جذور وتاريخ اخذ ابعاد شتا .. ولا يمكن فصل الاردني العربي عن الفلسطيني العربي و ياريت الشعبين بكل قوى ان يقف خلف القيادة الاردنيه الهاشميه وذلك بافتعال مؤتمر لكبار الوجهاء من الشعبين و انتخاب لجنه تكلف القيادة الاردنيه تحمل مسؤليات الدفاع عن الارض الفلسطينيه المحتله وعاصمتها القدس الشريف على اساس ضمها نهائيا بوحدة وطنية بين فلسطين والاردن بقيادة جاده تعمل على جميع الجبهات السياسيه وغيرها و تفعيل قرارات الامم المتحده بفلسطين من سنة 1947 و تفعيل الجامعه العربيه النائمه و مؤتمر القدس و القمه الاسلاميه و دفع الدول الاسلاميه لاخذ دورها و عمل صحوة بدعم من الدول الاسلاميه بجديه خصوصا تركيا وباكستان و ماليزيا و ايران و ترك الخلافات المشبوهة و المسطنعه وخدمة اسرائيل للقضاء على القضيه الفلسطينيه .الوقت موجود و قبل ان يحصل الزلزال الشعبي من المحيط الى الخليج …لتتحمل القيادة الاردنيه مسؤولياتها وليترك عباس وشلته مسرحياته و مهزلياته و مسخرته على الشعب الفلسطيني و نبداء تحت القياده الهاشميه الاردنيه دور جدي لاسترجاع فلسطين بقدسها حسب التقسيم يا اخوان

  16. نحن على ثقة تامة بجهوزية الجيش العربي الاردني للتصدي لأي عدوان صهيوني غاشم ومن ثم شنه هجوم معاكس وبمؤازرة شعبية مسلحة على فلول العصابات الصهيونية ودحرها للبحر ويتم رفع راية الثورة العربية على مآذن القدس رغم أنف اميركا وأعراب الرمال المتصهينيين.

  17. الى السيد صبحي المحترم
    ==============
    عندما فتحت جيوش الإسلام الأندلس لم يكن إخوان و لا تحرير ولا داعش ولا قاعدة و لا نصرة تختبئ وراء سيدها النتن ياهو و تدفع له حثالة الزمن الملايين لعلاج جراحهم…….لا يجب على من يؤمن بكلمات الله ان يكون متحزب أو متدعش او بطيخ أصفر او باذنجان بنفسجي…..زعماء الأعراب المصطفين طوابير أمام محراب نتن ياهو راكعين ساجدين يبتغون منه فضلا و رضوانا و يتوسلون الحماية من البعبع الفارسي و الغول الحوثي و العنقاء الحزب اللهية متناسين ان النتن عند رؤيته لطائرة ورقية قذفها طفل غزاوي تراه يسابق العجائز الى الملجأ……يا سيد صبحي “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” فهل ترانا غيرنا ما بأنفسنا ؟؟؟؟؟؟ لقد نسينا الله فأنسانا أنفسنا سيدي
    لك و لذويك تحية من أعالى جبال فلسطين
    كان لنا برفيسور في الجامعة يقول لنا :
    If you keep doing what you are doing over and over , don’t expect different results

  18. الى صبحي شقيرات. كل هذا التعليق وانت ليس اخواني، النصارى اهلنا وعانوا من الاحتلال مثلنا وخدموا القضيه الفلسطينيه بولاء لانها قضيتهم. امثال رحمة ادوارد السعيد وحنان عشراوي خير الاولياء الصادقين للقضيه الفلسطينيه، نصارى واهل فلسطين الاوفياء الصادقين خدموا القضيه افضل من ايا كان. آن اعرف انك تقصد الغرب بكلمة النصارى ولكن اعتذر بالنيابه عنك لاخوتنا النصارى العرب والفلسطينين واعرف انك لم تقصد الاسائه لهم.

  19. اليوم الدنيا تختلف الناس واعية
    الاردن اقوى بجيشه وبشعبه والشعب الاردني الفلسطيني والفلسطينية والسلطة في الداخل وحماس والجهاد من جهة وفتح باب الجهاد لاخوانا العرب والمسلمين ووووووووو
    طبعا مشي بدون طيران
    بس open

  20. يا أخ صبحي، كلامك لا غبار عليه. و اضيف:
    – الأردن و إسرائيل تربطهما علاقات أمنية سياسية استراتيجية و لا يمكن في الوضع الراهن لإسرائيل أن تفرط بالاردن او بالعكس.
    :::
    – محاكمة الإسرائيلي قد تكون محاكمة شكلية، فها هم فاسدو الأردن من الحيتان يوضعون في السجن و يحاكمون شكليا لاسكات الشعب و بعدها يسرحون و يمرحون،
    :::
    -الأردن لا يوجد لديها جار تستند عليه لتهديد اسرائيل، فعراق اليوم ليست عراق صدام، و سوريا لا يؤمن جانبها و الخلايجة في تطبيع مع إسرائيل و مصر بسد النهضة باتت مشلولة.
    ::
    – أعتقد أن هذه إبر تخدير و لاسعاد و اسكات الشعب الاردني من أجل امتصاص اي غضب قد ينجم من قرارات سياسية أو اقتصادية سيتخذها النظام الاردني في القريب العاجل.
    ::
    و في النهاية نقول الله اعلم، الرجاء النشر

  21. انا لست بشيخ او اخواني او تحريري وكما اسلفت سابقا باكثر من تعليق لست بحزبيا دينيا كان ام دنيويا وما اود ان اقوله اننا تنكرنا لكتاب الله ولم نعمل بما امرنا الله ورسوله واتخذنا من اليهود والنصارى اولياء من ون الله واعتبرناهم حلفاء واصدقاء والمخفي اعظم وكانت هذه النتيجه ولن يصلح الحال او نرى النصر من الله طالما اننا ابتعدنا عن القران ودمتم بخر فقد قال تعالى وخلاف ذلك هراء وذر الرماد في العيون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here